الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مراجعة: مراجعات وليد مهدي في الماركسية (1)

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2013 / 7 / 8
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


مراجعة:
مراجعات وليد مهدي في الماركسية (1)

كلما طال بي الوقت في وول ستريت, إزداد قناعة أن ماركس على حق, John Cassidy.....م1

نشر الزميل و الباحث الكاديمي وليد مهدي مقالاً بتاريخ 24-06 تحت عنوان مراجعات في الماركسية (1).....م2

بعد وفاة ماركس في 14 أذار 1883 , حاول العديد من الكتاب و المفكرين أن يراجعواReview , فكر ماركس , بداية من مازاريك Masaryk , و ادوارد برنشتاين و كاوتسكي و مدرسة فرانكفورت و هربرت ماركوز و جورج لوكاتش و انطونيوا غرامشي وسارتر وديدرا و سمير أمين واريك هوبزباوم وطارق علي و سلافوي جيجاك...الخ
والماركسية أضحت علامة مهمة من علامات القرن العشرين الفكرية, مما دفع الأدارة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية , أن تصرف ملايين الدولارات لمحاربة فكر ماركس اثناء الفترة الظلامية المكارثية .McCarthyism
وعاد ماركس بقوة في القرن الواحد و العشرين, الأمر الذي دفع بالكاتب البريطاني الشهير , فرانسيس واين الى أن يكتب في صحيفة الجارديان بتاريخ 17-06-2005:
ولعل ماركس يغدوا المفكر الاشد نفوذا في القرن الواحد و العشرين....م3

وجاءت مقال زميلنا الباحث الأكاديمي وليد مهدي بمجموعة من الأسئلة المهمة , وسوف اختصر الجواب على اربعة محاور مهمة, علماً أن كل محوراً منها بحاجة الى دراسة منفصلة.
الأول: تعريف الماركسية.
الثاني: علاقة الماركسية بالدارونية.
الثالث: مفهوم الحتمية التاريخية.
الرابع: الطبقة العاملة الآن.

اولاً : تعريف الماركسية:
يقول الزميل:
الماركسية هي الإيمان بالطبقة العاملة كرافعة تاريخية في صراعها المستقبلي مع الطبقة المتوسطة و الرأسماليين..
.
نعم الماركسية هي نظرية الطبقة العاملة الثورية .
و هي نظرية تحليل النظام الرأسمالي ونقده، ونظرية البحث عن الامكانات التاريخية لنقد وتجاوز الرأسمالية،(م4).
هذا هو المفهوم الضيق لتعريف الماركسية.
لكن المفهوم الواسع و العام و الحقيقي , يتمثل في أن الماركسية أولاً وأساساً عملية تحليل الظروف الواقعية لتغييرها أستناداً للمفهوم المادي للتاريخ و المفهوم الجدلي ( الديالكتيك), الماركسية ليست إيمان Faith,ولا رافعة Lever تاريخية, ولا أيدولوجيا, ولا دوغما ,ولا دين, و الماركسية ليست فلسفة وإن كانت الفلسفة جزءاً منها، وهي ليست تأريخاً، وإن كان التأريخ من بعض مشاربها، كما أنها ليست علم اجتماع، رغم كونه نمى وترعرع في أحضانها، وهي ليست علم الاقتصاد، وإن كان أحد أركانها الثابتين. (م5).
أن تعريف الزميل وليد مهدي هنا للماركسية تعريفاً بسيطاً , وأنشائي و خطابي dogmatic discourse , لأنه حصر مهمة الماركسية في نضال طبقة العمال فقط .
أن الماركسية هي للأنسان ,وللأنسان المغترب, المضطهد و المسلوب , الماركسية هي نفي لنفي حرية الأنسان .

ثانياً: علاقة الماركسية بالدارونية:
يقول الزميل وليد مشكوراً:
لذا ، فإن كارل ماركس قرأ تطور المجتمع الإنساني على غرار قراءة دارون للتطور البيولوجي ...الدارونيه
لم يقرأ ماركس مطلقاً تطور المجتمع الإنساني على غرار قراءة داروين....هذا تبسيط سطحي للماركسية.
نعم ذكر رفيق دربه إنجلز في خطاب على قبر ماركس: ( مثلما اكتشف دارون قانون تطور الكائنات العضوية بالانتخاب الطبيعي، اكتشف ماركس قانون تطور التاريخ البشري), (م6).
لكن هذه لا يعني أن ماركس قرأ على غرار قراءة داروين .
هذا التشابه في المرجعية الفلسفية لماركس و داروين , يعود الى المفهوم المادي Materialism , المشترك لماركس و داروين للكون و الحياة.
لقد كانت الافكار المادية تمثل القلب النابض لنظرية دارون عن تحول الانواع , لقد كانت الداروينية ، التي فسرت نشوء الأنواع خلال تحولات كمية quantity مروراً بكيفية quality كانت، أكبر إنتصار للدياليكتيك في حقل المادة العضوية. أنتصار آخر كان إكتشاف جدول الاوزان الذرية للعناصر الكيميائية وأيضا تحول العنصر الى آخر....

