الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحبل السري بين الفيلسوف هيجل و الثوري لينين

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2013 / 7 / 30
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


الحبل السري بين الفيلسوف هيجل و الثوري لينين

يستحيل استحالة قاطعة أن نفهم (رأس المال) لكارل ماركس – لا سيّما الفصل الأول منه – ما لم ندرس منطق هيجل ونفهمه بأكمله، ولهذا السبب فقد مضى نصف قرن من الزمان، ولم يفهم ماركس واحد من الماركسيين ....لينين 1914

تنقسم الفلسفة الأوروبية الى مرحلتين:
1. الفلسفة الحديثة , و تبدأ مع الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت, René Descartes , 1596-1650, وتنتهي مع الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط , Immanuel Kant , , 1724-1804.
2. والفلسفة المعاصرة , و تبدأ مع الفيلسوف الألماني هيجل , Georg Wilhelm Friedrich Hegel , , 1770-1831, وتستمر الى يومنا هذا...

الفيلسوف جورج ويلهلم فريدريك هيجل, هو حديث و معاصر في نفس الوقت.
أولاً, حديث :
نجد لديه أكتمال للفلسفة الحديثة , وحلاً لمشاكلها, أو الغائها, وعلى رأس هذه المشاكل, هذه الثنائيات المتقابلة بين النفس و البدن , الظاهر و الشيئ في ذاته , النظر و العمل, المعرفة والأخلاق, المادة و الصورة , الروح و الطبيعة, وبتعبير أعم كما يقول هوسرل, Edmund Husserl : الثنائية بين الاتجاه العقلي و الاتجاه التجريبي , هذه الثنائية, والتي جعلت الشعور الاوروبي مثل فم تمساح مفتوح, حسب تعبير هوسرل.
وكان القضاء على هذه الثنائية, مهمة الفلاسفة الذين أتوا بعد كانط , Kant, وهم :
1) يوهان فيشتِه , Johann Gottlieb Fichte , 1762-1814
2) فردريك ويلهلم شلنج , Friedrich Wilhelm Schelling, 1775-1854.
3) آرثر شوبنهاور , Arthur Schopenhauer , 1788-1860
وعلى رأس هؤلاء الثلاثة , يأتي الفليلسوف هيجل, الذي أستطاع تجاوزهم جميعاً.

ثانياً, معاصر:
الدليل , هذا العدد الهائل من الدراسات و مراكز البحوث , والكتب و النشرات, حول الفيلسوف هيجل, وهي ليست دراسات , بالمعنى التقليدي , تشرح و تُفسر, بل هي إعادة قراءة هيجل , أو تأويل لهيجل , حسب مقتضيات العصر.

يتسم فكر هيجل بتوتر حاد بين الحركة الديناميكية , متمثلة:
A.
1) في الديالكتيك
2) وفي المسار الذي لا يتوقف لكل ماهو موجود
3) في الصيرورة التي يحمل بمقتضاها كل شئ نقيضه في الداخل
4) في السلب الذي يكمن في قلب أي أيجاب
B. و بين الاحساس بالاحساس الذي يسري في المذهب من بدايته الى نهايته....م2

لذلك ليس غريباً, أن يكتب إنجلز في الاشتراكية : الطوباوية و العلمية 1880, قائلاً:
لقد حرر هيجل التاريخ من المتيافيزيقيا, وجعله ديالكتيكاً....م3
تعرف لينين على هيجل من خلال ماركس و إنجلز وبليخانوف والماركسيين الروس في المنفى.
وعايش لينين بعمق كتب ومنطق و فلسفة هيجل , في فترة من أحرج فترات حياته, في السنوات 1914-1917, عندما انفجرت الحرب العالمية الأولى.
و جلس لينين في مكتبة مدينة بيرن Berne , السويسرية, لمدة 3 سنوات, يقرأ و يحلل و يكتب هوامش وملاحظات عن : الفيلسوف الألماني فريدريك هيجل.
ثلاثة سنوات , من الاعتكاف , على قراءة هيجل, ويقف عند المنطق الكبير , يلخص و يشرح, ويعلق, ليخرج بنتيجة مذهلة , هي , ثلاث كتب , غير معدة للطبع, تحت عنوان مشترك هو: نظرة شاملة او ملخص , والتي تعتبر دليل لقراءة و دراسة فلسفة هيجل.
وتشغل هذه الأعمال (الكتب الثلاثة) المجلد الثالث من الاعمال الكاملة من أعمال لينين , في 400 صفحة. وتم طباعتها لأول مرة في موسكو 1930....م 9 , والتي ترجمت للعربية , تحت عنوان : الدفاتر الفلسفية, لكنني لم اطلع على هذه الترجمة, مع الاسف.
وهي على التوالي:
1. الكتاب الأول, ملخص لكتاب هيجل: علم المنطق.
2. الكتاب الثاني, ملخص لكتاب هيجل: محاظرات في تاريخ الفلسفة.
3. الكتاب الثالث, ملخص لكتاب هيجل: محاظرات في فلسفة التاريخ.

ويصرح لينين في 12 آذار ,1922, في مجلة Pod Znamenem Marksizma, "تحت راية الماركسية", العدد الثالث, في مقال, تحت عنوان, حول أهمية المادية المناضلة,والذي أطلق عليه الماركسيون اسم "وصية لينين الفلسفية الاخيرة"؛ لأنها آخر ما كتب في الفلسفة :

من أجل إقامة قاعدة فلسفية راسخة وصلبة، "فإن العلم الطبيعي، والمذهب المادي، لن يستطيعا الصمود في نضالهما ضد هجمات الأفكار البرجوازية المتلاحقة وليس من سبيل إلى تحقيق هذه الغاية إلاّ إذا تجمع المثقفون والمفكرون والكتاب،في مجلة "تحت راية الماركسية" وتضافرت جهودهم "للقيام بدراسة جادّة وواعية للجدل الهيجلي، وتفسيره تفسيرًا ماديًا، ذلك الجدل الذي طبّقه ماركس عمليًا في كتابه "رأس المال”، وفي مؤلفاته السياسية والتاريخية"....م 4.

ويدعو لينين في المقال نفسه الى تاسيس جمعية , تحت أسم : الأصدقاء الماديين للجدل الهيجلي"...من آجل تفسير التطورات السريعة في العلوم , والفلسفة, تفسيراً ديالكتيكياً.
عاد لينين الى الفلسفة , في مكتبة مدينة بيرن Berne , السويسرية, والى القراءة بعمق في هيجل و أرسطو و فويرباخ...تدل على ذلك مئات الهوامش و التعليقات في الكتب الثلاث.
وهذا الأهتمام الفلسفي , له , ما يبرره, اثناء الحرب العالمية الأولى و خيانة الاحزاب الاشتراكية الديمقراطية و الاممية الثانية, للمبادئ الماركسية , والفوضى الفكرية , والاكتشافات الحديثة في الفيزياء و علم الاحياء, وأحداث ثورة 1905 الروسية و فشلها, اضافة الى تفشي الفكر المحافظ , و الدعاية للنظام الاقطاعي القيصري , بواسطة مجموعة من الفلاسفة المحافظين الروس و على رأسهم بوريس شيشرين, Boris Chicherin (1828-1904).

أن تقييم لينين لفلسفة هيجل, مستمداً مباشرة من كتابات ماركس و إنجلز. ويتضح ذلك في مقالة عن إنجلز بتاريخ 1895...م 5, و مقالاتة المباشرة عن ماركس والتي كتبها في العام 1913, مصائر مذهب كارل ماركس التاريخية
...م 6 .و في مصادر الماركسية الثلاثة , في آذار 1913 ...م 7
وكتب في العام 1915 , كتاباً هام جداً , تحت عنوان . مخطط الديالكتيك الهيجلي ( المنطق), ولم ينشر في حياة لينين, بل نُشر في العام 1930...م 8
أن الذي يطلع على الدفاتر الفلسفية الثلاثة , سوف يكشف عن مدى الالتحام بين الفكر و الثورة , لدى لينين.
سوف نذكر هنا , فهرس, قراءة لينين في هيجل , وبايجاز شديد جداً.

1. الكتاب الأول: ملخص لكتاب هيجل: علم المنطق: و يشمل
1) المقدمة : المفهوم العام للمنطق
2) الكراسة رقم 1: نظرية الوجود
3) الكراسة رقم 2 : الماهية Essence
4) الكراسة رقم 3:المنطق الذاتي أو نظرية المفهوم Subjective Logic´-or-the Doctrine of the Notion
5) ملاحظات عن مراجعة منطق هيجل
2. الكتاب الثاني: ملخص محاظرات في تاريخ الفلسفة:
1) مقدمة عن تاريخ الفلسفة
2) المجلد الأول: تاريخ الفلسفة, تاريخ الفلسفة اليونانية.
a) الفلسفة الأيونية Ionic Philosophy
b) فيثاغورس و الفيثاغورسيين
c) المدرسة الإيلية The Eleatic School (ما قبل سقراط).
d) فلسفة هيراقليطس
e) ليوقيوس
f) ديموقريطس
g) فلسفة انكساغوراس

3) المجلد الثاني:
a) فلسفة السوفسطائيين
b) فلسفة سقراط
c) السقراطيون
d) فلسفة افلاطون
e) ارسطو
f) الرواقيون
g) الابيقوريون
h) فلسفة الشك
4) المجلد الثالث:
a) نهاية الفلسفة اليونانية
b) الفلسفة الوسيطة الى شلنج Schelling
c) الافلاطونية الحديثة.
d) هيجل, و محاورات افلاطون

3. الكتاب الثالث: ملخص لكتاب هيجل: محاظرات في فلسفة التاريخ.
1. هيجل في تاريخ العالم
2. المنطق الصغير

ويخرج لينين في نهاية الكراسة رقم -3 من الكتاب الأول, بهذه النتيجة:
يستحيل استحالة قاطعة أن نفهم (رأس المال) لكارل ماركس – لا سيّما الفصل الأول منه – ما لم ندرس منطق هيجل ونفهمه بأكمله، ولهذا السبب فقد مضى نصف قرن من الزمان، ولم يفهم ماركس واحد من الماركسيين...م10.
أن دراسة لينين لقوانين و مقولات الديالكتيك الهيجلي , تميزت بالعمق و الروح القتالية, في مرحلة حرجة جداً, هي مرحلة الامبريالية و خيانة الاممية الثانية.
لقد أبرز لينين من خلال دراساته و نضاله العملي اليومي , أن المحور الأساسي للديالكتيك هو التقدم و التطور الدائم من خلال الصراع ما بين القديم و الجديد.
أن قراءة ودراسة كتب لينين عن هيجل, سوف تساعد الماركسيين , على فهم هيجل, والذي تتسم كتاباته بالغموض , خصوصاً الترجمة العربية , و بالاخص ترجمة آمام عبد الفتاح آمام ,و الذي جعل من فلسفة هيجل غامضة , أكثر من غموضها الاصلي.


المصادر

1. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1891/letters/91_11_01.htm

2. مجلة الفكر المعاصر, العدد 67 , ايلول 1970

3. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1880/soc-utop/ch02.htm

4. http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1922/mar/12.htm

5. http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1895/misc/engels-bio.htm

6. http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1913/mar/01.htm

7. http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1913/mar/x01.htm

8. http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1915/misc/x01.htm

9. http://www.marxists.org/archive/lenin/works/cw/volume38.htm

10. http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1914/cons-logic/ch03.htm








