الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الى الاخوة الاقباط : المواطنة بالميلاد

هشام حتاته

2013 / 12 / 5
حقوق الانسان


يعرف اعزائى القراء وزملائى الكتاب المحترمين ان معظم كتاباتى تفتح مواضيع شائكة سواء فى التاريخ الدينى او فى تداعيات هذا التاريخ على حاضرنا .
قرأت يوما لكاتبنا الكبير الدكتور سيد القمنى ان احد اقباط المهجر( اعتقد فى استراليا ) ارسل له مسودة كتاب يريد منه ان يقوم بتقديمة للقراء ، فاذا بالكتاب العديد من التهويلات الغير موضوعية عن معاناة الاقباط فى مصر ( هذا من حوالى عشرون عاما قبل ان تحدث هذه التهويلات على ارض الوقع فى هذه الايام بعد ان اسفر الاسلاميين عن وجههم القبيح عيانا بيانا ويعاقبون الاقباط على وقوفهم مع الثورة ضد الاسلاميين بحرق بيوتهم وقتل اولادهم ) ويطالب الكاتب فى كتابه بعودة جميع مسلمى مصر الى جزيرة العرب وترك مصر للاقباط لانها وطنهم فقط لاغير والذى تم احتلاله من هؤلاء المسلمين .
فيكتب الدكتور القمنى قائلا : فى الوقت الذى نطالب فيه بحق المواطنه الكاملة للاقباط فى وطنهم نجد احد الاقباط يطالب بطرد المسلمين بصفتهم من الغزاه .
هذا هو الموضوع الذى اريد ان افتحه او هذا الجرح المتجذر فى الشخصية القبطية المصرية والذى اعرف انه مثار حديث بين البعض منهم علينا ان نفتحه وننظفه ونطهره حتى لايسبب الغرغرينه فى الجسد القبطى .
لاشك ان الاقباط منذ الاحتلال الاسلامى وحتى الان لاقوا الكثير من اصناف الاضطهاد ( اقرأ : الاحتلال العربى لمصر بين حقائق التاريخ واكاذيب الشيوخ ) وان كان اقباط مصر رحبوا بهذا الاحتلال ليخلصهم من جبروت الاضطهاد الرومانى الذى اراد ان يفرض على الكنسية المصرية معتقدات الكنيسة الرومانية ، وهوالذى عرف بعصر الشهداء ، فقد كان دفع الجزية للعربى المحتل اهون عليه من التفريط فى معتقداته الكنسية حتى لو لصالح كنيسة مسيحية اخرى . وكما كتبت دائما ووضحت السبب فى ذلك فى دراستى الاخيرة عن دور الامويين فى الاسلام ان الغازى العربى لم يكن يريد الا الجزية فقط لاغير ... وان كان تحصيل هذه الجزية فيها الكثير من الاذلال ( عن يد وهم صاغرون ) وان كانت شروط الغازى بافساح الطريق للمسلم العربى وعدم ركوب الخيل العربية الاصيلة وتعليق الصليب الحديدى ... الخ ، تحملها كلها القبطى المصرى فى سبيل الاحتفاظ بدينة .
وظل الاقباط على هذا الحال حتى الحملة الفرنسية ثم محمد على ثم احتلال الانجليزى عندما بدات مصر خطواتها الاولى نحو التحديث ، ثم جاءت ثورة 1919 لينضم الاقباط الى الحراك الوطنى المصرى ويصبحوا جزء من الوطنية المصرية ـ ويصبحوا متساوون امام القانون ( اكرر: القانون ) وان كانت النظرة الاستعلائية من المسلمين تجاه الاقباط ظلت مسيطرة على الكثيرين حتى جاء الفكر السلفى من جزيرة العرب فى نهاية سبيعينات القرن الماضى ليظهر المكبوت الاستعلائى على السطح ويتعرض الاقباط للقهر المجتمعى وان كانوا متساوون امام القانون .
كل هذا اعرفه .. واقدر الجرح العميق فى نفوس الاقباط من هذه الحقب المتواليه ، ولكن ..............................
ظهر على الساحة العديد من المثقفين والمستنيرين لمقاومة هذا الفكر السلفى ، وهناك مسلمون عاديون يتعاملون مع الاقباط بنوع من المحبه والود ، بعض المسلمين جاءوا مع الغزو العربى والبعض كان من الاقباط واسلم خصوصا فى عهد احد الخلفاء الفاطميين الذى ادعى النبوة وان هناك وحى يأتيه من جبل المقطم وساوى بين الاقباط والمسلمين فدخل العديد من الاقباط للعمل فى داووين الحكومة وركبوا الخيل وازالوا الصليب الحديدى ، ويقتل هذا الخليفة وهو راكب حماره صاعدا الى جبل المعطم وياتى من بعده من يسلب الاقباط هذه الحقوق ليعودوا كما كانوا ، البعض عاد الى اهل ال1مة ودفع الجزية والاخر اسلم حتى يستمر فى رغد العيش فى دوواين الحكومة وفى معاملة الناس له ... ومن هنا ولاول مرة يصبح عدد المسلمين فى مصر اكبر من الاقباط .
ليس كل المصريين المسلمين من الغزاه ، وحتى ان كانوا من اصول عربية قديمة او حتى حديثة فقد اتفقت كل مواثيق الامم المتحد لحقوق الانسان على ان حق المواطنة يكتسب بالميلاد ، لأن العودة الى الجذور كانت السبب فى الحربين العالميتين الاولى والثانية والتى راح ضحيتهما اكثر من ثلاثون مليونا من البشر ، وهى التى ادت الى مذابح كوسوفو وهى من اسباب معظم التقاتلات فى بلداننا الاسلامية والتى يموت كل يوم فيها العشرات من العراق الى سوريا الى السودان الى ليببيا ....... الخ
مادعانى الى كتابه هذه المقالة هو صديقى على الفيس بوك وجيه جاكوب وهو مناضل قبطى وله موقع اخبارى باسم القاهرة الآن ، كتب على صفحته مقدمة كتاب لمؤلف مسلم يقول فيه انه مسلم مصرى من نسل الفراعنه وليس من نسل العرب ويسرد مايتعرض له الاقباط من اضطهاد .
طبعا شئ جميل ... وكلنا ننادى بالمساواه فى الحقوق والواجبات والدعوة الى حق المواطنه للجميع على قدم المساواه ، ولكن المشلكة ان ياتى تعليقا من احد الاقباط يقول فيه نصا (دا مش كاتب ومؤلف .. دا كاذب ومعلف بعلف كتير هههههههههه .. ان كان بيدور على اصله فهو من الجزيرة العربية .. اى من السعودية ايها الكاذب الابله )
تستفزنى العبارة فاكتب له نصا ( يعنى الراجل بيدافع عن حقوق الاقباط ومش عاجبك .... عايز ايه اكتر من كده .... ترانسفير للمسلمين الى جزبرة العرب ؟؟؟؟؟؟ اكسبوا صداقة من يقف معكم فى خندق واحد )
طبعا صاحب الصفحة رد عليه ردا موجعا ، ولكنى لاحظت ايضا تعليقا آخر من صديق قبطى مشترك بيننا يكتب (يا اخ ..... هناك جزء كبير من المسلمين المصريين هم فى الأصل كانوا اقباط فهم من نسل الفراعنة )
كاتب يعلن على رؤؤس الاشهاد انه من نسل الفراعنه وليس من نسل العرب ... فما ادراه ؟ وهل له عائله يستطيع ان يتتبع مسارها ؟ واذا كان من المهاجرين العرب فماذا يضيره فهو مصر الجنسية بالميلاد ؟
ومعلق قبطى يرد : انه من نسل العرب فلاتصدقة ....!!!
ومعلق آخر قبطى يعطى للمصريين من اصل قبطى صك البراءة الوطنية ....!!
ايها السادة :
انا اعلن على روؤس الاشهاد اننى من نسل عربى ابا واما وكل من عائلة ابى وعائلة امى تمثيلا حيا لدخول العرب مصر ـ فالقبائل البدوية ( الاعراب - اهل الوبر ) التى جاءت مع الاحتلال او بعده كانت من نجد وسكنت الصعيد لانها بحكم نشاتها القبلية تانف الخضوع للسلطة المركزية ـ فكانت هجرتهم الى الصعيد بعيدا عن السلطة المركزية فى العاصمه ، وان عادة الثأر فى الصعيد المتجذرة حتى الآن اساسها من هؤلاء البدو الوافدين ، اما ساكنى الحواضر العربية ( العرب - اهل المدر ) فقد اقاموا فى دلتا الوادى وحازوا اجود الاراضى الزراعية واقاموا البيوت الكبيرة والتى تحيطها الحدائق وسادوا اهل المناطق التى نزلوا فيها ، والى الآن يفخر احفادهم بهذا النسب العربى وللاسف الفلاح المصرى يجلهم ويضعهم على رأس مجالس التحكيم فى القرى فيما يعرف ( جلسات العرب ) و ( حق العرب )
كان من نصيبى ان تكون عائلة والدى هى احدى فروع قبيلة كبيرة فى السعودية ( ولم اعرف هذا الا منذ عدة سنوات فقط عندما بدات فى تطبيقات علم الاجتماع على القرى التى عشت فيها ) فرأيت قرية مصرية صميمة عشنا فيها فترة من الزمن كانت احدى عواصم مصر قبل عصر الاسرات ، وقرى هجين بين الفلاحين والاعراب الوافدين ( وهى قرية والدى فى الغربية ) ، واخرى يسكنها كلها عرب الحجاز ( وهى قرية والدتى فى الشرقية )
عائلتنا هاجرت من نجد الى جنوب مصر فى المنيا ، وبعد عدد لا ادرية من السنين هاجر جدنا الاكبر الى مقر قريتنا الآن فى وسط الدلتا مصطحبا معه افراد عائلته والخدم والعبيد ( القضابة مركز بسيون محافظة الغربية ) وهناك اسس عائلة كبيرة وامتلك مئات الافدنة وتسيدوا القرية على اهلها من الفلاحين وبنوا الفيلات التى تحوطها الحدائق الكبيرة واشتهروا بركوب الخيل حتى ان جدى لوالدى تم تعيينه فى مجلس الاعيان عن بلدتنا وماجاورها ( والاعيان معناها : عين الملك فى هذه المنطقة ) وانعم عليه برتبة الباشاوية بعد ان قام بزيارته فى القرية .
وعندما كتبت مقالة عن ( السعودية : الشقيقة الكبرى لمصر ....!!! ) قرأت تعليقا من احد القراء ( ابو محمد بن محمد حتاته ) يعاتبنى فيه على التهجم على المملكة بصفته الاخ الاكبر لى حيث ان عائلتنا اساسها من السعودية وهو يعرف هذه الحقيقة منذ ثلاثين عاما من احد الحجاج المصريين .
انظر الرابط : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=282667
وعرفت كاتب سعودى اسمه ايضا ( هشام حتاته ) وقد تواصل معى بشأن كتابى الاول ( الاسلام بين التشدد البدوى والتسامح الزراعى ) ، وعلى جوجل ( آثار واطلال قوم بنى حتاته ) من احدى قبائل بنو سليم .
اما عن والدتى فهى من قرية ( ميت القرشى مركز ميت غمر) وولدتها من قرية مجاورة ( كراديس مركو ديرب نجم بالشرقية ) واهل والدتى تسبق اسماءهم على لسان القرية كلمة ( السادة بمعنى انهم منحدرين من اشراف قريش ) وهذا الحزام الريفى بالكامل كل سكانه من العرب المهاجرين من حواضر جزيرة العرب وليس من قبائلها فهم ارقى فى التعامل مع الاخرين ، وكلمة قريشى ذات دلاله ، وكراديس اسم عربى ذات دلاله ، وديرب نجم هى فى الاصل ( ديار بنى نجم ) لها ايضا دلالة ، ومحافظة الشرقية وهى البوابة الاولى لدخول مصر من جزيرة العرب معروفة بانها كانت الموطن الاول للهجرات العربية ، ومعظم بيوت القرية تحيطها الحدائق من كل جانب بالاضافة الى ركوب الخيل ايضا ، ولانهم كلهم عرب وليس بينهم مزارعين فلاحين فالقرية لاتعرف الزراعات الموسمية للمحاصيل الزراعية لانهم يأنفون الزراعه فتجد معظم الزراعات اما حدائق فاكهة او لزراعة نبات ( اللوف ) الذى يعيش عدة سنوات مثله مثل اشجار الفاكهه ولايحتاج الى مجهودات الزراعات الموسمية .
اذن انا ابا واما لا انتمى للفراعنه ولكنى انتمى فى الجذور البعيدة الى جزيرة العرب ... فهل معنى هذا اننى ضمن المحتلين العرب ؟ وكل قرائى يعرفون مدى انتمائى لهذا الوطن ومدى هجومى على الفكر البدوى الصحراوى حتى اننى واثناء بحثى على جوجل كل فترة لاتعرف على المواقع التى قامت باعادة نشر مقالاتى نقلا عن الحوار وجدت احدهم يضعنى فى وكيبيديا الموسوعة الحرة كاحد اهم المدافعين عن الهوية المصرية قائلا (من أبرز المناديين بالقومية المصرية أحمد لطفي السيد، بيومى قنديل، سلامة موسي، طه حسين، سامى حرك، هشام حتاته، زاهي حواس ) انظر الرابط :
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%B5%D9%84_%D8%A7%D8%B3%D9%85_%D9%85%D8%B5%D8%B1
فهل انا لا استحق حق المواطنة بصفتى احد احفاد من جاءوا مع الاحتلال او بعده ؟
وانا افكرفيما قاله صاحب التعليق قلت لنفسى : ماذا لو ان مثل هذا المواطن تولى حكم مصر فى احد الايام ( وانا لاامانع فى هذا سواء كان مسيحى او امرأة ) فهل سيقوم بعملية تطهير عرقى على غرار كوسوفو ويقوم بطرد كل المسلمين من مصر ؟
ياساده ... يا اخوتى الاقباط الاعزاء ( وانتم تعلمون مدى دفاعى النابع من قناعاتى الليبرالية عن حق المواطنه لكم ولى ولكل مخالف فى الدين او الجنس او اللون ) اقول لكم : المواطنة بالميلاد وانا مثال حى على ذلك .











التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق
عبد الله خلف ( 2013 / 12 / 5 - 21:05 )
وجود المسيحيين بالبلاد الإسلاميّه أكبر دليل على سلام الإسلام , بل وجود منصب الـ(بابا) في مِصر دليل على التسامح الإسلامي .


2 - ff
لؤي ( 2013 / 12 / 5 - 21:31 )
جميل انا ايضا من احد فروع قبيلة بيني سليم و اعاني نفس معاناتك ، فاحيانا وحين احاول الدفاع عن الاخوة الامازيغ اجد بعضهم يشتمون العرب بلا داعي ، وانا قلت لهم اكثر من مرة شخصيا اشتموا العرب فلا يهمني هذا لاني اعلم انكم ظلمتم واننتم الان تنفسون غضبكم ، لكن من وجهة نظري شتم العرب سيعادي المواطن العادي الذي قد يدعم حقوقكم التي تنادون بها فلما تستعدونه

المهم في كل فئة قوم اغبياء فماذا نفعل ...


3 - الى عبد الله خلف
هشام حتاته ( 2013 / 12 / 5 - 22:30 )
قلنا ونعيد عشرات المرات ان الاحتلال العربى لمصر لم يكن من اجل نشر الاسلام ولكنه كان من اجل تحصيل الجزية حتى تمتلأ خزائن الخليفة الجالس فى يثرب او الشام او بغداد
قالوا : فى عصر عثمان عم الرخاء وبيعت الجارية بوزنها ذهبا . فمن اين هذا الذهب ، وماهى وظيفة هذه الجارية فى البيوت .
الاحتلال من اجل الجزية وليسي من اجل الاسلام
مفهوم ولانقول تانى


4 - مرة ثانية الى عبدالله خلف
هشام حتاته ( 2013 / 12 / 5 - 22:36 )
من قال / لايجتمع فى جزيرة العرب دينان
اليس هو عمر بن الحطاب
من طرد اليهود من يثرب واستولى على اموالهم
اليس هو النبى
وتقولى حضرتك تسامح
كان المطلوب نشر الاسلام فى جزيرة العرب ونهب الدول المحيطة بغض النظر عن الاسلام
نقول كمان


5 - تعليق على تعليق 1
نور ساطع ( 2013 / 12 / 6 - 03:27 )

هنا _ عبد الله خلف يقول : ( وجود منصب الـ(بابا) دلاله صريحه على تسامح الإسلام .
===========================================

هناك _ عبد الله خلف يقول : (

عبد الله خلف يقول : ( فيكفيني فقط لو قامت الحكومه المصريّه بإلغاء منصب الـ(بابا) , فهذا المنصب الكهنوتي من أحقر مناصب الكهنوت .
===========================================

نور يقول : ) منصب الـ(بابا) سيكون شوكة في حلقك ويخنقك من كثر

ما تصب جام غضبك على منصب الـ(بابا) سيبقى يؤرقك و يقض مضجعك حتى الفناء

أنت لا تحب لا المسيح و لا البابا و لا المسيحيين و لا العلمانيين و لا

الملحديين و لا المسلميين المعتدلين ، أنت تحب فقط السلفيين من أمثالك!

