الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أخي .. جاسم الأزيرجاوي _ لا تركبها محددة _ 1

جاسم محمد كاظم

2014 / 4 / 10
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


تريدين إدراك المعالي رخيصةٍ.
ولابد من دون الشهد من ابر النحل ِ..2


ربما انبهر الأخ جاسم الازيرجاوي بالردود المنفعلة التي أخذت تحييه بطريقة مدح الشعراء الشعبيين على مقالة الذي وصفوة بأنة يزخر بالكثير من الأفكار .
وراح الأخ الازيرجاوي ويعقوب ابراهامي يتفلسفون على طريقتهم التهكمية بانهيار مشروع الاشتراكية وتقولوا كثيرا وكثيرا كما يحلوا لهم بأنها خرافة عند الأول وخدعة كبرى عند الثاني .
والمشكلة أن المقال لا يحتوي على أية فكرة بل في حقيقته مقال بسيط يدل على مدى تخلي هؤلاء النفر عن ماركسيتهم وعدم جديتهم فيما يقولون وهو عرض تسلسلي بسيط لأراء غير مرتبة .
وان استهل الازيرجاوي حملته بأنة مقال علمي ثم انعطف ليحاكم لينين على سوء فهمة للبرهنة على إنسانية الإنسان وكأن الأخ الازيرجاوي هو الذي يفهمهما فقط .

ولا نريد الولوج في كل تفاصيل المقالة لان الأخ الازيرجاوي اقترح بالمساهمة لصياغة نظرية جديدة إنسانية لماركس من اجل أن يزور العراق لكي يعرفونه هذه المرة من خلال ترجمة جديدة يساهم بها الأخ الازيرجاوي .

لم يكتفي ماركس بالترف الفكري للكتابة على غرار الأخ الازيرجاوي بل كان كتلة من النضال الثوري وان اختلفت الصيغة التي ترجمت كل ما كتب .
وامن بالخلاص المصحوب بالعمل الثوري وليس التأمل ولآجل ذلك انضم في باكورة الشباب للتنظيمات السرية المحظورة والممنوعة من قبل السلطة الألمانية حتى التحاقه إلى صفوف العمال الفرنسيين المتمردين وأنفاقه 6 ألاف مارك لشراء السلاح .
ثم الوصول إلى لندن وتأسيس الأممية الأولى والدعوة إلى تشكيل حزب عمالي عالمي والدعوة الى ثورة عمالية عالمية .

ومهما اختلفت الترجمات التي يدعي بها الأخ الازيرجاوي فان نظرية ماركس آمنت بالثورة كمبدأ انطلاق وعالم جديد يخلف عالم الرأسمال ينتهي فيه النهب والسلب ويعود عمل المنتجين إليهم كما صرح ذلك انجلز في " أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة "

يقول صاحب أول ترجمة "لرأس المال " الدكتور راشد البراوي وهو ما لم يذكره الأخ الازيرجاوي مع العلم أن سنة طبعته الأولى تقول 1947 في مقدمة الطبعة بان نظرية ماركس التي صاغها في رأس المال كانت فتحا جديدا وثورة جديدة في عالم الفكر ونقل نصا عن مجلة European Messenger " نشر في مايو 1872 بعد صدور الطبعة الأولى لرأس المال .
. يقول فيه :-
" تنحصر القيمة العلمية لمثل هذا البحث في الكشف عن القوانين الخاصة التي تنظم نشأت نظام اجتماعي معلوم ووجوده وتطوره وفناءه وحلول نظام آخر أرقى منة محلة "
وان اعترف الدكتور البراوي بصعوبة فهم وقراءة رأس المال إلا من قبل اختصاصيين لان القارئ البسيط لا يستطيع ذلك بل يجب أن يكون ملما بكل القوانين الاقتصادية السادة آنذاك
ويبسط صاحب أول ترجمة لرأس المال نظرية ماركس بالقول :-
" أن الجديد في فلسفة ماركس هو نظرته إلى تطور التاريخ الإنساني بحيث أنة سلسلة من صراع للطبقات بصبغة اقتصادية وسياسية في نفس الوقت وان كانت الفكرة غير مبسطة بهذا الوضوح ... وان الناس يقيمون علاقات فيما بينهم من خلال الإنتاج الاجتماعي الذي يزاولونه وهي مستقلة عن إرادتهم وان المجموع الكلي لهذه العلاقات يؤلف البناء الاقتصادي للمجتمع وهو الأساس الحقيقي الذي تقوم علية النظم القانونية والسياسية التي تطابقها أشكال محدودة من الشعور الاجتماعي وان الوجود هو الذي يحدد الوعي والشعور وليس العكس " ...الخ .

بقيت نظرية ماركس بين الكتب مابين التصديق والتكذيب يعوزها التطبيق العملي الذي هو أصعب مافيها لأنها تنفي عالما كامل وتأتي بعالم جديد آخر على أنقاضه من اجل أن يستعيد العمال أنتاجهم السليب وكما يصرح ماركس بان هذه العملية هي أسهل بكثير من نشأة النظام الرأسمالي نفسه لان سر الرأسمالية يكمن في أنها تدمر الملكية الخاصة التي يكسبها العامل بعملة وتتطلب فصل العامل عما يملك .
لكن هذا العمل من الصعوبة والمخاطرة يحتاج إلى العمل المنظم والتخطيط الصارم وهو أصعب ما في النظرية .

ربما يظن الأخ الازيرجاوي بان البرجوازية ستحتضن دولة العمال بالأيدي والقبلات وترحب بها بباقات الورود وتقول للعمال بهذه البساطة : _

"هاكم عملكم إنتاجكم ودولتكم "

فشل العمال في أول ثوراتهم الاشتراكية في عاصمة الأنوار والحرية ومزقت بنادق وحراب " كافيناك " أجسادهم ونثرت لحومهم على الجدران والمتاريس وبلغ من هول المذبحة الرهيبة أن المصادر البريطانية تقول بان عدد ضحاياها تعدى ال50 ألف قتيل بينما تقول الموسوعة التاريخية بأنة تعدى 170الف ضحية .
وسيق الأسرى من الأطفال والنساء والشيوخ مربوطين وراء الخيول وكل من سقط منهم أطلقت علية النار أو طعن بحراب البنادق .

عرف لينين كيف تؤكل الكتف وأدرك بان العمال وحدهم غير قادرين على بناء دولتهم بعد تغير الزمن بعد ماركس وان زمن القرن العشرين غير زمن القرن التاسع عشر لان الرأسمالية نمت واستفحلت كثيرا وكثيرا وان رص صفوف العمال لابد أن يكون عن طريق التنظيم الحديدي المنظم عن طريق الحزب والتغلغل في مفاصل النظام واستغلال نقاط ضعفه من اجل الإجهاز علية في اللحظة المناسبة .

وهنا تكمن مسؤولية القائد الطليعي الذي يرفضه الأخ جاسم الازيرجاوي في معرفة موازين القوى ودور التنظيم والتخطيط من اجل لحظة التنفيذ حيث يضرب الصمصام بالصمصام وتلتحم الأجساد بلحظة رهيبة لا تستطيع كل حروف الكلمات وصياغات المترجمين للجمل المركبة من أعطاء معنى حقيقي لها لأنك لا ترى إلا لون الحراب وقد اخترقت جسد الخصم ومزقت أمعائه وتتجاهل الذات الم الجراح لان فورة البقاء والاستحواذ تصرخ في تلك اللحظة التي تقتلع بها أيادي الثوار قلوب الخصوم قبل اقتلاع نظامهم الحقير وتطفي من الوجود أنوار عيونهم ليختفي رويدا رويدا في أفق الزوال وهكذا يجب أن يكون التنظيم من القوة والبطش وإلا فلا لا .


ربما بلغ الخدر في أقدام الأخ الازيرجاوي من التبريد المركزي والدجاج المقلي فجعله يقول ما يقول متناسيا إلام البشرية وما تعاني من هيمنة الاستغلال الحقير المذل .
تقول بعض سطور من إحدى المحاضرات التي اُدَرٍسُها اليوم في مادة الاقتصاد بان 10من "القوادين " يمتلكون أكثر من 80% من النقد العالمي ويستطيع هؤلاء "القوادين" من المضاربة في النقد وباستطاعتهم إفقار أية دولة تحاول الخروج على النظام العالمي الجديد عبر التحكم بشراء عملتها وتدمير اقتصادها .

الماركسية ثورة مهما اختلفت ترجمتها وحين يؤمن الحزب الشيوعي بالديمقراطية البرجوازية وبرلماناتها الحقيرة ويتنكر لماركس ولينين فأنة يخون القضية ويدخل سباق النهب والسلب .

اكتشف ماركس سر التاريخ وحركته وأعاد لينين صنع التاريخ في أكتوبر وحول نظرية ماركس إلى حقيقة وعرفنا منة بان التاريخ لا يحتوي على أية حقيقة أو رب يسكن السماء يوزع بيده أرزاق الكون يخلق الأحرار والعبيد كيفما يشاء بل أن محركة هو الإنسان العامل وصراعه مع الطبيعة من اجل البقاء والسير للأحسن والأحسن دائما .

ونما مع لينين تاريخ آخر للإنسان وصل فيه أبناء الفقراء والمحرومين إلى المجد وكليات الأركان الحربية وظهر عالم مجاني لأول مرة في تاريخ البشرية فتحت فيه الجامعات والمستشفيات بلا مقابل .
ونمت للعمال دولة قاسمت كوكب الأرض لقن فيها ستالين الرأسمال الحقير درسا قاسيا ومرغ أنفة في التراب وجرعة نفس الهزيمة المذل حين تعدى على دولة العمال وأصبح " العربكي " صاحب العربة والحصان أيام القيصر كما يقول هو نفسه عقيد الجو فودبيانونف قائدا للسرب الجوي الذي ضرب عاصمة الرايخ الثالث وعرف سلاح الجو السوفيتي أسماء مثل الكسندر بوكرشكين .. تشكالوف .. اناتولي سيروف . زفيريفا .. أبناء الفقراء . الخبازين والحمالين ممن قهروا أسطورة الهتلرية وأسراب طائرات شتوكا وقوة فون كورنك الجوية .

سنعمل ونظل نعمل ونعمل وننتظر من التاريخ فرصة أخرى نستخرج بها الحراب من مكامنها لكي نجهز على عدونا الجديد يوم ترجف الأرض من جديد بزلزال الثورة وتصيب الرأسمال الحقير السكتة القلبية لان عالمنا الشيوعي لا يقبل القسمة إلا على نفسه .



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- مثل عراقي شهير يضرب لمن يتبجح بمعرفة الشي وهو لا يعرفه مطلقا . "ويركبها محددة " معناه بان الشخص يركب الحصان وهو مقيد الأرجل بالحديد ويريد منة الفوز بالسباق . كناية على أن الراكب ليس بالفارس .والامثال تضرب ولا تقاس .
2- البيت للشاعر المتنبي .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - صوت
فؤاد النمري ( 2014 / 4 / 10 - 20:52 )
مرحى لرفيقنا الطليعي جاسم محمد كاظم
طالما أن الإنسانية لا تحقق ذاتها إلا من خلال تطوير أدوات الإنتاج لذلك قام الرأسماليون ببناء القاعدة المادية للشيوعية وحفروا قبورهم

الشيوعية هي مستقبل الانسانية شاء الزيرجاوي وبرنشتاين أم لم يشآ


2 - منطق ثوري و منطق متفلسف عارف مترع بالترف
علاء الصفار ( 2014 / 4 / 10 - 22:21 )
تحية الاستاذ جاسم كاظم
الفلسفة للبعض هي طريقة للحذلقة لاثبات الذات و تبرير الطغيان وانكار عمل الثوار. هكذا يوجد ماركسيين بلا حس ثوري ولا انحياز للشرفاء فهكذا نرى ماركسي يضحك من لينين لا بل يعتب على ماركس و يتهكم على فكرهم واخلاقهم بل ليدس انفه التحريفي في حياتهم الشخصية,لكن نفس هذا الماركسي الكسيح يستطيع ان يمجد بوبر و رُسل لا بل ان يمجد المفكرين الذين ساهموا بأقامة الدولة الصهيونية, و يبرر قتل الفلسطينيين و يشوه ابادة الهنود الحمر في امريكا على ان سبب موتهم هو الانفلونزا والحصبة الالمانية, أي عباقرة يلون عنق الحقيقة بصنمية النص والمصادر, حتى بت اتقيئ على كلمة مصادر وترجمة, حين أرى كل هذا التفلسف البائس امام جبروت ماركس الذي بنى حياته بانضال السياسي و ثقف نفسه بالمصادر المتاحة ودون جعجعة التباهي بالمعرفة والتحدي الفضفاض, بصراحة ان البعض من الرجال يتباهى بالقرآءت كما تتباهى النساء البرجوازيات بالملابس اللندنية و العطور الفرنسية, أي انهم نخبة تلمع حذائها كثيرا و لا تعي العمل الثوري سواء لماركس ام لينين, ما يراد من كل الطرح تحطيم العمل الثوري و اهانة نضال الشعوب.سلم قلمك و كلماتك النزيهة


3 - مثل عراقي
طلال السوري ( 2014 / 4 / 10 - 23:48 )
عكب ماجنت ابدي الزبد على الروب ---صفيت أطلب لبن من جاسمية


4 - أبربرية همجية أم ثورية إنسانية؟
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 11 - 08:43 )
هكذا يفهم جاسم محمد كاظم الثورة على النظام القديم وإقامة نظام جديد: وهنا تكمن مسؤولية القائد الطليعي الذي يرفضه الأخ جاسم الازيرجاوي في معرفة موازين القوى ودور التنظيم والتخطيط من اجل لحظة التنفيذ حيث يضرب الصمصام بالصمصام وتلتحم الأجساد بلحظة رهيبة لا تستطيع كل حروف الكلمات وصياغات المترجمين للجمل المركبة من أعطاء معنى حقيقي لها لأنك لا ترى إلا لون الحراب وقد اخترقت جسد الخصم ومزقت أمعائه وتتجاهل الذات الم الجراح لان فورة البقاء والاستحواذ تصرخ في تلك اللحظة التي تقتلع بها أيادي الثوار قلوب الخصوم قبل اقتلاع نظامهم الحقير وتطفي من الوجود أنوار عيونهم ليختفي رويدا رويدا في أفق الزوال وهكذا يجب أن يكون التنظيم من القوة والبطش وإلا فلا لا
من يريد أن يخترق بالحراب أجساد خصومه، يمزق أمعاءهم، يقتلع بأياديه قلوبهم قبل اقتلاع نظامهم ويطفئ من الوجود أنوار عيونهم - فلينظم إلى جاسم محمد كاظم
هذه دعوة إلى همجية بربرية باسم الماركسية لا إلى ثورة إنسانية
إذا كانت هذه هي الثورة فليصنع جاسم محمد كاظم الثورة بدوني
أنا أكتفي بالكتابة التهكمية