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - رغم شيوعيتهم فهم دوما عبيد
طلال الربيعي ( 2013 / 7 / 30 - 08:10 )
احسنت يا عزيزي جاسم كل الاحسان بربطك في العنوان وفي متن المقال بين هيغل وثورية لينين. انه ربط ذكي وفريد.
انه لمن الصعب بمكان تصور امكانية انبثاق اللينينية واكتساب الماركسية لثوريتها وهدفها في التغيير بدون ديالكتيك هيغل, وخصوصا ديالكتيك السيد والعبد.
وبما ان هيغل صعب القراءة نسبيا وخصوصا في لغته الاصلية, لذلك يعتمد عادة في فهم هيغل على مفسرين محليين لهيغل, كما هو الحال, مثلا, في الكساندر كوغيف
Alexandre Kojeve
في فرنسا, والذي اعتمد عليه المحلل النفسي الفرنسي لاكان في صياغة نظرياته بخصوص اعادة قرائته لفرويد.
لم يتوفر في منطقتنا, لسوء حظنا الكبير, مفسر لهيغل في وزن كوغيف, على سبيل المثال. فما هي نتيجة ذلك؟
لقد ادى ذلك الى التعامل مع الماركسية عندنا كماركسية مجردة من ديالكتيك هيغل, بالرغم من ادعاءات سطحية معاكسة لاتغني ولا تسمن, بل تعزز الفقر في استيعاب هيغل. وينطبق ذلك اكثر ما ينطبق على ديالكتيك هيغل في السيد-العبد. ان عدم استيعاب شيوعيينا لهذا الديالكتيك مسخ شيوعيتهم الى شيوعية لتكريس العبودية, وليس للتحرر منها وتحقيق السيادة.
يتبع


2 - رغم شيوعيتهم فهم دوما عبيد
طلال الربيعي ( 2013 / 7 / 30 - 08:19 )
على ايديهم انقلبت الماركسية الى نظرية لتحسين وضع العبودية وليس لالغائها. وبسبب شعور هؤلاء الشيوعيين انفسهم بالعبودية لاسباب تعود الى قمع سياسي وحرمان اجتماعي طويل, فانهم, حالهم حال كل العبيد, حاولوا جهدهم التماهي مع من هم في السلطة, وساووهم, بسبب جهلهم لديالكتيك هيغل, بالاسياد.
اعطيك بعض الامثلة من تاريخنا الحديث في العراق لايضاح محاولة تماهي هؤلاء الشيوعيين مع الخطاب السائد او السلطة:
اولا- مساندة الشيوعيين غير (المشروطة) لعبد الكريم قاسم رغم عدم ديموقراطيته او عدم ايمانه بدولة المؤسسات, وكذلك برغم قمعه للشيوعيين بالرغم من وقوفهم الى جانبه. انها شيزوفرينيا سياسية لكلا الطرفيين. قاسم قد يكون معذورا لعدم قرائته وفهم هيغل او لرفضه اياه, ولكن ماذا عن الشيوعيين الذين كان يفترض بهم ليس قراءة هيغل فقط, وانما وهو الاهم, استيعابه؟
ثانيا- تماهوا ثانية مع الخطاب السائد بعقدهم ما سمي وقتها -الجبهة الوطنية- في سبعينيات القرن الماضي, رغم ان البعثيين هم ايضا لم يؤمنوا لا بالديموقراطية ولا بحكم المؤسسات ونكلوا ايضا بالشيوعيين اشد تنكيل
يتبع


