الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أعلام الموسيقين في القرن التاسع عشرفي القصائد السيمفونية

مازن المنصور

2005 / 6 / 17
الادب والفن


فطاحل الموسيقين في القرن التاسع عشر في القصائد السيمفونية

ٌ ُإن الخلق العظيم هو الذي يصنع الرجل العظيم والفنان العظيم . وهذا الخلق جعل من بيتهوفن رجلا عظيما وفنانا عبقريا‘‘

رومان رولان
فطاحل الموسيقيين من الموسيقى الغربية في القرن التاسع عشر هم.

( فرانس ليست ، سيزار فرانك ، برامس ، بوردوين ، كورساكوف ، كامى سان صانس ، تشايكفوسكى ، دفورجا ك ، ريشارد اشتراوس، بول دوكا ، ديبوسى ، موريس رافل ، مانويل ضيف الله، ريشارد فاجنر ، فردى بيزيه ، ما سينيه ، جريج ).

وهذا موجز ملخص عن هؤلاء الفطاحل في الموسيقى.

فرانس ليست (1811_1886):

هو موسيقار بنغارى الأصل ، تأثر بأ لحان بجانينى ، فطبق أ سلوبه العنيف على ألة البيانو . ومن قصائده ( المفدمات ، وتاسو ، ومايسمع فوق الجبل ، وما يسمع فوق الجبل ، ومازيبا ، ورقصة مفيستو فليس (Mephisto Waltz) ومن المؤلفات الأخرى الرابسوديهات الهنكارية وكونشرتو للبيانو.

سيزار فرانك( 1822_1890):

بلجيكي المولد ، ولكنه كان لأبلغ الموسيقيين لأثر في التطور
با لموسيقى الفرنسية من طابع الرخاوة إ لى طور الجهد والاجتهاد.
وقد سار في إ تجاه فرانس ليست ، فأ لف قصائد لحنية رائعة. تنطبع أ لحانه بكثرة الانزلاق الكروماتيكى أ ي الانتقال بواسطة أ نصاف المقامات . ومن اشهر مايعرف له ( المتحولات السيمفونية)
وقصائد منها: ( الجن والصياد الملعون ، والرياح الأيولية). وسيمفونية واحدة من مقام ري الصغير ، وصوناته للكمان اتبع فيها مايسمع با لطريقة الدائرية (Cycle form) ، وتعنى التعلرض للفكرة الأساسية التي وردت خلال الحركات الأخرى ، وهذه الطريقة تساعد على إ يجا د وحدة متماسكة في الصياغة السيمفونية.


يوهان برامس( 1833_ 1897 ):

أ لماني الأ صل ، تمتاز موسيقاه بالروح الرومانتيكية في صيغة كلاسيكية بحته . وقد افتبس الكثير من طابع بيتهوفن من ناحية الاستعانة بالأوركسترا لتصوير المشاعر والعواطف . ومن أ عماله .( أربع سيمفونيات ، وكونشرتات ، وصوناتات للكمان والبيانو ، والكثير من موسيقى الصالون، والرقصات الهنكارية ، والسيمفونية الثانية (رى ميجر) تصف لمعان الشمس في السماء الزرقاء ، حيث تنعكس ظلالها على الحقول السندسية الخضراء وقد سميت بسيمفونية الريف.


الكسندر بورودين (1833_1887):

روسي المولد ، ويعتبر من الفطاحل الخمسة ، بالاكيريف ، وسيزاركوى ، ورمسكى كورساكوف ، وموسورجسكى ، وبرودوين ، الذين خرجوا بالموسيقى الروسية إ لى العالم المتحضر . تمتاز موسيقاه با لطابع القومى الشرقى الصادر من الرقصا ت الشعبية الروسية القديمة . ومن قصائده اللحنية ماتسمى ( في سهول أ واسط آ سيا) وسيمفونية رائعة من مقام ( سي ما ينر)
، ومسرحية الأمير إيجور ... وغيرها .

