الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ماركس لم يزُرْ العراق ...

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2014 / 4 / 4
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


ماركس لم يزُرْ العراق ....

I have sown dragon’s teeth and harvested fleas....الشاعر الألماني هنريك هاينة

1. الهدف من هذا المقال , محاولة للمساهمة من محاولات تعريف الفكر الماركسي، بشكل علمي , بعيداً, عن الدوغمائية و التحجر و التبسيط المبتذل.
2. ولكن التاريخ بيَّن أننا نحن أيضًا لم نكن على حق وأن وجهة النظر التي كنا نتسمك بها كانت وهمًا من الأوهام, an illusion . بل أن التاريخ سار إلى أبعد؛ فهو لم يبدد ضلالنا آنذاك وحسب؛ بل غير أيضًا تمامًا الشروط والظروف التي ينبغي للبروليتاريا خوض النضال في ظلها. فإن وسيلة النضال التي استخدمت في عام 1848 قد شاخت الآن من جميع النواحي، وهذه النقطة تستحق، والحالة هذه، دراسة أكثر إسهابًا.(إنجلز-1).
قبل ستة شهور من وفاته, وبالضبط في 6 آذار 1895,وفي مقدمة الطبعة الجديدة من كتاب ماركس, النضال الطبقي في فرنسا , 1848 – 1850 , كتب إنجلز هذا النقد اللاذع, ويقصد ب(نحن), هو و ماركس.
وقبل خمسون سنة ,من نقد إنجلز, كتب ماركس في مقدمة كتابه, "مساهمة في نقد فلسفة الحق لهيغل, 1843, :
The weapon of criticism cannot, of course, replace criticism of the weapon
أن سلاح النقد, من الطبيعي, لا يمكن ان يحل محل نقد السلاح....(ماركس-2).
ويقصد ماركس بنقد السلاح, ليس كما فهم لينين بشكل خاطئ: ... ....الانتقاد بالسلاح, criticism by weapon, كما جاء في كراسه التبسيطي التعليمي: كارل ماركس , سيرة مختصرة وعرض للماركسية 1914, (لينين-3), بل يقصد , النظرية, التي تقيم البرهان على ad hominem...إنسانية الإنسان.
و ad hominem, هي عبارة لاتينية, استخدمها ماركس كما هي, وتعني حرفياً: مُوجه الى مشاعر المرء او اهوائه لا الى عقله.
ويستمر ماركس , بتوضيح هذه الفقرة: النظرية التي تقوم بعمليات البرهنة على, أنسانية الانسان ad hominem , حالما تصير جذرية , radical, ... .... ، و الجذر بالنسبة للإنسان هو الإنسان ذاته... the root is man himself.
3. عرف العراق ماركس, من خلال المصادر التالية:
الحزب الشيوعي العراقي و الكتب المترجمة في الاتحاد السوفيتي و ترجمة لبنان و مصر و سورية .
I. فالحزب الشيوعي العرقي لم يهتم بأعمال ماركس بقدر أهتمامه بأعمال لينين و ستالين, لذلك كان لينين وستالين أقرب إلى الشيوعي العراقي من ماركس وإنجلز.
يقول السيد جاسم الحلوائي (عضو في حشع منذ 1954..), ....و المئات من الكوادر الحزبية التي درست في المعاهد الماركسية اللينينية،...الخ لكن لم يسئل نفسه, لماذا لم يستطيع احد من المئات من الكوادر الحزبية ..ان تترجم عملاً مهماً واحداً لماركس؟وظلت المكتبة العراقية شبه خالية من المساهمات الماركسية المميزة، خاصة حين نقارنه بالحزب الشيوعي اللبناني، والذي أنتج مفكرين من أمثال رئيف خوري وعمر فاخوري وجورج حنا ومهدي عامل وكريم مروة.
وظلت مسائل مهمه , مثل: الديالكتيك المادي و المفهوم المادي للتاريخ, و وفائض القيمة , رأس المال المأجور, واللوحة الخماسية لتطور المجتمعات البشرية ....الخ..تعتمد على كراسات لينين, سيرة مختصرة وعرض للماركسية 1913, اطروحات نيسان, و مالعمل....الخ و كراسات ستالين التبسيطية, أسس اللينينية و المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية, والتي لعبت دوراً كبيراً, و التي تعتبر Handbook, لكادر الحزب المتقدم في التثقيف الحزبي.
II. إما الكتب المترجمة و القادمة من الاتحاد السوفيتي, فحدث ولا حرج, فدار النشر نوفوستي , عملت عمل المصفاة ,Filter , تترجم ما يروق لهيئة التحرير و تترك ما لا يروق لهم, ولعب المترجمان الدكتور فهد كم النقش و آلياس شاهين, دوراً كبيراً في التلاعب بالنصوص, وتشويه النصوص, وقد ذكرنا امثلة على ذلك في مقالنا, الماركسية و الترجمة العربية.(ج.أ-4).

III. والمحنة الكبرى هي دور النشر اللبنانية و السورية وخصوصاً حنا عبود و فؤاد ايوب والذي قلبا ماركس رأساً على عقب, وشوها فكر ماركس, في ابشع صورة, و كانت الغالبية العظمى من هذه الكتب المنشورة في لبنان مترجمة ترجمة سيئة للغاية وقد سمعنا أن الكتاب كان يوزع فصولا بين عدة مترجمين حتى تتم ترجمته في أقصر وقت، ولا يهم بعد هذا إذا كان الكتاب مفهوما تماما أو غير مفهوم، وما إذا كان اصطلاح ما قد ترجم بكلمات عربية مختلفة في فصول مختلفة. (جلال-5).

IV. وفي نفس الوقت , علينا ان لا ننسى دور الحكومات العربية الرجعية في محاربة فكر ماركس فلقد حوربت كتبه وصودر في اغلب الاوقات المترجم منها طوال السنوات السبعين الماضية.

V. واذا ما علمنا أن اعمال ماركس و إنجلز في 50 مجلداً, فأن ما تُرجم منها ادنى من 1% للعربية.


4. واذا ما علمنا ان:
I. ان كتاب العائلة المقدسة, تم طبعه في عام 1845 ولم تظهر ترجمته الانكليزية الا في عام 1956.
II. و كتاب الايديولوجية الالمانية, لم يطبع ويرى النور , الا في عام 1932.
III. أن "المسودات" Outlines of the Critique of Political (1857) Economy و التي تعرف ب Grundrisse التي كتبها ماركس,لم تصدر منشورة إلا في العام 1932م وذلك في أصلها الألماني من معهد الماركسية – اللينينية في موسكو، أما ترجمتها الأولى إلى الانجليزية فصدرت في العام 1959م من دار التقدم (موسكو)، أي بعد وفاة ستالين عام 1953م و بعد عقد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفييتي في العام 1956م. من ثم أجازوا التكهن بأن لينين اطلع على المسودات ولما خالفت اعتقاده الثوري في ماركس أهملها بل أخفاها خوف الفضيحة الإصلاحية، وأنها ظلت مادة داخلية لفقهاء الماركسية حتى نهاية الحقبة الستالينية.
IV. و اطروحات عن فيورباخ, Theses On Feuerbach, والتي كتبها ماركس في ربيع 1845, لم ترى النور الأ في عام 1924, والتي يصفها إنجلز: اول وثيقة تحتوي النواة العبقرية للمفهوم الجديد عن العالم... new world outlook, واستخدم إنجلز المفردة الألمانية , Weltanschauung,والتي تتألف من قسمين: Welt وتعني العالم world , و Anschauung وتعني رؤية او فكرة view ,لم يتحدث إنجلز في عام 1895 وقبل وفاته بستة شهور لاعن اول نظرية علمية بحتة ولا فلسفة علمية مطلقة,...الخ...
5. كان ماركس متحفظا جدا على استخدام مصطلح الماركسية , وقد نقل عنه إنجلز رفضه العديد من المناسبات هذه التسمية, ورسالة ماركس الى لافارغ معروفه : كل ما اعرفه انني لست ماركسياً ,All I know is that I am not a Marxist.. (إنجلز-6).

6. واول من كرس مصطلح الماركسية هو كاوتسكي, عام 1883 في جريدته Die Neue Zeit .
وعلق إنجلز في كتابه ,لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الالمانية-1886, بما يلي (( ان اتجاها قد برز ايضا للوجود من انحلال المدرسة الهيغلية, الاتجاه الوحيد الذي اثمر حقا, real fruit, ذلك الاتجاه الذي ارتبط اساسا باسم ماركس. (إنجلز-7).
لكن ((اثمر حقا, real fruit,)) عند انجلز هذه لا تعني ان الماركسية هي مدرسة او ايدلوجيا او عقيدة او مذهب او دوغما وبالتالي لا يمكن مناقشتها.

7. لم يكد يمضي عام واحد على وفاة ماركس ( توفي 1883), حتى:
1) اضحت الماركسية, الايديولوجية النظرية السائدة داخل الاممية الثانية, ويصورة خاصة اكثر داخل الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني.
2) وفي عام 1899 , برزت المشاكل النظرية , فقد ظهر كتاب ادوارد بنشتاين : مقدمات الاشتراكية و مهمات الاشتراكية الديمقراطية, The Prerequisites for Socialism and the Tasks of Social Democracy
وحاول برنشتاين اعادة البحث في بعض الاطروحات الماكسية في هذا الكتاب, عبر قضايا عديدة, منها:
a. القدرة التكيفية التكاملية للراسمالية: adaptive capacity , رفض برنشتاين الطابع الحتمي لانهيار الاقتصادي للراسمالية.
b. الديالكتيك: اعتقد برنشتاين ان الديالكتيك الهيجلي, قد ضلل الاشتراكيين حول تطور الراسمالية من خلال الطرق الاستنباطية التبسيطية.
c. رفض برنشتاين , ان تكون المادية التاريخية , تتالف من اجزاء علمية, واقترح ان يكون مصطلح الاشتراكية النقدية بديلاً عن مصطلح الاشتراكية العلمية.
d. رفض نظرية ماركس في القيمة باعتبارها مفهوم مجرد.

8. وفي مؤتمر هانوفر 1899 للحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني, هاجم كل من , اوغست بيبل , August Bebel, و كارل كاوتسكي , ورزا لوكسمبوغ , اطروحات برنشتاين بشدة. وفي 1900 كتبت روزا لوكسمبرغ , كتابها, اصلاح ام ثورة , Reform´-or-Revolution, نقدت فيه اطروحات برنشتاين .

9. وحصلت الخلافات العميقة بين تيارين , تيار ماركسي, Orthodoxy,بقيادة كاوتسكي:, وتيار اصلاحي , Reformist, بقيادة برنشتاين.

10. هذه الخلافات العميقة بين اثنين من تلامذة ماركس, دفعت اول اشتراكي في هولندا , فردينالند دوميلا نيوفينويس, Ferdinand Domela Nieuwenhuis, الى القول: ان كل الصراع بين برنشتاين و كاوتسكي , ليس سوى ترهات, فقد افشى برنشتاين , السر , الذي كان يخفيه الاخرون في صدورهم..La Débâcle du marxisme.

11. وحصل الانشقاق الكبير ايضاً بين تيارين ينتميان لنفس المدرسة الماركسية في المؤتمر الثاني للحزب الاشتراكي الديمقراطي الروسي , آب 1903 بين انصار لينين وهم البلاشفة وبين مارتوف, Julius Martov, زعيم المناشفة ,والتي انظم اليهم احد مؤسسي الحزب الاشتراكي الديمقراطي الروسي, و واحد من ابرز المفكرين الروس وهو بليخانوف.

12. ومثل المسيحية بطوائفها المتنافسة و مثل الاسلام بطوائفه المتحاربة, ظهرت الماركسية في طوائف, Sekten, وفق تعبير ماركس, مختلفة و متنافرة:
i. دشنها ستالين , حيث زاد عليها باباً آخر للفقه الغير الماركسي باسم (اللينينية) , في 1924 في محاضراته في جامعة سفيردلوف, Sverdlov, واصبحت الماركسية اللينينية, في عام 1931, ثم زادوا عليها باباً آخر للفقه الغير الماركسي, باسم الماركسية اللينينية الستالينية, ولم يبخل الصينيون بزيادة الاسماء, الماركسية اللينينية الستالينية الماوية...
ii. و حدث شرخ كبير بين تيارين: تيار رسمي , حكومي, الناطق بأسمه الاممية الشيوعية الثالثة, وجميع الاحزاب الشيوعية, وتيار غير رسمي, من مفكرين ,وعلماء, تحت اسماء مختلفة:
iii. Austro-marxism ماركسية نمساوية
iv. existential marxism ماركسية وجودية
v. French structural Marxism ماركسية بنوية فرنسية
vi. humanist Marxism ماركسية انسانية
vii. critical Marxism ماركسية نقدية
viii. The Frankfurt schoolمدرسة فرانكفورت,
ix. لاهوت التحرير Liberation theology ...الخ

13. و زيادة على ذلك انتشرت خرافة المصطلحات بشكل غوغائي و دعائي و ساذج, مثل: المادية الديالكتيكية و المادية التاريخية و الشعبوية و التحريفية و الانتهازية و الديمقراطية المركزية و المكتب السياسي و اللجنة المركزية واليسارية ومرض الطفولة اليساري والتطور اللارأسمالي و ثورة ديمقراطية برجوازية والبرجوازية الوطنية وتطهير و ذيلية واشتراكية و رأسمالية ومحو الطبقات وتطرف واشتراكية علمية وتحول اشتراكي, وتعايش سلمي, وجبهة وطنية ..الخ, وتساقطت اللعنات , تساقط مياه شلالات نيكاراغوا على باكونين و غرامشي و برنشتاين و كاوتسكي و روزا لوكسمبورغ

14. وحدث خَبْطَ عَشْوَاءَ في استخدام مفردات مثل:
البرجوازية والبرجوازية الصغيرة و البروليتارية و الطبقة والاشتراكية والرأسمالية والحزب و الجماهير و الفلاحين,والثورة و العنف...الخ حتى وصل الامر الى ان يمتد نقاش لاسابيع عديدة في موقع الحوار المتمدن , بين اساتذة كبار من الشيوعيين القدامى, حول مفهوم فائض القيمة, وكشفت هذه الحوارات مدى الاختلاف في ثقافة المحاوريين, حول ابسط الاطروحات الماركسية.

15. ولكي يعود ماركس للعراق مجداً, ومن خلال النظرية التي تقوم بعمليات البرهنة على, أنسانية الانسان ad hominem , كما يقول, ومن اجل تطبيق مبدع وعصري للماركسية على ظروف بلادنا بعيداً عن الجمود العقائدي والنصية, كما يقول السيد جاسم الحلوائي
, هذه العودة ليست مهمة فرد , ولا مهمة وقتية , ولا عشوائية, لذلك ومن خلال موقع الحوار المتمدن , ادعوا حشع الى تأسيس مركز او معهد بحوث ماركسي:
a) يترجم و يفسر و يشرح مؤلفات ماركس, بروح نقدية , بعيداُ عن التعصب .
b) وان يتألف هذا المركز من أعضاء , أساتذه في اللغات, الألمانية, الفرنسية, الأنكليزية, و العربية, والفلسفة وعلم الاجتماع, التاريخ وعلم النفس.
c) ويجري علاقات واتصالات مع معاهد البحوث الماركسية المنتشرة في اوروربا واستراليا وامريكا, والنشرات العلمية , التي تدرس فكر ماركس بأسلوب نقدي علمي.
d) وشخصياً على اتم الاستعداد للمساهمة .



