الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مدرسة فرانكفورت 2-8

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2013 / 10 / 11
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


مدرسة فرانكفورت 2-8
القسم الثاني: الديالكتيك السلبي
حاول الكاتب البريطاني بيتر تومبسون, في الجزء الأول, أن يقدم جواباً على السؤال, المهم , والخطير, و من خلال رؤية مدرسة فرانكفورت:
كيف أمكن خداع الشعوب بحيث تشارك وتتحمل استغلال أنفسها, ومع ظهور الفاشية في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي أصبحت المسألة أكثر إلحاحاً, ما الذي قاد بشر متعلمين إلى إلقاء ثقلهم مع بربرية الفاشية؟
بالنسبة إلى مدرسة فرانكفورت كان هذا في الأخير بسبب الوعي الزائف
.....................................................................................
مدرسة فرانكفورت، القسم الثاني: الديالكتيك السلبي..(1)
تأليف: بيتر ثومبسون
ترجمة : الدكتور هشام عمر النور..(2).
المراجعة والهوامش, و الملاحظات و المصادر: جاسم الزيرجاوي,(ج.أ).
رفض ثيودور أدورنو، على خلاف هيجل، فكرة أن نتيجة الديالكتيك ستكون دائماً إيجابية، ومحددة من قبل....................
لقد كشفت التعليقات على الحلقة الأولى من هذه السلسلة عن مشكلة التقاليد, (العادات المتوارَثة)......(3).
فبالنسبة إلى قارئ تغلب عليه التقاليد الأنجلوساكسونية ونشأ في التقاليد التجريبية والوضعية, empirical and positivist tradition ، (4).
فإن فهم مجموعة من المفكرين تأسسوا في الهيجلية التأملية, (5), والديالكتيك الماركسي يتطلب دائماً قفزة من الإعتقاد. ويتراكب مع هذا حقيقة أن التقليد الأنجلوساكسوني الأحادي اللغة إلى درجة كبيرة عليه أن يتعامل مع ترجمات هؤلاء المفكرين، وهي دائماً ليست أفضل ما يمكن إنجازه.
مثال على ذلك، مصطلح مثل Wissenschaft ,ومصطلح Geist فهي تقليدياً, تترجم إلى "العلم" و"الروح"، وهما, كما يبدوا ,نقيضان لا يلتقيان.
بينما هما كمصطلحين فلسفيين, فإن الفرق بينهما أقل من ذلك بكثير. في الواقع، يمكنك أن تجادل وتقول:
بأن المصطلحين في الإلمانية الأصلية , يمكن ترجمتهما معاً إلى "المعرفة"، "knowledge", ولكنهما نوعان من المعرفة, يرتبطان بالتأمل, speculative .
وحينما نأتي إلى مدرسة فرانكفورت، فإن التقليد الأنجلوساكسوني يصطدم بأسوأ كوابيسه في ليلة خانقة من الإجهاد التأملي.
يفتتح أدورنوTheodor Adorno, بحثه في الديالكتيك السلبي, (6), بمقولة :
إنها عبارةديالكتيك السلبي تتجاهل التقاليد.
فالديالكتيك يعني، منذ عصر إفلاطون، إنجاز شئ إيجابي بواسطة النفي؛ ولاحقاً أصبح "نفي النفي" وهو المصطلح الدقيق.
ويسعى كتاب الديالكتيك السلبي, إلى تحرير الديالكتيك من هذه الخصائص الإيجابية بدون التقليل من صرامته.
بكلمات أخرى، إنه يطلب منا رفض فكرة أن نتيجة الديالكتيك دائماً إيجابية , ولكن بدون أن نترك الديالكتيك وراء ظهرنا كنموذج تفسيري. علينا ببساطة أن نجعله عملية مفتوحة أكثر من كونها عملية مغلقة.
يرى معظمنا, أن الديالكتيك عند هيجل كوسيلة يمثل بها التاريخ الإنساني، عبر التناقض والتوتر، تجلي الحرية الإنسانية كتعبير عن روح العالم Weltgeist, (7).
ولكل عصر روحه zeitgeist ,(8),(نوع من المظهر المؤقت على الأرض كتعبير عن المطلق – كأن نقول أن المسيح هو الإله وقد جاء إلى الأرض),
ولكن كل واحد من هذه العصور مرتبط بالعصر اللاحق ومستوعب فيه aufgehoben,(9).
وهذا يعني (أن التاريخ ليس فقط أمراً ملعوناً بعد الآخر) كما قال ألان بنت، (10), ولكن نمو متدرج من خلال تناقض الأطوار الضرورية لتحقيق المطلق.
وكما أشار إرنست بلوخ, أن الصيرورة، werden، (11),هي كلمة هيجل السرية والتاريخ ,ببساطة هو عملية الصيرورة.
ولذلك فإن الديالكتيك هو طريقة لفهم فكرة قديمة وضعها هيراقليطس بأن أي شئ دائماً في سيولة، panta rhei، بحيث تكون الحالة الأساسية للعالم هي التغير وليس الاستقرار.
ولكن التغير إلى ماذا؟
