الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


غازي الرسام و34 عاماً لرحيله

حيدر الحيدر

2013 / 9 / 22
الادب والفن


* غازي الرسام عملاق من عمالقة فن الكاريكاتير في العراق ...
كان هذا العملاق فناناً اصيلاً ومتواضعاً .. وكان المثل الاعلى لكثير من فناني الكاريكاتير ولا زالت اعماله الفنية الرائعة مدرسة عراقية يقتدى بها ...
وقبيل ان ان نولج في الحديث عنه لابد لنا من التعرف على تاريخ الكاريكاتير :
ـ بدأ فن الكاريكاتير مع الانسان القديم . فقد رسم على جدران الكهوف وصنع من الحجر اشكالاً مختلفة مضحكة .. فقد عرف الانسان الضحك والحزن منذ بدء الخليقة وتم العثور على رسوم كاريكاتيرية في المقبرة الفرعونية لرسم غزال يلعب الشطرنج مع اسد .. كذلك وجدت رسوم كاريكاتيرية ساخرة على جدران الآشوريين . ووجدت روح الفكاهة في مخطوطات كليلة ودمنه ورسوم الواسطي ..اما في العصر الحديث فقد ظهر بوضوح منذ نهاية القرن التاسع عشر .
ـ اما التسمية فهي مشتقة من اسم فنان ايطالي عاش بين 1560 ـ 1610 وهواول من خطط رسومات تثير السخرية والضحك ليتحول فيما بعد الى فن له اسلوبه وخصوصياته .
وليس هناك مدارس فنية للكاريكاتير بالمعنى الحرفي ... فالرسم الكاريكاتيري هو نوع من الفنتازيا الذي لا يلتزم بسياق معين فبإمكان الرسام ان يرسم الانف مثلاُ اكبر من الراس وهو خلاف ماموجود في الواقع .. ويمكن القول ان هناك اساليب فنية متجددة مثل اسلوب ناجي العلي في شخصية(حنظله ) واسلوب عباس فاضل في شخصية (ام ستوري). و فنانون عراقيون آخرون ابدعوا في مجال رسم الكاركتير ونشرت المجلات والصحف رسوماتهم الرائعة منهم المرحوم عبد الجبار محمود الذي رسم غلاف العدد الاول من حبزبوز وحميد المحل في مجلة الفكاهه والفنان المرحوم مؤيد نعمه الذي عمل في طريق الشعب وجريدة المدىوعلي المندلاوي وفيصل العيبي في مجلتي والمزمار وسامي سامي الذي اصدر مجموعتين ساخرتين ورسم في الفكاهةوالمتفرج وخضير الحميري رسام مجلة الف باء وعبد الرحيم ياسر ورائد نوري وصلاح جياد ورضا حسن والقائمة تطول مع الاعتذار لمن فاتني ذكر اسمه ...
ونأتي الى ابرز الصحف والمجلات العراقية التي كانت تعنى في هذا المجال والتي كانت تضم رسومات كاريكاتيرية كثيرة جداً...
فقد بدأت عام 1909 بصحيفة (مرقعة الهندي ) في البصرة لصاحبها احمدحمدي افندي ونذكر على سبيل المثال بعض من تلك الصحف منها
ـ كناس الشوارع 1925 ميخائيل تيسي
ـ الكرخ وصدى الكرخ والملا 1927 ـ 1932ملا عبود الكرخي
ـ حبزبوز 1931 نوري ثابت
ـ ابو حمد 1933 عبد القادر المميز
ـ قرندل 1947 صادق الازدي
ـ المتفرج 1965 مجيب الحسون
ـ الفكاهة 1966 حميد المحل
ـ ومجلات اخرى مثل ابن البلد وچفچير البلد غيرها
ـ وهناك مجلات للاطفال تعتمد على الرسوم الكاريكاتيرية مثل مجلتي والمزمار
وكانت كثير من الصحف القديمة معرضة للغلق والغياب لاسباب سياسية او مادية
اذ كانت اجور الرسوم وحفر الكلايش ترهق ميزانية بعض الصحف .. كما ان بنايات بعضها اومطابعها كانت اشبه بالخانات تحتوي غرف متعددة وفي كل غرفة ادارة لصحيفة ما ... كانت ادارة احدى الصحف في غرفة داخل مقهى من مقاهي في بغداد .. اما بالنسبة للرسامين فأن بعض اصحاب الصحف كانت تعتبر الكاريكاتير مسالة تجميلية ترهق مالية الصحيفة فلا تدفع للرسام حقوقه المشروعة.....
وبعد هذه المقدمة آن لنا ان نستعرض بإيجاز جوانب من السيرة الذاتية للفنان الراحل غازي الرسام
.............................
* اسمه ومولده وتحصيله الدراسي :
ـ اسمه الكامل غازي عبد الله البغدادي وعُرف بغازي الرسام .
ولد في محلة الفضل ببغداد سنة 1925 ودرس في مدارسها ..