داروين الذي سدّد ضربة في غاية الشدّة إلى النظرة الميتافزيائية إلى الطبيعة، حين برهن أنّ العالم العضويّ الحاليّ كلّه، أي النباتات والحيوانات وبالتالي الإنسان أيضا، هو نتاج تطوّر مستمرّ منذ ملايين السنين, أن مساهمة داروين في تطوّر علم الحياة أكثر من مهمّة، فقد كان لها في حينها وقع الرجّة، ليس على مستوى البيولوجيا فقط وإنما أيضا على مستوى الفكر البشري برمّته.
كتب إنجلز رسالة إلى بيتر لافروف Lavrov بتاريخ 12-11- 1875 ، يقول " أقبل في مذهب داروين نظرية التطور ، أما أسلوب البرهنة الدارويني ـ الصراع من اجل البقاءstruggle for existence ، الاصطفاء الطبيعي natural selection, فاني اعتبره مجرد تعبير أول ، مؤقت ، ناقص incomplete expression ,عن الواقع الذي تم اكتشافه للتو (م7).
وركز إنجلز في مقالة بعنوان : : دور العمل في تحول القرد إلى إنسان... The Part played by Labour in the Transition from Ape to Man, بتاريخ1876, على:
دور العمل الذي هو برأي أنجلس ليس فقط مصدرا للثروة، وإنما هو أيضا الذي انشأ الإنسان نفسه....(م8).
لقد أخطأت الداروينية لعدم إدراكها الاختلافات الأساسية بين الإنسان والقرد، إذ ركّزت نظرها بوجه خاصّ على ما هو مشترك بين هذين الكائنين، معتبرة تلك الاختلافات كمّية لا نوعية، وبموجب ذلك تمّ تصنيف الإنسان ضمن المملكة الحيوانية بينما هو أرقى منها.

وهو ما يعني أنّ الداروينية لم تتبين العامل الأساسي المتحكّم بتحوّل
القرد إلى إنسان، فبالإضافة إلى نفيها التحولات النوعية، أهملت العامل
الداخلي المتحكم بعملية التطوّر، بينما أكدت قيمة العوامل الخارجية.

وهكذا فإنّ النقيصة الأساسية في الداروينية هي إغفال الدور الذي اضطلع به العمل، فقد درس داروين مشكل أصل الإنسان من زاوية نظر بيولوجية فقط، مغفلا حقيقة أنّ هذا الكائن اجتماعي، وتمت بذلك التضحية بالجوانب الاجتماعية لصالح الجوانب البيولوجية الصرفة.

كما انصبّ نقد الماركسية للداروينية على الاستتباعات المترتبة عنها في
المجال الاجتماعي، حيث عمد الداروينيون إلى تطبيق قوانين التطوّر
البيولوجية حرفيا تقريبا على المجتمع الإنساني، وظهرت بذلك الداروينية
الاجتماعية خاصة على يد هوكسلي.. Thomas Henry Huxley, والتي استخدمها النازيون ذريعة لابادة الشعوب.

ثالثاً: مفهوم الحتمية التاريخية:
من الضروري أن أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي.... Analysis Empirical ....تمامًا يقوم على دراسة نقدية (Critical Study) دؤوبة للاقتصاد السياسي......ماركس ...م9

يقول الباحث وليد مهدي:
وحتمية تحول المجتمع الرأسمالي إلى اشتراكي في لحظة تاريخية قادمة وحاسمة ( لم يحن أوانها بعد ) هي من المسلمات لدى ماركس مثلما إن تحول أشباه القرود إلى بشر كان من المسلمات لدى علماء البيولوجيا الموقنين بنظرية التطور ...
مع الاسف الشديد , أن الباحث وليد قد خلط هنا ايضاً بين نظرية ماركس و نظرية داروين.
والسيد وليد يقول هذه مسلمات, Axiom.

أن المفهوم المادي للتاريخ ( المادية التاريخية) هي أساساً ضد الحتمية.
لكن ما هي الحتمية Determinism ؟

الحتمية مقولة Argument , توحد بين عدة عناصر تاريخية مختلفة:
1. فهي تعني الأعتقاد الشعبي في سير العالم الذي لا تراجع فيه والذي لا يمكن التصدي له , وهو غير مكترث بالأرادة الإنسانية, اي الاعتقاد اللاهوتي بالقضاء و القدر.
2. تعميم مبادئ الميكانيكا الكلاسيكية العلمية, وأعتبار كل ما يحدث هو نتيجة لأسباب محددة.
3. وتعني أخيراً , مقولة فلسفية تمنح صفة أخلاقية للمثل الأعلى في التنبؤ , انطلاقاً من تفكّر حول التجريب العلمي , وتدخل الإرادة الإنسانية الحرة في سير الأحداث..
وناقش غرامشي هذه المسألة بعمق, على مستوى مسائل ثلاث:
1. مسألة الغائية: رفض ماركس تحويل علاقات التتابع الى علاقة تحديد مسبق...وبين كيف يوفر رأس المال, في صلب التناقضات , شروطاً للاتجاه إلى حل هذه التناقضات.

2. مسألة الإمكانية: إن نمط الإنتاج الرأسمالي هو وحده الضرورة و الإمكانية من حيث إعادة إنتاج شروطه وتناقضاته تفتح مجالاً لإمكانيات الفعل البشري أن يؤثر ويحقق الإمكانيات بشكل منحنى curve , لا بشكل خطي straight line.

3. في الوقت نفسه: تزول أسطورة إمكانية التنبؤ المطلق.