المصادر
1. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1895/03/06.htm

2. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1843/critique-hpr/intro.htm

3. https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1914/granat/ch01.htm

4. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=395244

5. http://www.vetogate.com/920419

6. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1890/letters/90_08_05.htm

7. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1886/ludwig-feuerbach/ch04.htm

8. Georges Labica: Dictionnaire critique du marxisme:Paris, 1982








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - انهيار الماركسية
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 4 - 16:57 )
إلى الزميل جاسم
لا أعرف لماذا تعتقد إن كل قراء الحوار المتمدن يجيدون اللغة الفرنسية. أنا لا أرى سبباً آخر يدفعك إلى إبقاء العبارة الفرنسية الواردة في الفقرة رقم 10 بدون ترجمة رغم أهميتها الكبيرة لفهم الموضوع
خدمةً للقراء أسجل هنا إن
La Débâcle du marxisme
تعني: انهيار الماركسية


2 - إلى الزميل جاسم : البرجوازية الوضيعة
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 4 - 17:03 )
في فقرة رقم 14 أنت تتحدث عن البرجوازية والبرجوازية الصغيرة
سؤالي هو: وماذا عن البرجوازية الوضيعة؟


3 - الصديق العزيز جاسم
ماجد الشمري ( 2014 / 4 / 4 - 17:19 )
جهد يستحق الاشادة وخطوة على طريق اعادة قراءة ماركس بعيدا عن ترهات الستالينية المسطحة والدوغماتية التي تربت عليها الاحزاب الشيوعية العربية وتمجيد ستالين اشد على يدك عزيزي جاسم وانا اؤيد طرحك.اما بخصوص قول ماركس انا لست ماركسيا فقد ذكره لجول غيد عندما زاره في عام1880 في لندن وسأله عن الطابع (الماركسي )
للبرنامج الذي يعمل عليه من اجل الانتخابات التشريعية ولكن ماركس احتج قائلا بانه اقام علما وليس طائفة(ان المؤكد هو انني لست ماركسيا) وليس كما ذكرت كرسالة الى لافارغ تحياتي

الحارة ايها النبيل في زمن شحيح


4 - نسيتها
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 4 - 17:51 )
المعلم يعقوب
تحية
سؤالي هو: وماذا عن البرجوازية الوضيعة؟
والجواب
نسيتها مع الاعتذار للسيد النمري


5 - احتضار او موت الماركسية في العراق
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 4 - 18:09 )
شكرا جزيلا الصديق العزيز جاسم على مقالك المتضمن لكثير من الافكار والاقتراحات المهمة التي يستدعى مناقشتها واغناءها من قبل كل المهتمين بالماركسية من احزاب او منظمات او افراد.
مقالك يدفعني فعلا للتساؤل المرير عن سبب عدم ترجمة كتابات ماركس الى العربية من قبل قادة وكوادر حشع لاني شخصيا اعلم بان العديد منهم قد درسوا واقاموا في المانيا الديموقراطية وقتها وكذلك في المانيا (الغربية), وهم بالتالي لا بد ان يجيدوا الالمانية بدرجة معقولة او جيدة. كما ان اقامتهم في المانيا او انكلترا, مثلا, تسهل عملهم مع مترجمين من العربية الى اللغة الاصلية, اي لتحقيق ترجمة من اللغة الاصلية الى اللغة العربية وبالعكس, وهذا ما يصطلح عليه
forward and backward translation
وذلك لتحقيق ترجمة حرفية ودقيقة للنص. واعتقد ان العديد من التراجم التي اشرت لها في مقالك, ان لم يكن كلها, لم تحقق هذا الشرط ولذلك كانت ترجمات تجارية وهابطة, حيث شكلت اساءة لا تغتفر للماركسية وعموم الفكر الانساني.
يتبع


6 - العكس هو الصحيح؟!ـ
مالوم ابو رغيف ( 2014 / 4 / 4 - 18:11 )
الاخ العزيز جاسم الزيرجاوي:ـ
تحياتي واحترامي
وددت ان الفت انتباهك لمصطلح لاتيني كان هو محور حديثك لكنك للاسف ترجمته بالعس تماما من معناه الحقيقي ، مما وجعلك تبدو بمظهر الذين تنتقدهم وتعيب عليهم تراجمهم الخاطئة. وهذا المصطلح هو
ad hominem
لقد ختمت مقالك في مطالبا
(ولكي يعود ماركس للعراق مجداً, ومن خلال النظرية التي تقوم بعمليات البرهنة على أنسانية الانسان ad hominem)
مصطلح الـ
ad hominem
لا يعني (انسانية الانسان) انه يشير الاسلوب العقيم في تركيز النقد على شخصية وكيان الخصم بدلا من مناقشة حججه وطروحاته، وهذا غالبا ما يلجا اليه الادعاء العام والمحامون في المحاكم لالصاق التهمة بطرف من الاطراف من خلال تسقيطه اخلاقيا/ كذلك يلجأ اليه اعداء الشيوعين لتسقيطهم اخلاقيا وكذلك الاسلاميون في حملاتهم الشخصية على العلمانيين دون مناقشة ماهية العلمانية
ad hominem
هي مغالطة شكلية للتتهرب من الحقائق الموضوعية بطريقة الحط من الخصم او من الفكرة بالانتقاص من صاحبها، فكيف تريد ان يتبعها الحزب الشيوعي ليكون ماركسيا
اليس هذا مضحكا؟
اكرر التحية


7 - احتضار او موت الماركسية في العراق
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 4 - 18:16 )
وما يؤرقني ولا اجد اي تفسيرا مقنعا له هو ان حشع لا يولي اي اهتمام حتى بحده الادني في صحافته او ادبياته الى الدراسات الرائعة في الماركسية التي تنشر مثلا في
In Defence of Marxism
http://www.marxist.com/
فمن الممكن ترجمة هذه المقالات والدراسات لتثقيف الآخرين بالفكر الماركسي والتطورات العميقة والهائلة في هذا الفكر وعلاقته بمختلف مجالات المعرفة كاللسانيات, نظرية المعلومات, علم النفس, علوم الدماغ, البيولوجي, علم الاجتماع, النقد الادبي وغيرها كثير.
كما ان تسميات مثل اللجنة المركزية هي توصيفات ابوية مضادة للماركسية ومنافية للذوق الى حد كبير, لانها تعني ضمنا ان الجانب الاكبر في الحزب هو جانب فرعي او محيطي, مما يؤدي بالضرورة الى كبح ابداع الاكثرية الساحقة من اعضاء الحزب واتكالهم على القيادة للتفكير نيابة عنهم, وينتج عنه تغلغل عقلية القطيع ليصبح الحزب كعشيرة او طائفة تتبع رئيسها او شيخها, وتتحول الماركسية على مستوى التنظيم الى نظام مغلق يشبه تماما النظام الديني ويعني موتا للماركسية لتصبح مجرد يافطة او شعار خال من اي مضمون ثوري او حتى تصبح الماركسية, على مستوى التطبيق, صنوا للدين.
يتبع


8 - احتضار او موت الماركسية في العراق
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 4 - 18:19 )
وهذا لربما يفسر التناقض غير المبرر بين الماركسية العلمية من جهة والماركسية النقدية من جهة اخرى, لان العلم لا بد ان يكون نقديا باعلى درجات الصرامة, ولكن الاساليب التنظيمية, اضافة لفهم ردئ لما يعنيه مفهوم العلم وتدني في المستوى المعرفي بشكل عام, استطاعت كلها, الى حد كبير خصوصا في منطقتنا, بتحويل الماركسية الى لغز, افكار معادية للتغيير الجذري, ومناقضة للعلم وفاقدة لاي نفس انتقادي وتصحيح ذاتي يفترضه العلم.
كما ان مقالك يقدم باعتقادي تفسيرات لكيفية تحول الماركسية في العراق, على الاقل, الى فكر لا علمي ولا نقدي.
مع وافر مودتي وتحياتي


9 - كل ما اعرفه انني لست ماركسياً
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 4 - 18:25 )
الأخ و الصديق العزيز ماجد الشمري
تحياتي القلبية الحارة
حول عبارة ماركس , كل ما اعرفه انني لست ماركسياً
في الحقيقة, كتبها ماركس باللغة الفرنسية
Ce quil y a de certain cest que moi, je ne suis pas Marxiste.
وقد وردت في مصدرين:
الاول: في رسالة من إنجلز الى برنشتاين بتاريخ 2-3 تشرين الثاني 1882 وفي المصدر التالي:
http://www.marxists.org/archive/marx/works/1882/letters/82_11_02.htm
الثاني: في رسالة الى شميدت في عام 1890 وفي المصدر التالي
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1890/letters/90_08_05.htm

لكنها وردت ايضاً, في مقدمة المحرر لنقد ماركس لبرنامج The Programme of the Parti Ouvrier..يحضور غيد Guesde ولافارج...في المصدر التالي
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1880/05/parti-ouvrier.htm#n5
مع الشكر والنقدير

مع الشكر


10 - الاخ العزيز مالوم-1
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 4 - 18:54 )
الاخ العزيز مالوم
تحياتي الحارة
المضحك يا اخي العزيز , انك تجيد الألمانية افضل مني, وانا الذي تعلمتها بمجهود شخصي وسط رمال الصحراء,ومع ذلك لم تتطلع على نص ماركس باللغة الالمانية.
ad hominem
في قاموس اكسفورد تعني ما جاء في تعليقكم الكريم ,
لكن في لغة ماركس, يختلف الامر.
في الترجمة الانكليزية لمقدمة ماركس لكتابه مساهمة في نقد فلسفة الحق لهيجل, 1843, وردت كما في الاتينية. لكن لو ارهقت نفسك قليلاً, وذهبت للنص الالماني , لوجدت ان ماركس, يضع بين قوسين , am Menschen
سوف اذكر النص الالماني, واحتمال برنامج الحوار المتمدن لا يستجيب للمفردات الالمانية ومع ذلك سوف اذكر المصدر الالماني
يتبع لطفاً


11 - الاخ العزيز مالوم-2
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 4 - 18:56 )
ادناه الفقرة الكاملة :
ie Waffe der Kritik kann allerdings die Kritik der Waffen nicht ersetzen, die materielle Gewalt muß-;- gestürzt werden durch materielle Gewalt, allein auch die Theorie wird zur materiellen Gewalt, sobald sie die Massen ergreift. Die Theorie ist fä-;-hig, die Massen zu ergreifen, sobald sie ad hominem |am Menschen| demonstriert, und sie demonstriert ad hominem, sobald sie radikal wird. Radikal sein ist die Sache an der Wurzel fassen. Die Wurzel für den Menschen ist aber der Mensch selbst. Der evidente Beweis für den Radikalismus der deutschen Theorie, also für ihre praktische Energie, ist ihr Ausgang von der entschiedenen positiven Aufhebung der Religion
المصدر
http://www.mlwerke.de/me/me01/me01_378.htm
مع الشكر


12 - الدكتور طلال
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 4 - 18:58 )
الدكتور طلال
تحياتي الحارة
الهدف من هذا المقال ان نضع يدنا مع يد حشع في تقديم فكر ماركس للجماهير بشكل علمي
مع الشكر


13 - Ad hominem لها معان مختلفة
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 4 - 19:00 )
الزميل العزيز مالوم ابو رغيف
كملاحظة حول موضوعة فرعية في المقال, فان
Ad hominem
لاىعني دائما ما ذكرته. ف دوغلاس والتون، الأكاديمي والمؤلف الكندي،
قد جادل بان
Ad hominem
ليس دائما مغالطة، و أنه في بعض الحالات، فان مسائل السلوك الشخصي، والطابع، والدوافع، وما إلى ذلك، هي مشروعة وذات صلة بالقضية، كما هو الحال في موضوعة النفاق، أو الإجراءات التي تناقض الكلمات.
كما ان الفيلسوف تشارلز تايلور قد جادل بان هذا المنطق ضروري لفهم بعض القضايا الأخلاقية. ويمكن الرجوع الى المصادر التالية للمزيد:
Walton, Douglas (2008). Informal Logic: A Pragmatic Approach. Cambridge University Press. p. 170.
Taylor, Charles (1997). -Explanation and Practical Reason-. Philosophical Arguments. Harvard University, pp. 34–60
مع وافر تحياتي


14 - الإستاذ الحلوائي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 4 - 19:04 )
الإستاذ جاسم الحلوائي
تحياتي و تمنياتي لك بالصحة الطيبة
في مقالنا السابق ذكرت: ان الشيوعيين العراقيين هم ملح الارض
واليوم في تعليقكم في الفيسبوك , اكد صحة ما ذهبنا اليه
مع الشكر و التقدير


15 - الزيرجاوي عدواً للشيوعية
فؤاد النمري ( 2014 / 4 / 4 - 19:35 )
تقرأ مقالة الزيرجاوي اليوم وقد بدأها بما ادعاه على لسان انجلز يقول أنه وماركس كانا يعتقدان بأوهام
يقتفي الزيرجاوي موطئ أقدام بيرنشتاين مشككا بالنظرية الماركسية وقوامها العلمي

على الزيرجاوي أن يعلم أن تشكيك برنشتاين كان يمكن أن يلقى آذاناً صاغية أما اليوم وبعد أن قام الاتحاد السوفياتي وبرهن البلاشفة بقيادة لينين وستالين على أن الاشتراكية العلمية لم تعد موضع تشكيك واختبار

أعود لاحتفاء تشيرتشل بعيد ميلاد ستالين الثمانيني في 23 ديسمبر 1959 ويقول في مجلس اللوردات بلندن ..
كان من حظ روسيا أن يحكمها ستالين عندما كانت تعتمد على المحراث الخشبي في العام 1922 وتركها دولة نووية في العام 1953
وقال في برقية له أثناء الحرب ضد ألمانيا الهتلرية مدعومة بموارد القارة الأوروبية في العام 1943 ..
...أنا أعي بكل عمق أنكم العمالقة
You are the giants

وقد اعترف تشيرتشل في يالطا 1945 أن شعوب بريطانيا غدت تفضل الاشتراكية
على الرأسمالية
وقد غمز الرئيس روزفلت يقول لستالين ..
ألا يرضيك ذلك يا رفيق ستالين !!؟

بعد كل ذلك لن ينفعك التشكيك يا زيرجاوي
الشيوعيون البلاشفة أقوى من أن يصغوا لسقط القول


16 - إشتراكية المحراث الخشبي
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 4 - 19:52 )
يقول فؤاد النمري (نقلاً عن تشرشل): كان من حظ روسيا أن يحكمها ستالين عندما كانت تعتمد على المحراث الخشبي في العام 1922 وتركها دولة نووية في العام 1953
سؤالي هو: كيف يمكن مجرد التفكير بتحقيق الإشتراكية في بلدٍ يعتمد على المحراث الخشبي؟


17 - إلى فؤاد النمري 15: خرافة الإشتراكية العلمية
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 4 - 20:00 )
يقول فؤاد النمري : برهن البلاشفة بقيادة لينين وستالين على أن الاشتراكية العلمية لم تعد موضع تشكيك واختبار
وأنا أقول: إن انهيار الإتحاد السوفييتي برهن إن الإشتراكية العلمية ليست أكثر من خرافة


18 - الإستاذ النمري
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 4 - 20:12 )
الإستاذ النمري
تحية لك وتمنياتي لكم بالصحة الطيبة.

1. تقرأ مقالة الزيرجاوي اليوم وقد بدأها بما ادعاه على لسان انجلز يقول أنه وماركس كانا يعتقدان بأوهام
يا سيدي الكريم: قال إنجلز.. ولكن التاريخ بيَّن أننا نحن أيضًا لم نكن على حق وأن وجهة النظر التي كنا نتسمك بها كانت وهمًا من الأوهام, an illusion
ويقصد بها, تحليل ثورة 1848
وانا ذكرت هذا المقطع للتأكيد على ان الماركسية ليست متحجرة.
2. اراء برنشتاين حول الرأسمالية وغيرها تصدى لها كاوتسكي و روزا لوكسميورغ, وانا ذكرتها من باب السرد التاريخي فقط.
3. اذا كان عدو الشعوب ومصاص الدماء وقاتل الشيوعيين تشرشل , قد مدح ستالين, فأن المفكر الماركسي أسحق دويشر, قال بعد زيارته للاتحاد السوفيتي: تجمع الستالينية بطريقة فظة بين المحراث الخشبي والمفاعل الذري, تماما مثلما تجمع بين البربرية البدائية و الماركسية
4. لا احد يشكك في بطولة الجنود الروس في المساهمة بدحر النازية بالتعاون مع الحلفاء.
مع الشكر


19 - ad hominem
مالوم ابو رغيف ( 2014 / 4 / 4 - 20:22 )
الاخ العزيز طلال
اتفقك معك اذا اتت الـ
ad hominem
في المحاججات القانونية فانها قد تكون ليس بمغالطة، اذ في بعض الاحيان يكون نوع الشخصية نفسها دوافع في ارتكاب الجنح، لكن تعتبر مغالطة اذ ما ربطت بالنظرية، فاذا كان الشيوعي الذي يبشر بمجتمع افضل زير نساء، فان الـ
ad hominem
تركز على هذه الصفة في محاججتها لتفنيد الشيوعية او الماركسية
تحياتي


20 - السيد حكمة اقبال
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 4 - 20:26 )
السيد حكمة اقبال
تحية
1. تقول: كانت مهمة المئات من الشيوعيين الذين درسوا في المعاهد الماركسية اللينينية دراسة العلم الماركسي واللينيني..الخ
هل انت متأكد من عبارة , العلم الماركسي واللينيني؟
2. الذي درس في المعاهد الماركسية اللينينية, عليه ان يقدم بحثاً, research ,نافعاً لشعبه, لا ان يقدم للرفاق فقط .
3. اللجنة المركزية والمكتب السياسي..هي من مفردات التنظيم اليعقوبي, , Jacobinism الصارم, وهي بطريركية, Patriarchate, ومرفوضه في حزب جماهيري, اغلبيته من الناس البسطاء.


21 - تعليق-17
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 4 - 20:47 )
الإستاذ يعقوب
تحية
تقول
إن انهيار الإتحاد السوفييتي برهن إن الإشتراكية العلمية ليست أكثر من خرافة
واود ان اؤكد على
إن انهيار الإتحاد السوفييتي برهن إن الإشتراكية العلمية ليست أكثر من خدعة كبرى .
مع الشكر


22 - سفسطات لاتنتهي
حميد خنجي ( 2014 / 4 / 4 - 20:55 )
قد يكون إقتراحا جيدا وهو تاسيس معهد أوجهة إخصائية لترجمة أعمال آباء الماركسية ( خاصة ماركس)، الأمر الذي سيزيد من نشر الفكر الماكسي. غير أنه لي ملاحظات على متن المقال وردا على بعض التعليقات
مشكلة جاسم الزيرجاوي أنه يبالغ في الأمور ويشخصنها
Ad hominem
يسوّق - عبثا- لفكرة عدم فهم لينين لماركس (يبدو لزيرجاوي أنه يفهم ماركس أكثر من لينين!) يحاول بخبث أوبسذاجة؛ دق أسفين بين ماركس (المعلم) ولينين (التلميذ النجيب) وهي لعبة برجوازية قديمة/ جديدة! لاأري أن مشكلة الترجمة بهذه الضخامة، فمثلا آخر ترجمة إلى العربية لكتاب -رأس المال-( 3 أجزاء) قام به الدكتور القدير- فالح عبد الجبار-. أما أن ماركس لم يصل العراق! فهذا أضخاث أحلام، حيث أن شخصية مثل - فهد- كان يقرأ ماركس بالإنجليزية،التي كان يتقنها جيدا. أما مسألة التسمية الإشكالية (الماركسية) وتعليق ماركس..الخ.. فإن ما فات الأخوة الكرام أن التسمية بدأت كتهكم من قِبَل الفوضويين لتميزهم أصحاب خط ماركس.. وهكذا تطور الأمر، وتحولت الكلمة إلى مصطلح لافكاك منه الآن! وأخير يبدو الزيرجاوي، برغم إدعاآته -التطويرية- للماركسية، يبدو نصيّ، لم تصله الماركسية بعد


23 - تعليق رقم 1
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 4 - 20:58 )
الإستاذ يعقوب , تعليق رقم 1
أنا لا أرى سبباً آخر يدفعك إلى إبقاء العبارة الفرنسية الواردة في الفقرة رقم 10 بدون ترجمة رغم أهميتها الكبيرة لفهم الموضوع
والسبب
حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ


24 - تحية ليبرالية للأخ الزيرجاوي !!
ماجد جمال الدين ( 2014 / 4 / 4 - 22:10 )
طبعا ليست هنالك تحيات ليبرالية أو إسلامية ( إذا لم نكن نعني تحيات نفاقية ) ، ولكن ما كتبته كان لمجرد النكتة أو التهكم على -تحيات شيوعية- ، وهي عبارة كانت سائدة ..