5 - إلى فؤاد النمري 1: الشيوعية
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 11 - 09:08 )
السؤال هو ليست إذا كانت الشيوعية مستقبل الإنسانية أم لا
السؤال هو: متى؟


6 - إلى علاء الصفار 2: التباهي بالثقافة
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 11 - 09:16 )
علاء الصفار يعيب على الزميل جاسم الزيرجاوي أنه يتباهى بثقافته
بماذا يريده أن يتباهى؟ بجهله؟
فليتباه علاء الصفار بجهله ويترك الآخرين


7 - الرفيق جاسم
شامل عبد العزيز ( 2014 / 4 / 11 - 10:06 )
ليس دفاعاً عن المستشار الزيرجاوي وأنت تكتب اسمه خطأ فهو أقدر مني على الرد إذا أراد ولكن ما جاء به المعلم يعقوب من نص مقتبس من مقالك يدل على الهمجية والبربرية والحقد والكراهية لبني البشر والإنسانية ولا اعتقد بأن أفكار ماركس كانت بهذه الوحشية - ترفق يا رفيق فما هكذا تورد الأبل - ما فائدة كل هذه الدماء التي سألت عبر التاريخ ؟ لا يا سيدي أنت أبعد ما تكون عن الدفاع عن ماركس وعن نظريته بهذه الكراهية التي تحملها للأخر - المطلوب رد علمي وليس أحقاد مدفونة في النفوس أو معاناة قديمة يتم ترجمتها على صفحات الحوار المتمدن - النقاش العلمي والابتعاد عن هذه اللغة الخشبية والمليئة بالكراهية هو المطلوب - هكذا أرى انا وقد أكون مخطئاً - تحياتي لك


8 - الدجاج المقلي و الدجاج المشوي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 11 - 10:26 )
يقول أخي جاسم محمد كاظم
ربما بلغ الخدر في أقدام الأخ الازيرجاوي من التبريد المركزي والدجاج المقلي...الخ

لم تحزر جيداً اخي جاسم

1. دائماً اضع , swing, للتبريد المركزي , في زاوية معينة لكي يتطاير شعري الخفيف في الهواء البارد المنعش.
2. لا احب الدجاج المقلي مطلقاً, بل افضل عليه الدجاج المتبل بالبهارات الهندية والمشوي على الفحم.

قبلاتي الى آليانور و علاوي


9 - تباهي في زمن انتعاش الجهل طريق قوافل الانهيار
علاء الصفار ( 2014 / 4 / 11 - 10:44 )
ابراهامي اول متباهي ومرتد! هكذا تحاول تشويه الثورة و لتظهر انساني لكن تميط اللثام عن جرائم عنصرية قادتها الهاجانا وعملية غزو العولمة الامريكية للعراق,لا يهمك قصف(قنابل اليورانيوم) على شعب العراق لكن تذرف دموع على امعاء الفاشيين الامريكان والعنصرين في جنوب افريقيا عفوا في فلسطين. اني ادين هذا التباهي وهذا الزيف في الادعاء بالمعرفة العميقة ودقت المعلومة و ما اليه من خرط بيانك للعنصرية. في الحقيقة انا كنت انتظر سيلان تعليقاتك لترى حجم القيح الفكري والتشويه في كل تعليق وهذا ما يعري ادعائك بنزاهة الكلمة ورقة مشاعر مزيفة.لا توجد ثورة بلا تضحيات ودماء.هكذا سيق ابطال كومونة باريس الى المقاصل لكن عيون ابراهامي تغمض بارتياح حيث هذا الطريق تسير فيه العنصرية في اسرائيل في قتل البشر,لكن ولا كلمة ولا حتى دمعة تمساح على اشلاء اطفال فلسطين.لكن الحديث عن الثورة والدماء يرعب ابراهامي ليزبد ما هذه القسوة على امعاء الفاشست لجند القيصر و ريكان وشارون الجزار وبوش البربري.نعم انا اتباهى بكبرياء متواضع امام زيف مخادع عنصري ينافق و يشوه التاريخ,الحقائق والثوار.انه رصيد الحر وانحياز اصيل بلا مقابل بدولار و بيت!


10 - الى يعقوب أبراهامي ت 6
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 11 - 13:07 )

يُقال (والعهدة على القائل):
إنَّ الإنسان عندما يكون على علم بالديالكتيك ، يكون على علم بما كان قبل الأزل!

ألا يكفي هكذا معرفة كحُجةٍ للتباهي ؟


11 - إلى علاء الصفار 9: التواضع المصطنع
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 11 - 13:28 )
لم أزعم يوماً أنني أشكو من إفراطٍ في التواضع المصطنع


12 - إلى الزميل آكو كركوكي 10: يعرف الحقيقة المطلقة
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 11 - 13:37 )
إن تواضع من يعرف ما كان قبل الأزل يمنعه من التباهي بجهله
المشكلة هي أن له كل الأسباب لأن يكون متواضعاً


13 - النمري، الابراهامي، الزيرجاوي وثلاث حالات
مالوم ابو رغيف ( 2014 / 4 / 11 - 14:05 )
الزميل فؤاد النمري يفهم الشيوعية كنظرية جامدة غير مرنة ونصوصا تشبه المعادلات الرياضية، فان قادت الى نتائج خاطئة، فهو لا يراجع صحة المعطيات، ولا يعكف على دراسة التطبيق ، انما يتهم الشيوعيين بالخيانة والغدر ويعلق الاخطاء على شماعة الانتماء الى البرجوازية
الزميل يعقوب ابراهامي، يشترك مع الزميل النمري بنفس طريقة التحليل وينتهي الى نفس النتائج غير انه يستغل اي خطأ كعيب للاجهاز على الماركسية وتسقيطها
ان نقطة الاشتراك الثانية بين الابراهامي والنمري هو ان كليهما يؤيدان عصابات الارهاب والقتل والاجرام الاسلامية في سوريا، ويعتبران الجرائم التي تحدث في سوريا هي ثورة تحررية.
الزميل العزيز جاسم الزيرجاوي يختلف عنهما غير ان فهمه للنظرية هو فهم ميكانيكي قديم، رغم انه يدعي التجديد، فموقفه من النصوص الماركسية يشابه موقف المؤمن من القرآن. كما انه يسارع دائما الى اعابة الشيوعيين على فهمهم للماركسية، ذلك لانهم قرأوها بالعربية، بينما الزميل الزيرجاوي يقراها بالانجليزي، ناسيا بان فهمه للماركسية باللغة العربية افضل لانها لغته الام، وان اللغتان لغتي مترجم اليهما كذلك ان شعوب العالم تقرأ الماركسية بلغاتها.


14 - أي طبق من الدجاج كان يفضل ماركس ؟
سيلوس العراقي ( 2014 / 4 / 11 - 14:58 )
هل اكتشف أحدكم نوعية الدجاج (أو الدياي) الذي كان يفضل أكله ماركس ؟
دجاج أبيض أو أحمر ؟ مسلوق ، مشوي أو بالفرن مع البطاطا وصلصة التوابل ؟
الرفيق الصيني الغالي ماو تسي تونغ كان يحب أكل الدجاج الصيني (بالتوابل) المشوي ويقول طباخيه بأنه كان يفضل الدجاجة السوداء ولا يحب أكل لحم الديك ، والله أعلم
تحياتي للمستشار وذوقه في أكل الدجاج ، وأنا أفضل (افخاد) الدجاج المشوية على النار مع كاسك يا وطن أقصد يا عرق
تحيات للموصلي الكبير شامل


15 - إلى مالوم ابو رغيف 13: الماركسية والتطبيق
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 11 - 15:15 )
بقدر ما يخصني الأمر أنا لا أؤيد عصابات الارهاب والقتل والاجرام الاسلامية في سوريا، ولا اعتبر الجرائم التي تحدث في سوريا ثورة تحررية. هل استنتجت ذلك من كتاباتي؟
كيف تعتقد أنني أؤيد أفعالاً هي الضد المباشر لكل ما أؤمن به وأدعو إليه؟

أما فيما يتعلق بالماركسية فإن الدراسة النقدية للماركسية لا يعني أبداً الإجهاز على الماركسية وتسقيطها
كل من حاول (تطبيق) الماركسية حتى يومنا هذا هو الذي أجهز على الماركسية وأسقطها
وجهة نظري في هذا الشأن يمكن تلخيصها في نقطتين
1. لا يمكن الفصل أبداً بين النظرية والتطبيق. تطبيق خاطئ معناه نظرية خاطئة
2. لا يمكن تطبيق الماركسية. الماركسية هي دليل للعمل وطريقة في التفكير. كل من (طبق) الماركسية حفر قبرها. الماركسية لم توجد للتطبيق بل للتفكير
هذا طبعاً هو اختصار شديد ويحتاج إلى شرح كبير. ما أستطيع أن أقوله هو أن التاريخ قد أثبت صحة وجهة نظري هذه. لا أحد يستطيع أن يأتي بمثلٍ مضاد


16 - إلى سيلوس العراقي 14: السمك
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 11 - 15:22 )
كارل ماركس كان يفضل أكل السمك
تحياتي لك وللموصلي الكبير


17 - نعم
سيلوس العراقي ( 2014 / 4 / 11 - 16:07 )
هذه أشياء مفضلة لماركس
1. His favorite food was fish.
2. His favorite person was Spartacus.
3. His motto was de obmibus debutandum, which means, doubt everything.
4. His favorite writer was Balzac (among others)
5. His maxim was- -Nothing human is alien to me.-


18 - الى المعلم يعقوب
سيلوس العراقي ( 2014 / 4 / 11 - 16:13 )
ان تعليقي كان فقط لتلطيف الجو الذي يتشنج دائما بين الماركسيين في جدالاتهم
حيث أن لكل ماركسي ماركسيته الخاصة
مثلما لكل طبقه المفضل
لكن لم نعرف بعد ماهو الطبق المفضل للمعلم
اعتقد أنك تحب السمك وبالخصوص يوم السبت
إن لم يخطأ تخميني
تحياتي لك


19 - كل من حاول (تطبيق) الماركسية
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 11 - 16:28 )
كما قال استاذنا ابراهامى -ماذا حصل
محمد سياد برى- --- فى جمهورية الصومال طبق الماركسيه --واقام تمثالا- لماركسفى العاصمه -- وانتهى الامر الى
- نظام زياد بري الاستبدادى--- و قاد الصومال مباشرة نحو المجاعة والانفجار والحرب الأهلية والدمار


20 - الصومال الماركسيه الفاشله
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 11 - 16:33 )
إحدى الدول العربية الأفريقية ، تقع في شرق قارة إفريقيا على منطقة ما يعرف بالقرن الإفريقي . يحدها من الشرق خليج عدن بمسافة 1200 كم ، والمحيط الهندي بمسافة طولها 2100 كم تقريبا ، ومن الغرب إثيوبيا ، ومن الشمال الغربي جيبوتي ، ومن الجنوب الغربي كينيا. وهو عضو في جامعة الدول العربية وفي الاتحاد الأفريقي ..
ويشهد الصومال أزمة طاحنة منذ انهيار الحكومة المركزية ، وسقوط نظام سياد بري الديكتاتوري عام1991، حيث عاشت البلاد ثلاثة عقود فى حالة غير مسبوقة من التشتت والتمزق ، والفوضى ، والاقتتال الداخلي لحساب أطراف إقليمية ..


21 - الى الأستاذ يعقوب ت15
آكو كركوكي ( 2014 / 4 / 11 - 16:38 )

أعتقد إنَّ وجهة نظرك هذا يحتاج الى شرح فعلاً. ويمكن أن يكون مادة لمقالة قادمة.
لو فكر الإنسان بنفس الطريقة وأستدل بنفس المنهج سيتوصل غالباً الى نفس النتائج ، التي تعتبرها خاطئة.
تحوير وتعديل النظرية بما يلائم المرحلة الزمنية هو في الأساس إحلالها بنظرية جديدة . فما الحاجة إذن للأحتفاظ بالأسم دون المحتوى؟


22 - أطباق البورك التي يفضلها ماو
سيلوس العراقي ( 2014 / 4 / 11 - 16:40 )
جاءني الآن ما يلي عن طريق أحد الاصدقاء في ايميل
رابط يبين أطباق البورك (الخنزير) المفضلة من قبل ماو
اضافة الى الرواية الاولى أعلاه حول أطباق الدجاج
اتعلم يا معلم يعقوب أن ماو تسي تونغ لجأ الى شانغهاي في فترة شبابه
وسكن فيها في بيت تعود ملكيته لمليونير يهودي عراقي ؟
تحية مجددة


23 - الرابط حول ماو
سيلوس العراقي ( 2014 / 4 / 11 - 16:44 )

http://www.telegraph.co.uk/news/worldnews/asia/china/7102740/China-sets-standard-for-Chairman-Maos-favourite-dish.html

تحية للمعلم ولصاحب الدار السيد جاسم محمد لضيافته لنا


24 - التحية للبلشفي المعلم النمري
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 11 - 16:45 )
مهما حاول الرأسمال الحقير من إطالة العمر فأنة لابد يوما أن يزول . يلومونني على وصف التنظيم بالمقاتل لأنهم لا يعرفون مقدار الحقد في صدور الخصوم عليهم . اعترضنا بسلمية على فقرة حقيرة لا إنسانية بشعة واحدة خرجت علينا في الصباح الثاني مئات اللافتات تقول هؤلاء الملحدون . فكيف نتعايش مع خصم يريد لنا الفناء .


