الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حقوق الانسان وحقوق البشر

هشام حتاته

2013 / 7 / 31
حقوق الانسان


فى البداية لابد ان نفرق بين البشرى والانسانى من خلال الرحلة التطورية التى قطعها هذا الكائن عندما خرج من احد فروع الشجرة الداروينية متميزا عن سائر اقرانه بالعقل .
نقول : الطب البشرى ، ثم نقول : العلوم الانسانية
فالطب البشرى هو المعنى بالجسد الذى تتساوى فيه مكونات جميع الاعضاء بين بشر وآخر سواء خارجيا ( الرأس والرقبة واليدين والصدر والبطن والاعضاء التناسلية ثم الساقين وصولا الى القدمين ) أو داخليا ( المخ والقلب والمعده والامعاء والشرايين والعظام ........... الخ )
اما العلوم الانسانية فهى ( علم النفس والفلسفة والمنطق والتاريخ وعلم الاجتماع بكافة فروعه والفنون والاداب بكافة انواعها.......... الخ ) أو هى مجموع العلوم والاختصاصات التي تتناول النشاط البشري من العلوم الاجتماعية إضافة الى الانسانيات فما فيها الفنون .

1) نستطيع ان نقسم رحلة البشر التطورية الى ثلاثة مراحل رئيسية :
** المرحلة الاولى بدات عندما استطاعت احدى فصائل القردة العليا الانتصاب على القدمين ثم ممارسة العمل الواعى فى قطف الثمار وتخزينها واستعمال الاحجار بعد شحذها وصقلها فى صيد الحيوان معتمدا على يدية بدلا من انيابه ومخالبه . وفرضت عليه ظروف مجابهة الحيوانات المفترسة فى الغابة ان يعيش فى قطيع بشرى مشابه للقطيع الحيوانى الذى خرج منه توا .

**المرحلة الثانية : اكتشاف النار وطهى الطعام واتخاذ الكهوف سكنا واستعمال جلود الحيوان فى ملابسه وستر عوراتة واتقاء البرد

** المرحلة الثالثة بدأت مع البشر العاقل وهو اقرب مايكون الى البشر الحاليين تشريحيا فى شكل الفك واليدين والقدمين متمثلا فى بشر نياندرتال أحد أنواع جنس الهومو الذي استوطن أوروبا وأجزاء من غرب آسيا وآسيا الوسطىوالتى ظهرت اولى آثاره فى أوروبا لحوالي 350,000 سنة مضت لينقرض قبل حوالي 24,000 سنه ن يقابلة بشر جاوا وبكين فى نفس التوقيت ، ليظهر بعدها انسان جديد يغزو اوروبا قادما من افريقيا
عاش البشر كل تلك المراحل التطورية التى يقدرها علماء الانثربولوجيا زمنيا مابين 1,5 : 2 مليون سنه فى التنقل والترحال داخل القطيع والذى نتقل فيما بعد من صلة النوع الى صلة الدم دون ان يعرفوا اى مفهوم للمواطنه ودون اى اسهامات فى الحضارة الانسانية