أنت تكره كل شيء ~ لماذا هذا يا خلف؟

نور يقول : ) كفاك الكذب والتدليس أيها الكذاب والمدلس

دائماً الكذاب ينسى ما قاله من قبل

: )


6 - العربي عربي وبس !
البرت حلمي لبيب ( 2013 / 12 / 6 - 03:31 )
ان كنت حقا عربي الاصول سياتي يوم وتستيقظ جيناتك العربيه وتتحول اما الي عروبي في حال كنت علمانيا او اسلامي ان كنت متدينا لا يمكن تكون مصريا مهما حاولت وفعلت


7 - تعليق على تعليق 2
نور ساطع ( 2013 / 12 / 6 - 03:37 )

عبد الله خلف يقول : ( وجود المسيحيين بالبلاد الإسلاميّه أكبر دليل على سلام الإسلام ===========================================

نور يقول : )

يوجد من الواقع دليل قوي يؤكد سماحة اليهود وهو

وجود ابناء المعتقد الآخر يعيشون جنب إلى جنب

: )


8 - المواطنة وغزوة البدو الثانية
ألأمل المشرق ( 2013 / 12 / 6 - 08:38 )
العزيز هشام
حقوق المواطنة ضبابية كثيرأً في أوطاننا لأنها عبارة عن كيانات فسيفسائية طائفية قبلية ممزقة لا ترقى لتسمية دولة
المهاجر إلى معظم دول العالم وخصوصاً كندا أو استراليا او أمريكا يمكنه الحصول على مواطنة بعد الإقامة والعمل لفترة ما، تعطيه كامل الحقوق التي يملكها من ضرب جدوره هناك لمئات السنين. واليهودي المولود في أي بلد، يملك اوتوماتيكياً مواطنة لإسرائيل في حال قرر ترك مسقط رأسه والهجرة إليها.. بينما البدون غرباء في أوطانهم. والعامل الهندي في السعودية لا يصبح مواطن رغم أنه يقضي كل حياته هناك بينما هي بالنسبة لآل سعود فندق استراحة بين رحلات ابن بطوطة من أجل (العلاج) و(النقاهة) في بلاد الكفار.. والمغرب.
.
الذي ضرب حق الموطنة بالميلاد، كما تعلم، هو من صرح انه يفضل رئيس مسلم ماليزي على رئيس قبطي، فأيقظ شياطين النقمة التاريخية، وضاعت المواطنة بين من هو الأصيل ومن هو الدخيل وصار كل شخص (يبحث في دفاتر والده القديمة) كما يقول المثل العامي عن الشاب الذي يرث دفتر ديون دكان والده بعد وفاته. أو صار يفتش عن (صخرة وجوده) كالتي يحفر نتن-ياهو أساسات الأقصى بحثاً عنها

يتبع


9 - المواطنة وغزوة البدو الثانية 2
ألأمل المشرق ( 2013 / 12 / 6 - 08:52 )
لذلك انحراف النقاش إلى السؤال من الأصيل ومن الدخيل لا يجب أن يكون هو محور المواطنة. الذي أعمى العيون هو مسألة الإصطفاف الديني الذي جعل من الإخوان عدو ومن السعودية صديق..
في سبيل الترويج لقضية ملحة، ترغب مؤسسة ما لفت نظر الجماهير إليها، وتعميق الحس العام حولها. تقوم تلك المؤسسة بالإعلان عن مسابقة بين طلاب المدارس من أجل رسم لوحة فنية بالألوان تعبر عن موضوع القضية. والرسم الرابح يوضع في متحف ويحصل صاحبه على جائزة وعرض راقص في التلفزيون.
ما هي اللوحة الكاريكاتورية التي يمكن أن تصور إنقلاب السيسي استجابة لثورة ال30 مليون على الأخوان وبنفس الوقت تحالفه في ذلك مع منبع الوهابية والإسلام السياسي والإرهاب العالمي؟
المواطنة التي تجمع مهاجرين من أكثر من 150 دولة ومعتنقي مئات الديانات في أمريكا على سبيل المثال، قوامها دستور يكفل الجميع ومؤسسات حكم منفصلة، ورقابة مستقلة وعدو مشترك
عندما ترى الأقليات أن المواطنة هي دين الأكثرية يصبح عدوها كل من يهدد بتكرار غزوة البدو الثانية لاقتلاع أبناء البلاد الأصليين
النقاش يجب أن يكون من هو العدو المشترك لكل المصريين ومن هو العدو المشترك لكل السوريين وهكذ


