الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


السينما بين السبكي و الأخوين واتشسكي – طرفا البعد الإنساني

نضال الربضي

2013 / 10 / 15
الادب والفن


السينما بين السبكي و الأخوين واتشسكي – طرفا البعد الإنساني

"سحابة أطلس" Cloud Atlas الفلم الجديد من إنتاج و إخراج الأخوين واتشسكي و توم تيكوير هو فيلم ٌ طموح بكل المقايس فعلى مدى ما يقارب الثلاث ساعات تأخذك الشاشة إلى ست مساحات زمنية مُختلفة بين الأعوام 1849 و حتى 2321، في ست قصص مُتداخلة فيها كل حدث يؤثر في الآخر و يتداخل معه و يؤثر في شكل المستقبل ليرتبط الماضي بالحاضر بالمستقبل.

يُعالج الفلم قضايا الإنسانية من خلال النظر إلى العبودية، الطمع، الحب بشقيه الطبيعي بين الرجل و المرأه و المثلي بين الرجل و الرجل، الأخوة، الخيانة، الانتقام، الإبداع الموسيقي، النفط، مصادر الطاقة البديلة، السياسة، الاغتيالات، الاستهلاكية المادية المتطرفة جدا ً، الثورة، تدمير البشرية الذاتي لنفسها و مجتمع ما بعد الدمار.

توليفة "سحابة أطلس" توليفة مُتقنة تعرض أمامك مشهدا ً من كل حقبة زمنية لتقفز بك بعدها إلى حقبة زمنية أخرى في مشهد آخر و هكذا حتى تعيدك لنفس الحقبة فتشعر و كأن الشخصيات جميعها تعيش في عوالم موازية لبعضها لكنها حالية فيكون كل عمل في تأثيره مُلهما ً لعمل ٍ آخر في حقبة ٍ أُخرى.

الترابط بين الحقب مقصود ٌ ليجمع الإنسانية كلها و سر الوجود في سحابة وجودية يجتمع فيها الجميع و ينساب فيها الجميع و يحتلط فيها الجميع بالجميع و ينفصل فيها الجميع عن الجميع و يتحد فيها الجميع بالجميع فتجتمع المتناقضات و تـُكـوِّن كلها الوجود الإنساني في اكتماله التام و تجلياته عبر الأحداث و العصور.

شتـَّان ما بين سحابة الأخوين واتشسكي و أسد السُبكي، و هذا أول ما تبادر إلى ذهني و أنا أتابع بعض المشاهد من "قلب الأسد" و هو الفلم الأخير لمحمد رمضان الذي وجد أن تحالفه مع السبكي يجلب له شهرة ً كبيرة ً في أوساط الشباب البسيط و سكان العشوائيات في مصر.

السُبكي و أسده يُطلان علينا بين الحين و الآخر بأفلام تجارية لا تعالج من الوضع المصري سوى فئة الشاب الفهلوي الذي لا يجد عملا ً له و لا يتقن صنعة ً فيجد نفسه في العنف و الإجرام و المخدرات و الجنس و المكسب السريع، و يرسم محمد رمضان لنفسه لهجة خاصة يتحدث بها في أفلامه هي لهجة "الواد نص سكران" الذي تتداخل مخارج الألفاظ عنده كمن استيقظ لتوه من تأثير البيرة و الحشيش و يحاول أن يأتي بجملة مفيده.

و بينما يعتمد الأخوان واتشسكي على الشعور الإنساني المُرهف التَّوَّاق إلى الإجابة على السؤال الأعظم: ما هو الوجود، ما هي الإنسانية، ما هي الألوهية؟ يعتمد السبكي على نفس الشعور الإنساني لكن ليخاطب الغريزة الحيوانية التواقة للجنس و المخدرات و شهوة الدم. و في الوقت الذي يبقى معك من أفلام الأخوين واتشسكي بعد انتهاء الفلم مخزون ٌ عقلي ٌ و عاطفي كبير يستدعي منك البحث عن إجابات لأسئلة الحياة و الوجود التي أثارها الفلم يترك السبكي معك شعورا ً بالقرف و التقزز و الغثيان و رغبة ً في تقيؤ أي شئ علق بك من هذه التفاهة المُصورة.

في سحابة أطلس تسمع الراوي و هو يقول بينما البطل و البطلة يسيران في أعلى قمة ِ جبل ٍ تتخلله السحب ما معناه أن القوى التي تعمل فينا هي موجودة قبل وجودنا نحن و تكمل عملها حتى بعد موتنا في فلسفة وجودية عميقة، أما في قلب الأسد فتنظر إلى محمد رمضان و هو يتخلوع مثل خزانة لم يتقن النجار شد مفاصلها و هو يقول "أديك في الجركن دركن، أديك في الحارة سجارة".

الحكم لكم.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الجزائر تقرر توسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى الصف الخامس ال


.. حياة كريمة.. مهمة تغيير ثقافة العمل الأهلى في مصر




.. شابة يمنية تتحدى الحرب واللجوء بالموسيقى


.. انتظروا مسابقة #فنى_مبتكر أكبر مسابقة في مصر لطلاب المدارس ا




.. الفيلم الأردني -إن شاء الله ولد-.. قصة حقيقية!| #الصباح