الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


جاسم الحلفي و الشيوعية...

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2014 / 3 / 19
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


جاسم الحلفي و الشيوعية...

Just as one does not judge an individual by what he thinks about himself,
لم يكن في الإمكان الحكم على فرد طبًقا لما يراه هو عن نفسه......ماركس 1859

ملاحظة: فجر اليوم , اطلعت على مقابلة مع جاسم الحلفي, وكتبت تعليق قصير, لكن اتضح لي ان التعليق طويل, لذلك كتبت هذه المقالة بسرعة وبدون تخطيط مسبق , لذلك اعتذر عن اي اخطاء حصلت .

تصدح فيروز في احدى اغانيها الجميلة
مش انت حبيبي
ونردد معها
مش انت شيوعي ياجاسم الحلفي ...

A. يقول الحلفي:
الحزب الشيوعي في العراق يؤمن بالملكية الخاصة ونؤمن بالقطاع الخاص ونؤمن باهمية الاستثمار الوطني وكذلك الاستثمار الاجنبي من اجل بناء العراق ....1
هناك احتمالين لهذا التصريح:
1. تصريح تكتيكي, نظراً للجو السائد الان في العراق من هيمنة الاحزاب الدينية, وبالتالي لايريد ان يفتح جاسم الحلفي جبهة حرب ضده , بحجة الغاء الملكية الخاصة.

2. او ان جاسم الحلفي , وحشع, يؤمن حقاً بالملكية الخاصة.

في نقد برنامج غوتا 1875, وجه ماركس نقداً لاذعاً الى لاسال:
لقد كان لاسال يعرف "البيان الشيوعي" عن ظهر قلب، كما أن أتباعه الأمناء يعرفون الكتابات المقدسة التي دبجها هو بنفسه . فإذا كان قد زوّر "البيان الشيوعي" بمثل هذه الفظاظة، فإنه شاء فقط إن يبرر تحالفه مع الاخصام الإقطاعيين والمستبدين ضد البرجوازية....2

ونحن ننقد جاسم الحلفي , ونقول ان جاسم الحلفي يعرف "البيان الشيوعي" عن ظهر قلب, فاذا كان تخلى عن البيان الشيوعي ,فهذا شانه هو وحده, يقول البيان عن الملكية الخاصة, ما يلي:
1. النص الألماني: Aufhebung des Privateigentums

2. النص الانكليزي : Abolition of private property.
3. الترجمة العربية: يستطيع الشيوعيون تلخيص نظريتهم في صيغة وحيدة: القضاء على الملكية الخاصة...3-4
4. ويحلل البيان الشيوعي هذا النص , بقوله:
1) وجهت لنا، نحن الشيوعيين، تهمة كوننا نريد القضاء على الملكية الخاصة المكتسبة بالجهد الشخصي والعمل الفردي، التي قيل عنها أنها أساس كل حرية شخصية، كل نشاط وكل استقلال شخصيين.
2) الملكية نتاج العمل والجهد والإستحقاق الشخصي! أتراهم يتكلمون عن ملكية البرجوازي الصغير والفلاح الصغير التي سبقت الملكية البرجوازية؟ هذه الملكية البرجوازية الصغيرة لن نحتاج إلى القضاء عليها، إذ أن تطور الصناعة قد قضى عليها وهو يقضي عليها يوما بعد يوم.
3) ملكية مكتسبة بالجهد والإستحقاق الشخصيين ! فهل تتحدثون عن الملكية البرجوازية الصغيرة، والفلاحية الصغيرة، التي سبقت الملكية البرجوازية ؟ إننا لسنا بحاجة إلى إلغائها. فإنّ تطور الصناعة قضى ويقضي عليها يوميا.
ونحن لا نريد، على الإطلاق، إلغاء هذا التملك الشخصي لمنتجات العمل من أجل إعادة إنتاج الحياة الشخصية، فهذا التملّك لا يترك حاصلا (ربحا) صافيا يُخوّل السيطرة على عمل الغير. نحن نريد فقط إلغاء الطابع المقيت لهذا التملك، الذي لا يحيا فيه العامل إلاّ لتنمية رأس المال، ولا يحيا إلاّ بالقدر الذي تتطلبه مصلحة الطبقة السائدة....3-4
هذا الاعلان من جاسم الحلفي بأن : الحزب الشيوعي في العراق يؤمن بالملكية الخاصة, يؤكد ويبرهن على القطيعة التامة و النهائية مع الماركسية .

B. يقول جاسم الحلفي :
وفي سياق الحديث عن الزعيم عبد الكريم قاسم قال الحلفي: ان قاسم لم يكن شيوعيا بل كان وطنيا وكان شعبيا قريبا من هموم الناس وقضاياهم والفقراء والكادحين فاعتبروه شيوعيا..
ومن حقنا ان نقول:
ان جاسم الحلفي ليس شيوعياً بل وطنياً...و قريبا من هموم الناس وقضاياهم والفقراء والكادحين.... ويعتبر نفسه شيوعياً...و لم يكن في الإمكان الحكم على فرد طبًقا لما يراه هو عن نفسه..ماركس 1859

واذا وافق الحزب الشيوعي العراقي على تصريحات جاسم الحلفي هذه, فلنا الحق بالقول:
ان الحزب الشيوعي العراقي لم يعد حزباً شيوعياً, بل حزباً وطنياً ديمقراطياً..

C. انا اعرف جاسم الحلفي جيداً و هو يعرفني جيداً ايضاً, جاسم الحلفي مناضل وطني و مقاتل شرس من اجل الكادحين و الفقراء , لكن تصريحه هذا يحتاج الى توضيح .

المجد و الخلود للشهداء الشيوعيين العراقيين..الشهيد الخالد فهد والشهيد الخالد سلام عادل.
و الشهداءالشيوعيون : ثامر المياحي و غازي دواي الفهد وعلي جبار و علي شنيشل و كريم حسن و كريم جلود ............
وكل الشهداء الشيوعيين العراقيين.

المراجع
1. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=406140

2. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1875/gotha/ch01.htm

3. http://www.mlwerke.de/me/me04/me04_459.htm#Kap_II

4. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1848/communist-manifesto/ch02.htm








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - قدسية الدين وقدسية المحتل سيان
طلال الربيعي ( 2014 / 3 / 19 - 09:29 )
عزيزي جاسم الزيرجاوي
تحياتي
ان جاسم الحلفي يؤكد ايمان الحزب الشيوعي بالملكية الخاصة من اجل ارضاء واستعطاف الاسلام (السياسي) الذي يعتبر المال -زينة الحياة-, وقد طبق ارباب العملية السياسية صنيعة المحتل كلام الله ( قدسية الله و قدسية المحتل, وخصوصا لمن كتب على دولاره: -في الله نثق-, هما سيان). ولذلك دخل ارباب العملية السياسية بكل همة ونشاط في سباق ماراثوني لتكديس ثرواتهم الخاصة على حساب الوطن بالسرقة والفساد لارضاء الله , ولا بنبغي ان ننسى التأكيد ثانية ان الله= المحتل- الم يأت المحتل بصدام ومن ثم ازاله ونصب ازلامه ثانية؟-. وحشع يحترم قدسية الدين = رأسمالية المحتل , لذلك ليس مستغربا بالمرة انه وتياره الديموقراطي لم يطالبوا في برنامجهم الانتخابي بتشريع قانون -من اين لك هذا؟-. لقد اصبح حشع حزب المقدسات, حزب الرأسمال, حزب الاحتلال. اليست الملكية الخاصة هي قدس اقداس الرأسمالية كما تعلمنا ابجديات الماركسية (الماركسية التي يتناساها حشع بكل همة ونشاط ايضا لعدم قدسيتها)؟
يتبع


2 - قدسية الدين وقدسية المحتل سيان
طلال الربيعي ( 2014 / 3 / 19 - 09:33 )
الا يقدم هذا لنا مثلا جديرا بالتفحص والمعاينة عن معاداة لا مثيل لها للشيوعية باسم الشيوعية نفسها, شيوعية تقدس الدين بمقدار تقديسها للدولار؟


