الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الأيزديون من جهاد المسلمين الى ( يزيد العربي) و (يزدان الفارسي) و حكومة الإقليم الكوردي.. هشام عقراوي

هشام عقراوي

2013 / 12 / 20
مواضيع وابحاث سياسية


لم تكن الديانة الايزدية يوما ديانه تبشيرية كي يرتجف منها المسلمون ( العرب و الفرس و الترك و الكورد) و يقيموا الفرمانات ضد أتباع هذه الديانه، و لم تكن الايزدية أيضا يوما دينا جهاديا يأمر بقتل الاخرين و نهب أموالهم و سبي نسائهم كي يدعوا الملالي من على منابرهم بمحو الايزديين على الكره الارضية، و لم يكن ( الملك تاووس) الذي يقدسه الايزديون شرانيا و من دعاة قتل الناس تحت راية ( الله أكبر) أو ( لا اله الا الله) كي يرتبك منه المنافقون، و لم نرى يوما مجموعة دينية ( أيزدية) متزمته تطالب بتكبير الشيطان من على المنابر في العالم أو في كوردستان و فرض تعظيمة على الاخرين و أقامة حكم الشيطان على الأرض كما يفعل مريدوا الديانات الأخرى و منها ديانة (النبي العربي الامي).
الايزديون و قبل ظهور عصر القوميات و نمو الفكر القومي لدى الشعوب تعرضوا الى الإبادة على يد المسلمين. أي أن ابادتهم كانت على أساس ديني في العصور الاولى. مع أن الديانة الايزدية هي ديانه مغلقة تؤمن بصفاء الدم الايزدي و لا تقبل بأنضمام الاخرين ألى ديانتهم و هي ديانه تحاول حماية نفسها كما الديانة اليهودية من الفناء من خلال عدم قبول أعتناق الاخرين لهذة الديانة أو الخروج منها. و بهذا فأن هذه الديانة لا تشكل خطرا على الديانات الأخرى و هي ديانه سلمية. على خلاف الدين المسيحي التي هي ديانه تبشيرية و الدين الإسلامي الذي هو دين جهادي كاسح يدعوا الى محو الديانات الأخرى و أجبار الاخرين على أعتناق الإسلام من خلال فرض الجزية و القتل و السبي و النهب و الحرق ، كما يقتل كل من يترك الدين الإسلامي أي أنه دين لا يقبل خروج أتباعة منه و لكنه يُجبر الاخرين على الايمان به.
بعد ظهور الفكر القومي في العالم اضيف الى أضطهاد الايزديين الديني ألاضطهاد القومي أيضا. و بدأ المسلمون إضافة الى فرض الإسلام عليهم بفرض القومية العربية أيضا عليهم و صاروا الايزديون بين ليلة وضحاحا و في العصر الصدامي أتباع يزيد بن معاولة الذي هو ابن أبو سفيان الذي قتل الحسين بن علي. و استغل المسلمون الكورد الحاقدون على الايزديين هذا الشئ كي يطلقوا أسم ( اليزديين) على ( الايزديين) و يخلقوا حقدا قوميا عليهم و لكي يدفعوا الكورد المسلمين لتقبل ( إبادة الايزديين). كيف لا و هم يزيديون عرب و من أتباع يزيد بن معاوية.
و بعد سقوط صدام و أنتهاء هذا العصر بدأ المسلمون الكورد من أتباع الجهاديين بنبش أصول بعض الكلمات الكوردية و ارجاع كلمة (أيزدي) الى كلمة ( يزدان) التي يقولون عنها بأنها كلمة فارسية. و يرمون من خلال ذلك القول أن الايزديين هم من القومية الفارسية و ليسوا بكورد. و أن الايزديين يضعون أنفسهم مكان (يزدان) التي تأتي بمعنى الاله بالفارسية.

بعد فشل نظرية عروبة الايزديين الصدامية أتى بعض رجال الدين المسلمين في أقليم كوردستان الذي يدار من قبل حكومة البارزاني منذ تحريرة أتوا الى نظرية كون الايزديين من القومية الفارسية.
و بهذا فأن الايزديين لدى الكورد المسلمين المؤمنين ب (النبي العربي الامي) هم ليسوا بكورد أبدا. فهم قد يكونوا عربا يزيديين و قد يكونوا فرسا يزدانيين و لكنهم ليسوا بكورد أزدائيين، لانهم يعبدون الشيطان حسب رأيهم و يجب أن تسحب منهم الهوية الكوردية أولا و بعدها يمحوا من الوجود أو يجبروا كي يتخذوا الإسلام دينا.
ما حصل في السابق من فرمانات و أبادة ضد الايزديين دخل التاريخ و لكن الذي يحصل الان و في ظل حكومة أقليم كوردستان فأن هذه الحكومة أولا و من ثم الكورد المسلمون مسؤولون عنه. وعلى حكومة أقليم كوردستان وضع حد للفكر الاقصائي الجهادي الذي يدعوا الى محو الاخر و هذا لا علاقة له بحرية الرأي و التعبير خاصة عندما تدخل المسألة في قالب ديني و يبدأ أمام أو شيخ مسلم بأهانة ديانة أخرى و أتباعها.
لأن ما يقوم بها هؤلاء الائمة و الشيوخ المسلمون هي أولا خيانة قومية عندما يقولون بأن الايزديون ليسوا بكورد و هم عرب أو فرس. و ثانيا هم يحاولون أنهاء حرية الدين و المعتقد الذي يجب أن تتمتع بها الأديان في كوردستان. بناء على هاتين المادتين القانونيتين تستطيع حكومة إقليم كوردستان محاسبة أي أمام أو شيخ أو رجل دين يهاجم الديانة الايزدية.
فهل سيقبل المسلمون الكورد أن يهاجمهم الايزديون في نبيهم و معتقداتهم؟؟؟ ماذا سيفعل المسلمون الكورد أذا تحدث رجل دين أيزدي عن الإسلام بسوء و تطرق مثلا الى عبادتهم لحجر؟؟؟
أن الجميع من حكومة الإقليم و الى المثقفين و الشعب الكوردي مسؤول أمام مواجهة الحملة الجهادية لبعض المسلمين في أقليم كوردستان ضد الايزديين و ضد تشويه اصلم القومي و حقهم في أختيار معتقداتهم. و سكوت حكومة الإقليم جريمة بحد ذاتها.
ملاحظة: هذة المقالة لا علاقة لها بمعتقدات الكاتب الشخصية.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي