الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نظرية أبو حيدر في علم الحيوان

محسن لفته الجنابي
كاتب عراقي مستقل

(Mohsen Aljanaby)

2013 / 11 / 23
كتابات ساخرة


الشايب شدّه من حزامه , معناها بالعراقي ( دير بالك عليه أخاف يموت بيدك وتبتلي بيه ) ووفق هذا المبدأ تحملنا على مضض كل أطروحات وتنظيرات (جارنا الحجّي أبو حيدر) الغريبة العجيبة , فهو رجل مسن تجاوز السبعين , كبير لدرجة أن أبنه (طالع تقاعد من الجيش) ويسكن في نفس الشارع (سابع بيت) , كلما شاهده أحدنا في رأس الدربونه حاول الفرار بتغيير المسار ,ولكن هيهات , فكل محاولة للهروب مصيرها الفشل فهو بارع في الأطباق على فريسته مثل الصقر المغوار , ليس باللحاق وأنما بالصراخ وكأنه يحمل (لاود سبيكر مال أعراس) فتتحول الهزيمة الى فضيحة والمحاولة الى قضية لا أخلاقية تشغل أهتمامات سكان المنطقة لعدة أيام , بسبب مايصدره من (فشاير) تخدش الحياء العام حتى المطيرچية والبندرچية وجماعات الكبسلة يفغرون لها الفاه و يشعرون بالخجل حين يسمعوها وكأنها درس علني في قوة الباه , فلا مناص الا بالسلام والخضوع والتبجيل والدعاء له بطولة العمر مع ماتيسر من آيات التملق والمجاملات فهي الطريقة الوحيدة للعيش مع أبو حيدر بـ(ستر وسيان ) , ليس لدَين أو خطأ أقترفه الناس لاسامح الله, لكنها عادته في التهكم على الجميع تجعلنا دوما في حالة أنذار , ناقم على كل أهل الحي بدون أستثناء, فعلى سبيل المثال دون الحصر, يقول أن أغلب سكان الطرف (حواوين) أجلّكم الله , بل يتجاوز كل الحدود حين يصفهم بأنهم (چلاب ولابسين ثياب ) وحين نسأله كيف وصل الى تلك الحقيقة يبدأ في ضرب الأمثلة بالعشرات , ليستعرض كل سكان المنطقة ..
أبو زينب الطويل , فد واحد هتر كُلشي مايفتهم , شايخه عليه مرته و صاير خرشاشه بيد بناته , حتى الكنس والمسح خلّوه عليه
ولما تسأل عليه العمال بالشركة اليشتغل بيها راح يجاوبون بأنه مراويهم الويل ويدور شغلات تأذيهم وتهد الحيل .. الشفيّه مايكَدر على مرته وبناته يروح يطلّع قهره بالمساكين
أما هذا أبو محمود فد واحد كلاوچي عنده ألف وجه , ذاك اليوم كان لابس زيتوني وهسه لبس أسود وحاطله عرقچين , صار سيّد تالي وكت , لو رجّال كان بقى على نفس الراي , ومحّد يعرفه غيري شلون واوي عتيك وجبان
أما أم صلاح فشغلتها أنكَس من كل ذولي الحثالات , يومية رايحة للعمرة وهيه تفرهد بالعالم المحتاجة القاط بعشر قوط, تنطيهم بالفايز وأخرها أتبيّع شاطرهم السيارة والبيت ..
خلوني ساكت , تره أنفجر مثل المفخخات , هاي الوادم مال چلاليق ودفرات وأهانات, بويه مو مال أحترام
وفي آخر عصرية بعد المطرة القوية والهزة الأرضية شاء حظّي أن أجد أبو حيدر مرتديا دشداشته الأثرية جالسا على (بلوكه) بجنب الحائط , كانت كل الطرق تؤدي عليه , فالشارع فائض بالماء , ولامجال للخلاص بعد أن رمقني بنظرة الواثق من المرور وكأنه نقطة تفتيش في نهاية الزقاق , (أجاك الموت ياتارك الصلاة) قلتها مع نفسي, فهو متأكد أنني لن أفلت ولو طرت بجناحين , وحين وصلته قال:
أدري بيك تسبني و شابعني شتايم , بس راح أختصرلك كل الأسئلة اللي أبّالك بكلمتين :
هاي الوادم ماعدها لادين ولا أدب ولا أخلاق
- على كيفك عمي
- لاتكَول على كيفك , من عمى العماك وعمى عمك , أنطيني صبر خلّي آكل تبن
- تفضّل
- ربك ليش أنطى عقل للأنسان
- حتى يدبر أموره
- بس الحيوان هم يدبر أموره
- مو الأنسان وضعه أحسن من الحيوان
- منو يكَول أحسن , الأنسان يدبر أموره بالچذب والحيلة والكلاوات , والحيوان أحسن منّه لأن مايعرف ذنّي الشغلات
- والنتيجة
- أنتم الآن تحت درجة الحواوين و يمكن بعد قرن توصلون لدرجة حيوان
- خلف الله عليك عمي أبو حيدر , ومشكور تعبتك وياي , بي باي








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - درجة الحواوين
علي العبيدي ( 2013 / 11 / 23 - 03:58 )
حسابات ابو حيدر خاطئه صديقي العزيز!!!فقرن قليله في زمن يصول فيه ويجول البطاط ومقتدى واليعقوبي واسامه النجيفي والمشهداني والضاري ومن شابههم واتبعهم من ملايين البشر
المحكومه بالطائفيه والخرافه والكذب على النفس وعلى الاخرين ايضا
ربما بعد قرون سوف يصدق شعب خرج من تحت حكم دكتاتوري فاشي انه كالزوج المخدوع يظن الحنظل الذي يتجرعه صاغرا عسل
بعد قرون سيدي سيتعلم الشعب الامي الجاهل القراءه والكتابه ويترك مرحلة الاميه والخرافه ويصدق اخيرا ان من يتولى امره مجموعه من الافاقين المتسترين طورا بالدين وطورا اخر بوطنيه زائفه هي طائفيه مقيته ولعينه

اخر الافلام

.. استشهاد الطفل عزام الشاعر بسبب سوء التغذية جراء سياسة التجوي


.. الفنان السعودي -حقروص- في صباح العربية




.. محمد عبيدات.. تعيين مغني الراب -ميستر آب- متحدثا لمطار الجزا


.. كيف تحول من لاعب كرة قدم إلى فنان؟.. الفنان سلطان خليفة يوضح




.. الفنان السعودي -حقروص- يتحدث عن كواليس أحدث أغانيه في صباح ا