الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مقدمة في: مفهوم ماركس عن الإنسان

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2014 / 1 / 14
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


مقدمة في: مفهوم ماركس عن الإنسان
Man knows himself only inasmuch as he knows the world-;- he knows the world only within himself and he is aware of himself only within the world……… Goethe

قبل الدخول في الموضوع, يتوجب علينا , أن نتعرف على معنى كلمة , ماهيه , أو جوهر.
يقول الجرجاني: تطلق الماهية غالباً على الأمر المتعقل, مثل المتعقل من الإنسان والحيوان الناطق..التعريفات
يقول البعض , ماهية, والبعض الاخر جوهر, والاصل هي مقولة فلسفية قديمة جداً, أستعملها أرسطو, وهي ياليونانية to ti ên einai,, الواقعة في جواب ما هي أو ما هو.
و في أن الوجود الحقيقي لشئ ٍ ما , إنما هو ما ندعوه جوهراً (معجم لالاند الفلسفي).
وتعني ايضاً: مجموع الخاصيات الضرورية واللامتغيرة لواقع ما.
وجاء في معجم الوسيط: هي كلمة منسوبة إِلى " ماه "، ومعناها بالفارسية : شهر .
ماهيَّةُ الشيء : كنهُه وحقيقته ؛ أَخذت من النسبة إلى ما هو أو ما هي.
إن الأصيل عندنا ماهية .... دليل من خالفنا واهية.
وتكتب في الألمانية..wesen, وفي الفرنسية essence , وفي الانكليزية essence
وفي اللغة الألمانية, اصبح الفعل wesen, مهجوراً , لكن هيجل, أعاد الحياة له, ودرسها بالتفصيل في كتابه , ظاهريات الروح... Phä-;-nomenologie des Geistes
وهي عند هيجل, الكائن, لاسيما الكائن الحي, فالله هو الكائن الأعظم , والإنسان كائن متناهٍ.

و يحتل مفهوم الإنسان موقعاً مركزياً في التفكير الفلسفي منذ القدم. وينحدر موقف الماركسية لمفهوم الإنسان من الفلسفة الكلاسيكية الألمانية.
وشهد هذا الموقف, مرحلتين:
الأولى: نشر ماركس مجموعة من المقالات في سنة 1842 في مجلة, Rheinische Zeitung وكان متأثراً ب كانط وفيخته ,وأول تصور له عن الإنسان:
, ليبرالي- عقلاني, liberal-rationalist humanism
و الحرية تشكل ماهية الإنسان, او ماهية الجنس البشري..R-1

والثانية: كان تصوراً فويرباخياً, حيث أن فويرباخ هو من فك لغز مفهوم العقل و الحرية الكانطي, لدرجة ان الفيلسوف الفرنسي Bottigelli, قال عن انجاز فويرباخ أنه ضرباً من الثورة الكوبرنيكية,( نسبة الى العالم كوبرنيكوس).
إما في مخطوطات 1844 , خصص ماركس فصلاً كاملاً في المخطوطات, بعنوان, العمل المغترب , فيصبح الإنسان عند ماركس, هو المركز المشع , والإنسان كائن نوعي: ويعلق البروفيسور Martin Milligan, على أن هذه المفردة هي مفردة فويرباخية..)...N-1-2, R-2

و من هذه اللحظة, ارتبط مفهوم ماركس, للإنسان مع مفهوم الاغتراب.
وفي مقدمة نقد فلسفة الحق, 1843, كان خطاب ماركس , ثورياً, نارياً, حيث ترددت, فقط في المقدمة, 13 مرة مفردة الإنسان .
و يستخدم ماركس في آن معاً, فويرباخ وهيجل, وخرج بنتيجة بارعة , تمثل شيئاً مختلفاً تماماً عن فلسفتهما, ويبرهن ماركس على الطابع العيني , الملموس , التاريخي و الاجتماعي , العائد الى العمل, لمبدأ: أن الماهية الإنسانية هي مفتاح ماهية التاريخ, بقوله: الإنسان هو عالم الإنسان, الدولة, الدولة.N-3,
وأن الإنسان هو الكائن الأسمى بالنسبة للإنسان ،N-4, R-3