3 - اخي جاسم الزيرجاوي الورد
عبد الرضا حمد جاسم ( 2014 / 3 / 19 - 09:40 )
و نحن نتلمس و تلمسنا نسمات الربيع و زاكياته
اراك اليوم كنت منها
و كانت الحروف زاكيه منعشه
احسنت اخي الكريم
المجد للكلمة الشريفه الصادقه
ومع ما ذكرتم المجد لفيصل ماضي و خالد احمد زكي و حسن مرجان و القافله الطويلة من المضحين
دمتم بربيع العمر و الفكر و الحياة


4 - حشع
ماجد الشمري ( 2014 / 3 / 19 - 10:50 )
صديقي العزيز جاسم هل لازلت موهوما بوجود حشع معول عليه لقد انتهى الحزب وآل الى التدهور والتصفية منذ كارثة 63 ان ما موجود حاليا من دكان تنظيمي هو مجرد جثة الحزب وهي تتحرك كالزومبي الميت فعلام العتاب وتصور ماهو غير موجود انك تنادي موتى مشوهين للتنطع لتغيير واقع راكد يزداد تعفنا وانحلال ان الحزب تحول الى واجهة دعية لتراث وماضي الحزب تقتات على ذكرى الشهداء والاحتفالات السنوية بتاسيس الحزب وهو في شيخوخة الثمانين!!!دعنا نحترق باليأس ونحن نشاهد الكوميتراجيديا التي يعاد انتاجهافي زمن قحطنا هذا تحياتي الحارة واسفي على حرقتك الامينة والنبيلة مع اعتذاري عن احباطي كشيوعي هرم تعلم الدرس وانزوى وعلى الاخاء نلتقي دوما


5 - قدسية الدين وقدسية المحتل سيان
طلال الربيعي ( 2014 / 3 / 19 - 11:16 )
الا يقدم هذا لنا مثلا جديرا بالتفحص والمعاينة عن معاداة لا مثيل لها للشيوعيىة باسم الشيوعية نفسها, شيوعية تقدس الدين بمقدار تقديسها للدولار؟
مع وافر مودتي


6 - سؤال للأخ الزيرجاوي !
ماجد جمال الدين ( 2014 / 3 / 19 - 12:48 )
بداية حول اللقاء مع جاسم الحلفي ، والذي أغاضني فيه ليس ما تطرقت له في مقالك بل المساومات الإنتهازية ومداهنة الفكر الديني بحد ذاته ، .. على شاكلة مثلا ::
((ودورات لاعداد الكادر وادارة الحوار واقامة الصلاة )) أو (( فكنا عندما نتكلم عن الطائفية السياسية تفسر كانما نحن نتحدث ضد الدين او المقدسات)) ...
أما عن محتوى مقالك هذا فعندي سؤال بفرعين :
1. هل توجد اليوم في كل عالمنا المعاصر أحزاب لازالت تسمى شيوعية ولم تترك فعليا مبادئ الشيوعية في نبذ وتجريم الملكية الخاصة ، وتتجه إلى تجديد مبادئ الإشتراكية الديموقراطية الكلاسيكية ؟ .. ولا أرجو أن تعطيني أمثلة على شاكلة أحزاب فاشية حقيقة ككوريا الشمالية وغيرها كأحزاب الدكاكين والعباءات المتهرئة في منطقتنا ..

2. حول ما كتبه ماركس قبل قرن ونصف :: ((أتراهم يتكلمون عن ملكية البرجوازي الصغير والفلاح الصغير التي سبقت الملكية البرجوازية؟ هذه الملكية البرجوازية الصغيرة لن نحتاج إلى القضاء عليها، إذ أن تطور الصناعة قد قضى عليها وهو يقضي عليها يوما بعد يوم. ))
هل قضت الرأسمالية ... يتبع لطفا


7 - سؤال للأخ الزيرجاوي ! ـ2
ماجد جمال الدين ( 2014 / 3 / 19 - 12:51 )
هل قضت الرأسمالية بكل تعاظمها وتمركزها الحالي وتمددها على أرجاء الكرة الأرضية ، على البرجوازية الصغيرة سواء الفلاحية أو الحرفية والصناعات الصغيرة والخدمية والثقافية ألخ ، ( أي كل فروع البرجوازية الوضيعة على حد تعبير النمري ) ، أم أنها بالعكس إستوعبتها في داخلها كجزء أساسي من مكوناتها الاقتصادية كعلاقات ووسائل إنتاج ووتقاسم معها كل أرباح فائض القيمة كيفما حسبناه .. ؟؟ .. وهذا في الدول والمجتمعات المتقدمة ، .. في بلداننا المتخلفة والريعية ، البرجوازية الصغيرة لها دور أكبر نسبيا في التركيبة الاقتصادية .

لماذا إذن نتوقف على تقديس النص الجامد ولا نعترف بخطله .. بينما هنالك من يقول أن البرجوازية ( الوضيعة) هي الحاكمة اليوم وليس هنالك نظام رأسمالي كلاسيكي ؟؟

لا أريد أن أتوقف على تاريخ حشع وعلاقته بسلطة عبد الكريم قاسم ..
تحياتي





8 - الاستاذ الفاضل سنان
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 19 - 13:01 )
الإستاذ سنان
تحياتي و شكراً لك على التعليق المهم.
أن تصريح السيد جاسم الحلفي , التالي: الحزب الشيوعي في العراق يؤمن بالملكية الخاصة ....
لا يدخل في باب السياسة والعمل السياسي اليومي.
الايمان بالملكية الخاصة من حزب شيوعي ما, تماما , يعني التخلي و الابتعاد و القطيعة التامة مع الماركسية, وعندنا الماركسية هي منهج وليست عقيدة جامدة, هناك الكثير من القضايا التي تجاوزتها الاحزاب الشيوعية , خصوصاً في ايطاليا و فرنسا, على سبيل المثال لا الحصر, مفهوم ديكتاتورية البروليتارية, وتم هذا في مؤتمر, وبعد نقاش طويل, وليس في لقاء صحفي.
الغاء الملكية الخاصة هو مرتكز اساسي من مرتكزات العمل الشيوعي, ولا يدخل في باب المناورات السياسية الميكافيلية, هناك نقاط عديدة في تصريح السيد جاسم الحلفي, الخاطئة , لكنني لم اتطرق لها, لانها مناورة سياسية, لكن مفهوم الملكية الخاصة, هذه لا يمكن المزاح معها.
السيد جاسم الحلفي حر فيما يصرح, لكنه ليس حراً ان يقول عن نفسه شيوعياً ويؤمن بالملكية الخاصة, كما ان المهندس ليس حراً ان يعمل طبيب
مع شكري وتقديري واحترامي.


9 - لم يظهر الجزء ألأول من تعليقي أعيد نشره سؤال للأخ
ماجد جمال الدين ( 2014 / 3 / 19 - 13:48 )
بداية حول اللقاء مع جاسم الحلفي ، والذي أغاضني فيه ليس ما تطرقت له في مقالك بل المساومات الإنتهازية ومداهنة الفكر الديني بحد ذاته ، .. على شاكلة مثلا ::
((ودورات لاعداد الكادر وادارة الحوار واقامة الصلاة )) أو (( فكنا عندما نتكلم عن الطائفية السياسية تفسر كانما نحن نتحدث ضد الدين او المقدسات)) ...
أما عن محتوى مقالك هذا فعندي سؤال بفرعين :
1. هل توجد اليوم في كل عالمنا المعاصر أحزاب لازالت تسمى شيوعية ولم تترك فعليا مبادئ الشيوعية في نبذ وتجريم الملكية الخاصة ، وتتجه إلى تجديد مبادئ الإشتراكية الديموقراطية الكلاسيكية ؟ .. ولا أرجو أن تعطيني أمثلة على شاكلة أحزاب فاشية حقيقة ككوريا الشمالية وغيرها كأحزاب الدكاكين والعباءات المتهرئة في منطقتنا ..