المستشار العزيز جاسم الزيرجاوي .. ألا تخاف ؟؟
بألأمس وإعتمادا على ماركس ( بشكل تحريفي طبعا من وجهة نظر النمركسية ) فندت تهمة الديموقراطية عن مفهوم ديكتاتورية البروليتاريا .. واليوم الغيت المفهوم اللينيني عن الحزب الحديدي الإنضباط ( اللي بأحيان كثيرة أو أغلبها طلع تنك ) ، ونظام المركزية الديموقراطية واللجان الأبوية المركزية التي تمنع الطائفية الفكرية .. ومن ثم في آخر المطاف نفيت حتى علمية الإشتراكية .. ( وهذا ما وعيته أنا وكتبت عنه قبلا،رغم أنني سابقا درست جيدا كتيب ستالين عن القضايا الاقتصادية للإشتراكية والمنشور الآن في واجهة الحوار المتمدن ) ،،

سؤال أخير: هل تعتقد أن التحالف المدني المشارك في الإنتخابات القادمة ، يمكن أن يتحول لاحقا إلى حزب جماهيرى وطني تقدمي رغم كل التباينات الفكرية وفي الأهداف للقوى المكونة له .. ؟ ما هي الشروط المؤهلة لذلك ؟ ... هذا أهم من زيارة ماركس الأمس للعراق اليوم ..
تحياتي الأخوية


25 - مقالة دسمة
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 4 - 23:23 )

الصديق جاسم زيرجاوي
تحية طيبة. وشكراً على المقالة الدسمة.
للأسف الدوغمائية والأنغلاق الفكري يطغيان على الكثير من النقاشات هنا في الحوار المتمدن ، وهي واضحة تفقأ العيون.
وكما أشرتم فإن أختلاف من يُحسبون في عداد ((الأساتذة)) في الماركسية ، حول المبادئ الأساسية ، دلالة واضحة على وجود خلل أساسي ، يا أما في فهمهم لأبسط المبادئ أو في المبدأ نفسه أو الأثنين معاً.

لم أفهم لما تشترط ضمناً أن يقوم عراقيون بترجمة أعمال ماركس ، وأنجلز الى العربية . مازال هناك مترجمين عرب آخرين قد قاموا بهذه المهمة وقد أشرت بنفسك أليهم . على فكرة الدكتور فالح عبد الجبار عراقي ، وضليع في علم الإجتماع ، والأنجليزية ، والألمانية ، وترجم رأس المال مؤخراً
.
في رئي المهتم بالبحث في هذا المجال سيجد مبتغاهُ بالعربية أو على الأقل هناك مايكفي بالأنجليزية كي يفهم ماركس . وأخشى أن يُحسب الأهتمام الزائد بالترجمة ضمن الشغف بالنصية أيضاً

ملاحظة : حرفي
ch
يلفضان في الألمانية غالباً بلفظ أشبه الى الشين ، فالشاعر الألماني أسمه -هاينريش هاينه-.

ودمتم.


26 - العلم الاعتيادي والعلم الثوري
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 5 - 03:45 )
اعتقد ان هنالك البعض من سوء الفهم بخصوص علمية الماركسية. الموضوع معقد بعض الشيئ ويحتاج الى سرد تفاصيل عديدة. ولكن يمكن الاستعانة, للتوضيح وتبسيط الامور, بكتابات الفيزياوي ثوماس كون والذي يعتبر من اكبر مؤرخي وفلاسفة العلم في القرن العشرين. فحسب كون, فان هنالك نوعان من العلم: الاعتيادي
normal
والثوري
revolutionary
هنالك فروق عديدة بين نوعي العلم, اهمها ان العلم الاعتيادي لا يستجوب المسلمات ولا يهدف الى التجديد
novelty
اعتقد ان الميتافيزيقا السوفيتية قد احالت الماركسية من علم ثوري الى علم اعتيادي يمكن تعلمه كموضوع اكاديمي او تدريسي بهدف الحفظ والتلقين بدلا من احتفاضه بقابليته في التشكيك والتساؤل والتحدي كصفات جوهرية في العلم الثوري. المزيد حول فلسفة كون في
http://philosophy.wisc.edu/forster/220/kuhn.htm


27 - الصديق العزيز ماجد جمال الدين
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 5 - 06:28 )
الصديق العزيز ماجد جمال الدين
هل تعتقد أن التحالف المدني المشارك في الإنتخابات القادمة ، يمكن أن يتحول لاحقا إلى حزب جماهيرى وطني تقدمي
الجواب
لا.
سوف لن يحصل التحالف المدني على نسبة اصوات عالية, تسمح له ان يتحول الى حزب
واسباب خسارة الاصوات هو ان التحالف الاسلاموي وبالتعاون مع السفارة الامريكية في بغداد سوف يلعبون بالنتائج من اجل تكريس سلطة مافيا امراء الحرب و السرقة والمتدلية لحاهم في دماء العراقيين
مع الشكر والاحترام لك اخي ماجد


28 - الصديق العزيز آكو كركوكي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 5 - 06:38 )
الصديق العزيز آكو كركوكي
تحياتي الحارة
1. ليس الدوغمائية والأنغلاق الفكري يطغيان على الكثير من النقاشات هنا في الحوار المتمدن
بل تعدى الامر الى الشتائم و التخوين
شعارنا هو شعار شاعر فلورنسا العظيم دانتي
Follow your own course, and let people talk
2. لم أفهم لما تشترط ضمناً أن يقوم عراقيون بترجمة أعمال ماركس ، وأنجلز الى العربية
لأننا عراقيون
3. وصلت لي ترجمة الدكتور فالح عبد الجبار بنسخها الكاملة وهي ترجمة جيدة
4. وأخشى أن يُحسب الأهتمام الزائد بالترجمة ضمن الشغف بالنصية أيضاً
لا عزيزي, ليس الامر هكذا, ليس هناك شغف بالنص, بل شغف بالمنهج
مع الشكر والاحترام


29 - الدكتور طلال الربيعي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 5 - 06:49 )
الدكتور طلال الربيعي
تحياتي الحارة
1. علاقتي مع Thomas Kuhn بدأت من زمن طويل
حين عثرت على مصطلح Paradigm shift
2. لذلك نطالب بمركز او معهد بحوث, حتى ندرس مثل هذه الاعمال دراسة علمية صارمة لكي نبرهن على ad hominem...إنسانية الإنسان
3. يمكن الحصول على كتاب Thomas Kuhn المهم من الرابط التالي
والذي بعنوان History of Twentieth-Century Philosophy of Science

http://www.philsci.com/
شكراً لك دكتور طلال الف شكر


30 - الماركسية للمبتدئين
حميد خنجي ( 2014 / 4 / 5 - 09:01 )
يتكئ ويركن الأخ جاسم الزيرجاوي في استشهاداته على أقوال ماركس وإنجلز (ليس لينين بالطبع!)، كما يركن المسلم على أحاديث المصطفى. فهو يكثر من الإتيان: ماركس قال كذا وكذا في هذه المناسبة أو تلك، أو في هذا الكتاب أو ذلك، لإثباب وُجهة نظره الخاصة، المنطلقة لفهمه النصيّ والشكلي للماركسية! الماركسية يا سيدي الكريم (لاتوجد ضغينة شخصية معك ولا توجد شتائم!) لاتتكون أساسا من اقوال ماركس وإنجلز، ووُجهة نظرهم في هذا الحدث أو تلك. فلقد أثبتت الحياة بفعل عامل التقادم خطأ بعض (ليس كل) ما قالوه، في سياق تاريخي معين. ولقد إعترف الرجلان أكثر من مرة بذلك! فالماركسية ليست عقيدة مقدسة جامدة، يجب أن تركن إلى أقوال -النبي- الأول (ماركس) ومساعده الأقرب (إنجلز)- كونه العازف الثاني حسب قوله- أبداً!! فأقوال المؤسسين تأتي في المرتبة الأخيرة من الأهمية! الماركسية (سواء سميت ماركسية أواشتراكية علمية..) تتكون أولا من قوانين الجدل الثلاثة وكيفية فهمها وتطبيقها الشامل والمبدع في مجالات الحياة الثلاثة (الطبيعة- العمياء/المجتمع-المجسد/ الفكر-المجرد). ثم تأتي النظريات والفروض ثم تطبيقات بناء الاشتراكية- بإنجازاها واخفاقاتها


31 - سجال مهم بين غسان الرفاعي وفالح عبد الجبار
حميد خنجي ( 2014 / 4 / 5 - 09:34 )
الرجاء من الأخوة الكرام مطالعة أدناه
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=408913


32 - إلى حميد خنجي 30: قوانين الجدل الثلاثة
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 5 - 09:34 )
أولاً: أربعة لا ثلاثة بعد أن اكتشف حسقيل قوجمان قانون فناء الضدين
ثانياً: أذا كنتَ تقصد بقوانين الجدل الثلاثة طريقة في التفكير والبحث والتحليل - فهذا حسن. أما إذا كنت تتكلم عن القوانين بمعنى القوانين العلمية - فهذه خرافة وقد سبق أن أثبتُ ذلك
ثالثاً: ليس هناك شيءٌ اسمه اشتراكية علمية. بول فوت (الكمبودي) هو أيضاً كل ما أراده هو تطبيق الإشتراكية العلمية في بلده فكانت النتيجة متاحفاً من الجماجم البشرية


33 - قوانين الجدل خمسة
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 5 - 10:30 )
الإستاذ يعقوب , تعليق رقم 32
قوانين الجدل خمسة وليست اربعة, وذلك بعد ان اضاف لها السيد النمري يوم امس, القانون الخامس و الذي ينص على :
التحليل الكلينيكي للفلاسفة و علاقتهم بقوى الانتاج

في مقالته: السياسيون لا يُستشفَون


34 - إلى الزميل حميد خنجي 31: النظرية والتطبيق
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 5 - 10:39 )
استمعتُ إلى نصيحتك وطالعتُ المقالة التي تشير إليها
أريد أن ألخص رأيي حول النقاط التي جاءت في المقال بما يلي. الأفكار التالية لا تعارض بالضرورة ما جاء في المقال
1. لا يمكن الفصل أبداً بين النظرية والتطبيق. تطبيق خاطئ معناه نظرية خاطئة
2. الماركسية ليست علماً بمعنى
Science
حسب تعريف العلم في العلوم الطبيعية (كالفيزياء والكيمياء). الماركسية هي مجموعة من النظريات والأفكار والفرضيات اسسها كارل ماركس وفريدريك أنجلز في القرن التاسع عشر. نحن الآن نعيش (لِمن لا يعرف) في القرن الحادي والعشرين
3. أجزاء كبيرة من الأفكار الماركسية أثبت التاريخ صحتها، أجزاء كبيرة أخرى لا زالت سائرة المفعول وأجزاء أخرى بطل مفعولها أو أثبت التاريخ عدم صحتها
4. كل تنبأ بالمستقبل غير محدود بفترةٍ زمنية معقولة هو كلامٌ فارغ في أحسن الأحوال وشعوذة مضرة في أسوئها


35 - المعلم يعقوب ابراهامي
شامل عبد العزيز ( 2014 / 4 / 5 - 11:01 )
تحية وتقدير لجميع الزملاء هذا أولاً - ثانياً انا متابع لأغلب التعليقات التي تتفق مع وجهة النظر التي اتبناها - تعليقات المعلم يعقوب هي التي أركز عليها في ردوده على خصومه - طبعاً خصوم الفكر - ولا شئ غير ذلك - ما يكتبه المعلم يعقوب سأقوم بنشره على صفحات الفيس بوك بعد ألاستئذان والموافقة طبعاً -
ما يقدمه الزميل المستشار حسب رأيي المتواضع ثمين جداً خصوصاً بكشفه الغطاء عن المستور القديم والذي انتج أجيالاً لا زالت تعيش معنا ولم تستطع ان تقدم أي شئ سوى سفسطة وجدل عقيمين . موضوع الترجمة العربية له دور كبير في تحجر عقول الأغلبية ولذلك لم نلمس أي فهم أو تغيير - كل ما أقوله هو رأيي المتواضع وليس بالضرورة أن اكون محقاً في ذلك بل ترجيح خطأ رأيي هو الأكثر احتمالية
شكراً جزيلاً للمستشار ولباقي الزملاء


36 - الزميل شامل
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 5 - 12:54 )
شكراً للزميل شامل .


37 - ما ينطبق على الأردن ينطبق على الباقي
شامل عبد العزيز ( 2014 / 4 / 5 - 13:36 )
ماذا تستطيع أن تقدم «الايدولوجيا الشيوعية» لمجتمع كالمجتمع الأردني 97% من سكانه مسلمون، و جلهم ممارسون لعقائدهم الدينية، و يعتبرون الإسلام مرجعيتهم التشريعية، و الحضارية، و الفكرية، و العقائدية، و الثقافية؟.
هذا السؤال من الكاتب عبد الحميد الصائغ في مقاله المنشور بجريدة الراي الأردنية
بعنوان - الشيوعيون والثبات على المبدأ - أسئللة المقال أسئلة حقيقية لمن يريد أن يعرف الآراء الأخرى وماذا يدور في العالم افضل له من الاجترار لمقولات وأفكار ومبادئ أصبحت في طي النسيان - الحوار العقلاني البعيد عن الدوغمائية هو المطلوب لعل هناك من يفهم وينتبه ويتخلص من الجدل العقيم فالعالم يسير بطريق نحن لا نشكل فيه أي شئ وبعيدين كل البعد عن كل ما يجري وأشغلنا انفسسنا والعالم بنقاشات لا تقدم ولا تؤخر
معذر ة للمستشار غذا خرجنا عن السياق -


38 - تحية إلى الزميل شامل
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 5 - 14:18 )
لا حاجة إلى الإستئذان وأخذ الموافقة. الموافقة مُعطاةٌ سلفاً. هذا شرفٌ لي
لم أكتب يوماً كلمة لا أريد أن يسمعها أو يقرأها آخرون


39 - هـ. ج. ويلز والخيال العلمي
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 5 - 14:26 )
الاستاذ يعقوب ابراهامي 34 يقول -الماركسية ليست علماً بمعنى
Science
حسب تعريف العلم في العلوم الطبيعية (كالفيزياء والكيمياء).-
هذا يرقى الى
tautology
فبالتاكيد ان الماركسية ليست علما كالفيزياء او الكيمياء. الاعتقاد المخالف بالمساواة بين الماركسية والفيزياء اتجاه علمي منقرض الآن سمي وقتها
physicalism
اي مماهاة علم ما مع علم الفيزياء, كملكة العلوم, والفيزياء هنا هي الفيزياء الحتمية لنيوتن وليست فيزياء الكم - خصوصا لا حتمية هايزنبرك وتجربة القطة السوداء العقلية (لعدم وجود قطة في الواقع في التجربة). بالطبع هذا اتجاه اختزالي مرفوض تماما. فمثلا لا تستطيع علوم الدماغ فهم الوعي الانساني وقراءة الافكار والتقاط المشاعر باختزال الدماغ الى جزيئات او ذرات تنطبق عليها قوانين الفيزياء او الكيمياء. كما ان التفاعلات العصبية لملايين الخلايا المرتبطة مع بعضها بتعقيد يفوق الوصف يجعل من كل دماغ دماغا مختلفا عن الآخر وان كانت كل الادمغة تقريبا ذات نفس التركيب الشريحي كما في حالة الوجه الذي يختلف من شخص لآخر رغم امتلاكه لنفس التركيبة التشريحية من انف وفم وعيون الخ.
يتبع


40 - هـ. ج. ويلز والخيال العلمي
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 5 - 14:33 )
البعض يعقد الامور اكثر فينفون ان الدماغ هو صنو للعقل. كما يتحدث البعض عن اللاوعي الذي لا يمكن اسشفافه بوسائل العلوم الطبيعية. حيث ان ان العقل هو حصيلة تفاعل الدماغ مع محيطه والتأثير الجيني الناتج عن هذا التداخل
epigenitcs.
البعض يعتبر مثلا احد فروع العلم علما صلدا كعلم النفس التجريبي, ولكن التحليل النفسي علما ناعما, وهنا الكثير من المشاكل التي لا اريد حتى التلويح بها هنا.
اعلم انك لربما تستعير فلسفة بوبر للعلم للحكم على علمية المعرفة, وخصوصا التكذيب او سرمدية القانون وتكراره الازلي. العلوم التجريبية تكرر التجربة عادة مرة واحدة للحصول على قناعة مقبولة علمية. علما ان التجربة, حسب فلسفة بوبر, يتوقع منها ان تعاد بما لا نهاية له من المرات لاكتساب مفهوم القانون. العلوم التجريبية لا تهدف عادة الى صياغة قوانين ازلية, لان مفهوم الازلية هو مفهوم -لا علمي لاعتبارات عملية على الاقل-؟ ولا نعرف ما هو والى متى سيمتد (سؤال خاطئ لان جوابه نفي للسرمدية)- علما ان السرمدية ستكون ذلت مغزى فقط بوجود الانسان الذي يكرر التجربة.
يتبع


41 - هـ. ج. ويلز والخيال العلمي
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 5 - 14:36 )
فاللانهاية هي اختراع رياضي لا يستطيع دماغنا (دماغي على الاقل) تصوره. اغلب العلوم حاليا, مثل علوم الدماغ, تستخدم اساليب احصائية احتمالية. وهذا افضل ما تسطتيع فعله في هذه المرحلة من التاريخ, ولا اعتقد ان هنالك بصيص امل بالغاء الاحتمالية لصالح قانونية حتمية, اللهم الا اذا تحول الانسان الى كومبيوتر وعندها يصبح رائد الخيال العلمي هـ. ج. ويلز هو المؤهل الوحيد لربما لمعالجة هذا الموضوع المستقبلي.
تحياتي لك وللجميع


42 - بول بوت وترومان اصدقاء وان لم يلتقوا!
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 5 - 15:03 )
الاستاذ يعقوب ابراهامي 32 يقول
-(بول فوت؟ بوت) (الكمبودي) هو أيضاً كل ما أراده هو تطبيق الإشتراكية العلمية في بلده فكانت النتيجة متاحفاً من الجماجم البشرية
لقد زرت كمبوديا واطلعت على جرائم بول بوت والخمير الروج التي تفوق اي وصف من بربرية وخلافه.
ولكن منطقك نفسه يظهر ضعفه (القاتل) عندما نقول ان استخدام ترومان للقنابل الذرية لتدمير هوروشيما وكازنتزاكي في اليابان دليل على عدم علمية القنبلة الذرية, من وجهة نظر الفيزياء على الاقل.


