الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ماركس – لينين . التوافق والاختلاف

جاسم محمد كاظم

2014 / 3 / 29
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


ماركس – لينين . التوافق والاختلاف

قرأت على صفحات الحوار المتمدن للأخ جاسم الازيرجاوي مقالته المعنونة "الحزب الشيوعي العراقي أمْ الحزب الاشتراكي الديمقراطي العراقي؟" بتاريخ 27-3-. 2014 .
وتطرق احد الردود الموجهة بكلمات تقول بان اللينينية خدعة كبرى في الماركسية وأنها ظاهرة روسية خاصة وان الحزب اللينيني لم يكن ماركسيا .
وهكذا أصبحت اللينينية بعد أكثر من 90 سنة من هزيمة الرأسمال بدعة في الماركسية ولو تجرا صاحب الرد قليلا بلسان الإسلاميين لزاد في الرد وإنها ضلالة وكل ضلالة إلى النار .

وحجة هؤلاء القوم اختلاف بنية الحزب في عهد ماركس عن عهد لينين ولان ماركس لم يتكلم عن حزب له طليعة تقدمية وأركان حرب .
ويذهب البعض إن لينين لم يتبع ماركس حذو النعل بالنعل وأن اللينينية كانت تشويها للماركسية وبنية مختلفة عنها تمام الاختلاف وأدت بالتالي إلى تدمير الماركسية بانهيار المنظومة الاشتراكية والاتحاد السوفيتي .
وربما كانت عقول هؤلاء القوم ساكنة لا تتحرك مع التاريخ وجدله فهم أشبة بالملالي الناظرين للسكون فقط مع إننا لا نستطيع أن نستحم بماء النهر مرتين كما قال هيراقليدس قبل أكثر من 2000 عام .

اختلف التاريخ كثيرا في عهد لينين عن عهد ماركس كان الاقتصاد في عهد ماركس يتركز على تعظيم الثروة التي كانت في ذلك الوقت الذهب . الفضة والمعادن الثمينة والمواد الأولية الداخلة في الصناعة البسيطة الناشئة آنذاك كصناعة الأحذية والملابس .
وتقاس ثروة الدولة آنذاك بمالديها من ذهب ومعادن ثمينة لذلك كانت هذه الثروة الأساس الذي انطلقت من أجلة الاستكشافات الجغرافية والاندفاع الاستعماري للاستحواذ على هذه الثروات في ما وراء البحار وحدود تلك الدول من اجل البقاء فكانت الدولة القومية والأساطيل البحرية ثم السيادة والتفوق والتوسع في أراضي الغير بالقوة في تلك الفترة التي سميت بمرحلة النهب الاستعماري للشعوب ولم تكن للبضاعة أو السلعة التي ينتجها العمل المأجور قد وصلت إلى ما وصلت إلية في عهد لينين من كونها المعادل الذي تقوم علية قوة العملة كما هي اليوم .
واختلف النظام النقدي المعمول بة في عهد ماركس عن عهد لينين حيث كانت العملة الورقية تحمل في طيات نفسها ما يساوي قيمتها من الذهب أو المعدن النفيس .
ولم يعرف عهد ماركس الانفصال مابين النقود الورقية وقيمتها الذهبية كما حصل بعد ذلك وكان كل فرد يستطيع أن يبادل ما عنده من عملة بالمعدن النفيس أو الذهب أن شاء أو أراد لان كمية البضائع كانت أكثر من كمية النقد .

تغير الموقف كثيرا بعد ماركس وانجلز في الربع الأول من القرن العشرين بعد الطفرة الهائلة في الصناعة واستخراج الثروات المخبوءة في رحم الأرض وبدء ظهور الصناعة الحديثة ذات الإنتاجية العالية الكفاءة والكم الكبير للسلع .
ومع انتشار السلع الهائل تغير شكل ومفهوم الدولة القديمة نحو الدولة الحديثة القائمة على استعمار الشعوب الأخرى والاستيلاء عليها بقوة الجيوش الحديثة والتكتلات الدولية عن طريق تشريع الانتداب أو الحكم غير المباشر .
وتغير النظام النقدي ولم يعد رأس المال الثابت أو رأس المال المتحول القوة الفاعلة بظهور أبناء غير شرعيين لرأس المال المنتشر مثل خلايا السرطان فكان رأس المال الاحتكاري ورأس المال المالي وبدل أن تقود السلع كميات النقود ومخزونها أصبح العكس هو الصحيح فبدأت النقود ورأس المال المتضخم تقود السلع حتى أصبحت السلع بعد ذلك شيئا ثانويا أمام كمية النقد الساحق ورأس المال المتضخم الذي أصبح عالميا وكونيا في طبعة وتعدى حدوده الأولية باستعمار أمم وشعوب أخرى ونتيجة للسباق المحموم لامتلاك الأسواق في ما وراء البحار دخلت الأرض مرحلة الحروب الكونية وتقاتلت الأمم فيما بينها .

ولذلك لم يعد اتحاد العمال في بينهم كافيا لدحر الرأسماليين والدولة الحديثة كما قال ماركس وانجلز في البيان الشيوعي " يا عمال العالم اتحدوا " .

يقول ماركس :-
" إنّ الشيوعيين ليسوا حزبا منفصلا في مواجهة الأحزاب العمالية الأخرى و ليست لهم مصالح منفصلة عن مصالح عموم البروليتاريا.).
وهذا الكلام كان قبل أن تتطور الرأسمالية وتصبح إخطبوطا هائلا له ألف ذراع اختلفت معها القوانين والتشريعات ولم يعد إضراب العمال يعامل في الليبرالية الأولى البسيطة أيام ماركس مثلما يعامل في الليبراليات اللاحقة لتلك الدول فكان أي إضراب أيام الحرب يعني الخيانة العظمى تدوس فيه أقدام خيول الدرك رؤوس المتظاهرين ويساق المضربين نحو السجون أو الجيوش العابرة للمحيطات وأصبحت الرقابة على العمال وتصفيتهم شيئا سهلا بظهور أجهزة القمع الجديدة المتمثلة بالمخابرات والشرطة السرية وعتاة المجرمين ممن تستخدمهم السلطة لحسابها وأصبح الاغتيال من ابسط الطرق لتصفية الخصوم ورؤساء العمال أو مثيري المشاكل في الدولة الحديثة .
فاقتضت الضرورة تشكيل حزبا من طراز آخر فولاذي البنية يستطيع قيادة حركة النضال العمالي .
.لقد تجلت عبقريات" لينين" في مقتبل العمر واثبت من نعومة أظافرة بأنة هو القائد الذي انتظرته البروليتاريا حين نظم في كتابة الرائع" ما لعمل" وهو لازال ابن الثلاثين عاما بوادر التنظيم الحديدي الثوري للحزب الشيوعي على نطاق عالمي يحدد فيه المفاهيم التنظيمية المركزية والمركزية الديمقراطية وأكد على أن هذه المنظمة الحديدية لابد أن تتشكل من الثوريين المحترفين لان العمال البسطاء لا يستطيعون تنظيم أنفسهم بأنفسهم مما تقتضي الضرورة دور القائد والمفكر الطليعي :-
( إن فكرة الحزب الثوري هي الظاهرة التي تلازم أعلى مراحل تطور الصراع الطبقي وهي واحدة من نتائجها ) ( وبدون حزب حديدي لا يتمتع بثقة الجماهير لا يمكن أن يكتب النجاح لأي نضال لهذا الحزب ) حتى أخذت كل الأحزاب الأخرى بما فيها الإسلامية والقومية أشكال تنظيمها الحزبي من لينين .
تناول لينين بعد ذلك دور الحزب الطليعي في قيادة الدولة والبروليتاريا بعد الانتصار الكامل على فلول الرأسمال :-
( إن دور الحزب بعد مرحلة الظفر يعتمد على قوتين راسيتين يتمثل أولهما بالجهاز الإداري للدولة وثانيهما المنظمات الجماهيرية)
و أكد لينين على نظافة الحزب من الانتهازيين والوصوليين والتأكد من كل أعضائه وقياس قابليتهم للعمل وسط الجماهير وكيف يكون انضباطهم الحديدي وأثنى على دور المثقفين في نشر الحركة الثورية بين الجماهير .
فكان الحزب وتنظيمه ودورة في الحياة السياسية أول مواضيع الخلاف مع النخبة الماركسية الأولى .
أختلف لينين أولا مع روزا لكسمبورغ والمناشفة حول دور الحزب الشيوعي وقيادته للطبقة العاملة .
رأت روزا إن سيطرة الحزب على السلطة الكاملة وإلغاء بقيت الطبقات لهو إلغاء لمفهوم الديمقراطية داخل نطاق الطبقة العاملة لتصبح الطبقة العاملة بالتالي أسيرة لأفكار الحزب من مجرد خروجها من نير الرأسمال ليجد نفسها تدخل في نير الحزب وأغلاله ويصبح بالتالي حزبا للنخبة بدل إن يكون تنظيما للطبقة العاملة .
وهي ترى بالتالي الإبقاء على بقية الطبقات الأخرى من البرجوازية الصغيرة وبقية الطبقات الأخرى وهذا ما انتقده لينين بشدة لأنة بالتالي يؤدي إلى الإبقاء على الوحدة المتداعية مع الطبقات الانتهازية وان أهم واجبات الحزب في مراحله الأولى سحق بقية الطبقات سحقا تاما والتي يصفها لينين بالحقيرة والحقيرة لألف مرة.
واثبت التاريخ خطا نظرية روزا لوكسمبورغ حيث لقت حتفها على يد الشرطة السرية والبرجوازية الألمانية مع كارل ليبنخت ورميت جثتها في النهر بدون أن يعرف ذلك احد .