2. حول ما كتبه ماركس قبل قرن ونصف :: ((أتراهم يتكلمون عن ملكية البرجوازي الصغير والفلاح الصغير التي سبقت الملكية البرجوازية؟ هذه الملكية البرجوازية الصغيرة لن نحتاج إلى القضاء عليها، إذ أن تطور الصناعة قد قضى عليها وهو يقضي عليها يوما بعد يوم. ))
هل قضت الرأسمالية ... يتبع لطفا


10 - الدكتور طلال الربيعي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 19 - 14:15 )
الدكتور طلال الربيعي
تحياتي
اذا كان حشع لا يؤمن بالغاء الملكية الخاصة, اذن فليعن ان الحزب لم يعد ماركسياً و انتهج نهجاً اخر
مع الشكر و التقدير


11 - الاخ عبد الرضا
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 19 - 14:20 )
الاخ عبد الرضا
تحياتي لك و للاسرة الكريمة
كان صدمة قوية لي وانا اقرأ تصريح جاسم الحلفي
هذا يعني ان ثمانين سنة ذهبت هباءاً
لكن دم الضحايا لن يذهب هباءاً
ماذا نقول للشهداء؟ هل نقول لهم..ان حشع يؤمن بالملكية الخاصة؟
مع الاسف
وشكراً لك اخي العزيز


12 - الصديق العزيز ماجد الشمري
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 19 - 14:23 )
الصديق العزيز ماجد الشمري
تحياتي لك
انا لا اعاتب السيد جاسم الحلفي
انا اقول له: الذي يؤمن بالملكية الخاصة لم يعد شيوعياً
مع الشكر


13 - الصديق ماجد جمال الدين
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 19 - 14:32 )
الصديق ماجد
تحياتي
1. ودورات لاعداد الكادر وادارة الحوار واقامة الصلاة...الخ
اعتقد يقصد بالصلاة هنا , ليست الصلاة الدينية, بل التواصل ...
2. هل توجد اليوم في كل عالمنا المعاصر أحزاب لازالت تسمى شيوعية.....
اذن ليعلن حشع رسمياً , ذلك و عندها يكون لكل حادث حديث

3. لماذا إذن نتوقف على تقديس النص الجامد ولا نعترف بخطله....
موضوع الملكية الخاصة , ليس نصاً جامداً, بل يعتبر مفهوماً مركزياَ في النهج الماركسي, اذا كان حشع, لا يعترف ,فليعلن هذا رسمياً
مع الشكر و التقدير


14 - الملكية الخاصّة
سنان أحمد حقّي ( 2014 / 3 / 19 - 16:41 )
أيها الأساتذة الأعزاء
الملكية الخاصّة تختلف عن ملكية وسائل الإنتاج ، والإشتراكية هي أن تكون قوى الإنتاج هي التي يؤول إليها ملكية وسائل الإنتاج ( الماكنة مثلا) وأما الملكية الخاصّة كالعقارأو الدار أو الميراث أو أموال لا تؤدي إلى تراكم فائض القيمة فلا أثر لها في بناء الإشتراكية
تقبلوا وافر تحياتي واحترامي


15 - الأحزاب الشيوعية
فؤاد النمري ( 2014 / 3 / 19 - 16:49 )
جمبع الأحزاب الشيوعية في العالم تشكلت بداية تلبية لنداء لينين لدى تشكيةالأممية الثالثة 6 مارس 1919 بهدف المساعدة في تفكيك الرأسمالية العالمية ونجاح مشروع لينين في الثورة الإشتراكية العالمية
ولأن الشيوعيين أمميون وليسوا وطنيين فقد اشترط لينين على الأحزاب الشيوعية في الأطراف أن تدعم بكل قواها الثورة الوطنية التي ستقوم بدور كبير في تفكيك الإمبريالية والرأسمالية بالتالي
بعد انهيار مشروع لينين لم تعد جميع الأحزاب الشيوعية والحزب العراقي منها شيوعية حيث كانت تستمد شرعيتها الطبقية والشيوعية من الثورة الأم ثورة البلاشفة الاشترااكية العالمية بقيادة لينين
فلول الأحزاب الشيوعية بعد تفكك مشروع لينين لم يبق من خيار أمامها سوى التحول إلى أحزاب وطنية والأحزاب الوطنية معادية للشيوعية بطبيعتها كما كان عبد الناصر وعبد الكريم قاسم ويأتي خلفهم الحلفي وأمثال الحلفي الذين يؤمنون بشرعية الملكية والإيمان بالله
نائب الحزب الشيوعي الأردني أقسم تحت قبة البرلمان أن غالبية أعضاء الحزب يؤمون الجوامع والكنائس يؤدون فروض العبادة لله !!!؟
ما يثير السخرية والشجب حقاً هو الزعم بفقدان الشيوعيين الشعبية بسبب الدين


16 - المصدر لم يذكر بعد ...
حسين طعمة ( 2014 / 3 / 19 - 16:51 )
الاستاذ جاسم الزيرجاوي ,أرجوا ذكر مكان المقابلة وزمانها ,ليكون الاطلاع واضحا ,ومؤديا للغرض ..شكرا لك


17 - سؤال للأستاذ الكاتب
حميد خنجي ( 2014 / 3 / 19 - 18:18 )
هل من المكن أن نعرف أين نشرت المقابلة، حتى يتسنى لنا العودة إليها قبل القفز لأصدار أحكام قد تكون مستعجلة؟! أين قرأت أو شاهدت المقابلة يا أستاذ جاسم الزيرجاوي؟


18 - الحيطة والدقة واجبتان على من يدعى الحياد العلمي
حميد خنجي ( 2014 / 3 / 19 - 19:14 )
إذا كنت تقصد صاحب المقابلة -ميثاق الفياض- وحسب المقال المنشور في الحوار
1. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=406140
فإن الملاحظة الأولى أوتحفظي الأول؛ أننا لانعرف أين ينشر هذا الكاتب، أو إذا كان مخولاً أن يقوم بمقابلات بالإنابة عن الحوار المتمدن أوأنه يمثل نفسه؟! فهذا ما لانعرفه بعد! أوأنا -شخصيا- أجهله! لاأعتقد- حسب علمي- أنه يعمل بإيعاز من قِبَل موقعنا الأغر (الحوار المتمدن) إلا إذا يفيدنا رفيقنا العزيز -رزكار- بذلك ويؤكد عليه.. هذا أولاً. والآن النقطة الثانية: يبدو واضحا من المقال أن هناك أخطاء مطبعية وفنية ومبالغات قد لم يقلها ألاستاذ جاسم الحلفي! فمثلا في الفقرة الثالثة يقول على لسان -الحلفي-... أن الحزب دربهم على أمور كثيرة منها (إقامة الصلاة!) ؟!؟ لنعين الآن النقطة الخلافية وهي أن الحلفي قال: الحزب الشيوعي في العراق يؤمن بالملكية الخاصة ونؤمن بالقطاع الخاص ونؤمن باهمية الاستثمار الوطني وكذلك الاستثمار الاجنبي من اجل بناء العراق وتنميته وهذا لايعني تفكيك القطاع العام فنحن نعتقد لازال له دور مهم ان ينهض به بعد تخليصه من البيروقراطيه وحالة الخمول والركود.. الخ
يتبع


