الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عاشت الامازيغية و الموت للشوفينيين

كوسلا ابشن

2014 / 2 / 2
مواضيع وابحاث سياسية


عاشت الامازيغية و الموت للشوفينيين

كثرا ما نقرأ اونسمع عبارة (عاشت الامازيغية والموت للشوفينيين ) , عبارة لا محل لها من الاعراب , تعبر عن الدجل السياسي سخافة تفكير اعوان النظام الكولونيالي .
خاضت السلطة الكولونيالية لمرحلة ما بعد الحماية كل اشكال القهر المادية والروحية لتصفية الوجود الامازيغي وثقافته , وظلت الامازيغية في عمقها الانساني والثقافي واللغوي الطابو والمحرم الوحيد في التعبير اليومي عند العامة والنخبة ( لم يعتقل احد لانه كتب او تحدث عن الجنس اوالسلطة او الصراع الطبقي , لكن اعتقل من تجرأ عاى الكتابة عن الامازيغية ) , شكل المخزن العروبي في المروك دائما رمز الوحدة الاستطانية وحامي استمرارية سيطرتها السياسية والاقتصادية واللغوية وعامل التوازن بين الزوايا السياسية والمقاولات العمالية وبين بائع الكلمات . من النطلق الكولونيالي حاربت هذه التشكيلات الامازيغية في كنهها الانساني والثقافي واللغوي , الا ان تبعيتها للمخزن ( السلطة ) فرض عليها تبني تكتيك الجديد للسلطة في التعامل مع الامازيغية , وافقت على الاعتراف الوجود الامازيغي , وافقت على تدريس اللغة الامازيغية كما وافقت على دسترة رسمية اللغة الامازيغية , وتعد الامازيغية حالية المادة الدسمة للاتجار السياسي والفكري , فالزاوية الاستقالية مثلا ( الاب الروحي للعروبة الاستعمارية وجد البطرونات السياسية ) العدو التاريخي للشعب الامازيغي زغرد امينه العام مؤخرا بمطالبة رسمية رأس السنة الامازيغية , اصبحت الزوايا السياسية كلها تطالب بالحقوق الامازيغية رغم غموضها وضبابيتها , الكل انخرط بجدية وراء قائدهم حامي العروبة في المروك .
الشعارات المزيفة مثل عاشت الامازيغية او الامازيغية احد مكونات الهوية وغيرها من الشعارات الكاذبة والمزيفة , هدفها دغدغة وجدان ( البربر ) الجهلاء للكسب الانتخابي والاستقطاب السياسي .
عودنا المتمركسين الكولونياليين برفع شعار عاشت الامازيغية والموت للشوفينيين , شعار في ضاهره يحمل تناقضا جوهريا , تحيى الامازيغية في كنهها الانساني والثقافي واللغوي بدون الامازيغ , لكن المقصود عند هؤلاء هي اللغة الامازيغية , ان يسمح لها مثلها مثل اللغة الانجليزية المدروسة في البلاد المعربة بدون الانتماء الانجليزي للمنطقة , نعم للغة الامازيغية لكن الموت لحاملها ذوي الانتماء الهوياتي الامازيغي.
الشوفينية في القاموس الفلسفي الماركسي هي ايديولوجية وسياسة البورجوازية الرجعية القهرية والوحشية الموجهة ضد الشعوب , بتأجيج العداء والكراهية القومية , وابرز وجوه الشوفينية الاشتراكية القومية ( النازية ) , فحواه السيطرة البورجوازية على ثروات شعبها وثروات الشعوب الاخرى .
مفهوم المتمركس ( التحريف الماركسي ) الكولونيالي للشوفينية محددة في المعارضة للعروبة ( الايديولوجية الاستعمارية ) والناقد لاطروحاتها الصنمية , الامازيغ شوفينيون لانهم يناضلون ضد العروبة الكولونيالية , كما هو الشأن للاسلاميين فالامازيغ كفار لانهم علمانيون ومناهضين للايديولوجية العروبية الاستعمارية .
المفهموم المتمركس للشوفينية هو مفهوم استعماري أتهم به ثوار حركة التحرر العالمية , العم هو لم يكن في نظري البرجوازية الفرنسية الا شوفيني قاوم دولة التقدم الحضاري , القائد الشيوعي هو شي منه قاوم الاستعمار الفرنسي وبعده بنى لبنات المجتمع الاشتراكي , لفهمه للواقع الملموس الفيتنامي واستنتاجه استحالة التغيير الاجتماعي في ظل الوجود الاستعمار . العم هو حسب القرأة التحريفية فهو شوفيني حارب الوجود الاستعماري الفرنسي ولم يقبل محاربة البورجوازية الفرنسية طبقيا فحسب بالتحالف مع المستوطنين الفرنسيين .
ترسيخا لاستراتيجية تعريب البلاد الامازيغية والسيطرة الابدية السياسية والاقتصادية لمدعيي العروبة من اقصى اليمين الى اقصى اليسراوية يتم وخصوصا من ذوي العقول المتحجرة اشاعة المفاهيم الجاهزة و المغلوطة لادانة الفكر التحرري الامازيغي المقاوم للألة الاستعمارية المدمرة للحياة , مادة وفكر .
اعادة انتاج الدروس الابتدائية حول الصراع الطبقي والوطنية والاممية , هذا النهج لا يساير ارضية الواقع المروكي, فالواقع الملموس يطرح المهمة النضالية وشكل النضال وليس النظريات الجامدة والنصوص المقدسة المحفوظة عاى ظهر قلب , فواقع المروكي ليس هو واقع المانيا مثلا فهذه الاخير بلد مستقل تسود فيه العلاقات الرأسمالية المنتجة للصراع بين العمال الالمان والبورجوازية الالمانية , صراع طبقة ضد طبقة , عكس البلد الامازيغي المروك حيث تهيمن السلطة الاستطانية العروبية سياسيا واقتصاديا و مضطهدة للشعب الامازيغي بغض النظر عن الموقع الاجتماعي لفئاته الاجتماعية , اقلية استطانية تنهب و تستغل وتضطهد اغلبية محلية , فالصراع في المروك صراع المستعمر (فتح الياء ) ضد المستعمر ( كسر الياء ) وليس صراع طبقي ( طبقة ضد طبقة ) , صراع الامازيغي ضد السيطرة الكولونيالية مرحلة اولية وضرورية لاستقلال البلد الامازيغي عن العروبة الاستعمارية وبناء مجتمع العدالة الاجتماعية .
عاشت الامازيغية وعاش النضال التحرري الامازيغي








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تعبئة رياضية وسياسية في مباراة تركيا | الأخبار


.. لماذا سيواجه الرئيس الإيراني صعوبة في إخراج بلاده من العزلة




.. فرنسا.. موعد مع الجولة الثانية للانتخابات التشريعية | #غرفة_


.. استشهاد عدد من عناصر الشرطة الفلسطينية أثناء تأمين منازل الم




.. نشرة إيجاز - وزارة الصحة بغزة: مجزرة في مخيم النصيرات