الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أهي فوضى ام ضعف المرجعية ؟

رشيد كرمه

2005 / 7 / 2
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق


من وحى الذكرى الخامسة والثمانون لثورة 30 حزيران 1920 والتي عرفت بثورة العشرين أكتب مساهمتي , وبدءً ليس من الضروري ان اتفق فيما كتبه المؤرخون متعاطفون أم كارهون على انه حدث ٌُ يرتقى للثورة , فلست بصدد التقييم , ولا تهمني النعوت في هذا المجال تحديدا ًفلنسمها ماشئنا ,انتفاضة ً , احتجاجا ً , تمردا ً , المهم في الأمر انها كانت حركة شعبية , شارك بها جميع العراقيين ومن مختلف مناطق العراق ومن جميع الأديان والمذاهب ,وهذا مما حدى بأحد قادتها _ الحاج عبد الواحد سكر ان يرتجل الهوسة التي كانت الشكل المعبر عن حالة المجتمع يومذاك إذ قال : جميع الناس مـِنَي وآنه بيهَه او مواكب بدت كَثرة وآنه بيهة اطيور ام العله رَخًت وآنه بيهة تندار الــــــــدنيا و ذاك آنــــــــــــــه ولقد عبرت الهوسات العراقية حينها عن تلاحم فريد بين الفلاحين ( اهل الريف ) وابناء المدينة ( الحضر )من جهة ومن جهة أُخرى اصطفاف معتنقي مختلف الأديان صفا ً واحدا ً أزاء ما يجري وذلك حينما عقدت في الجوامع الدينية ودور العبادة من كنائس وأديرة الأجتماعات الكبيرة للأحتجاج على ما يعترضه الوطن من مصائب , ولقد ذكر السيد حسين علي محفوظ في ج 9 ص 149 من الحقائق الناصعة نقلا عن الكاظمية في المراجع الغربية , ان اجتماعا كبيرا قد عُقد في جامع الحيدر خانه يوم 24 ايار 1920 ولقد القي القبض على احد المشاركين في الاجتماع من قبل الحاكم البريطاني مما حدا باعلان التضامن والا ضراب العام والقيام بتظاهرات في بغداد كان من بين المشاركين فيها : محمد جعفر ابو التمن ورفعت الجادرجي و سعيد النقشبندي و ابو القاسم الكاشاني الذين حددوا مطاليبهم ب_ عريضة _ قدمت للحاكم ولقد بادرت في الأيام التالية وفودا تمثل رؤساء الطوائف المسيحية واليهودية , وعلى رأسهم البطاركة , والقسس والرهبان والحاخاميون لمقابلة علماء الدين الإسلامي للتضامن معهم واعلان تأييدهم . كان العراق يمر في وقت عصيب جدا ,( كالذي نعيشه اليوم ) مع فارق التقدم العلمي والإجتماعي وإلإقتصادي والثقافي إذ يحدثنا التأريخ عن مرحلة مهمة دخل فيها الجنرال مود
بغداد غازيا العراق على رأس جيش بريطانيا العظمى وذلك في يوم 11 آذار1917 .مما يعني ان العراق الذي ما إنفك يكافح من أجل التخلص من الجندرمة التركية حتى وقع تحت سيطرة المستعمر الأنكليزي الذي صرح انه دخل محررا ً لا محتلا ً والعكس هو ما كان صحيحا ً ولقد اثبتت الأحداث ذلك, وأعجب كيف يسوق البعض نظرية بعض المفكرين( العرب ) و الغربين والمستشرقيين على حد سواء باننا لا بد وان نقبل بهذه المرحلة أي (مرحلة الأستعمار المفيد ) التي لا بد منها لتطوير البلد اي ان مشروعية احتلال البريطاني او الأمريكي مفيدة لنا لأنها ستصنع من مدينة النجف هونكونج أخرى هكذا وردت في احدى نقاشاتنا الديمقراطية مع بعض إخوتي الذين أكن لهم كامل محبتي واحترامي ؟
لقد اثرت المراجع حينها في تعبئة الرأي العام المحلي كونها مراجع واعية لدورها الوطني والديني , ومن هنا اتسائل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ؟ لقد لعبت قيادات المجتمع العراقي بتوجيه الناس وفق ما تتطلبه المصلحة العامة , وليس من الصحيح ان علماء الدين كانوا الوحيدون في الساحة اذ لعبت العشائر العراقية العربية منها والكردية دورا بارزا وكبيرا في السيطرة على مشاعر الشعب وتمكنت من امتصاص العفوية من الأعمال والأفعال التي تنشأ عادة اثناء هكذا حركات احتجاجية , ولعل الشاعر عبد السادة الكَصاد الذي كانت مهمته نقل البريد الخاص بثوار العشرين من منطقة الشنافية الى الثوار في الشعيبة يجسد هذه الحقيقة حينما قال :
اعروش المحد ايعدها هدمنه كثير عروش نهزك هز يلستعمار تطيح او بيك نشبع طوش حامض مانكَول ابدا ً لعد عنكَودكم بالكَــــــوش ها ها اكفوف العدنه اطوال انكَوش العالي او نشرب ماي عليه
