الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الفكرُ المصري ودورُهُ التاريخي (4-4)

عبدالله خليفة

2014 / 2 / 19
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان



النقلةُ الكبرى التي يريدها إسماعيل مظهر بإزاحة الوعي الديني باعتباره يرجع لوضع تجاوزته البشرية ينطبق على الأقسام العلمانية السياسية الفرنسية والأوروبية غير أنه لا ينطبق على مناطق في العالم الثالث، وقد قامت فرنسا بسبب تطورها الصناعي السياسي وصراعها مع الكنيسة الإقطاعية بطرح ذلك، رغم أن البرجوازية تصالحت بعدئذٍ مع الدين وكرستْ حضوره من أجل تهدئة الصراع الاجتماعي وتحريف وعي العمال. لكن مظهر يقتبس زمنية الثورة لا زمنية الارتداد، خاصة أن الثقافة الدينية الإقطاعية السائدة كانت مهيمنة بدون تنوير أو ثقافة دينية مختلفة.
إن العقل المجرد الذي ينقل ريادته إسماعيل مظهر هو عقل متداخل وليس هو العصا التي تسوق الماشية البشرية نحو المراعي الخضراء، بل هو عملياتٌ فكريةٌ مركبة معقدة ، يتداخلُ فيها اللاعقلُ والعقل، فهناك في المراحل الدينية دينيون عقلانيون نسبيون يرفضون الخرافةَ الواسعة، لكن ذلك ليس مطلقاً ويعتمد التطور العقلاني على الظروف المادية خاصة الصناعة وهو أمرٌ كان محدوداً في مصر، فحتى الزمن الراهن لا تزال القرية الزراعية مهيمنةً والصناعات الصغيرة (ستة عمال إلى عشرة في المنشأة الواحدة) هي السائدة.
ومن هنا فإن إسماعيل مظهر يقومُ بإحضارِ لوحةٍ تقنيةٍ أوروبية، ويقومُ بتركيبها على الجسمِ العربي الإسلامي المسيحي الممدد فوق طاولة التشريح، فهو يرى أن هذا الجسم قد عبر المرحلة اللاهوتية السحرية ولكنه لايزال في المرحلة الميتافيزيقية الغيبية، ولكنه بعد لم ينتقل إلى المرحلة الثالثة اليقينية (العلمية) فإذن لابد من قطع هذا الجزء من الجسم وإدخاله إلى المرحلة الثالثة .
وإذا كان هذا صحيحاً فليس ثمة دراسة لهذا الجسم، أي لا توجد قراءة للمرحلتين السابقتين وكيف تجسدتا وتداخلتا وأسباب تشكلهما وبقائهما الخ.
فهو ينطلق من تكامل ونظافة المرحلة الثالثة التي تشكلت أوروبياً لكي يضع شعاراتها فوق الجسد العربي – الإسلامي – المسيحي، القديم والحديث، دون أن يقومَ بقراءة عبر هذه الشعارات نفسها لذلك الجسد بأن يبين متى وكيف بدأت المرحلة السحرية ومتى وكيف بدأت المرحلة الدينية، أي أن يدرسَ الحضارات القديمة في المنطقة ثم الوسيطة، وبالتالي يصلُ إلى الأسباب التي أعاقت هذه المرحلة الدينية الأخيرة من الانتقال إلى المرحلة (اليقينية)، أي إلى المرحلة الرأسمالية الصناعية المعاصرة لزمنه.
إن مصطلح (اليقينية) سيُعرف عند تيارات أخرى لاحقة بأسماء أخرى تقلل من طابعه الغيبي الميتافيزيقي ليغدو أقرب إلى الرؤية التقنية المستعارة من الثقافة الغربية، فيصيرُ التحليلُ اللغوي التجريبي، أو البنيوية، وغير ذلك من تسميات، تنقلُ آخر منجزات التقنية الفكرية الغربية، وتضعها في أدوات بحثها.
وإذا كان إسماعيل مظهر يمر بسرعة شديدة على خمسة قرون من التحولات النهضوية العربية بتضاداتها المختلفة، فإنه يقف وقوفاً مماثلاً عند نهضة مصر الحديثة بقيادة البرجوازية، دامغاً إياها بالعقم.
فهو يصف ثورة 1919 المصرية بأنها (لم تمس من الحياة الكامنة في الأمة شيئاً) وهو يقصد هنا إزالة طابع الوعي الديني المهيمن، فهو يقارنها بالثورة الفرنسية الكبرى التي قامت على جهود الموسوعيين والفلاسفة الاجتماعيين) بل على مجهود سلسلة من العظماء، تعهدوا الفكر الكامن في طبقات الأمة المنتقاة منذ عهد ديكارت بتلك الفكرات الثابتة التي يذهب أثرُها إلى أبعد غور من أغوار الحياة الخفية في نفس الأفراد والجماعات).
لا يقومُ مظهر بعقدِ مقارناتٍ تحليليةٍ بين فرنسا منتجة المراحل الثلاث، وبين مصر التي استضافت جمال الدين الأفغاني. بين فرنسا التي تشكلُ العلمانيةَ وتضع أسساً لثورة تقنية واسعة، وبين مصر الغارقة في الإنتاج الزراعي وهيمنة الإقطاع وحيث يلعبُ الدينُ أداةَ الوعي الأساسية، لهذا تغدو التقنية المستعارة من فرنسا لديه، غير قادرةٍ على تحليل البناء الديني – السحري المصري الإسلامي المسيحي، حيث هي منتزعةٌ من بناها الاجتماعية، ثم هي تطبقُ بشعارية إلغائية بدلَ أن تغوصَ في تحليلِ البناءِ الخاص لديها ، لترى مستوياته المختلفة.
ورغم قوة حماسية آراء إسماعيل مظهر تبقى فردية لا تتحول لظاهرة واسعة ويتم تعميق درسها، بل يتراجع العديد من التحديثيين عنها ويعودون لنقطٍ سابقة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. نتنياهو: فكرة وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة غير مطروحة ق


.. استقبال حجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة




.. أسرى غزة يقتلون في سجون الاحتلال وانتهاكات غير مسبوقة بحقهم


.. سرايا القدس تبث مشاهد لإعداد وتجهيز قذائف صاروخية




.. الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يترشح لانتخابات الرئ