الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حين يكتب التاريخ.

مختار سعد شحاته

2013 / 6 / 10
الثورات والانتفاضات الجماهيرية


العرب ومرض التنظير:
يعيش العالم العربي هذه الأيام مرحلة تاريخية شديدة الخطورة، يرى البعض فيها ممن يسيطر عليهم جين التفاؤل من الشباب؛ يرى بابا قد فُتح نحو مزيدًا من الحريات ومستقبل أكثر إنسانية في ظل دولة ديمقراطية تؤمن بحق الجميع في العيش والحرية والعدالة الإنسانية والاجتماعية. بينما يراها البعض الآخر لا تزيد عن كونها حالة من الفوضى المخطط لها، ويحلو لهم التغني بنظريات المؤامرة العجيبة، والتى لا توجد في حقيقتها سوي في رؤسهم وخيالاتهم المريضة، وهو ما يزكيه قراءاتهم الساذجة للواقع والأحداث، أو سيطرة هلاوس العظمة التي سيطرت على جين الشرق العربي لسنوات خلت. هذا المناخ الذي ترتع فيه أفكار شديدة الحدة والعصبية، فتأخذ من فكرها المتشدد سلاحًا للتبرير لكل تلك السقطات والمزالق التي يتم جرّ المجتمع العربي كله نحوها، وما عليك سوى تأمل مصطلحات مثل "جهاد المناكحة"، و"القصاص"، وغيرها، وهنا لست بصدد الحديث عن موقفي الفكري أو العقائدي من المصطلحات، قدر ما يهمني النظر نحو مدلولاتها وسوء الفهم حولها، بعدما سيطر على عالمنا العربي مرض جديد هو التنظير لكل شيء، وهو ما صار يستفزني بشكل شخصي بحت.

الرجال والحق من يُعرف بالآخر:
ترى في الطرف الآخر من المشهد العربي برمته، بعض المنتفعين والمنتمين لأنفسهم فقط، فترى منهم من يدعي بطولة مزيفة جوفاء، ويغفل أو يتغافل وينسى ان التاريخ لا يرحم حين يتم كتابته كتابة محايدة متى حدث، وهكذا تتبدل المواقف الوطنية بسرعة الصارخ، لتزيد الوضع التباسًا وعبثية، وهو ما يزيد أدلة هؤلاء المؤمنيين بنظرية الفوضى ونظريات المؤامرة الكونية، ويجعلون من مواقف هؤلاء المتلونيين دليل صدق خزعبلاتهم الاستنتاجية، فقط تأمل مواقف البعض منهم على الساحة العربية بشكل عام، على المصرية بوجه الخصوص، تأمل من بقى على المبدأ ثم ارصد بالمواقف والشواهد من كانت مصلحته هي الأساس، وأن كل الأشياء قابلة للتفاوض عليها، حتى لو كان الوطن ذاته، ومستقبل أجيال عديدة قادمة، ثم تذكر المقولة العربية، وتامل الحق والرجال وقل لي من يُعرف بمن اليوم؟.

اليوتيوب والتاريخ بلا دين:
الأن يختلف الأمر حين تتابع بعض هؤلاء ممن لا يعرفون لكل حياتهم مبدا أو عقيدة، سوى الحفاظ على بريقهم، وهو بريق خدّاع، لا يزيد عن كونه سرابًا يحسبه الظمآن ماء، فمتى بلغه العطشى للري، كُبكبوا في خيبتهم وصدمتهم بهذا السراب المخادع، وهو دور يتقنه الكثير ممن تستر بستار الورع والتدين، في كل الجهات بين الأسلمة والتنصير، في الطرفين الكثير مما لا يعدو كونه سرابًا شديد الزيف، ولا يعوزني هنا الشواهد بل مجرد الأسماء والكيانات، ولتُعد معي على ذاكرة التاريخ ومقاطع "اليوتيوب" وأرشيف الصحف مواقفهم، فقط راجع مواقف قيادات كنسية وقيادات تيارات متأسلمة متأخونة أو وهابية، وهو ما يجعلك لا تندهش من تبدل المواقف بهذه السرعة، فكلهم لا خلاق له غير البقاء حيث يوجد. وللحقيقة هنا لا أقدر على تخطي موقف "العريفي" و"محمد حسان" و"وجدي غنيم" -والمسبوقون على الدوام بلقب "فضيلة الشيخ". تأمل موقفهم من مصر وحاكمها الآن وما يحدث فيها، وموقفهم منذ شهور قليلة، ولا تنس بعض قادة الكنيسة، وعلى رأسها من جلس على كرسي الباباوية، لن تجد غير ما يرغمك على التقيؤ عليهم وعلى مواقفهم الحربائية.