3 - رغم شيوعيتهم فهم دوما عبيد
طلال الربيعي ( 2013 / 7 / 30 - 08:21 )
ثالثا- دخولهم مجلس الحكم بعد سقوط نظام صدام والعمل مع حكومات المحتل, التي تثبت كل يوم انها هي ايضا عدوة لدودة للديموقراطية ونقيض لحكم المؤسسات, وايضا بكونها ربيبة للعولمة الراسمالية والسوق الحر كما اعترف بذلك رئيس الوزراء, المالكي, نفسه في لقائه الاخير مع مثقفين.
على الصعيد الدولي, كانت مساندتهم لقاسم واشتراكهم في الجبهة تنفيدا لوصايا -السيد- وقتها, الاتحاد السوفيتي.
ولكن بعد وفاة الاتحاد السوفيتي احتاجوا, حالهم حال كل العبيد, الى سيد آخر. فوجدوا ضآلتهم في المحتل كسيد (للعالم كله وبالتالي ايضا سيدهم), وكذلك في اعوانه كسادة محليين. فلقد صدقوا نهاية التاريخ لفوكوياما وان تظاهروا بالعكس.
ان ماركسيه هؤلاء, يمكن القول, لا علاقة لها بالمرة لا بثورية لينين ولا بماركسية هادفة الى الغاءالعبودية. ان شيوعيتهم هي شيوعية العبيد الذين اقسموا اغلظ الايمان على العيش دوما كعبيد.
مع وافر تحياتي


4 - مقالة قيمة وعطاء تنويري
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 7 / 30 - 10:30 )
الأخ المهندس جاسم الزيرجاوي
مقالة قيمة وعطاء تنويري تشكرون عليه ، الطيب الذكر المفكر والمترجم الياس مرقص هو من ترجم الدفاتر الفلسفية للينين وقد أرفقها بمقدمة وشروح للمصطلحات ومعانيها مع هوامش مفيدة لتنبيه القاري إلى الصعوبات والتباينات اللغوية التي تواجهه خاصة وأن لينين قد كتب دفاتره بعدة لغات ، وكانت الترجمة متداوله في أوساط الشيوعيين والمثقفين العراقيين في سبعينيات القرن الماضي .تحياتي لكم .


5 - جهد رائع رفيقي جاسم
غازي الصوراني ( 2013 / 7 / 30 - 15:26 )
كل التقدير للرفيق جاسم الباحث الماركسي المتميز الذي لا يستهدف التذكير التاريخي بشغف واهتمام لينين بفلسفة هيجل ووعيها كمدخل او شرط لوعي ماركس ، بل ايضا يستهدف دعوة رفاقه في كل احزاب وفصائل اليسار العربي لوعي واستيعاب دلالات الموقف اللينيني واهتمامه العميق تجاه وعي فلسفة هيجل ، وكما يقول الرفيق جاسم في تفسيره التاريخي - ان الأهتمام الفلسفي( لدى لينين) له ما يبرره, اثناء الحرب العالمية الأولى و خيانة الاحزاب الاشتراكية الديمقراطية و الاممية الثانية, للمبادئ الماركسية , والفوضى الفكرية , والاكتشافات الحديثة .. وأحداث ثورة 1905 الروسية و فشلها, اضافة الى تفشي الفكر المحافظ ...- فان جوهر هذه المبررات يتجلى اليوم في معظم احزاب وفصائل اليسار من حيث الارتداد والمناهج التوفيقية والتلفيقية والانتهازية وتفشي الفكر الليبرالي الرث في صفوفها بصورة اسوأ مما ورد في فكر الفلسفة الظواهرية – ارنست ماخ وافيناريوس -والارتداد الذي تركته في بعض البلاشفة ثم كتاب لينين - المادية والنقدية التجريبية ....شكرا جاسم


6 - الدكتور طلال
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 31 - 05:10 )
الدكتور طلال
تحياتي
وشكراً لك على المداخلة
نعم .. لم يتوفر في منطقتنا, لسوء حظنا الكبير, مفسر لهيغل
الذين أهتموا بهيجل , بشكل واسع هما ..آمام عبد الفتاح آمام و مجاهد عبد المنعم مجاهد, والأثنان مع الاسف لهم موقف عداء من الماركسية,
وترجمتهم فيها تشويش للمفردات الهيجلية


7 - الدفاتر الفلسفية
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 31 - 05:13 )
الأخ العزيز مثنى حميد مجيد
شكراً لك
وحول ترجمة آالياس مرقص, أعتقد تم ترجمتها من النص الفرنسي
في زيارتي القادمة لكم , سوف نطلعكم على العمل العجيب لموقع الارشيف الماركسي , في ترتيب و تنظيم الدفاتر الفلسفية