10 - الخلافة ستعود على الفيس بوك، عند زوكربرغ
ألأمل المشرق ( 2013 / 12 / 6 - 09:20 )
تم الرد على عاشق أمريكا الولهان عبد آل سعود الذي يتدخل كثيراً في شؤون مصر.. في هذا المقال
http://goo.gl/K8ZR67
ولكن هناك بذيء آخر باسم (الخلافة ستعود)، ليته يجيب على هذا السؤال الملح.
فهمنا أن قائد الإرهابيين، مفتي الناتو الجليل
youtu.be/gmskrde0Muk
يطلب الأسلحة من أمريكا في سبيل إقامة دولة الخلافة ابتداء من سوريا.
youtu.be/GjiJWw6g3Hc
وعلمنا أن أمريكا تعطي السلاح لكل صاحب لحية مقملة من السعودية ودول الخليج وباقي أصقاع العالم، وتقوم مخابراتها مع مخابرات بندر ابن العبدة بادخالهم عن طريق تركيا والاردن
http://goo.gl/o0NlMS
ولكن الصراصير ما إن وصلت إلى حدود دمشق حتى دعسها البوط العسكري بالمئات
http://goo.gl/LBqLw5
ولكن إصرار هذه الجماعات على حفلات الإنتحار الجماعي يدعو إلى الأسئلة التالية:
هل هناك آية أو حديث يقول ان دولة الخلافة ستقوم بسلاح أمريكي وتدريب الموساد الإسرائيلي وتمويل نفطي؟
وهل الآية أو الحديث تذكر اسم زوكربرغ صاحب الفيس بوك بالخير، بصفته المبشر بقيام دولة الخلافة على صفحات الإرهابيين؟
وهل الحديث يخص سلاح أمريكي أو إسرائيلي أو ربما روسي بشرف إقامة الخلافة؟
نرجو الإفادة


11 - تجاهلهم من فضلك
sameh takla ( 2013 / 12 / 6 - 12:07 )
الاستاذ الوطنى الكبير
اود ان اوضح شئ وهو ان البعض يشعر بالظلم و الاحتقار و عدم الاهميه فيبدا فى جرح وايلام الاخرين محاولا ايجاد نوع من التشفى
وهذا الفكر ليس سببه ايدولوجى و فكرى بل هو شخصى وهؤلاء الناس يعابون على الصعيدى او البحيرى او المراه او حتى داخل الطائفه فهو طبع شخصى وليس فكرى
لا يوجد عنصر نقى و اصبح مثل هذا الكلام يدل على عته صاحبه

ان الاعتراض على العرب و البداوه هو اعتراض على ما تمثله من كل ما نكره من جهل وانعدام انتماء و ظلم و دونيه و اهتمام دنئ بالجنس و السطو و ......
اما العرب كجنس و امه فهم مثله مثل الالمان و المصريين و الفرنسيين
مجرد امه وشعوب بل هم فى الحقيقه ابسط و عندهم بعض الصفات الجميله كالشرف و حمايه الغريب و الشجاعه
انها اصوات اناس متالمه تنظر الى ماضى عظيم وحضاره فرعونيه فتجد احتقار و ومعامله دونيه حتى فى الغرب مهما علت مكانتهم لانهم من الشرق
فهم الى حد ما يشبهوا الاخوان لولا اختلاف المصدر من مسيحيه تدعو للمحبه و تقبل الاهانه و اننا غرباء حتى عن العالم لاصبحوا اخوان فراعيين
لكنهم على الاطلاق غير مؤذيين فتجاهلهم من فضلك


12 - تحية واحترام وتأييد
محمد بن عبدالله ( 2013 / 12 / 6 - 12:11 )
أستاذنا المفكر المصري الوطني الواعي

تحية تقدير واحترام لفكرك الراقي

نتيجة للتعصب الديني المقيت عند اخوان السفليين وجدنا بعض الاقباط يتمسكون بتشنج بأوهام وخرافات عن نقاء الجنس وأصبحوا يتوهمون بأنهم أحفاد سي رمسيس الثاني شخصيا

جرى جريهم كثير من المسلمين المحترمين من كتاب الحوار المتمدن الذين صُدِمت بردودهم على تعليقاتي حينما تناولت وهم التفوق العنصري للجنس المصري الفرعوني

الانسان المصري انسان قبل كل شيء وفي تاريخ حضارته نهضات مبهرة وفترات انحطاط من السخف انكارها

ارجع شطحاتهم العنصرية هذه إلى رد فعل طفولي سيطر عليهم رغم سعة ثقافتهم أو لشعور عميق بالنقص يجعلهم يتصورون أن عنصر الفراعنة أفضل أجناس الأرض وأنهم يحملون جينات هذا الجنس العبقري عينها

تناسى هؤلاء أنهم سلالة سي تحتمس النقية وهم وان بالتأكيد اجدادهم من عنصر مهجن اشترك فيه الهكسوس والاغريق والرومان والاشوريين والفرس والسوريين قبل العرب فجيوش كل هذه الشعوب اجتاحت مصر واحتلتها وتركت بذرتها فيها

عقد النقص تسيطر على عقل بعض المثقفين كالعامة تماما فيلجأوون للايمان بتفوق الجنس النقي

شوفينية نازية جديدة!