حرر غرامشي معنى الإمكانية بقوله:
لا يمكن التنبؤ الإ بالصراع ولا يمكن التنبؤ الإ بقدر ما نفعل و حيثما نسهم عينياً في إحداث النتيجة المرتقبة.. (م10).
لم يتوصل ماركس الى نظريته الثورية لا عن طريق الحدس و لا عن طريق التصوف ولا عن طريق التأمل , ولا يؤمن ماركس بالمسلمات البديهية, بل عن طريق دراسة دؤوبة و علمية للراسمالية و هو القائل: من الضروري أن أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي ,تمامًا يقوم على دراسة نقدية دؤوبة للاقتصاد السياسي......ماركس ...المخطوطات....(م9).
ان ماركس يرفض بشكل قطعي الرؤية القدرية للتاريخ. يرفض القول بتاريخ يتبع غاية خاصة مستقلة عن غايات يريدها الناس، فهذه الغاية لن تتحقق الا بمشاركة واعية وارادية للناس الذين يستطيعون في الوقت نفسه تحقيق غاياتهم الفردية في ضوء ادراكهم للظروف الموضوعية القائمة, م5.
وماركس لم يتحدث عن حتمية تاريخية, فقد كتب يقول في الايديولجية الالمانية:
ليست الشيوعية , بالنسبة الينا حالة يجب ان تخلق , ولا مثلاً اعلى يتوجب على الواقع ان يعدل نفسه وفقا له. انما نسمي شيوعية الحركة التي تلغي الحالة الراهنة. وان ظروف هذه الحركة تتولد عن بوادر موجودة حاليا....م11
و كتب إنجلز رسالة الى جوزيف بلوك... J. Bloch في 21—28 – أيلول 1890 يقول فيها: ....إن العامل المحدد حسب التصور المادي للتاريخ هو في آخر التحليل إنتاج الحياة الواقعية وتجديد إنتاجها. ولم يقل ماركس أبداً ولا أنا, أكثر من ذلك. فإن شوه أحدهم هذا الرأي بأن جعله يدل على أن العامل الاقتصادي هو المحدد الوحيد , فقد حوله الى كلام أجوف , ومجرد , وغير معقول..م12
أن مقولة الضرورة والحتمية تتضمن القول بالعوامل المتعددة المتفاعلة والتي يلعب الوعي الانساني والممارسة الانسانية دورا اساسيا بينها، وان كان للعملية الانتاجية – لا الاقتصاد بالمعنى الميكانيكي الآلي – الدور الحاسم في نهاية المطاف، وهذا ما يجعل مفهوم الضرورة والحتمية في الفكر الماركسي تكاد تكون، ان لم تكن، هي بالفعل مرادفة لمفهوم الامكانية. فالعالم في الماركسية لا يحكمه قانون من التطور الكلي الذي يتوجه نحو غاية معينة، فليس هناك شيء كامن في الطبيعة والتاريخ، أي نوع من العقلانية المحايدة التي تحكم الموجودات والاحداث الفردية وتوجهها توجيها احادي الاتجاه..محمود العالم. م5
كتب ماركس في (الثامن عشر من برومير “لويس بونابرت) يقول:
"إن البشر يصنعون تاريخهم، ولكنهم لا يصنعونه وفق هواهم ولكن تحت ظروف يواجهونها، أو معطاة أو منقولة لهم من الماضي. هكذا كتب ماركس في عبارته الشهيرة وهذا يوضح أن البشر بالتأكيد مقيدون بظروفهم المادية، ولكن هذه القيود لا تحرمهم من الاختيار أو المبادرة. م13.
وأيضًا، يقول ماركس في البيان الشيوعي أن كل أزمة كبيرة في المجتمع الطبقي قد انتهت "إما بإعادة بناء ثورية للمجتمع ككل، أو بتدمير الطبقات المتصارعة."م14
بمعنى آخر، فإن الأزمات تطرح بدائل، ولكنها لا تحدد مسبقا النتائج. فأسلوب رد فعل العمال لحالة من الركود الاقتصادي الهائل لا يعتمد فقط على ظرفهم المادي ولكن أيضًا على قوة تنظيمهم الجماعي، وعلى الأيديولوجيات المختلفة التي تؤثر عليهم، وعلى الأحزاب السياسية التي تتنافس من أجل قيادتهم.

رابعاً: الطبقة العاملة الآن:

موضوع اتساع او تقلص الطبقة العاملة له علاقة وثيقة مع ألقانون العام لتراكم رأس المال.. The General Law of Capitalist Accumulation, والذي شرحه ماركس بالتفصيل في المجلد الأول, الفصل الخامس و العشرون, وهذا بحاجة الى بحث منفصل, م15-16
بدءا من البيان الشيوعي أصبح ماركس يصور المجتمع الرأسمالي على أنه منقسم بين أقلية ضئيلة من الرأسماليين الذين تتركز في أيديهم القوة الاقتصادية كلها، وبين الغالبية الساحقة من العمال الذين يعتمد على قوة عملهم النظام بأكمله.
ولكن يدعي الكثير من علماء الاجتماع أن المجتمع الحالي لا يتوافق مع الصورة التي طرحها ماركس: معظم الناس، كما في دولة مثل إنجلترا على الأقل، ينتمون للطبقة الوسطى ويعملون في أعمال ذوي الياقات البيضاء مثل قطاع الخدمات ولا يكدحون في مصانع على النمط الفيكتوري.
إن هذا النقد قائم على سوء فهم تام لمفهوم ماركس عن الطبقات. بالنسبة لماركس، الطبقة لا تتحدد بطريقة حياة الفرد أو بمهنته أو – في بعض الحدود – بدخله. ولكن الموقع الطبقي للفرد يعتمد على علاقته بوسائل الإنتاج، وهي تلك الموارد التي تستخدم في عملية الإنتاج مثل الأرض والمباني والماكينات والتي بدونها لا يتم أي نشاط اقتصادي. والعمال ليس لديهم سيطرة على تلك الموارد، فيما عدا الاستثناء الهام وهو قوة عملهم، أي قدرتهم على العمل. فمن أجل العيش، يضطر العمال لبيع قوة عملهم للرأسماليين الذين تسمح لهم ثروتهم بالسيطرة على وسائل الإنتاج. وموقف العمال الضعيف في المساومة مقارنة بأصحاب العمل يعني أنهم يبعيون قوة عملهم بشروط ليست في صالحهم. فهم يعملون تحت السيطرة المحكمة للمدراء وأصحاب العمل في مقابل أجور تسمح لأصحاب العمل بأن يربحوا من عمل العمال.
وهكذا، فإن الطبقة بالنسبة لماركس هي علاقة اجتماعية. ففي تعريف ماركس، الفرد العامل يمكن أن يكون عاملا في مكتب أو سوبر ماركت أو مستشفى وليس فقط في المصنع. فالعامل يمكن أن يقوم بنوع من أعمال ذوي الياقات البيضاء أو يساهم في تقديم خدمة ما – مثلا تعليم الأطفال الصغار أو العمل في مطعم – وليس فقط في إنتاج السلع المادية. ووفقًا لهذا التعريف، فإن الغالبية العظمى من القوى العاملة في دولة مثل بريطانيا مثلا تنتمي للطبقة العاملة، ويتضح هذا الواقع أكثر من خلال استفتاءات الرأي – التي تسبب خيبة أمل لعلماء الاجتماع – حيث تعتبر الغالبية العظمى من السكان نفسها من الطبقة العاملة..م17
في الختام , سوف أردد مع الراحل الكبير محمود أمين العالم , بمرارة و حزن و ألم, ما كتبه في دراسته المشهورة: الماركسية... وسرير بروكوست :
لنعترف ان معرفتنا الحقيقية بالماركسية هي معرفة محدودة مسطحة هشة، ولا شك انها امتداد لمعرفتنا النظرية العامة التي تتسم بالمحدودية والتسطيح والهشاشة. فما اشد ضعف وتخلف الفكر النظري عامة في ثقافتنا العامة....فماركس لم يترجم ترجمة كاملة شاملة في لغتنا العربية، أي انه حتى اليوم لم يدخل في ثقافتنا العامة فضلا عن انه لم يجد طريقه بشكل موضوعي في اعلامنا، وتعليمنا ومدارسنا وجامعاتنا وحتى مجلاتنا وكتاباتنا العلمية الا في صورة عكسية او ضدية في اغلب الاحيان . لقد حوربت كتبه وصودر في اغلب الاوقات المترجم منها طوال السنوات السبعين الماضية. ولهذا لم يتم حوار فكري حقيقي علني مجتمعي حول الماركسية مما كان من الممكن ان يغني ثقافتنا وينمي معرفتنا الموضوعية والنقدية بها، ولعل اغلبنا قد اكتفى او لم يجد امامه الا بعض ما ترجم من كتب ماركسية اغلبها ترجمة ركيكة....
واليوم نحن نلتقي لنتساءل عن حقيقة الماركسية وعن مصيرها وعن ازمتها، وعن دلالتها في مجتمعنا وفي عصرنا. وتساؤلاتنا واجاباتنا ستكون بالضرورة محدودة بحدود معرفتنا بالفكر الماركسي .....م5

وشكراً للزميل وليد مهدي , و مع الاحترام والتقدير, للجهد الكبير, و الذي حفَّزَنا تَحْفِيزًا للكتابة.

و أتمنى من كل قلبي صادقاً من الباحث الأكاديمي وليد مهدي: أن يقرأ مركس بحروف ماركس, من خلال المصدر التالي:
http://www.marxists.org/archive/marx/works/date/index.htm



المصادر
1. http://www.newyorker.com/archive/1997/10/20/1997_10_20_248_TNY_CARDS_000379653
2. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=365617
3. http://www.guardian.co.uk/politics/2005/jul/17/comment.theobserver1
4. http://www.ahewar.org/m.asp?ac=1&st=2&r=60&i=787&fAdd=
5. http://www.palpeople.org/atemplate.php?id=606
6. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1883/death/burial.htm
7. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1875/letters/75_11_12.htm
8. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1876/part-played-labour/index.htm
9. http://libcom.org/library/1844-manuscripts-karl-marx
10. معجم الماركسية النقدي.. جورج لابيكا.
11. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/german-ideology/ch01b.htm
12. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1890/letters/90_09_21.htm
13. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1852/18th-brumaire/ch01.htm
14. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1848/communist-manifesto/ch01.htm
15. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/ch25.htm
16. http://www.ahewar.org/debat/s.asp?aid=221234&t=4
17. http://en.e-socialists.net/node/4318


مصدر أضافي
1. http://www.almounadil-a.info/article2719.html
2. http://hussonet.free.fr/english.htm








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - إلى الزميل جاسم: الحتمية التاريخية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 7 / 8 - 15:13 )
لا يمكن الجزم بصورة قاطعة أن ماركس لم يؤمن بالحتمية التاريخية
النظر إلى قوانين الإقتصاد كقوانين طبيعية لا كافتراضات ونظريات واحتمالات هو أساس الإيمان بالحتمية التاريخية
في المقدمة الأولى لرأس المال كتب كارل ماركس
It is a question of these (natural laws of capitalist production) themselves, of these tendencies working with iron necessity towards inevitable results
اتجاهات تسير بضرورة حديدية نحو نتائج حتمية

الزميل جاسم: كيف كنتَ تترجم
iron necessity?