وظهر في التاريخ مصطلح اللوكسمبورغية ليكون مرادفا ومناقضا لمصطلح اللينينية وأصبح مذهب روزا بحقيقته مذهب مستقل عن اللينينية والبلشفية بل ومعارض له .
وأصبحت روزا لكسمبورغ في نظر التيارات اليسارية المتطرفة والأحزاب البرجوازية المناوئة لللينينية رسوله الحرية والمواطنة العالمية والداعية إلى إقامة حكم المجالس العمالية في حملة استهدفت البلاشفه واللينينية بوجه خاص .
.
وكان مورد الاختلاف الثاني لروزا مع لينين حول دور الفلاحين مع العمال إذ كانت ترى أنة لا يمكن إن يتحد العمال مع الفلاحين لأنها ترى بان هذه الطبقة من الطبقات الرجعية التي لا يمكن إن تتحالف مع طبقة العمال .
وان قال ماركس من قبلها إن الفلاحين لا يعول عليهم في عملية التحويل نحو الاشتراكية في كتابة "الحرب الفلاحيه في ألمانيا" .
لكن تصرف لينين كان من الذكاء في احتواء هذه الطبقة الغفيرة في روسيا الفلاحيه .
يقول لينين في هذه الطبقة الغفيرة :-
" أما المهمة الثانية للحزب فهي القيام بعمل ثقافي بين جماهير الفلاحين والحال إن الهدف الاقتصادي من هذا العمل الثقافي بين الفلاحين إنما هو التعاون بالضبط . فإذا استطعنا تنظيم جميع السكان في التعاونيات رسخت أقدامنا في الميدان الاشتراكي ولكن هذا الشرط - أي تنظيم جميع السكان في التعاونيات - يفترض درجة من الثقافة لدى الفلاحين ( وأقول الفلاحين لأنهم يشكلون جمهورا غفيرا جدا ) يستحيل معها تعميم هذا التنظيم في التعاونيات دون ثورة ثقافية ".
ويضيف :-
(ينبغي لنا أن نسعى جهدنا لبناء دولة يستمر فيها العمال على تولي قيادة الفلاحين ويحتفظون فيها بثقة الفلاحين دولة يقضي فيها العمال عن طريق توفير صارم حتى على اقل مظاهر الإفراط والتبديد في جميع ميادين علاقاتهم الاجتماعية... فإذا استمرت الطبقة العاملة في تولي قيادة الفلاحين استطعنا عن طريق اشد ما يكون من الصرامة من المضي في إدارة اقتصاد دولتنا"..
ويضيف في موضع أخر :-
"إذا كان ينبغي في سبيل إنشاء الاشتراكية بلوغ مستوى معين من الثقافة ( مع العلم أنة ما من احد يستطيع أن يقول بدقة ما هو هذا "المستوى " المعين "من الثقافة " لأنة يختلف من كل من دول أوربا الغربية ) فلماذا لا يمكن لنا أن نبدأ أولا بالظفر عن طريق الثورة بالشروط المسبقة لهذا المستوى المعين لكي نتحرك فيما بعد للحاق بالشعوب الأخرى مستندين إلى حكم العمال والفلاحين والى النظام السوفيتي"

وأشار الانتقاد الثالث إلى اللينينية بأنة يأتي من انتهاج لينين للسياسة الاقتصادية الجديدة التي اشتهرت ب(NEP) وهي سياسة الدولة البروليتارية في مرحلة الانتقال من الرأسمالية نحو الاشتراكية والتي أقرت وجود العناصر الرأسمالية لوقت محدود مع الإبقاء على كل المواقع الأساسية للاقتصاد في يد البروليتاريا وكان الهدف النهائي منها يتمثل بتطوير القوى المنتجة الاقتصادية للدولة الجديدة وإنهاض الاقتصاد الزراعي لعملية التحول نحو الاشتراكية .
وأصبحت خطة لينين الجديدة سهما قاتلا وجه ضد اللينينية واعتبرت خطة لينين الجديدة عند بعض الاقتصاديين مجرد تحول بسيط في الاقتصاد الرأسمالي لعموم روسيا وان لينين لم يأتي بشي جديد سوى انتهاج رأسمالية جديدة أسموها "رأسمالية الدولة ".
يقول لينين حول ذلك :-
" كلما تحدثت عن السياسة الاقتصادية الجديدة استشهدت بمقالي الذي كتبته عام 1918 عن رأسمالية الدولة وقد اثأر ذلك أكثر من مرة الشكوك عند بعض الرفاق الشبان ولكن شكوكهم كانت تدور بوجه خاص حول مسائل سياسية مجردة كانوا يفكرون بأنة لا يجوز إطلاق اسم رأسمالية الدولة على نظام تكون فيه وسائل الإنتاج ملكا للطبقة العاملة وتتسلم فيه الطبقة العاملة زمام الحكم ولكنهم لم يلاحظوا إني استعملت تعبير " رأسمالية الدولة "
ويكمل بنفس المقالة :-
" من المؤكد إن التعاونيات في ظروف دولة رأسمالية هي مؤسسات رأسمالية جماعية ومن المؤكد كذلك إننا إذ نجمع في واقعنا الاقتصادي الراهن بين المشروعات الرأسمالية الخاصة ( ولكن فقط على الأرض التي تخص المجتمع لا بشكل أخر وفقط تحت رقابة سلطة الدولة التي تعود للطبقة العاملة لا بشكل آخر ) وبين المشروعات ذات الطراز الاشتراكي المنسجم إن وسائل الإنتاج تخص الدولة وكذلك الأرض التي تقوم عليها المشروعة والمشروعة بمجملها ) لابد من إن توضع هنا مسالة طراز ثالث من مشروعات كانت من حيث الأهمية المبدئية لا تتمتع فيما مضى بالاستقلال واعني بها المشروعات التعاونية . في ظل الرأسمالية الخاصة تتميز المشروعات التعاونية عن المشروعات الرأسمالية كما تتميز المشروعات الجماعية عن المشروعات الخاصة . وفي ظل رأسمالية الدولة تتميز المشروعات التعاونية عن المشروعات الرأسمالية التابعة للدولة . أولا من حيث أنها مشروعات جماعية .وفي ظل نظامنا الحالي تتميز المشروعات التعاونية عن المشروعات الرأسمالية الخاصة من حيث إنها مشروعات جماعية ولكنها لا تتميز عن المشروعات الاشتراكية إذا كانت وسائل الإنتاج والأرض التي بنيت عليها هذه المشروعات تخص الدولة أي الطبقة العاملة "