8 - المناضل غازي الصوراني
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 31 - 05:21 )
المناضل غازي الصوراني

تحية لكم والى جميع الرفاق... في ج.ش

تشهد منطقتنا , رياح صفراء , عفنة,تحاول أن تسئ لفكر ماركس و إنجلز ولينين, والهجوم على مشروعهم الكبير بتحرير الأنسان من الاستغلال و القهر و العبودية
تضامن جميع الماركسيين , كفيل بصد هذه الهجمة المكارثية الصفراء الجديدة


9 - هل هناك فرق
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 7 / 31 - 07:15 )
تحية لكاتب المقال :هل هناك فرق بين تعليقكم التالي و بين ما ورد في الموضوع شكراً
(134) الاسم و موضوع التعليق جاسم الزيرجاوي
العزيز مثنى التاريخ Sunday, March 03, 2013
الموضوع والكاتب الماركسية والعنف - جاسم الزيرجاوي
تاريخ النشر Saturday, March 02, 2013

العزيز مثنى...تعليق 25-26
لم ينطق المعلم كُفراً, ولم يدنس قدس من الأقداس, هذا حوار, وفي الحوار أراء مختلفة...إما عن لينين:
1. أن لينين قلب ماركس رأسا على عقب, متجاوزا كل شئ واهمها شروط التطور التاريخي للرأسمالية في روسيا .
2. لينين ....الذي أسس حزبا حديدا يرتكز على خرافة الديمقراطية المركزية , كتب في العام 1917: ان الاستيلاء على السلطة هو هدف الانتفاضة.
3. وكتاب -مقولات نيسان 1917م- التي أفصح فيها عن تكتيك الثورة الروسية. والذي واجه معارضة أولية شديدة من معظم رفاق حزبه خاصة الصفوف القيادية، حتى أن برافدا الجريدة الناطقة بإسم الحزب أعلنت تملص هيئة التحرير، بل الحزب كله، من هرطقات لينين. وللاستشهاد قال بوغدانوف أن -مقولات لينين ما هي إلى هلوسات مجنون-، وإنضمت إليه زوجة لينين كروبسكايا بزعمها: -أخشى أن لينين فقد صوابه


10 - فرق كبير
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 31 - 08:27 )
تحية لك و للعائلة الكريمة
نعم , أخي الكريم, يوجد فرق كبير و عظيم.
1. مفهوم القلب, في الفقرة الأولى, هو مفهوم فلسفي, وهي من مفردات الديالكتيك الهيجليumkherung , وتأتي في الفرنسية renversement, وتعني دفع التجريد الى الحد الأقصى من أجل استخلاص الواقع الفعلي....وهنا دفع لينين فكرة ماركس حول الثورة في بلد رأسمالي متطور , الى الثورة في بلد زراعي متخلف, وهذه عبقرية, نادرة.
2. إما الفقرتان الثانية و الثالثة, فتم تجاوزهما, لانني كنت على خطأ مبين في التحليل, وهذا هو جوهر الديالكتيك الماركسي, لذلك أعتذر منك ومن القراء الكرام, هفوة حصلت وخطأ وقع, والآن , أحاول تصحيح هذا الخطأ بمقالات عن لينين .
مع الشكر و التقدير و الاحترام


11 - سبحان الله مغيّر الأحوال
حميد خنجي ( 2013 / 7 / 31 - 08:54 )
الزميل المحترم جاسم الزيرجاوي تحول أخيرا- نتمنى أن لا يكون بقدرة قادر- من ذهنية العداء للينين سابقا (راجعوا اطروحاته السابقة) إلى تبني اللينينية! نرجو أن يكون هذا التحول أصيل ونتيجة دراسات معمقة، خاصة أنه متقدم في السن بعض الشئ
خوفي الوحيد هو نمط التعامل الذي يستند عليه أخونا جاسم في مجاملة؛ بعض الأخوة المتدثرين برداء ماركس نفاقا ، بدون موقف ندّيّ واضح
تحياتي


12 - سبحان مغيّر القلوب
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 31 - 09:16 )
الزميل حميد
تحياتي لك
وشكراً على هذا الاهتمام الكريم.

