الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


-لغة المرايا- حوار مع الأديب الناقد عباس باني المالكي في - بؤرة ضوء - و - الحلقة الرابعة

فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)

2014 / 3 / 10
مقابلات و حوارات


"لغة المرايا" حوار مع الأديب الناقد عباس باني المالكي في " بؤرة ضوء " و " الحلقة الرابعة

النقد عند جورجي زيدان:
يعني إبراز جوانب الاستحسان والنقص على السواء وأن كلمة ( انتقاد ) ليست تعني إحصاء العيوب وحدها ونريد من باب ( الانتقاد والتقريض ) كلا الجانبين .. بإبداء رأيهم فيما يسمعونه إن حسناً أو قبيحاً فدعوناه لذلك ( باب التقريض ) ، والانتقاد تقريباً من معنى المراد ، وما فتحناه إلا لعلمنا بما يترتب عليه من الفائدة الحاصلة من تناول الآراء وأن العاقل من أعتقد الضعف في نفسه وعلم أن انتقاد ما يكتبه أو يقوله ، لا يحط من قدره ، إذ أننا لا ننتقد إلا ما نراه جديراً بالمطالعة ومستحقاً للانتقاد.

وأبجدية رؤى الناقد عباس بانب المالكي ، جسدت صور وأخيلة شاعرات قراءاته ، وحددت كل الصور الإيحائية والمكتنزة بالدلالة والمعنى، التي اعتمرت نصوصهن ، فمن منهن وقف عليها الوصف الآتي :

1.4. يسافر بها حرفها في كل مكان
الجواب :
أنا لا يحضرني أن أقول عن أي شاعرة أي كلام لأن كل شاعرة لها أسلوبها ومقارباتها اللغوية والوجدانية

*
* .

2. أميرة توقف المداد عندها بسبب غصة ...
الجواب :
لم أقف إلا عند من عشقتها أول مرة وأنتهت روحي وقلبي عندها هي تعتقلني بأسوار عشقها في بيت أضلاعي

*
*

3. قصيدة تخون أفكارها...
الجواب :
القصيدة التي تخون أفكارها ليس قصيدة وكما قال الشاعر والناقد الأنكليزي جون درايدن ( أول نجاح لخيال الشاعر هو الأبتكار أو العتور على الفكرة).

*
*

4. هي كقصيدة شك
الجواب :
لا يأتي الشعر من الشك بل من يقين الحضور الوجودي في الذات لأن صورة الشك غير ثابتة ومهتزة لا يرى فيها الوضوح لكل المعاني في الحياة فتسقط خارج الشعر لأن الشك هو العقل والقصيدة فيها المعادل الموضوعي والشعر منطلق الفكرة والحركة وهو الحب والتقبل للشرط الأنساني وتحديه هو النظرة الأولى التي يتواصل في رؤاها الشاعر .

*
*

5.صادقة تسكن أعماق الشعر ...
الجواب :
أن الدخول إلى العالم الشعري للشاعرة فاطمة الفلاحي هو دخول إلى عالم شاسع من الرؤيا الوجدانه التي تقارب الروح ومبتعدة عن لغة الحواس أي ان نصوصها مفعمة بالوجدان وجوهرية الروح بأبعاد تخرج خارج مرايا اللحظة الحاضرة ، فهاجسها الشعري يمتد بمعرفة العواطف كأنها التاريخ الروحي لها ، لهذا نجد أن نصوصها عميقة وكأنها قادمة من الحلم الذي بقى مستيقظا في روحها ليحمل رؤاها الفكرية وفق ذائقة احتمالية الوصل إلى نهاية الحلم كي تجنب الذات تصادمها مع الواقع الحاضر حولها ،وهذا الواقع الذي توارت عنه بهذا الحلم ، ولكنها في نفس الوقت لا تعيش خارج الزمن المتناسل بامتداده بل تنظر له من خلال الرؤيا المعرفية التي تكثف الحلم ولا تفقده من أن ينمو مع الزمن حولها .

*
*

6.قصيدة بلا قيد ...
الجواب :
القصيدة بلا قيد انسكاب خارج الشعر لأن القيد هو إحترام القارئ .

*
*

7.قصيدة مكبلة بالحزن
الجواب :
كل القصائد مكبلة بالحزن لأن الحزن هاجسنا الإنساني .

*
*

8.قصيدة بتفاصيل مباشرة ...
الجواب :
أنا لا أقدم قراءاتي حول النصوص التي ليس فيها ذائقة الشعر الحقيقي والمباشرة في شعر ليس شعر بل خطاب نثري كما أنا لا أقجم نقدي مجاملة أبدا بل بعد أن أقتنع بالنص وفق رالرؤيا التي فيه وأسلوبية الكتابة ..

*
*

9. تُعقلن الحرف الشارد ..
الجواب :
قصائد فاطمة الفلاحي تتوفر فيها هذا لأني أشعر أنها تمتلك لغة ثرية بالحروف الخارجة عن النسق العادي

*
*

5.آخر الكلمات في آخر المطاف، تستحضر الحروف ،كأبجدية عشق وتنحتها شوق ولهفة ..

1.أراكِ عصية الدمع
الجواب :
العكس أنا يسكنني طفل كبير

*
*

2. أنتم قناديل ياسمين
الجواب :
أنا أحترق لأنير الى الآخرين

*
*

3. أنتِ دهشة قطاف قلبي
الجواب :
هي تقولها لأنها صدى روحي التي لا ترى الشمس إلا من خلال جبينها

*
*

4. تعثرتُ بقلبك المثخن بي
الجواب :
تعثرت مرة واحدة وبقيت مخلص لهذا بكل عمري

*
*

5. تجيدين لغة الصمت .
الجواب :
في بعض الأحيان الصمت عنوان البلاغة في الحياة حين تكون الثرثرة مفسدة الحياة


انتظرونا والناقد الأديب عباس باني المالكي في" لغة المرايا " في " بؤرة ضوء " الحلقة الخامسة








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ا?غرب وا?طرف الخناقات بين ا?شهر الكوبلز على السوشيال ميديا


.. عاجل | غارات إسرائيلية جديدة بالقرب من مطار رفيق الحريري الد




.. نقل جريحتين من موقع الهجوم على المحطة المركزية في بئر السبع


.. سياق | الانقسام السياسي الإسرائيلي بعد حرب 7 أكتوبر




.. تونس.. بدء التصويت لاختيار رئيس الدولة