25 - الأستاذ علاء الصفار ألف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 11 - 16:47 )
نعم أنهم يريدون تشويه الماركسية وحرفها عن مسارها وهذه الأعيب الرأسمال الحقير لانة يصنع مثقفية واقلامة بل وحتى احزابة الشيوعية الصورية . أسمى تحية وأسمى اعتبار


26 - اعلان الاشتراكيه عند سياد برى
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 11 - 16:54 )
مرَّ بمرحلتين: المرحلة التي نادى بها الاشتراكية الإسلامية. والثانية هي المرحلة التي سماها بالاشتراكية العلمية، -.
ففي ذكرى الثورة الخامسة سنة 1974م تقريبا أعلن سياد برى أن الاشتراكية شيء واحد وليست أنواعا متعددة، وقال: إن الاشتراكية التي تبنيناها هي الاشتراكية العلمية،


27 - سيلوس العزيز
شامل عبد العزيز ( 2014 / 4 / 11 - 17:06 )
شكراً جزيلاً لك وللمعلم يعقوب وتحياتي للدكتور منهل وللمستشار جاسم
أنا احب السمك المزكوف ..
على سبيل المداعبة قال ليّ أحد أبناء عمومتي وانا صغير - هل تعرف من هو الشيوعي - ؟ قلتُ منْ !! قال كل رجل يحقد على الأغنياء ,,, الماركسية بطريقة الرفاق البعض منهم تؤيد ما قاله ابن عمي حول الشيوعية .. - الشيوعية في العراق ومنذ عام 2003 ولحد الآن شغلها الشاغل انتخاب الأمين العام والاحتفال بالذكرى السنوية لتأسيس الحزب .. نريد أحداً منهم ان يقول لنا ماذا قدموا وماذا فعلوا وماذا استفادت منهم الجماهير سوى الجدل العقيم - الساحة العراقية مفتوحة لكل من هب ودب وانتم خارج التغطية وهذا هو الواقع وفي كافة البلدان العربية لا وزن لكم ولا تأثير ولا انجازات ولا أي شئ يذكر سوى جدال واختلاف على ما يحدث في المنطقة الخ الجدل العقيم وبدون نتائج أيضاً
تحياتي للجميع


28 - إلى سيلوس العراقي 18: الطبق المفضل
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 11 - 17:18 )
أخطأتَ في تخمينكَ
أما عن المليونير اليهودي العراقي فهذه أول مرة أسمع عنه. لكن هذا لا يدهشني. لا شيء يدهشني عن عراقي لاسيما يهودي عراقي وتحية لسيلوس العراقي


29 - الأستاذ يعقوب ابراهامي تحية 1
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 11 - 17:35 )
مشكلتي لا أحب التعالي على احد وأنادي الكل بما يحب أن ينادى .
نعم لو كنت القائد الطليعي للحزب لفعلت ما فعلت ولكان يوم لقاء الخصوم اشبة بيوم قيامة مهيب التنظيم الاحمر لايقبل القسمة حياة او موت نكون او لانكون .. هم او نحن .
خدمت سنة من العمر في احقر التشكيلات فوج مغاوير تعلمت منة قتال الحراب وطعنها . والانقضاض السريع الخاطف على الخصوم ولازالت شظايا القنابل في رقبتي واثر جراح الحراب في عضلات البطن . وهكذا يجب أن يكون التنظيم الأحمر أشبة بفوج المغاوير في الحرب الخاطفة . التنظيم .التخطيط وانتظار لحظة التنفيذ وهنا يكمن دور القائد .. قرأت خطط الألمان الحربية وكتب الأركان والموسوعات العسكرية ..


30 - الأستاذ يعقوب ابراهامي تحية 2
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 11 - 17:37 )
ووصلت بالمستوى الدراسي إلى مرحلة الدكتوراه في الاقتصاد . ولو كنت قائد لحزب شيوعي لمرغت أنوف الخصوم بالتراب ولكان مستوى التنظيم الحربي كما يقول المتنبي .
-بجياد يدخلن في الحرب عدوا ..ويخرجن من دم في جلال ِ
ولنا في جماجم الخصم ضرب ... كأثر النار في سليط الذبال ِ
ـــــــــــــــــــ
نصدمهم بخميس نحن غرته .. وسيوف في وجههم غمم ُ
فكان اثبت مافيهم جسومهم ..يسقطن حولنا والأرواح تنهزم ً

نعم هذا هو تنظيمي ومرحبا بالرفاق في التنظيم اللينيني الحربي المقاتل


31 - التحية للأخ جاسم الازيرجاوي
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 11 - 17:39 )
ارجوا عدم الزعل وتقبل مني قبلة المثقف لا يزعل من نقاش وأنا صراحة أحب الدجاج المقلي ههههه . ثقافتك رائعة أيها العزيز فيا حبذا لو استغلت في التنظير لتشكيل تنظيم حديدي النزعة حتى ولو عن طريق الكتابة في صفحات الحوار .
اليانور وعلاوي يهدونك التحية أسمى تحية



32 - محمد باقر الصدر يا رفاق الدرب ؟
شامل عبد العزيز ( 2014 / 4 / 11 - 17:41 )
بعد ما أستذكر الحزب الشيوعي العراقي (محمد باقر الصدر ) وفي جريدة - طريق الشعب - قبل يومين و وصفه بالمجاهد والعالم والفيلسوف والقدوة وووالخ
كان الرد كما يلي ....!!!


33 - الرفيق شامل لف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 11 - 17:44 )
الرفيق شامل لف تحية
انها ليست لغة كراهية وهي ليست موجهة ضد احد الا اعداء الماركسية وهذة رؤيتي للتنظيم التنظيم يجب ان يكون محاربا في زمن يريد فية الكل التهام الماركسية وتنظيماتها
الف تحية


34 - سمك باب السراي
سيلوس العراقي ( 2014 / 4 / 11 - 17:45 )
العزيز شامل
هل لا زالت موجودة في مكانها وعلى حالها مطاعم السمك المقلي بباب السراي قرب الجسر القديم ؟
لازالت رائحته في أنفي والله، وطعمه في فمي ، مع أني لم أحرم من السمك هنا ، مرتين على الاقل اسبوعيا، لكن السمك المقلي مع خبز حار على الرصيف هناك في الموصل له طعمه الخاص
الف عافية عليك
المعلم العزيز
لدي مجموعة من المقالات حول اليهود ومنها حول : يهود العراق رواد التجارة العالمية، سيكون أحدها حول المليونير اليهودي العراقي سيلوس، عفوا انه سيلاس، تتشابه الاسماء أحيانا،


35 - عن أي شيوعية تتحدثون ؟ الرد - تتمة
شامل عبد العزيز ( 2014 / 4 / 11 - 17:46 )
السلام على من حارب البعث الكافر
السلام على من رد الشيوعيين على اعقابهم
السلام على المفكر الفيلسوف
السلام عليك سيدي محمد باقر الصدر ..
هل قرأت ذلك رفيق جاسم أنت وباقي رفاقك أم لا تعلمون ماذا يجري في بلدكم ؟
هل المسألة مسألة شعارات طنانة ترفعونها ؟
ما هكذا تورد الأبل سيدي


36 - الاستاذ علاء الصفار تعليق 9الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 11 - 17:50 )
الاستاذ علاء الصفار تعليق 9الف تحية
انهم يترصدون لنا مانكتب ويعيبون علينا الدفاع عن انفسنا .. لكنهم يسكتون عن قتلة البرجوازية الحقيرة وغزو العولمة وجرائم الدرك هذة عدالة الغاب الف تحية


37 - الاستاذ علاء الصفار تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 11 - 17:56 )
الاستاذ علاء الصفار تحية
الثقافة سلوك وحين تصبح الثقافة مجرد تباهي وتصنع فلا خير بالثقافة
الف تحية


38 - علي عجيل منهل
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 11 - 18:13 )

علي عجيل منهل
اراد سياد بري تطبيق الاشتراكية وها انا الان امسك مجلة العربي لاعداد السبعينات في تحقيق مصور عن الصومال وعنوان الغلاف يقول -- سياد بري .. اتريدون تطبيق الاشتراكية بدون ان تحركوا اصابعكم --وتجولت العربي في كل المصانع وعرضت الكثير من الصور لاحياء العمال .. وفي مقالات فرعية تقول بان الصومال تشهد نهضة علمية وترسل ابنائها الى الدول العربية من اجل التعليم


39 - ما قبل الأزل!؟
نعيم إيليا ( 2014 / 4 / 11 - 18:15 )
((يُقال (والعهدة على القائل):
إنَّ الإنسان عندما يكون على علم بالديالكتيك ، يكون على علم بما كان قبل الأزل!))

والحق أن الذي يكون على علم بالديالكتيك، يكون أعقل ممن يعتقد بأن ثمة كون (قبل) الأزل.
ولا أقول: العهدة على القائل؛ لأنني على قدر المسؤولية ولا أخاف من أن يطعن طاعن في ذمتي.
أرسلها مع تحياتي


40 - الرفيق شامل تعليق 32 تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 11 - 18:19 )
الرفيق شامل تعليق 32 تحية
هذا حزب الخونة إقراء كتاب كاظم حبيب وانظر فتاوي تكفير الشيوعيون من قبل الملالي ... مو انت تلومني وهذا يذبحني ذبح ...اخخخخ رفيق شامل
تحياتي


41 - أضاءَ الحقَ مقالُكم
حسين علوان حسبن ( 2014 / 4 / 11 - 18:28 )
الرفيق العزيز جاسم محمد كاظم
تحية حارة
نطقت بالحق ، و أطمح بالمزيد .
تقديري و إعتزازي لشخصكم الكريم .


42 - وفاة الكاردينال عمانوئيل دلي- من الموصل- تلكيف
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 11 - 18:42 )
اخى شامل المحترم توفى يوم ذكرى الصدر
وفاة الكاردينال عمانوئيل دلي الثالث رئيس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم السابق في احد مستشفيات الولايات المتحدة الامريكية.
، ان -البطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلّي البطريرك السابق للكنيسة الكلدانية، توفي مساء الثلاثاء، في مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا الأمريكية عن عمر يناهز 87 عاماً-.
والبطريرك الراحل، اسمه عن وفاة الكاردينال عمانوئيل دلي الثالث رئيس الكنيسة الكلدانيةالكاثوليكية في العراق-اً.
، ولد في بلدة تلكيف في الموصل بالعراق يوم 6 تشرين الأول 1927 وكان كاردينالاً للبابا في الفاتيكان، وتمت رسامته ككاهن في 21 كانون الأول سنة 1952.
والبطريرك عمانوئيل دلي هو اول كاردينال كلداني في تاريخ الكنيسة


43 - جميعنا إخوة في بيت واحد
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 11 - 18:45 )
وعرف عن دلي عدم مغادرته لكنيسته الكائنة في حي المنصور الراقي ببغداد بالرغم من الأخطار وأعمال العنف التي تعرضت لها من قبل الارهاب رغم ان عددا من الكنائس في بغداد قد تعرضت لأعمال العنف وراح ضحيتها عدد كبير من المسيحيين ومنهم مجموعة من القسّان.. وعرف بوسع ثقافته وتواضعه وانسجامه مع شعبه وتقاسمه لمعاناتهم وسعيه لتوطيد العلاقات الاجتماعية والوطنية مع كل شرائح المجتمع العراقي.
وقال لدى تنصيبه -اننا جميعنا إخوة في بيت واحد ويجب ان يحب بعضنا بعضا ولكل منا فكره وان -يعمل كل منا لإسعاد عائلته وهي عائلة واحدة اسمها العائلة العراقية
لقد اعد الدكتواره عن الله لدى الفارابى.


44 - سيلوس العراقي 34/ سمك باب السراي
سمير فاضل النجار ( 2014 / 4 / 11 - 19:34 )


عزيزي سيلوس العراقي

عذراً من الأخ شامل لتدخلي باضافة اجابه،، ذكرتني بقطع سمك الشبوط المقلي بمطعم بباب السراي قرب الجسر القديم ،، انا من أهالي بغداد وعشت في الموصل الجميله في كل شئ من عام ١-;-٩-;-٨-;-٨-;- الى عام ١-;-٩-;-٩-;-٣-;- كنت أشتغل مهندس وصاحب شركة قطاع خاص لنا مشاريع متعدده في سكك حديد الموصل،، كل فتره كنت أترك كل شغلي وأروح أتغدى سمك لذيذ طازج بهذا المطعم الصغير الشعبي،، لا أعرف ان كان باقياً لحد الآن أم لا،،
أشو الشغله أنكلبت من بيش تؤمن وبيا فلسفه الى يا أكله تعجبك؟ يبقى الحديث كله انساني جميل وأحن الى عراق تركته من عشرين عام مضت


45 - مالوم أبو رغيف
فؤاد النمري ( 2014 / 4 / 11 - 19:47 )
تقرأ مالوم أبو رغيف في تعليق 13 فتحسبه ماركس قام ن قبره وتكلم يوزع الدرجات على من حوله
لكن هذا الماركس معذور حيث مات في العام 1883 والثورة السوفياتية قامت في العام 1917 فلا يعلم شيئاً عن تاريخ الإشتراكية السوفياتية
نسأل ماركس وقد قام من القبر بعد 130 عاماً عن المخالفات القانونية المعادية للإشتراكية التي قامت بها قيادة الحزب الشيوعي السوفياتي في العام 1953 وفي العام 1957
هو بالطبع لا يعرف
ما يعرفه فقط هو أن فؤاد النمري ليس ماركسيا مع أن النمري ولايين الشيوعيين هم من أبناء المشروع اللينيني والاشتراكية البلشفية السوفياتية، اشتراكية لينين وستالين

الأغبياء أعلاه لا يعرفون أن ماركس لم يكتب شيئاً للتطبيق


46 - سمير فاضل النجار وسيلوس
شامل عبد العزيز ( 2014 / 4 / 11 - 19:58 )
لا زال المطعم موجود والخبز الحار وكل شئ على حاله
الرفيق جاسم أنا فقط أذكرك ولا أذبحك - أنا لست صاحب الفتوى - الفتوى خرجت من الملالي ولا علافة لنا نحن لا بالملالي ولا بالسادة - إذا انت مغاوير أنا قوات خاصة ؟ يا سيدي ما هكذا تورد الأبل ... الأمم الراقية أين ونحن أين ؟ حقيقة انا اخجل من نفسي عند المقارنة - عرب وين طنبورة وين - 400 سنة ضوئية لا تكفي -
استمروا هنيئاً لكم فالعالم سيغادر إلى كواكب بعيدة ويتركها لنا
تحياتي