وكان سهم النقد الرابع الذي وجه إلى اللينينية أنها انتهجت نهجا أخر نحو التحول إلى الثورة العالمية بانتهاجها مبدأ الثورة في بلد واحد أو "الاشتراكية في بلد واحد " وهذا ما يخالف كثيرا التنظير الماركسي الذي يقول بعمومية الثورة وان كان ماركس حين يتحدث عن الثورة يقول :-
" إن الثورة الاشتراكية هي نتيجة حتمية لظرف موضوعي تكون مستقلة عن إرادة الأحزاب والشخصيات السياسية . وان الانتقال إلى الاشتراكية يتوقف على مستوى الإنتاج داخل النظام الرأسمالي نفسه" وان رسالتنا واهتمامنا ينصب على جعل الثورة الاشتراكية ثورة دائمة في كل البلدان من اجل تحقيق وحدة البروليتاريا الكاملة " ..
وعلى هذه النحو طالب التروتسكيين أولا بإعادة أركان النظام القديم وعناصره الرأسمالية والتوافق مع العناصر البرجوازية والمعادية لثورة أكتوبر وانتهجوا سياسيات معادية للخط اللينيني .
يقول لينين في إحدى كتاباته :-
" إن الشيوعي الذي يقول أنة لا يجوز توسيخ اليدين وأنة يجب أن تكون لدية أيد شيوعية نظيفة وأنة سيبني المجتمع الشيوعي بأيد شيوعية نظيفة دون أن يستخدم التعاونيين البرجوازيين الحقراء المعادين للثورة إنما هو منمق جمل فارغة لأنة بالعكس لا يمكن الاستغناء عن استخدامهم . إن المهمة تقوم ألان عمليا في انه يجب أن نجذب إلى خدمتنا أولئك الذين ربتهم الرأسمالية ضدنا وان نراقبهم كل يوم ونضع فوقهم مفوضين عمالا في جو التنظيم الشيوعي وان نقطع كل يوم دابر التطاولات المعادية للثورة ونتعلم منهم في الوقت نفسه"..
ويضيف في موضع أخر حول أولئك المتحذلقين :-
" جميعهم يقولون عن أنفسهم أنهم ماركسيون ولكنهم يفهمون الماركسية بأكثر ما يمكن من الحذلقة . إنهم لم يفهموا قط ما في الماركسية من أساسي أي دياليكتيكها الثوري . إنهم لم يفهموا إطلاقا حتى إشارات ماركس الصريحة حيث قال انه ينبغي الحد الأقصى من المرونة في أيام الثورة .... بل إنهم لم يلاحظوا مثلا إشارات ماركس في مراسلاته التي تعود كما اذكر إلى عام 1856 حيث أعرب عن الأمل بان يتحقق في ألمانيا اتحاد حرب الفلاحين القادرة على خلق وضع ثوري مع الحركة العمالية ... حتى هذه الإشارة الصريحة يتهربون منها ويطمسونها ويدورون حولها كما يفعل القط حول مرق ساخن"

ويكمل في برنامجنا حول نظرية ماركس :-
" فنحن لا نعتبر أبدا نظرية ماركس شيئا كاملا لا يجوز المساس به؛ بل إننا مقتنعون، على العكس، بأنها لم تفعل غير أن وضعت حجر الزاوية لذلك العلم الذي يترتب على الاشتراكيين أن يدفعوه إلى الأبعد في جميع الاتجاهات، إذا شاءوا ألا يتأخروا عن موكب الحياة. ونحن نعتقد أنه من الضروري بخاصة أن يدرس الاشتراكيون الروس ويطوروا نظرية ماركس بصورة مستقلة لأن هذه النظرية لا تعطي سوى موضوعات توجيهية عامة تطبق مثلا في بريطانيا على غير ما تطبق في فرنسا، وفي فرنسا على غير ما تطبق في ألمانيا، وفي ألمانيا على غير ما تطبق في روسيا. "
يقول لينين في الشخص الذي يدعي بأنة شيوعي :-
"إن الشيوعي الذي يدعي الشيوعية لأنة تعلم استنتاجات جاهزة دون أن يقوم بعمل كبير جدي كثير ا وصعب جدا دون أن ينظر بعين ناقدة إلى الوقائع التي يترتب علي أن يتبصر بها بفكر ناقد نفاذ . إن مثل هذا الشيوعي يدعوك للرثاء له . وليس ثمة ماهو أشام من موقف سطحي كهذا الموقف . فإذا كنت اعرف إني اعرف قليلا بذلت كل ما في طاقتي لأعرف المزيد ولكن إذا زعم امرؤ يدعي أنة شيوعي بأنة ليس بحاجة لان يعرف أي شي ثابت فأنة لن يصبح أبدا ولو شبيها بالشيوعي ... بل إننا لن نتمكن من توطيد أسس المجتمع الجديد الشيوعي . و لن نتمكن بالأحرى من انجاز بناء هذا المجتمع الجديد على هذه الأسس ...""

عمل لينين من اجل الحزب والثورة الاشتراكية ودولة العمال وكلفة هذا العمل معظم حياته وتزوج في أخريات العمر ولم يرزق بنعمة الأطفال ولولا لينين وثورة أكتوبر لم يعرف العالم عن ماركس والماركسية والدولة العمالية وجدال اليوم والأحزاب الشيوعية شيئا ولكان فهمهم لماركس قدر معرفتهم بديكارت وكانت وسائر الفلاسفة .
ومن شدة اعتداده بنفسه كان يرى نفسه بأنة على الحق واليقين التام بينما كان الآخرون عرضة للتخاذل وقد منحة هذا اليقين أرادة فولاذية فائقة وقوة هائلة وهو القائل :-
" لنعطي التاريخ دفعة إلى الأمام"
يصفه جورج لوكاش :-
" وكأنة يجيب عن هذا السؤال المطروح "بأنة المنظر الوحيد الذي يرقى إلى درجة كارل ماركس ".
ويقول عنة غرامشي :-
"بأنة المنظر الذي أصبح فكرة قوة فاعلة في التاريخ "
وتصفه الموسوعة السياسية :-
" قائد الثورة السوفيتية النظري والعملي ومؤسس الاتحاد السوفيتي أضاف إلى الماركسية دراسات هامة عن الاحتكار والاستعمار والحزب والقومية والتحالف بين العمال والفلاحين والثورة الثقافية والديمقراطية المباشرة حتى أصبحت النظرية الماركسية تسمى من بعدة " بالماركسية - اللينينية .."