الثورة مستمرة:
لعل دعوت الآلاف للنزول إلى الشارع يوم 30 يونيو هذا الشهر، يثير البعض، ويحفز الآخر، أو لعله يفرج الهم كما يعتقد البعض، أو يزيد الطين بلة كما يخاف الآخر، لكن ما لا يمكنه أنه قد أعاد زمام الأمور إلى صاحبها الأصلي والحقيقي، أعاد المقاليد إلى الشارع المصري، وشباب الثورة فاعلها الحقيقي المبني على الدوام للمجهول، وهو ما كشف نقاب الكثيرين ممن تأخونوا أو تحالبوا أو غمسوا سيرتهم المشبوهة في الأخونة حتى الثمالة، كما كشف في المقابل رائحة الفشل والإحباط من ملابس شباب الثورة بعدما كادت الرائحة تسكن جلودهم وتغزو روحهم الداخلية، فقط كانت فكرة شاب مصري استثمرها في إعادة الروح إلى جسد الشارع المصري، ليكشف بعدها التاريخ مواقف الجميع بين الفهم والوطنية، وبين العبث والأنانية والسلطوية. وهنا لا يعنيني الحديث أو الدعوة إلى الانضمام إلى التظاهرات قدر ما يعنيني أن أعرف أن الروح قد عادت إلى صاحب جسدها وصاحبها الحقيقي إلى الشباب في الشارع المصري الثائر، وهو ما يجعل بريق الكلمة "الثورة مستمرة" يكون مبررا حين يزهو من جديد في داخل الكثيرين ممن عرفوا كيف كان الحلم حقيقة في ثورة تحقق إنسانية أكثر انحيازًا نحو الوجود الإنساني المجرد بما له من حق العيش والحرية والإبداع والعدالة، ولا تنحاز أبدًا إلى فكر مغلوط جعل من أسسه نفي الآخر وإلغاء وجوده الإنساني في نهاية الأمر، بتبريرات الهوس على السلطة عند البعض.

الشعب الأزرق:
سيكتب التاريخ يوما من يحترم إنسانية الشعوب وعقولها وعقائدها، وسيُدين كل هؤلاء الذين حدثونا عن نصرة الدين أو هجمات التنصير أو الرسوم المسيئة أو حتى هؤلاء الذين ادعوا الاضطهاد، أو تاجروا بأقليتهم أو بعرقهم أو حتى بفكرهم، يوما ما سيكتب تاريخ المنطقة من ينتصر للإنسانية بحياديته فقط، وإن انحاز سيكون انحيازه نحو إنسانية الأمم والشعوب، يومها لن يرحم هؤلاء ولا هؤلاء، من شغلهم حق تحرير مدينة القدس، وتنطع وتاجر بالقضية، بينما ملايين يموتون على امتداد النظر في العراق وسوريا و الصومال وفي كل عالمنا العربي تمارس الإبادة والتصفية الجسدية بدم بارد أمامهم، لا تجفل قلوبهم أو يطرف لهم جفن، وهو ما ينبهك لغفلتهم المتعمدة حين يُباد شعب بأكمله مثل شعب "أزواد الطوارق الزرق" في الشمال المالي، وتبقى ضمائرهم مدانة بالعلم والتراخي عن نصرة الحق الإنساني، دون انتباه لكفاح هذا الشعب، الذي تأمر عليه الجميع علانية وفي الخفاء حين ظهرت مناجم اليورانيوم وحقول الغاز والبترول واحتاطي المعادن في جباله وصحراء المنطقة، نعم تم التآمر دون تفريق بين ادعاءات عقائدية ممن تسمى بجبهة الجهاد الإسلامي وتنظيمم المجاهدين أو ممن ادّعى الدفاع عن حقوق الإنسان بتدخلات عسكرية مفضوحة مثلما فعلت فرنسا ودعمتها في الخفاء كيانات كاملة كالناتو والولايات المتحدة الامريكية، كل هؤلاء تآمرا على شبّ يحرم من حق تقرير مصيره، بل ويُمنع على العالم معرفة خيراته وثرواته ليظل منهوبا في الخفاء، تستغله قوى الرأسمالية في استنزاف مرير وخفي لمقدرات "الشعب الأزوادي"، وهو ما يبرر لك صعوبة قضية هذا الشعب، والذي علّم العالم القديم أصول الكتابة بما قدمه من كتابات على الزرابي القديمة للأزواديين، والتي علموها للمصريين الفراعنة حين هاجروا نحو الوادي المصري في فجر التاريخ، فتعلمها كهنة الفراعنة وطوروها كأساس للكتابة الفرعونية القديمة.
يا كل العالم سيأتي يوم يكتب التاريخ بوعي محايد، لا بقلب المنحاز، أو عقل المنتهز المستغل.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الشيوعيون الروس يحيون ذكرى ضحايا -انقلاب أكتوبر 1993-


.. نشرة إيجاز - حزب الله يطلق صواريخ باتجاه مدينة قيساريا حيث م




.. نشرة إيجاز - حزب الله يطلق صواريخ باتجاه مدينة قيساريا حيث م


.. يديعوت أحرونوت: تحقيق إسرائيلي في الصواريخ التي أطلقت باتجاه




.. موقع واللا الإسرائيلي: صفارات الإنذار دوت في قيساريا أثناء و