الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الربيع المصري المفتوح...

محمد امباركي

2013 / 7 / 12
الثورات والانتفاضات الجماهيرية


الربيع المصري المفتوح...

ما وقع مؤخرا في مصر أثار جدلا قويا ارتبط في
معظم لحظاته بمساءلة مشروعية أو لامشروعية التغيير الذي
طال رأس السلطة على ضوء الحراك القوي ل 30 يونيو
2013 و تدخل الجيش لإجبار الرئيس على التنحي..و قد
تأرجحت المقاربات بين زاويتين للنظر :
رأي ينتصر ل"ثورة 30 يونيو " و اعتبارها تعبير صريح
و قوي عن إرادة شعبية وقع عليها 22 مليون مصري و مصرية يطالبون بالتغيير ليصبح 30 مليون نزلت الى الشارع لتجسيد ذلك المطلب، و بالتالي فهي رسالة واضحة على فشل تنظيم " الإخوان" في أول احتكاك لهم بالسلطة و من خلالهم فشل تاريخي لتجارب " الإسلام السياسي " في الحكم و الاستجابة لانتظارات الشعوب الثائرة و التواقة الى الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية...و رأي مضاد يعتبر ما وقع انقلابا عسكريا بكل ما في الكلمة من معنى قاده الجيش المصري بدعم من قوى خارجية و داخلية تكمن مصلحتها في الالتفاف على ثورة 25 يناير 2011 و إيقاف المد الثوري الذي قد لا يخدم على المدى المتوسط و البعيد مصالح الرأسمالية العالمية في تصريف أزماتها على حساب شعوب بلدان الجنوب..و لا يتقاسم هذ الراي فقط أنصار أو المتعاطفين مع تنظيمات " الإسلام السياسي " بل أيضا العديد من الذين يقفون في جبهة التضاد مع هذه التنظيمات باعتبارها تحمل مشروعا استبداديا لا يختلف في الجوهر عن استبدادية الأنظمة الرجعية و يحافظ على مصالح الامبريالية العالمية في المنطقة..لكن هؤلاء المخالفين للمشروع " الأصولي " يؤسسون موقفهم الرافض لإزاحة الرئيس" مرسي" بتلك الطريقة التي كان فيها الفاعل الرئيسي هو العسكر، من موقع الدفاع المبدئي و الأخلاقي عن الممارسة الديمقراطية فكرا و ممارسة و التداول السلمي للسلطة انطلاقا من انتخابات حرة و نزيهة تجعل من المشهد السياسي مشهدا مدنيا يلتزم فيه العسكر بثكناته و لا يتدخل في توجيه الحراك الثوري حسب مصالح خفية و معلنة.

شخصيا أميل الى الموقف الأخير من منطلق القناعة الديمقراطية قيما و مبادئ أولا، و ثانيا رفضا لتدخل الجيش بذريعة " الحرب الأهلية أو الفتنة " و توظيف رموزو مؤسسات دينية لشرعنته، لأن هذا التدخل عطل من الطاقات الثورية المتنامية للشعب المصري و خلق واقعا سياسيا مغايرا أصبح فيه " الإخوان " ضحية و قفزت الى الواجهة وجوه و نخب غير واضحة على مستوى توجهاتها السياسية و أهدافها البرنامجية اللهم التسويق الإعلامي – عبر الة إعلامية ضخمة و موجهة- لخطاب التخويف من " الإخوان" في ظل ضعف القوى اليسارية و الديمقراطية العلمانية، و ثالثا لأن إعطاء الفرصة كاملة للتنظيمات " الأصولية " لاختبار مدى قدرتها على تطبيق برنامجها الذي يؤسس للدولة الدينية الاستبدادية المؤطرة بشعار " الشريعة و الشرعية" كفيل بتبيان العجز السياسي و الفكري لهذا المشروع عن تجاوز الشعارات الأخلاقية و الدينية التي قد تكون ناجعة في الاستقطاب السياسي و التعبئة الانتخابية لكنها تفقد بريقها على مستوى تدبير السياسات العمومية و الجواب على الانتظارات المتعطشة للشعوب المظطهدة الى الديمقراطية و الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية بعد عقود من الفساد و الاستبداد و القهر الطبقي.
و بذلك ينضاف هذا الفشل الى النماذج الفاشلة السابقة ل"الإسلام السياسي "في السودان و أفغانستان و إيران و العراق...على أعتبار أن هذا الفشل هو في عمقه تاريخي لأنه يكشف ارتباط هذه التنظيمات بخدمة أجندات القوى الرأسمالية الامبريالية، و يفضح انتهازيتها كسلوك سياسي يعكس طبيعتها التسلطية المتسترة وراء استغلال الحس الديني الشعبي و توظيفها للديمقراطية في بعدها الأدواتي الانتخابي الصرف من حيث أنه لا تخفي عدائها الصريح للديمقراطية و حقوق الإنسان الكونية...من هنا أعتقد أن استثمار هذه التنظيمات "للربيع العربي" و وصولها الى السلطة و احتكاكها بدواليب الحكم و التدبير و الحراك الشعبي غير الموجه، يعتبر لحظة انتقالية ثورية قد تؤسس لوعي متنور ديمقراطي شعبي يقطع مع قوى الاستبداد الديني و السياسي و يدشن لنقلة نوعية تحررية من ماضي " الفقهاء و الفتاوي و الاستغلال السياسي للدين" الى زمن الحاضر و المستقبل..زمن الانتماء الى عصرالديمقراطية و العلمانية و الحداثة و العقلانية...
محمد امباركي
ناشط حقوقي و سياسي من المغرب








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أحزاب وجمعيات تونسية متخوفة من صعود اليمين المتطرف في الانتخ


.. بعد فوزه الكاسح في الانتخابات الأوروبية: اليمين المتطرف في ف




.. أي تأثير لصعود اليمين المتطرف الفرنسي في الانتخابات الأوروبي


.. نبيل بنعبد الله ضيف آشكاين مع هشام




.. اليمين المتطرف يحقق مكاسب كبيرة في انتخابات البرلمان الأوروب