و الواقع و منذ 1845, وفي العائلة المقدسة و الإيديولوجية الألمانية وأطروحات عن فويرباخ,حدثت ثورة نظرية في تصور الإنسان, كما يقول آلتوسير, أو قطيعة مع كل نظرية تبني التاريخ و السياسة على ماهية للإنسان,وكانت الأطروحة السادسة من أطروحات فويرباخ هي نقطة البداية في هذه القطيعة, حيث يقول ماركس:
ليس ماهية( الجوهر ), الإنساني تجريدا ملازماً لكل فرد مستقل . إنها في حقيقتها مجموع العلاقات الاجتماعية ..4-5,R-4
ولاحظ آلتوسير بذكاء حاد, أن ماركس , في الإيديولوجية الألمانية, لم يستعمل كلمة الإنسان , الأ ويلحقها بكلمة تبدأ بحرف كبير : Capital letter,
......N-6,R-5
وهذا له دلالة مهمة جداً في فكر ماركس حول , تصور الإنسان, ذلك أن ليس الإنسان المجرد, العائم , الغير خاضع لتقسيم العمل, حيث يقول:
فالأفراد الذين لم يعودا خاضعين, لتقسيم العمل, صوّرهم الفلاسفة, كمثل أعلى, تحت عبارة الإنسان,....بحيث أنهم , أحلّوا الإنسان , محل الأفراد العاديين, الى حد أن فويرباخ يخطئ, حيث يصف نفسه بالإنسان الجماعي , Gemeinmensch ,ليعلن عن نفسه شيوعياً, Kommunisten, ويتحدث عن اله , إنسان , بدلاً من ان يتحدث عن البشر التاريخيين الفعليين,...N-7-8-9, R-6.
و يحسم ماركس الأمر, بالقول:
لا يتألف المجتمع من أفراد, إنه يعبر عن مجموع العلاقات و الشروط التي يوجد فيها هؤلاء الأفراد,....ولا يتعلق الأمر بالأشخاص إلا بقدر ما يشكلون... دعائم مصالح وعلاقات طبقية , محددة,...وينقد ريكاردو بالقول: أنه يدرس الإنتاج الرأسمالي دون أن يهتم بالبشر, ..R-7

الملاحظات والمصادر.

يشير الحرف R الى المصدر
1. http://www.marxists.org/archive/marx/works/subject/newspapers/rheinische-zeitung.htm

2. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1844/manu-script-s/labour.htm

3. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1843/critique-hpr/intro.htm

4. http://www.mlwerke.de/me/me03/me03_533.htm

5. http://www.mlwerke.de/me/me03/me03_017.htm#I_I

6. http://www.mlwerke.de/me/me03/me03_017.htm#I_I

7. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/p1.htm

8. http://www.mlwerke.de/me/me01/me01_378.htm

9. Georges Labica: Dictionnaire critique du marxisme:Paris, 1982

10. http://www.marxists.org/reference/archive/althusser/1964/marxism-humanism.htm

الملاحظات:
يشير حرف, N, الى الملاحظة ,
1. Gattungswesen: كائن نوعي
2. Martin Milligan: أستاذ الفلسفة في جامعة ليدز.
3. Der Mensch, das ist die Welt des Menschen, Staat, Sozietä-;-t: الإنسان هو عالم الإنسان, الدولة, الدولة.
4. der Mensch das hö-;-chste Wesen für den Menschen: أن الإنسان هو الكائن الأسمى بالنسبة للإنسان .

5. Aber das menschliche Wesen ist kein dem einzelnen Individuum innewohnendes Abstraktum. In seiner Wirklichkeit ist es das Ensemble der gesellschaftlichen Verhä-;-ltnisse: ليس ماهية( الجوهر ), الإنساني تجريدا ملازماً لكل فرد مستقل . إنها في حقيقتها مجموع العلاقات الاجتماعية.

6. menschlichen Gesellschaft
menschlichen Existenz
menschlichen Individuums

7. Gemeinmensch: الإنسان الجماعي

8. Kommunisten: شيوعي.

9. den Menschen" statt d[ie] "wirklichen historischen Menschen" : بدلاً من ان يتحدث عن البشر التاريخيين الفعليين.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. استطلاع يظهر تحقيق حزب العمال فوزا ساحقا على حساب المحافظين


.. الانتخابات البريطانية.. فوز حزب العمال في الانتخابات العامة




.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في خطابه قبل الاستقالة:احت


.. الانتخابات البريطانية: سوناك يقر بالهزيمة وفوز ساحق لحزب الع




.. -طرد الأصوات الشاذة وأبعد الشبهات عن حزب العمال-.. ما وصفة س