عند هيجل يكون هدف التغير هو المطلق .
بينما عند تابعه الأشهر، ماركس، هو تحرير الإنسانية في شكل ما من المجتمع الشيوعي, يتحقق بواسطة الفعل الواعي للطبقة العاملة في تغلبها على العقبة الديالكتيكية الأخيرة ,بإزالتها للطبقة الحاكمة ومن ثم، منطقياً، لنفسها هي ذاتها.
الديالكتيك الماركسي أبدل الروح المثالية, Geist, للعصر والتي تعمل بطرق غامضة بالصراع الطبقي المادي المتعين كماكينة للتاريخ،Engine of history ,تقدم التاريخ دائماً وتكونه كما هو كذلك.
وفي وقت مبكر في نهاية القرن التاسع عشر، تمت هجلنة , Hegelianised ,هذا التحليل الماركسي بمعنى أنه أصبح يتم التعبير عنه وعلى نحو متزايد, كتحقق تلقائي وحتمي لطريق تم تحديده من قبل.
انتقد أدورنو , Adorno , هيجل ,لأنه كان السبب في هذا بتقديمه لديالكتيك إيجابي ووضعي يكون فيه "كل شئ واقعياً لأنه عقلانياً"، "Everything that is real is rational ,(12),لأن كل شئ يأتي للواقع يجب أن يساهم بطريقة ما في أعمال المطلق, Absolute , .
وإذا أردنا أن نستخدم مصطلحاً فلسفياً فإن هذا يعني أنه يوجد عند هيجل "هوية الهوية واللاهوية", "identity of identity and non-identity" .
وبلغة أقرب إلى العادية، فإن هيجل يجادل بأن الوجود ككل يتكون من وحدة كل الأضداد، التي يكون فيها لكل شئ محله , وأن التوتر, Tension ,بين هذه الأضداد يحل نفسه تدريجياً إلى الكل الموجود قبلياً, Pre-existing.
يقلب الديالكتيك السلبي هذا, على رأسه, ويقول أن هنالك :
"لاهوية الهوية واللاهوية", "non-identity of identity and non-identity" .
أو أن الوجود غير كامل، أي أن به ثغرة , a hole , حيث يجب أن يوجد الكل.
فالتاريخ ليس تجلٍ بسيط, لمجال ما ظاهري محدد من قبل، ومن ثم فإن الوجود "غير كامل أنطولوجياً", ontologically .
وهنا نجد الصلة بين ماركس وفرويد ؛ لأن ماركس حين يتحدث عن العوامل المادية الموضوعية , العاملة في التاريخ والتي تحدد وعينا (الوجود يحدد الوعي) والتي على الرغم من ذلك, لسنا واعيين بها بالضرورة،
فإن فرويد, يجادل أيضاً بأن وجودنا اللاواعي الموضوعي،, والذي هو أيضاً وبنفس الدرجة لسنا واعيين به، يحدد أفكارنا الواعية.
ومن ثم فإن المضمون الخفي , لأحلامنا, يعادل الغير متحققه, والخفي لتاريخنا الإنساني (أنظر إلى خطاب ماركس لروج في الحلقة السابقة), (11).
تم تصميم ديالكتيك أدورنو, Adorno ,السلبي , بحيث يفتح هذه الممكنات الغير متحققة على المستويين الكبير, macro والصغير، micro, (12), على مستوى الفرد كما على مستوى السيكولوجيا الجماعي, لكي يمكن التغلب على المعاناة الفردية والاجتماعية معاً.
وعلى نحو دقيق فإن التناقض بين ما هو كائن وما يمكن أن يكون, هو الذي يسمح لنا بتجاوز الحدود، التي لطالما كنا حاضرين ضمنها، لكي نستطيع أن نخلق غايتنا، بدلاً من السير نحوها ونحن نائمين.
وهذا يعني أننا نتحرك من الضرورة إلى العرضية, contingency ( الصدفة...ج.أ).
.
ليس هناك في الديالكتيك السلبي, ضرورة للأشياء لكي تتغير على نحو محدد.
والغائية المتجه إلى المستقبل, future-orientated teleology التي زعم أدورنو, أن هيجل يتبعها ,تم استبدالها :
بغائية استرجاعية , retrospective teleology, فيها نستطيع أن نرى فقط ما حدث ,وأوصلنا إلى حيث ما يجب أن نفعله لنصل إلى هناك، ولكن بدون أن تكون هنالك ضرورة لحدوثه على هذا النحو.
الإنسان نتاج للتطور ولكن التطور ليس هناك لخلق الإنسان.
عبّر والتر بنجامين , WBenjamin ,(15), عن هذا بعبارة شهيرة ,هي, ملاك التاريخ, ,angel of history , الذي يتحرك إلى الوراء, للمستقبل ,مع بقايا التاريخ التي تتراكم حول قدميه.
الديالكتيك السلبي، في نهاية الأمر، هو إذن ديالكتيك مفتوح مشروط بأحداث عرضية وليس بغاية محددة قبلياً, pre-given.
الحلقة القادمة سأنظر في الكيفية التي يعمل بها هذا من زاوية النظر التي تحاول الخروج من رأسمالية الاستهلاك الغربية.
وإذا كنت تريد أن تقوم ببعض القراءات التحضيرية , فأنا أقترح عليك قراءة, كتاب جدل التنوير, (16).