2) بداية الانسنة : ( اتحدث هنا عن منطقة الشرق الاوسط )
بعد انتهاء العصر المطير وبعد ان شقت مياه الامطار القادمة من افريقيا طريقها شمالا لتصب فى النهاية فى البحر الابيض حاملة الغرين ( الطمى ) ليختلط برمال الصحراء على جانبى النهر المتوسط مما ساعد على خصوبة الارض وقابليتها للزراعة وكذا فى سوريا والعراق بنهرى دجلة والفرات القادمين هذه المره من الشمال حيث سهول الاناضول الى الجنوب حتى مارا بسوريا والعراق لينتهى فى بحر العرب لتتكون المشتركات القروية الاولى والتى انتهت بالدول المركزية او الدول المدينية ، ومع الاستقرار وفائض الانتاج الزراعى بدأت البلاد النهرية خطواتها الاولى نحو الانسانية والحضارة باختراع الكتابه والتدوين واكتشاف قوانين الفلك والهندسة والرسم والنحت وسائر الفنون وبداية القانون الاخلاقى والبداية الاولى لمفهوم المواطنة المرتبط بالارض . وتركت اهل الصحراء يعيشون الحالة البشرية الاولى فى الانتماء الى القبيله والارتحال بحثا عن مواطن الكلأ والماء فـ ( وطنى قبيلتى )
ومرت الانسانية فى صراع طويل بينها وبين البشرية ، ولم تستطيع الاديان الابراهيمية الثلاثة ان تتوافق على مفهوم مشترك للالوهية ومفهوم مشترك للايمان ، وتضع اللبنات الاولى للحضارة الانسانية نجد ان معظم حروب العالم منذ ظهور هذه الاديان وحتى الان فى قتال دائم سواء بين معتنقى الدين الواحد بمذاهبه المتعددة او بين الاديان الاخرى .
والى من يتغنى بالحضارة الاسلامية ويطلقها على الامبراطورية العربية البدوية التى احتلت نصف العالم القديم وجب عليناان نوضح بايجاز مفوما مختصرا للحضارة ( فالحضارة هى قدرة الانسان على صنع وتقديم مايخفف الام البشر ويقلل من معاناتهم امام الطبيعه من العلوم والفنون والاداب ، ويلبى الحاجات المتزايدة للانسان ويجيب على تساؤلاتهم المشروعة بطريقة علمية منطقية ) فهل قدمت الاديان اى من هذه القيم ؟
وبجانب الجينات المتوارثة من حق القوة وحق الاعتداء التى مر بها الجنس البشرى قبل ان ينتقل الى المرحلة الانسانية ، زادت الاديان الموقف اشتعالا وقضت المسيحية على البواكير الاولى للفسلفة اليونانية كما قضى الاشاعرة والحنابلة على البواكير الاولى للفلسفة العربية فى عاصمة الخلافة الاسلامية ببغداد متمثلا فى المعتزلة .
واستمرت الانسانية وهى تحمل بعض من جذورها الحيوانية والبشرية الاولى ننراوح بين حق القوه (من المرحلة البشرية ) وقوة الحق ( مع بداية المرحلة الانسانية ) حتى قيام الثورة الفرنسية 1789 بمادئها الانسانية الرفيعه ، وهنا بدات الارهاصات الاولى للحضارة الانسانية الرفيعة متصادمة مع المخزون الحضارى القديم ، ليصل الصدام الى قمته متمثلا فى الحربين العالميتين الاولى والثانية وتنتهى بمقتل مالاقل عن ثلاثين مليونا من البشر .
ومن بين النار والدم يظهر الى الوجود الميثاق العالمى لحقوق الانسان الصادر عن الامم المتحدةعام 1945 ليضع نهاية للصراعات الدينية والقبيلة والعرقية وتبدا الحضارة الانسانية الحديثة بكل ما انتجته من علوم وفنون وآداب .
فهل جماعة الاخوان المسلمين والسلفيين الذين يتنادون الان بحقوق الانسان اى اسهامات فى هذه الحضارة التى انتجت هذه الحقوق ؟
وهل منظومة حقوق الانسان الراقية يمكن تطبيقها والتعامل بها مع مجموعات بشرية لم تراوح حتى الان مكانها فى سلم التطور ووقفت عند المرحلة البشرية دون ان تدخل الى المرحلة الانسانية ودون ان تعترف بالانتماء الوطنى وتستعمل العنف والقتل والترويع تجاه الاخر المختلف معها دينيا او عرقيا اوسياسيا ؟
اخطا الغرب ( اوروبا الغربية وامريكا ) كثيرا عندما عاملوا الهاربين من االاحكام العسكرية التى صدرت ضدهم فى اواخر فترة السادات واوائل حكم حسنى مبارك بمعايير حقوق الانسان التى يطبقونها فى بلادهم .
كانت هذه الدول لاتعترف بالمحاكم العسكرية ولا بالقوانين الاستثنائية التى حوكت بها هذه الجماعات فى بلادها ، وكثيرا ما طالب حسنى مبارك الغرب بعدم ايوائهم وحمايتهم حتى ان الاعلام المصرى خرج وقتها ليروج ان الغرب يستبقيهم عنده من اجل الضغط على الحكومة المصرية ورعايتهم واعدادهم ليصلوا الى سدة الحكم فى بلادهم ويكونوا عونا للغرب ، وحدث رد الجميل على الطريقة الاسلامية الاصولية بالتفجيرات التى اصابت امريكا ولندن ومدريد وعدة مناطق اخرى تصديقا لمقولة زعيم الانصار فى العهد النبوى لاتباع محمد ( سمن كلبك يأكلك ) .
لقد تعامل الغرب برومانسية حقوق الانسان لبشر خارج المنظومة الانسانية ومازالوا يعيشون فى المرحلة البشرية قبل الرقى الانسانى ويمارسون قانون حق الاعتداء البدوى المعروف .
فى تعاملنا مع هذه الجماعات لابد لنا ان نفرق بين حقوق الانسان التى كانت افرازا للجدل البشرى مع الواقع خلال رحلته التطورية من المرحلة البشرية الى المرحلة الانسانية وبين من لايزال يعيش فى المرحلة البشرية الاولى وكل انتماءاته للقبيلة او الشيخ ام المرشد وليذهب الوطن الى الجحيم .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شكرا
بلبل عبد النهد ( 2013 / 7 / 31 - 22:11 )
رائع ممتازملخص شامل ملخص لعشرات الكتب لواقع البشرية مند فجرهاحتى ليومنا هذا ولواقع الانسانية مند خروجها عن البشرية الى الان