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تنويه وتلميح !
ماجد جمال الدين ( 2014 / 3 / 30 - 02:47 )
لا أريد أن أناقش كل ما في المقال ...
ولكن ،
تقول :: ((واثبت التاريخ خطا نظرية روزا لوكسمبورغ حيث لقت حتفها على يد الشرطة السرية والبرجوازية الألمانية مع كارل ليبنخت ورميت جثتها في النهر بدون أن يعرف ذلك احد . ))
عزيزي جاسم ، من السخافة المضحكة أن تعتبر أن مقتل روزا الحمراء وكارل ليبكنخت إثباتا تاريخيا على على خطأ نظرياتهما الماركسية في ألإشتراكية ومعناها ..
وأرجو أن تنتبه لهذا التلميح ، جاء مقتل قادة الحزب الشيوعي الألماني بعد توقيع معاهدة الصلح في بريست !
تحياتي !


2 - ماركس ولينين
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 3 / 30 - 08:46 )
لينين كان ثورياً (ربما أكبر ثوري في تاريخ البشرية) قبل وأكثر من أن يكون ماركسياً
لينين لم يتردد لحظة واحدة في (تطوير) الماركسية كلما رأى إن النظرية الماكسية تقف حجر عثرة في طريقه
عندما رأى لينين أن قيام ثورة اشتراكية في مجتمع متأخر صناعياً وشبه اقطاعي يتعارض مع أبسط مبادئ الماركسية - (طوّر) الماركسية وابتدع نظرية عبقرية تقول أن الثورة لا تنشب في الدولة المتقدمة صناعياً بل في أضعف حلقة من حلقات النظام الإمبريالي العالمي بصرف النظر عن درجة تقدمها الصناعي والحضاري. وبهذا قلب (الببغاوات يقولون: طور) الماركسية رأساً على عقب
لينين الثوري الخالي من كل ذهنية اجرامية هو الذي مهد الطريق لواحدٍ من أكبر القتلة والسفاحين في التاريخ البشري


3 - الأخ العزيز ماجد جمال الدين حياتي
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 3 / 30 - 11:12 )
ولاتنسى بان لينين حذر روزا من الثورة بان الظرف لم يكتمل بعد وماكان الحزب الشيوعي الالماني قادرا على تبعاتها
تحياتي


4 - الاستاذ يعقوب ابراهامي تحياتي
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 3 / 30 - 11:15 )
شكرا جزيلا على هذا الرد ولا احسب ان لينين يتحمل وزر القتلة وتبعات التاريخ .
الف تحية


5 - زواج لينين
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 30 - 15:47 )
الاخ و الصديق ابو آليانور
تحياتي
في أي سنة تزوج لينين؟
مع الشكر و التقدير


6 - تعريف اللينينيه
عبد المطلب العلمي ( 2014 / 3 / 30 - 18:07 )
تحيه عطره للرفيق جاسم
استكمالا لورقتك اعلاه اورد تعريف اللينينيه حسب وثائق الامميه الثالثه :
اللينينيّة هي التطوير المنسجم لفكرة الهيمنة البروليتاريّة في الظّروف التّي تبدأ بموجبها دكتاتوريّة البروليتاريا الحلول مكان دكتاتوريّة الإمبرياليّة. إنّ وجهة النّظر القائلة أن الماركسيّة هي النّظريّة وأمّا اللينينيّة فهي التّطبيق هي وجهة نظر خاطئة. اللينينيّة هي النظريّة والتّطبيق الماركسيّين في مرحلة الإمبرياليّة؛ مرحلة الحروب الإمبرياليّة والثّورات البروليتاريّة التّي ابتدأت بدكتاتوريّة البروليتاريا في روسيا. فأن تصبح الأمميّة الشّيوعيّة منظمة عالميّة تجسّد النّظريّة والتّطبيق الماركسيّين فتلك قضيّة تضعها نصب عينيها.
كذلك الوم هنا الزميل الزيرجاوي على تصيده للاخطاء،نعم اخطأ الرفيق بمساله زواج الرفيق لينين المتاخر،و هممت باصلاح الخطأ،لارى تعليقك متسائلا عن عمره حين تزوج.
تم اكليل الرفيق لينين عام 1898 حين كان في المنفى السيبيري،اي كان عمره 28عاما و سبب عدم الانجاب مزدوج ،فقد اصيبت ناديجدا قسطنطينوفنا بالتهاب المبايض آبان فتره اعتقالها و لم يتم معالجته، اما لينين فاصيب بطفولته بمرض النكاف .


7 - من اخطاء لوكسيمبورغ ايضا
عبد المطلب العلمي ( 2014 / 3 / 30 - 18:18 )
الدّعوة لحزبيّة النقابات، مثلما أصرّ على ذلك الحزب البولندي لعدد من السّنوات بقيادة روزا لكسمبورغ، خطأ كبيرا يدلّ على عدم فهم دور النقابات كمنظّمات تضمّ جميع الأجراء. خطأ كهذا أعاق بشكل حادّ ويعيق الطليعة من السّير الصّحيح تجاه الطبقة بأسرها. والخطأ الذّي وقع فيه جزء من الشّيوعيّين الألمان، قبل مؤتمر الحزب في فرانكفورت عام 1924 بخصوص قضيّة النقابات، كان خطأ مماثلا.
من أخطاء روزا لكسمبورغ وعددا من الماركسيّين البولنديّين والهولنديّين والرّوس كانت بنفس الحدّة بخصوص القضيّة القوميّة. إنكار شعار تقرير المصير (الحقّ في تكوين دولة مستقلّة) على أساس أنّه «من المستحيل» في مرحلة الإمبرياليّة حلّ القضيّة القوميّة، أدّى عمليّا إلى العدميّة بخصوص القضيّة القوميّة، مما أعاق عمل الشّيوعيّين للغايه في عدد من الدّول .


8 - الزميل عبد المطلب
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 30 - 18:38 )
عزيزي عبد المطلب
تحاتي لك و للأسرة الكريمة

1. انا لا اتصيد الاخطاء.بل أسئل
...سوف ترى في مقالنا القادم كم هي عدد الاخطاء القاتلة, التي وقع فيها أخي جاسم محمد.

2.سؤالي لو تسمح :كم كانت نسبة البروليتارية, مع عموم الشعب الروسي, في عام 1917 ؟

3. وسؤال أخر لو تكرمت: من هذا العاقل الذي كتب فقرة: اللينينيّة هي التطوير المنسجم لفكرة الهيمنة البروليتاريّة في الظّروف التّي تبدأ بموجبها دكتاتوريّة البروليتاريا الحلول مكان دكتاتوريّة الإمبرياليّة

4. هل اللينينة من ضمن برنامج الحزب الشيوعي الروسي الان؟

مع الشكر والاحترام


9 - سؤال إلى الزميل عبد المطلب
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 3 / 30 - 19:18 )
إضافةً إلى السؤال الذي يوجهه الزميل جاسم (تعليق-8 فقرة-4) أريد أن أوجه السؤال التالي إلى الزميل عبد المطلب العلمي : ملذا بقى من اللينينية سوى جثة محنطة؟