الملاحظات, و المصادر:

1. http://www.theguardian.com/commentisfree/2013/apr/01/negative-dialectics-frankfurt-school-adorno

2. http://www.hurriyatsudan.com/?p=107864

3. تم التعلق على الجزء الأول من هذه السلسة في جريدة الجارديان,بحصيلة, 325 معلقاً.
بينما , لم يعلق في نفس المقال وفي الحوار المتمدن, الأ ثلاثة زملاء فقط, وبنسبة, 1%, مقارنة مع جريدة الجارديان.
4. الفلسفة التجريبية , توجه فلسفي يؤمن أن كامل المعرفة الإنسانية تاتي بشكل رئيسي عن طريق الحواس والخبرة. تنكر التجريبية وجود أية أفكار فطرية عند الإنسان أو أي معرفة سابقة للخبرة العملية.
وعموما، التجريبية اليوم تعني المنهج التجريبي للوصول للمعرفة، استنادا إلى البحوث والى الطرق الاستدلالية، التي تفضل عن المنطق الاستنباطي الخالص. في هذا المعنى، يمكن ضم في التيار التجريبي شخصيات مثل أرسطو، توما الاكويني، روجر بيكون، توماس هوبز، وفرنسيس بيكون
وضعية Positivism هي احدى فلسفات العلوم التي تستند إلى رأي يقول أنه في مجال العلوم الاجتماعية، كما في العلوم الطبيعية، فأن المعرفة الحقيقية هي المعرفة والبيانات المستمدة من التجربة الحسية، والعلاجات المنطقية والرياضية لمثل هذه البيانات والتي تعتمد على الظواهر الطبيعية الحسية وخصائصها والعلاقات بينهم والتي يمكن التحقق منها من خلال الأبحاث والادلة التجريبية.
5. نقد فلسفة الحق عند هيجل : http://www.e-socialists.net/node/3802

6. يمكن قراءة الكتاب في النت , في الرابط التالي:
http://books.google.co.uk/books?id=5ppaldMS7XQC&-print-sec=frontcover&source=gbs_ge_summary_r&cad=0#v=onepage&q&f=false

7. Weltgeist: روح العالم , وهو المفهوم المركزي في كتاب هيجل : فينومينولوجيا الروح 1807, و الذي وصفه ماركس بأنه "المصدر والسر الحقيقي للفلسفة الهيجلية" وفيه يدرس هيجل تطور الوعي الانساني من علاماته الأولى حتى التطور الواعي للعلم , ووصف انجلز كتاب " فينومينولوجيا الروح " بأنه ميلاد وتشكل الروح الانسانية وأصل التأصل التاريخي الكامن في كل تفكير هيجل. وقد اعتبر هيجل: أن نابليون هو "روح العالم على صهوة جواد."
8. Zeitgeist= (spirit of the age´-or-spirit of the time), روح العصر, استخدم هيجل عبارة der Geist seiner Zeit , للدلالة على روح العصر و لم يستخدم المفردة Zeitgeist.... The Hegel Dictionary: By Glenn Alexander Magee
http://books.google.co.uk/books?id=khvwPJMzNzMC&pg=PA262#v=onepage&q&f=false