2 - تعليق1
عبد الله خلف ( 2013 / 8 / 1 - 05:04 )
1- اخطأ الكاتب , فهو يظن أن الإنسان قرد!... التي تقوله النظريّه -نظريّه خاطئه- : أن الإنسان و القرد من سلف مشترك , و ليس القرد سلف للإنسان , كما يعتقد الكاتب! .
2- علم الـDNA , يؤكد هذا العلم أن الإنسان إنسان و الحيوان حيوان , فعندما فرح التطوريون بأن هنالك تشابه كبير بين جينات الإنسان و جينات القرد ؛ أنصدموا صدمه كبيره عندما علموا أن الإنسان يتشارك مع ثمر البطاطس بنسبه عاليه من الجينات .
3- من قال إن الإنسان هو الكائن العاقل , فالحيونات كائنات عاقله , و لكن بمحدوديّه , و إلا كيف يبني الدبور عشه , و يضع له فتحه للدخول؟ .
حتى الأشجار , أثبت العلم الحديث أن لها عقول , فهي تحذر الأشجار الأخرى من إقتراب الحيوانات الآكله لها .
4- يكتب الكاتب مراحل الإنسان الثلاثه ؛ على أنها حقيقه مُسلّمه!... هذه مجرد إفتراضات فقط , قد تسقطها فرضيّات أخرى في الأيام المقبله .


3 - تعليق2
عبد الله خلف ( 2013 / 8 / 1 - 05:04 )
5- يبدو أن الكاتب لاديني؟!... الأديان منظومات أخلاقيّه و قانونيّه , و هذا لا خلاف عليه , كما يوجد من العلماء من ينتسب إلى هذ الأديان , فليس العلم في ترك الدين , بل العلم و الدين لا يعترضان , و سأعطيك مثال : (ستيف جوبز) بوذي -صاحب ديانه- قدّم للعالم الكثير , فأين المشكله في الدين؟... ثم أن آنشتاين ليس ملحد .
6- نراك تأتي بكلام خطير عندما قلت : يقول زعيم الأنصار (سمن كلبك يأكلك)!... ممكن المصدر الذي أستندت عليه؟ .
7- أين تعامل الغرب الرومانسي؟... هل نسيت ما فعلوه في : كوريا + فييتنام + كمبوديا + العراق...ألخ؟... فأين الرومانسيّه؟... يكفيك فضائح سجن (أبو غريب) .