رمسكى كورساكوف (1844_1809):


وهو من جماعة الخمسة الكبار الروس الذين أ لفوا موسيقى روسية على أ صول متحضرة . وله من القصائد التعبيرية ( عنتر ، وشهرزاد، وصادقوا ، وعيد الفصح الكبير ، والمتخبات الاسبانية) وغيرها . وتمتاز موسيقى كورساكوف بتعبيرات عا طفية مليئة بالحب والحياة ، بالاضافة إ لى العناصر الحيوية التي تسبغ على
أ وركستراه كل معاني القوة والجما ل.


كامى سان صانس(1835 _ 1912):


فرنسى الأصل تمتاز أ لحانة بمتانة في التركيب ، وا بداع في توزيع الفكرة . ومن قصائده ( فيتون ، وشباب هرقليس ، و(مغزل
أ و مغا لة (La Dance Macabre) . ومن مؤلفاته الاخرى ثلاث سمفونيات ، وكونشوتو للكمان وآ خر للبيانو .
وللمسرح ( هنرى الثامن ، وشمشون ودليلة ، والأ ميرة الصفراء)
ومن موسيقاه التصويرية كرنفال الحيوانات .


تشايكوفسكى (1840_ 1893):

أ كبر الموسيقيين الروس وتمتاز موسيقاه بقوة التعابير العاطفية وعظمة التوزيع الآ لى . ومن قصائده ( ما نفريد للشاعر بايرون)،
ومؤلفات أ خرى منها ( ست سيمفونيات أ شهرها ( المؤثرة ) وافتتاحية روميو وجوليت ، وباليه الجمال النائم ، وكسارة البندق وغيرها ).

دفورجاك (1841_1904):

تشيكوسلوفاكى الأصل ، تعرف موسيقاه بالألحان الشعبية التشيكية ، منها ( الرقصات السلافية ، وسيمفونية العالم الجديد ، ومؤلفات في الألوان السيمفونية ، وافتتاحيات وقصائد ).


ريشارد اشتراوس (1864_1949):

أ لمانى الأصل ، تأثر بليست وبرليوز في معالجة القصيدة السيمفونية التى تمتاز لديه باحكام في الصياغة ، وبذخ في التوزيع ، وروعة في التعبير . ومن قصائده المعروفة( دون جوان ، ودون كيخوت ، والموت والتجلى ، ومكبث ، وحياة بطل ، وتيل المهزار).


بول دوكا ( 1865_1935):

فرنسى الأصل ، تمتاز موسيقاه بدقة في العمل وعمق في التفكير ، فقد كان حريصا على نقد أ عماله . ومن قصائده المشهورة ( صبى الساحر) ، وسيمفونية واحدة ومؤلفات للبيانو .


كلود ديبوسى ( 1862_1919):

بعد أ ن ظلت الرومانتيكية يطفى نفوذها حتى نهاية القرن التاسع عشر ظهر موسيقى فرنسى ( كلود ديبوسى ) الذى اتجه اتجاها جديدا نحو التأثرية (Impressionism)، وفكرة هذا المذهب تقوم على نقل التعبير اللحنى بواسطة الايحاء الغير مباشر . ومن أشهر ماأ لف ديبوسى في هذا الاتجاه المقطوعات الثلاثة تحت عنوان ( غيوم ، وأ عياد ، وبنات البحر ) ، ومن أ شهر أ وبراته (بيلياس ومليزاند).


موريس رافل (1875_1937):


فرنسي المولد ، تميل أ لحانه إ لى الصبغة الكلاسيكية مع صبغها بالفكرة التأثيرية ، ومن اشهر مقطوعاته .( أ لعاب المياه ، والرابسودى الاسبانية ، والبافان ، ومتتابعات دافنيس وكلويه، والفالس ، والبوليرو ، موسيقى من نوع التزيجان ) . وأوبرا من فصل واحد ( الساعة الاسبانية).


مانويل ضيف الله (1876_1946):

إسبانى الأصل توحى موسيقاه بالرقة والشاعرية ، وتبلغ ذروتها في بعض الصيغ الراقصة ذات الايقاعات السريعة الخلابة . ومن اعماله التي تمثل القومية الإسبانية والمذهب التأثيرى ( ليا لى في حدائق إ سبانيا) وأوبرا الحياة القصيرة ، وباليه حب الساحر ، وباليه القبعة ذات الأركان الثلاثة .