10 - محاوله للاجابه
عبد المطلب العلمي ( 2014 / 3 / 30 - 19:29 )
1. من الصعب ايراد النسبه الدقيقه لان اخر احصاء في الامبراطوريه كان في1897 ،حينها كان العمال11% و الفلاحين75%.لكن لا احد ينكر ان الثوره البرجوازيه الديمقراطيه بقياده البلاشفه،و ليس الاشتراكيه كما يقال، أحرزت فيها اللينينيّة أول انتصار مباشر في بلد ذا أغلبيّة فلاحيّة. و اشار لينين الى ذلك(إذا وضعنا أمام أيّ ماركسي سؤال: هل من الممكن تحوّل بلدان رأسماليّة مختلفة بشكل منتظم أو بشكل متناسق إلى دكتاتوريّة البروليتاريا؟ سيجيب على هذا السؤال، بدون شك، سلبا. في عالم الرّأسماليّة لم يوجد ولا يمكن أن يوجد أيّ تناغم، أيّ تناسب، أيّ تناسق. كل بلد طورت شكل محدب في هذا الاتجاه أو ذاك، في ذلك التميز أو مجموعة خواص، الرّأسماليّة والطبقة العاملة ﴾-;- _الأمميّة الثّالثة ومكانتها في التّاريخ.
2.النص الذي اثار استغرابك هو لزينوفييف و قد تم اقراره من قبل اللجنه التنفيذيه للكمنتيرن في اذار 1925.
3. نعم الاحزاب الشيوعيه في بلدان ما بعد الاتحاد السوفياتي ما زالت ملتزمه بالماركسيه اللينينيه.
ادناه رابط لبرنامج الحزب باللغه الانجليزيه
http://www.vkpb.ru/index.php?option=com_content&view=article&id=62&Itemid=33


11 - الحاجة إلى معرفة حقيقية حول جوهر اللينينية
حميد خنجي ( 2014 / 3 / 30 - 20:07 )
يقول زميلنا الجليل -يعقوب- في تعليقه رقم 9 أنه لم يبق من اللينينية إلا جثة هامدة
وأنا أقول له أنها، لو لا اللينينية، لما كنتَ أنت هنا تفلسف الأمور هكذا، بل كنتَ مازلت قنّاً في نظام السخرة الكولونيالي وشبه الكولونيالي، في احدى مستعمرات الشرق الأوسط ، بل أنك كنت كيهودي خاصة، في درجة أدنى من بقية البشر في العالم الغربي!.. لذلك من المهم أن تدرك؛ كيف أن اللينينية غيرت الخريطة الجغرافية البشرية لعدة مئات من السنين إلى الأمام
ومن هنا فإن معنى اللينينية الحقيقية تتجسد في أمرين؛ أولهما التجربة التطبيقية للماركسية، بإنجازاتها وإخفاقاتها، بمعنى أن الماركسية كنظرية وعلم، لم تعد تقتصر في المجال النظري فحسب . وثانيهما (المجال التطبيقي) المنجزات البشرية غير المسبوقة، التي تحققت في فترة زمنية قصيرة، مما دفع التاريخ البشري إلى الامام. وقضت إلى الأبد على منظومة الكولونيالية الرجعية السوداء
إن في هذا لآيات لقوم يتفكرون


12 - إلى الزميل حميد خنجي 11: اللينينية جثة محنطة
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 3 / 30 - 20:34 )
لم أقل جثة هامدة بل قلتُ جثة محنطة
أما عن التجرية التطبيقية للماركسية فأريد أن أقول ما يلي: كل من حاول تطبيق النظرية الماركسية على أرض الواقع حتى اليوم أنتهى به الأمر إلى أن حفر قبر الماركسية


13 - ان العارف للماركسية يختلف عن المناضل الثوري
علاء الصفار ( 2014 / 3 / 30 - 22:32 )
تحية الاستاذ جاسم كاظم
الهدف للبعض ليس نقد وتطوير الماركسية, بل العداء للماركسية. لذا نجد الكثير من الحقد على لينين, لانه القائد الذي ابدع في الماركسية وجعل الماركسية نظرية محققة لفكر ماركس!إذ جعل لهيكل عظمي عضلات,ومنها صارت توجهات لكل شيوعيي العالم(كوبا مثال)! هكذا فهدد البلاشفة الدول الرأسمالية اجمعها.ايها الزميل كيف لا يعرف البعض امر دكتاتورية البروليتاريا,و تفصيلها.ام هي بصعوبة فائض القيمة التي كتبة عنها المحرف ابراهامي.اليوم ترى الهجوم على لينين,من قبل ابراهامي لينزع عن لينين الماركسية ويقول انه ثوري,عارضته النظرية الماركسية.فهذا هو ديدن المحرفين,التشويه للعمل الثوري, لحزب البلاشفة ولينين أي تجريد الماركسي من العمل والفعل الثوري. فحطٌ من العمل الثوري وحط من المناضل الثوري لينين. فبهذا الشكل يجري التحريف لكي يصل إلى الهدف الابعد ألا وهو القضاء النهائي على الماركسية وإلى الابدأن لينين قد لاحظ أن الامكانية متوفرة لضرب القيصرية في روسيا,إذ هي الاضعف في سلسلة الرأسمال,فحين تحققت الثورة في روسيا,كانت انظار لينين مشدودةعلى المركز الراسمالي.ليجسد فكرة ماركس.لا كما يشوه ابراهامي العتيد!


14 - الأخ جاسم اازيرجاوي تحياتي
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 3 / 31 - 00:06 )
لو بقينا نتصيد الأخطاء لبعضنا البعض فصدقني باننا لن ننتهي من النقاش الى مالانهاية . فحتى كتب الانبياء حفلت بالاخطاء والزلل . ياحبذا لو بدئنا نركز كيف لنا ان ننطلق اليوم بتضافر كل الجهود بدل الخصام البيزنطي عديم الجدوى .
تحياتي


15 - التحية للرفيق عبد المطلب
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 3 / 31 - 00:14 )
شكرا لتفضلك بالإجابة نيابة عني . وربما كان هناك الذ ي تعرفة أول مرة فانا والأخ جاسم ربما ننتمي الى نفس المدينة او المحافظة التي ليس لمثقفيها من هم سوى النقاش والبحث عن المعلومة مها كانت بعيدة والإتيان بها من اجل احراج الخصوم
مودي واحترامي


16 - الاخ جاسم الازيرجاوي تحياتي
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 3 / 31 - 00:19 )
في إحدى مناقشات رسالة الماجستير للأخ ابو حيدر في قسم التاريخ عن رسالته الموسومة - دور الثورة البلشفية في التأثير على الثورة العراقية عام 1920 - أصر حد الأساتذة المناقشين بان سعاد خيري رجل وليس بامرأة ولم يقنع هذا الأستاذ في جامعة الكوت الا عندما آتيناه بكتاب فاضل البراك وهو يورد اسم سعاد خيري تحت التسلسل 97 واسمها سعيدة ساسون موشي مشعل وإنها زوجة زكي خيري . وصدق مرغما لان مخيالة القديم يتصورها رجل وهو الحاصل على درجة الأستاذية في التاريخ .
مودتي واحترامي


17 - الاخ العزيز حميد خنجي تحياتي
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 3 / 31 - 00:24 )
شكرا جزيلا على هذا الرد وياحبذا لو ابتعدنا عن الكلام القاسي الجارح وجعل النقاش اكثر علمية وتشويق بدل الكلمات الجارحة ولاسيما بان الماركسي الحقيقي يمتلك المعلومة وليس الجملة الجاهزة المسيئة للغير
اسمى تحية