47 - فؤاد النمري : ماركس لم يكتب شيئاً للتطبيق
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 11 - 20:08 )
يقول فؤاد النمري في تعليق رقم 45: أن ماركس لم يكتب شيئاً للتطبيق
هل بدأ فؤاد النمري يسرق أفكاري؟


48 - االرفيق حسين علوان تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 11 - 20:15 )
االرفيق حسين علوان تحية
شكرا جزيلا على هذا الرد والف تحية رفاقية مع الشكر الجزيل


49 - إلى نعيم إيليا وآكو كركوكي والآخرين
فؤاد النمري ( 2014 / 4 / 11 - 20:19 )
أعود لأؤكد أن الديالكتيك موجود قبل الأزل
الذي أوجد الأكوان
وهو ما يعني أن الإنفجار الكبير ما كان ليكون إلا بالديالكتيك
حتى يستطيع العالِم (وليس أنتم) أن ينكر ذلك يتوجب علية أن يحدد أسباب الانفجار الكبير

المادة والطاقة وجهان لعملة واحدة هي الديالكتيك
هذا بالطبع لا يقبله الرجعيون

وأخيراً أقول لأبو رغيف ..
أن الذين يخجلون من تأييد الأسد علانية يعوجون إلى الهجوم على المتطرفين

من ما زال يحرص على الاحتفاظ ببعض الأخلاق عليه ألا يتردد في استنكار قتل 150 ألف سوري وسجن 150 ألف آخرين
ثمة من يدعي أن المتطرفين هم من قتل معظم القتلى
حسناً لكن من سجن 150 ألف سياسي

لعلمك يا مالوم أنا اليوم لا أعنى بالسياسة لكنني أشجع الإطاحة بالأسد من موقف أخلاقي


50 - الى ابراهامي: عدم استعاب الديالكتيك
مالوم ابو رغيف ( 2014 / 4 / 11 - 20:33 )
السيدابراهامي ـ اعتقد انك والنمري وبعض المحسوبين على اليسار تطلقون على ما يحصل في سوريا بـ ثورة وتلقون مسئولية كل الشنائع والفضائع والجرائم على عاتق النظام وتتناسون جرائم العصابات الاجرام الاسلامية. ان ذلك يشبه الموقف الامريكي الذي يندد بالارهاب لكنه يزود الارهابيين بالمال والسلاح والمال.ـ
2
ان كنت تعني بالماركسية نتاجات ماركس ونظريته فاننا نقول بالتطوير وليس بالانتقاد الذي يهدف للهدم، حتى التطوير يجب ان ينطلق من ثوابت الماركسية واولها قوانين الديالكتيك، الديالكتيك هو جوهر الماركسية الحيوي وجزئها المحرك، اذ انها دون الديالكتيك تكون حلما طوباويا
3
التطبيق الخاطي لا يثبت شيئا حتى في التجارب العلمية، فالنتائج تشير الى عوامل حدوثها، الكل يدل على اجزاءه
4
الماركسية نظرية وليس منهج، ونقصد بالماركسية ليس الجزء التحليلي للاقتصاد الرأسمالي كما يعتقد البعض، انما الديالكتيك، والصراع الطبقي وتشخيص الطبقة القائدة الرائدة التي يقع على عاتقها التغيير
انا استطيع القول بان من لم يفهم الديالكتيك لا يفهم الماركسية، انه جامدا فكريا، اذ ان الديالكتيك هو محرك للوعي الطبقي ودونه لا يمكن فهم الماركسية


51 - الاخ جاسم محمد كاظم
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 11 - 20:47 )
نعم - انه أرسى قواعد الدولة في الصومال وسعى به إلى حظيرة المجتمع الدولي، الرجل الوحيد الذي حقق للصوماليين بعض الأمنيات، حيث كتب لهم لغتهم، وفتح لهم جامعة وطنية، وراعى ثقافتهم حتى صدر القاموس الصومالي، وغار على أرض الصومالي الغربي، وبنى لهم كل الطرق المعبدة والموانئ والمستشفيات والمصانع من الشمال إلى الجنوب، ، وأسس المحافظات الثمانية عشر، وجعل لكل عاصمة محافظة مطارا صغيرا،!! رجل ديكتاتور عنيد ومتجبِّر ومحب للسلطة، كان بإمكانه التنازل عن السلطة لصالح المعارضة ويحتوي على الخطر القبلي والحريق الهائل، لكنه ذهب بالصومال – أخيرا – إلى المزبلة، وعلى جرف هار، فانهار الصومال ولم يرجع


52 - ضياء الحق القندهاري
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 11 - 21:04 )
تحية للدكتور حسين, تعليق رقم 41
كنت قلقاً لعدم الرد على رسالتي و قلق لانقطاعك على الحوار
عزيزي ابو نورس
اردت ان تقول, وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ-;- إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا
لكنك على ما يبدوا, انها لم تخطر على بالك, واستبدلتها بضياء الحق القندهاري


53 - الى يعقوب ابراهامي تعليق 47
مالوم ابو رغيف ( 2014 / 4 / 11 - 21:06 )
تقول
يقول فؤاد النمري في تعليق رقم 45: أن ماركس لم يكتب شيئاً للتطبيق
هل بدأ فؤاد النمري يسرق أفكاري؟

انه لا يسرق افكارك، فانتما وجهان لصورة واحدة قد يكون فيها النمري النيجاتيف
negative


54 - تعليق رقم 13
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 11 - 21:09 )
تحية للزميل العزيز مالوم
يقول في تعليق رقم 13
الزميل العزيز جاسم الزيرجاوي يختلف عنهما غير ان فهمه للنظرية هو فهم ميكانيكي قديم،..الخ

متى يتخلص اليسار العربي من استخدام المفردات و المصطلحات بشكل عشوائي وعبثي؟


55 - نفاق سياسي وثورة دموية طبقية غيرت مجرى التاريخ
علاء الصفار ( 2014 / 4 / 11 - 21:10 )
الويكيبيديا
إعلان إلغاء الملكية ثم إعلان الجمهورية الفرنسية الأولى (أي النظام الجمهوري) في سبتمبر 1792 وأعدم الملك لويس السادس عشر في العام التالي,تهديدات خارجية قد لعبت دورا في تطور الأحداث،إذ ساهمت إنتصارات الجيوش الفرنسية في إيطاليا والمناطق الفقيرة دخل غرب نهر الراين في رفع شعبية النظام الجمهوري كبديل عن النظام الملكي الذي فشل في السيطرة على هذه المناطق التي شكلت تحديا للحكومات الفرنسية السابقة لعدة قرون. نوعا من الديكتاتورية شاب الثورة في بدايتها، فقد تم الإطاحة برؤوس من 16,000 إلى 40,000 مواطن فرنسي في الفترة الممتدة بين 1793 و1794 على يد -لجنة السلامة العامة- إثر سيطرة روبسيبر على السلطة.
يتغنى الرومانسيين بالثورة الفرنسية والشعوب الحرة,لكن بشكل ديماغوجي بائس! فظلم القرون لا يزاح الا بالثورة والدماء وماركس ليس عاشق دماء,لكن هذا ما كشفه ماركس لبؤساء التاريخ! ان السلطة الطبقية تزاح بالثورة,وهي كما نزيف الولادة الذي يأتي بالوليد الجديد.البرجوازي هو سليل الملك الملطخة يده بدماء الفقراء لكن رقيق لايحب لغة الثورة والدماء.لكن يحب مص دماء الفقراء! حين ثار لينين الماركسي دعوه دموي!بنفاق


56 - تعليق رقم 30
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 11 - 21:16 )
يقول أخي جاسم محمد كاظم في تعليق رقم 30
لو كنت قائد لحزب شيوعي لمرغت أنوف الخصوم بالتراب ولكان مستوى التنظيم الحربي كما
...الخ

الأخ جاسم محمد كاظم ارحم بكثير , مرغ انوف الخصم بالتراب ارحم من القتل ومن جنكيزخان العصر الذي يعدم ليس فقط خصومه بل الذين افضل واعلى مرتبة علميه منه...ريازانوف وبوخارين...واغلب قادة البلاشفة


57 - الاخ سمير النجار والمعلم يعقوب
سيلوس العراقي ( 2014 / 4 / 11 - 21:21 )
تحياتي أخ سمير
للأسف ان العراق عزيز قومٍ ذلّ
نتمنى أن لا تظل حالته متسارعة في التدهور
انا سعيد أنّ لي فيك شريكا أخ سمير في أكلة سمك مقلي في سوق السراي بصحبة الاخ شامل
اعتقد أن رائحة السمك قد فاحت في مقال السيد جاسم كاظم

المعلم يعقوب
لا أحد يسرق افكارك
بل انهم يتعلمون منك، ألست المعلم ؟
البعض لا يعلم بأن كارل ماركس قد تقمص وتجسد في المعلم يعقوب
تحياتي لك


58 - حين نط ارخميدس من مغطس الغسيل
مالوم ابو رغيف ( 2014 / 4 / 11 - 21:26 )
السيد النمري يرغب دائما بالكتابة على شكل الغاز وحجايا
هذه المرة يقول بان ماركس لم يكتب شيئا للتطبيق
الامر الذي انطلى على الزميل يعقوب ابراهامي فنط فرحا جذلا مثلما نط ارخميدس من مغطس الغسيل هاتفا
ان النمري يسرق افكاري؟
غير ان المعنيان يختلفان بين النمري وبين الابراهامي
اذ ان النمري يعني ان التطبيق هو وجه من وجوه التجربة وليس حتمية تاريخية
التطبيق هو لاختبار النظرية بينما الماركسية كلية الصحة كما قال انجلز وكما قال لينين..ـ
الزميل النمري يعود مرة اخرى الى موضوعته التي يجيدها دائما بالقاء تبعات انهيار الاشتراكية على عاتق البرجوازية (الوضيعة) كما ينعتها فيقول بالمخالفات القانونية المعادية للاشتراكية، ولا نعرف عن اي قانون يتحدث، هل القانون بالمفهوم الحكومي او بالمفهوم النظري..ـ
الزميل النمري لا يود الاعتراف بان ستالين كان من احد اهم الاسباب في عزوف الناس عن الشيوعية وسبب مباشر في اسقاط التجربة


59 - أبو رغيف
فؤاد النمري ( 2014 / 4 / 11 - 22:38 )
الثورة الاشتراكية شقت عنان السماء في العام 53 يوم رحيل ستالين
وتحت ظلال المظلة السوفياتية انفجرت ثورة التحرر الوطني
ونسأل أبو رغيف سؤالاً آخر لن يجيب عليه كما لم يجب على أسئلتنا السابقة
ما الذي دفع خروشتشوف للتحدث عن عبادة الفرد في تقريره السري ؟

لو يدرس أبو رغيف تاريخ الاتحاد السوفياتي لما ناقش بمثل هذا النقاش السطحي
نعود لنسأل عن المخالفات القانونية بالقوانين السوفياتية بل وبكل القوانين العالمية

الأغبياء فقط هم الذين يراجعون الماركسية بينما هم يجهلون تماما تطور مشروع
لينين بالوقائع

أحذرك يا مالوم من قراءة الخطة الخمسية الخامسة التي أقرها مؤتمر الحزب في نوفمبر 1952 لأن قراءتها ستقطع لسانك وكل الألسنة مثل لسانك


60 - الى النمري: الانسان اولا وليس النظرية
مالوم ابو رغيف ( 2014 / 4 / 12 - 00:06 )
الزميل فؤاد النمري يتحدث عن تطبيقات وخطط، رغم انه وفي مشاركة اعلاه، قال بان ماركس لم يكتب شيئا للتطبيق
ونحن هنا نتناقش حول الماركسية وليس حول الخطط الخمسية التي يحاول ستالين من خلالها اصلاح ما خربته تصرفاته بتحقيق الاهداف بالعنف. فان كان الانسان مهزوم من داخله، مفرغ من شحنة عواطفه التي كانت خزينه لبناء الاشتراكية نحو مرحلة اعلى، فهل تستطيع خطة تركز على انتاج السلع الاستهلاكية لتوفير حياة اقل حسرة من تلك التي مضت، ان تعيد للانسان ثقته بالنظام بعد ان كان الاسلوب هو القسر وليس الاقناع؟
ان ستالين اعطى تصورا يشابه ذلك الذي تقول به انت ويعقوب ابراهامي في الموقف من سوريا، وهو انه ومهما كانت التضحيات، ومهما بلغت عذابات الانسان لا بد ان تنتصر النظرية.ـ وهذه المرة النظرية الامريكية في الحرية ، نظرية فرض الاقوى.ـ
ابراهامي الذي لايؤمن بستالين يشاركك نفس الفكرة الستالينية حينما يتعلق الامر بسوريا اليس هذه مهزلة؟
ستالين كان مخلصا للماركسية اللينية لكن لم تمكنه قابلياته العقلية والنظرية من استيعابها وتصور ان العنف هو السبيل الوحيد لفرضها، العنف الماركسي ليس اسلوب التحقيق انما اسلوب الدفاع


61 - إلى الأستاذ النمري
نعيم إيليا ( 2014 / 4 / 12 - 02:51 )
ولكنه الأخ آكو كركوكي (اللا ديالكتيكي) الذي يعتقد بأن الديالكتيكي يعتقد بأن ثمة كوناً كان قبل الأزل، ولست أنا.


62 - مالوم أبو رغيف
فؤاد النمري ( 2014 / 4 / 12 - 06:30 )
الفضيحة الكبرى هي أن أبو رغيف مشغول بتطوير الماركسية وهو لا يعلم حرفاً من الثورة الاشتراكية اللينينية
وهو ينكر على ستالين مبدأً من مبادئ الحرب الأولية يقول الهجوم هو أفضل وسائل الدفاع
هل يدلنا الفيلسوف أبو رغيف عن وسيلة لمحو الطبقات، مبدأ لينين الأول، بغير استخدام العنف ؟ وهل الثورة بحد ذاتها هي استخدام للعنف ؟
ليس أسوأ من ستالين بنظر الامبرياليين والصهاينة وأبو رغيف يضاف إليهم الزيرجاوي
فستالين هو باني الاشتراكية والاتحاد السوفياتي
وبعد أن بات الاتحاد السوفياتي قفراً بلقعاً بسبب الحروب المتواصلة 1914 ـ 1921 في العام 1922 حين استلم ستالين القيادة هاجمت الصحافة الأميركية الإدارة الأميركية لأن الشعب الأميركي كان ما زال يعيش على طوالبر الشوربة 1936 بينما الشعوب السوفياتية تهنأ في رغد العيش
وأسوأ ما فعله ستالي بنظر الفاشست وأبو رغيف هو تطوير الاتحاد السوفياتي حتى سحق قطعان النازية من مختلف بلاد القارة الأورولية
كما من سيئاته إعادة إعمار ما دمرته الحرب في فترة قياسية
إقرأ مقدمة البريسترويكا لغورباتشوف لتدرك سحر ستالين في البناء والتعمير

سحق الأسد وعصابة القتلة هو أولى علائم الأخلاق


63 - إلى الزيرجاوي في تعليق 56
فؤاد النمري ( 2014 / 4 / 12 - 07:01 )
أنت تعلم، وأنت الوراق، أن التعذيب الجسدي كان ممنوعا بالقانون في الاتحاد السوفياتي
ولذلك فأنت لست بريئاً من استخدام الأكاذيب لتغطية عدائك للشيوعية
إقرأ خطاب بوخارين في جلسة النطق بالحكم لتعرف بطلان أكاذيبك وأنا أعرف بأنك تعرف
خروشتشوف أعاد الاعتبار لكل المتآمرين على أمن الاتحاد السوفياتي باستثناء إثنين
هما حبيباك بوخارين وتروتسكي

كنت طالبت الزيرجاوي مراراً بأن يحترم نفسه لكن عبثاً أطالب أعداء الشيوعية باحترام النفس


64 - Koba, why do you need me to die?
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 12 - 07:51 )
يقول السيد النمري في تعليق رقم 63
1. حبيباك بوخارين وتروتسكي.......الخ

تروتسكي ليس من حبابيبي, هو غريم حبابيك
إما بوخارين, فيقول عنه لينين ( افترض انك تعرف الانكريزي):
Bukharin is not only a most valuable and major theorist of the Party-;- he is also rightly considered the favourite of the whole Party, but his theoretical views can be classified as fully Marxist

2. ويقول السيد النمري :كنت طالبت الزيرجاوي مراراً بأن يحترم نفسه.....الخ
جوابي هو جواب الفتى الأغر لجنكيزخان العصر
Koba, why do you need me to die?


65 - نكتة السنة
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 12 - 08:50 )
فؤاد النمري (63): أن التعذيب الجسدي كان ممنوعا بالقانون في الاتحاد السوفياتي
الدم الذي لطخ ملفات التحقيق مع القائد الأعلى للقوات السوفييتية المسلحة كان دم دجاجة وليس دم إنسان


66 - إلى مالوم ابو رغيف 58: ماركسية كلية الصحة
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 12 - 09:11 )
يقول مالوم ابو رغيف : الماركسية كلية الصحة كما قال انجلز وكما قال لينين
ملاحظاتي هي كما يلي
1. ليس هناك في العالم، ولم يكن هناك في التاريخ البشري كله، نظرية كلية الصحة. أقول هذا بافتراض أنني أفهم ماذا تقصد بكلمة (كلية الصحة) الغامضة
2. الله وحده هو الوحيد الذي يتحلى بصفة كلية الصحة. هذا على الأقل يجب أن يفهمه من يُخيل له أنه يفهم شيئاً في الديالكتيك
3. إذا كان أنجلز أو لينين قد قالا (ربما في لحظةٍ من لحظات شرود الذهن المطلق) إن الماركسية كلية الصحة فإن هذا لا يجعل من الماركسية نظرية كلية الصحة
4. إذا كنتُ أفهم أنجلز ولينين جيداُ (وأنا أعتقد أنني أفهمهما جيداً) فإنهما لا يمكن أن ينطقا بلغوٍ كهذا. سأدهش كثيراً إذا استطعتَ أن تثبت لي أن أحدهما قال ذلك


67 - إنها الوعكة الربيعية فاجتنبوا كثيراً من الظن
حسين علوان حسبن ( 2014 / 4 / 12 - 09:17 )
المستشار الأستاذ جاسم الزيرجاوي المحترم ، ت52
تحية حارة
أنا ممتن جداً لتفقدكم الأخوي لحالي
بعد وعكة الربيع السنوية - جاءت قوية هذا العام – فتحت الشبكة بعد إنقطاع أسبوعين ؛ و كان أول موقع دخلته هو الحوار المتمدن ؛ و أول - و آخر - ما قرأت مقال سميكم الرفيق جاسم محمد كاظم المحترم ، فعلقت وجيزاً عليه ، ثم عاودتني الحمى ، ففاتني تدوين كلمة -المحترم - فيه . لم أفتح بريدي لحد الآن ، وسأفعل الآن ، و أشكركم على كل شيء ، و أعتذر عن التأخر في الإجابة .
عزيزي المستشار المحترم
جملتي : أضاءَ الحقَ مقالُكم ، مصاغة على غرار بيت أبي نؤاس البغدادي :
ضاء شعري على بابكم .. كما ضاء عقد على خالصــة
أي أنها لصيقة بحق بغداد الأبعد عن بهتان قندهار و هندقار ، مثلما علمتم الآن .
مودتي و تقديري


68 - إلى جاسم محمد كاظم : واللغة العربية ما ذنبها؟
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 12 - 09:21 )
أنت تستشهد في مطلع المقال بقول الشاعر: ولابد من دون الشهد من ابر النحل
لماذا يا عزيزي تعتدي على اللغة العربية وأضافةً إلى ذلك تشوه الوزن الشعري؟ من أين أتيتَ ب-(من) الأولى هذه؟ ألم تشعر بالنشاز كما شعرتُ به أنا؟
قال الشاعر: ولابد دون الشهد من ابر النحل ِ


69 - النمري ومحو الطبقات
مالوم ابو رغيف ( 2014 / 4 / 12 - 10:16 )
يستغرب النمري وجود طريقة (لمحو) الطبقات حسب تعبيره غير العنف
ان سؤاله ينم عن تشويش نظري سببه شغف بالعنف الستاليني فتصور ان كل شيء يجد له
حلا باستخدام بالقوة..ـ
ان القول بمحو الطبقات هو جهالة كاملة بالماركسية
اذ ان الطبقات تنتهي وتضمحل بانتهاء الملكية الخاصة في مرحلة ما بعد الاشتراكية
فان انت ايها الماركسي الذي يحسب القشر لبا، ان قرات تعريف الطبقات، وان ركزت قليلا ستعرف بان نشوء الطبقات كان نتيجة لنشوء الملكية الخاصة
انهي الملكية الخاصة سترى الطبقات تضمحل وتتلاشى
كذلك هي الدولة لا تنهى انما تضمحل وتتلاشى
ان الخربطة التي تجد نفسك فيها سببها ايمانك بالعنف الستاليني


70 - تلك هي كذبة رخيصة
حسين علوان حسبن ( 2014 / 4 / 12 - 10:39 )
المستشار الأستاذ جاسم الزيرجاوي المحترم ، ت 64
تحية حارة ثانية
أنت تعرف موقفي من ستالين ، و لكن الحق يعلو و لا يعلى عليه .
السؤال الذي زُعِمَ أن بوخارين قد كتبه في رسالته الموجهة لستالين قبل إعدمه و يقرأ : كوبا ، ماحاجاتك بموتي ؟
ليس أكثر من كذبة رخيصة .
يرجى مراجعة المصدر :
Bukharins -Last Plea-: Yet Another Anti-Stalin Falsification 1
Grover Furr, Montclair NJ
Vladimir Bobrov, Moscow
تقديري و أعتزازي .


71 - سلامة الغالي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 12 - 11:02 )
تحياتي للعزيز الغالي ابو نورس
كان قلبي يحدثني انك مريض
سلامتك و سلامتك و سلامتك
Grover Carr Furr III ...ليس مصدر ثقة, ولا يعول احد الان على كتاباته

لا تبحث عن رسالتي..يبدوا انني ارسلتها بالخطأ
سوف اكتب اليوم لك رسالة جديدة, بعد ان انتهي من تصفية حسابي مع الخصوم الفكريين


72 - إلى مالوم ابو رغيف 13: الفهم القديم
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 12 - 11:26 )
دائماً عجبتُ لميل الكتاب العرب إلى إلصاق النعوت في غير موقعها حتى أنني أردتُ مرةً أن أكتب بحثاً حول الموضوع
يقول مالوم أبو رغيف: الزميل العزيز جاسم الزيرجاوي يختلف عنهما غير ان فهمه للنظرية هو فهم ميكانيكي قديم
قد يكون فهم الزميل جاسم للماركسية فهماً ميكانيكياً ولكن لماذا قديم؟


73 - الغوريلا لا يبني اشتراكية بل يبني دولة عنصرية
علاء الصفار ( 2014 / 4 / 12 - 12:16 )

حدد ماركس امر الثورة الاشتراكية بدارسة الفلسفة والتاريخ وانتج العلم في الثورة وحدد ان التاريخ هو سلسلة من الصراع الطبقي!فشاهد كيف ثار البروليتاريون العاطفيون فهاجموا السماء الباريسة,فرأى كيف تلوى جسد الامبريالية واتحد بشكل بربري ليسوق الثوار الى حمام دماء لاحرار الشعب الفرنسي. ليميط ابراهامي اللثام عن مجازر الامبريالية والصهيونية, لكن يصر الحاحا ليهاجم دولة العمال والفلاحين الاولى في العالم! نحن ننتقد الاخطاء لكن لا نشوه ماركس ولينين. لقد عرف ماركس ان الثورة يجب ان تكون عالمية ودموية لذا جاء نداء- يا عمال العالم اتحدوا-وفي اعمق اعماق ماركس كان الامل بخلاص البشر من المهانة,وكم فكر ماركس بأمر إزاجت الرأسمالية سلميا, لكن رأى لا جدوى! فالصراع الطبقي يجري عبر قتل السلطة للاحرار, الصراع الطبقي ليس من عمل ماركس بل من اكتشاف ماركس الثوري ولاختصار نزيف الدم في ثورة تلغي معاناة البشر, عبر تحويل الغوريلا الماص للدماء الى بشر يعيش في مجتمع لا طبقي شيوعي يعود الى بدايات البشر في المشاعية في الطعام و النساء بلا تغريب الراسمالية و دمويتها بنهب الشعوب.قام لينين بضرب الحلقة الضعيفة, بأمل ثورةعالمية!


74 - إلى علاء الصفار 73: المشاعية في النساء
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 12 - 12:28 )
يقول علاء الصفار: مجتمع لا طبقي شيوعي يعود الى بدايات البشر في المشاعية في الطعام و النساء
إذا كانت الشيوعية (والماركسية) تعني المشاعية في النساء فأنا شيوعي وإن كان الأمر قد جاء متأخراً بعض الشيء بالنسبة لي


75 - الزميل يعقوب ابراهامي: حول الفهم الميكانيكي:
مالوم ابو رغيف ( 2014 / 4 / 12 - 12:40 )
الميكانيك هي صفة للطريقة
والقديم هي صفة للعصر
اي ان الطريقة الميكانيكة التي لا تفهم الاشكاليات النظرية او الفلسفية الا بمعناها الضيق (المتحدد) هي طريقة قديمة لا تتلائم مع العصر الحالي


76 - إلى مالوم ابو رغيف 75: الميكانيكية القديمة
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 12 - 13:00 )
يمكن القول إذن أنني قد فهمتُك بصورة ميكانيكية قديمة


77 - اعرف كيف اسحبك لطاولة النقاش
علاء الصفار ( 2014 / 4 / 12 - 13:11 )
تحية ثانية
هكذا كشفت عن نفسك اللئيمة و الدنية! شنو الشيوعية جنات عدن فيها حوريات و غلمان! انتهازي اصيل و كمان بتخون الزوجة في جنة الارض و السماء هههه! هكذا اتهمت الرجعية الاوربية الشيوعيين الاوائل بمشاعية النساء! و هكذا تجرأ البعث بأتهام الشيوعيين بأقبح العلاقات الكاذبة! و لكن الجميع يعرف ان الملك الوهابي و امر مشاعية النساء في مونتيكارلو و بشكلها الساقط النقدي الراسمالي! كذلك امر بيل كلنتون و لباسه في القصر الابيض لكن نكر مشاعية النساء لانها تهمة موجهة للشيوعية هههه! نسيت أسم اليهودي المصيبة في الكنيست الذي جلب بالرفيقات في حزب العنصرية! اي انهم لا يقروا المشاعية لكن ينتهكوا القيم الانسانية بالاكراه و النقود لشراء الجسد. فهذا هو الفرق بين الرأسمالية و الفكر الانساني الشيوعي. ما نقبلك لا بجنة الشيوعية و لا جنة عدن المحمدية! موت ابقهرك لقد فقدت الاثنين الدنية و الآخرة هههه!


78 - الصديق العزيز مالوم
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 12 - 13:15 )
يقول الصديق العزيز مالوم
الطريقة الميكانيكة التي لا تفهم الاشكاليات النظرية او الفلسفية الا بمعناها الضيق (المتحدد)...الخ

هل انت عزيزي متأكد من هذا العريف للطريقة الميكانيكية؟

الم اقول في تعليق سابق:
متى يتخلص اليسار العربي من استخدام المفردات و المصطلحات بشكل عشوائي وعبثي؟
وللمعلم يعقوب
نفس الشعور يراودني في كتابة معجم صغير للنعوت التي تستخدم استخداماً عبثياً


79 - أنا ربكم الأعلى !!
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 12 - 13:39 )
الصديق العزيز مالوم ابو رغيف
تحية
حول مفهوم السيد النمري , لمحو؟ ؟؟ الطبقات
اذا تتذكر جيدا, ناقشنا هذا الموضوع بشكل مفصل في مقالنا الاشتراكية: . الطور الأول من المجتمع الشيوعي, وكنت مشكوراً من المشاركيين

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=368363

وعندها انهزم السيد النمري طالباً المساعدة من الزميل العزيز عبد المطلب العلمي, ولاذ بالصمت
مع الاسف الشديد و الشديد جداً, ان السيد النمري لا يملك اسلوب مرن في النقاش,

شعاره:شعار فرعون:
أنا ربكم الأعلى !!


