الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الوطنية من منظور استطاني

كوسلا ابشن

2013 / 7 / 22
مواضيع وابحاث سياسية


الوطنية من منظور استطاني

ّ العروبة هي محتوى عقيدتنا و وطنيتنا ّ علال الفاسي

استطاعت الحماية الفرنسية في فترة زمنية قصيرة تكوين نخبة استطانية حاملة للثقافة الفرنكفونية - السلفية العروبية , لتولي وظيفة نشر وتنفيذ المشروع الاستعماري الفرنسي - المخزني في شكله الايديولوجي لانتاج الشروط المطلقة للسيطرة الكاملة وتدمير مشروع المقاومة المسلحة في التحرر وبناء الدولة المستقلة .
تأثير المخزون الثقافي لدولة الحماية بحمولته المفاهيمية سيوظف لصالح المنظومة الفكرية السلفية في عملية انصهارية انتجت الهجين الذهني السائد بمدلوه تضليلي الموظف في عملية الحسم التاريخي لفرض شرعية الوجود باسلوب ّ حضاري ّ في محاربة البندقية الامازيغية حاملة مشروع التحرير والسيادة , وفي واقع التأمر الامبريالي - المخزني واشتداد التضاد والصراع ضد العدو ومخزونه المادي و الروحي , تستغل النخبة الاستطانية الخيانية الحظة التاريخية لتمرير مشروع يدين الكفاح المسلح الامازيغي ( الغير حضاري ) واستبداله بمشروع (حضاري وانساني ) ينطلق من العمل السلمي , العمل السياسي , يرضي القوى الاستعمارية ويأثث لمشروع استخلاف الاستعمار باستعمارجديد مستقبلي , مشروع ّ الوطنيين ّ الهجينين , مرتزقة و عملاء فرنسا ومنفذي خططها الاحتلالية , عكس مشروع التحرري للاهالي , الامازيغ بناة الوطن الحقيقيين و منتهجي اسلوب الكفاح المسلح لطرد المحتل .
ولدت وطنية النخبة الاستطانية من رحيم الثقافة الفرنسية لتقتحم اسوار السلفية العروبية وهيكلها القومي لتشكل ما أسميه بالوطنية الاستطانية , العابرة للجغرافية للارتباط بالمركزالعرقي المتخلف المدمر للتعدد الطبيعي لثقافات الانسانية .
اذا كانت الوطنية ظاهرة سسيو-تاريخية املتها شروط النشأة وتطورالوطن وهياكله السياسية والاجتماعية والثقافية وشروط العلاقات الحياتية والنضالية في الدفاع عن الوطن , فان ّ الوطنية ّ الاستطانية املتها شروط استكمال المشروع الاستعماري في احتلال الارض وتعريب المجتمع الامازيغي ونهب ثروات الشعب واضطهاده بكل الوسائل القهرية المادية والروحية .
اعتمدت ّ الوطنية ّ الاستطانية على عاملين اساسيين في ديباجتها الايديولوجية , العروبة والاسلام , فمن منظورها الخاص فالانتماء للعقيدة العروبية الاسلامية بغض النظر على الزمكان وحدها الكفيلة لانتاج التجليات الوطنية , حب الوطن والاعتزاز به , نقيض الطرف الاخر الغير المنتمي للعروبة , فهواللاوطني و قابل للتأمر والخيانة بسبب بعده عن العروبة وقيمها الاخلاقية .
اختزال الوطنية في العروبة والاسلام تعبير عن توظيف ايديولوجي للوطنية في مفهومها السكوني و الاخلاقي من خلال التجليات الشعورية الاخلاقية ( الحب , الاعتزاز , التفاني ... ) , وتجريدها عن الوجود الموضوعي ومعطياتها المادية , والتركيز على الجانب الجزئي للوطنية لتصبح مظهرمهيمن في الثقافة السائدة , من خلالها سترث النخبة الاستطانية شرعية الاستحواث على المواقع الاقتصادية و ممارسة الاضطهاد الاجتماعي والقومي والتمييز العنصري واخضاع الشعب لعملية التعريب القهري تحت لافتة ّ الوطنية ّ العروبية الاسلامية الشوفينية .
التعابير اللفظية الهجينة للوطنية الاستطانية تعبير عن السلوك اللاعملي والمجرد والعرقي ( الحب , الشعور ... , العروبة والاسلام ) المرتكزة عناصرها بين وحدة الجزء والكل , بين الواقع المادي العيني وبين الواقع المتخيل , بين وطن الاستقبال ووطن التصديرالمتخيل , ليصبح الاول جزء من الثاني , وطنية استطانية خاصة (ماروكية ) منصهرة في الوطنية العامة ( المكية ) , تتحول الوطنية الى مفهوم عرقي شوفيني عابر لجغرافية الوطن ( العالم العربي ) , كما قال علال ّ العروبة هي عقيدتنا و وطنيتنا ّ , تجريد الوطنية من عنصر مهم وهو الوطن كمنظومة علاقات اقتصادية واجتماعية و ثقافية وسياسية ولغة وارض , وتوظيفها في المفهوم العرقي الشوفيني , بدءا باكذوبة ّ الظهير البربري ّ وبناء مفهوم الاضداد , ثنائية ( عرب , بربر ) , مرورا بتطبيق نفي الضد , بالابادة العرقية لامازيغ الريف ( 1958 - 1959 ) المقترفة من طرف ميليشيات حزب الاستقلال وقادته علال الفاسي ومهدي بن بركة و استكمالا بعملية الماروك النافع وغير النافع , التهميش والاقصاء والاضطهاد . وطنية السلطة الكولونيالية التابعة لمركزها العرقي والمغذية لثقافة الكراهية والتمييز العنصري وتخوين الاهالي والتي اصبحت ثقافة سوقية ترددها الحثالة لتبرير فشلهم في كل الميادين حتى ولو كانت مقابلة في كرة القدم , في حالة الانهزام يتهم اللاعب الامازيغي ( خصوصا الريفي ) بانه عديم الوطنية وبسببه انهزم الفريق ( نموذج المدرب الهاوي المدعو الطوسي ) , ثقافة سوقية سائدة في المجتمع , هذه هي وطنيتهم الاستطانية الشوفينية والعنصرية , الرافضة للاجناس والثقافات الاخرى .
خلافا للمفهوم الشوفيني للوطنية , هناك وطنية ايمازيغن الدينامية و المتجذرة في سيرورة التاريخ , المرتبطة بالوطن المحدد جغرافيا والمهتمة بقضاياه المصيرية وبحوزة ترابه , لانها وطنية شعبية بمبادئها الاساسية في النضال ضد كل الاشكال الاستعمارية والاضطهادية والاستغلالية وهي اكثر تضامنا مع امم الاوطان الاخرى واحتراما لثقافاتهم والصداقة مع كافة الشعوب من اجل الاخاء والسلم العالمي , وكما عبر عن ذلك محمد ع. الكريم الخطابي ّ اذا كانت لنا غاية في هذه الدنيا, فهي ان يعيش كافة البشر, كيفما كانت عقائدهم واديانهم واجناسهم , في سلام واخوة ّ
صناع الوطنية في كل العصور هم الوطنيين الفعليين بناة الوطن في سيرورته التاريخية وبعلاقاته الاجتماعية والثقافية والسياسية عبر الوجود المستقل في جغرافية محددة مع احترام الامم الاوطان المختلفة .
الوطنية الاستطانية العنصرية والمضطهدة للاخر لا يمكن ان تكون الا تعبير ايديولوجي للشوفينية الفاشية الحاملة لمشروع استمرارية التبعية للمركز العرقي ( وطنية الوطن العرقي ) وبالتالي استمرارية المشروع الاستعماري العروبي .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - آزول اخي
Jugurtha bedjaoui ( 2013 / 7 / 22 - 17:55 )
آزول اخي كل ماقلته ينطبق على كل البلدان الامازيغية في شمال افريقيا من موريطانيا غربا الى ليبيا شرقا فالوبي العروبي هو الحكم وهو الوطن وهو الدين و هو المستعمر واهل الاوطان الامازيغ هم الخونة والغير وطنيين وووو وعن سبيل المثال كما دكرت فالمغرب لم يكن لها لاعب كرة قدم في مستوى تعرابت هاد الاسم المفروض على العاءلة ما هو الادليل على دور المستعمر الفرنسي في تعريب الامازيغ ولو بالاسم ولكنه مرفوض في الفريق القومي العروبي لالشيء الا انه يرفض الانتماء للمستعمر الغاشم وآفلاي وآخرون من الجزاءر زين الدين زيدان بن زيمة ناصري وغيرهم من شرفوا وعرفوا بالامازيغ ورفعوا من شاننا رغم التغييب في القنوات العروبية العنصرية المدمومة على سبيل الذكر القزديرة وامثالها اما عن الوطنية ففي الجزاءر كما في المغرب كل الثوار والقيادة امازيغية وجبال آريس وجرجرة تشهد على احفاد آكسل من بن بولعيد الى عميروش الى كريم بلقاسم هم من حرروا الجزاءر واليوم يدكرهم العرب بالخونة قصة اجدادي طويلة ولا يكفينا الكلام وعلينا بالفعل ومساندة اخواننا في المحافل الدولية دفاعا عن اوطاننا ثامرت