13 - اضافة
محمد بن عبدالله ( 2013 / 12 / 6 - 13:31 )
أضيف على تعليقي السابق رقم 13 انني لا اخاف من هذه القلة النادرة من جهلة الأقباط حاملين تلك الدعوات الفارغة فلا تأثير لهم حتى بداخل مجتمعاتهم

من يقلقونني فعلا هم المثقفين المسلمين الذين لهم تأثير حقيقي ويكتبون على صفحات الحوار المتمدن مروجين لشوفينية عنصرية جديدة..وبعضهم رد على بعصبية متشنجة لا تخلو من سباب وتصورني عربيا من مكة رغم انتمائي لخلفيتي المسيحية!
هؤلاء اتعجب كيف أن موسوعية مداركهم في الفن والموسيقى العالميين لم تمنعهم من الشطط الفكري وكأن المعرفة التي لا تنقصهم لم يلازمها عقل مفكر ناقد رافض الأوهام

هؤلاء لجأوا أخيرا إلى التاريخ الفرعوني (وهو رائد مجيد في بعضه وليس في كله) لمجابهة الهجمة الرجعية المقابلة هجمة ااخوان السفليين وكأن لا أمامنا إلا الخيار بين عصبيتين وعنصريتين ..السيّء والأسوأ

أؤمن بالانسانية أولا وأؤمن كذلك بالوطنية وأعني حب الوطن والولاء له لكن أقولها عالية لا للشوفينية ولا للعنصرية
(مصر أم الدنيا) شعار يغلب فيه المجاز على الواقعية قد يفيد في اعادة الثقة أحيانا لكن من يتخذه سببا للتعالي على الغير فاقد تماما للعلم والعقل


14 - الجذور
على سالم ( 2013 / 12 / 6 - 13:42 )
استاذ هشام ,.فى الواقع يعنينى فى مقالتك هذه جذور المسيحيه فى مصر ,ماهو سر التباعد والانشقاق بين الكنيسه الرومانيه والكنيسه المصريه ,ماهى هذه الفروق الجوهريه والكراهيه بين اتباع الكنيستين حتى يرحب مسيحى مصر بالغازى العربى الهمجى من اجل حمايتهم من اضطهاد الكنيسه الرومانيه ,بالطبع هذا يقود الى الفروق الللاهوتيه فى العقيده المسيحيه , هذا ايضا سيجرنا الى تسليط الضوء على مفهوم الثالوث والفداء الشائكه ,هل لو كان فى تصفيه الخلافات بين الكنيستين واتحادهم فى دحر الغازى العربى الهمجى البربرى كان افضل للكنيسه المصريه ,وهل لو افترضنا ان هذا حدث ماكان للعرب مكان بيننا الان ووفرنا على انفسنا هذا التاخر والتخلف عن ركب الحضاره ,اقول ان ظهور العربان هو اسوا شئ حدث فى تاريخ البشريه


15 - لاستاذ الجليل على سالم
sameh takla ( 2013 / 12 / 6 - 14:26 )
الخلاف بين الكنيسه المصريه و السوريه من جهه و الكنائس الغربيه واليونانيه فى بدايات القرن الخامس حتى الان خلاف حضارى بين الشرق والغرب فارس و اليونان كما هو دائما
الخلاف العقائدى مصطنع فهو خلاف لفظى فقط او هكذا كان
قاد الشرق ومصر تحديدا الفكرالمسيحى و العقائدى و وضع مسيحى مصر اسس الايمان المسيحى و حرموا حتى بابا القسطنطينيه روما الجديده مكدونيوس فرد الغرب لنا الصاع صاعين بعدها بعشرات السنين
لهذا نحزن عندما يفتى المسلمين بجهل عن الملل والطوائف المسيحيه فالفروق هى لفظيه و طقسيه اى فى ممارسه الطقس اما العقيده فواحده
وايضا نشعر بفخر كنيستنا القبطيه لانها تمثل العبقريه والتفوق المصرى على محتلينا من البزنطيين {ثم عرب ومماليمك و. } بتعاليهم على ان يتعلموا و هم ارباب الفلسفه اليونانيه على ايدى فلاحيين مصريين كالانبا كيرلس الكبير
لو يعلم المسلمون الحقيقه لافتخروا بكنيسه الاقباط اكثر من الاقباط انفسهم
الفروق هى لفظيه و طقسيه اسباب بعضها تاريخى و صراع حضارى
اما عقيدة جميع المسيحيين هى
ان اقنوم الكلمه ولد كانسان و هو نفسه ازلا و ابدا الله وعاش وصلب وقام اسمه يسوع المسيح وامه اسمها مريم


16 - حكايه ترحيب المصريين بالغازى العربى
sameh takla ( 2013 / 12 / 6 - 14:35 )
الاستاذ على سالم
اخيرا حكايه ترحيب المصريين بالغازى العربى فهذا كذب
اتعلم انه لم تقم ثوره واحده فى مصر ضد الحكم الرومانى و كان اعتراض المصريين الوحيد هو الخدمه فى الجيش الرومانى لانهم ارتبطوا بارضهم و لا يريدون تركها
اعتقد و ان لن اجزم ان هذا ايضا ما حدث فى تونس و المغرب وليبيا و تركيا الحاليه
وقارن هذا مع مئات الثورات ضد العرب فى مصر وحدها
لن بتسع المكان لبحث تاريخى
ولكن اذكرمتى كانت ثوره الفيوم الاولى او الاسكندريه او حتى طيبه ضد الرومان
اما ثورات مصر ضد العرب فلن اعدها


17 - توضيح ورد لكل التعليقات
هشام حتاته ( 2013 / 12 / 6 - 15:47 )
انا لم اقصد بكلمة الترحيب بالمحتل العربى هو دق الدفوف وطلع البدر علينا ...!! انا قصدت ان المصرى عانى من الاحتلال قبل العرب بالف عام منذ الاحتلال الفارسى عام 525 ق.م فاصبح الاحتلال لديه هو الاصل ولهذا لم يقاوم المحتل العربى كما قاومه مثلا اخل العراق وفارس ولكن تم احتلاله باربعه الاف بدوى
الخلاف بين الكنسية المصرية والرومانية احد اسبابه التى اعلمها الاعتقاد فى السيدة مريم بين انها ام الآله وانها مجرد ام عادية .
كل التعليقات اوضحت التناقض التى تعيشة الشخصية العربية بين بدوى عبيط وشوفينى مقيت يقول لى اننى سارتد الى جذورى العربية والى هوس دينى وتعليقات عقلانية محترمة
انه بهذه المقالة لا اريد الا ان اوضح شيئا واحدا وهو ترسيخ مفهوم المواطنه وان المواطنه بالميلاد فقط لاغير.
فلنختلف كما شئنا فى العرق والدين والجنس وحتى فى احداث التاريخ ، ولكن
ليبقى الوطن هو الاساس والانتماء له وترسيخ حق والمواطنة للجميع هوالمقصد
تحياتى لكما جميعا


