الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تسبيحة عارية _ ديوان شعر للشاعر واثق الجلبي

واثق الجلبي

2013 / 8 / 19
الادب والفن


تسبيحة عارية – ديوان شعر للشاعر واثق الجلبي
قراءة كمال لطيف سالم
كثيرة هي الكتب التي تصدر بين الحين والاخر خاصة القصة والرواية والشعر وهذا الكم الهائل من الاصدارات التي اضلت على بعضه اشعرنا اليأس والقنوط والثقل والأحباط . لأننا لم نجد ثمة قانون يحكم ما نقرأ من نصوص ، حتى لو افترضنا ان الاشكال الجديدة عليها ان تضع امامنا حدأ من القبول . فعندما نقرأ القصص لا نجد في تلك النصوص ما يمت للقصة من صلة فهي في اعمها نسيج لغوي تهديمي يبعث على الدوار .ونصوص اخرى خارقة في التقليد والهبوط البنائي والتقني. وعندما نطرح في داخلنا السؤال يكون الجواب انها قصة معاصرة تماشي تيار القصة العالمية وكذلك الامر مع قصيدة النثر وكذلك الامر مع الحشو السردي والقفز على الحدث ونسيان رابط الحدث الزمني وتسلسله ضمن سياق التقبل الذهني. نحن هنا لا نقف مع الابداع وخلق اشكال وانماط جديدة تحاكي الزمن وتطوره .نحن مع القدرة الكتابية اي امتلاك الصنعة القصصية والروائية والشعرية . والى جانب ذلك هناك كتابات مقبولة ستوفر تتوفر فيها بعض عناصر التقنية بل انها لا تضيف شيئأ لما كتب قبلها ولا تحرك ساكن وضع ادبي نعتقده راكدأ.
فتقرأ شعرأ كلاسيكيأ تقليديأ وشعرأ نثريأ لا جنس له. ولا نريد بذلك مدخلا لديوان (تسبيحة عارية ) للشاعر واثق الجلبي الديوان تضمن قصائد اعتمدت العروض والتفعيلة واخرى قصائد نثرية ولكنها اقتربت من قصيدة النثر ولا شك ان مضامين القصائد تحمل هواجس الوطن بقلقها بعد انساني شفيف يتجسد ذلك في قصيدة
سأكـــــــسر أو ابالغ بأنحنائي وحتى تلبس الدنيا غنــــــائي
وأمسك مقبض للصمت فجرأ فيسكب من الدنيا فضل للاناء
يستبين حكمين صاغهما الشاعر بلغة متراصة محكمة تتلون فيها الصورة أكسر ..... او ابالغ في غنائي ....هي طعنه وموت الكبرياء . وهل اموت وينفجر دمي سائحأ على سراب متبدد اهذا كله بعد ذلك فضل الأناء . فهل هنا يحتاج اخر لست انا بل غير غيري . اهو الاخر فكما تصب الرجولة في انوئة النساء . ثنائية متباعدة وان بدت متقاربة .ولكنها تسكت الصرخة بالصمت وتحطم الزجاج بصخر هش؟ وهو ما ذنبه ان ملك حسأ وعينأ يميز بها ما يراه من الصحيح ومن المرائي. ونرى الصورة التقنية ترسم بلون شفاف موحي مؤطر باحساس غاية في التماس مع المشاعر المرهفة . في قصيدة تسبيحة عارية .
تهب فما عاد نــــخل يقوم لينجذب نهرأ على الساقية أذا ما تباكت فراخ السماء فعمري استوى بركة ثانية
وثنائية الشاعر على الحيدري :
وربك ما ذل نخا العراق ..ولكن رمى الذل الساقيـــة
وراح يردد لحن الخلود...وصولأ الى الغاية السامية
أية لوعة تلك التي ما عاد فيها نخل العراق ينمو على الساقية وهي مرتع الحياة . فهكذا استوحش الزرع وماتت النفس وتحجر التراب وسكت القلب .... اهكذا ساد جفاف ابدي .
اما ضاق عنها فأرخت يدأ تعيد انتباهاتها الواهية
ذات الرؤية والوشيج النفسي يكاد يلازم الشاعر ويقضي على احساسه المرهف اها هي بغداد ....خالية .
خلت بغداد من اهلي وصحبتي فبت مشاطرأ همي ونحبيي
أشاهد ذي الشوارع خاليــــات يجول بها الصغير بغير ثوب
تشابه طعم دجلة والســـــواقي فضاع الطعم من مر ومن عذب
رصافة من تشاء فقد تلاشـت وكرخي انا والصوب صوبي
هكذا تمضي قصائد الديوان من بين يأس وقنوط وبين همس باذن الاحرار لسحق الطغاة وهي صوت مدوي وصرخة صريحة يكاد يطلقها الشاعر واثق الجلبي في ديوانه "تسبيحة عارية".








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. جائزة العين الذهبية بمهرجان -كان- تذهب لأول مرة لفيلم مصري ?


.. بالطبل والزغاريد??.. الاستوديو اتملى بهجة وفرحة لأبطال فيلم




.. الفنان #علي_جاسم ضيف حلقة الليلة من #المجهول مع الاعلامي #رو


.. غير محظوظ لو شاهدت واحدا من هذه الأفلام #الصباح_مع_مها




.. أخرهم نيللي وهشام.. موجة انفصال أشهر ثنائيات تلاحق الوسط الف