الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


منزلنا الريفي (38)

عبد الله عنتار
كاتب وباحث مغربي، من مواليد سنة 1991 . باحث دكتوراه في علم الاجتماع .

2014 / 3 / 7
الادب والفن


شظايا من غبار...

الفروسية

كانت الرزة تعتلي رأسه مدورة كالشفنجة، ومن حين لآخر كان يداعبها بلذة ونشوة ؛ إن ذلك الرجل هو خالي محمد، كان عمره يناهز الثمانين، غير أن صحته ظلت في كامل العنفوان، يضحك بصوت يكسر الرياح، ويتعارك مع الشباب، ويسقطهم بيد كالحراب .
كنا نجلس بالقرب منه مرتعدين، وبعين حادة تراقب القطيع، كان يتكلم عن مغامراته وهو يمتطي الحصان، وعن النساء اللواتي كن يحتفلن به وهو الفارس المقدام، كان يحس بنشوة وكأنه عاد من ساحة الوغى مظفرا منتصرا تاركا خلفه الغبار .
وإذا به يحكي لنا عن هذه المغامرات، يتوقد وجهه كشعلة نار، سرعان ما يحتلك كالظلام، لقد فقد كل الرفاق، واحتواهم التراب، فبقي وحيدا يفككه الزمان، بعين واحدة لا ترى سوى الضباب، وجسد قوي يطيح بالصبيان .
صيف 2006

الحلبة

رجل في الخمسين، يتوسط جماعة من الفرسان، وفي جانب الحلبة حشود غفيرة من المتفرجين، تزغرد النساء، يصفق الرجال، تنطلق الجماعة رويدا رويدا بنظام وانتظام، وها هي تقترب من خط النهاية طالقة صوتا مدويا :
" ترااااااااااااااااخ "
شتنبر 1980

الفلكلور

قبل أن تنقرض الفروسية من دوارنا، كانت تنتعش في إطار مواسم ينظمها المخزن، غير أن الهدف من هذا التنظيم هو امتصاص الضغط الذي يرزح تحته القرويون، فالقبائل فيما مضى كانت تنظم فيما بينها تدريبات استعدادا لهجوم مخزني أو قبلي محتمل، وبالتالي فهي كانت تدافع بشراسة عن مواردها وأراضيها ومزارعها ضدا على عنجهية أو تجبر قواد المخزن الذين يفترسون جميع القبائل المستضعفة . أما الآن فقد أصبحت الفروسية فلكلورية وشكلية امتصها المخزن كما يمتص العنكبوت فريسته، فلم تعد الدواوير متحدة على شكل قبلي، بل تحولت الدواوير إلى أداة للمراقبة والتجسس، وهذه هي المهمة المنوطة بالمقدم والشيخ وما جاوره .

موت

جسد نحيل وموجة مكفهرة الغبار، حصان في قمة العنفوان، حلبة تبعث على الغثيان، والمرض ينخر الكيان، ورغبة تأبى الامتطاء، ذلك كان آخر لقاء، وبينما الربيع يتوهج كالضياء، كانت دموع تنسكب بين الأحجار، ونساء تندب " الحناك "، وشابات يتمرغن في التراب، وألبستهن سكنها الرماد، أما ألسنتهن فقد فقدت اللعاب، تفرست الموت وامتطت الأرض كالجبال، وبين النباتات الغضة ظهر شبح مريع كالرهاب، تتقدم سيارة جحافلا من الرجال، وعلى ألسنتهم التوحيد والإكبار، بينما الأطفال لم يفهموا ماذا يجري من وقائع وأفعال، في حين النسوة صوتهن يسكن السماء، ويقطع القلوب والأوصال، وتتحشرج الكلمات والأصوات .
ربيع 2011
عبد الله عنتار / الخميس 06 مارس 2014/ واد زم – وسط المغرب








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. شخصية أسماء جلال بين الحقيقة والتمثيل


.. أون سيت - اعرف فيلم الأسبوع من إنجي يحيى على منصة واتش آت




.. أسماء جلال تبهرنا بـ أهم قانون لـ المخرج شريف عرفة داخل اللو


.. شاهدوا الإطلالة الأولى للمطرب پيو على المسرح ??




.. أون سيت - فيلم -إكس مراتي- تم الانتهاء من تصوير آخر مشاهده