18 - لست عربيا
البرت حلمي لبيب ( 2013 / 12 / 6 - 16:56 )
لست عربيا كي تصفني بالشوفيني المقيت انما اقول ما اؤمن به


19 - الى البرت حلمى لبيب
هشام حتاته ( 2013 / 12 / 6 - 18:52 )
انا لم اقل انك شوفينى عربى ولكنى اقصد انك شوفينى مصرى .. فهل الشوفينية خاصة بالعرب فقط ؟
من اجل امثالك اكتب هذا المقال
لقد تم التحقيق معى فى نيابة امن الدولة من اجل كتاباتى عن ترسيخ الهوية المصرية وفضح تاريخ العرب العزاه عند احتلالهم لمصر..... فماذا قدمت انت او امثالك من اجل هذا الوطن الذى تؤممه لنفسك حصريا؟
انا لاانتظر منك ولا ممن يعتنقون هذا الفكر المنحط صكا بهويتى المصرية


20 - ألحل فى ألمنطقة ( ب )
هانى شاكر ( 2013 / 12 / 6 - 19:01 )


ألحل فى ألمنطقة ( ب )
__________


أستاذى هشام ... أنا ألمصرى ألأصيل .. حفيد مينا و أحمس و رمسيس .. أجدك أقرب منى وجدانياً و فكرياً عن ألمنادين إما بذبح و طرد ألأقباط أو طرد ألمهاجرين ألعرب أو ألشركس أو ألأتراك ( سمهم ماشئت .. غزاة ... ألخ ) ... وهذه ألقرابة ألوجدانية و ألفكرية لها أساي صلب وحيد : حب مصر و طلب ألرفعة و ألكرامة لكل ألمصريين بكل عرق و ديانة و أنتماء سياسى .. شريطة ألتزام ألجميع بمبادئ ألحرية و حقوق ألأنسان

فى ألدول ألمتقدمة فكرياً و وجدانياً .. و ألتى تبذل غاية جهدها فى تطبيق حقوق ألأنسان .. تجد أن طريق ألحصول على جنسية هذه ألبلاد واضح و مُعَبَد .. و ألفرصة للترقى لأعلى مناصب ألدولة مفتوحة . مادلين أولبرايت و هنرى كسنجر وزراء خارجية أمريكا مثلاً

خلاص مصر سيكون بتخصيص ألمنطقة ( ب ) و ألتى تُطبق حقوق ألأنسان ليهرع أليها كلينا

و لنترك ألمنطقة ( أ ) لمحبى ألخلافة و ألشريعة و طرد ألأصليين و ألفصليين

تحياتى و تقديرى

...


21 - تحياتي للجميع
Jugurtha bedjaoui ( 2013 / 12 / 6 - 20:09 )
تحياتي للجميع ثم بعد اراكم جميعا السيد الكاتب والمعلقين تتكلمون عن مصر الاقباط والعرب فقط وانا عندما كنت صغير قرات في التاريخ والجغرافيا ان سوى تقع في مصر واهلها جميعا امازيغ احرار هل هاد صحيح ام خطأ ام هي الانانية يا سادة ياكرام ؟


22 - معك حق , استاذ هشام , في كل حرف كتبته
بشارة خليل ( 2013 / 12 / 6 - 20:34 )
ليس عندي ما اضيفه على ما قاله الاساتذة الكرام اعلاه , سوى ان المبالغات الوضيعة التي اشرت اليها هي نتاج ميراث الغضب والاستياء والمرارة التي يختزنها جميع المسيحيين في البلدان العربية, والذي لا تشاركنا حضرت به , والذي يمكنك التعرف عليه بعمل ما يلي: في اول مناسبة تكون فيها بين مجموعة من المسلمين الذين لا يعرفونك شخصيا, قدّم نفسك باسم , مثلا, جرجس حتاتة.
أؤكد لك انك لن تنتظر كثيرا لتبدأ باستطعام مذاق الاضطهاد على شكل عنف لفظي, على الاغلب, ربما تهكم او انتقاد مبطن او ما الي ذلك.

جرب..لن تخسر شيء, ربما تكتسب خبرات لم تتوقعها ابدا

تحياتي الخالصة لك ولقرائك المحترمين


23 - عزيزى هانى شاكر
هشام حتاته ( 2013 / 12 / 6 - 22:03 )
اعتناقى للفكر العلمانى وكتابه المقدس ( الليبرالية ) والذى تؤمن به انت واشتراكنا فى حب مصر هو السبب فى تقاربنا الفكرى
سؤال مهم اطرحه من خلالك : من هم الفراعنه ومن اين جاءوا وهل هم جنس مميز ؟
الفراعنه حضارة وليس عرقا جنسيا متمايزا
بعد ان شق النيل مجراه من جنوب القارة الى شمالها نزحت اليه من الشرق والغرب والجنوب مجموعات من البشر كونت المشتركات القروية الاولى ثم الاقاليم ثم الاقليمين ثم الدولة المركزية
اذن الفراعنه ليسوا جنس متمايز ولكنهم حضارة ازهلت العالم باستقرارهم حول مجارى النهر ... وانا عاشق هذه الحضارة وهذا الوطن
ولكن التعصب العرقى والجنسى والدينى هو آفة هذه الشعوب
شكرا اخى الكريم وشريكى فى حب مصر