43 - --بول بوت وليس بول فوت استاذنا ابراهامى
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 5 - 15:15 )
الحزب الثوري الشعبي للخمير الحمر- -وأسرار تلك الحقبة الدموية القبيحة في تاريخ كمبوديا. فبمقتل زعيم الخمير الأكبر الجزار “بول بوت” على يد رفاقه، ثم وفاة رفيقه الأعرج “تا موك” لاحقا، لم يبق على قيد الحياة سوى حفنة صغيرة من الذين لعبوا دورا ما في أعمال الإبادة الجماعية أو مارسوا القتل والتعذيب والتجويع والإغتصاب داخل ما عـُرف بإسم-----حقول الموت
تحياتنا الى الاخ الاستاذ شامل عبد العزيز و تحياتنا الى الاخ الاستاذ جاسم المحترم


44 - التعليق 39 بكامله في الفيسبوك
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 5 - 16:33 )
ارسلت تكملة التعليق 39 ولكنها لم تظهر رغم ظهور تعليقي 40. عموما يمكن قراءة التعليق بالكامل, ه .ج. ويلز والخيال العلمي, في الفيسبوك.


45 - شكراً للدكتور علي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 5 - 16:37 )
شكراً للدكتور علي و تحياتي له
الدكتور طلال كان قد زار كمبوديا بصفة طبيب نفسي و حدثني عن جرائم بول بوت
تحية للدكتور طلال


46 - لينين و هيجل
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 5 - 17:00 )
ماهو رأي ابو صابرين في هذا المقطع من الدفاتر الفلسفية للينين 1914
It is impossible completely
to understand Marx’s Capital, and es-
pecially its first chapter, without having
thoroughly studied and understood the
whole of Hegel’s Logic. Consequently,
half a century later none of the Marxists
understood Marx!!
المصدر
http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1914/cons-logic/ch03.htm
والترجمة العربية: من المستحيل كلياً , فهم كتاب رأس المال و خصوصاً الفصل الاول منه, دون فهم ودراسة كل منطق هيجل.
وبالتالي , مضى نصف قرن ولم يفهم الماركسيون, ماركس.
.................
مع العلم ان طبعة رأس المال بترجمتها الروسية هي الاكثر مبيعاً في اوروبا آنذاك..

تقبل مودتي


47 - بول بوت
شامل عبد العزيز ( 2014 / 4 / 5 - 17:05 )
بول بوت.. زعيم «الخمير الحمر» الذي أباد شعبه
كانت هناك متاحف من جماجم الكمبوديين الذين قتلهم نظامه


48 - شكراً جزيلاً
شامل عبد العزيز ( 2014 / 4 / 5 - 17:09 )
المعلم يعقوب - الدكتور علي عجيل - الدكتور طلال الربيعي
المستشار صاحب المقال
بقية الزملاء
الحوار المتمدن
الحوار الممتع المفيد هو الذي نتطلع إليه وبوجودكم يتم ذلك
أنا استفيد الكثير من تعليقات الدكتور طلال الربيعي
ومن نقاشات المعلم يعقوب
ومنكم نستفيد


49 - بول بوت ومتاحف الجماجم
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 5 - 18:30 )
شكراً لكل الذين نبهوني إلى الخطأ الذي وقعتُ فيه عندما حاولتُ نقل حرف ال
P
(الذي لا مقابل له في الأبجدية العربية) إلى اللغة العربية
مصدر الخطأ هو أن حرف الفاء المشدد (نقطة داخل الحرف) في اللغة العبرية هو المقابل لحرف ال
P
أنا أكثر مما يقلقني بول وفوت يقلقني خطأٌ لغوي آخر أعتقد أنني وقعتُ فيه
هل صحيح القول: فكانت النتيجة متاحفاً من الجماجم البشرية؟
إن كنتُ لا أزال أتذكر شيئاً من قواعد اللغة العربية كان يجب أن أقول متاحفَ وليس متاحفاً
ماذا يقول الدكتور؟


50 - المعلم يعقوب ابراهامي
شامل عبد العزيز ( 2014 / 4 / 5 - 20:26 )
معلوماتي البسيطة تقول عبارتك الأولى صحيحة
فكانت النتيجة متاحفاً من الجماجم البشريّة
لا غبار عليها وهي في السياق الصحيح


51 - الزيرجاوي عدو الشيوعية
فؤاد النمري ( 2014 / 4 / 5 - 20:37 )
مرجعية عدو الشيوعية جاسم الزيرجاوي هو عدو الشيوعية الصهيوني التروتسكي
جاسوس المخابرات الانكليزية اسحق دويتشر ـ يا لفضيحة الزيرجاوي !!!

الماركسية بنيان علمي يتحدى خفافيش الليل التي تتغذى على هوام الحشرات
ويتحدى الزمن منذ أكثر من قرن ونصف القرن

ليأتِ أي خفاش بقانون غير علمي من قوانين الماركسية سواء في علم الفلسفة، نعم علم الفلسفة، المادية الديالكتيكية، أو علم الإقتصاد أو علم السياسة أو علم التاريخ

لو لم تكن علما صافياً لما توقع لينين انهيار مشروعه في العام 1923
ولو لم تكن علما لما توقع ستالين انهيار الاشتراكية السوفياتية في نوفمبر 1952
ولو لم تكن علما لما توقعت في العام 1963 انهيار الاتحاد السوفياتي في العام 1990

انهيار الاتحاد السوفياتي برهان قاطع على صحة الماركسية وبنيتها العلمية وهو ما تم بفعل الصراع الطبقي

نحن الشيوعيين الماركسيين اللينينيين البلاشفة أدهشنا العالم بالتنمية السريعة في الثلاثينيات وفي الحرب الكبرى وإعادة الإعمار في الأربعينيات وحتى في شق عنان الفضاء في الخمسينيات
أما أعداء الشيوعية فلن يكون لهم سوى النسيان مطمورين في مزابل التاريخ


52 - تحياتى استاذنا ابراهامى
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 5 - 21:53 )
معلوماتك لازالت قويه والذاكره نشطه ولك الصحة والعافيه -
صحيح القول متاحف - اسم كان فى حالة الرفع -


53 - إلى طلال الربيعي 39-41: القانون العلمي
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 5 - 22:04 )
بوبر لم يشترط ان تعاد التجربة بما لا نهاية له من المرات لاكتساب مفهوم القانون. الذي اشترطه بوبر من النظرية العلمية هي أن تكون قابلة للتفنيد وباللغة الإنكليزية
Refutable
نظرية علمية غير قابلة للتفنيد هي ليست نظرية علمية بل تنتمي إلى ما يسميه بوبر علم موهوم أو مزيف
Pseudo Science
نظرية قابلة للتفنيد لا يعني أنها مفندة بل يعني أن هناك طريقة لتفنيدها: تجربة واحدة فقط تخالف نتائجها ما تتنبأ به النظرية تثبت بطلان النظرية. التفاحة الأولى التي لا تسقط على الأرض تفند كل قوانين نيوتن في الحركة
هذا الموضوع لا علاقة له بالحتمية والإحتمالية
من قال ان استخدام ترومان للقنابل الذرية لتدمير هوروشيما وكازنتزاكي في اليابان دليل على عدم علمية القنبلة الذرية؟ وما معنى علمية القنبلة الذرية؟ القنبلة الذرية هي قنبلة والعلم هو علم. ما هي العلاقة بين الأثنين؟ أو ربما لم أفهمك جيداً؟


54 - الى الدكتور طلال ت 39-41/1-3
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 5 - 22:31 )

أسمح لي أن أحشر نفسي في نقاشك مع الأستاذ يعقوب ودعني أعلق على هذه الفقرة من تعليقك:
حيث تكتبون:

فبالتاكيد ان الماركسية ليست علما كالفيزياء او الكيمياء. الاعتقاد المخالف بالمساواة بين الماركسية والفيزياء اتجاه علمي منقرض الآن سمي وقتها
physicalism
أي مماهاة علم ما مع علم الفيزياء, كملكة العلوم, والفيزياء هنا هي الفيزياء الحتمية لنيوتن وليست فيزياء الكم - خصوصا لا حتمية هايزنبرك وتجربة القطة السوداء العقلية. بالطبع هذا اتجاه اختزالي مرفوض تماما.
أنتهى الأقتباس

أولا : سواءاً لو نكلمنا عن الفيزياء الحديثة كالنسبية والكم أو تكلمنا عن الفيزياء الكلاسيكية لنيوتن. فإن المشتركات بينهما والتي تجعلنا أن نصف كليهما بالعلم هي: إن كلاهما تضع قوانين تستطيع أن تبني عليها تنبؤات ، وأن هذه القوانين والتنبؤات قابلة للتجربة أي هي عبارات محددة يمكن التأكد منها. أما صحتها فيقررها النتائج التي تعطيها بعد تكرار التجربة.


55 - الى الدكتور طلال ت 39-41/2-3
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 5 - 22:33 )

نظرية الكم تتكلم عن أحتمالات ، وصار الفيزياء كلهُ يعطيك أحتمالات –مثلاُ موقع الألكترون ضمن الأوربيتالات تكون محتملة بدرجة 90% فقط- . لكن هذه الحقيقة ثابتة مهما كررت التجربة. بمعنى لو كررت تجربة الشقين عشرات المرات ستعطيك نفس النتائج . والسؤال هنا هل تستطيع العلوم الأخرى أن تضع قوانين يمكننا التنبؤ بها ؟ وهل تنبؤاتها قابلة للتجربة؟ فمثلاً كيف يمكن التحقق من فرضية فرويد بوجود اللاوعي والأنا والأنا العليا من خلال تجربة
مُختبرية؟ وهل تكرار التجربة يعطيك نفس النتائج دائماً ولو بأحتمال 90%؟
ثانياً: الماركسية وعلى لسان ماركس وأنجلز هي التي أقحمت نفسها في ميدان العلم وتشبهت
بفيزياء نيوتن ، حينما تكلمت عن تنبؤات حتمية بأندلاع الثورات ، والصراع الطبقي ، والعديد من التنبؤات الأخرى . وزعمت إن هذهِ المسئلة لاتأتي أعتباطاً بل وفق قانون حتمي – طبيعي - يحكم تأريخ المجتمعات الصناعية. وبول بوت اقتنع بحتمية هذه التنبؤات فصار يجربها. والفيزياء نفسها تبحث عن القوانين –الطبيعية- .


56 - الى الدكتور طلال ت 39-41/3-3
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 5 - 22:34 )

ثالثاً: أنهيار الحتمية والسببية واللاتحديد على يد هايزنبرغ ، لا يدحض تنبؤات الماركسية فقط بل ينسف المنهجية الماركسية نفسها. حيث هي منهجية قائمة على تلك المفاهيم . أعني (السببية والحتمية والتحديد) سواءاً لو تكلمنا عن الديالكتيك أو الأستقراء كمنهج ماركسي. فماركس لم يتكلم أبداً عن أحتمال ، بل عن -حتمية تأريخية- ومسار تأريخي يتحرك خارج أرادة الإنسان. وأقتنع بإن المراحل التأريخية هي –سبب- لولادة المرحلة المقبلة.
رابعاً: أكرر مرة أخرى ، القانون أو النظرية لايفترض فيهما السرمدية والإطلاق كيما تكونان علميتان حسب بوبر. كلا أبداً. القانون أو النظرية يكونان -علميتان- فقط لو تنبأت بعبارات محددة وبأمور محددة. فكانت عباراتها قابلة للتجربة. وسواءاً لو دحضت التجربة تنبؤاتها فهذا لايعني إنها ليست علمية بل هي نظرية علمية مدحوضة . ولو دعمت التجربة النظرية فهذا لايعني إنها الحقيقة بل هي أفضل نظرية متوفرة ، وسيأتي يوم لكي تدحض أيضاً.
مع التقدير.


57 - ان الشيوعيين العراقيين هم ملح الارض
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 5 - 22:44 )
كما قال الاستاذ جاسم المحترم
عام 2008 الثقافه الجديده -فى مقابله مع الاستاذ عزيزسباهى
هذا الراهب المتبتل فى محراب الشيوعيه العراقي
الذى كرس عقدا - من حياته ومن نشاطه -لها والعمل فى صفوفها كما قال السيدابراهيم الخليلى
قال السيد عزيز سباهى
-ذهبنا الى قلعة صالح - لزيارة طبيب قلعة صالح هو --عزت روفائيل اخو نورى روفائيل-- هو من الشيوعيين الاوائل شارك فى الحرب الاهليه الاسبانيه فى الفصيل الاممى الذى انشاه الكومنترون ( الامميه الثالثه ) للقتال الى جانب الجمهوريين ضد الزحف الفاشى الذى قاده فرانكو
هذا هو تاريخ الحزب الشيوعى العراقى الاممى والذى اراه -- واقول --ان انتخاب الحزب فى --االانتخابات القادمه --ضرورة وطنية لدحر الاسلام السياسى والارهاب ولتحديث العراق الجديد


58 - هذا هو الحزب الشيوعى العراقى
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 5 - 22:50 )
كتب الاستاذ عبد الرزاق الصافى -
حدثني الصديق الكاتب والروائي والصحفي المعروف خالد القشطيني --
انه التقى بأحد --الدبلوماسيين البريطانيين ---
قبل سنوات، وكانت اخبار-- الارهابيين الانتحاريين --تملأ وسائل الاعلام وتوجه اليه بالسؤال: هل لاحظت ان الغالبية العظمى من هؤلاء،-
إن لم يكن كلهم، هم من غير العراقيين؟ فأجاب الدبلوماسي البريطاني: حقاً، ما هو سبب ذلك؟ فقال القشطيني ان الفضل في هذا يعود الى الحزب الشيوعي العراقي، الذي ثقف ليس فقط اعضاءه وانصاره، بل ومجموع الحركة الوطنية بضرورة الابتعاد عن الارهاب والأعمال الفردية كالاغتيالات السياسية وغيرها من اعمال العنف غير المبرر، والاعتماد على العمل الجماهيري وتدريب المناضلين على تعبئة الجماهير لتحقيق الاهداف التي يناضل من اجلها.


59 - حتمية نيوتن وفوضى خلاقة
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 6 - 00:55 )
عزيزي الزميل آكو كركوكي
شكرا على تعليقاتك.
اذا فهمتك بشكل صحيح, فانك تعتبر التجربة معيار لا غنى عنه لتعريف العلم. نعم هذا صحيح في العلوم التجريبية فقط, ولكنه لا ينطبق على علوم غير تجريبية كالرياضيات والفيزياء النظرية التي تخلي من التجربة, على الاقل المختبرية منها. كما اني اشرت الى تجربة عالم الكم الشهير شرودنجر بصدد القطة السوداء, وهي تجربة عقلية وليست مختبرية.
ليس هنالك اتفاق على تعريف محدد للعلم, ولا يقلقني اعتبارك الماركسية علما ام لا. فالنظريات الفلسفية الحديثة لا تضع حدودا كونكريتية في المعرفة بين ما هو علم و ما هو لا علم. انك تتكلم عن العلوم الطبيعية والبعض الآخر يتكلم ايضا عن علوم اجتماعية وعلوم انسانية لا تحدها قانونية صارمة كالعلوم الطبيعية. هنالك ايضا علوم طبيعية صرفة تعتمد الى حد كبير على الملاحظة كعلم الفضاء.
يتبع


60 - حتمية نيوتن وفوضى خلاقة
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 6 - 01:01 )
كما اني اتفق مع ما قاله نيتشه بان العلم, بالمفهوم الكلاسيكي, هو وجهة نظر واحدة لرؤية العالم, ولا اعتقد انها تكتسب مرتبة مفضلة دوما على مجالات اخرى من المعرفة.
اعتقد انك تخلط بين مفهومين
science and Scientism
http://www.thenewatlantis.com/publications/the-folly-of-scientism
Scientism
يفضل ماركس بدعوتها
vulgar and profane empiricism
ان مساواتك بين الاثنين, ان لم يكن بسبب عدم اطلاع , فهو لا بد ان يكون خيارا ايديولوجيا لا علاقة بالعلم ولا يمكن اثباته من قبل النهج الوضعي او تكذيبه بوبريا,اي ان قناعاتك لا يمكن اثباتها بنظريات العلم التي تتبعها انت نفسك.
اما القانون فينبغي له ان يعمل دوما ضمن حدود او ظروف معينة. المسألة ليست هنا. المسأله هي ان العلم التجريبي لا يحقق تأكيدا يقينيا باعتبار بوبر اذا اعيدت التجربة بليارات المرات او اكثر ما دام اي عدد مهما كبر, لايصبح لانهائيا.
يتبع


61 - حتمية نيوتن وفوضى خلاقة
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 6 - 01:08 )
نعم يمكن التحقق من نظريات فرويد اكلينيكيا او بوسائل علم النفس التجريبي. وهناك العديد من المصادر بهذا الخصوص التي ممكن ان ازودك بها اذا رغبت. كما ان كما إن العديد من الباحثين، مثل غليمور, قد كشف بأن منهج البحث الذي اتبعه فرويد يشبه شبها كبيرا منهج البحث الذي اتبعه نيوتن في صياغة نظرياته.
Glymour, C. (1974). Freud, Kepler and the Clinical evidence. In: R. Wollheim (Ed.), Freud. New York: Anchor.