9. Aufgehoben, = sublation= negate, يرفع, يجاوز. من اهم المصطلحات الهجيلية , واكثرها شيوعا, ويعني: يلغي و يحتفظ في وقت واحد.
وقد استخدمها هيجل لتطلق على الشئ الذي يرفع نفسه.
10. ألان بنت: Alan Bennett, (09-05-1934), كاتب و ممثل بريطاني, مؤلف مسرحية : The History Boys, 2004.
http://www.theguardian.com/stage/2006/oct/17/theatre.schools?guni=Article:in%20body%20link

11. Warden: الصيرورة: الصيرورة عند ( هيجل ) سر في صميم الوجود، سر التطور، وهي التي تحل التناقض بين الوجود واللاوجود
12. "كل ما هو واقعي عقلاني، وكل ما هو عقلاني واقعي
http://www.marxists.org/archive/marx/works/1886/ludwig-feuerbach/ch01.htm

13. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1843/letters/43_09.htm
14. Macro = large , كبير
Micro = small , صغير
15. WBenjamin: 1892-1940, ناقد ادبي الماني , وفيلسوف,ومترجم و مذيع, يجمع مابين التصوف اليهودي و المادية التاريخية. كان من مدرسة فرانكفورت.
http://www.marxists.org/reference/archive/benjamin/1940/history.htm

16. كتاب, جدل التنوير: Dialectic of Enlightenment, كتبه كل من: ماكس هوركهايمر , و ثيودور ادرنو.
يمكن تحميل الترجمة العربية, من الرابط التالي: http://www.asswatkom.com/bibliotheque/543-jadal-tanwir.html








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - محاولة للتفسير
محمد فيصل يغان ( 2013 / 10 / 11 - 15:02 )
ما أفهمه من مقالكم الرائع هو أن التناقض حالة تفاعلية ديناميكية, فهل يمكن أن تكون بين ما هو موجود و ما هو ممكن (بين ما هو كائن وما يمكن أن يكون)؟ أم أن الممكن يتمثل بالوجود من خلال الارادة (ارادة الوعي الانساني) فيكون التناقض ما بين ما هو كائن و الارادة الواعية. في الهيجلية الارادة المطلقة مسبقة الوجود و تؤدي للضرورة و في الماركسية الارادة الواعية صيرورة و بالتالي تؤدي للاحتمال


2 - الماركسية وعلوم الدماغ والتحليل النفسي
طلال الربيعي ( 2013 / 10 / 11 - 15:42 )
الصديق العزيز جاسم
جزيل الشكر لنشرك هذه السلسلة بخصوص مدرسة فرانكفورت.
اعتقد ان احدى اهم منجزات مدرسة فرانكفورت, بنظري, هي المزاوجة بين الماركسية باعتبارها نظرية حداثوية ذات نمط كارتيزي يبرز العقل الواعي كاساس للوجود -انا افكر فاذن انا موجود- من جهة, والتحليل النفسي من جهة اخرى. ان تركيز الماركسية التقليدية على العقل الظاهر فقط ادى الى خلل كبير في الماركسية التقليدية وخصوصا في مستوى التطبيق, لانها اهملت, ولا تزال, الجانب العاطفي واللاواعي لعقل الانسان, والذي يشكل العامل الغالب تماما في تحديد سلوكياتنا وتصرفاتنا والتي قد يناقض ما يطرحه الشخص على مستوى النطق والوعي. اي ان الماركسية قادرة على تفسير جزء صغير من المحفزات السلوكية للانسان او الجماعة, وذلك لاهمالها العقل الباطن للانسان الذي هو ذو اهمية اكبر بمكان في تحديد السلوك البشري, والذي يمكن فهمه ومعالجته عن طريق التحليل النفسي, علم العقل الباطن. ان ماركسية تنفي العقل الباطن والتحليل النفسي مآلها الفشل لانها ستخاطب انسانا مفترضا لا وجود له في الواقع-فليس هنالك انسان بدون عقل باطن.
يتبع