24 - السيد / Jugurtha bedjaoui
هشام حتاته ( 2013 / 12 / 6 - 22:10 )
قلت فى ردى على التعليق السابق للعزز هانى شاكر ان مصر بعد ان تكونت دلتا النيل نزح اليها من الجنوب والشرق والغرب جموعات بشرية وتآلفت وتعايشت لتصنع الحضارة الفعونية
لامانع ان يكون الامازج منهم اذا كانوا جنسا سابقا عليهم
ياعزيزى لسنا فى مجال العرقيات والعصبيات الآن ولكننا فى مجال ترسيخ مفهوم المواطنه لكل من يولد على هذه الارض
شكرا لك وارجو ان تتحقق مطالب الامازيغ فى الدول التى اضطهدتهم ومازالت .


25 - عزيزى بشاره خليل
هشام حتاته ( 2013 / 12 / 6 - 22:24 )
لو قرأت المقالة جيدا لعرفت اننى لا احتاج ان اجلس مع مسلمين واقول اننى مسيحى ... لاننى اعرف الشعور الاستعلائى عند المتطرفين من السلفيين والاخوان .
اننى كما ارفض هذا وكتبت عنه مرارا وعليك بقراءة مقالتى على الحوار عن ( الاحتلال العربى لمصر بين حقائق التاريخ واكاذيب الشيوخ ) ، واتهمت باذدراء الاسلام امام نيابة امن الدولة فى احد كتبى
ياعزيزى انا اريد ترسيخ مفهوم المواطنه للجميع ، فكما اقول للمسلم السلفى او حتى العادى ان الاقباط شركاء الوطن اقول ايضا للاقلاط ان المسلمين ليسوا غزاه ولكنهم ايضا شركاء الوطن حتى لو كانوا من السلفيين . وان كانت انتماءاتهم لغير مصر فنحن نقوم بكشفهم.
السلفيين نواجههم ونكشفهم كل يوم ... ولكن ياعزيزى : صك المواطنه لايمنحه احد للآخر .. فحق المواطنه مكفول لكل من ولد على ارض مصر منذ باية التأسيس وحتى آخر طفل ولد الان وانا اكتب هذا التعليق .
اما حكاية طرد المسلمين الغزاه التى تعيش فى مخيلة البعض فهذا سيزيد من حالة العداء بين الطرفين..... التعصب الاعمى مرفوض من الطرفين


26 - تحياتي اشد على يديك واهنؤك على مهمتك التنويرية الت
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2013 / 12 / 8 - 22:22 )
اخي استاذ هشام
لك مني كل الاحترام والتقدير ان مهمتك التنويرية التوحيدية سامية-راقيه
لذالك فهي صعبة حقا في هذه الاجواء المشحونة جهلا وتخلفا للاسف الشديد
في بداية الستينات كمن من اوائل الذين درسوا التخلف في عالمنا الثالث
الان اعلم اننا لازلنا متخلفين لازلنا في الالفباء في تكوين الامة في حدودنا الجغرافية
الموروثة
يمكنك ان تكون سعيدا بمهمتك وتهنئة لصبرك والى امام


27 - الدكتور صادق الكحلاوى
هشام حتاته ( 2013 / 12 / 10 - 19:06 )
تحية وتقدير واحترام
سعيدا بزيارتك والتعليق الذى يمس وجدانى
كلنا محاربون من اجل التنوير ... الظلمة حالطة ولكنى ارى الضوء فى نهاية النفق
اكون سعيدا لو اطلعت على جهود ك التنويرية ...
ساعمل بحث على حوجل لاتعرف عليك اكثر ، ولكن ارجو منك التواصل معى فى
جهود التنوير
شكرا اخى الكريم .. وكلنا جنودا فى معركة النور ضد الظلام .
تحياتى


28 - عندما ضاعت هوية المصريين
عماد عبد الملك بولس ( 2013 / 12 / 20 - 14:29 )
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب
باحبها وهي مرميه جريحة حرب
.......
أحسنت في القول صحيح يا ولد يا متنبي
جبت اللي جوه الفؤاد عن مصر متعبى
وحكمت بالعدل لكن بعضنا انظلموا
- يا أمة ضحكت من جهلها الأمم -
العلم كان عندنا من صغره متربي
لكنه هاجر وعدى البحر متخبي
لما الإيران هجموا ثم اليونان هجموا
ثم الرومان دمروا ثم التتار هدموا
ثم الجميع كل واحد جه مسح قدمه
على اسم مصر (الخالد) صلاح جاهين
.......
هنا قلب الدنيا و جنتها التي أرادها الله هكذا، و هنا قمة العالم و تراث المجد و انتساب كل بني البشر، هنا مصر (المكان) و مصر (البشر) و كلاهما مترابطان متلازمان يعلوان معا و ينحدران سويا، الأرض ملك لمن أحبها و عشق نباتها، أليس هذا قانون مصر بدون أن نؤصل جذوره أو نبحث عمن أنشأه

من يحبك و بالتالي يحب أولادك الآن يا بهية؟ أولادك بالميلاد أو بالتبني لا يهم، فكل من أحب هو ابن لك، لا أحد يراكِ الآن يا كيمي، لا أحد يفهمك أو يسمع نحيبك، انت غريبة

فنحن غرباء