لا يقينية هايزنبرغ تؤكد انه على مستوى الذرة لا يمكننا القول أن الالكترون الفلاني موجود في الموقع الفلاني في المدار الفلاني، وانما نقول أن احتمال “حدوثه” في الموقع الفلاني هو كذا وكذا، واحتمال “حدوثه” في موقع آخر هو كذا وكذا ( = تابع الاحتمال). والآن دعونا نحرر هذا الالكترون من مداره في الذرة لندرس سلوكه في منطقة الرصد على لوح حساس.
يتبع


62 - حتمية نيوتن وفوضى خلاقة
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 6 - 01:12 )
أولاً، مسار ارتحاله من منطقة التجهيز الى منطقة القياس هو مسار غير يقيني وإنما احتمالي، فنحن لا نستطيع القول أنه موجود في النقطة الفلانية في الزمن الفلاني، وإنما نقول أن احتمال وجوده هو كذا وكذا، فهذا الارتحال هو “انتشار لممكنات” ( = الدالة الموجية لشرودنغر).
وثانياً، نحن لا نعرف مكان سقوطه على اللوح الحساس ولكن نعرف احتمال ذلك فقط، فعندما نقوم برصده يتحقق هذا الاحتمال (أي يحدث) بالذات، وتصبح باقي الاحتمالات تساوي صفراً. أما قبل ذلك فهذا الالكترون، رياضياً، لم يكن موجوداً، يقول العالم “أوبنهايمر”: (لو تساءلنا: هل كان في حالة سكون؟ كان الجواب بالنفي، هل كان في حالة حركة؟ كان الجواب بالنفي). وبهذا لا يكون للإلكترون أي معنى مستقل، وأنما هو “علاقة” أو “رابطة” في جملة القياس. أي أنه أشبه ما يكون بـ”معلومة” تنتقل في جملة كمومية في وقت فوري (آني) وكأن سرعتها أسرع من سرعة الضوء. وإذا ما أخذنا باقي الجسيمات الأولية دون الذرية لرسم صورة أكبر، فإننا نحصل على “علائق” (جمع علاقات) فيزيائية تشاركية متصلة تحمل معلومات.
يتبع


63 - حتمية نيوتن وفوضى خلاقة
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 6 - 01:14 )
وما الذرة في ضوء هذا المفهوم إلا “المسرح” الصغير الذي تتشارك فيه هذه العلائق. يقول نيلز بوهر: (ان الجسيمات ليست إلا تجريدات من صنعنا، ولا يمكن تحديد خصائصها إلا من خلال تفاعلها مع جمل اخرى).
تقول:
-الماركسية وعلى لسان ماركس وأنجلز هي التي أقحمت نفسها في ميدان العلم وتشبهت بفيزياء نيوتن ، حينما تكلمت عن تنبؤات حتمية بأندلاع الثورات ، والصراع الطبقي ، والعديد من التنبؤات الأخرى . وزعمت إن هذهِ المسئلة لاتأتي أعتباطاً بل وفق قانون حتمي – طبيعي - يحكم تأريخ المجتمعات الصناعية. وبول بوت اقتنع بحتمية هذه التنبؤات فصار يجربها. والفيزياء نفسها تبحث عن القوانين –الطبيعية--
حديثك للآسف لا علاقة له بالوضع وقتها في كمبوديا, كما ان بول بوت, كملاحظة جانبية قد تلقى تربية كاثوليكية في طفولته واتم دراسته في فرنسا. ولااعتقد ان بول بوت ارتكب جرائمه بسبب اتفاقه مع حتمية نيوتن, المتضمنة في الماركسية الارثودوكسية, وليس هنالك ما يمكن ان يقنعنا بان جرائم بول بوت مبعثها الماركسية, لان قوانين نيوتن موجودة مع الماركسية او بدونها. ولا اعتقد ايضا ان جرائمه لها علاقة بنيوتن او العلم عموما.
يتبع


64 - حتمية نيوتن وفوضى خلاقة
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 6 - 01:19 )
اعتقد انك غير متابع لدقائق الوضع في كمبوديا وقتها. ولا ادري هل تعلم ان فيتنام الشيوعية هي التي حررت كمبوديا من طغيان الخمير الحمر؟ علما ان الانتلجنسيا الغربية وقتها, وخصوصا في فرنسا لربما بسبب دراسة بول بوت هناك, وقفت الى جانبه. كما ازيدك علما فان الامم المتحدة (اقرأ: الولايات المتحدة) رفضت تسليم العضوية الى ممثل كمبوديا الجديد في البداية بعد سقوط نظام الخمير الحمر, لربما بسبب معاداتها لفيتنام.
و لكن ما رأيك بالذين يتبنون (حتمية) قوانين الغاب الذين شاركوا في اغتيال جيفارا, باتريس لومومبا, اليندي وقتل الملايين في مختلف انحاء العالم مثل اليابان, اندونيسا, شيلي وفي بلدنا العراق. هؤلاء يعتقدون الآن بالفوضى الخلاقة وهو اسم جذاب لحتمية من نوع آخر: حتمية داروينية اجتماعية.
تحياتي


65 - كيف يمكن تكذيب بوبر؟
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 6 - 02:56 )
عزيزي ألأستاذ يعقوب ابراهامي53
ان ما يقوله بوبر باستخدام التكذيب لتعربف العلم هو شمولية وان ادعي لفظيا محاربتها. كما ان مبدأه هذا لا تزكيه دراسة تاريخ العلم وبالتالي يكون تجريدا ارادويا وفارغا.
ما يهمني هو ان بوبر لم يدع عدم صحة الماركسية او التحليل النفسي بل عدم القدرة على تكذيبهما, كما كيف يمكن تكذيب بوبر نفسه لمنح آرائه صفة علميته؟ كما ان منطق كودل الرياضي اللاتكاملي ينفي صفة التكاملية لأي نظام معرفي, وهذا ينطبق ايضا على بوبر نفسه
او على اية قاعدة او نظام اخر لتعريف العلم.
ان تعريف العلم في عصر ما هو عملية اجنماعية ونفسية وسياسية تتم بالاتفاق.
هتالك خلافات ونقاشات كثيرة وحادة حول الفروق بين ما ىيسمى العلوم الأعتيادية والعلوم ألثورية, والعلوم الصلدة والعلوم الناعمة, وألعلوم ألأجتماعية والعلوم الطبيعية, الخ.
وكما قلت في احدى التعليقات فانه لاتوجد حدود كونكريتية بين المعرفة العلمية واللاعلمية.
تحياتي


66 - الأستاذ ألنمري ت 51
شامل عبد العزيز ( 2014 / 4 / 6 - 03:43 )
نحن الشيوعيين الماركسيين اللينينيين البلاشفة أدهشنا العالم بالتنمية السريعة في الثلاثينيات وفي الحرب الكبرى وإعادة الإعمار في الأربعينيات وحتى في شق عنان الفضاء في الخمسينيات - هذا الجزء الأخير من تعليقك وأنت تستخدم صيغة الجمع فتقول - نحن - ؟
ما تقوله يخص الاتحاد السوفيتي ونحن نريد أن تكون الدهشة في بلادك أو إحدى البلاد العربيّة .
نريد أن تكون الدهشة في أربد – الكرك – المفرق – الزرقا – العاصمة الأردنيّة .. أو ليس هذا هو النضال الحقيقي والدهشة الفعلية ؟
نريد التنمية في بلادك – وأن تخوضوا غمار الحرب الكبرى لتحرير أراضيكم وأن يكون الإعمار في القرى والنواحي والقصبات الأردنيّة وأن تشقوا الأرض ولا نطالبكم أن تشقوا عنان الفضاء ..
ماذا استفادت الدول العربيّة عموماً وبلدك خصوصاً بكل ما تقوله سوى الرزية والانحطاط والتخلف والأمية والخرافات فنحن يا سيدي في ذيل الترتيب وفي كل شيء .
هناك مثل مصري يقول :
اللي يستحقوا البيت يحرم على الجامع .
شكراً جزيلاً .




67 - هل الكلمة (متاحف) اسم كان أو خبره؟
حميد خنجي ( 2014 / 4 / 6 - 04:31 )
لاأدري لماذا عدّ الأستاذ -علي عجيل- كلمة متاحف ؛ إسم كان وليس خبره ( أصل الجملة: كانت النتيجةُ متاحفاً..).. أرجو الشرح الأوفي من أساتذة اللغة


68 - اسحق دويتشر....ليس صهيونياً-1
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 6 - 05:44 )
كتب الإستاذ الكبير النمري في تعليق رقم 51 يقول:
... عدو الشيوعية الصهيوني التروتسكي
جاسوس المخابرات الانكليزية اسحق دويتشر....

اسحق دويتشر....ليس صهيونياً ولا تروتسكياً ولا جاسوساً للمخابرات البريطانية...كل هذه التهم الزائفه هي من خيال السيد النمري الخصب.

A. ينسب السيد النمري الصهيونية للمفكر إسحق دويتشر, بسبب انتمائه السيوسلوجي لليهودية, الانتماء السايسلوجي للفرد لا يشكل نقيصة , ماركس كان من اسرة يهودية والنمري من اسرة مسيحية وانا من اسرة مسلمة لكن لا ماركس كان يهوديا ولا النمري مسيحيا ولا انا مسلما , كذلك اسحق دويشر لم يكن يهوديا ولا الاستاذ يعقوب ابراهامي يهوديا: الجميع ملاحدة.
B. كان إسحق دويتشر في فترة قصيرة تروتسكياً, لكنه خلع عباءة تروتسكي وارتدى معطف ماركس الجديد الانيق.
يتبع لطفاً...............


69 - اسحق دويتشر....ليس صهيونيا-2
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 6 - 06:15 )
C. إما الادعاء المخزي ,باعتبار إسحق دويتشر , جاسوس المخابرات الانكليزية , فأن إسحق دويتشر , كان من ضمن القائمة التي اعدها جورج اورويل في عام 1949 , باسماء الكتاب والفنانين ذو الميول الشيوعية والغير ملائمين للكتابة في قسم بحوث المعلومات التابع لوزارة الخارجية البريطانية , وتتضمن القائمة 38 صحفيا وكاتبا وفنانا .

و بعيداً عن خيال الاستاذ النمري الخصب, سوف نذكر , بايجاز شديد الحقائق التالية عن إسحق دويتشر , Isaac Deutscher

1. ولد في 3 نيسان 1907 في بولندا, وتوفي في روما 19 اب 1967.

2. في عام 1927 انتمى للحزب الشيوعي البولندي وعمل محررا في صحيفة الحزب السرية.

3. وفي عام 1931 زار الاتحاد السوفيتي وقدمت له عروض من جامعتي موسكو ومنسك للعمل كاستاذ لمادتي تاريخ الاشتراكية والنظرية الماركسية, وقد اعتذر عن هذا العرض مفضلا العمل السري في بولندا.

4. وبعد عودته من الاتحاد السوفيتي اسس تجمعا داخل , ح.ش.ب, ضد الستاينية, ومحتجا ضد خط الحزب الذي يعتبر الاحزاب الاشتراكية الديمقراطية , هي العدو وليست النازية.

يتبع لطفاً..........







70 - اسحق دويتشر....ليس صهيونياً-3
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 6 - 06:27 )
5. نشر مقالا بعنوان, البربرية تهيمن على اوربا, The Danger of Barbarism over Europe , والذي دعا فيه الى تشكيل جبهة مناهضه للنازية, وعليه تم فصله من الحزب و اعتبر موقفه من خطر النازية مبالغ فيه.

6. ومن ذالك اليوم طارده رجلا بوليس سريان: احدهما يعمل لحساب البوليس السري البولندي والاخر متطوع من احدى خلايا الحزب الشيوعي البولندي

7. في عام 1949 كتب ,كتاب: ستاين : سيرة سياسية, اعتبر فيه ان ستالين يحاول ان يبني نوعا من الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي, رغم انحرافه عن ماركس ولينين.

8. وفي عام 1960 واثناء تصاعد احتجاجات اليسار ضد الحرب في فيتنام اصبحت له شعبية كبيرة في جامعات بريطانيا وامريكا.
ومن عام 1965 الى 67 القى عددا كبيرا من المحاضرات عن حرب فيتنام في عديد من الجامعات الامريكية....... ومحاضراته كانت تسمى Teach-in.

يتبع لطفاً.....


71 - اسحق دويتشر....ليس صهيونياً-4
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 6 - 06:32 )
9. و بعد هزيمة 5 حزيران 1967 طالب اسرائيل الانسحاب من الاراضي التي احتلتها.

10. تأسست جائزة دويتشر عام 1969 و التي تمنح للاعمال التي الذي تتجسد فيها الكتابة الافضل والأكثر ابتكارا و جديدا حول الماركسية ومن الذين حازوا عليها الكاتب, Francis Wheen , في عام 1999, عن كتابه الذائع الصيت سيرة حياة كارل ماركس... Karl Marx (1999).

11. كتب ثلاثيته الشهيرة عن تروتسكي : النبي المسلح 1954 والنبي الاعزل 1959 والنبي المنبوذ 1963, واستندت هذه المجلدات الثلاث على ارشيف تروتسكي في جامعة هارفارد الامريكية.
مع الشكر


72 - رد غير مباشر ولكنه قاسي لمن يريد أن يفهم ويستوعب ا
ماجد جمال الدين ( 2014 / 4 / 6 - 08:02 )

ألأخ جاسم الزيرجاوي
تعليقاتك 68 ـ 71 تمثل ردا غير مباشر على المقال ألأخير للزميل جاسم محمد كاظم ( لينين : الإشتراكية الديموقراطية أعداء الماركسية ) ، ولكنه رد قاسي لمن بالفعل يريد أن يفهم ويستوعب التاريخ ومجرياته ! ، فهي تفضح وتعري طبيعة المواقف والنهج السياسي الذي إتبعه لينين وستالين من بعده في محاربة وإزاحة وتشويه خصومه الفكريين ، من أقرب حلفاءه المفترضين ..
مشكلة الجمود العقائدي عند الشيوعيين كما الإيمان الديني المتطرف ، هو أنهم يعتمدون ويرددون الكليشيهات الدعائية التي وضعت لهم بحيث لايريدون أن يتفكروا حتى بما يقولون ..
مثلا في الرد على تعليقي ت 1 في مقالة السيد جاسم كاظم السابقة والذي تطرقت فيه لمقتل الوردة الحمراء ، يجيب:: ((ولاتنسى بان لينين حذر روزا من الثورة بان الظرف لم يكتمل بعد وماكان الحزب الشيوعي الالماني قادرا على تبعاتها)) ..
وأنا لا أدري كيف أن الظرف لم يكتمل في ألمانيا الدولة الرأسمالية الصناعية المتطورة وذات البروليتاريا المنظمة وموطن مؤسس فكرة الشيوعية ، بينما إكتمل في روسيا المتخلفة الخارجة توا من النظام العبودي الإقطاعي.. ولم كان الصعاليك .. يتبع


73 - رد غير مباشر ! .. تتمة
ماجد جمال الدين ( 2014 / 4 / 6 - 08:05 )

ولم كان الصعاليك الذين إلتفوا حول نهج لينين الإنقلابي المؤامراتي أو الثأري ( ولا يمكنني أن أصفه بالثوري حسب المفاهيم الماركسية ، ولم يكونوا أغلبية حسب ما قد توحي به كلمة بولشفيك بل هم كانوا أقلية في الحزب ومنظماته القيادية ، لم كان هؤلاء أكثر تحملا لتبعات الثورة من الحزب الألماني .. ألا يطرح هذا ألتساؤل عن أن لينين إن لم يكن عميلا للحكومة الألمانية وكما إتهمه البعض فهو قد سار في نهج التوافق المصلحي معها ..
ألمؤسف أن أحزابنا الشيوعية إتخذت نفس الأساليب السقيمة ألتي إتبعها البلاشفة كما في أفكارها ومناهجها الدعائية كذا في إرتباطاتها السياسية وتحالفاتها المصلحية الآنية ..وحتى لم تنتبه إلى الواقع الإجتماعي المختلف ..

تحياتي


74 - Birds of a feather flock together
فؤاد النمري ( 2014 / 4 / 6 - 08:23 )
العصافير على أشكالها تقع
أعداء الشيوعية من مثل الزيرجاوي ودويتشر يقلبون كل الحجارة حتى أصغرها علّهم يجدون تحتها ما يبرر عداءهم المعيب والفاضح
اليوم يعترف الزيرجاوي أن أورويل كان جاسوساً للمخابرات البريطانية وعليه ألا ينسى ذلك في الأيام القادمة
أورويل أفشى باسم دويتشر كشيوعي للمخابرات البريطانية لكن المخابرات ردت تقول لأورويل .. لا تقلق ..دويتشر رجلنا ـ فهم كانوا عينوه المحرر المسؤول عن السياسات السوفياتية في مجلة الإيكونومست لبضع سنوات خلت ومحرراً في جريدة الأوبزيرفر حتى غدا الشخصية الفكرية الأولى في بريطانيا وكان ذلك عندما كانت السلطات البريطانية تمنع جميع الوظائف على الشيوعيين

ما بين 1945 و 1950 كرس دويتشر كل جهوده لإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين ومع ذلك يقول الزيرجاوي .. دويتشر ليس صهيونياً !!