18 - الاخ جاسم الازيرجاوي تحياتي
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 3 / 31 - 00:30 )
سابقا قلت بأننا ربما ننمي إلى نفس المحافظة المولعة بالنقاش ورغم انشغالي بإعمال متعددة كثيرة وليس لي من وقت الفراغ سوى بضع ساعات قليلة لكنني ساحاول في المقالة القادمة ان اثبت كيف تكلم لينين بحق الاشتراكيين الديمقراطيين وكيف نعتهم وماهي حقيقة توجهاتهم , فلنستمر باغناء النقاش الماركسي وتزويدة بالمعلومة
اليانور تهديك التحية


19 - مناورة أم إلتفاف على السؤال ـ ت 10
ماجد جمال الدين ( 2014 / 3 / 31 - 09:03 )
السيد عبد المطلب العلمي المحترم
الواضح من سؤال 4 للأخ الزيرجاوي هو أنه يقصد الحزب الشيوعي الروسي الذي يمتلك ثاني قوة برلمانية في مجلس الدوما .. وليس أي أحزاب هلامية ودكاكين لا تمتلك أي تأثير في الساحة السياسية كما في روسيا كذا في باقي البلدان المستقلة بعد إنهيار الإتحاد السوفييتي ..
جوابك محاولة للإلتفاف على السؤال بشكل يثير الكمد ، لأنني أيضا أستطيع وضع موقع في الإنترنت لحزب أدعوه مثلا الحزب الشيوعي العمالي الماركسي اللينيني الستاليني الماوي الثوري البلشفي الديموقراطي .. وأكتب فيه ما عن لي في سكرتي من برامج ..

تحياتي


20 - الى السيد ماجد
عبد المطلب العلمي ( 2014 / 3 / 31 - 12:01 )
يبدو انك منرفز،لكن دون سبب على ما اعتقد.
الرابط الذي ادرجته هو لحزب بلشفي يوجد على موقعه نص لبرنامجه باللغه الانجليزيه.اما حزب زوغانوف فاليك رابط انجليزي لبرنامجه. لكن هذا لا يغير شيئا في موضوعنا. حزب زوغانوف ايضا لم يتخلى عن الماركسيه اللينينيه.
the strategy and tactics our Party proceeds from the analysis of social and political practice , from the Marxist-Leninist doctrine which it is developing creatively, and from the achievements of domestic and world science and culture.

http://cprf.ru/party-program/

كل ما في الامر ان الرابط الذي اوردته في تعليقي السابق موجود بين روابط المفضله على
متصفحي قبل الرابط اعلاه، و لا اعتقد انه من المحتم ايراد روابط برامج جميع الاحزاب.فاين رايت محاولتي للالتفاف؟


21 - کفي نبشا في (القبور)
آسو گرمياني ( 2014 / 3 / 31 - 13:28 )
الاستاذ جاسم كاظم، تحية حارة ...وکل التقدير لجهودك، وادبك الجم في النقاش.
لقد سبقتني في القول: ((ياحبذا لو بدأنا نركز كيف لنا ان ننطلق اليوم بتضافر كل الجهود بدل الخصام البيزنطي عديم الجدوى)). لکن الا تلاحظ ان المقالات الأخيرة، لعدد من الکتاب والمعلقون عليها، ومن ضمنها جهودكم لا تتجاوز النبش في (القبور)؟ لماذا لايتم توجيه الاهتمام بواقع اليوم، بمعاينة التغيرات الطبقية -الأجتماعية البنيوية الحاصلة سواء في المجتمعات الصناعية المتقدمة او في مجتمعاتنا (قبل الرأسمالية) للبحث عن سبل تفعيل دور اليسار والمارکسيين منهم خصوصا، بالأسترشاد بالفکر المارکسي؟ لماذا لا يتبارز هؤلاء (المفکرون) فيما بينهم بقوة جدلية افکار ابطالهم مع الواقع الحالي؟


22 - التطوير الخلاق
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 3 / 31 - 14:37 )
الزميل عبد المطلب العلمي (20) يقتبس من أدبيات من يطلق عليهم اسم (حزب زوغانوف) الفقرة التالية لكي يبرهن ان هذا الحزب لم يتخلّى (= لم يتخلّ) عن اللينينية
the strategy and tactics our Party proceeds from the analysis of social and political practice , from the Marxist-Leninist doctrine which it is developing creatively, and from the achievements of domestic and world science and culture.
سؤالي إلى الزميل عبد المطلب هو كما يلي: ما هو هذا التطوير الخلاق الذي أدخله هذا الحزب الشيوعي على الماركسية-اللينينية لكي تلائم إنجازات العلم والثقافة العالمية؟
هل نبالغ إذا قلنا أن هذا التطوير الخلاق يتلخص في نبذ اللينينية جملة وتفصيلاً مع الإبقاء على جثة لينين المحنطة؟


23 - حزب تحريفي
عبد المطلب العلمي ( 2014 / 3 / 31 - 16:32 )
من وجهه نظري حزب زوغانوف حزب تحريفي ،لذلك فشرح او الدفاع عن اطروحاته ليس من اجندتي.انا فقط اوردت احدى فقرات برنامجه الذي اعتبر الزميل ماجد اني تعمدت تجاهله.على الرابط الذي اوردته بامكانك الاطلاع على البرنامج و تكوين وجهه نظر حول تمسكه باللينينيه من عدمه.المهم الفقره التاليه:from the Marxist-Leninist doctrine
و هناك عدد غيرها من الجمل و الفقرات المشابهه.


24 - الاستاذ العزيز علاء الصفار الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 3 / 31 - 16:49 )
نعم يريد المحرفون طمس لينين هذا نابع من واقعهم الطبقي لأنهم الآن لا يستطيعون أن يتخذوا اللينينية واقع حال بعد ان اصبحوا من الطبقات المالكة المتنفذةة فلانسان يتكلم من واقعة الطبقي
الف تحية


25 - الاستاذ العزيز آسو كرمباني تحية طيبة
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 3 / 31 - 16:56 )
أشكرك كثيرا على هذا لابد للنقاش من الأدب وخاصة بأننا ندعي الماركسية - والما يجيي وياك تعال وياة -
نعم أنها نبش قبور لكنها مع ذلك تحمل معها الحجة والدليل لان البعض يريد تزوير هذا الحفر يات ويتقول غيرها
عزيزي آسو مقالة واحدة بعد هذة ونبدا بالتحديث والعمل للمستقبل وليس للماضي
اسمى تحية


26 - الرفيق العزيز عبد المطلب الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 3 / 31 - 16:59 )
شكرا لهذا الجهد والنقا ش وحقا بانها اخلاق البلاشفة
الف تحية


27 - إلى جاسم محمد كاظم 24: حول الواقع الطبقي
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 3 / 31 - 17:13 )
أنت تقول: الانسان يتكلم من واقعة الطبقي
أريد أن أذكرك إن لينين (ناهيك عن كارل ماركس) لم ينتمِ بالضبط إلى الطبقة العاملة


28 - إلى الزميل عبد المطلب : حزب تحريفي ماركسي لينيني
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 3 / 31 - 17:21 )
ألا ترى أنك بجوابك (تعليق 23) تؤكد كل كلمةٍ جاءت في تعليق الزميل ماجد جمال الدين (19)؟


29 - الاستاذ يعقوب ابراهامي تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 1 - 11:23 )
صحيح ولكن الفرق ان كارل ماركس ولينين امنوا بان الطبقة العاملة هي صانعة التاريخ والحضارة وان العمل هو الحلقة المفقودة من عقول من سبقهم من الفلاسفة .
ولو اراد كارل ماركس العيش الرغيد اسوة بطقتة لنال كرسي الفلسفة في المانيا ولما قال ماقال وعاش افقر والكفاف ولما تغرب لينين وفصل من كلية القانون وهو ابن طبقة برجوازية ميسرة
وكلك نحن فانا حاصل على الدكتوراة في الاقتصاد واستطيع العي برفاة لكنني لست من المرتزقة ولا احب ان اكون تابعا للغير ابدا
تحياتي


