الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أخلاق ماركس النبي

طلال سيف
كاتب و روائي. عضو اتحاد كتاب مصر.

(Talal Seif)

2014 / 4 / 16
الادب والفن


أخلاق ماركس النبي
فى ظل مفهوم الحريات ورؤيتي له كعربي ، يحلم باطلاق العنان للحرية ، أوافقك الرأي تماما فى أن تسير فى الشارع عاريا مجردا من كل شئ . مستعرضا ما سترته أنت كإنسان أول بفطرتك السليمة ، لكنه فى الوقت ذاته ، هناك من لايريد رؤيتك بهذه الوضعية ، وهو حر تماما فى رؤيته ورغبته . أنت حر وهو أيضا حر ، وعليه فقد نالت منا المشكلة حيزا يتطلب الحل . فإما أن تحترم حريات الآخرين وتبني لنفسك مدينة خاصة يسكنها العراة أمثالك ومن يؤمن بطريقتك ، أو أن تخلع أعين الناس الرافضين وتصبح مطلوبا للعدالة ، أو تتجاوز وترتدي وتسر جسدك ، أو ما شابه من الحلول .. فلست وحدك الحر فى هذا العالم يا أنا
من حق منتجي الأفلام أن يتناولوا قصة إمرأة ترافق طفلا وتحمل منه بدعوى نقد وتعرية المجتمع ، ثم يأتيهم حقوق مماثلة فى أن يعملوا على قصص مشابهة لعلاقة بعض الأمهات بأبنائهن والآباء ببناتهن ، وكل ذلك موجود ومستتر فى كل المجتمعات ، وحينما تصبح لتلك المشاهدات صفة الصورة الذهنية الثابتة ويعتادها المتلقي بدعوى النقد والتجريج ، ستنتشر تلك الممارسات فى المجتمع بصورة أسرع مما نتخيلة ، وتصبح تلك العلاقات غير الشرعية لها تأصيلها ، فتعم المفسدة التى تعاني منها أمريكا بجلال قدرها ، وهى أطفال السفاح والخلل النفسي للعاهرات ، ويتطلب لمعالجة مثل تلك المشكلة وتوابعها مليارات الدولارات من خزينة الدولة وبالأحرى من جيبي الخاص كدافع للضرائب . فهل سيدفع عنى منتجوا تلك القصص المبالغ المطلوبة لمعالجة ما أفسدوه بدعوى الحرية ؟ أعتقد أن المنطق النقدي عند العبقري عمر بن الخطاب كان سابقا لكل مدارس النقد فى العالمين القديم والحديث ، حينما طرح فكرته " اقتلوا الباطل بعدم ذكره " وعلى هذا المنوال يحضرني قول أحد الكتاب الأمريكيين الذي قال " سبني ولا تتجاهلني " كدليل قطعي عند الرجلين بأن السكوت والتجاهل فى هذه الأمور هو الأنفع للمجتمع ، ولا يفهم من هذا ألا تعالج مثل تلك القضايا وتثار إذا ما تطلب الأمر . لكن المعالجة تكون فى حدود التحجيم وعدم الإنتشار ما أمكن ومن المعنيين بالأمر وحدهم ، لا أن تطرح فى أفلام السينما وشاشات الفضائيات . وأعتقد أن ماركس بالنسبة لمن يفكر بعقلية المرتزقة من أجل الربح وطرح أي شئ فى أى توقيت سعيا للشهرة والمال ، يعد نبيا إجتماعيا رائدا . فماركس الذي رفض إعلام البرجوازية . أقر بضرورة أن يكون الإعلام محترما لعادات وتقاليد وقيم الشعوب ، ومازلنا نتخبط عبر شاشاتنا بدعوى الحسبة و الحرية والتسيب وما شابه من قضايا لاكتها الألسن ومضغتها أضراس المتفيقهون . وكنت قد طرحت من قبل ضرورة إزالة ما يسمى بالرقابة المؤسسية على الفن والأدب والفكر والإعلام ، ويحل محله النقد الإجتماعي ، فهو الكفيل وحده بدغدغة رؤوس هؤلاء المنتجين وطرحهم مطرح الإفلاس ومزابل التاريخ . فلا يعقل فى أي بلاد الله .. عند البر والفاجر والمؤمن والكافر ومن لا يملك فى الأصل إلها ، أن تقتحم معتقدات وقيم وتقاليد المجتمع وإلا فلنتجرد من إنسانيتنا ونفعل ما نشاء وقتما شئنا بدعوى الحرية . هى ليست حلاوة روح . بقدر ما هي حلاوة إستغلال اللحظة التى تعيشها مصر من التسيب والإنحلال لعدم وجود مؤسسات للدولة ، أول قل لأنه لا توجد دوله من الأساس . وأعتقد أنك تعرف عن ماذا أتحدث . عاااااااااه
" ح . م "








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. عبد الوهاب الدوكالي يحكي لصباح العربية عن قصة صداقته بالفنان


.. -مقابلة أم كلثوم وعبد الحليم حافظ-.. بداية مشوار الفنان المغ




.. الفنان المغربي عبد الوهاب الدوكالي يتحدث عن الانتقادات التي


.. الفنان محمد خير الجراح ضيف صباح العربية




.. أفلام مهرجان سينما-فلسطين في باريس، تتناول قضايا الذاكرة وال