شعوب بريطانيا جنحت إلى اليسار بعد الحرب لكن دويتشر وأورويل عملا ألا يتعدى يسارها التروتسكية الخائنة مثل خيانتهما ولذلك غدت بريطانيا الامبريالية الوسخة موئل التروتسكية ـ دويتشر مؤسس التروتسكية الخائنة في بريطانيا

هل ن حجارة أخرى أصغر ليقلبها الزيرجاوي !!؟


75 - نسر الثوره- روزا لوكسمبورغ
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 6 - 09:17 )
كما وصفها لينين
اعتبر المفكر الماركسى الامريكى -الاقتصادى -بول سويزى -
ان عمل روزا واحدا من اهم ثلاثه اعمال ماركسيه حول الامبرياليه وهى
تراكم رأس المال روزا لوكسمبرغ
كتاب لينين المعروف - الامبرياليه اعلى مراحل الرأسماليه
وعمل هيلفردنغ -رأس المال


76 - إلى حميد خنجي 67: وجدتُها! وجدتها
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 6 - 09:19 )
أنت محق. متاحف هي خبر كان وليس اسمها كما يقول الدكتور
أما لماذا كان يجب أن أكتب متاحفَ (كما شعرتُ) وليس متاحفاً (كما كتبتُ) فلقد وجدتُ السبب بعد البحث والتنقيب
متاحف هي جمع تكسير في صيغة منتهى الجموع (على وزن مفاعل) وجمع تكسير في صيغة منتهى الجموع ممنوعٌ من الصرف
ومنه قوله تعالى : إن للمتقين مفازا حدائق وأعنابا
حدائق وليس حدائقاً
صدق الله العظيم


77 - المفكر العراقى المعروف ابراهيم كبه
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 6 - 09:27 )
وصف كتاب روزا لوكسمبرغ - تراكم رأس المال --
بقوله ان الجزء التاريخى من هذا العمل يعد اضافة قيمه للاجزاء التاريخيه من عمل ماركس الاهم - الرأسمال- كما ان الاستنتاجات السياسيه التى خرجت بها المؤلفه من تحليلها للرأسماليه --كانت استنتاجات بالغة الثوريه -كلفتها حياتها الغاليه على يد الطغمه العسكريه الالمانية الحاكمة


78 - النقد الستالينى لموقف روزا
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 6 - 10:23 )
فى القضايا السياسيه والنظريه كان ذا طابع شمولى وقدمت روزا وكأنها
نصف منشفيه - مؤلفه الكاريكاتورا الماركسيه لنظرية الثوره - منشفيه فى القضايا التنظيميه وغيرها من النعوت لانها كانت ديمقراطية ولاشل ان فكرها حول اصلاح اجتماعى ام ثوره والمليشيا والعسكرة لها دور فى ذالك


79 - صحيح
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 6 - 10:29 )
خبر كان وتبقى -متاحف -- واعتذر من العجله الليليه -تحياتى الى استاذنا ابراهامى وتحياتى الى الاخ الاستاذ حميد خنجى المحترم


80 - روزا لوكسمبرغ
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 6 - 10:31 )
الثورية الألمانية. قالت لوكسمبرغ تناقش لينين عام 1918: «يقول (لينين) إن الدولة البورجوازية هي أداة لقمع الطبقة العاملة، وإن الدولة الاشتراكية هي أداة لقمع البورجوازية. وبهذا التعريف تكون الدولة الاشتراكية هي الدولة الرأسمالية مقلوبة على رأسها


81 - ما قيمة الاشتراكية
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 6 - 10:33 )
ما قيمة الاشتراكية، وما ضرورتها، إذا كانت عاجزة عن تأمين الحرية والخبز والكرامة للمواطنين؟ -


82 - ردود الى د . طلال الربيعي 1/6
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 6 - 10:53 )

شكراً للمتابعة عزيزي الدكتور طلال ، مع طول تعليقك لكنهُ لم يخلو من الأسلوب الذي صار سائداً هنا في الحوار المتمدن في وصف منتقدي الماركسية بعدم الفهم والأطلاع للأسف. أو القول ضمناً إن لم تكن معنا فأنت ضدنا أو عدونا. ياسيدي الكريم ماعلاقتي أنا بمن يقتل في العراق أو من قتل جيفارا أو من يؤمن بالداروينية الإجتماعية. المجرم مجرم أي أيدلوجية أعتنق أو بأي فكر آمن. ولا أجد مبررا لحشرهِ هنا أو تصنيفي ضمنهم. أنا إن كنت أنتقدت الماركسية فلم أكفر ولايعني بالضرورة أن أكون ليبرالياً متطرفاً أو منتمياً لجماعة رامسفليد وبول وولفيتز والفوضى الخلاقة. ذكرنا لبول بوت جاء لأنه آمن بهندسة أجتماعية تحاول أن تتوافق مع الحركة التأريخية. ولولا أيمانهُ المطلق بمعرفتهِ بحتمية هذه الحركة للتأريخ لما فكر بهكذا هندسة أجتماعية ولا بتلك التجربة. كما إن السلفي لولا أيمانهِ بالجهاد وحور العين ووجود الجنة لما فجر نفسه. فالمشكلة بمن أقنعه بوجود الجنة ، وبوجوب الجهاد ، وليس فقط بمن أقنعه بالتفجير.

على أية حال دعنا نعود لصلب الموضوع.


83 - ردود الى د . طلال الربيعي 2/6
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 6 - 10:54 )

تقولون:

اذا فهمتك بشكل صحيح, فانك تعتبر التجربة معيار لا غنى عنه لتعريف العلم. نعم هذا صحيح في العلوم التجريبية فقط, ولكنه لا ينطبق على علوم غير تجريبية كالرياضيات والفيزياء النظرية التي تخلي من التجربة, على الاقل المختبرية منها. كما اني اشرت الى تجربة عالم الكم الشهير شرودنجر بصدد القطة السوداء, وهي تجربة عقلية وليست مختبرية.
أنتهى الأقتباس

للأسف لم تفهمني بشكل دقيق . فليست التجربة المعيار الوحيد لتعريف العلم. نحن نتحدث أولاً عن كيفية وصف القانون والنظرية بالعلمية. ولأجل هذا يجب أن تقوم النظرية والقانون بتفسير الظواهر ومن ثم بالتنبؤ . أي -التفسير والتنبؤ المحدد- هما اللتان تمنحان صفة العلمية للقانون والنظرية. والتنبؤ المحدد بدورهِ يجعل من النظرية قابلة لأخضاعها للتجربة. لو النظرية تنبأت بشئ محدد أمكننا أخضاعها للتجربة فصارت علمية. التجربة فقط للحكم على نتيجة التنبؤ كونها صحيحة أم خاطئة وليس لأطلاق صفة العلمية ، كما ذكرت سابقاً النظريات المفندة كنظرية نيوتن تبقى علمية. الماركسية أيضاً فسرت وتنبأت بأمور محددة فكانت نظرية علمية. لكن الكثير من تنبؤاتها أخفقت.


84 - ردود الى د . طلال الربيعي 3/6
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 6 - 10:55 )

المشكلة إن الماركسيين لم يعترفوا بهكذا إخفاق بل حوروا وأعادوا التفسير والتأويل. مما جعل من الماركسية غير قابلة للتجريب أو التحقق من تنبؤاتها. فخرجت من أطار العلمية وصارت أيدولوجية سياسية. بوبر وصفها إنها صارت ميتافيزيقيا أو محصنة ضد التكذيب.

بالنسبة للعلوم التي ذكرتها:

الرياضيات: السؤال هل الرياضيات علم أم لا . فهو سؤال عويص فعلاً. فهي لغة للعلوم من جهة ولكن أغلب البنى الرياضية التي تدرسها هي بنى طبيعية. حسب غودل فالنظريات الرياضية أيضا ينقصها الكمال فهي في النهاية فرضيات علمية أستنباطية يمكن أخضاعها لمبدأ الخطأنية أو التكذيب لبوبر.

الفيزياء النظرية: أكبر علم يشهد على صحة معيار التكذيب. من قال إن الفيزياء النظرية تخلو من التجربة. الموضوع هي مسئلة وقت لكي تخضع كل النظريات في الفيزياء النظرية للتجربة. أنظر مثلاً لنظرية بيتر هيغز التي خرجت في الستينات ففسرت سبب أكتساب الجسيمات للكتلة ، وتنبأت بوجود جسيم هيغز ومجال بوزون وبقينا لحد 2011 أو 2012 لكي نتحقق من تلك الفرضية عن طريق التجربة.


85 - ردود الى د . طلال الربيعي 4/6
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 6 - 10:56 )

علم الفلك : أو كم تسمونه علم الفضاء. أيضاً تخضع للتجربة. فليس بالضرورة أن تخضع المقولات العامة للنظريات للتجربة بل المقولات التي يمكن أشتقاقها من النظرية. فنحن لايمكن أن نجلب ثقب أسود للمختبر لكننا يمكننا تحليل الإشعاعات الصادرة منه. نحن لايمكننا أن نتصور الأنفجار الكبير لكننا أستطعنا أن نلتقط صداه أو الأشعاعات الصادرة منهُ. نحن يمكننا أن نبني المصادم الهايدروني لكي نخلق ظروف أشبه بظروف الأنفجار الكبير. وفي النهاية فإن هذه الجسيمات يحكمها قوانين طبيعية كمثل قانون الجاذبية وهذه القوانين أخضعت للتجربة العديد من المرات.


هناك موضوع آخر يستوجب الذكر. حول كيفية ظهور النظريات . فعادة يكون هناك ظاهرة فتأتي عدة فرضيات للتفسير. تتصارع هذه الفرضيات مع بعضها البعض عقلياً ومنطقياً فيفرز في النهاية نظريات أقل أو نظرية واحدة فتكون هي التي لها قابلية تفسيرية الأكبر ومقولاتها أكثر منطقيةً ومقبولية فتكون هي أفضل ماعندنا.


86 - ردود الى د . طلال الربيعي 5/6
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 6 - 10:57 )
ولكنها ستتنبأ بشئ ما. فتكون علمية. وسيأتي يوم لأجراء تجربة لأختبار هذا التنبؤ. وعندها يا أما ستخفق فنتخلى عنها ونبحث عن فرضية أخرى أو تنجح فتظل هي أفضل مالدينا . فهي ليست أبداً الحقيقة واليقين. الأنسان لايمكنه معرفة الحقيقة واليقين بل يقترب منها فقط. قالها الفيلسوف سقراط قبل الآلاف السنين ويؤكدها العلم والمعرفة والفلسفة اليوم. ولا ادري أين المشكلة في هذا. فلو عرفنا الحقيقة سوف نتوقف عن التطور.
وهذا المسار التي تتخذه النظرية لحد التجربة تسري على النظريات الفيزياء أيضاً. فتختبرالنظريات عقلياً ومنطقياً. ومن ثم تصرف عليها المليارت لتجرب مختبرياً. أعتقد أنك لا تعرف مغزى شرودنغر من تجربة القطة . فهو كان ينتقد أستنتاجات نظرية الكم من وراء التجربة العقلية الأفتراضية ، ويريد أن يظهر المفارقة والتناقض هنا.
خمس علماء ساهموا بشكل أساسي بنشؤ نظرية الكم وخمستهم حصلوا على النوبل من وراء الكم ( بلانك ، أنيشتاين ، بور ، هايزنبرغ ، وشرودنجر) والخمسة كانوا من أكثر المنتقدين لنظرية الكم. وأكثرهم عدم تقبل لنتائجها الجنونية . لكنهم لم يكونوا يستطيعوا أن يتحاشوا نتائج التجربة.


87 - ردود الى د . طلال الربيعي 6/6
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 6 - 10:58 )
أنا أضطر لأعيد ماقلتهُ سابقاً الماركسية هي التي تشبهت بالعلوم الطبيعية حينما تكلمت عن قانون طبيعي يحكم حركة التأريخ وبنت تنبؤات على نتائج هذا القانون. فحولت التأريخ الى علم نظري كالفيزياء. وسبق أن بيننا أين تكلم ماركس وأنجلز بهذا الصدد .

صحيح إن العلم وجهة نظر لفهم العالم لكنهُ له تأثير مباشر على الوجهات النظر الأخرى وبالأخص على الفلسفة.

فيما يخص ما ورد في نهاية تعليقكم 61 الى بداية تعليقكم 63 أي من (لا يقينية هايزنبرغ تؤكد انه على مستوى الذرة ...الى ... من خلال تفاعلها مع جمل اخرى). فمع بعض من عدم الدقة فيما ورد فيه فلم أفهم مبرر حشره مع تعليقكم. فأولاً مبدأ الريبة لاينطبق على تحديد موقع الألكترون فقط بل له تطبيقات فيزيائية أخرى عديدة. وهي لها تبعات فلسفية خطيرة. فهي تقول إننا محدودي العلم. وإن الذات يتدخل في تشكيل الموضوع عن طريق الرصد. ذكري لهيزنبرغ في التعليقات السابقة ليس فقط للأشارة لمبدئهِ في عدم الدقة فقط بل لمساهمتهِ في كامل نظرية الكم. وهذه النظرية بالمجمل أفرزت اللاحتمية واللايقين والأحتمالية وأنهارت بسببها السببية. أعود لأقول المنهج الماركسي حتمي ويقيني وسببي -عليّ .


88 - إلى آكو كركوكي وطلال الربيعي: الماركسية المحنطة
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 6 - 11:32 )
نقاشي (ونقاش بوبر) مع الماركسيين المحنطين لا يدور حول أن الكثير من تنبؤات الماركسية قد أخفقت أم لا. ليس هذا هو النقاش. ليست هناك حقيقة مطلقة سرمدية وتنبؤات كل نظرية علمية يمكن أن تخفق في مرحلةٍ معينة من تقدم المعرفة البشرية، وعندها يجب استبدالها (أو توسيعها) بنظرية أخرى تلائم المرحلة الجديدة من المعرفة البشرية، دون أن تفقد النظرية القديمة صفة العلمية. أعتقد أن هذا هو ما قصده توماس كون عندما أدخل مصطلح
Paradigm shift
النقاش مع الماركسيين المحنطين يدور في مجالٍ آخر: ليس هناك أية وسيلة لتفنيد الماركسية. كلما يفند الواقع إحدى مقولات الماركسية يضيف الماركسيون المحنطون حججاً جديدة
ad hoc
(حسب تعبير بوبر) للنظرية لكي يبرهنوا على صحتها
المثل الذي يذكره بوبر في هذا الشأن هو حول نشوب الثورة الإشتراكية في البلدان الصناعية المتقدمة. عندما لم تنشب الثورة (وفقاً لتنبؤات النظرية) جاؤوا بحجة جديدة هي إن الرإسمالية أرشت المرتبة العليا من العمال الصناعيين وخلقت ارستقراطية العمال
المثل المحبب لدي هو ادعاء الماركسيين المحنطين إن قيام الإتحاد السوفييتي وانهياره كليهما دليل على صحة الماركسية


89 - حجارة صغيره
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 6 - 11:55 )
يقول الإستاذ الكبير النمري , في تعليق رقم 74
تقول: مشكوراً
1. العصافير على أشكالها تقع
2. هل من حجارة أخرى أصغر ليقلبها الزيرجاوي !!؟
3. والجواب: نعم

1. شكراً لك تشبيهنا بالعصافير , ولم تشبهنا بالطيور.
2. وعبارة, Birds of a feather flock together, تعود حقوق ملكيتها الى المرحوم آفلاطون, عندما ذكر في الجمهورية: The Republic
Men of my age flock together-;- we are birds of a feather

لذلك اقتضى التنويه

مع الشكر


90 - من قتل الثوار جيفارا, ولومومبا والملايين؟
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 6 - 12:46 )
عزيزي اكو كركوكي
شكرا على تواصلك.
تقول
-المشكلة إن الماركسيين لم يعترفوا بهكذا إخفاق بل حوروا وأعادوا التفسير والتأويل.-
اعتقد ان ما تقوله, بكل احترام, اسطوانة مشروحة وخالية من اي محتوى معرفي. .عن اي ماركسيين تتحدث؟ وعن اي ماركسية تتكلم؟ وهل تعتقد ان هنالك ماركسية واحدة؟ واذا توجد عدة ماركسيات فهل فشلت كلها وكيف؟
كما هل تعتقد ان نجاح التجربة اقتصاديا بشكل ساحق كما في الصين دليل على نجاح التجربة؟ العديد, وانا احدهم, يعتقدون ان الرأسمالية قد فشلت في حل مشاكل العالم, كمشاكل البيئة, البطالة, فروق هائلة في الدخول وزيادة غنى الاغنياء وفقر الفقراء, مما يهدد دولا مثل الولايات المتحدة بتحولها الى نظام اولغارشي,
فهذه شهادة دامغة من احد اساطين المؤسسة في الولايات المتحدة الذي لا يمكن لاحد اتهامه بالماركسية او الشيوعية
يتبع


91 - من قتل الثوار جيفارا, ولومومبا والملايين؟
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 6 - 12:49 )

http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Freadersupportednews.org%2Fopinion2%2F277-75%2F22889-focus-democracy-vs-oligarchy&h=0AQGDWR34AQEuixM-AL1jbxuOqn5wiWehu59RjmGpynwODg&enc=AZPYdWjYJs4yxe3jU7hUJkL3V1ilKCL7Nq82fc0alORNrqL2ktt4svZhANH9hlcOrvi0sVdZ_M2yHCFdePcq2Cuz&s=1&skip_shim_verification=0
ارجو منك ان تشاهد هذا الفيديو بكل انتباه واعطائنا رأيك بمحتواه.
هذا اضافة الى قمع الحريات بالتجسس على البشر والدول وامور اخرى كثيرة. ان بقاء الرأسمالية لا يعني عدم مرضها وعجزها, او عدم وجود حاجة لنظام جديد.
ان الكلام عن علمية الماركسية او عدمها موضوع لا يهمني ولا يشغلني ابدا, كما كررت اكثر من مرة. فاعتراض كهذا لا يؤثر قيد شعرة على المشاكل الهائلة التي تواجهها البشرية.
اذا ردت ان تعتبر الماركسية لا علما. طيب ثم ماذا؟ كما اذا كنت تبرئ ساحة بول بوت وتحاكم الماركسية كبديل فاعتقد ان هذا اغرب ادعاء يشهده التاريح بسبب لا علميته ولا مسؤوليته ومخالفته للوقائع و بسبب انتقائية مفرطة وعدم المام بما حدث فعلا وعدم اطلاع على الصورة العامة.
يتبع


92 - من قتل الثوار جيفارا, ولومومبا والملايين؟
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 6 - 12:52 )
لم تجبني عن من قتل الثوار جيفارا, ولومومبا وقتل الملايين من الناس في دول مثل اندونيسيا و
شيلي وغيرها؟ الا يهمك ويؤرقك هذا الموضوع؟
تحياتي


93 - من قتل الثوار جيفارا, ولومومبا والملايين؟
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 6 - 12:56 )
لم تجبني عن من قتل الثوار جيفارا, ولومومبا وقتل الملايين من الناس في دول مثل اندونيسيا و
شيلي وغيرها؟ الا يهمك ويؤرقك هذا الموضوع؟
تحياتي


94 - الدليل
طلال الربيعي ( 2014 / 4 / 6 - 12:59 )
عزيزي يعقوب ابراهامي
اتفق معك في عبارتك الاخيرة:
- ادعاء الماركسيين المحنطين إن قيام الإتحاد السوفييتي وانهياره كليهما دليل على صحة الماركسية-
تحياتي


95 - الدكتور طلال , تعليق رقم 91
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 6 - 13:42 )
الدكتور طلال
تحية
اعتقد ان الرابط الذي ذكرته طويل جداً ولا يعمل
الرابط البديل هو
http://readersupportednews.org/opinion2/277-75/22889-focus-democracy-vs-oligarchy
مع الشكر


96 - العلموية
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 6 - 13:46 )
الأستاذ يعقوب ت 88

وجهات نظرنا متقاربة جداً في هذا المجال ولو راجعت الجمل في نهاية تعليقي 83 وبداية تعليقي 84 ستجدها متطابقة مع ماتقولون.