19 - ما علاقة الحزب الشيوعي العراقي بتصريج مجتزأ
فلاح علي ( 2014 / 3 / 19 - 19:37 )
الصديق العزيز جاسم الزيرجاوي
ما علاقة الحزب الشيوعي العراقي بتصريج مجتزأ لا يعرف مصدره نص ما جاء في المقالة
. يقول الحلفي:
الحزب الشيوعي في العراق يؤمن بالملكية الخاصة ونؤمن بالقطاع الخاص ونؤمن باهمية الاستثمار الوطني وكذلك الاستثمار الاجنبي من اجل بناء العراق ....1
هناك احتمالين لهذا التصريح:
1. تصريح تكتيكي, نظراً للجو السائد الان في العراق من هيمنة الاحزاب الدينية, وبالتالي لايريد ان يفتح جاسم الحلفي جبهة حرب ضده , بحجة الغاء الملكية الخاصة.
الصديق جاسم في العبارة اعلاه يؤمن بالملكية الخاصة سؤال أي ملكية خاصة لم يُذكر الملكية الخاصة لوسائل الانتاج الملكية الخاصة لها تجليات واشكال عديدة على سبيل المثال الانتاج البضاعي الصغير في مضمونه هو ملكية صغيرة خاصة هذا التملك مشروع وقال عنه لينين في سياسة النيب انه يمثل مصالح ملايين الناس ولا يمكن تأميمه لانه لا يمثل ملكية كبيرة مثلاً فلاح يمتلك 4 دونم او محل لللبضاعه او ورش صغيرة ... الخ الا انه في عام 1928 لقد أمم ستالين كل الانتاج البضاعي الصغير بقرارات أدارية , لكن التجربة الاشتراكية تؤكد ان الانتاج البضاعي الصغير يتضائل ويزول


20 - ما علاقة الحزب الشيوعي العراقي بتصريج مجتزأ
فلاح علي ( 2014 / 3 / 19 - 20:02 )
بعد ان يتخلى عنه اصحابه طوعاً في ظل سيادة الانتاج الاشتراكي الكبير
حتى الاستثمار الوطني في مرحلة البناء هذا مطلوب , امامك التجربة الصينية فتح الحزب الشيوعي الصيني ابواب الاستثمار ولكن بضوابط وبقانون الصين اليوم تتنافس على القطبية ويقودها حزب شيوعي
الصديق العزيز جاسم كما تعرف اني لن ادافع عن اشخاص لكني ادافع عن سياسة ومواقف الحزب رغم آرائي التي فيها شيئ من الانتقاد في بعض المقالات , ولكن لا تمس السياسة الصائبة واكدت الحياة صحتها لكن انتقاداتي تخص الآلية على سبيل المثال او بعض التجارب التي فيها اخفاقات
العزيز جاسم في مقالتك تقول هنالك احتماليين
هناك احتمالين لهذا التصريح:
1. تصريح تكتيكي, نظراً للجو السائد الان في العراق من هيمنة الاحزاب الدينية, وبالتالي لايريد ان يفتح جاسم الحلفي جبهة حرب ضده , بحجة الغاء الملكية الخاصة.
2. او ان جاسم الحلفي , وحشع, يؤمن حقاً بالملكية الخاصة.
اسمح لي ان اقول لك ان الاحتماليين الذيين ذكرتهما اعلاه غير دقيقيين لسبب بسيط ان سياسة الحزب واضحة وصريحة من حكم او هيمنة الاحزاب الدينية ووثائق المؤتمر التاسع لا تغطى بغربال وسياسة الحزب ومواقفه ليس له


21 - الاخ جاسم الزيرجاوي المحترم:ـ نظر مغايرة 1
مالوم ابو رغيف ( 2014 / 3 / 19 - 20:12 )
الاخ العزيز جاسم الزيرجاوي المحترم: الاخ جاسم الحلفي عبر وبصدق عن متطلبات المرحلة التي يمر فيها عراق ما بعد حروب دامت 40 سنة ولازالت مستمرة لحد هذه اللحظة.. العراق يحتاج الى جميع انواع الانتاج والاستثمار الخاص والاجنبي والوطني والبرجوازي الصغير،، فالعراق اليوم هو دولة منكمشة على نفسها تاكل من ثرواتها النفطية فقط، ولا نعتقد انه صحيحا ان يقف الحزب الشيوعي اليوم موقفا مضادا للانتاج الخاص او للملكية الخاصة، فهي مفروضة بالقانون وبالدستور وبالدين وبالضرورة..ان موقفا من هذا النوع هو الطوباوية نفسها... ام انك تقول وتؤمن بمن نظر له الروس وأسموه التطور اللارأسمالي؟
الماركسية لا تقفز فوق الواقع.. نحن هنا نتحدث عن ايديولوجية الواقع وليس ايدلوجية النظرية..
كيف لك ان تخلق طبقة عاملة ان لم تخلق قاعدة الانتاج الرأسمالية لها؟
الطبقة العاملة لا تثخلق الا بالرأسمالية الا بالملكية الخاصة...ولا يمكن لاي بناء اشتراكي او شيوعي ان يكون دون ان يتطور البلد باتجاه الرأسمالية... ان الذي يجب محاربته هو الرأسمالية الطفيلية.. هو سيطرة رجال الدين على الدولة وعلى الثورات.. هو رأس المال الديني الموظف لتجهيل الشعب
يتبع


22 - الاخ جاسم الزيرجاوي المحترم:ـ نظر مغايرة 2
مالوم ابو رغيف ( 2014 / 3 / 19 - 20:13 )
هو تهريب الاموال الى الخارج واستثمارها هناك.
لو كان في العراق قاعدة صناعية ضخمة، لو كان يعج بالشركات ورؤوس الاموال، لو كانت الطبقة العاملة طبقة في ازدياد وعيا وعددا، انذاك يكون تصريح الاخ جاسم الحلفي غير صحيح.. لكن وفي هذا الوضع الذي نراه.. كيف تريده ان يكون ضد الاستثمار الوطني او الاجنبي؟ وهل تود ان يبقى العاطلون عن العمل جنودا وشرطة؟
اعتقد ان من الخطأ ان نتبع سياسة التكفير واخراج المناضلين من الملة لانهم، عبروا عن قناعة حزبية مغايرة تقول ان رؤية الحزب السياسية وعقيدته الفكرية لما يتعلق بالمرحلة تصب في الاعتقاد بالسماح بالملكية الخاصة والاعتقاد بدورها.. ولا نعتقد ان من اللائق او من المعقول ان ينهج الاخ جاسم الحلفي نهج الوهابيين الاصوليين الذي يقول بالرجوع الى ايام الصحابة والتمسك بالاسلام كما اتى به محمد.. تحياتي


23 - أغنية قديمة / جديدة
حميد خنجي ( 2014 / 3 / 19 - 20:22 )
لنبتّ الآن في الجملة أعلاه، التي عُدّت من قِبل بعض المتشفين كالعادة ضد -حشع- وكأنها جريمة !! لنفترض أن الأستاذ جاسم الحلفي قال ذلك، ولكنه لم يوضح التفاصيل الإشكالية أوأن السيد صاحب المقابلة (ميثاق الفياض) قد أوله أو إختصر الكلام المرسل العام! أنا شخصيا لم أفهم من كلام الاخ - الحلفي: ما أُوّل حوله من تأويلات، بسبب ضغينة ذاتية؛ قديمة/ جديدة، ضد - حشع- ! أنا أفهم أن المقصود هي المرحلية (التكتيك المرحلي)، التي يتبعها في سياساتها جُلّ الأحزاب الشيوعية، العائدة للأممية الثالثة وما بعدها. أكيد أن بقية الاحزاب المتمركسة والشيوعوية (التروتسكيين،الحكمتيين، الماويين،الشعبويين والثورجيين ..الخ) والدكاكين الصغيرة -الشيوعوية- في العراق وغير العراق يعادون فكرة -المرحلية- أو-المراحلية- في النضال الوطني والأممي. هؤلاء المستعجلون من أمرهم يريدون الإستيلاء على السلطة في مجتمع متخلف (ريعي شبه إقطاعي/ شبه رأسمالي) وبناء المجتمع اللاطبقي في ليلة وضحاها! وزبدة الحجي أن حزبا عريقا كـ حشع لايحتاج أن يدافع عنه أحد (لا أنا ولا غيري). وسيظل دائما هناك أناس مرضى يعبرون عن -ثورجيتهم- في التشفي بنهر العراق الثالث