3 - الماركسية وعلوم الدماغ والتحليل النفسي
طلال الربيعي ( 2013 / 10 / 11 - 15:45 )
المشكلة الاخرى, وهي لا تقل شأنا, هي ان السلوك البشري لا يسير حسب احتياجات واقعية وانما من خلال الرغبة
desire
والتي لا يمكن اشباعها والراسمالية تنجح بخلق وهم دائم بامكانية اشباع الرغبة, ولكنها تعلم ان الاستهلاك يزيد الى المزيد من الاستهلاك وتحقق بذلك ارباحا لا تنضب بسبب استحالة اشباع الرغبة. لا تتوفر لدى الماركسية نماذج نظرية, حتى ولو كانت جنينية, بخصوص موضوعة الرغبة واشباعها في مجتمع يروم ان يقضي على الروح الاستهلاكية, ولكن مجتمعا كهذا سينكر وجود الرغبة ولا يحل معضلتها, كما شاهدنا في انهيار دول المعكسر الاشتراكي.
اننا في حاجة الى نماذج ماركسية جديدة منسجمة مع التطورات الجيدة في العلوم العصبية, وخصوصا علوم الدماغ, ومسايرة لمعطيات التحليل النفسي, وخصوصا موضوعة العقل الباطن وموضوعة الرغبة.
مع وافر مودتي


4 - فينومينولوجيا هيغل من وجهة نظر ماركس
انور نجم الدين ( 2013 / 10 / 12 - 05:36 )
عزيزي الزيرجاوي!
لا يدرس هيغل تطور الوعي الانساني والتطور الواعي للعلم في فينومينولوجيا، بل وهو يحاول كالعادة، اثبات وجود الله، وفي العائلة المقدسة يقول ماركس:

(في فينومينولوجيا هيغل، نجد الاشكال المغتربة للوعي الذاتي الانساني متروكة كما هي. وهكذا فان كل هذا الكتاب ذي القسوة التدميرية يؤدي إلى فلسفة محافظة أشد المحافظة .. لذلك فان فينومينولوجيا منطقية تماما عندما تحل في النهاية محل الواقع الانساني ((المعرفة المطلقة)) .. ان هيغل يجعل الانسان انسان الوعي الذاتي بدلا ان يجعل الوعي الذاتي وعيا ذاتيا للانسان، للانسان الحقيقي، للانسان الذي يعيش في العالم الموضوعي الحقيقي، ويتحدد بواسطة ذلك العالم. ان هيغل يجعل العالم يقف على رأسه .. ان كل الفينومينولوجيا ترمي الى اثبات شيء واحد وهو ان الوعي الذاتي هو الواقع الوحيد، بل هو كل الواقع).

ملاحظة أخرى:
ان طريقة فرنسيس بيكون للبحث، ليست طريقة ارسطو. وحسب ماركس: إن المؤسس الحقيقي للمادية الإنجليزية وكل العلوم التجريبية الحديثة هو فرنسيس بيكون (نفس المرجع السابق). أما حسب هيغل نفسه، فطريقته غير تجريبية .
تحياتي


5 - إلى الزميل جاسم: حول قلة عدد المعلقين
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 10 / 12 - 07:36 )
الجواب على تساؤلك (استغرابك) عن قلة عدد المعلقين على المقال في الحوار المتمدن (3) مقارنةً بعددهم في الجارديان، جاء في المقال نفسه. المقال يتحدث عن صعوبة ترجمة المصطلحات والمفاهيم الفلسفية من اللغة الألمانية إلى اللغات الأنجلو ساكسونية. فما بالك بالترجمة إلى اللغة العربية؟ الترجمة إلى اللغة العربية هي في أغلب الأحيان ترجمة يصعب فهمها
خذ على سبيل المثال المدرسة الفلسفية التي تعرف باسم
Positivism
إن من ترجم هذا المفهوم إلى (الوضعية) قد اقترف في نظري جريمة لأن المصطلح ليس مُشتقاً من كلمة
Position
بل من كلمة
Positive
وكان يجب ترجمتها ب: الإيجابية
في أغلب الأحيان يصعب على القارئ العربي (غير المتعود على الكتابة الفلسفية وطريقة التفكير الغربية) فهم الترجمات العربية للبحوث الفلسفية


6 - الزميل محمد فيصل يغان
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 10 / 12 - 09:05 )
الزميل محمد فيصل يغان
تحية و شكراُ لك .
الديالكتيك عند ماركس هو هو تحرير الإنسان من الاغتراب عبر التناقض , والذي يتحقق بواسطة الفعل الواعي (إن الفلاسفة لم يفعلوا غير أن فسروا العالم بأشكال مختلفة و لكن المهمة تتقوم في تغييره..الاطروح-11 عن فيورباخ).