بالنسبة لأتهام د.طلال لنا بالعلموية
Scientism
فأحب أن أذكر إن هذ المصطلح هو مصطلح أزدرائي أطلقهُ بوبر وهايك على من يعتقدون بوجوب تطبيق منهج العلوم الطبيعية وخاصة منهج الأستقراء في باقي العلوم الأخرى. وهؤلاء كانوا المتأثرين بالمنهج التأريخاني. بوبر لديه كتاب بعنوان عقم المذهب التأريخي ينتقد فيه هذا المنهج الذي يعتقد إنه من خلال ملاحظات الماضي والحاضر يمكن التنبؤ أستقرائياً بالمستقبل. فكيف أكون أن علموياً وأنا أنتقد هذا النهج؟

أذكر هنا مقولة لهيزنبرغ: يعتقد الكثيرين إن من أهم منجزات فيزياء الجسيمات الصغيرة هي القنبلة النووية. ولكني بخلافهم فأرى إن أهم أنجاز لهُ هي التبعات الفلسفية وفهمنا الذي تغير للعالم نتيجة لهذا الفيزياء.

أذا كان هناك محرك للتأريخ ومسبب لتطور المجتمعات والبشرية فهو العلم وتطور المعرفة وبالتالي أنا أشير الى أهمية العلم وليس الى سيطرة العلم والعلماء بالكامل.


97 - رد للدكتور طلال 1/3
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 6 - 15:09 )

على فكرة ماذكرتهُ حول قيام الماركسيين اللاحقين بتحوير وأعادة تأويل الماركسية ذكرهُ الأستاذ يعقوب أيضاً في تعليقهِ رقم 88 وهذا ليس بأسطوانة مشروخة ولم يأتي من فراغ. بل جاء خلال ردهم على بوبر وخلال كامل التاريخ الذي ظهرت فيه الماركسية من أيام ماركس لحد اليوم . نعم توجد مفاهيم مختلفة للماركسية اليوم . أنا أتحدث أولاً عن ماذكرهُ ماركس وأنجلز وتنبؤاتهما التي ذكرت بكتبهم هذه كانت نظريات علمية أخفقت تنبؤاتها. التفسيرات الأخرى ليست بعلمية بل أعادة تأويل.

تتحدث عن نجاح ساحق للتجربة الصينية. لا أعرف أتقصد الماركسية الماوية حينما كانوا يجلبون أساتذة الجامعات ويركبونهم كالحمير في الساحات العامة لأنهم لم يتبنوا أفكار الكتاب الأحمر؟ أم تقصد أقتصاد الصين اليوم والتي هي الرأسمالية بأبشع صورها ، فحولت العمال الى عبيد يعملون في اليوم عشرات الساعات دون ضمانات وباجر زهيد. أو بالمدن المليونية التي لاترى الشمس نتيجة دخان المصانع والأضرار بالبيئة؟


98 - رد للدكتور طلال 2/3
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 6 - 15:10 )

شاهدت الفيديو من خلال رابط الأخ زيرجاوي. وأتفق مع طرحك حول الرأسمالية وماقاله السيناتور الأمريكي. لكن ياسيدي ماعلاقة موضوع نقاشنا بعيوب الرأسمالية وجرائم الأمبرالية. لماذا تحورون النقاش وتسحبوه الى هذا المجال؟

أقولها للمرة الألف أنا لست ماركسي ولا أشتراكي وأنتقد بعض طروحاتها ، ولكن هذا لايعني بأني رأسمالي وأمبريالي أو ليبرالي متطرف وعدو لكم . وأنا لا أؤيد كل حرف قالهُ بوبر.

لماذا لا تتخلصون من هذه الثنائية في التفكير رجاءاً؟

للعلم بوبر أيضاً لم يكن لا رأ سمالياً ولا لبرالياً بالمفهوم المجرد هذا. بل كان صاحب طريق ثالث ويؤمن بهندسة أجتماعية جزئية وبتدخل الحكومة في الأقتصاد.


99 - رد للدكتور طلال 3/3
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 6 - 15:11 )

سؤالك حول من قتل جيفارا ولومومبا ومن يقتل الملايين أجبتهُ بكل وضوح في تعليق رقم 82.

ياسيدي إن كنت تقصد جرائم أمريكا أو الأمبريالية أو الرأسمالية فهذا أمر يخصني بالتأكيد على المستوى الإنساني والسياسي. لكن رجاءاً ماعلاقة هذا بموضوع النقاش لماذا تحولون وجه النقاش الى هذا الأصطفاف السياسي ؟

تقولون أنا لايهمني إن كانت الماركسية علم أم لا فهذا لايغير من المشاكل التي تعاني منها البشرية. ولكن كيف لا يهمك وهذا هو موضوع النقاش. وإن كان لايهمك لماذا كتبت تعليقاتك رقم 39 ولاحقاتها. رداً على الأستاذ يعقوب. موضوع نقاشنا ليست مشاكل البشرية ولا جرائم الأمبريالية. وليس من المناسب الهروب اليها لتغير الموضوع.

نعم لو لم يكن بول بوت مؤمن أيمان يقيني بالهندسة الإجتماعية لما أجبر الملايين على تفريغ المدن، والتوجه للقرى لتحقيق تجربة زراعية . لو لم يكن مشبع بالكراهية ضد الرأسمالية والأمبرالية لما منع الأدوية المصنوعة في الغرب عن شعبهِ ..وألخ. هو مجرم أنا لم ولن أبرء ساحتهُ فهو من أختار أفكاره وأتخذ القرارات. لكن أفكاره كانت أيضاً شمولية ويقينية وتعده بالمجتمع الشيوعي!


100 - أستعلاء وعنجهية
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 6 - 15:33 )

فقط للتعقيب على أغلب الحوارات في الحوار المتمدن التي تتناول الماركسية بالأنتقاد.

أود ان أشير وبشكل عام الى فئة من الناس هنا اللذين يخاطبون الناس بأستعلاء وعنجهية. ويصابون بالهيستريا من أي أنتقاد جاد وصريح.

هؤلاء دائماً تجدهم يصفون المقابل بهذه الجمل:

أنت لم تفهم شيئاً ...أنت لاتعرف شيئاً...أنت لم تقرء شيئاً . أنت عدو أو معادي ، وجاسوس ، وتحريفي ، ومزيف ومزور ،وصهيوني و...ألخ.

وكأنهُ يريد أن يقول أنهُ فهم كل شئ ، وعرف كل شئ ، ويقف دائماً بجانب الملائكة. أو أنهُ يعرف سراً مخفياً لا يطالهُ الآخرون.

هذه العقلية الدوغمائية هي التي تفضح عن نفسها ، وجهلها ، بأستخدامها لهذه العبارت الألغائية ، والأقصائية المُتكبرة.

وهي التي تسيئ الى الماركسية ، وتؤكد كل أنتقاد يوجه أليها.


101 - أستعلاء وعنجهية
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 6 - 15:33 )

فقط للتعقيب على أغلب الحوارات في الحوار المتمدن التي تتناول الماركسية بالأنتقاد.

أود ان أشير وبشكل عام الى فئة من الناس هنا اللذين يخاطبون الناس بأستعلاء وعنجهية. ويصابون بالهيستريا من أي أنتقاد جاد وصريح.

هؤلاء دائماً تجدهم يصفون المقابل بهذه الجمل:

أنت لم تفهم شيئاً ...أنت لاتعرف شيئاً...أنت لم تقرء شيئاً . أنت عدو أو معادي ، وجاسوس ، وتحريفي ، ومزيف ومزور ،وصهيوني و...ألخ.

وكأنهُ يريد أن يقول أنهُ فهم كل شئ ، وعرف كل شئ ، ويقف دائماً بجانب الملائكة. أو أنهُ يعرف سراً مخفياً لا يطالهُ الآخرون.

هذه العقلية الدوغمائية هي التي تفضح عن نفسها ، وجهلها ، بأستخدامها لهذه العبارت الألغائية ، والأقصائية المُتكبرة.

وهي التي تسيئ الى الماركسية ، وتؤكد كل أنتقاد يوجه أليها.


102 - دويتشر صهيوني فقط لأنه كتب عن تروتسكي ؟
شامل عبد العزيز ( 2014 / 4 / 6 - 19:16 )

حين قرأ تروتسكي الحوار الذي دار بين سفير فرنسا لدى الرايخ الثالث وهتلر قبل الحرب العالمية الثانية مباشرة، وتخوف الرجلين من أن يكون المنتصر الأخير، في حرب طويلة ورهيبة بدت نذرها آنذاك على الأبواب، هو تروتسكي بوجه التحديد... حين قرأ ذلك الحوار كتب: -إنهم يهجسون بشبح الثورة ويعطونه اسم رجل-.

وبالفعل، لم تقترن صورة الثورة، في التاريخ، باسم رجل، قدر ما اقترنت باسم تروتسكي، حتى في الفترة التي صوره دويتشر فيها مشرداً، منبوذاً، لا بل إن ذينك التشرد والنبذ اللذين لازماه طوال المرحلة التي يؤرخ لها الجزء الأخير من هذه الثلاثية -النبي المنبوذ تروتسكي 1929-1940-، كانا بالضبط النتيجة المباشرة لهذا الواقع. ذلك أن الخوف من قائد ثورة أكتوبر والمنظر للثورة الدائمة كان يجمع في خندق واحد البيروقراطرية الستالينية في الدولة العمالية الأولى وكامل جوقة الحكومات البورجوازية في العالم، بحيث أبعدته الأولى (قبل أن تجهز عليه جسدياً في نهاية المطاف)، ورفضت الثانية استقباله على أرضها، -فلم يعد ثمة، على حد قول تروتسكي بالذات، غير كوكب من دون تأشيرة-.


ودوتيشر في هذه التراجيديا -الشكسبيرية- اللاهثة، المشحونة بمرار


103 - تتمة الصهيوني ؟
شامل عبد العزيز ( 2014 / 4 / 6 - 19:18 )

ودوتيشر في هذه التراجيديا -الشكسبيرية- اللاهثة، المشحونة بمرارة الحقيقة والحياة، التي يظهر فيها تروتسكي على مسرح هائل، حدّاه العالم الشاسع والتاريخ، يقدم للقارئ بانوراما شاملة عن المعركة القاسية والمريرة وغير المتكافئة التي استمر -النبي الأعزل، والمنبوذ- يخوضها في وجه القوة الغاشمة.

يقف البطل هنا بكل جبروته التاريخي وهيبته الفكرية والسياسية، قوياً وعاجزاً في آن معاً أمام السلطة المسلحة بكل إمكانات القمع والسحق وغسل الأدمغة ومسخ حقائق التاريخ. شاهد بأم عينه كامل الجيل القديم الذي سبق أن أبحر معه على طريق الثورة يزول من على خشبة المسرح، يباد الجزء الأفضل منه، والجزء الأفضل من الجيل الشاب يداس بالأقدام ويطحن، أولاده يتساقطون الواحد بعد الآخر، وأنصاره تمر عليهم الآلة الحاقدة للدزرجيموروا القاتل والمتوحش.

لكنه يبقى رغم هول المأساة وبشاعة الجريمة التي يعيش آثارها المدمرة يوماً بيوم، على مستوى البطولة التي تليق بصانعي التاريخ، لا بل أبهى وأنصع ما فيه من صفحات. هكذا لا يعد يمكن أن يستعرب المرء، للحظة واحدة، ذينك الشغف والتعلق من جانب أنصاره الذين كانوا يتقدمون إلى الموت وعلى شفاههم الصيحة


104 - الصهيوني دويتشر
شامل عبد العزيز ( 2014 / 4 / 6 - 19:19 )

لكنه يبقى رغم هول المأساة وبشاعة الجريمة التي يعيش آثارها المدمرة يوماً بيوم، على مستوى البطولة التي تليق بصانعي التاريخ، لا بل أبهى وأنصع ما فيه من صفحات. هكذا لا يعد يمكن أن يستعرب المرء، للحظة واحدة، ذينك الشغف والتعلق من جانب أنصاره الذين كانوا يتقدمون إلى الموت وعلى شفاههم الصيحة التي أصبحت مألوفة جداً لكثرة ما تكررت أمام مفارز الإعدام: -فليعش تروتسكي إلى الأبد-. فهو كان يمثل لهم، ولكل المناضلين الذين فشل ستالين في تطويعهم، الشعلة الباقية من أكتوبر والأمل الصامد، رغم قساوة المحن، بمستقبل للبشرية وضاء ونظيف. وقد ظل يمارس نفوذه الأدبي والفكري والسياسي الهائل داخل روسيا حتى بعد سنوات نفيه وإبعاده.هذا باختصار شديد جانب أساسي من الصورة التي يقدمها دويتشر عن تروتسكي في الحقبة الأخيرة من حياته، الحقبة التي كان فيها منفياً، وطريداً، ومحاصراً، لكن في الوقت نفسه محتفظاً بروحه القتالية التي لم تفارقه لحظة.


105 - تحياتي وتقديري العالي للرفيق جاسم الزيرجاوي
غازي الصوراني ( 2014 / 4 / 6 - 19:30 )
على الرغم من أن الماركسية حققت إنجازات ضخمة في الماضي ، إلا أن تواصل العملية التطورية التجديدية المرتبطة بالمتغيرات المعاصرة ، مسألة في غاية الأهمية بالنسبة لسيرورة الماركسية واستعادة تأثيرها في المرحلة الراهنة والمستقبل ، خاصة في المشهد العربي الراهن الذي يتوجب أن يكون حافزاً لكل قوى اليسار الماركسي العربي، لتكثيف النضال من ارضية الصراع الطبقي ، ضد كل من أنظمة الاستبداد والتبعية والتخلف وضد التحالف الامبريالي الصهيوني عبر منهجية ورؤية تنبثق من الوعي بكل جوانب المسار التطوري الحديث والمتجدد للماركسية ، وتتلاءم تماماً مع مقتضيات ومتطلبات الواقع الاجتماعي في كل قطر عربي ، وهذا يعني أن تنأى بنفسها بعيداً عن كل مظاهر الجمود الفكري أو المذهبي ، إلى جانب تلافي أخطاء وخطايا التجربة الاشتراكية المنهارة ، خاصة مظاهر عبادة الفرد او الامين العام والارهاب الفكري والنفاق ومراكز القوى الشللية الانتهازية المدمرة لروح الحزب وسيطرة العقلية المركزية الامنية والبيروقراطية المقيتة في ما يسمى بالمكاتب السياسية وانعدام الحوار الديمقراطي الداخلي في أوضاعها الداخلية.


106 - الإستاذ غازي الصوراني
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 7 - 01:41 )
الإستاذ غازي الصوراني
تحية لك
انا اعلم كم انت مشغول في الكفاح اليومي ضد اليمين الاسرائيلي و اليمين الفلسطيني.
انا سعيد بحضورك, معنا, وكنت سعيداً برسالة الإستاذ الكبير جاسم الحلوائي , وسعيد كذلك برسالة السيد جاسم الحلفي,عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي , رغم انشغاله اليومي في الانتخابات القادمة, وحزين من انفعال, بعض من الاصدقاء الاعزاء, الذين فمهوا المقال بشكل اخر.
تحياتي الى الشعب الفلسطيني


107 - ماركس و لا فوازييه
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 7 - 03:12 )
الإستاذ يعقوب ابراهامي
تحياتي الحاره
لانك درست فلسفة العلوم , دراسة آكاديمية, و متخصص في هذا المجال:
ما هو رأيك في ما كتب إنجلز في مقدمة الكتاب الثاني من رأس المال , حول العلاقة بين , Lavoisier , في ان الثاني اكتشف الاوكسجين, واكتشاف ماركس لفائض القيمة:
Marx stands in the same relation to his predecessors in the theory of surplus-value as Lavoisier stood to Priestley and Scheele......................
Now Marx appeared upon the scene. And he took a view -dir-ectly opposite to that of all his predecessors. What they had regarded as a solution, he considered but a problem.
المصدر
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1885-c2/ch00.htm#1885
مع الشكر والتقدير والاحترام


108 - آسف على الخطأ
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 7 - 03:21 )
الاستاذ يعقوب
اسف على الخطأ الغير مقصود في الجملة التالية:
هو رأيك في ما كتب إنجلز في مقدمة الكتاب الثاني من رأس المال , حول العلاقة بين , Lavoisier
والصحيح هو:
هو رأيك في ما كتب إنجلز في مقدمة الكتاب الثاني من رأس المال , حول العلاقة بين ماركس ولافوازييه , Lavoisier
آسف مرة ثانية


109 - الإستاذ غازي الصوراني
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 7 - 03:24 )
الإستاذ غازي الصوراني
تحية لك
انا اعلم كم انت مشغول في الكفاح اليومي ضد اليمين الاسرائيلي و اليمين الفلسطيني.
انا سعيد بحضورك, معنا, وكنت سعيداً برسالة الإستاذ الكبير جاسم الحلوائي , وسعيد كذلك برسالة السيد جاسم الحلفي,عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي , رغم انشغاله اليومي في الانتخابات القادمة, وحزين من انفعال, بعض من الاصدقاء الاعزاء, الذين فمهوا المقال بشكل اخر.
تحياتي الى الشعب الفلسطيني


110 - غازي الصوراني تلميذاً لخروشتشوف
فؤاد النمري ( 2014 / 4 / 7 - 06:26 )
إنهيار الاتحاد السوفياتي هو في النهاية درس يجب أن يتعلم منه الشيوعيون
لكن غازي الصوراني لم يتعلم ربما لأنه قومي والقومي لا يمكن أن يكون شيوعياً
فها هو ينقض ماركس ويطرح مشروع ثورة الأطراف لمحاصرة المركز !!!