ودخل معهد الفنون الجميلة في الاربعينيات الا انه لم يكمل دراسته ودخل السلك الوظيفي ثم امتهن فن الكاريكاتير في الصحف البغدادية وتوفي سنة 1979
.........................
* غازي الرسام والعمل في الصحافة :
ـ ظهرت رسومات غازي الرسام عام 1947 على صفحات مجلة ( قرندل )
الاسبوعية التي كان يديرها الصحفي الفكه صادق الازدي .. وظل يرسم فيها حتى آخر عدد منها بعد شهرين من ثورة 14 تموز عام 1958 ..
............................
* اصداراته :
ـ كان الفنان غازي يستمد افكاره من الامثال الشعبية ولذلك قام باصدار مجموعة كاريكاتيرية عام 1957 تحت عنوان الاغاني والامثال الشعبية .. وله كراس خاص عن ثورة 14 تموز . واصدر الجزء الثاني عام 1960 ..كما نشر العديد من رسوماته في صحف ومجلات اسبوعية مثل ابن البلد وچفچير البلد والمصور وقزموز والبلاد وغيرها
ويذكر ان غازي الرسام قد رسم البوستر الخاص لاشهر فلم عراقي (سعيد افندي)
..........................
* شخصيات مجاميعه الكاريكاتيرية :
ـ كان غازي الرسام يمتلك قوة سحرية في رسم شخصياته التي ترسم الضحكة والابتسامة على وجوه الآخرين .. مثل رسم شخصية الشقاوة التي يرسمها بشوارب مفتولة ووجه صارم وفيها آثار الشجار والطعنات .. وطاقية الرأس التي يسميها البغداديون ( العرقچين )وبصدر منتفخ وعضلات عليها الوشم ..
وشخصيات اخرى بعيون مبحلقة وشخصيات بعضها بدين والآخر نحيل ونساء باشكال غريبة وبملابس بغدادية تقليدية .. اما التعليقات فكانت من الامثال البغدادية اوالاغاني المشهورة في تلك الفترة .. مثل:
ـ ولفي اجاني العصر ومحمر الخدين ... شايل فشگ بالصدر ومخوف الصوبين ـ حيث تشاهد في الرسم رجلاً يشد صفين من الرصاص والناس تهرب من بطشه على امتداد صوبي الطريق ..
ـ گلب گلب .. ليش ماشي وحدك بالدرب ــ والمعادل الصوري يمثل قلباً يسير وحده في الطريق
ـ يا بو قوام الفتان يا محلاك ..تمشي وگلوب العشاگ تمشي وراك .
والمعادل الصوري لصاحب قوام نحيف يمشي وتمشي خلفه مجموعة من القلوب ..
ـ حسنه صلوا عالنبي مثل الهلال ..
والمعادل الصوري رجل يمشي في غنج ووجهه على شكل هلال
ـ أويلاخ يابه .. منهو علَي جابه .
والمعادل الصوري لزوج بدين وزوجة نحيفة جداً.
ـ عن دربي وخر هيچ لا تمر بيه .. مشتبه لو دلاك واحد عليه ..
والمعادل الصوري لبخترة احد الشقاوات ايام زمان .
وهكذا بقية رسوماته الكاريكاتيرية .
.............................
* سبب اختفائه عن عالمه الساحر ( الكاريكاتير ):
ـ كان غازي الرسام في رسوماته قريباً من هموم الشعب وتطلعاته من خلال
رسوماته التي تمثل ابن البلد وهكذا كان نهجه في العهد الملكي وايام ثورة14 تموز .. ولكن بعد الانقلاب الفاشي ضد الزعيم في في 8 شباط 1963 كان للرسام غازي نصيب من الاضطهاد والسجون والتعذيب ثم التهميش المتعمد كنصيب اي وطني و تقدمي. وهكذا فقد اضطر الى ترك فن الكاريكاتير واخذ يعمل في التصاميم التجارية والخط العربي لأجل لقمة العيش حتى وافاه الاجل فقيراً الا ان شعاعه بقي ينير قلوب محبيه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فقرات من برنامج قريباً من الماضي » حلقة خاصة بالفنان الراحل : (غازي الرسام)
أعددتها وقدمتها من فضائية الحرية بتاريخ الأحد 11/5/2008
من معلوماتي الخاصة إضافة لمصادر مختلفة / بتصرف
...................
حيدر الحيدر









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مخرجة الفيلم الفلسطيني -شكرا لأنك تحلم معنا- بحلق المسافة صف


.. كامل الباشا: أحضر لـ فيلم جديد عن الأسرى الفلسطينيين




.. مش هتصدق كمية الأفلام اللي عملتها لبلبة.. مش كلام على النت ص


.. مكنتش عايزة أمثل الفيلم ده.. اعرف من لبلبة




.. صُناع الفيلم الفلسطيني «شكرًا لأنك تحلم معانا» يكشفون كواليس