الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحزب الشيوعي العراقي و الانتخابات العراقية.

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2014 / 4 / 17
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


فهُم (الشيوعيون) يناضلون لتحقيق الأهداف والمصالح المباشرة للطبقة العاملة، لكنهم في الوقت نفسه يمثلون، في الحركة الراهنة، مستقبل الحركة.....البيان الشيوعي.

السؤال الذي يتردد الآن, هل أن مشاركة حشع في الانتخابات العراقية الحالية, خطوة صحيحة أم خاطئة؟
الجواب على هذا السؤال:
مشاركة حشع في الانتخابات العراقية الحالية هي خطوة صحيحة و سليمة تماماً.

وبناءاً على هذا الجواب, يتبادر سؤال اعتراضي, لماذا خطوة حشع صحيحة و سليمة تماماً؟
وماهي الادوات التي تم استخدامها لقياس , صحة المشاركة؟

لو عدنا الى موقف ماركس و إنجلز من مسألة ,الانتخابات و البرلمان , نجد انها:
1. خاصة جداً بالمجتمع الرأسمالي, والذي فيه طبقة عاملة حقيقية , وطبقة برجوازية حقيقية, a genuine large-scale industrial proletariat, و a genuine bourgeois
, حسب تعبير إنجلز...م-1
2. كانت كل النصوص, تتحدث عن حالة خاصة, في زمن معين, في نظام اقتصادي وسياسي معين.
ما معنى هذا؟
الجواب عند لينين: a concrete analysis of each specific historical situation
التحليل الملموس للواقع الملموس....م-2

وقبل اثنين و سبعين سنة من كتابة لينين هذه الفقرة, اكد ماركس على ان: من الضروري أن أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي.... Analysis Empirical ....تمامًا يقوم على دراسة نقدية (Critical Study) دؤوبة للاقتصاد السياسي.....م-3


3. وللعودة للتاريخ: برز تياران: تيار اصلاحي , برنشتاين , كاوتسكي , بليخانوف, وتيار ثوري: روزا لوكسمبورغ , و لينين .
وهذا التياران, لم يحصل الخلاف بينهما على موضوع , المشاركة, في الانتخابات و البرلمان.
واكرر مرة ثانية, حتى لا يفرح من يفرح و يرقص من يرقص, لم يحصل الخلاف حول المشاركة من عدمها, بل كان الخلاف يدور حول نقطة مركزية مهمة جداُ: وهي:
تحقيق الاشتراكية.
يرى التيار الأول, أن النظام البرلماني يتيح للطبقة العاملة فرصة تحقيق الاشتراكية من خلال الانتخاب, بينما يرى الثاني ضرورة الإطاحة الثورية بالدولة.
اذن الخلاف كان يدور حول: الهدف النهائي.

واعتقد ان كل من الفريقين , كان على خطأ, وذلك أستناداً لرؤية ماركس حول انهيار الرأسمالية و تحقيق الاشتراكية.
يعتقد ماركس, أن انهيار الرأسمالية لا يتم الأ من خلال أزمة أقتصادية كبيرة, كما يؤكد إنجلز, إن ثورة جديدة غير ممكنة إلا أثر أزمة جديدة....م-1
4. وعلى هذا الاساس , تم نقد برنامج ايرفورت, Erfurt Program, من قبل إنجلز عام 1891.