24 - ما علاقة الحزب الشيوعي العراقي بتصريج مجتزأ
فلاح علي ( 2014 / 3 / 19 - 20:27 )
ليس لها علاقة بتصريحات اشخاص او بالاحرى لماذا تربط الآراء الشخصية على سبيل المثال لأعضاء بالحزب يتم ربطها قسراً بسياسة الحزب هذا ليس فيه وجهة حق ويعتبر تجني واجحاف للحزب ومواقفة , رغم اني لا ادافع عن تصريحات اشخاص ولكن ارجوا ان تجاوب على اسئلة السادة حسين طعمة وحميد خنجي وهناك تعليقات على مقالتك وكأن وراء هذا التصريح اصحابها غير محقيين بالخجوم على الحزب واعتقد ليس لهم أي صلة باليسار مثل تعليق ماجد الشمري ماذا ستقول له ان اليساري الحقيقي لا يسمح لنفسه بالاسائة لاي تنظيم او حزب يساري آخر الذي يخوض النضال في ساحة مليئة بالمخاطر والالغام


25 - الاصدقاء و الزملاء
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 03:40 )
الاصدقاء و الزملاء
تحية لكم جميعاً
آسف على التأخير , بسبب عادة سيئة ,لا استطيع التخلص منها, وهي الرقود مبكراً في الليل و النهوض مبكراً في الفجر.
ان جميع التعليقات , دارت حول محورين:
1. مصداقية المقابلة مع السيد جاسم الحلفي.
2. مفهوم الملكية الخاصة و الموقف منها
لذلك سوف احاور الجميع
مع الشكر و التقدير


26 - الإستاذ سنان حقي و تعليق رقم 14
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 04:52 )
الإستاذ سنان حقي
تحياتي و تمنياتي لك بالصحة الطيبة
يحتل مفهوم الملكية الخاصة , مكاناَ مركزياً في النهج الماركسي, من البيان الشيوعي الى راس المال, وعندما نتحدث عن الملكية الخاصة, private property ,فأننا نتحدث عنها بمفهوم ماركس فقط, وقد احتل هذا المفهوم موقعاً مفصلياً, لكونه ركيزة من ركائز المجتمع الرأسمالي.
تُعتبر الملكية الخاصة هي المقولة الحقوقية الجوهرية للمجتمع الرأسمالي
وخاض ماركس في حينها نقاش عنيف مع برودون حولها وخصوصاً في العمل الكبير , العائلة المقدسة, The Holy Family -1845....وتوسع ماركس في الحديث عنها في Grundrisse -1857-61. وأكد في البيان الشيوعي 1848 على:

In this sense, the theory of the Communists may be summed up in the single sentence: Abolition of private property.

والحالة هذه يستطيع الشيوعيون أن يلخّصوا نظريتهم بعبارة وحيدة: إلغاء الملكية الخاصة..
ويؤكد ماركس على:

الشيوعية لا تسلب أحدا القدرة على تملك منتجات اجتماعية، إن ما تسلبه هو فقط القدرة على استعباد عمل الغير عبر تملك تلك المنتجات.
مع الشكر و التقدير


27 - الزميل و الصديق حميد خنجي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 05:32 )
الزميل و الصديق حميد خنجي
تحياتي لك
المقابلة مع السيد جاسم الحلفي منشورة في موقع الحوار المتمدن.
انا اعرف جاسم الحلفي لكن لا اعرف بكل اسف ميثاق الفياض.
تقول مشكوراً: لنفترض أن الأستاذ جاسم الحلفي قال ذلك، ولكنه لم يوضح التفاصيل الإشكالية......
وهذا هو الفيصل المهم..لذلك , كتبت في نهاية المقال:.... لكن تصريحه هذا يحتاج الى توضيح .
مع الشكر و التقدير


28 - الاخ حسين طعمة
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 06:01 )
الاخ حسين طعمة
تحياتي
المقابلة منشورة في الحوار المتمدن
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=406140
مع الشكر و التقدير


29 - تحية للجميع
عبد الرضا حمد جاسم ( 2014 / 3 / 20 - 06:59 )

التسلسل: 5 العدد: 536258 - توضيح من كاتب الموضوع
2014 / 3 / 20 - 05:14
التحكم: الحوار المتمدن الصحفي ميثاق الفياض
رج.الاخوة الكرام
السلام عليكم
اود ان ابين لكم بان هناك خطئين غير مقصودين وردت في تحرير اللقاء الذي اجريته مع الاخ جاسم الحلفي، واذ ابينه هنا حرصا للحقيقة ومتطلبات المهنية. وردت كلمة الصلاة في جواب السؤال ماهي الشيوعية , فكر ,عقيدة , حزب ؟ والمقصود هو اقامة الصلات اي العلاقات، واليكم النص (ان الحزب الشيوعي العراقي يهتم بمن ينتمي له من تهذيب للسلوك والتثقيف واشراكه بدورات فكرية وسياسية ودورات لاعداد الكادر وادارة الحوار واقامة الصلات وتعليم المبادرات والعطاء من اجل القضايا العامة , فبالتاكيد يكون بالمعنى الذي يقول عنه غرامشي( مثقف عضوي ) لانه يعكس على مايحصل من ثقافة على سلوكه وحركته ودفاعه عن القضايا العامة .

واما الامر الاخر هو في الجوب حول السؤال هل الفكر الشيوعي في العراق ضد الملكية الخاصة؟ والجواب هو التالي.
حول موقف الحزب الشيوعي العراقي من الملكية الخاصة، نحن نؤمن بدور القطاع الخاص ونؤمن باهمية الاستثمار الوطني وكذلك الاستثمار الاجنبي من اجل بناء العراق وتنميته


30 - تصويب خطأين لـ-ميثاق الفياض- في مقابلته مع الحلفي
حميد خنجي ( 2014 / 3 / 20 - 07:03 )
تنويه للمتداخلين: حسب ما ماجاء أدناه

اود ان ابين لكم بان هناك خطئين غير مقصودين وردت في تحرير اللقاء الذي اجريته مع الاخ جاسم الحلفي، واذ ابينه هنا حرصا للحقيقة ومتطلبات المهنية. وردت كلمة الصلاة في جواب السؤال ماهي الشيوعية , فكر ,عقيدة , حزب ؟ والمقصود هو اقامة الصلات اي العلاقات، واليكم النص (ان الحزب الشيوعي العراقي يهتم بمن ينتمي له من تهذيب للسلوك والتثقيف واشراكه بدورات فكرية وسياسية ودورات لاعداد الكادر وادارة الحوار واقامة الصلات وتعليم المبادرات والعطاء من اجل القضايا العامة , فبالتاكيد يكون بالمعنى الذي يقول عنه غرامشي( مثقف عضوي ) لانه يعكس على مايحصل من ثقافة على سلوكه وحركته ودفاعه عن القضايا العامة
واما الامر الاخر هو في الجوب حول السؤال هل الفكر الشيوعي في العراق ضد الملكية الخاصة؟ والجواب هو التالي
حول موقف الحزب الشيوعي العراقي من الملكية الخاصة، نحن نؤمن بدور القطاع الخاص ونؤمن باهمية الاستثمار الوطني وكذلك الاستثمار الاجنبي من اجل بناء العراق وتنميته , وهذا لايعني تفكيك القطاع العام فنحن نعتقد لازال له دور مهم ان ينهض به بعد تخليصه من البروقراطيه وحالة الخمول


31 - الأخ و الصديق فلاح علي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 07:04 )
الأخ و الصديق فلاح علي
تحياتي لك وشكراً لك على هذا التعليق .
1. تقول مشكوراً : ما علاقة الحزب الشيوعي العراقي بتصريج مجتزأ لا يعرف مصدره نص ما جاء في المقالة..
جاء في المقابلة : الحزب الشيوعي في العراق يؤمن بالملكية الخاصة.. الخ
2. وحول الملكية الخاصة: نحن لا نتحدث عن الفلاح ولا عن باع الخضروات المسكين ولا عن الطفل الذي يبيع في الشارع ولا عن الارملة صاحبة الدكان الصغير.
نحن نتحدث عن الملكية الخاصة التي تَستَغل العمل المأجور.
واكرر ايضاً: ماورد في البيان الشيوعي:
يستطيع الشيوعيون أن يلخّصوا نظريتهم بعبارة وحيدة: إلغاء الملكية الخاصة..