80 - و سلامتك ايها العزيز
حسين علوان حسبن ( 2014 / 4 / 12 - 13:59 )
المستشار الأستاذ جاسم الزيرجاوي المحترم ، ت 71
جزيل الشكر على كلماتكم الرقيقة
لم أجد رسالتكم ، مع الأسف .
المقالة التي أحلتك إليها مكتوبة من طرف باحثين محترمين - و ليس باحثاً واحداً - هما :
Grover Furr, Montclair NJ
Vladimir Bobrov, Moscow
حيث يحللان وثائقياً مدى صحة إدعاء كل من الأخوين جورج و روي ميدفيدييف بكون بوخارين قد كتب الرسالة التي يسأل فيها ستالين : كوبا ، ما حاجتك بموتي ؟
الأخوين مدفيدييف ينقلان فقط من مصدر شفوي أوحد هو : ألكسي سنيغوف عن زعم عثوره على هذه الرسالة في منضدة ستالين عند وفاته . فإذا ما علمنا أن سنيغوف قد بقي مسجوناً من عام 1937 و لغاية آذار 1954 ، و علمنا أن ستالين قد توفي عام 1953 ، فكيف يمكن للمسجون أن يكتشف محتويات منضدة ستالين ؟ و لماذا هي غير موجودة في الأرشيف ، كما لم يشر إليها خروتشوف في خطابه الشهير ؟
لاحظ أن الكسي سنيغوف ليس شخصاً محايداً قدر تعلق الأمر بستالين الذي سُجن في عهده مدة 17 سنة ! ثم قارن محتوى رسالة وداع بليخانوف لزوجته - و التي يعترف فيها بذنبه - مع محتوى هذه الرسالة المزعومة .
و بالطبع فإن إعدام بليخانوف هو جريمة تحز بالنفس .
تحياتي .


81 - يعقوب ابراهامي74
سمير فاضل النجار ( 2014 / 4 / 12 - 14:02 )

(والماركسية) تعني المشاعية في النساء فأنا شيوعي

هاي باي قاموس -- مشاعية النساء -- ؟؟!! يعقوب عيني لا تنساني بلّه سجلني بالقائمه وياك
غير حلو يعني مين ما تلتفت تلكي وحده ، حرامات طلعت هاي النظريه بعد عبورنا سن الشباب، ميخالف فياغرا موجوده


82 - إلى حسين علوان حسبن 89: بليخانوف
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 12 - 14:08 )
متى أُعدِم بليخانوف ومن أعدمه؟


83 - إلى سمير فاضل النجار 81: القائمة
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 12 - 14:14 )
القائمة طويلة وأنا لا أريد المنافسة
إضافةً إلى ذلك المسؤول عن القائمة هو علاء الصفار لا أنا


84 - استاذي ابو نورس
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 12 - 14:15 )
استاذي ابو نورس
شكراً لك
1. اتضح ان الرسالة , ارسلتها عن طريق الخطأ الى صديق

2. تقصد إعدام بوخارين هو جريمة تحز بالنفس

3. بغض النظر عن ان بوخارين قال الجملة المذكورة او لا
فأن قتل رفاق الامس , وهم اغلب الرعيل الاول من البلاشفة, يعتبر عمل وحشي جبان


85 - مقتبس- عن فوضى الجنس في عالم الاحياء ومنها البشر-
علاء الصفار ( 2014 / 4 / 12 - 15:41 )
الفوضى التناسلية (الزيجة المشاعية) حرية الاتصال الجنسي بين الذكور والاناث وهذا النظام يسود في عالم الحيوان وخصوصا بين الفريق المنحط منه حيث لا يصحب الغريزة التناسلية في الذكور أي شعور بالاعتبار والولاء نحو الاناث أو النسل. وتكون الفوضى التناسلية اكثر انطباقا على الطبيعة اذا اهملت الانثى صغارها بعد وضع بيضها. ومع ذلك فليست الفوضى التناسلية من الانتشار بين الحيوان بالحد الذي نتوهمه لأن الانثى في اغلب الحيوان تكاد تقتصر في الاتصال الجنسي على فصل الاخصاب. أما في الانسان فان الفوضى التناسلية تتمثل بأوضح صورها في البغاء الذي يعد النوع الوحيد الكامل لها, أما نتائج البغاء في علاقته بحفظ النوع – هو الغرض الاول الصحيح من الاتصال الجنسي – فمخربة وهدامة.
سيغموند فرويد الزواج والحياة التناسلية في الانسان: بحث تاريخي وموازن بين اجناس البشر المختلفة. من كتاب النظرية الجنسية، الطبعة العربية، ترجمة د. احمد طلعت (استاذ الأمراض التناسلية جامعة كولون – المانيا) مكتبة النهضة–مكتبة الرصافي، طبع الدار العربية – بغداد ، ص 230 – 231
-!أصل العائلة والملكية والدولة-يوضح الراي الشيوعي للعلاقة بالنساء


86 - الاستاذ غلاء الصفار تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 12 - 17:03 )
الاستاذ غلاء الصفار تحية
تعليق 73 اتعبت نفسك مع مثقفي البرجوازية هؤلاء النفر يتصيدون في المية العكرة وحين يتصيد الانسان في الماء العكر فاعلم بانة لايعرف شيئا
الف تحية


87 - الاستاذ علاء الصفار الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 12 - 17:09 )
الاستاذ علاء الصفار الف تحية
عذرا حصل خطا بحرف الغين نعم لقد حدد انجلز العلاقة لجنسية والزواج واضاف الية لينين كثيرا في كتابة في الثورة الثقافية وان اشار باقتضاب عن كيفية اعلاقة الجنسية والزواج في المجتمع الشيوعي بردة عل رسالة المناضلة لفرنسية بكتيبة في الحب الحر .
واود بان اضيف ولو بانها ليست من طبيعتي حين يقول الانسان اذا كانت الشيوعية تعني حرية النساء فانا شيوعي فهذا الشخص لايستحق كلمة إنسان لانة ببساطة خلق دون الانسان ولم بعد ال مستوى التطور الانساني
تحياتي


88 - إعتذار
حسين علوان حسين ( 2014 / 4 / 12 - 21:27 )
المستشار الأستاذ جاسم الزيرجاوي المحترم ت 84
أعتذر لك و لكل المعلقين و القراء و للرفيق جاسم محمد كاظم على خطأي في أيراد إسم بليخانوف بدلاً من الإسم الصحيح : بوخارين . .
تحياتي و تقديري .


89 - استاذنا ابراهامى
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 12 - 21:35 )
متى أُعدِم بليخانوف ومن أعدمه؟ اعدمه الاستاذ حسين علوان


90 - الماء الصافي يلوثوا! قدم ألهم الماي خابط
علاء الصفار ( 2014 / 4 / 12 - 21:45 )
تحيات الاستاذ المحترم
انا اعرف كيف اُدهدر الكلمات فأبراهامي بالمرصاد لكل شاردة وواردة و طُعم !من اجل تشويهها. ولولا تعليق رقم73 لما رأى تعليق 87 النور وهو ما اريده و تمنيته. فهكذا لترى المستوى الحقيق للفكر التحريفي فهو لا محال ينسحب على جميع الزوايا و خاصة في الاخلاق الانتهازية وعقدة النساء. لقد كنت اسخر من بعض الزملاء حين ندرس الفيزياء لأرى مدى انتباههم لما اقول. فمرة قمت بشرح امر حول الالكترون وقلت لو اخرجنا الالكترون من مداره لحظة من الزمن, فلم يعلق أحد على الامر لأصرخ بهم شنو نايمين ألالكترون لا يمكن لنا سحبه من مداره, وهكذا بقت المعلومة في ذهننا! المقصد ان التحريف يجري على قدم وساق وعينك عينك. السخرية من فائض القيمة و التسخيف لدكتاتورية البروليتاريا والتصغير لماركس ولينين والمصيبة كلهم طلاب في محو الامية في فهم الثورة والنضال,أم في الانحياز للحرية والسلام أو لادانة الحروب الامبريالية.ان امرأة واحدة لأقوى وانبل من نصف مليون محرف, اهديك هذا الرابط الماي صافي ينزل عذيبي على الكَلب والريه! المرأة متأثرة بمظفر النواب!
https://www.youtube.com/watch?v=771PqdmnDNc&feature=youtu.be


91 - الرفيق حسين علوان حسين
فؤاد النمري ( 2014 / 4 / 12 - 22:27 )
لماذا يحز في نفسك إعدام خائن للوطن
إقرأ خطاب بوخارين في جلسة النطق بالحكم يعترف بخيانته للوطن
ويؤكد أنه لا يستحق عقاباً أقل من الإعدام
ولذلك لم يستطع خروشتشوف تأهيله بالرغم من تأهيله للكثيرين من الخونة


92 - الرفيق حسين علوان لايهمك
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 13 - 00:29 )
الرفيق العزيز الخطاوارد ولايهمك وتسلم


93 - لا داع للاعتذار
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 13 - 04:17 )
الإستاذ والاخ ابو نورس
تحية
لا داع للاعتذار , فأنت الاخ الكبير الذي نفتخر به


94 - هل الحرق بالتيزاب؟
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 13 - 05:24 )
يقول السيد النمري
يؤكد أنه لا يستحق عقاباً أقل من الإعدام
ماذا يستحق اكثر من الاعدام
هل الحرق بالتيزاب؟
هل لاحظ السيد النمري , ان جميع الذين قتلهم ستالين هم مفكري البلاشفة؟


95 - الإعدام
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 13 - 09:26 )
فؤاد النمري (91) يوجه إلى حسين علوان حسين السؤال التالي: لماذا يحز في نفسك إعدام خائن للوطن
أريد أن أجيب بدلاً من الأخ حسين علوان حسين: لأن الإعدام هو عملية بربرية همجية لا تليق بالإنسان. أحكام الإعدام الوحيدة (وآمل أن تكون الأخيرة) التي يمكن تبريرها في القرن العشرين هي أحكام الإعدام التي صدرت (ونُفذت) بحق مجرمي الحرب النازيين في إعقاب الحرب العالمية الثانية
غنيٌ عن البيان طبعاً إن رأيي هذا لا يُلزم الأخ حسين علوان
غنيٌ عن البيان أيضاً إن هذا الرأي لا علاقة له بإعدام بوخارين. إعدام بوخارين هو جريمة بحد ذاتها مثلها مثل إعدام أي إنسانٍ بريء، وهو إضافة إلى ذلك جريمة بحق الحركة الشيوعية العالمية لأنها أفقدت العالم واحداً من أبرز مفكريها
سيبقى مقتل الشيوعيين الروس على أيدي السفاح ستالين جرحاً لا يندمل في ضمير الحركة الثورية العالمية


96 - الحكم بالإعدام بربرية
حسين علوان حسين ( 2014 / 4 / 13 - 11:00 )
الرفيق الكبير الأستاذ فؤاد النمري
تحية حارة
لندع السياسة جانباً ، و نفكر في عقوبة الإعدام بتروٍ و إعمال للفكر . هل الإعدام عقوبة ؟ جوابي الشخصي هو : كلا و ألف كلا . الإعدام إزهاق للروح و ليس عقوبة . و لما كان الإنسان يعيش مرة واحدة فقط ، و كانت الحياة حقاً طبيعياً مكتسباً للفرد ، لذا لا يحق لأي كان إغتصاب هذا الحق الطبيعي من مكتسبه لأي سبب كان .
نعود إلى الفكر الماركسي . الماركسية روحها و جوهرها خلاص و سعادة الإنسان بالإنسان و للإنسان ، و هي النقيض المباشر لإزهاق روح الإنسان لأن الإعدام عمل بربري و جريمة كبرى بحق الإنسان . تذكر أن كل الجرائم هي مسؤولية إجتماعية و ليست فردية ،و أن المجتمع و العائلة و المدرسة و الإحزاب كلها مسؤولة عنها بشكل مباشر أو غير مباشر . و تذكر أن لا يوجد على وجه الأرض محاكمة عادلة بشكل مطلق في حين أن الإعدام حكم مطلق . فكيف يجوز لفاقد المطلق أن يحكم بالمطلق ؟
هذه هي قناعاتي المبدأية الشخصية ، مع التقدير .


97 - دعونا لا ننظر لحكم االاعدام
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 13 - 11:32 )
دعونا لا ننظر لحكم االاعدام
بل دعونا ننظر ماذا سوف يحل بالثورة حين تنجح مؤامرات لخونة


98 - الإستاذة الدكتور حسين و يعقوب
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 13 - 11:40 )
الإستاذة الدكتور حسين و المعلم يعقوب
عسى و لعل ان يفهم رسالتكم السيد النمري
انا اعلم ان السيد النمري انسان وديع , لا يحب سفك الدماء
مع الشكر لكما


99 - إلى جاسم محمد كاظم 97: دعونا لا ننظر لحكم االاعدام
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 13 - 12:15 )
يقول جاسم محمد كاظم (لا فض فوه): دعونا لا ننظر لحكم االاعدام
1. لمن موجهة هذه الدعوة: للمعدوم أم للجزار؟
2. الموضوع هو حكم الإعدام. قل لي بربك كيف لا ننظر لِحكم الإعدام؟


100 - المعلم النمري سر فلا كبا بك الفرس
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 13 - 13:29 )
كارل ماركس يقول بنفسة حياة او موت نعم نحن ام هم هذا هو منطق الحياة الف تحية


101 - السجن و ليس الإعدام يليق بالخونة
حسين علوان حسين ( 2014 / 4 / 13 - 13:54 )
الرفيق الأستاذ جاسم محمد كاظم المحترم ، ت 97
تحية طيبة
كلامكم صحيح ، لا يجوز ترك الخونة بدون عقاب ، و السجن و الإصلاح يليق بهم ، و ليس الإعدام . لا يجوز أبداً للشيوعي أن يتحول إلى جزار يمتهن كرامة الإنسان فيزهق حياته لأي سبب لأن البشرية بحاجة للإنسانية الشيوعية التي ترقي البشر ، و لا تحتاج البتة للجزارين الذين يهدرون الكرامة البشرية . الجزارون لا يستطيعون بناء الشيوعية ؛ هم يبننون العداء للشيوعية و الدمار لها و لمستقبل البشرية كله .
الحديث هنا هو ليس عن حرب ثورية أو وطنية تستوجب مقاتلة العدو بكل ضراوة و بكل الأسلحة ؛ بل هو إزاء المجتمع الإشتراكي - و غير الإشتراكي - الواحد و قوانينه المدنية و الجنائية . و إذا ما علمنا بأن كل فرد في المجتمع مرتبط و متعالق بهذا الشكل أو ذاك مع مواطنيه ، أدركنا إن أفعاله - المجازة و المحرمة - هي مسؤولية إجتماعية تقع على عاتق الجميع ، و تتطلب الإصلاح و التقويم ، و ليس الإزهاق و التطمير . كل جريمة هي فشل إجتماعي بائن ، علاوة على كونها أنحرافاً سلوكياً فردياً يتطلب المحاكمة العادلة و العقاب بالسجن حصراَ و من ثم الإصلاح .
مع التقدير و الإعتزاز .