5. في مقدمة إنجلز في عام 1895, لكتاب ماركس, النضال الطبقي في فرنسا 1848-1850, كتبها بالضبط , قبل ستة شهور من وفاته, وارجو المعذرة لطول الفقرة, سوف اذكرها كاملة, لانها مهمة جداً , وتقريباً تخص الحالة العراقية:

إن الحق الانتخابي العام كان قائمًا من زمان في فرنسا، ولكنه كسب هناك شهرة سيئة بعد أن أساءت الحكومة البونابرتية استخدامه. وبعد الكومونة لم يكن هناك حزب عمالي في وسعه استخدامه. وفي أسبانيا، كان هذا الحق مقررًا أيضًا في عهد الجمهورية، ولكن الاستنكاف عن الاشتراك في الانتخابات كان من زمان في أسبانيا قاعدة عامة تتبعها جميع الأحزاب المعارضة الجدية. كذلك نتائج التجربة السويسرية فيما يخص الحق الانتخابي العام كانت أقل ما يمكنه أن يشجع الحزب العمالي؛ وكان العمال الثوريون في البلدان اللاتينية قد اعتادوا اعتبار الحق الانتخابي فخًا وأداة بيد الحكومة للكذب والخداع. أما في ألمانيا، فقد كان الحال آخر. فإن "البيان الشيوعي" كان قد أعلن أن نيل الحق الانتخابي العام، نيل الديموقراطية هو مهمة من أولى وأكبر مهام البروليتاريا المناضلة. وكان لاسال قد تقدم بهذا المطلب من جديد. وعندما اضطر بيسمارك إلى إقرار الحق الانتخابي العام بوصفه الوسيلة الوحيدة لإثارة اهتمام الجماهير الشعبية بمشاريعه، أخذ عمالنا فورًا المسألة على محمل الجد وأرسلوا أوغست بيبل إلى الريخستاغ التأسيسي الأول. ومذ ذاك استغلوا الحق الانتخابي إلى حد أن هذا عاد عليهم بالذات بنفع جزيل وصار مثالاً لعمال جميع البلدان. فإن الحق الانتخابي، كما جاء في البرنامج الماركسي الفرنسي، تم بفضلهم تحويله من وسيلة للخداع كما كأنها حتى الآن أداة للتحرر . وحتى لو افترضنا أن الحق الانتخابي العام لم يعد بأي نفع غير النفع الناجم من كونه قد أتاح لنا أن نحسب قوانا مرة كل ثلاث سنوات؛ وأنه، بفضل نمو عدد الأصوات نموًا فجائي السرعة وملحوظًا بانتظام، قوي بالقدر نفسه ثقة العمال في النصر وذعر الأعداء، وصار بالتالي أفضل وسيلة بين وسائلنا للدعاية؛ وأنه أعطانا معلومات دقيقة عن قوانا بالذات وعن قوى جميع أحزاب أخصامنا، وأفسح بالتالي أمامنا مجالاً لا يقاس بأي مجال آخر لأجل تقدير أعمالنا وتصرفنا، ووقانا سواء من التردد في غير أوانه أم من الجرأة الطائشة في غير أوانها، - حتى لو كان هذا هو النفع الوحيد الذي أعطانا إياه حق التصويت، لكان هذا أكثر من كاف. ولكنه أعطانا أكثر بكثير. ففي حقبة التحريض قبل الانتخابات، أعطانا هذا الحق أفضل وسيلة للاتصال بالجماهير الشعبية حيث كانت لا تزال بعيدة عنا، ولإجبار جميع الأحزاب على الدفاع أمام الشعب كله عن آرائها وتصرفاتها في وجه حملاتنا؛ ناهيك بأنه قدم لممثلينا في الريخستاغ مننبرًا كان في وسعهم أن يخاطبوا منه خصومهم في البرلمان والجماهير وراء جدرانه على السواء بقدر أكبر بكثير من الهيبة والنفوذ والحرية مما في الصحافة وفي الاجتماعات. .....م-1

6. اذا عقدنا مقارنة بسيطة بين تحليل إنجلز لحالة الحزب الاشتراكي الديمقراطي, وحالة حشع الآن:

1) إنجلز: وعندما اضطر بيسمارك إلى إقرار الحق الانتخابي العام بوصفه الوسيلة الوحيدة لإثارة اهتمام الجماهير الشعبية بمشاريعه، أخذ عمالنا فورًا المسألة على محمل الجد وأرسلوا أوغست بيبل إلى الريخستاغ التأسيسي الأول...
حشع: الاحزاب الدينية هي بسمارك, حاولت وتحاول آثارة الجماهير الشعبية. لذلك اخذ حشع هذا الامر على محمل الجد و شارك في الانتخابات.