7 - الزميل الدكتور طلال الربيعي
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 10 / 12 - 10:40 )
الزميل الدكتور طلال الربيعي
تحياتي
وشكراً لك على المداخلة العلمية.
أستخدام المدرسة لنظرية فرويد في االاوعي, كان موفقاً جداً, و الذي لم يدخل للثقافة العربية , ماعدا الكاتب جورج طرابيشي ,الذي أستخدم هذا المنهج, وخصوصاً في كتابه: من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث،2010
واهتمت المؤرخة وعالمة النفس الفرنسية É-;-lisabeth Roudinesco (10-09-1940), بهذا الجانب اهتماماً كبيراً , وقبلها رايش (1897-1957),والذي خرج من الحزب الشيوعي الالماني بسبب هذا التزاوج بين نظرية ماركس و نظرية فرويد, ويعتبر الفيلسوف الشيوعي جورج بوليتزر (1903-1942),رائداً باعتباره مفكراً فرويدي-ماركسي.
لكن الغريب , أن رايش مات منتحراً, وبولتيزر, اغتالته النازية.
لكن هناك من يقول : أن الفرويديه-الماركسية, بصدد الموت, لكن الاشكاليات التي طرحتها مازالت حية, قائمة سواء بين الماركسيين , أم علماء التحليل النفسي, كما تؤكد على ذلك إليزابيت رودينسكو.


8 - الزميل العزيز انور نجم الدين
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 10 / 12 - 10:46 )
الزميل العزيز انور نجم الدين
تحياتي لك وشكراً على تعليقاتك المهمة جداً.
هنا وفي هذا المقال, يناقش الكاتب البريطاني بيتر ثومبسون, مراحل تطور مدرسة فرانكفورت, من خلال, تصميم ديالكتيك أدورنو, Adorno ,السلبي...


9 - المعلم يعقوب
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 10 / 12 - 11:02 )
المعلم يعقوب
تحياتي , وتمنياتي لك بالصحة الطيبة.
1. نعم , الترجمة إلى اللغة العربية هي في أغلب الأحيان ترجمة يصعب فهمها
لا بل و في أغلب الاحيان, مشوه, وناقصه.
2. Positivism, دخلت للغة الانكليزية في العام 1847 من الكلمة الفرنسية: positif, والتي تعني positive, وترجمتها للعربية, فلسفياً: الثابت, الأكيد, الذي لا يعّتريه الشكّ. حسب قاموس merriam-webster




10 - فيلهلم رايخ
ماجد الشمري ( 2013 / 10 / 12 - 13:54 )
عزيزي استاذ جاسم الزيرجاوي فيلهلم رايخ لم ينتحر بل مات قبل اطلاق سراحه من السجن بيومين وبنوبة قلبية وقد كتبت مقالا بثماني حلقات عن سيرته واعماله تحياتي واسف على تطفلي


11 - الزميل ماجد الشمري
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 10 / 12 - 16:49 )
الزميل ماجد الشمري
تحياتي القلبية الخالصة
أنت لست متطفلاً, بل أخاً و صديقاً و زميلاً عزيزاً.
أنت على حق, مات رايش , بسبب ازمة قلبية, وهذا ماذكره طبيب السجن,حيث كتب في تقريره, ان رايش توفي من يوم أمس.
شكراً لك مرتين: الاولى على تصحيح الخطأ و الثانية, لسلسة المقالات الثمان عن رايش.

اخر الافلام

.. استطلاع يظهر تحقيق حزب العمال فوزا ساحقا على حساب المحافظين


.. الانتخابات البريطانية.. فوز حزب العمال في الانتخابات العامة




.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في خطابه قبل الاستقالة:احت


.. الانتخابات البريطانية: سوناك يقر بالهزيمة وفوز ساحق لحزب الع




.. -طرد الأصوات الشاذة وأبعد الشبهات عن حزب العمال-.. ما وصفة س