3. الاختلاف المركزي ,بيننا هو: كيفية اطلاق التصريحات في وقت معين. مثلاً : كان يفترض بالاخ جاسم الحلفي ان يقول جواباً على سؤال : هل الفكر الشيوعي في العراق ضد الملكية الخاصة؟
ان الفكر الشيوعي ضد الملكية الخاصة التي تستغل عمل الاخرين و مع الملكية الخاصة للناس الفقراء الذين يبيعون في الشارع..
كل مافي الامر هو كرازما من نوع خاص تستطيع ان تدخل الى قلوب وعقل الفقراء باسلوب بسيط..وهذا هو سر نجاح قادة الحزب : فهد وسلام عادل.


32 - الاخ عبد الرضا
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 07:06 )
الاخ عبد الرضا
تحياتي و شكراً لك
كتبتُ في تعليق رقم 13
ودورات لاعداد الكادر وادارة الحوار واقامة الصلاة...الخ
اعتقد يقصد بالصلاة هنا , ليست الصلاة الدينية, بل التواصل ...


33 - تحية للجميع
عبد الرضا حمد جاسم ( 2014 / 3 / 20 - 07:10 )
نُشِرَ الموضوع بتاريخ 18/03/2014
و قد ترك عليه الزميل احمد حسن البغدادي اربعة تعليقات لم يرد عليه احد
و نشر كاتب الموضوع رد توضيحي بتاريخ 20/03/2014 على اصل الموضوع تضمن النقاط التي اثارها الاستاذ جاسم الزيرجاوي اتوقع انه كان تحت تأثير مقالة الاستاذ جاسم الزيرجاوي...ان كان ذلك فمن المستحسن اعادة نشر التوضيح على مقال الاستاذ جاسم او الاشاره اليه
اشار الزميل جاسم الزيرجاوي في نهاية موضوعه الى انتظاره للتوضيح من الاستاذ جاسم الحلفي
كان من المفروض على كاتب المقال و الاستاذ جاسم الحلفي متابعته و الانتباه الى ما ورد فيه و توضيح او معالجة الاخطاء
اكرر التحية للجميع


34 - شكرا لك اخي عبد الرضا
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 07:22 )
شكرا لك اخي عبد الرضا
الصورة واضحه الان
لم يقل السيد جاسم الحلفي :
الحزب الشيوعي في العراق يؤمن بالملكية الخاصة ونؤمن بالقطاع الخاص ....الخ
وانما قال:
حول موقف الحزب الشيوعي العراقي من الملكية الخاصة، نحن نؤمن بدور القطاع الخاص....الخ
شكر مرة ثانية


35 - الملكية الخاصّة
سنان أحمد حقّي ( 2014 / 3 / 20 - 07:38 )
تعقيب الأستاذ الزيرجاوي رقم 27
تحيّة وتمنيات لكم بالصحة وأشكركم
إن أهداف الشيوعيين تختلف من مرحلة إلى أخرى ففي مرحلة البناء الوطني كما في بلداننا الخارجة للتو من النظام الإقطاعي ونظام الرق والأقنان تكون الأهداف البرجوازية مشروعة لأنها تسهم في بناء طليعة إجتماعية وسياسية لغرض بناء التقدم الصناعي وإرساء الظروف الموضوعيّة وإنضاجها من أجل التقدم اللاحق ، وعند نضوج الظروف الموصوفة تكون الإشتراكيّة هي الهدف وليس من متطلبات بناء الإشتراكية وضع الأهداف الشيوعية موضع التنفيذ وخلط ودمج المرحلتين معا ولكن بعد حسم نظام الرأسمالية وتراكم فائض القيمة وتحجيم الإستغلال الطبقي يكون من الممكن التوجه بعد نضوج الظروف الموضوعية أيضا أن يجري الشروع ببناء الشيوعية وهي نظام مختلف تماما عن الإشتراكية ويحتاج إلى وعي كبير فرديا واجتماعيا وعندذاك يصح قولكم والقول الذي نقلتموه عن ماركس
أرجو ملاحظة المراحل من حيث نمط الإنتاج ووعي المجتمع والتحلّي بالأخلاق ،
مثلا هل تنادي اليوم بزوال الدولة ؟
لا أعتقد أن أحدا من المنظرين يدعو إلى ذلك حتى في أفضل البلدان تقدما صناعيا وعلميا وهذا هو التعليل التام !
الأهداف منظومة


36 - الاخ و الزميل العزيز مالوم ابو رغيف
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 07:57 )
الاخ و الزميل العزيز مالوم ابو رغيف
تحية لك
1. اتضح ان الصحفي نقل كلام السيد جاسم الحلفي, بشكل خاطئ لذلك سارع بالاعلان, بتصحيح هذا الخطأ. وتحولت عبارة كاملة الى عبارة اخرى تختلف تماماً عن الاولى.
2. حول المكية الخاصة وموقف الماركسيين منها , فقد وضحت ذلك في تعليق رقم 27 للإستاذ الكبير سنان حقي , والاخ العزيز فلاح علي في تعليق رقم 31.
مع الشكر و التقدير


37 - الاستاذ الكبير سنان تعليق رقم 37
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 08:00 )
الاستاذ الكبير سنان
تحياتي
الغاء الملكية الخاصة ليس هدف تكتيكي للشيوعيين بل هدف استراتيجي و مركزي.
مع الشكر


38 - الأستاذ الكبير المستشار جاسم الزيرجاوي
سنان أحمد حقّي ( 2014 / 3 / 20 - 08:41 )
التعليق رقم 39
أولا_المقصود الملكيّة الخاصة لوسائل الإنتاج ولم يكن موضوع أية ملكية خاصة مطروحا إلاّ عند أنجلز ولا تعليل إقتصادي لذلك في المجتمعات تحت التطوّر وتحت التنمية
ثانيا _ في طور بناء الإقتصاد الوطني لابد من تشجيع الملكية الخاصّة والإستثمار وبناء وتشجيع القطاع الخاص بهدف نمو الطبقة العاملة
وأمّا في طور بناء الشيوعيّة فيصبح ما تقولونه صحيحا
وأرجو عدم التعامل مع أقوال ماركس وكأنها إنجيل أو كلام مقدّس فقد مضت على التجارب المختلفة على هذا الطريق مدة تزيد على قرن ونصف وتراكمت خبرات وعبر من شأنها أن تلفت إنتباه الشيوعيين وغيرهم فهناك بلدان لا تتوفر فيها طبقة عاملة طليعية ولا بروليتاريا بالمعنى الذي يطرحه الشيوعيون
أفلا نأخذ درسا من إخفاقات سياسة حرق المراحل البائسة؟
تحياتي وخالص تمنياتي


39 - الزميل يعقوب تعليق رقم 25
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 08:51 )
الزميل يعقوب تعليق رقم 25
تحية
تقول:
أنا لن أر حتى الآن شيوعياً واحداً مستعداً للتنازل عن أملاكه الخاصة
انا اعرف الكثير من الشيوعيين العراقيين , ليس فقط تنازلوا عن ممتلاكتهم الخاصة, بل ايضاً ضحوا باراواحهم من اجل هدف نبيل
.............
لم : تستخدم لنفي الماضي
لن تستخدم لنفي المستقبل وتدخل على الفعل المضارع


