الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من -التحاق الشجعان- الى -البديل الجذري-

زروال الأمامي

2013 / 10 / 29
مواضيع وابحاث سياسية


وفاء لنهجه المعلن عنه في ورقة 96 التحاق الشجعان، تمكن أخيرا "الرفيق" حسن أحراث من اقناع عدد من أتباعه، "الرفاق" أحمد بيان، موحا واكزيز، ياسين العوني، بنسماعيل، وآخرون في الظل، من تأسيس حلقة نقاش حول شخصه باسم تيار البديل الجذري. مهمة التيار هو ضمان تداول البيانات السياسية للرفيق حسن أحراث، من أجل اعطائها الاشعاع الاعلامي والزخم المطلوب لاستقطاب اتباع ومريدون آخرون.

تيار البديل الجذري لا زال لم يتخلص بعد من ارضية "التحاق الشجعان" والتي تشكل سياسيا تداخلا بين خليط لا حصر له من الافكار المتضاربة الانتهازية ومن المواقف المتراوحة ما بين الاصلاحية والتقدمية واليسراوية في ظل "ضبابية مطلقة" حول المرجعية الايديولوجية والسياسية (يتمثل في عجز نظري عميق) فلا تكفي اشارة "التيار" الى مصطلحات الماركسية اللينينية لكي نعتبر هذا التيار ذو مرجعية ايديولوجية ماركسية لينينية، فلطالما ادعت عدد من الاحزاب العالمية التابعة والتي تحولت مع تحول الاتحاد السوفياتي التحريفي في أواسط عقد الخمسينات عقب اغتيال ستالين، تبني الماركسية اللينينية، ورفع صور واعلام ماركس ولينين وانشاد الامميةمع أن طابعها التحريفي الاصلاحي ظل قويا وملموسا يمكن استنشاقه عن بعد، ذاك هو نفس شأن "تيار البديل الجذري" أو بعبارة أوضح شأن "الرفيق" حسن أحراث. فلا يكفي الاستعمال المتكرر لعبارات مثل "المركزية الديموقراطية" أو "التحليل الملموس للواقع الملموس" كافي لكي يدل على تبني "التيار" للمرجعية الماركسية اللينينية.

"الحركة الماركسية اللينينية" تنطلق "كتنظيم" كتحقق مستوى متقدم من الوعي الطبقي البروليتاري الذي يتبلور ميدانيا وينقل الطبقة البروليتارية الواعية من وضع التشردم نحو وضع التنظيم بشكل جماعي وبمساهمة جميع البروليتاريين الذين يتبنون هذه المرجعية وهذا الفكر وعلى اساس ارضية يتوافقون عليها جميعا في مؤتمر تأسيسي (بممثلين حقيقيين للمجموعات المشكلة بشكل مسبق وفي سرية تامة) ويجمع هذا المؤتمر مختلف الاطراف والمجموعات التي وافقت على تأسيس التنظيم الماركسي اللينيني، مهما كانت تفرق بينهم سابقا من نزاعات أو التناقضات الثانوية وتطوروا بعد ذلك نحو مستوى أنضج، لأن التنظيم هو تحقق الوعي الطبقي البروليتاري، وتنازل مطلق عن النزعات الذاتية والانانية البرجوازية الصغرى، أما التشتت والتشتيت الطفيلي الذي تبناه تيار "الرفيق" حسن أحراث متجاهلا الأصول السابقة، فيؤكد على جوهره التصفوي والذي يستهدف تخريب أية محاولة بروليتارية جماعية جادة في تأسيس التنظيم، وهو تبني لما يمكن تسميته ب"الطفيلية السياسية"، خدمة لأغراض ذاتية أنانية قبل كل شيء، كرد فعل، من جهة، على عدم قدرته "الرفيق" "التيار" على التنسيق مع الماركسيين اللينينيين الحقيقيين لبلورة ارضية جماعية تؤسس لتنظيم طبقي بروليتاري جماعي، وذلك لعدم انسجامه الحقيقي مع الحركة الماركسية اللينينية الحقيقية، ولغلبة النزعة الذاتية البرجوازية الصغرى، ومن جهة أخرى "فشل" وعدم قدرة "الرفيق" حسن أحراث مواصلة شق طريقه الاصلاحي (التحاق الشجعان) كتوجه سياسي جديد الى جانب القوى الاصلاحية الأخرى كحزب النهج الديموقراطي وحزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي وحزب الاشتراكي الموحد، بعدما عايشهم مدة من الزمن داخل الجمعية المغربية لحقوق الانسان واستفاد خلالها من عدد من "الامتيازات" و "السفريات" والتواصل مع جهات سياسية خارجية (الحزب الشيوعي الفرنسي)، فجشع القوى الاصلاحية لم يترك "للرفيق" حسن أحراث ولأتباعه مجالا للتكاثر والمشاركة "الايجابية" إلى جانب هذه القوى في المساومة الانتهازية للنظام والحصول على عائداته بشكل مباشر أو غير مباشر.