30 - الانسلاخ الطبقي و الاندحار الطبقي
علاء الصفار ( 2014 / 4 / 1 - 11:51 )
تحية ثانية
كان دائما هناك الانسانيون وهم ليسوا من الطبقات الكادحة ام العبيد! كذلك كان دائما وجود ابناء المسحوقين مخابرات السلطة الغاشمة والدكتاتورية والصهيونية.فالاول انحياز للخير وهو يعتمد على ثقافة الانسان وسجيته.فهكذا الانبياء اختاروا الحياة المبشرة رغم امكانهم العيش الرغيد, هكذا بوذا ابن الامير افترش الارض ليبلغ تعاليمه,لا يختلف الامر حول ماركس وانجلس ولينين,أرى ان النقاش في هذا الامر هو محاولة للاسفاف في النقاش وهو من البدهيهيات التي اشبعناها نقاش و نحن في محو الامية. أني أرى الاخطر هو كيف ينهار الشيوعي ويتحول إلى مرتزق, لقد شاهدنا فاروق هلال الذي باع الحزب واستلم الرتبة البعثية ليكون رئيس الثقافة والسموفونية العراقية التي مجدت القائد, ثم راينا عبد الرزاق عبد الواحد ليكتب-عجبتُ من جرأة الاطفال كيف ينادونك صداما- ! اي المرتزق المثقف البائس الاخلاق
اتسائل! كيف يتخلى هذا عن الفكر وكيف يتجند احيان لا اكراها ولا بطيخ لتشويه الماركسية واحيانا من اجل الحصول على بيت لمشرد واحيانا من اجل المركز الاجتماعي والجاه اتسائل كم يبصق هكذا انسان حين يواجه رفيقه الاصيل او حين يقابل وجه في المرآة!


31 - إلى جاسم محمد كاظم 29: عندما يُخلط الحابل بالنابل
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 1 - 11:53 )
1. ما علاقة العيش الرغيد هنا؟ فريدريك أنجلز (أحد مؤسسي الماركسية) عاش عيشاً رغيدا وتمتع بكل مناعم الحياة
2. لم أفهم ماذا تقصد بقولك : إن العمل هو الحلقة المفقودة من عقول من سبق ماركس ولينين من الفلاسفة. وضح واشرح. آمل أنك بنفسك تفهم معنى هذه الجملة الغامضة
3. أنت قلتَ: الانسان يتكلم من واقعة الطبقي
أنا أفخر بثقافتي الرياضية وأعرف أن مثلاً مضاداً واحداً مخالفاً لما تقوله النظرية (أية نظرية) يكفي لتفنيد النظرية
أنا أتيتك بمثلٍ مضاد لنظريتك (التي يشاركك فيها الكثيرون) وأنت بدل أن تعترف بخطأ نظريتك بدأت تخلط الحابل بالنابل
4. هذا مثلٌ فريد من نوعه لنظرية بوبر في التمييز بين العلم
Science
والعلم الموهوم
Pseudo-science
النظرية العلمية يمكن تفنيدها. أما نظرية من نوع العلم الموهوم فلا يمكن تفنيدها أبداً. كلما أتيت بمثلٍ يناقض النظرية من نوع العلم الموهوم يضيف أصحابها حجة أخرى إلى نظريتهم


32 - ابعاد الهجوم على لينين
علاء الصفار ( 2014 / 4 / 1 - 15:14 )
تحية طيبة
الهدف من الهجوم على لينين.من اجل نسف الفكر الماركسي ولتحويله إلى فلسفة افلاطونية للقراءة و الترف الفكري,بكلمة اخرى انكار ان الفيلسوف ماركس جاء من اجل تغيير الواقع,وان ماركس صاحب نظرية ثورية لحوب البروليتاريا, من اجل ازالت الاستغلال الطبقي وعبر دراسة الاقتصاد السياسي, جاء بالاقتصاد الماركسي (وفائض القيمة) ليفضح عملية نهب العمال في البلدان الراسمالية ثم الاشارة الى الاستعمار وحتى غزو العولمة البربري.يحاول محرفي الماركسية قلع انياب الثورية للماركسية لتكون لقمة سائغة للبربرية الامبريالية.لقد ابدع لينين في انجاز الثورة الاشتراكية وصار مصدر خطير هدد ويهدد الراسمالية, وهو ابدع في تطبيق عملي لانتاج اول دولة ماركسية,واضاف للماركسية, حين قدم كتابه الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية المتناسق مع افكار ماركس حول غزو العولمة لذا الاقلام المعادية اشترتها الامبريالية من سوق انهيار بعضٌ شيوعي فصاروا يعملوا للماكنة الامبريالية لتحريف الماركسية ,يلمسها المرء عند البعض رغم باعهم الكبير في الماركسية فهم يدوخونا بالمصادر والمقالات الرنانة, لكن بين السطور يلمس الفطن حجم التشوية. وكان رُسل عميل كبير!


33 - لأستاذ بعقوب ابراهامي تحية1
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 1 - 17:14 )
ا1
مشكلتك انك متعالي جدا . لم يكن للعمل أية أهمية في بحوث الفلاسفة ونظرياتهم ماركس أول من اكتشف دور العمل في تطوير المجتمع حتى فلاسفة الأنوار ظلوا يدورون في حلقة مفرغة لماذا تتطور الأفكار والمجتمعات . قالوا أولا أن الأفكار تتطور بتطور المجتمع وعادوا فقالوا ان المجتمعات تتطور بتطور الأفكار . ماركس وجد أن التطور يعود إلى العمل وتطور قوى الإنتاج من الفأس الحجري حتى مفاعل دزدمونة الذري كلما تقدمت قوى العمل وادواتة تغيرت صورة المجتمع إي علاقات الانتاج هذا الرح نقولة للمبتدا .


34 - الأستاذ بعقوب ابراهامي تحية 2
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 1 - 17:16 )
ومن هو الذي يؤدي العمل الجواب الطبقة العاملة هي الشريحة التي يقوم عليها كل شي .وأعظم من هذا كلة ان كارل ماركس ولينين من اشرف الخلق وأنبلهم لأنهم عرفوا من هم اللصوص والسراق وكيف يسرق الإنسان ويستلب عملة ومن هو السارق ومن نبلهم الرائع انهم قالوا هؤلاء هم السراق فيا ايتها الطبقة العاملة انكي تعملين وتصنعين الحياة بينما يسرقك الآخرون ويترفهون بعملك ز
ونحن نرى بام العين كيف يسرق عملنا الى اليوم . المترفون مازالوا يسرقون والعمال مازالوا يعملون ومابين هذا وذاك يبقى ماركس ولينين احياء ,
ولو زدت لزدنا
تحياتي


35 - الوعي المزيف-1
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 1 - 17:25 )
الأخ و الصديق ابو آليانور
تحياتي

لا اقول يجب , بل اقول على الذي يعقد مقارنة ( الاختلاف و التوافق), بين ماركس و لينين, ان يعرف ماركس ا جيداُ وينقل منه بأمانه و صدق.
1. وان قال ماركس من قبلها إن الفلاحين لا يعول عليهم في عملية التحويل نحو الاشتراكية في كتابة -الحرب الفلاحيه في ألمانيا-
كتاب الحرب الفلاحية في المانيا, لم يكتبه ماركس, بل هو كتاب إنجلز, 1850, The Peasant War in Germany
ولم يقل ماركس هذا ابداً,

2. تقول:
وان كان ماركس حين يتحدث عن الثورة يقول :-
إن الثورة الاشتراكية هي نتيجة حتمية لظرف موضوعي تكون مستقلة عن إرادة الأحزاب والشخصيات السياسية ..الخ
انت ذكرت هذه العبارة في مقالك: هل أختلف لينين عن ماركس في الطريق إلى الاشتراكية ؟ بتاريخ 27-11-2011 وذكرت المصدر الاتي: 14- كارل ماركس .المختارات.
اين ومتى قال ماركس هذا الكلام , في اي كتاب , اذكر لي المصدر.