بيزيه(1838_1875):

فرنسى الأصل ، تمتاز أ وبراته بطابع وموضوع شرقى ، ومنها كارمن ، وجميلة ، وصيادى اللؤلؤ ، وله من الأ عمال السيمفونية أ فتتاحية الوطن ومتتابعات ( الأرليزية).



ماسينية(1842_1912):

فرنسى المولد ، عكف على التأليف في مختلف الصيغ من أ وبرات وا فتتاحيات ، ومن أ وبراته المشهورة . ( ما تون ،وتاييس ، وسافو) ومن مؤلفاته الآ لية مقطوعات بعنوان مناظر هنغارية ومناظر من نابولى ، ومناظر أ لزاسية .


ريشارد فاجنر(1813_1883):

أ لمانى ا لأصل ، شغف بمؤلفات برليوز فدرسها وعرف قدرتها على التوزيع الآ لى ، وتعرف على فرانس ليست فأ عجب بقصائده السيمفونية ، درس مؤلفات بيتهوفن وخاصة السيمفونية التاسعة فسلك نهجه في مصاحبة الأ صوات الغنائية باوركسترا تصويرى . تمتاز موسيقى فاجنر بعنصرين واضحين : العنصر الأول يستمد من الفن الا لقا ئى لجلوك ، والعنصر الثانى يشتق من الأوركسترا
التصويرى الذى اتبعه فيبير في موسيقاه . وأ سلوب فاجنر يخضع إ لى تفاعيلات الأوركسترا ا لذى يصور شخصيات الرواية . ولا ننسى مايسمى ( بالايت موتيف) وهي الفكرة الموسيقية التي تعتبر بمثابة بطاقة زيارة يقدمها كل بطل من أ بطال أ وبرات فاجنر عند ظهوره فوق خشبة المسرح .
وقد صنف قاجنر أ وبرات خالدة منها . ( بارسيفال ، تا نهوزر ، الهولاندى الطائر ، لوهنجرين ، ذهب الراين ، غروب الآلهة ، فحول الشعر الموسيقى بنورمبرج ... وغيرها ).






فردى (1813_1901):

إ يطالى المولد ، أ حب موسيقى المسرح منذ صغره وعمل على السمو بها والتجديد في عناصرها . كما تستقل الفكرة الموسيقية لديه بشخصية واضحة ، فقد جاهد اتنويع طابع موسيقاه من الشدة
إ لى الرخو ، ومن اللين إ لى القوة ، كما تمتاز مسرحياته بقوة
الابداع في تصوير مواقف الممثلين ، وكذا صياغة الأ فكار الموسيقية في قا لب أ كثر ثراء من حيث الهارمونى والتوزيع
الآ لى . ومن أ وبراته المشهورة ( عا يدة ، ريجوليتو ، ترافيتا ،
التروفير ، عطيل ، وفالستاف وغيرها).


جريج (1843_1907):
نرويجي المولد، تنطبع مؤلفاته بروح موسيقى الشمال الشعبية ،ويقترن اسم جريج

بكونشرتو للبيانو والاوركسترا . ومن مقطوعاته الأ خرى التى تشع بالسعادة والغبطة متتابعات موسيقية تحت إ سم ( بيرجنت)
(Peer G ynt).


الفنان
مازن المنصور
Oslo. Norway
http://www.rezgar.com/m.asp?i=781
[email protected]








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أخرهم نيللي وهشام.. موجة انفصال أشهر ثنائيات تلاحق الوسط الف


.. فيلم #رفعت_عيني_للسما مش الهدف منه فيلم هو تحقيق لحلم? إحساس




.. الفيلم ده وصل أهم رسالة في الدنيا? رأي منى الشاذلي لأبطال في


.. في عيدها الـ 90 .. قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية ب




.. أم ماجدة زغروطتها رنت في الاستوديو?? أهالي أبطال فيلم #رفعت_