"الرفيق" "البرجوازي الصغير" حسن احراث من خلال تياره "الجديد القديم" "التحاق الشجعان" أو "البديل الجدري" تيار سياسي "تصفوي" "طفيلي" يدعو صراحة "الانتهازيين" من البرجوازية الصغرى المتمركسة لكي يصبحوا من أتباعه وجيشا له والتحلق حوله وقيادتهم وفي نفس الوقت تشكيل موقع تحت الشمس من خلال مهاجمة صيرورة التيارات الاخرى الجادة، كتيار "الاماميون الثوريون" والذين وصف حركتهم بمحاولة "احياء الموتى" أي احياء زروال وسعيدة ورحال ...

بيانات "البديل الجذري" تعكس نفس التشرد الفكري والسياسي الذي طبع ارضية "التحاق الشجعان" والمتمثلة في سرقة المصطلحات من هنا وهناك وخاصة من بيانات حزب النهج الديموقراطي على طريقة نسخ والصاق بعد خلط الافكار، والاقتطاع من بعض البيانات القديمة لمنظمة الى الامام السبعينية، ولإضفاء نوع من الجدية على هذا العمل الانتهازي تتم مهاجمة الاطارات السياسية والنقابية الوطنية المماثلة في الانتهازية والوصولية.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحية للرفيق زروال
رضا الشاوني ( 2013 / 10 / 29 - 13:06 )
تحليل عميق وصائب حول المولود الجديد القديم لالتحاق الشجعان، الشجاعة الأدبية تستحق كل الاحترام والتشجيع مهما بدت لنا منحرفة، وبطبيعة الحال أن لا شيء يولد جديدا يكون مكتملا فلا بد من تهذيبه وتشديبه بالنقد والنقد الذاتي الى حين يصبح خطا سياسيا بروليتاريا مستقيما أو ينفضح أمره، فلا ماركس ولا لينين كانا يهادنان الرجعية والانتهازية والتصفوية وسلوكات البرجوازية الصغرى، ويكفي التذكير بمعارك كارل ماركس وفردريك انجلز في الرابطة الدولية للعمال ضد تصفوية وانتهازية التي كان يتزعمها باكونين والتي انتهت باقصاء باكونين من الأممية الأولى لأنه كان وبالا عليها. أيضا هناك البوليميك الغزير الذي خاضه لينين ضد انتهازية الاممية الثانية وضد انتهازية المناشفة وتروتسكي وتحريفية بوخارين وكاوتسكي والذين كان لينين يفضحهم بالمنطق العلميوالنقاش العميق


2 - نقد جميل مقتضب
محمد طه ( 2013 / 10 / 29 - 17:25 )
ننتظر نقدا جديا معمقا باقتراحات عملية تتجاوز مجرد الاعلان عن المواقف بل تنتقل نحو الفعل والحركة


3 - العصر السياسي الجاهلي على رأي طارق
سعيدة العنيدة ( 2013 / 10 / 29 - 23:50 )
اعجبني تعليق الرفيق طارق والذي يقول فيه أتركوا الرفاق يعيشون جاهليته فلعلهم يشقون الطريق التي فشل في شقها أصحاب الخطابات المنمقة. وقد أوحى لي هذا الرأي بالاستراتيجية والتكتيك المعتمدين عادة خلال مباريات كرة القدم. فلكي ينتصر الفريق فانه يشرع باختيار اللاعبين واحدا واحدا ثم الشروع في تدريبهم رياضيا وتقنيا وتجربتهم في العديد من الميادين قبل المواجهة الحاسمة مع خصم أشد تدريبا وتجربة. السياسة أيضا تبدأ من لا شيء من مجرد فكرة يتم تعميمها وتبنيها وتدريب حامليها على كيفية تجربتها ميدانيا وخوض العشرات من المعارك قبل أن يصقل المناضلون مواهبهم القتالية والتاكتيكية وذلك هو ما يمكن من الانتصار. المرور مباشرة نحو النضال وخلق صيرورة تراكمية هي الفترة الجاهلية التي يجب علينا جميعا كمناضلات ومناضلين ان نعيشهاحتى نفرز من خلالها القوانين التاكتيكية الضرورية للانتصار السياسي. فليس من الضروري أن تعتنق الماركسية اللينينية حتى تناضل ضد العدو الذي يضطهدك، لكن مع صيرورة النضال قد تستفيد المجموعة المناضلة من تجربة هذا التيار أو ذتك وليس بالضرورة الماركسية اللينينية، فتحية للرفيق حسن أحراث على جرأته


4 - ليس في ذكر الاسماء أية رفاقية
أنور نور ( 2013 / 10 / 30 - 00:15 )
الى من يسمي نفسه زروال الامامي وهو اسم له دلالاته الرمزية الجميلة لذلك يجب عدم استعماله فيما يسيء للاسم. قد أتفق مع نقدك أو لا أتفق، وقد احييك على اجتهاداتك التحليلية حتى وان كنت لا أتفق معها. لكن ما لا أطيقه هو أن يلجأ من يعتبر نفسه رفيقا الى التشهير برفاق آخرين لمجرد رغبته في تصفية حساباته معهم. مرحبا بالنقد والنقد الذاتي لكن لا للتشهير بأسماء الرفاق وبالتالي بيعهم مجانا للعدو. قد يكون الضرر اخف لأن الرفيق حسن أحراث يمارس السياسة بوجه مكشوف حتى وان لم يعلن أبوته لتيار البديل الجذري، ولكنه ساهم في نشر بيانات البديل الجذري، وهذا ما يدعو للخروج بخلاصة أن الرفاق في البديل الجدري قد اختاروا العلنية كما اختارها قبلهم النهج الديموقراطي فهي تجارب جديدة وتطورات متفاعلة مع طبيعة الواقع. لكن هذا كله ليس في ذكر الاسماء أثناء توجيه الانتقادات أية رفاقية، ل:ونها تقدم معلومات مجانية للعدو


5 - تماهي البديل الجدري مع صاحبه
محسن رفيق ( 2013 / 10 / 30 - 09:50 )
البديل الجذري هو حسن أحراث، كما أن حسن أحراث هو البديل الجدري، أعداء حسن أحراث سيصبحون بالضرورة أعداء البديل الجدري ، فرحة حسن أحراث وغضبته هي نفس فرحة البديل الجدري وغضبته، أتباع حسن أحراث هم أتباع البديل الجدري ، بيروقراطية حسن أحراث ستتطابق مع بيروقراطية البديل الجدري، لكن ما هو البديل الجدري سياسيا ان لم يكن هو خط اختيار الشجعان فقد اختار حسن احراث طريقهمنذ سنوات الاعتقال ويسعى بكل قوته الى تسييد اختياراته وأهوائه وقد نجح أخيرا في التوفر على منبر اعلامي هو البديل الجذري وسينجح حتما بمعية مساعديه في نشر ثقافته السياسية ومزاحمة المنابر السياسية الاخرى وهاهو الآن يصارع الجميع لاثباث وجوده فعليه إذن أن لا يفزع أو يقلق من النقد الموجه اليه لأنه هو أيضا لا يترك فرصة دون انتقاد الآخرين ومن بيته من زجاج عليه أن لا يضرب الآخرين بالحجارة


6 - الاستفادة من الحزب الشيوعي الفرنسي
الروح فؤاد ( 2013 / 10 / 30 - 10:07 )
تواجد رفاق حسن أحراث كأعضاء في الحزب الشيوعي الفرنسي وترره هو أيضا على حفل لومانيتيه سنويا والعلاقة التي وشجها مع هذا الحزب، تعتبر تجربة غنية لا بد أن تلقي بضلالها على تيار البديل الجدري. فالتلاقح السياسي جدير بتركيب تجربة سياسية جديدة في المغرب فالمشهد السياسي المغربي تنقصه مكونات عديدة من بينها تواجد حزب سياسي على شاكلة الحزب الشيوعي الفرنسي فمن الطبيعي جدا أن يشهد التحول السياسي القائم نحو نمط شبيه بالنمط الفرنسي ولم لا فالمغاربة جبلوا على التقليد الاعمى للفرنسيين حتى وان ادعوا الاستقلالية

اخر الافلام

.. أبرز القضايا التي تصدرت المناظرة بين بايدن وترامب


.. الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه ترامب يتبادلان الاتهامات بع




.. هل يتنحى بايدن؟ وأبرز البدلاء المحتملين


.. توثيق اشتباكات عنيفة في رفح جنوبي قطاع غزة




.. آيزنكوت: يجب على كل الذين أخفقوا في صد هجوم السابع من أكتوبر