الصوراني لا يعلم أن الإنقلاب العسكري على خروشتشوف في العام 1964 كان لأن خروشتشوف بدأ يعود إلى نهج لينين وستالين الذي يعارضه الصوراني

لئن كانت الدكتاتورية الفردية والبيروقراطية وعبادة الذات تحقق ما حققه الاتحاد السوفياتي بقيادة سنالين فمرحباً بها وإن كان الصوراني لا يحبها

الصوراني يعيد خطاب خروشتشوف السري 56 دون أن يقرأه
آخر جملة في الخطاب تقول ..
لن ننسى الخدمات الجليلة التي قدمها سنالين لوطننا الاشتراكي
وفي المؤتمر العام للحزب 59 يشيد خروشتشوف بعطمة ستالين

قاد ستالين الثورة الاشتراكية في أصعب الأوقات لثلاثين عاماً دون أن ينتهك نظام الحزب إطلاقاً وفي اليوم التالي لموت ستالين تنتهك عصابة خروشتشوف نظام الحزب ويقرر 9 أعضاء بالبرزيديوم طرد 12 عضوا وفي ايلول 53 يلغون الخطة الخمسية ويخطب خروشتشوف56 خطاباً لا يعلم منه البرزيديوم حرفا
وفي حزيران 57 يطرد 4 اعضاء 7 اعضاء من البرزيديوم


111 - الإستاذ الكبير النمري, تعليق 110
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 7 - 07:15 )
الإستاذ الكبير النمري, تعليق 110
تحية
لست محامياً للمناضل الصوراني, يستطيع الصوراني ان يدافع عن نفسه افضل منى.
لكني اود الاشارة الى قضية مهمة, يرددها حضرتكم والبعض من اصدقائنا الاعزاء, والتي وردت في الجملة التالية:
1. لكن غازي الصوراني لم يتعلم ربما لأنه قومي والقومي لا يمكن أن يكون شيوعياً .......

فإن كان السيد النمري لا يعلم فتلك مصيبة , وإن كان السيد النمري يعلم فالمصيبة أعظم..ان الجبهة الشعبية و الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين و الحركة الاشنراكية العربية في العراق, قد نزعت معطف حركة القوميين العرب الثقيل , بعد هزيمة 5 حزيران 1967 وارتدت معطف الماركسية الانيق.
ونحن نتعامل مع هذه الحركات باعتبارها حركات نضالية ماركسية وليست حركات قومية.

2. ثم تقول: فها هو ينقض ماركس ويطرح مشروع ثورة الأطراف لمحاصرة المركز !!!

وانا اسئل, ما هو المركز و ماهي الاطراف؟
ارجوا من كل قلبي ان تجيب على هذا السؤال.
مع الشكر لك



112 - رد على مسلسل 111
حميد خنجي ( 2014 / 4 / 7 - 08:10 )
إذا كنتَ تعتقد يا سيد جاسم الزيرجاوي ان اليسار القومي الفلسطيني (الجبهات الثلاث حسب عدّك) قد اضحوا ماركسيين (شهادة غريبة ومريبة!) فإن المثل الذي أتيتَ به ضد خصمك الفكري (النمري) ينطبق عليك أكثر من غيرك
إن كنتَ تعلم فتلك مصيبة وإن كنتَ لاتعلم فالمصيبة أكبر!.. فالسيد الصوراني قوميّ/ متمركس، حتى النخاع (هذه لك يا شيخنا الجليل يعقوب) .. هو مازال يؤمن إيمانا راسخا برمي اليهود في البحر!! وإذا لاتصدقني.. إقرأ ملفه قراءه نقدية وبحثية (كعادتك) واحكم بنفسك
تحياتي للجميع


113 - إلى غازي الصوراني 105: أرضية الصراع الطبقي
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 7 - 09:49 )
كيف تريد أن تحل الصراع الإسرائيلي-العربي من أرضية الصراع الطبقي؟ أين هو الصراع الطبقي هنا؟ من هي الطبقتين (أو إذا شئت: الطبقات) المتصارعة؟ هل ترى هنا صراعاً طبقياً بين طبقتين أم صراعاً قومياً بين شعبين؟
ألا تعتقد إن الدعوة إلى التجديد والإنفتاح يتطلب رؤية الواقع كما هو (مهما كان قاسياً) دون إخفاء الحقيقة وراء شعاراتٍ ومصطلحاتٍ غامضة لا تمت إلى الواقع بصلة وتعمينا عن رؤية الحقيقة؟
الصراع الإسرائيلي-العربي، عزيزي غازي الصوراني، هو صراعٌ بين شعبين على قطعة أرضٍ واحدة وليس صراعاً طبقياً
أما الهجوم الإمبريالي-الصهيوني فهو من صنع خيالك فقط وخيال كل العاجزين عن رؤية الواقع


114 - إلى حميد خنجي 112: حتى النخاع
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 7 - 10:12 )
لم أفهم: هل إن السيد غازي الصوراني قومي حتى النخاع أم متمركس حتى النخاع؟ أم كليهما معاً وفقاً للقانون الديالكتي (الخرافي) حول وحدة الأضداد؟
وبالمناسبة أنا كتبتُ التعليق رقم 113 قبل أن أقرأ تعليقك رقم 112
تحياتي لك


115 - القومي- المتمركس
حميد خنجي ( 2014 / 4 / 7 - 11:15 )
أنتَ تعرف، عزيزي يعقوب، أن مصطلح -متمركس- استخدمه لتمييز الدعيّ أو مدّعي الماركسية أي -من الناحية الشكلية- مَنْ يعتبر نفسه ماركسيا، بدون استعداده النفسي لمحاربة الذات والعجرفة والتصنع والأوهام، التي قد تكون قومية متعصبة ومتعالية (مثل حال الصوراني وغيره الكُثر من القوميين المتطرفين) أوعدم وجود خصلة فطرية لديه في البحث عن الحقيقة والتعامل مع الواقع الموضوعي كما هو، وبكل صدق، بعيدا عن الشطحات النرجسية وتضخم الذات ..الخ.. وكما ترى يا صديقي يعقوب أن هناك شروطا موضوعية وذاتية يجب توافرها، لمن يريد أن يكون ماركسيا فعليا، خاصة لدى الطبقة الوسطى وشريحة البرجوازية الصغيرة/ الوضيعة!.. ومن هنا فليس كل شخص يستطيع أن يكون ماركسيا بدون تخلصه من شوائب الذات العديدة.. أكبر مثال هو تروتسكي!، الذي -وللأسف- يستعين به الكثيرون هنا وعداه! هل عرفت الفرق -ياسيدي- بين المتمركس والماركسي، وهو كالفرق بين الثرى الثريا ؟


116 - للزيرجاوي المعادي للشيوعية
فؤاد النمري ( 2014 / 4 / 7 - 12:00 )
أنت يا زيرجاوي تسأل أسئلة أطفال لا تستحق الإجابة ومع ذلك سأجيب لسلامة قلبك

بنية النظام الرأسمالي العالمي الذي ما زال الزيرجاوي ومن لف لفه يؤمن بوجوده، خلافاً لما أقول، تشكلت من مراكز وهي الدول الإمبريالية ومحيطات أو أطراف وهي الدول التابعة والستعمرة
الماركسيون المفلسون مثل سمير أمين انتهوا إلى العمل على تثوير الأطراف
لمحاصرة المركز الذي عصى على الإنتقال إلى الإشتراكية وترك العالم لمصائره إنما هم يتركون ماركس ويلتحقون بسمير أمين
ماركس قال الثورة في المركز والأطراف تتبع وسمير أمين يقول العكس
الأحزاب الشيوعية في الأطراف جميعها باتت تتبنى استراتيجية سمير أمين


الماركسي الوراق مثلك لا يميز بين القومي والماركسي الأممي

القومي عضو ناشط في ثورة البورجوازية الوطنية والماركسي الشيوعي هو عضو ناشط في ثورة البروليتاريا العالمية والفرق نوعي بين الحالتين

الماركسية العربية عانت كثيراً ن تبني القوميين العرب للماركسية وألحقوا بها نكسة مؤلمة


117 - تعليق 116
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 7 - 12:41 )
شكراً للإستاذ النمري على الجواب
دائماً تكون اسئلة الاطفال بريئة.
تقول مشكوراً:
بنية النظام الرأسمالي العالمي الذي ما زال الزيرجاوي ومن لف لفه يؤمن بوجوده، خلافاً لما أقول، تشكلت من مراكز وهي الدول الإمبريالية ومحيطات أو أطراف وهي الدول التابعة والستعمرة

الآن : نفهم من حضرتكم الكريمة
ان العالم بدون مركز..
واذا العالم بدون مركز..ماذا سوف تعمل الاطراف؟
مع الشكر




118 - إلى حميد خنجي 115: الماركسي والمتمركس
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 7 - 12:46 )
أنت تقول: أن مصطلح -متمركس- استخدمُه لتمييز الدعيّ أو مدّعي الماركسية أي -من الناحية الشكلية- مَنْ يعتبر نفسه ماركسيا، بدون استعداده النفسي لمحاربة الذات والعجرفة والتصنع والأوهام
سؤالي هو: ما هي العلاقة بين الماركسية والإستعداد النفسي لمحاربة الذات والعجرفة والتصنع؟
أي مبدأ من مبادئ الماركسية يمنع حب الذات والعجرفة؟
الغرور، العجرفة وحب الذات هي خصالٌ ممقوتة ولكن لا علاقة لها بالماركسية
الماركسية هي مجموعة من النظريات والأفكار والفرضيات (والأحلام الطوباوية) في الإقتصاد والتاريخ والمجتمع البشري، ولا علاقة لها مطلقاً بالخصال الشخصية للفرد الذي يعتنقها أو يعتبرها مرشداً للتفكير والعمل
لو كان التواضع والزهد في مناعم الحياة الدنيا ميزة من مميزات الماركسي لكان الخميني (لعنه الله) أكبر ماركسي عرفه التاريخ


119 - - تسريحة شعر الزعيم الكوري كيم -
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 7 - 13:15 )
- ستتحول تسريحة شعر الزعيم الكوري كيم يونج أون إلى “تسريحة وطنية” في كوريا الشمالية، حيث أصدر الأخير قانونا جديدا يحرّم جميع قصات الشعر الرجالية ويلزمهم بـ”حلق رؤوسهم” على غرار تسريحته.
وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن الرئيس كيم يونج أون أصدر أوامره بإجبار كافة طلبة المدارس الذكور في بلاده بعمل نفس قصة الشعر الخاصة به، والتي أطلق عليها “قصة شعر الزعيم الغالي”

استاذنا ابراهامى ماذا تقول


120 - دجاجه مشويه -والانتخابا ت فى العراق
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 7 - 13:34 )

فقد كتب احد المرشحين عن نفسه انه (مسيحي واسلم على دين محمد وآل محمد) ، وهناك ملصقات دعائية لمرشحات ، تقول انها شقيقة فلان، او زوجة فلان او ابنة فلان ، وهناك من غطت وجهها او كتبت كلمات دينية مثيرة للاخرين ، او ذاك الذي قال انه (ابن اخت رئيس الوزراء) ، بل ان الامر تعدى الى ان احدهم يضع ملاحظة على ملصقه الدعائي من انه شقيق مدرب كرة قدم ، ومرشح يكتب (اقسم بالله العظيم رشحت نفسي للبرلمان بأمر من رسول الله. والاكثر طرافة هو ذلك المرشح الذي ارفق ورقة دعايته الانتخابية مع (دجاجة مشوية) وزعها الى الناس ،وغير ذلك من الشعارات التي تدخل في خانة الاحجيات .


121 - إلى الزميل علي عجيل 119: دكتاتورية البروليتاريا
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 7 - 14:40 )
ماذا أقول؟ دكتاتورية البروليتاريا في التطبيق
فبعد هندسة الروح البشرية (ستالين) جاءت هندسة الرؤوس البشرية


122 - لتعميم الفائدة
حميد خنجي ( 2014 / 4 / 7 - 17:22 )
لمن يتمتع بالسجال العلمي بين قطبين عربيين معاصرين في الماركسية
لطفا إقرأ أدناه

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=409184


123 - للزبرجاوي / في العولمة
فؤاد النمري ( 2014 / 4 / 7 - 19:24 )
العولمة تعني أول ما تعني انهيار البنية الرأسمالية حيث لم يعد هناك مراكز وأطراف وهو ما يقضي حكماً بانهيار نظام الانتاج الرأسمالي وقد نعاه إعلان رامبوييه في نوفمبر 1975 وهروب العالم الرأسمالي بعد العالم الاشتراكي من الحل الاشتراكي إلى اقتصاد الاستهلاكية المناقض للإقتصاد الرأسمالي . الرأسمالية غير المأزومة تعني الإثراء اليومي والاستهلاكية تعني الإفقار اليومي

أي مقاربة لا تعترف بانهيار النظام الرأسمالي في السبعينيات قبل الانهيار
النهائي للإشتراكية في الثمانينيات كالتي يشير إليها رفيقنا العزيز حميد خنجي لا علاقة لها بالواقع أو بالماركسية

القضية الأولى بالدرس قبل كل القضايا الأخرى من قبل جميع الماركسيين وغير الماركسيين هي هل بإمكان أي جهة في أي بلد إنجاز أي مشروع للتنمية في ظل نظام الاستلاكية العالمي؟ جوابي هو استحالة ذلك
يحاجج بعضهم بالتنمية الصينية
ليس هناك تنمية في الصين، هناك مؤامر تقوم بها عصابتان متآمرتان، صينية تصنع السلع وأميركية تطبع الدولارات المكشوفة
العصابتان تقاومان الاشتراكية بهذه المؤامرة الدنيئة
العصابتان تدفعان العالم إلى هاوية لا قرار لها


124 - هل القرود هى اسلافنا
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 7 - 19:38 )
اليابان -وكوريا وتركيا والنمور الآسيوية لم تتقدم بإتباعها الداروينية، وإنما بالجد والعمل والتركيز على العلوم التقنية بدل الجدل السوفسطائي حول هل القرود هي أسلافنا أم لا؟


125 - الاخ العزيز جاسم الازيرجاوي
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 8 - 18:04 )
انك تقراء بشكل جيد لكنك لاتفكر مثلما تقراء . وتصلح ان تكون المسؤول الثقافي للحزب لكنك لاتصلح ان تكون سكرتير الحزب او القائدالفعلي في لحظة الضرورة .
اسمى تحية


126 - الاخ الازيرجاوي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 8 - 18:34 )
من ملاحظاتنا على كتابات الاخ الازيرجاوي فانة يتعامل مع ماركس وانجلز كترف فكري فقط نقاش مع رشفات من الشاي يعقبها ضحكات فهو لايؤمن لا بالماركسية ولا بالتغيير .
ولاخ الازيرجاوي كما يقول المثل العراقي .-. يركبها محددة -.. وربما لايعرف الغالبية العمظى من المعلقين ماهية هذا المثل وارجوا ان لايزعل اخي وصديقي اازيرجاوي


127 - ماجد جمال الدين
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 8 - 19:24 )
لو كنت احد طلبتي في الجامعة لاعطيتك صفرا في مادة التحليل التاريخي


128 - الأخ و الصديق جاسم محمد كاظم
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 9 - 07:11 )
الأخ و الصديق جاسم محمد كاظم
تحياتي
سوف اردد , كما ردد شاعر الديالكتيك مع شاعر فلورنسا العظيم
“Segui il tuo corso, e lascia -dir- le genti.”

قبلاتي الى آليانور و علاوي


129 - جاسم محمد ت ـ 127
ماجد جمال الدين ( 2014 / 4 / 11 - 17:07 )
لأ أعرف من هم المعممون الذين أعطوك شهادة دكتوراه إقتصاد وفي أي حوزة شيوعية ، ولكني أرى أنك ما زلت تنقم علي لأنني طردتك يوما من الصف !!
.. وأسر لك السبب ::انت كنت حينذاك ( ويبدو مازلت ، كما يتضح من مقالك الجديد ) ممن يسمونهم ( طفلا صعب المراس ) ، أي الذين يستعملونه أحاسيسهم ومشاعرهم المنفعلة ، (وأحيانا بشمل بذيء ) بأكثر مما يستعملون أدمغتهم للتفكير بهدوء والمناقشة بالحجج المنطقية .. هذا بالتأكيد من مخلفات التربية الدينية وأنواع الكبت المتصلة بذلك .
وأعتذر عن تأخر الرد لأني كنت في سفر !

اخر الافلام

.. استطلاع يظهر تحقيق حزب العمال فوزا ساحقا على حساب المحافظين


.. الانتخابات البريطانية.. فوز حزب العمال في الانتخابات العامة




.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في خطابه قبل الاستقالة:احت


.. الانتخابات البريطانية: سوناك يقر بالهزيمة وفوز ساحق لحزب الع




.. -طرد الأصوات الشاذة وأبعد الشبهات عن حزب العمال-.. ما وصفة س