4 - شكرا
محمد بن عبدالله ( 2013 / 8 / 1 - 11:21 )
شكرا أيها المفكر القدير المبدع


5 - همممم جيد جدا استاذ هشام
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 8 / 1 - 16:34 )
تحياتى استاذ هشام و كيف حالك؟ ارجوا ان تكون بصحة و عافية وسعداء بقطع إجازتك

قبل ان ابدأ فقط لاحظت فى تعليق #2 (ملحوظتين 1 و 2) و لن اعلق على باقى النقاط:
ملحوظة 1 : لا الكاتب لم يخطأ -كفانا من الفهم الدينى للعلم- الانسان و القرد الحاليين لهم اصل مشترك من القردة العليا منذ قديم الزمن و هنا رابط من الموسوعة الحرة عن القردة العليا وما هى:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D8%AF%D8%A9_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D8%A7
ماحوظة 2:
حجة تشابه جينات الانسان مع ثمرة البطاطس اصبحت حجة عجيبة_ هل ان علماء البيولوجيا حاليا اكتشفوا كيف اثبت علم الجينات ان داروين على صواب ثم فجاة يخرج علينا انصار التصميم الذكى للكلام عن جينات البطاطا او البطاطس و عن ضحد الطفرات ( موال طويل و ليس هذا مجاله لكن الخلاصة نظرية التطور صحيحة , ان لم تعجبكم فاثبتوا خطأها بادلة اكثر إقناعا)

استاذ هشام محق فى مقاله هنا, و عن صلب الموضوع فانا معك استاذ هشام (فلا حقوق انسان مع سارقى الحريات ) و التيار الأصولى لا يريد مواطنة او تعايش بل فرض فكره بالإكراه فى صورة دستور او قانون (كيف اتسامح معهم اذن بعد هذا؟)

شكرا لك و طمأنا علي


6 - وايضا احب ان ابدى اعجابى بتفاصيل المقال
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 8 / 1 - 17:53 )
أستاذ هشام انا مستمتع جدا بالتفاصيل العلمية و التاريخية فى المقال (هو ملخّص نعم لكن المقال جيد و انا احب هذه المعلومات التاريخية و الانثربولوجية) فضلا عن ان الأمر لا يخلو من الجديد من المعلومات المفيدة (بإستمرار اتعلم الجديد)

و كالعادة اعجبنى انك ربطت الأمر بأحوال بلداننا حاليا
واتفق معك فى هذا المقال خصوصا و فى فكرك الذى تنشره هنا فى مقالاتك عموما.

دائما اقول ان اساتذتى فى موقع الحوار هم اثنان (سامى لبيب و هشام حتاته)
مع اعتزازى بكل الباقون من كاتبات و كتاب و معلقين آخرين طبعا.

تحياتى استاذ هشام او اقول والدى العزيز بإعتبار انك وضعتنى فى مكانة ابنائك
ولا تبخل علينا بروابط لأعمالك التى تريد ان تقدمها على يوتيوب او كتبك او اى اعمال لك عموما اخبرنا عنها لنتتبعها

وانا سعيد لانك من حين لحين تقطع اجازتك التى اعلنت عنها حتى نهاية رمضان (انا احب انك تأخذ قسط من الراحة طبعا لكن نحن انانيين ايضا ههههه)

مودتى


7 - الاستاذ/ بلبل عبدالنهد
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 1 - 23:23 )
شكرا عزيزى على الزيارة والتعليق.
الموضوع كتبته باختصار شديد لانه ليس الهدف ان اكتب دراسة عن الماحل التى مرت بها البشرية من خوجها من الغابة وحتى مرحلة الانسنه ، ولكن الهدف من المقالة ان من وقفوا عند عتبه البشرية ولم يخطو الى المرحلة الانسانية عليه ان
لايطالب ان نعامله بحقوق الانسان
شكرا وارجو دوام التواصل .