40 - وأخيرا تبين الرشد من الغيّ
حميد خنجي ( 2014 / 3 / 20 - 09:25 )
شفتوا كيف ظلمتم (كل المتشفين) الأخ المناضل - جاسم الحلفي-، خاصة بعد أن قام الصحفي صاحب المقابلة بتصويب أخطائه غير المقصودة - حسب ما بينه-. وكيف ظلمتم حزبكم العريق ؟!؟ طبعا لايوجد فرق كبير بين القطاع الخاص والملكية الخاصة لوسائل الانتاج، بالرغم من الفرق في المعنى! بالنسبة لرأيي فإن العقلاء والواقعيين من الشيوعيين لا يقفزون فوق الظروف الموضوعية. بل يطرحون لكل مرحلة شعاراتها الخاصة. فبلد مثل العراق، بعد الغزو الغربي وسيطرة القوى التقليدية والرجعية على مقاليد السلطة - بل السطات جميعها- وايضا تسييد الاقتصاد الريعي وتحطيم البنية الصناعية السابقة. وتراجع الوعي الاجتماعي إلى درجات غير مسبوقة في تاريخ العراق الحديث، حيث يتنفس الشعب العراقي -ليلا ونهارا- الغبار الطائفي الكثيف والكسيف. أكيد أن وضعا كهذا في حاجة إلي تطور رأسماي طويل الأمد، حيث يجب أن يسود ليس القطاع الخاص فحسب بل الملكية الخاصة، بُغية تراكم الأساس المادي للرأسمالية المتطورة، قبل أن نحلم بالتحولات الإشتراكية. أكيد هذا الكلام غير موجود في قاموس اليسار المتطرف بألوانه المختلفة.. وبالطبع غير موجود في قاموس الاشتراكيين الديمقراطيين


41 - الاخ حميد تعليق رقم 42
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 10:09 )
الاخ حميد
تحية
1. جاء تصحيح الخطأ الصحفي بعد مناقشة الزملاء.
2. وحول الملكية الخاصة , في العراق او غير العراق , تعتبر مفهوماً مركزياً و اساساً مهماً في الماركسية, الموقف من الملكية الخاصة يحدد الشيوعي عن اللاشيوعي.
3. ليس هناك عاقل في العالم يقول : الغاء الملكية الخاصة بين ليلة وضحاها, لكن هذا المبدأ هو مبدأ ستراتيجي, ولا يمكن لشيوعي ان يصرح اننا نؤمن بالملكية الخاصة..
مع الشكر و التقدير


42 - الملكية الخاصّة
سنان أحمد حقّي ( 2014 / 3 / 20 - 10:38 )
بخصوص التعليق 43
نرجو مراجعة مفهوم التكتيك والستراتيجيّة
ونرجو أيضا مراجعة مقولة النسبي والمطلق
المركزية والديمقراطية من مفاهيم التنظيم الحزبي وليست من مفاهيم النظرية الماركسية ( الماديّة الدايلكتيكية)وكل ما يميّز المجتمع الإشتراكي عن الرأسمالي هو الإجابة على السؤال المتعلّق بعائدية وسائل الإنتاج ، هل هي لقوى الإنتاج أم لرب العمل؟
تقبلوا وافر تحياتي


43 - الاستاذ سنان تعليق رقم 40
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 10:55 )
الاستاذ سنان
تحية
تعليق رقم 40
1. تناول ماركس موضوع الملكية الخاصة في العائلة المقدسة 1845 , وبالتفصيل في الفصل الرابع , تحت عنوان: Flora Tristans --union- Ouvrière
المصدر:
http://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/holy-family/ch04.htm
2. وفي البيان الشيوعي , الفصل الثاني: المصدر
http://www.marxists.org/archive/marx/works/1848/communist-manifesto/ch02.htm
3. وفي .. Grundrisse...المصدر.. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1857/grundrisse/index.htm
4. وفي مخطوطات 1844....المصدر.. وهذه اهم الدراسات عنهاhttp://www.marxists.org/archive/marx/works/1844/manu-script-s/comm.htm
5. رسالة ماركس في الى, Vera Zasulich, بتاريخ آذار 1881 ...المصدر
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1881/03/zasulich1.htm
6. ويأتي كتاب انجلز في العام 1884 ... http://www.marxists.org/archive/marx/works/1884/origin-family/index.htm




44 - سفسطة لا داعٍ لها
حميد خنجي ( 2014 / 3 / 20 - 10:59 )
أخي جاسم.. بصراحة الصديق أقول لك أنك مدعٍ (دعيّ) كبير للماركسية، لو تعتقد لحظة أن هناك ماركسي او شيوعي حقيقي واحد يؤمن -استراتيجيا- بالملكية الخاصة لوسائل الإنتاج؟! فإما أنك تسفسط (من السفسطة) أوأن فهمك للماركسية، خاصة من ناحيتي الاستراتيجية والتكتيك، ضعيف! حيث تخلط بشكل ميكانيكي بين المراحل، التي لها الأولوية،كما أسلفت في تعليقي السابق. فالماركسي الذي يعيد كالببغاء جملا ثورجية حفظها عن ظهر قلب ويرى ضرورة تكرارها على الدوام في النشاط السياسي اليومي، لم يدرك بعد نهج ماركس الواقعي والعقلاني للأمور.. ففيم تعاند في البديهيات يا أخي !؟ أنا أقول لك-بصراحة وصدق- لماذا تفعل ذلك؟! لانك تبدو لي من خلال أطروحاتك -النظرية خاصة- أنك تلفيقي، بل إنتقائي في فهمك للماركسية! وهذا بالطبع عائد لنهجك اليميني الديمقراطي الليبرالي-(الاشتراكيىة الديمقراطية) عند رصدك لحركة الوقع، وهذا بالضبط سبب خلافك مع-حشع-! لكن مع ذلك أتفق معك في نقطة واحدة (أرجو أن لا يساء فهمها) وهي ضرورة أن يشرح الشيوعيون- من وقت لآخر- وفي ظروف مناسبة نظرتهم ورؤيتهم الإستراتيجية، ولا يكتفون في سرد الشعارات التكتيكية المرحلية فحسب


45 - الاخ حميد خنجي تعليق رقم 46
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 11:40 )
الاخ حميد خنجي
تحياتي لك وشكراً لك على اثرة هذه المسائل.
1. تقول اخي العزيز: لك أنك مدعٍ (دعيّ) كبير للماركسية، لو تعتقد لحظة أن هناك ماركسي او شيوعي حقيقي
واحد يؤمن -استراتيجيا- بالملكية الخاصة لوسائل الإنتاج؟!
اين ذكرت او أدعيت حسب تعبيركم الجميل او اعتقدت ذلك؟
واين وردت مفردة .....وسائل الانتاج؟
انا قلت : ليس هناك عاقل في العالم يقول : الغاء الملكية الخاصة بين ليلة وضحاها, لكن هذا المبدأ هو مبدأ ستراتيجي (مبدأ الغاء الملكية الخاصة), , ولا يمكن لشيوعي ان يصرح اننا نؤمن بالملكية الخاصة.
أخي الكريم وضعت استنتاجك ومع الاسف على عدم قراءة التعليق قراءة جيدة.
2. وتقول مشكوراً.... فالماركسي الذي يعيد كالببغاء جملا ثورجية...متى واين رددت جمل ثورجية؟ اذكر لي لو تتكرم مثال واحد.
3. وتقول عزيزي حميد: لانك تبدو لي من خلال أطروحاتك -النظرية خاصة- أنك تلفيقي، بل إنتقائي في فهمك للماركسية!.....اذكر لي مثال ايضاً على هذا التلفيق و على الانتقائية .
4. وتقول: وهذا بالطبع عائد لنهجك اليميني الديمقراطي الليبرالي-(الاشتراكيىة الديمقراطية) عند رصدك لحركة الوقع،.....ايضاً هذا استنتاج تم استنتاجة على


46 - الاخ حميد تعليق رقم 46-2
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 11:59 )
4. وتقول: وهذا بالطبع عائد لنهجك اليميني الديمقراطي الليبرالي-(الاشتراكيىة الديمقراطية) عند رصدك لحركة الوقع،.....ايضاً هذا استنتاج تم استنتاجة على مقدمة خاطئة....اين النهج اليميني الديمقراطي الليبرالي في تعليقاتي ...قدم لي مثال واحد ..واكون شاكراً جداً لك