يتبع لطفاً............


36 - الوعي المزيف-2
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 1 - 17:28 )
وحتى اخفف عنك مشقة البحث: لم يقل ماركس هذا ابداً, انت نقلته من كتاب يتحدث عن ماركس او الثورة الاشتراكية..الخ, ما هو اسم الكاتب و الكتاب

3. إما قولكم : واثبت التاريخ خطا نظرية روزا لوكسمبورغ..فهل التاريخ اثبت صحة نظرية لينين, وهل هناك مقارنة بينهما, لينين يقول عن روزا: نسرنا المحلق في السماء, وجاسم محمد كاظم, يتشفى..بمقتلها.. ورميت جثتها في النهر..هل تعرف من هي روزا؟ هل تعرف نظريتها عن التراكم الرأسمالي..هل تعرف نقاشها العنيف مع برنشتاين...

4. هذه هي ثقافة ما انتجته الماكنة الستالينية,و السوفيتية خلال 50 سنة, تزييف الوعي........ مع الاسف الشديد

قبلاتي الى آليانور و علاوي
bear no ill-will
مع الشكر


37 - الأستاذ علاء الصفار ألف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 1 - 17:30 )
الأستاذ علاء الصفار ألف تحية
ا لمحرفون مازالوا يعملون وينسبون الى لينين العجب . لينين اشرف منهم لأنة لم يتملك القصور ولم يورث كروبسكايا شوارع في الشانزليزية والهايد بارك وعمارات في استراليا واسهم في جي ام سي كما يفعل مترفوا ولصوص اليوم ممن يدعون الاتصال الإلهي والفضيلة وعدالة الاولياء .
معيارنا للحقيقة هو الواقع وكان ماركس ولينين اعظم من صاغ هذا الواقع الحقيقي
الف تحية


38 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي تحياتي
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 1 - 17:35 )
الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي تحياتي
صار وتدلل وغالي والطلب رخيص
الف تحية


39 - الف شكر
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 1 - 17:45 )
الف شكر عزيزي ابو اليانور


40 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي تحياتي
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 1 - 17:49 )
الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي تحياتي
صار وتدلل وغالي والطلب رخيص . لقد وجدت ذلك
كارل ماركس المختارات وهو موثق بمقالتي في الحوار - هل اختلف لينين عن كارل ماركس - بتاريخ 27-11-2011 . وسوف اعطيك المصدر الاصلي لاني سوف ابحث في مكتبة عدد كتبها يفوق ال3000 كتاب غير مرتب
الف تحية


41 - نصيحة اخوية
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 1 - 18:16 )
نصيحة اخوية صادقة من كل قلبي
لا تتعب نفسك ولا تبحث
لم يقل ماركس هذه : انا متأكد , كما متأكد انك جاسم محمد كاظم

1. إن الثورة الاشتراكية هي نتيجة حتمية لظرف موضوعي تكون مستقلة عن إرادة الأحزاب والشخصيات السياسية . وان الانتقال إلى الاشتراكية يتوقف على مستوى الإنتاج داخل النظام الرأسمالي نفسه- وان رسالتنا واهتمامنا ينصب على جعل الثورة الاشتراكية ثورة دائمة في كل البلدان من اجل تحقيق وحدة البروليتاريا الكاملة -

2. ولم يقل ماركس ابداً : إن الفلاحين لا يعول عليهم في عملية التحويل نحو الاشتراكية

ونحن اصدقاء و اخوة...اسمع مني و لا تجهد نفسك في البحث
قبلاتي للاطفال


42 - الاخ العزيز جاسم الازرجاوي تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 1 - 18:40 )
الاخ العزيز جاسم الازرجاوي تحية
وجدتها . المختارات 1859 كانون الثاني الجزء الاول ويقول ايضا - ان قوى الانتاج المادية تدخل في مرحلة من تطورها في تناقض مع علاقات الانتاج القائمة واذا استعملنا اللغة الحقوقية مع علاقات الملكية بحيث تصبح هذة العلاقات معيقة للتطور ويبدا في هذة المرحلة عصر الثورة الاجتماعية -
الف تحية


43 - العزيز جاسم الازيرجاوي تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 1 - 19:05 )
العزيز جاسم الازيرجاوي تحية
-وان رسالتنا واهتمامنا ينصب على جعل الثورة الاشتراكية ثورة دائمة في كل البلدان من اجل تحقيق وحدة البروليتاريا الكاملة – - ويزيد عليها -ليس في بلد واحد بل في كل البلاد المسيطرة في العالم اجمع -

ماركس - انجلز المختارات الجزء الاول ص97
الف تحية


44 - تعليق رقم 42 و 43
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 2 - 05:43 )
تحياتي ابو اليانور
شكراً لك
تعليق رقم 42
تذكر النص :
1. يقول ماركس في مقدمة مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي 1859:
تدخل القوى المنتجة المادية للمجتمع , في فترة من فترات تطورها, , في تناقض مع علاقات الإنتاج القائمة أو مع علاقات الملكية...الخ
وانا سئلتك عن : ان الثورة الاشتراكية هي نتيجة حتمية لظرف موضوعي تكون مستقلة عن إرادة الأحزاب والشخصيات السياسية ...الخ
تقدم لي جواب يختلف تماماً عن السؤال.

2. تقول في تعليق رقم 43 , مايلي: وان رسالتنا واهتمامنا ينصب على جعل الثورة الاشتراكية ثورة دائمة ...الخ
ثم تذكر المصدر: ماركس - انجلز المختارات الجزء الاول ص97
حسناً.وانا اشكرك على هذا الجهد
لكن في المصدر: ماركس - انجلز المختارات الجزء الاول ص97...ماهو الموضوع,هل هو كتاب؟ هل هو رسالة؟ لطفاً اطلب منك التفاصيل
على سبيل المثال: نقول: ماركس - انجلز المختارات الجزء الاول, البيان الشيوعي او الايديولوجية الالمانية او العائلة المقدسة......الخ ص97

مع الشكر و الاحترام


45 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 3 - 09:08 )
الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي تحية
سأصور لك الصفحة على الفيس بوك
الف تحية









اخر الافلام

.. اشتباكات عنيفة بين قوات من الجيش الإسرائيلي وعناصر من الفصائ


.. اقتصاد فرنسا رهين نتائج الانتخابات.. و-اليمين المتطرف- يتصدر




.. كيف نجح اليمين المتطرف في أن يصبح لاعبا أساسيا في الحياة الس


.. الشرطة الكينية تطلق الغاز المسيل للدموع على مجموعات صغيرة من




.. شاهد: تجدد الاحتجاجات في نيروبي والشرطة تفرق المتظاهرين بالغ