ولقد تضامن بعض المقيميين في العراق من أتراك وايرانيين مع اشقائهم العراقيين من العرب ضد االخليفة العثماني وجندرمته وولاته وضد المستعمر الإنكَليزي وعملائه ولقد شاعت اهزوجة في كربلاء دفاعا عن الشيخ فخري كمونة اثناء اعتقاله من قبل القوات التركية التي غزت كربلاء والتي تقول :
شيخ فخري لا تخاف كربله كله تفنكَه
واليوم يقف الإيراني ليزيد الطين بلة كما يقول المثل وليصدر للعراق بدع وتخريف وبغاء شرعيا ومخدرات وحقد وضغينة وتشفي مدعوما من الطائفيين ومن قيادات تعاني نقصا في الوعي الوطني وإلا ما معنى مايحصل في شوارع ومدن العراق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟........... صحيح اننا لا نحتاج لبعث العشائر وقيمها البالية في هذا الوقت الذي نسعى فيه لبناء مجتمع ديمقراطي ولكننا بأمس الحاجة الى قيم الوفاء و الشهامة والوطنية في الأنتماء للعراق لا للطائفة ,للوطن لا لغيره كما يحصل في هذه الأيام اذ تحولت ومع الأسف الشديد ولاءات العشيرة الى إيران عبر رموزها التي تتسابق في ود هذا وذاك تحت حجج وأسانيد كاذبة , تشترى فيها الذمم ويصبح الحق باطلا . في حين كان الناس في تلك الفترة يتغنون على لسان مهوالهم :
بعنه ارجالنه الماتشترى بفلوس
فتنه اعلى الطواب وغنت النه الطوس
عدنه شهود كثره .. اشراحت النه انفوس
يتعاده اويانه الوظفناه .....!!!
وإذ لم تحقق تلك الحركة من مغنم على صعيد التحرر من البريطانيين بسبب عدم بلورة ووضوح الهدف من الحركة وعدم توحد قيادتها وفراغ الساحة العراقية من أحزاب جماهيريه قادره على استيعاب الجميع ولأسباب عديدة أخرى. ولا ارى جدية في الطعن والإستهزاءسواء بالحركة الشعبية في العشرين أو باستخدام اهلنا لوسائل بدائية لمقاتلة المحتل وان كانت بالفالة والمكَوار لقد حققا الكثير طالما كانت هناك عزيمة ووعيا ً عفويا ً وفطريا ًأزاء اهدافا ً كبيرة تمس الحرية والوطن ولم تأتي الهوسات التالية من فراغ أبدا ً حينما يتباهى رجل الجنوب وهو يتحدي السلاح الأنكليزي ويرجز : الطوب أحسن لو مكَواري
او رد فالتنه إعتازيناهه
ولقد ذكر مؤرخ روسي في كراس صغير اقتنيته من مكتبة الطريق في بغداد في السبعينات عن مشاورات بين وفد من قيادة البلاشفة ورجال ( ثورة العشرين ) المؤَلف هو _كوتلوف وثورة العشرين .
في حين تزعم بريطانيا ان يكون الشيخ محمد رضا الشيرازي له علاقة بالبلاشفة وان تحركاته لاثارة الثورة وإيقاف الأستفتاء كانت بتدبير يلشفي , فاوقف سنة 1919بتهمة اثارة القلاقل غير ان والده قد كفله فاطلق سراحه , ثم عادوا واوقفوه في 22 حزيران 1920 مع تسعة آخرين .
كما تذكر التقارير ان برقية صادرة من ( رشت الإيرانية ) عن السلطات الروسية تذكر انه كان يشتغل للدعوة البلشفية في كربلاء .
ومهما يكن من امر فان الفوضى العارمة آلان مرجعها عجز المراجع دينية ام عشائرية أم اجتماعية واذا كان البعض يستاء من النقد الموجه للمراجع عليه ان يرعوي ولا يعتدي وينتحل صفات الربوبية وكأنه الوصي كما يتصرف الكثير من الأخوندية الذين يتشدقون بالحاذق من الكلام وقبل ان يستفحل الخطر ويكثر المشاغبون وتقطع اوصال العراق ان لم تكن قطعت اربا اربا يجب ان تظهر المراجع حزمها وهيبتها وتكون قوة رادعة لئلا ينطبق عليها ما قاله المهوال : خله هيته ما مش رداد الهم خلهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
رشيد كَرمة السويد 1 تموز 2005








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. في هذا الموعد.. اجتماع بين بايدن ونتنياهو في واشنطن


.. مسؤولون سابقون: تواطؤ أميركي لا يمكن إنكاره مع إسرائيل بغزة




.. نائب الأمين العام لحزب الله: لإسرائيل أن تقرر ما تريد لكن يج


.. لماذا تشكل العبوات الناسفة بالضفة خطرًا على جيش الاحتلال؟




.. شبان يعيدون ترميم منازلهم المدمرة في غزة