5. أنك مدعٍ...
أنك تسفسط...
فهمك للماركسية، خاصة من ناحيتي الاستراتيجية والتكتيك، ضعيف
تخلط بشكل ميكانيكي...
يعيد كالببغاء جملا ثورجية...
أنك تلفيقي،
نهجك اليميني الديمقراطي الليبرالي....
.....................................................
اوصاف عديدة , وصفتني بها...
أطلب منك مشكوراً ان تقدم فقط دليل واحد..مثال واحد. فقط لاغيره يبرهن على صحة هذه الاوصاف......مع شكري و تقديري


47 - الاخ حميد تعليق رقم 46-3
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 12:51 )
يقول الاخ حميد خنجي مشكوراً:
وهذا بالطبع عائد لنهجك اليميني الديمقراطي الليبرالي-(الاشتراكيىة الديمقراطية) عند رصدك لحركة الوقع، وهذا بالضبط سبب خلافك مع-حشع-!
1. كتبت 100 مقالة في الحوار المتمدن واكثر من 1000 تعليق, هل يتكرم الاخ الكريم حميد ويذكر للقراء الكرام ولنا , اين هو نهجي اليميني الديمقراطي الليبرالي-(الاشتراكيىة الديمقراطية).. في جميع مقالاتي و تعليقاتي..مثال واحد فقط....

2. وبناءاً على هذا الوصف استنتج الاخ الكريم...سبب خلافي مع حشع
بكل آسف يضع حميد العربة قبل الحصان ..ولكن في الواقع ان هذه الاوصاف التي وصفني فيها الاخ حميد سببت لي ألماً...هذا الألم لن يزول , الأ بذكر امثلة حقيقة واقعية من كتاباتي تؤكد هذه الاوصاف
مع الشكر والتقدير


48 - الإستاذ الكبير سنان
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 13:53 )
الإستاذ الكبير سنان
تحية
ذكرت أنا في تعليق رقم 45, ان المصدر رقم 4, يعتبر , اهم مصدر: اسمح لي بذكر هذه الاقتباسات كنموذج لتفكير شاعر الديالكتيك.
1. وهكذا فخلال العمل المغترب، المنسلب، ينتج العامل علاقة إنسان غريب عن العمل ويقف خارجه بهذا العمل، فعلاقة العامل بالعمل تولد علاقة الرأسمالي – أو أي أسم يختاره المرء لسيد العمل – بالعمل. وهكذا فإن الملكية الخاصة هي نتاج العمل المغترب – العلاقة الخارجية للعامل الطبيعة وبذاته – ونتيجته وعاقبته الضرورية
المصدر: https://www.marxists.org/archive/marx/works/1844/manu-script-s/labour.htm
2. ف....الشيوعية هي التعبير الإيجابي عن الملكية الخاصة الملغاة ......
3. ألشيوعية باعتبارها التخطي الإيجابي للملكية الخاصة، أو لاغتراب الذات الإنساني
http://www.marxists.org/archive/marx/works/1844/manu-script-s/comm.htm

ويمكن الحصول على الترجمة العربية من هذا الموقع وهي ترجمة جيدة
http://www.4shared.com/office/zOgEd847ba/___online.html?
مع الشكر


49 - الإستاذ النمري, تعليق رقم 15
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 20 - 14:13 )
الإستاذ النمري, تعليق رقم 15
تحية , وتمنياتي لك بالصحة الطيبة
تقول : بعد انهيار مشروع لينين لم تعد جميع الأحزاب الشيوعية والحزب العراقي منها شيوعية حيث كانت تستمد شرعيتها الطبقية والشيوعية من الثورة الأم ثورة البلاشفة الاشترااكية العالمية بقيادة لينين......
السؤال:
هل تعتقد بصحة شرعية اخرى؟ شرعية مستمده من النضال من اجل الكادحين و الفقراء و النضال ضد الاستعمار و الجهل و التخلف؟
مع الشكر والتقدير


50 - السيد الزيرجاوي
فؤاد النمري ( 2014 / 3 / 20 - 16:33 )
الديموقراطيون الاجتماعيون وكذلك اليساريون يؤمنون بالحرية والديموقراطية والعدالة الإجتماعية مترافقة جميعها مع مصفوفة مناسبة من علاقات الإنتاج
بينما الشيوعيون يكفرون بكل المفاهيم البورجوازية حول الحرية والديوقراطية والعدالة الإجتماعية وهم يعلمون تماماً أن إلغاء كل مصفوفة علاقات الانتاج إلغاء ، ناماً ونهائياً لا يعود الإنسان بعدها بحاجة لأن يطالب بأية مطالب أخرى ، لا حرية ولا ديوقراطية ولا عدالة اجتاعية
من هنا أعود أكرر أن فلول الأحزاب الشيوعية في طور التفكك بعد انهيار مشروع لينين الاشتراكي لم تعد شيوعية
حكم ماركس أن الثورة الاشتراكية هي ثورة واحدة تقوم في مركز الرأسمالية العالية وتنتشر في الأطراف
حكم التاريخ أن يكون مشروع لينين هو المركز وبانهيار المركز تموت الأطراف

الحزب الشيوعي العراقي ينادي اليوم بالتعددية التي لا تعني سوى التعايش الطبقي الذي يقوم على قبول العمال باستغلالهم من قبل الطبقة البورجوازية
ماذا بقي من شيوعية في الحزب الشيوعي العراقي !؟؟


51 - سياسة التوافق الطبقي اللاشيوعية
طلال الربيعي ( 2014 / 3 / 20 - 19:14 )
اتفق معى تعليق الاستاذ والصديق العزيز فؤاد النمري 52 بخصوص ان سياسة حشع فيما يتعلق بالشراكة السياسية هي تخلي عن موضوعة الصراع الطبقي, وان موضوعة العدالة الاجتماعية قد رفع شعارها العديد, وبضمنهم الاخوان المسلمين في مصر وحزب العمال البريطاني والاحزاب الديموقراطىة الاشتراكية الاخرى, والتي تعني تقديم بعض فتات موائد البرجوازيين الى شغيلة الشعب وكادحيه, كما يحصل الآن في نطاق العملية السياسية التي يشكل حشع جزءا منها. اي انها سياسة التوافق الطبقي اللاشيوعية.
كما لا يمكن فهم تخلي حشع عن مفهوم ديكتاتورية البروليتاريا, في حين ان حميد موسى, سكرتير لم للحزب, يقول الآن وبعد سنوات عديدة عن تخلي حشع عن هذا المفهوم ما يلي:
-ان مؤسسي الاشتراكية العلمية لم يضعوا الديمقراطية في تناقض مع دكتاتورية البروليتاريا. بل ان العودة الى ماركس وانجلس ولينين تبين أنهم كانوا يفهمون سلطة الطبقة العاملة، او حكم الشغيلة (دكتاتورية البروليتاريا)* على أنها أرقى أشكال الديمقراطية، أي هي الديمقراطية الأوسع، لأنها تمثل المصالح الجذرية لأوسع السكان كما اشرنا. وليست أساليب قسرية وأستبدادية،
يتبع


52 - سياسة التوافق الطبقي اللاشيوعية
طلال الربيعي ( 2014 / 3 / 20 - 19:16 )
كما مارسها خطأ بعض متبنيها أو كما تصورها البعض، مشوهين بذلك معانيها كمقولة تاريخية تطلبتها ظروف محددة وتوازن قوى موضوعية، تمارسها البشرية في مسار تطورها.-
http://arabic.iraqicp.com/index.php/party/from-p/12330-1
مع تحياتي ومودتي للجميع

اخر الافلام

.. استطلاع يظهر تحقيق حزب العمال فوزا ساحقا على حساب المحافظين


.. الانتخابات البريطانية.. فوز حزب العمال في الانتخابات العامة




.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في خطابه قبل الاستقالة:احت


.. الانتخابات البريطانية: سوناك يقر بالهزيمة وفوز ساحق لحزب الع




.. -طرد الأصوات الشاذة وأبعد الشبهات عن حزب العمال-.. ما وصفة س