2 - كيف تعرف الحتمية التاريخية؟
زينة محمد ( 2013 / 7 / 8 - 18:38 )
يبدو ان المهندس الاستشاري لا يفهم ما هي الحتمية التاريخية! يعرف الحتمية التاريخية بالقدرية ليثبت بأن ماركس لم يؤمن بالحتمية التاريخية وهو القائل بان الرأسمالية تحوي بذور دمارها!


3 - الزميل يعقوب-1
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 8 - 19:25 )

الزميل يعقوب
1. دعنا نقرأ فقرة ماركس بشكل اوضح..جاء في المقدمة للطبعة الالمانية الاولى, وماركس هنا يخاطب الالمان:
أستخدم إنكلترا بمثابة نموذج رئيس لشرح افكاري النظرية. ولكن إذا هزّ القارئ الالماني كتفيه دون اكتراث بوضع العمال لانكليز ......فالقضية لا تتعلق في ذاتها ولذاتها , باشتداد أو خفوت درجة تطور التناحرات الاجتماعية التي تتولد عن القوانين الطبيعة للإنتاج لرأسمالي, بل تتعلق بهذه القوانين نفسها, بهذه الميول التي تفعل فعلها و تفرض نفسها كنتيجة محتومة.
إن البلد الأكثر تطوراً من الناحية الصناعية لا يقدمّ للبلد الأدنى منه في سلم التطور إلاّ صورة مستقبله هو.

2. وصف ماركس القوانين بميول .. tendencies, وأهداف تعمل مع الضرورة أو الحاجة
يتبع لطفاً


4 - الزميل يعقوب-2
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 8 - 19:30 )

3. iron necessity, هذه تعود الى سبينوزا ولها دور كبير في التراث الالماني, وأعتقد أن ترجمتها الى نتيجة محتومة هي اقرب للصواب, رغم صعوبتها على الاذن العربية.
4. أفضل من شرح مقولة الحتمية التاريخية هو غرامشي, بقوله: لا يمكن التنبؤ الإ بالصراع ولا يمكن التنبؤ الإ بقدر ما نفعل و حيثما نسهم عينياً في إحداث النتيجة المرتقبة.
5. والأفضل هو إنجلز في رسالة الى جوزيف بلوك... J. Bloch في 21—28 – أيلول 1890 يقول فيها: ....إن العامل المحدد حسب التصور المادي للتاريخ هو في آخر التحليل إنتاج الحياة الواقعية وتجديد إنتاجها. ولم يقل ماركس أبداً ولا أنا, أكثر من ذلك.
6. لم يؤمن ماركس مطلقاً بالغائية القدرية اللاهوتية , بل في بإعادة إنتاج شروط النظام الرأسمالي وتناقضاته في أن تفتح مجالاً لإمكانيات الفعل البشري أن يؤثر ويحقق الإمكانيات بشكل منحنى curve , لا بشكل خطي straight line ( للذين يعرفون الرياضيات..ج...أ)


5 - شكراً للاستاذ سنان
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 8 - 19:39 )
شكراً للاستاذ سنان على التعقيب..
نعم ..فكر ماركس فكر حي متطور دائماً , لذلك أستخدمه الغربيون لتحليل أزمات الرأسمالية والخروج منها...على العكس منا نحن العرب..كما يقول الراحل الكبير محمود أمين العالم..والذي قال عنه طه حسين...هو المثقف المصري الوحيد الشمولي بثقافته المتنوعه...قال...لنعترف ان معرفتنا الحقيقية بالماركسية هي معرفة محدودة مسطحة هشة،


6 - رحمة بالعرب المعترين يا استاذنا الزيرجاوي
سيلوس العراقي ( 2013 / 7 / 8 - 22:02 )
تحية
هل تريد أن تقنع العرب بأن ستنفعهم معرفة ماركس وفكره أكثر من معرفة البخاري وابن لادن والزرقاوي والقرضاوي والخامنئي وحسن نصرالله وشيخ الازهرومن جر جرهم؟
دعوا ماركس والفلاسفة لاهلهم الاوربيين، ماركس وغيره من المفكرين والفلاسفة العالميين ليسوا خبز العرب والمسلمين، فالمسلمون (مع احترامي لشخصهم) تكفيهم (وبزيادة عليهم) خطب الجمعة والحسينيات والارهاب والكْوْنْ (بالعراقية)واللطميات وانتظار المنتظر والمنسف والباجة والتشريب والقلية ودق صباعة والمواقع الاباحية
اتعتب على العرب بانهم لم يتعرفوا بطريقة جدية على ماركس؟ لا يا أخي لا، ان شعوبا (في الدول العربية والاسلامية) ليس في منهاج تعليمها المدرسي مادة الفلسفة لا يمكنها أن تفهم ولا أن تفكر بطريقة صحيحة
مع احترامي لطه حسين وللزيرجاوي: لا تطلبون المستحيل من شعوب تفضل سماع الربابة ودق القهوة وسوالف النسوان و....... على سماع صوت العقل والفكر
هل تعتقد ان المهتمين بدراسة وتحليل ماركس يزيدون عن عدد اصابع الكف الواحدة في العالم العربي وأنت واحد من هذه القلة بكل تأكيد؟
تقديري العالي لجهدك في البحث العلمي والفكري


7 - ملاحظه
عبد الله خلف ( 2013 / 7 / 9 - 01:34 )
يهمني في المقاله هذا النص : (داروين الذي سدّد ضربة في غاية الشدّة إلى النظرة الميتافزيائية إلى الطبيعة، حين برهن أنّ العالم العضويّ الحاليّ كلّه، أي النباتات والحيوانات وبالتالي الإنسان أيضا، هو نتاج تطوّر مستمرّ منذ ملايين السنين) .