1. التطور وتصليح الاخطاء و الاعتراف بها, و تجاوزها, هي ركن أساسي في الفكر الماركسي.
2. إما خوفك من ( مجاملة ؛ بعض الأخوة المتدثرين برداء ماركس نفاقا ، بدون موقف ندّيّ واضح), فمع الأسف الشديد , غير واضحة ,هل تتكرم بمثالاً واحداً أخي حميد.
3. خاصة أنه متقدم في السن بعض الشئ...هل هذا يعني أنك أصغر سناً...؟!
مع شكري و تقديري لكم


13 - روح ماركس
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 31 - 09:46 )
الزملاء و الاصدقاء و الاخوة :
عبد الرضا و حميد
تحياتي
إنجلز وهو في سن ال 71 , كتب في مقدمة العمل المأجور ورأس المال... Wage Labour and Capital, في العام 1891, يقول:
في العقد الرابع لم يكن ماركس قد انتهى من وضع انتقاده للاقتصاد السياسي. ولم ينجز هذا العمل إلا في أواخر العقد الخامس. ولذا فإن كتاباته التي صدرت قبل الكراس الأول من مؤلفه -مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي- (1859) تختلف في بعض النقاط عما كتبه بعد عام 1859. فهي تحتوي تعابير وجملا كاملة تبدو، بالنسبة للمؤلفات اللاحقة، غير غير سليمة , بل وحتى غير دقيقة,........ , appear inexact, and even incorrect........و إني على ثقة بأني أعمل بروح ماركس تماما.... ولذا أقول للقارئ سلفا: هاهو الكراس، لا كما دبجه ماركس في عام 1849، بل تقريبا كما كان من المحتمل أن يكتبه في عام 1891...
http://www.marxists.org/archive/marx/works/1847/wage-labour/intro.htm

ونحن لا نشكل سوى قطرة صغيرة جداً جداُ, في بحر علم ماركس.
مع أحترامي للجميع


14 - اخي جاسم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 7 / 31 - 13:20 )
ارد لك التحية التي غمرتني بها
و اعتقد انك تعرف ان قصدي التوضيح وانا كما اعلن عن نفسي و ربما تعرف ليس لي في لينين و ماركس شيء
لكن يهمني الوضوح
و تفضلتم عليَّ ربما بما لا استحق في ردكم الكريم ت10
اما حشركم لي في ت13 فلا اعرف سببه
اعتقد انه التوضيح
تبقى ذلك الذي احب و اتألم بحبه


15 - تبقى ذلك الذي احب و اتألم بحبه
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 7 / 31 - 13:36 )
أخي العزيز أبو حيدر
تحياتي لك
وشكراً لك على هذه العواطف النبيلة والانسانية.
و ردَ أسمكم الكريم في تعليق-13,مع الأخ العزيز حميد, فقط للتوضيح, أن الأنسان يتغير دائماً, نحو الافضل, ويتجاوز أخطائه , وانا سعيد بملاحظتكم في -10 و ملاحظة الأخ حميد في -11.
فكر ماركس ولينين يتعرض الآن الى هجمة شرسة من التيار الظلامي, الاسلاموي القبيح,لذلك, يجب أن ننسى خلافاتنا الثانوية , ونتحد من أجل نشرالفكر الذي ينادي بتحرير الأنسان من الظلم و الجور و الاستغلال و القهر و الفقر و الغربة.
قبلاتي للاولاد , وسلامي للعائلة الكريمة
سوف أحاول بكل ما استطيع لحضور مهرجان اللومانتيه هذه السنة