8 - الاستاذ عبدالله خلف
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 1 - 23:30 )
ارجو ان تقرا ردى على التعليق الاستاذ / بلبل بعد النهد ولا داعى لكل ماكتبته ، فانا لااسرد الرحلة التطورية التى مرت بها البشرية منن نشاتها وحتى اليوم .
من وقف عند المرحلة البشرية عليه ان لايطالب بحقوق المرحلة الانسانية
تحياتى


9 - عزيزى محمد بن عبدالله
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 2 - 15:17 )
عفوا ايها الاخ العزيز والصديق الدائم والذى يسعدنى دائما بزياراته ودعمه .
خالص تحياتى


10 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 2 - 15:26 )
تسعدنى دائما بزياراتك وتعليقاتك
ويسعدنى ايضا ان تتصدى للمعارضةمن اصحاب الايدلوجيا العفنة والصداة
انا ياعزيزى لا القى بالا لمثل هذه التعليقات التى تكون خارج الموضوع وتريد ان تشغلنى بتفريعات ليست من صلب الموضوع
عبدالله خلف يترك صلب المقال وينفى تطور الانسان من القردة العليا ويقر فى نفس االوقت بوجود اب مشترك للقردة والانسان ، فهل هذا الاب المشترك كان قردا ام بشرا ؟ وما الفرق اذا كان من القردة العليا او من الشمبانزى او من الغوريلا كما تقول بعض النظريات الاخرى ؟
المهم انه يقر بالشجرة الدراروينية وكان عليه كمسلم ملتزم بدينة ان ينكرها ويقر بآدم وحواء .
انا لا اتعب نفسى فى الرد على هذه المواضيع
شكرا عزيزى على زيارتك .. وكنت اتمنى ان استمر فى اجازتى ولكن الاحداث تتلاحق على الساحة .. فلا وقت للراحه.
شكرا عزيزى على المتابعة .ولك تحياتى


11 - تعليق
عبد الله خلف ( 2013 / 8 / 2 - 17:56 )
1- اعتقد أنني قلت (نظريّه خاطئه) فأنا لست مؤمن بنظريّة التطور , فلو كان التطور حقيقه -كما تزعمون- فنطالبكم بتطوير القرد إلى إنسان , و إلا فسنعتبركم أقل ذكاء من الطبيعه اللاوعيّه حسب إعتقادكم بها , يعني , أنتم لاواعون .
2- أنتم -أيها التطوريون- المطالبون بصحة نظريتكم , لذلك , نطلب منكم تطوير كائن , مثلاً : طوروا الفأر إلى خفاش , هل تستطيعون؟... إن لم تستطيعوا , فهذا يعني : أن العلم التجريبي لا يقر بالتطور .


حتى الآن , أنا أفكر و اسأل نفسي : لماذا الطبيعه الغير عاقله -عند الملحدين- أذكى من الإنسان العاقل؟... فالطبيعه الغير عاقله -عند الملحدين- تطور الكائنات الحيّه , بينما الإنسان العاقل عاجز!... بالرغم من أنه وصل للفضاء! .


12 - أستاذ هشام #10
حازم (عاشق للحرية) ( 2013 / 8 / 2 - 18:14 )
تحياتى استاذ هشام
انا سعيد انك بخير و اتمنى ان تكون بصحة جيدة

لا بأس ان اردت بشكل نهائى قطع أجازتك لنراك من حين لآخر فنحن نسعدك بوجودك

وفعلا الأحداث متلاحقة على الساحة المصرية و العربية (بل و العالمية احيانا)
اشكرك مرة ثانية على المقال و على اسلوب الربط بين معلومات تاريخية انثربولوجية وعلمية, و بين احداث مصرنا تلك الأيام
و انتظر الجديد من اعمالك فى وقت لاحق

دمت بخير و خذ بالك من نفسك و من صحتك استاذ هشام


13 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2013 / 8 / 2 - 20:19 )
للمرة الثانية شكرا عزيزى حازم على التواصل معى والذى اتمنى ان يستمر دائما
وشكرا لاهتمامك بصحتى وشئونى الخاصة
خالص التحية عزيزى

اخر الافلام

.. سرايا القدس: لا نعلم إن كانت المعاملة الطيبة مع الأسرى ستستم


.. فوضي في يوروو 2024 ..اعتقال 50 مشجع إيطالي يحملون عبوات ناسف




.. شاهد: الجنود المثليون في أوكرانيا يتظاهرون تحت المطر للمطالب


.. مصر.. اللاجئون السودانيون يستقبلون عيد الأضحى في ظروف صعبة




.. قرار الجيش الإسرائيلي بشأن -الوقف التكتيكي -جاء بعد محادثات