أقول :
1- نظريّة التطور لم تصبح حقيقه مطلقه , بل -حتى الآن- هي نظريّه فقط , يعني قابله للثبوت و النفي .
2- هذه النظريّه لم تستطع أن تحل و تفك لغز كيفيّة نشوء الخليّة الأولى الأساسيّه , و هذا يجعلها لا تصمد أمام حقيقة الخلق .
3- توجد أبحاث علميّه ترد على تخبط نظرية التطور , مما نتج عن هذه الأبحاث نظريّة : (التصميم الذكي) .
4- أهدي للكاتب هذه الروابط :
http://antishobhat.blogspot.com/2013/06/blog-post_6726.html
https://www.facebook.com/photo.php?v=156485377733825
http://antishobhat.blogspot.com/2012/10/blog-post_8263.html
5- أطلب من الكاتب مشاهدة هذا الفيلم الوثائقي العلمي :
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=0-K62WnjZ1M


8 - كل يزمر على هواه
طلال البغدادي ( 2013 / 7 / 9 - 02:59 )
His mathematical model of the economy, which depended on the idea that labor is the source of all value, was riven with internal inconsistencies and is rarely studied
من المصدر رقم 1these days


9 - السيدة زينة محمد
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 9 - 03:43 )
السيدة زينة محمد

برهنِ على صحة أدعائك؟ أين الدليل لطفاً؟


10 - الزميل عبد لله خلف
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 9 - 03:48 )
الزميل عبد لله خلف
1. لم اذكر ان نظرية داروين حقيقة مطلقة
2. نعم..داروين سدّد ضربة في غاية الشدّة إلى النظرة الميتافزيائية إلى الطبيعة..وكان ذلك في القرن الثامن عشر , في وقت سيطرة الغيبيات
3. وجه إنجلز نقداً لاذع لها مرتين ..كما موجود في المقال
مع الشكر لك


11 - الزميل جاسم الزرجاوي
عتريس المدح ( 2013 / 7 / 9 - 09:41 )
أتفق مع طرحك الى حد بعيد ، و باعتقادي ان أحد الاسباب الحقيقية وراء الفهم الصحيح للماركسية، هو إركان الماركسيين العرب على طريقة التلقي والتلقين داخل التنظيمات الماركسية والشيوعية
و أعتقد بأن هذه المسألة لا يمكن أن تحل على المدى الزمني القصير وذلك لسبب وجود انفصال الماركسيين العرب عن الواقع المعاش في المجتمعات العربية، وهذا الانفصال سيظل يفعل فعله إلى حين خروج المجتمعات العربية من عصر القبيلة والعشيرة والمجتمع البطريركي ونظم الانتاج الريعي والحرفي الى الانتاج الصناعي ذو السمة الجماعية والتي ستساهم بشكل كبير في تشكيل وعي من نوع جديد لربما في حينه سيتمكن الكثير من فهم وتطبيق الماركسية كما أراد ماركس
جهد قيم ورؤية نقدية بناءة
كلا الاحترام


12 - شمولي وشامل
سنان أحمد حقّي ( 2013 / 7 / 9 - 10:34 )
في تعقيب الأستاذ الزيرجاوي ورد مصطلح شمولي وحيث أننا نجد إعلاميا أن هذا التعريب للمصطلح يوقعنا فيما تشنه أوساط عديدة على مختلف المناهج باعتبارها ( توليتاريّة) وهذا يعني أقصى الوضعيّة وكنت قد أعربت عن تفضيلي إستخدام شامل (Comprehensive)
بدلا من شمولي لأنه يوحي بالتوليتاريّة
تقبّلوا وافر تقديري


13 - الزميل طلال البغدادي
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 9 - 16:16 )
الزميل طلال البغدادي
شكراً لك على هذه الملاحظة المهمة.
لا تنسى أن شهادة الصحفي البريطاني -الامريكي John Cassidy هي شهادة عدواً لماركس.


14 - الزميل عتريس المدح
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 9 - 16:20 )
الزميل عتريس المدح
هذه المقاله هي محاورة مع الزميل وليد..و الحوار العلمي الهادئ يقود الى نتائج جيده
مع الشكر و التقدير


15 - الأستاذ سنان
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 9 - 16:22 )
الأستاذ سنان
نعم
أنت على صواب وانا على خطأ
شكرا لك


16 - صواب وخطأ
سنان أحمد حقّي ( 2013 / 7 / 9 - 16:42 )
الأستاذ جاسم الزيرجاوي العزيز
لم أقصد التصويب ولا تجنب الخطاإن وجد ولكن كان بودّي تجنب هجمات البعض بحجج ليست مهمة ولا جوهريّة بل أن هم البعض هو تصيّد الألفاظ ولهذا أردت الوقوف مع ما تطرحونه من افكار دون ان يكون لمتصيدي الألفاظ فرصة
وحيث لا داعي للإعتذار ولا سواه أتقدّم انا بدوري لكم بالإعتراف بانه كان بوسعي ان أنوه لكم بذلك بطريقة أكثر تهذيبا ولكم منّي وافر التقدير ويقول المثل العربي
الشعبي: حرّمن تعذّر وحر من قبل العذر وشكرا