16 - الغالي
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 7 / 31 - 14:06 )
مناك لهنا
لا أتّضعب الجدم
تنشال علراس
و مكانك انت اتعرفه
مكانك بين اضلوع
وكَلب او راس
العيون افراش
و الجفنون والروموش اغطه
والحواس


17 - هيغل بين ماركس وانجلس
انور نجم الدين ( 2013 / 10 / 6 - 15:26 )
الزميل الزيرجاوي!
ان الخلل في مواضيعك هو انك لا تنطلق من ماركس بل من انجلس، فحسب أوهام انجلس: لقد حرر هيجل التاريخ من المتيافيزيقيا, وجعله ديالكتيكاً. وهكذا، فالمسألة لدى انجلس، تتعلق بالديالكتيك والميتافيزياء، أي الحركة والسكون.

أما حسب ماركس:
(وقد هزمت الميتافيزياء من قبل عصر التنوير الفرنسي، لأن تنبعث انبعاثا قويا ومنتصرا في الفلسفة الالمانية وبشكل خاص الفلسفة الالمانية التأملية للقرن التاسع عشر. وبعد ان ربطها هيغل مع كل الميتافيزياء اللاحقة ومع المثالية الالمانية وأقام مملكة ميتافيزيائية شاملة، كان الهجوم على الفلسفة الميتافيزيائية التأملية والميتافيزياء بشكل عام يقابل من جديد الهجوم على اللاهوت).

يواصل ماركس ويقول:
(يفترض مفهوم هيغل عن التاريخ روحاً مجردة أو مطلقة تتطور بطريقة لا تعتبر الانسانية إلا جمهوراً يحملها بدرجات متفاوتة من الوعي أو اللاوعي. وبذلك يطور هيغل في داخل التاريخ التجريبي الخارجي، تاريخاً سرياً، تأملياً).

هذه هي مملكة هيغل الميتافيزيقية التي دخلها انجلس من باب خلفي.


18 - هيغل بين ماركس ولينين
انور نجم الدين ( 2013 / 10 / 6 - 15:28 )
انك تقول:

تعرف لينين على هيجل من خلال ماركس و إنجلز وبليخانوف والماركسيين الروس في المنفى.
وعايش لينين بعمق كتب ومنطق و فلسفة هيجل. ومن هو هيغل وكتابه المنطق؟

في كتاب المنطق، يقول هيغل: (ما هو عقلي فهو واقع، وما هو واقع فهو عقلي)، ثم يقول: (وحين تحدثت عن واقع، كان من السهل تماماً أن يفهم المرء في أي معنى استعملت هذا التعبير، مادمت في كتابي المنطق، عالجت الواقع).

و عن كتاب المنطق، الذي درسه لينين المسكين بعمق، يقول ماركس:

(يملك هيغل القدرة الكاذبة أن يعرض على أنها عملية الكائن العقلي المتخيل نفسه، العملية التي بواسطتها ينتقل الفيلسوف عن طريق الإدراك الحسي من موضوع إلى آخر. وإلى جانب ذلك، غالباً ما يقدم هيغل عرضاً حقيقياً، يحيط بشيء نفسه، ضمن العرض التأملي. هذا العرض الواقعي ضمن العرض التأملي يوقع القارىء في الظلال فيأخذ التأمل على أنه واقع والواقع على أنه التأمل).

هذا هو هيغل في كمال منطقه إلى التاريخ، فكيف يكون ممكنا أن يدخل ماركس التاريخ الواقعي للبشر من نفس الطريق؟

اخر الافلام

.. ماهي تداعيات صعود اليمين المتطرف الفرنسي على الدول المغاربية


.. حكومة حزب العمال في بريطانيا: أية سياسة نحو غزة وأوكرانيا؟




.. بريطانيا.. وصول زعيم حزب العمال كير ستارمر إلى قصر باكنغهام


.. استطلاع يظهر تحقيق حزب العمال فوزا ساحقا على حساب المحافظين




.. الانتخابات البريطانية.. فوز حزب العمال في الانتخابات العامة