2 - ازول اخي
كوسلا ابشن ( 2013 / 7 / 22 - 21:46 )
بالفعل كل ما يحدث في الماروك يحدث في كامل تامازغا وما الماروك الا نموذج للممارسات الاضطهادية للنظام الكولونيالي الفاشي وزمرته الخيانية


3 - امور ن واكوش
ميس اومازيغ ( 2013 / 7 / 23 - 00:21 )
ازول كوسلا ابشن شكرا على مجهوداتك/اود ان تعمل مستقبلا على استعمال الأسم الحقيقي لبلدنا امور ن واكوش وليس المروك الا ترى انه من صنع اجنبي كما هو الشان بالنسبة ل بربر؟
ثانميـــرث


4 - تانميرت
كوسلا ابشن ( 2013 / 7 / 23 - 13:44 )
ازول الاخ ميس اومازيغ
ماروك كما تعرف اختصار لاسم مراكش ومراكش اختصار لاسم امور ن واكوش (ارض الرب) فالاسم اذا ليس اجنبي
تانميرت

اخر الافلام

.. تعبئة رياضية وسياسية في مباراة تركيا | الأخبار


.. لماذا سيواجه الرئيس الإيراني صعوبة في إخراج بلاده من العزلة




.. فرنسا.. موعد مع الجولة الثانية للانتخابات التشريعية | #غرفة_


.. استشهاد عدد من عناصر الشرطة الفلسطينية أثناء تأمين منازل الم




.. نشرة إيجاز - وزارة الصحة بغزة: مجزرة في مخيم النصيرات