17 - تحليل نقدي رائع
عذري مازغ ( 2013 / 7 / 9 - 19:51 )
تحياتي إليك
اختلف معك فقط في موضوعة الدور الهام للإقتصاد، ليست الإشكالية في الدور الهام (وهو دائما
حقل هام في التحليل الماركسي) بل يعتبره ماركس المحدد الأخير للبنية الإجتماعية ونمط الإنتاج
أما العامل الحاسم في التغيير فهو للدور السياسي (التناقض الرئيسي بحسب المدرسة البنيوية) دون طبعا أن نعتبر ه الدور الوحيد، ربما قراءة لكتاب مهدي عامل القيم مقدمات نظرية
(بالخصوص الفصل الخاص بالأزمنة البنيوية) لهومفيد في هذا المجال
لكم مني فائق التحيات


18 - الماركسية ليست علم! ليست نظرية! ليست فلسفة ليست
كمال محمد ( 2013 / 7 / 9 - 21:29 )
لا اعرف ماذا يريد الكاتب بجمل تبدأ بليس. هناك الضياع و تضييع و فقدان البوصلة. السيد الكاتب كما انتج دارون ثورة في علم الطبيعيات وفرويد في علم النفس, جاء كارل ودرس الاقتصاد وفلسفة هيغل و اوقفها على رجليها بعد ان كانت تقف على راسها. وجاء ماركس براس المال, و شرح فائض القيمة ( سر غنى البرجوازي وجوع البروليتير) وادان أستغلال الانسان, وتحدث عن كيف سقط الاقطاع لنمو طبقة البرجزازية, و راى ان الصراع الطبقي له شيء محكم صار كقانون, اوربا الاقطاعية, و بثورة دموية اطاحت بالاقطاع من المانية الى روسيا القيصرية, اي ان الامر تحدد بنمو طبقة جديدة. فظهرت الطبقة البرجوازية و انتجت طبقة جديدة هي البروليتاريا, و تنبأ ان القلق الطبقي يسير نحو الثورة البروليتارية, لوجود شكل الاستغلال الرأسمالي.
المنصف ان يعطي ماركس حقه وبدون تشكيك, بانه اراد خلاص البشرية. فشعاره طبقي يا عمال العالم اتحدوا. البروليتاريا حين تثور لا تفقد ألا اغلالها. سمي هذا ما شأتم فلسفة, قانون صراع طبقي أو نظرية. ان هناك ربط بين ضرب الميتافيزيقية والهجوم على الاستغلال الراسمالي. إذ الدين افيون الشعوب. الشيوعية هي هدف ماركس بفلسفة واقتصاد


19 - الصديق العزيز عذري مازغ
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 10 - 04:25 )
الصديق العزيز عذري مازغ
تحياتي القلبية
أنت تعلم ما حصل بعد وفاة ماركس من انتشار Economisme في الوسط العمالي , لذلك كتب إنجلز رساليته المهمة الى جوزيف بلوك... J. Bloch في 21—28 – أيلول 1890,
إما كتاب الراحل الكبير مهدي العامل (الدكتور حسن عبد الله حمدان ): مقدمات نظرية لدراسة أثر الفكر الاشتراكي في حركة التحرر الوطني, سوف أحاول الحصول عليه من الاصدقاء

ونتمنى أن نلتقي في مهرجان اللومانتية –باريس , في سبتمر2013


20 - الزميل كمال محمد
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 10 - 04:27 )
الزميل كمال محمد
تحياتي
شكراً لك على هذا لشرح الوافي و الكافي


21 - التحريف يسبب التشويش و ضياع البوصلة
كمال محمد ( 2013 / 7 / 10 - 14:58 )
الماركسية ليست صعبة واللغة ليست عقبة, ان عدم التطرق بكونها اداة عمل ثوري عرفها الاوربيين وناضلوا بها عبر الاحزاب الشيوعية وانتجوا المفكرين والمناضلين الذين تطرق المقال لهم ام لم يتطرق من رزوا لُكسمبرورك الى لينين وتروتسكي وكاوتسكي وبليخانوف وغارودي.فهذا هو تراث الشيوعيين للنضال.

حتى ظهرت مختلف التنويعات والظواهر السياسية الماركسية من احزاب يمينية الى شكل النضال الثوري من حرب العصابات للفرنسي الشيوعي ضد الحرب الهتلرية و مرورا بالثوري شي غيفارا وهوشي منه وماو وحتى بالالوية الحمراء وبادرماين هوف .

اللغة ليست مشكلة بل التحريف هو المشكلة, و اخبثها يكمن على نزع الماركسية ثوريتها و بأسم التطوير. هذا احد الاسالليب الملتوية في محاولة لنسف الماركسية باسم الماركسية.
لذا يحرص اليغض على الظهور بطقم ماركسي انيق مصحوب بكثير من البكاء على الفكر, للهجوم على الشعوب و خاصة العرب و لينضح شئ منافي للاممية في تعليق سيد سيلوس... بصيغه صعوبة فهم العرب و لينين و الألمان. وتملق بانك احد القلائل. البلاشفة كان مسلحون بفكر الماركسية وذخيرتهم دروس كومونة باريس, وذخيرالسوفيت ستكون تراث ثوري لشيوعيي العالم


