الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


السعلوه .... حصدت الجوائز والاعجاب

محمد علي مزهر شعبان

2013 / 12 / 15
الادب والفن




في مهرجان دبي الدولي السينمائي العاشر ، وهو من المهرجانات التي اضحت يشار لها من الاهمية حتى توافدت الدول لتعرض افضل ما لديها من افلام ، وكان من ضمنها مشاركة العراق بعدة افلام . المفاجاة التي اذهلت الجميع ، فلم كارتوني لم يتجاوز العشرة دقائق ، ولكنه احيى ارثا ثقافيا ، من اساطير الشعوب وموروثها ، مهما اختلفت التسميات حول حيوان يسمى " السعلوة " وهو رمز لبعث الخوف وردع الصبية المشاغبين ، بل هو السوط الذي يحد اي تجاوز وعبث للاولاد . حكاية اوشكت ان تنتهي مع جداتنا وتمضي الى عالم النسيان ، تأتي شابة عراقية ، وقد انهكها مجهود طوال عامين . كانت هي مصدر تمويلها ، وفكرتها وحوارها واخراجها ، يساعدها شباب افتقدوا الى التقنية المتطوره وغرف تسجيل وستوديهات وحواسيب ، وفي غضب تلك النهارات الحارقة ، وانقطاع التيار الكهربائي ، وما يسسب في التكرار وعوق في مواصلة العمل ، وترك بعض العاملين وهجرتهم . أصرت تلك العراقية ان تواصل بل ان تنجز عملا صفق له الحاضرين بحرارة منقطعة النظير ، حتى حاز الفلم على الجائزة ، تاركا وراءه افلام عراقية صرفت عليها الملايين ، وهي لم تاتي بجديد على مستوى الفكرة المثيرة ، بل اتجهة وكأنها تستجدي العطف من امم هي علتنا المزمنه وسبب خرابنا ، ولعل تلك الافلام لا تبوب من حيث القدرة الفنية والاخراجية والتقنية العالية مع فن اضحى في منافسة من اهم سقوف الريع والانتاجية .
فلم " ليل بغداد " او السعلوه " فلم كارتوني ثلاثي الابعاد ، يحيي فكرة حكاية شعبية من حياتنا اليومية ساحته بغداد حيث تقول فرات : بغداد مهمة جدا في هذه الحكاية ، وان شخصية السعلوة هي جزء من تراثها .
الاثارة فيه التجديد في الثيمة والطرح بعد ان غاب احياء الموروث ، فلم يحمل فلسفة عنوانها العبودية تحت وقع الرهبة والخوف ، على مستوى يتعدى حكاية حيوان يدعى السعلوه بل ليذهب بابعاده الى تجسيدات ابعد شمولية ، حين يتأسس في اذهاننا ذلك التصور لقوى عظمى غاشمة لا تقهر ، وتبعث الوهن في النفوس والتقاعس الى حالة الاستسلام لذلك الغول او السعلوة او القوة التي يمتلكها الجبابرة والطغاة على مستوى الشخوص والدول .. الحكاية تبدأ من الجزئية التي تسوطنا بها الجدات لتمنع وتطفيء الحركة وفعالية الاجساد النابضه بالحيوية عند الصبية ، رغم براءة تلك العجائز من اي غاية الا التخويف .
فلم صنعته شابة اسمها " فرات الجميل " من اب عراقي وام المانية ، استمدت فكرتها من جدتها ، ولكن بدلا من ان تجعل السعلوة كحيوان كما هو موروث حيث تروي جدة فرات وهي تظهر بملامح غير واضحة في الفلم، بل جعلت من الجمال الخادع لامراءة تغوي " سائق أجرة " وقع في اغوائها ، وهكذا الاصياد سواء على هيئة حيوان كما في الموروث المصري . تشبه السلعوة الذئب والكلب والثعلب في منظرها وتتميز بسرعتها وسواد لونها واذنيها كاذنى الثعالب و قدميها الامامية قصيرة عن الخلفية وتتميز بالذكاء والمكر وعدم الخوف من البشر وقدرتها الكبيرة للاختباء والترصد وتجمع صفات الكلب والذئب والثعلب وابن اوى ، او كغول في بعض الموروثات ، فهو الغدر والاغواء والوحشية والقتل .
تقول المخرجة فرات الجميل : اعتقد ان اغلبية العراقيين نسيت السعلوة، لكني عندما احدثهم عنها يتذكرونها، الكل يبتسم ويشعر بالسعادة ويتذكر طفولته .
ابتهج جميع الحضور واثلجت صدورهم حكاية منذ الف ليلة وليلة وموطنها بغداد ، شهرزادها هذه الشابة ، وشهريارها حضور احتشد في مهرجان ، وسًم تلك المراءة بالاشادة والتكريم ، والقى عليها سلام تعظيم . عشرة دقائق اخذت سنتين والاسباب المعوقات الانفه اضافة الى شحة الدعم المالي ، حيث يقول الشباب العاملون معها : شوقي وعبد الرحيم اننا كنا نعمل في أي مكان يتاح لنا وان انجاز الرسوم المتحركة الثلاثية الابعاد يستغرق أسابيع مع الحواسيب المتوفرة، وهو يضطر إلى أن يعيد العمل من خانة الصفر بعد انقطاع التيار الكهربائي .
في هذا البلد طاقات كانها ينابيع من الابداع والاثراء، لقد رحلوا الى ارض الله الواسعة ، رؤوسا منتجه مبدعه ، فخوفا ان تقطع تلك الرؤوس ، رحلوا ، وان عادوا كما عادت فرات ابنة جميل ، عاد معها الابداع والعطاء النبيل .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. انتظروا حلقة خاصة من #ON_Set عن فيلم عصابة الماكس ولقاءات حص


.. الموسيقار العراقي نصير شمة يتحدث عن تاريخ آلة العود




.. تأثير التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي على آلة العود.. الموسيقا


.. الموسيقار نصير شمة: كل إنسان قادر على أن يدافع عن إنسانيته ب




.. فيلم ولاد رزق 3 يحصد 202 مليون جنيه خلال 3 أسابيع