102 - إلى جاسم محمد كاظم 100 : حياة او موت
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 13 - 14:10 )
متى وأين قال كارل ماركس بنفسه حياة أو موت؟
منذ متى كان شعار الثوريين حياة أو موت؟
هل نحن استشهاديون؟
متى تكفون عن الإفتراء على كارل ماركس؟
أنتَ يا سيدي الفاضل لا تفهم شيئاً من الماركسية وأكاد أجزم أنك لم تقرأ شيئاً من كارل ماركس. وإذا قرأتَ فأنك لم تفهم ما قرأتَ


103 - الى اين يسير المعلم النمري؟؟؟؟
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 13 - 14:38 )
عزيزي أخي جاسم محمد كاظم
تقول
1. المعلم النمري سر فلا كبا بك الفرس....
والسؤال الى اين يسير المعلم النمري: هل الى مزيد من اراقة الدماء البريئة؟

2.كارل ماركس يقول بنفسة حياة او موت
هذه جملة عامة, نطق بها الثوار منذ فجر التاريخ, لماذا يحشر ماركس هنا , ظلماً و عدوانا
واين قال ماركس هذا ؟
مع الشكر


104 - الرفيق الاستاذ حسين علوان الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 13 - 17:07 )
الرفيق الاستاذ حسين علوان الف تحية
وجهة نظر الاخ الازيجاوي احادية الجانب انة ينظر فقط لحكم الاعدام ولاينظر الى المؤامرة وماستكون والدور الخياني الذي يلعبة المجرم الخائن البرجوازية الحقيرة عدونا الاول ولا يجتمع سيفان في غمد لو ان البرجوازية ظفرت بالسلطة من البروليتاريا صدقني لاحرقتهم بالنار
الف تحية


105 - تعليق 102
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 13 - 17:10 )
هذا نم عل انكم لم تقروا ماركس جيدا ساعطيك الدليل والشكلة قمت انا بنسخة عل صفحات الحوار


106 - الاخ الازيرجاوي تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 13 - 17:13 )
ان يسير بالمناقشة ال منتهاها لانة يملك الحجة والدليل ضد المحرفين
وكارل ماركس قال ذلك وساعطيك الدليل اليوم
الف تحية


107 - الى يعقوب ابراهامي تعليق 102
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 13 - 17:19 )
لايهم انا لاعرف الماركسية بنظرك فالاخرين قالوا العكس وبما ان المرء لايزكي نفسة وتزكية المرء لنفسة مكروهة كما يقول الامام علي . ولا اريد القول كما قال عنترة العبسي
سلي أن جهلتي الخيل عني يا ابنة مالك .
. فانا اطلب رأي المعلم النمري والآخرين .. هل انا لا افهم الماركسية ام العكس مع العلم باني نسخت فصولا كاملة من رأس المال إلى صفحة الحوار واكثر من 100 نشرونسخ الى لينين لمواضيع متفرقة وكذلك لانجلز وبوخارين وتروتسكي


108 - الاخ الازيرجاوي تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 13 - 17:34 )

الاخ الازيرجاوي تحية
وجدتها -
كارل ماركس
الحوار المتمدن-العدد: 3558 - 2011 / 11 / 26 - 10:32
المحور: الارشيف الماركسي -


109 - جورج صاند
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 13 - 18:33 )
أخي جاسم محمد كاظم
تحية
تقول وجدتها...
ماذا وجدت؟

هذه عبارة الروائية الفرنسية جورج صاند, George Sand , وردت في روايتها , Jean de la Roche (1859, ونصها الكامل:

Le combat ou la mort-;- la lutte sanguinaire ou le neant. C’est ainsi que la quéstion est invinciblement posée.


مع الشكر


110 - بين عنترة و ماركس
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 13 - 19:04 )
الأخ جاسم محمد كاظم في تعليق رقم 107

1. جهودك مشكورة في استنساخ فصولا كاملة من رأس المال ...الخ, وهذا عمل ممتاز و كبير.

2. تقول عزيزي: بما ان المرء لايزكي نفسة وتزكية المرء لنفسة مكروهة كما يقول الامام علي ...الخ
لماذا علي و عنترة

عندنا شاعر الدياكتيك يقول في مقدمة: مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي 1859
لا يمكن الحكم على فرد وفقاً للفكرة التي لديه عن نفسه
http://www.marxists.org/archive/marx/works/1859/critique-pol-economy/preface.htm
مع الشكر


111 - استشهد بها ماركس
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 13 - 19:15 )
نعم استشهد بها ماركس نعم نعرف انها لجورج ساند


112 - عزيزي الرفيق جاسم محمد
فؤاد النمري ( 2014 / 4 / 13 - 19:28 )
من الطبيعي أن يدافع الخونة عن الخونة

أما أن يدافع الشيوعي عن الخونة فذلك يستلزم المساءلة
نحن البلاشفة فخورون بالطلائعيين مثلك

لا تكترث يا رفيق فالشهادة تأتي أحياناً من الناقص


113 - إلى جاسم محمد كاظم (109): وجدتُها
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 13 - 19:33 )
آملُ أنك لم تخرج من الحمام عارياً، تهرول في الشارع وتصيح: وجدتُها! وجدتُها
ألم تعرف إن ال(ا)زيرجاوي يقف لك بالمرصاد؟


114 - التيحة للمعلم النمري
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 13 - 20:18 )
صحيح يامعلمي العزيز ونحن نقول بالعراقية - يفوتك من الكذاب صدك كثير الف تحية للمعلم النمري


115 - ماركس مصلح اجتماعي!!!ـ
مالوم ابو رغيف ( 2014 / 4 / 13 - 20:25 )
الزميلان المحترمان يعقوب ابراهامي وجاسم الزيرجاوي يحاولان ان يخلعا عن ماركس زي الفيلسوف ثوري الذي يعتقد ان مهمته تغيير العالم ويلبسانه زي مصلح اجتماعي
وينظران بان الديالكتيك كان خرافة كما يقول يعقوب وخدعة كبرى كما يقول الزيرجاوي


116 - إلى مالوم ابو رغيف (115): ماركس فيلسوف ثوري
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 13 - 20:46 )
1. لم أقل يوماً إن الديالكتيك خرافة. لماذا تفتري علي؟ قلتُ إن قوانين الديالكتيك خرافة. عندما تعرض أفكاري أنا أطلب منك أن تعرضها بأمانة وتستخدم التعابير التي استخدمها أنا. لو كنتُ أريد أن أقول إن الديالكتيك خرافة لقلتُ إن الديالكتيك خرافة
2. أحمق فقط يحاول أن يخلع عن ماركس زي الفيلسوف الثوري ويلبسه زي المصلح الإجتماعي
3. تعريف الثوري هو ليس من يقول إما الموت وإما الحياة. هذا هو شعار الإستشهادي المنهزم لا شعار الماركسي المنتصر. شعار الماركسي الثوري هو الحياة
4. أنا أقدر الزميل جاسم ولكن هناك خلافات في الرأي بيننا وهذا أمرٌ طبيعي جداً


117 - خرافة مصطلح الديالكتيك الماركسي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 14 - 02:18 )
عزيزي مالوم
تحياتي
لم أقل ان الديالكتيك خرافة
قلت خرافة مصطلح الديالكتيك الماركسي ,
مع الشكر والتقدير


118 - تعليق 1111
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 14 - 02:22 )
الأخ الكريم ابو آاليانور
تعليق رقم 111
يعني جورج ساند من قالتها وليس ماركس قالها
حقوق النشر محفوظة
تحياتي


119 - وجدتُها! وجدتُها! - تعليقات 111 و-118
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 14 - 07:40 )
من هو المترجم الشاطر الذي ترجم
reshuffling of soceity
بتنظيف المجتمع؟
هل اسمه جاسم محمد كاظم؟


120 - تحياتى لك استاذنا ابراهامى المحترم
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 14 - 10:20 )
اقدم لك التهانى لمناسبة عيد الفصح اليهودى وكل عام وانت بخير وصحة جيدة وارجو نقل التهانى و تحيات زوجتى و انا- كما يقول الالمان- وليس انا وزوجتى- الى زوجتك الكريمه وبقية افراد العائله -وكل الخير والصحة والسلام والعافية لكم -


121 - اعداء, تحريف و سيطرة على منبر الماركسية والتنظير
علاء الصفار ( 2014 / 4 / 14 - 10:35 )
تحية ثانية
لا اعرف ما علاقة ابراهامي بالماركسية! على طريقة راديو صوت اسرائيل!هاكم هذه القصة و أتفضلوا أسمعوها! يحكى ان ثعلب سقط في برميل مصبغة فخرج بلون (بنزركي)زاهي فاختارته أحياء الغابة مليكاً لها,بدل الاسد!فاصعب شيء واجه الواوي,هو المساء حيث رفاقه المراوغين تتحلق على التل وتعوي مع بروز القمر,بعد اليوم الثالث لم يحتمل ألم الاشتياق فأنسل الى التل ليعوي مع الرفاق فرآه البوم الحكيم وانفضح امر الواوي! حاول محرفي الماركسية التملك لناصية المعرفة الماركسية ليوكونوا حجة في الفكر ومصدر مسموع بها كي يدمروا الطرح الماركسي النقي والتشكيك بماركس والماركسيين الاصلاء والعمل في التشويش على الابداع الفكري في الماركسية.هكذا فاصوات الثعالب تختلف فهي كما اصوات البشر فلكل ثعلب لحنه الخاص ومزيته في العواء. فلا غرابة ان المحرفين ساروا باشكال من التحريف منهم من حاول اهانة ماركس بشكل رخيص كزنديق,او تمجيده كعبقري لكن يجردوا نزعته في قلب المجتمع عبر الثورة اي تحويله الى افلاطون أولتحويل الماركسية لدين. لكن ابراهامي يجمع كل حيل التشوية ويصرخ انتم لا تعرفوا ماركس وان قرأتوا لا تفهموا!فهوابتاع كلُ! صعيوني مارككي


122 - يعقوب ابراهامي119 / reshuffling of soceity
سمير فاضل النجار ( 2014 / 4 / 14 - 10:38 )
كلامك صحيح
لست مترجماً للغه ولا ضليع فيها ولكن فهمي
reshuffling of soceity

لهذه العباره هو اعادة ترتيب المجتمع وليس تنظيفه هذا في الفهم المقيد بحدود العباره ولكن ممكن أن يوظف أستعمالها الحرفي بقصد تنظيف المجتمع

شويه على كيفك ويه الأخوان جاسم محمد كاظم وعلاء الصفار فلا أحد يمتلك كامل الحقيقه
شالوم يعكوب


123 - كل عام والمعلم يعقوب بخير
سيلوس العراقي ( 2014 / 4 / 14 - 10:47 )
اهنيء المعلم يعقوب بمناسبة عيد الفصح اليهودي
اتمنى أن تكون ايامك كلها خيرا وعبورا مستمراً
لك ولعائلتك الكريمة
ولشعبك الطيب وشعوب المنطقة الأخوة والسلام


124 - أكرر تهنئة سيلوس العراقي
سمير فاضل النجار ( 2014 / 4 / 14 - 11:29 )
أكرر تهنئة العراقي سيلوس للحكيم يعقوب الابراهامي
-----
اهنيء المعلم يعقوب بمناسبة عيد الفصح اليهودي
اتمنى أن تكون ايامك كلها خيرا وعبورا مستمراً
لك ولعائلتك الكريمة
ولشعبك الطيب وشعوب المنطقة الأخوة والسلام

-----

أتمنى من كل قلبي المحبه والخير والسلام لشعب اسرائيل الوليد الوكح بحقه, وللفلسطينين في معاناتهم المؤلمه ,و لكل انسان على ارض الخليقه


125 - إلى جاسم محمد كاظم (114): المعلم
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 14 - 11:34 )
جاسم محمد كاظم يقدم التيحة (=التحية) للمعلم فؤاد النمري
لكن هناك معلمٌ واحدٌ فقط


126 - الستاذ علاء اصفار تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 14 - 11:44 )
لذلك سنسمي نظرية هؤلاء القوم التحريفية البنزركية هههههههههههه مع التحية


127 - إلى علاء الصفار 121: علاقة ابراهامي بالماركسية
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 14 - 11:53 )
علاء الصفار لا يعرف ما هي علاقة ابراهامي بالماركسية
هذه العلاقة يا أخي اسمها نقرة السلمان


128 - جاسم محمد كاظم يقدم التيحة (=التحية)
سمير فاضل النجار ( 2014 / 4 / 14 - 11:57 )
ها..ها.. يله مشيها يعكوب ، جنك متدري وكول - غلطه مطبعيه -


129 - التحريفية البنزركية
سمير فاضل النجار ( 2014 / 4 / 14 - 12:09 )

--التحريفية البنزركية -- سيد جاسم شنو معناته هاي الجنجلوتيه ؟؟ جديات ما أعرف فهمنه حتى نجوابك بالرفض او التأييد


130 - ضياع و انهيار و ترهل و شيخوخة بلا أنحياز ولا حكمة
علاء الصفار ( 2014 / 4 / 14 - 13:02 )

يعقوب ابراهامي نحن لسنا بهذه السذاجة التي تتصورها! ان ذلك الشاب البرئ قد مات من زمان وانت لست اول رجل صار جثة تمشي على الارض,مخلفةًً خلفها الضياع والترهل.كان هتلر قد بدأ اشتراكي وانتهى نازي ألماني! وهكذا صار الكثير من الشيوعيين في العالم والعراق ابواق الامبريالية وصدام! فرُسل الذي كتب عنه السيد حسين علوان وعن كشف تاريخ تعامله مع الامبريالية الانكليزية وعدد من الرفاق(عزيز الحاج وعبد رزاق عبد واحد)الذين حاولوا الافادة من ثقافتهم الماركسية لتسخيرها للسلطة للحصول على مركز اجتماعي وفيلا ورصيد في البنوك وعدد من العشيقات الشقراوات واحياء حفلات تنكرية جسدتها افلام هوليود بالفنانة كيدمان مشاعية راسمالية,كشكل لحياة المسخ في انتهاك واِهانة البشر في ظل سلطة الراسمال,المعادية للفكر الماركسي الذي يدعوا للثورة ولقلب الحياة البهويمية البربرية الى حياة تليق بالبشر.فاي كلمة بمستوى خرافة ديالكتيك واكذوبة ماركس فيه ودموية لينين والسكوت عن جرائم الصهيونية ونزع الثورية عن الماركسية يعني التخلي عن ماركس ونقرة السلمان.اني خيرتك فأختاري/مابين الجنة والنارِ/ما بين شرف الموقف ونقرة العارِ.شي بعضُ تحريف بريء!