22 - الزميل كمال محمد-22
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 10 - 17:37 )
الزميل كمال محمد
تحياتي لك و شكراً لك
أنت تعلم جيداً , اثناء الفترة الماكارثية البغيضة و السوداء للفترة من 1950-1956 ضد الفكر الماركسي والاحزب الشيوعية ...في العراق دعموا حزب البعث و أسسوا حزب الدعوة للوقوف امام المد الجماهيري الكبير للافكار الماركسية
وتبع العراق الدول العربية في محاربة الفكر الماركسي من الاعدامات الى منع طبع الكتب الماركسية و ترجمتها
لذلك كان يتألم الراحل الكبير محمود آمين العالم ..ويقول في هذا..لقد حوربت كتبه وصودر في اغلب الاوقات المترجم منها طوال السنوات السبعين الماضية.
إما لغة ماركس , فالجميع يعلم انها لغة صعبة , تحتاج الى مزيد من الشروح للمفردات , خصوصاً , الفلسفية, حيث يستخدم احياناً مفردات .. من كانط و سبينوزا وفيورباخ و هيجل....لكن في الدراسة العميقة يتوصل الدارس الى معناها


23 - عاشت إيدك
حسين علوان حسين ( 2013 / 7 / 15 - 17:09 )
الأستاذ الفاضل و المهندس الإستشاري جاسم الزيرجاوي الورد
مقالة في محلها
الحتمية الوحيدة الذي آمن بها ماركس هي حتمية تطور المجتمع الإنساني على المدى الطويل عبر إلغاء إستغلال الإنسان للإنسان ، و لا يستطيع أي إنسان عاقل رفض حتمية تطور البشر.
في الغرب عندما يريد أحد الباحثين نقد ماركس ، يتفرغ عقوداً بأكملها ضمن فريق من المتخصصين ، يقرأ و يحلل و يقارن كل جُمل مؤلفات ماركس و إنجاز و بيرنشتاين و روزا و لينين وووو ليكتب مقالة أو كتيباً -غالباً ما يصبح تأويلاً شخصياً لماركس .
عندنا نحن العرب ، لا نحتاج للبحث العلمي و لا للتأصيل الأكاديمي ، و لا للإستشهاد بالنصوص لكي نراجع ماركس، كل ما نحتاجه هو أن نقوّل ماركس ما نتصور أنه كلام لا يصمد أمام النقد نستقيه من المأثورات الشعبوية ، لكي نتعملق أمام ماركس بكلام سطحي أجوف يقدم البرهان الساطع على سطحيتنا .
قبل أربعين عاماً إشتريت كتابين كثيراً ما سمعت من العامة - و بعضهم من الإميين - أنهما (إنتباه رجاء للأساطير) : يفندان ماركس
لم أجد فيهما نصاً واحداً لماركس و لا توجد لهما أية قيمة علمية حقيقية لأنهما ليسا أكثر من لغو إنشائي لا يستحق حتى الرد!
تحياتي


24 - تحية للزميل جاسم مع الاحترام
وليد مهدي ( 2013 / 7 / 18 - 21:23 )

بنية الموضوع عامة يا اخي لا تتطلب هذا الوغول في الذي آمن به ماركس شخصياً .....

لم اناقش ماركس بشخصه ولا ينبغي لي , وان تطرقت لمعتقداته بين الحين والاخر

ما ناقشته هو الماركسية ......

وكل الذين ردوا على هذا المقال للاسف لم يميزوا بين ماركس والماركسية !!

الماركسية علم الانسان , فناقشني يا اخي بعلم الانسان ... وتطور المجتمع

اكتب لي عن التجربة الاشتراكية في القرن الماضي وتوقعاتك للتجارب القادمة

هذا ما تريده الاجيال وليس العبارات الفلسفية الموشحة بالغموض والتي لا تؤدي من اغراض سوى الجدال والدوران في دائرة مغلقة تعيدنا الى ماركس وحياته فقط وتنسينا باننا نتحدث عن الانسان ومستقبله

اتمنى ان اجد في المواضيع القادمة ما يستحق ان نتحاور لاجله وتكون له قيمة بالفعل

دمت بالف الف خير
ومشكور على هذا الجهد النقدي رفيقي الكريم


25 - ماركس والحتمية
وليد مهدي ( 2013 / 7 / 20 - 04:18 )
ما كتبته عن ايمان ماركس هو التالي :

(( ماركسية ماركس كانت ترى بان التغيير والثورة مثل الولادة ، لا تعتمد على الحتمية فقط ، بل على الارادة الفردية ايضاً ، فإما ان يولد التغيير ميتاً ، او يولد سليماً اعتمادا على ارادة الجماهير ))

وهو لا يشبه الكلام المجتزأ الذي نشرته اعلاه زميلي جاسم المحترم

لم انكر بان التغيير بالارادة الانسانية له وزن اساسي في ماركسية ماركس وماركسية من جاؤوا بعده

اتمنى ان تقرأ ما اكتبه دون اجتزاء

اكرر شكري الجزيل

اخر الافلام

.. ماهي تداعيات صعود اليمين المتطرف الفرنسي على الدول المغاربية


.. حكومة حزب العمال في بريطانيا: أية سياسة نحو غزة وأوكرانيا؟




.. بريطانيا.. وصول زعيم حزب العمال كير ستارمر إلى قصر باكنغهام


.. استطلاع يظهر تحقيق حزب العمال فوزا ساحقا على حساب المحافظين




.. الانتخابات البريطانية.. فوز حزب العمال في الانتخابات العامة