الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المقامرة العاطفية

حيدر مزهر يعقوب
(Hayder Al-jouranj)

2013 / 11 / 24
الادب والفن


المقامرة العاطفية
قراءة نفسية نقدية في (الأسود يليق بك )
رواية لإحلام مستغانمي
دائما ما تسبق النوتات معزوفاتها .. فقط معزوفة الحياة هي التي ترسم سلما موسيقيا يحدد إيقاعات القدر لدينا.. عندها ندرك أن السمفونية قد إنطلقت دون (مايسترو)
هكذا إتضح لي بعد أن أنهيت قراءة رواية ..(الأسود يليق بك ) .. للروائية أحلام مستغانمي والتي صدرت عام 2012 عن دار نوفل ، هاشيت أنطوان.
يبدو أن وجه التقارب بين فكرة الكاتبة في هذه الرواية من المنظور الفلسفي للحب ، وفكرة غراهام غرين في روايته (الخاسر ينال كل شيء) وكذلك فكرة ديستوفيسكي في روايته (المقامر).
إلا أن (مقامرة الحب) في رواية الأسود يليق بك .. لم تكن بين المال والحب ،ولكنها كانت مقامرة بين الحب والحب أو بين التجربة والتجربة .. أو الشريك والشريك الآخر .
لقد كثفت أحلام مستغانمي (الحب) عند بطلي الرواية (هالة وطلال) بطريقة واحدة ، وبعد تفاعل عاطفي تبخرت العلاقة في لحظة واحدة وعاد كل من الشريكين إلى حالته الأولى.
(طلال) رجل الأعمال المنهزم من قصة حب جنت عليها شريكته بخيانة كفلت له الهرب من لبنان إلى البرازيل ، و(هالة) المطربة الجزائرية التي هربت هي الأخرى من ويل الإنغلاق على التقاليد العشائرية البالية والتعصب والحرب الطائفية، وهي الهاربة أصلا من موت أودى بحياة عشيقها الأول.
إن نهاية الرواية تترك للقاريء (وتحديدا الناقد النفسي) إلى الإجابة على السؤال الأتي (لماذا فشلت هذه التجربة الحمراء..؟)
هنا يتجلى إبداع الكاتبة في أن تضع القاريء أمام جوابا ديالكتيكيا .. أما (بصمة الحب النفسي) أو (بصمة الحب العاطفي).
فبصمة الحب النفسي.. تلقي بظلالها منذ السنوات الأولى بتطبيع جنسي مغاير لأحد الأبوين، فمشاعر الحب توجه من الأبن إلى أمه، ومن البنت إلى أبيها ، مع إظمار مشاعر العدوان والغيرة تجاه أحد الأبوين من الجنس المناظر... لأنه مصدر تهديد لعلاقة حب بدائية .
هنا تكمن بؤرة الإبداع عند مستغانمي في تركيب شخصيتين بالغتي التعقيد (أوديبية طلال) و (ألكتروية هالة)، فمفهوم المرأة مهدد بداخل (طلال)، فأمه لم تنتظر أباه .. وحبيبته لم تنتظره إيضا وكذلك (هالة) لديها مفهوم رجل مهدد، فقد قتل الإرهابيون أباها الذي كانت كثيرا ما توصف بصفاته، وحبيبها الأول كان قد قضى جراء القتل والعنف في ذلك المجتمع الغابوي.
أما بصمة الحب العاطفي.. فهي الأخرى لم تكن واضحة عند طلال وهالة وهذا الشطر من الجواب يؤدي بنا إلى تساءل آخر .. (هل الحب مفهوم قائم على فلسفة أحدية أم متعددة..؟) وهل بالإمكان أن يحب المرء أكثر من مرة ويخوض أكثر من تجربة؟ وهل ستكون بالقوة ذاتها ؟ وإذا كان الجواب بالإيجاب .. ترى كم يمتلك المرء من أحاسيس ومشاعر وقلب إذا إفترضنا انها تقبل القسمة بدون زيادة .. وانه من الممكن أن يحب أكثر من مرة ؟ أم أن الحب حالة تفردية .. وان المحبوب واحدا ..فردا.. لا شريك له في الحب؟
يقول فيكتور هوجو.. ( بعد الإعتراف الأول .. لا تعود كلمة .. احبك.. تعني شيئا) وهذا مؤشر إستندت إليه الكاتبة في روايتها يجعل الإفتراض القائل بإن الإعتراف في الحب مرة واحدة .. وان كلمة (أحبك) رصاصة واحدة في جعبة القلب .. تطلق مرة واحدة .
إذن .. تركت أحلام مستغانمي بصمتين من الحب على شخصيتي (هالة وطلال) .. بصمة الحب النفسي للأبوين.. وبصمة الحب العاطفي للعاشقين ..وهذا ما لا يجعل الشك في قول الشاعر
نقل فؤادك ماشئت من الهوى ما الحب إلا للحبيب الأول








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مقابلة فنية | الممثل والمخرج عصام بوخالد: غزة ستقلب العالم |


.. احمد حلمي على العجلة في شوارع روتردام بهولندا قبل تكريمه بمه




.. مراسل الجزيرة هاني الشاعر يرصد التطورات الميدانية في قطاع غز


.. -أنا مع تعدد الزوجات... والقصة مش قصة شرع-... هذا ما قاله ال




.. محمود رشاد: سكربت «ا?م الدنيا 2» كان مكتوب باللغة القبطية وا