131 - زياره لأسرائيل وبعدها لفلسطين
سمير فاضل النجار ( 2014 / 4 / 14 - 13:58 )
علاء ومحمد عندي رغبه أسوي زياره لأسرائيل وبعدها لفلسطين صدقني جديات ،، طبعاَ ما أعرف أحد غير بس يعكوب من الانترنيت ويمكن هم ما يجي للمطار ونتيه بالشارع،، شدكول انروح لو لا ؟؟


132 - هذا يا محمد ؟ النبي لو بياع اللبلبي!
علاء الصفار ( 2014 / 4 / 14 - 15:30 )
تحيات النجار
بركة زيارة,لقد زار سادة عظام اسرائيل,منهم اليهودي الرائع نؤام تشومسكي.ففضحها بمقال- غزة اكبر سجن في العالم- موجودة على المتمدن- بما انك في إسرائيل فأكتب شئ عن مظاهر العنصرية, لتكون في مصاف العم الرائع نؤام.الزيارة باتت شكل من روتين خاصة بعد ان زار السي انور السادات إسرائيل وردح بها امراء الخليج.لكن التطبيل للزيارة شيء انا ضده.فانا اخاف زيارة إسرائيل لوجود الابراهامي في تل ابيب,يعني انا لا خاف من إسرائيل بقدر عدوي اللدود عزرائيل,الابراهمي,فهو شتمني في حوار فرهود اليهود! فكيف لو ألتقينا في مقهى المحاربين القدمى للهاجانا.طبعا لقد هرب من إسرائيل الكثير من يهود العراق, لا احب ان اذكر الاسماء لكن صديقتي اليهودية سهام ابنت سعاد خيري حدثتني عن معاناة خالتها في إسرائيل.هكذا استفزيت البعض عن معاناة هذه العائلة التي ابت إلا ان تكون يهودية عراقية. للعلم ان اليهود العر اقيين يعانون الكثير من العنصرية في إسرائيل فالعراقي يمتاز بالحس الاممي, ويكره التعصب العنصري لذا ساهم الكثير من شيوعيي العراق اليهود بالعمل ضد العنصرية. بعصبة مكافحة الصهيونية, لفهد الشيوعية العراقية!روح والهو ابظهرك!


133 - الاستاذ علاء الصفار الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 14 - 18:12 )
واذا دخل نقرة السلمان فخالي ابو علي تعذب عذابا لايحتمل باتهامة بالشيوعية بعد اقلاب شباط الاسود والمشكلة ان خالي لايعرف حرفا منها سوى انة عند فتح حقيبتة في احدى نقاط التفتيش وجد فيهاا صورة لخروشوف هههههههههه واكلها خالي سنة اولى سجن
وهو الان اسلامي متشدد جدا مع التحية .


134 - / علاء132 هذا يا محمد ؟ النبي لو بياع اللبلبي
سمير فاضل النجار ( 2014 / 4 / 14 - 18:40 )

ها..ها.. أنا أحب النبي و بياع اللبلبي ، بالمناسبه اللبلبي كلش طيب و صحي لوحده مع زيت ال زيتون ونومي حامض وشويه فلفل أسود.. ايضاَ كلش طيب مع تشريب لحم أو دجاج مسلوق -- يخني دجاج ,طبعاً هذه كلكم تعرفوها ،،، بس طرافة العنوان جذبني لتفاصيلها--


135 - علاء الصفار (132): ابراهامي شتمني
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 14 - 21:21 )
متى شتمتك؟ أنا أهزأ وأسخر وأكيل الصاع صاعين للخصم الفكري لكنني لا أشتم


136 - جاسم محمد كاظم / 133
سمير فاضل النجار ( 2014 / 4 / 14 - 21:32 )
أهلاَ أخ جاسم
يوم جمعة ٨-;- شباط الأسود عام ١-;-٩-;-٦-;-٣-;- أجتي دبابتين أو ثلاثه حامله صور الزعيم الله يرحمه ومعها وعلى ظهورها كم سرسري ظهر بعدها انهم حرس قومي الجماهير كانت غفيره بس ما عدهم سلاح غير بعض مسدسات وكم رشاشه ومن وصلت الدبابات وأستمكنوا موضع يم الأذاعه رموا صور الزعيم وبدؤا برشقات ناريه مره على الجماهير ومره بالهواء فوق رؤوسهم، قصفونا بالطياره أبويه انضرب بشظية طلقة طائره ودبابات أيضاُ لمنطقة كريمات صالحيه قرب دار الاذاعه والناس بقت تقاوم حوالي يومين أو ثلاثه في درابين وازقة الصالحيه - كريمات - شواكه - استعملوا بطالة بنزين وفتيله بعد نفاذ ذخيرة سلاحهم،، انحصروا المقاومين وقسم منهم من أهالي الثوره الكرام الأبطال وشاهدت بأم عيني جثة شهيد سحبتها زوارق الشرطه واغرقتها في منتصف النهر
هم الانقلابيين كانوا جريئين ولكنهم أخذونا غفل بالخدعه ،،شعب عبد الكريم قاسم كانوا
كثره وشجاعه بس ظهر أنها غير منظمه والوم قيادة الحزب الشيوعي مع اعتزازي بهم على غفلتهم التي أصابة مقتل نعاني منه لحد اليوم


137 - أهلاَ أخ جاسم/يتبع لما قبله
سمير فاضل النجار ( 2014 / 4 / 14 - 21:41 )
كانت قوه عسكريه كافيه موجوده في الاذاعه وحتى معهم مدرعه ولكنهم لم يقاوموا!!


138 - أول ثورة للعبيد في التاريخ البشري
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 15 - 10:43 )
شكراً لكل الزملاء والأصدقاء الذين هنئوني بعيد الفصح - ذكرى أول ثورة (وإن تكن ربما اسطورية) للعبيد في التاريخ البشري
تحياتي وتهانيئي لكل قراء الحوار المتمدن
عيد الفصح يحيي ذكرى خروج بني اسرائيل من مصر الفرعونية. وقد ذكرتُ مرةً أن أكثر ما يعجبني في كتاب العهد القديم هي وصية الرب إلى بني اسرائيل: وأحببتم الغريب لأنكم غرباء كنتم في مصر


139 - ااستاذ يعقوب ابراهامي
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 15 - 17:03 )
الذي اعرفة بانك ماركسي والماركسي ينظر للتاريخ السالف باعيادة واديانة بانة ايدلوجيا واقع انتاجي بدائي . ولو كنت انا مكانك لما قبلت هذة التهنئة ايا كان العيد عيد الاضح او عيد رمضان . فمن هو الماركسي الحقيقي ومن هو العنصري والطائفي اترك للجميع الحكم


140 - ابتذال الماركسية
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 15 - 19:16 )
أنقل فيما يلي حرفياً تعليق رقم 139 لجاسم محمد كاظم كمثالٍ صارخ لما أدعوه ابتذال الماركسية
رداً على تهنئة الزملاء لي بعيد الفصح وجوابي على هذه التهاني - جاسم محمد كاظم يخاطبني قائلاً: الذي اعرفة بانك ماركسي والماركسي ينظر للتاريخ السالف باعيادة واديانة بانة ايدلوجيا واقع انتاجي بدائي . ولو كنت انا مكانك لما قبلت هذة التهنئة ايا كان العيد عيد الاضح او عيد رمضان . فمن هو الماركسي الحقيقي ومن هو العنصري والطائفي اترك للجميع الحكم
جاسم محمد كاظم يترك الحكم للقراء. ما رأيكم في هذا الماركسي؟


141 - انا القارئة - تعليق 140
Aghsan Mostafa ( 2014 / 4 / 17 - 04:07 )
تحياتي للكاتب والحضور المحترمين
وعن السوؤال المطروح بنهاية تعليق رقم 140 من قبل عمو يعقوب، اجيبه
لو ان ماركس كان حياً لأستعار عنوان المقال اعلاه
لاتركبها محددة!!! استاذ محمد جاسم كاظم المحترم
تحياتي جميعا وعيد فصح على هابي ايستر على ايامكم سعيدة على يايعيش ماركس وهو الله يرحمه ويجعلنا جميعاً متمركسين بالفطره!!!
مع التقدير



142 - تعليق مؤثر وجواب مقنع
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 17 - 07:12 )
تحياتنا لك اختنا اغصان


143 - إلى أغصان (141): القارئة الجريئة
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 17 - 08:08 )
تحياتي لكِ مقرونةً بأعجابي بجرأتك على تهنئة عنصري طائفي مثلي
لتكن كل أيامك سعيدة


144 - الف تحية لاغصان
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 17 - 10:13 )
الذي اعرفة ان كل اطقوس الدينية اصبحت سياسية اليوم والدين اضح هوية وحزب ولكل دين طقوسة الخاصة لمقرونة عل اعضائة انا بالنسبة الي لا اعترف بالدين ولا بالاعياد مع الف تحية للكل


145 - إلى جاسم محمد كاظم 144: هكذا يبتذلون الماركسية
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 4 / 17 - 10:45 )
يعقوب: أنا أحتفل بذكرى أول ثورةٍ للعبيد (وإن تكن ربما اسطورية) في التاريخ البشري
جاسم محمد كاظم: أنت طائفي

يعقوب: أنا معجبٌ بوصية الرب لبني اسرائيل: أحبوا الغريب لأنكم غرباء كنتم في مصر
جاسم محمد كاظم: أنت عنصري

ترى ألا يتقلب كارل ماركس في قبره لمسمع أقوال هذا الماركسي؟
وسؤال آخر للسيد جاسم محمد كاظم: أين ومتى رأيتني أمارس طقوساً دينية؟


146 - صباح الخير
Aghsan Mostafa ( 2014 / 4 / 17 - 13:42 )

شكراً لأخونا الدكتور علي على التحية المؤثرة بقلبي ايما تأثير!
عمو يعقوب، الموضوع ليس جرأة بقدر ماهو العيش بدولة مدنية علمانية اضافت لي كشخص معناً مهماً لأنسانيتي وهو ان اتقبل فكر اي انسان قد يختلف عني دينياً وفكرياً وان لم اقتنع بهم، ايامك وعائلتك سعيدة !
استاذ جاسم، برأي اي دين ابتعد عن روحانيته عندما اصبح منهجا وسلوكاً للحيازة على السلطة وهذا ليس وليد اليوم بل منذ القدم، الموضوع ليس اعياداً نحتفل بها بل هي مشاركة للمختلف عني بهويته الدينية، لتكن غاية الأعياد وسيلة ضد التطرف العنصري وبه نكون وصلنا لأعلى مراحل الخلق الأنساني(مسروقة!!!)، التي اطمح ان يصل العالم لها!
اكرر المعايدة والتحيه


147 - الاستاذ يعقوب ابراهامي تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 17 - 17:07 )

انا لم اقل انك تمارس طقس ديني بل قلت باني لا اعترف بالاديان وملاليها الدين اليوم هوية وطائفة وحزب والدين اصبح منهج سياسي . الدين لايعيش الا بالطقس . الطقس العامل المساعد لنمو الدين وبقائة . انا اقولها للمرة الثانية لا اعترف بلدين. الدين وعي اجتماعي بدائي يحاول اليوم الهيمنة عن طريق الفهم الكلياني للعلم ويفرض نفسة كسلطة ابدية .
وكل دين يقول بانة الاصح ليفرض بالتالي مركزية مقيتة .
احترمك كانسان يحمل ايدلوجيا ايا كانت لايحاول فرضها على الغير
اعز تحية


148 - الست اغصان تحياتي
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 17 - 17:12 )

الدين اليوم يفرق مابين الخلق عن طريق بث العنصرية المقيتة ليس بين الاديان الكبرى بل مابين اقسامة المتناحرة ليفرض كل مذهب نظريتة المقيتة بانة الاصح لكي يهيمن بالتالي على مقود السلطة .مهما كان الدين فهو وعي بدائي تخيلات ليس لها دليل . الدين اليوم ليس بالطقس بل مصلحة تريد التهام الكل
الف تحية

اخر الافلام

.. نجل الزعيم جمال عبد الناصر: بشكر الشعب المصري الحريص على الا


.. مقابلة مع وليد جنبلاط الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي




.. فى ذكرى وفاته.. منزل عبد الناصر بأسيوط شاهد على زيارة الضباط


.. فى ذكرى رحيله.. هنا أصول الزعيم جمال عبد الناصر قرية بنى مر




.. شرطة نيويورك تعتدي على متظاهرين داعمين لفلسطين وتعتقل عددا م