2) إنجلز: ذاك استغلوا الحق الانتخابي إلى حد أن هذا عاد عليهم بالذات بنفع جزيل وصار مثالاً لعمال جميع البلدان
حشع: سوف يحقق الحق الانتخابي بنفع على حشع, وهذا النفع, ان يعّرف الجماهير الشعبية بصفحته البيضاء.

3) إنجلز: أتاح لنا أن نحسب قوانا مرة كل ثلاث سنوات..
حشع: من خلال خبرته الطويلة في العمل السياسي, يستطيع ان يحسب قوته بين كل فترة انتخابية, و يبرمج عمله على هذا الاساس.

4) إنجلز: أفضل وسيلة بين وسائلنا للدعاية...
حشع: ستكون الانتخابات افضل وسيلة للدعاية للحزب.

5) إنجلز: أعطانا هذا الحق أفضل وسيلة للاتصال بالجماهير الشعبية حيث كانت لا تزال بعيدة عنا...
حشع: وسيلة الاتصال مع الجماهير, وتعريف الجماهير, المخدوعة بضلال الخزعبلات, ان هناك حزباً, يختلف تماماً عن بقية الاحزاب , ببرنامجه.

أنا اعتقد, وهذه وجهة نظر شخصية, لا يوجد بديل أخر غير طريق:
المشاركة بالانتخابات و بقوة, وفي نفس الوقت النقد العلمي الدقيق لممارسات الاحزاب الدينية وبكل شجاعة .

كل التمنيات ان يفوز حشع لكي يصل صوته الى الجياع و الفقراء و البؤساء و المظلومين و اليتامى و الارامل.

المصادر:
1. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1895/03/06.htm

2. http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1916/jul/junius-pamphlet.htm

3. http://libcom.org/library/1844-manu-script-s-karl-marx








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحياتى لك استاذ جاسم المحترم
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 17 - 20:17 )
مقال مهم وموضوعى -ان مشاركة الحزب الشيوعى العراقى ضمن القائمة المدنيه الديمقراطيه رقمها 232 مع احزاب وطنية وديمقراطيه مثل الحزب الوطنى الديمقراطى وحزب الشعب والامه العراقى وغيرها خطوه فى الطريق الصحيح للوصول للبرلمان


2 - التصويت للعلمانيين
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 17 - 20:25 )
المرجع الشيعي العراقي السيد حسين أسماعيل الصدر-
ردًا على سؤال لاحد اتباعه حول التصويت للعلمانيين - قال- المهم هو التأكد من وجود الوطنية والكفاءة والنزاهة لدى المرشح وشدد بالقول -لا تشترط الديانة في اختيار الأصلح فربما شخص من ديانة مختلفة لديانة الناخب يكون أصلح لمنصب معين
وهو يتصدى بذلك- لفتوى أثارها نظيره المقيم في مدينة قم الايرانية كاظم الحائري حرم فيها انتخاب المرشحين العلمانيين في الانتخابات المقبلة. وأجاز الصدر انتخاب أي كان- شرط توفر الكفاءة في المرشح


3 - الانتخابات عملية شاقه تحت حكم نظام الاسلام السياسى
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 17 - 20:31 )
أنّ المرجعية الشيعية العليا في النجف - المرجع الاعلى آية الله السيد علي السيستاني قد نَصَحَتْ ووَجَّهَتْ ايضاً على إختيار الكفوء النزيه الأصلح--
، دون التطرق لمواصفات العقيدة لديه.- وقال -ما يبدو لنا هو أن اختيار المرشحين على أساس مجرد التوافق في العقيدة أو الطائفة والعشيرة دون التدقيق في الشروط المذكورة آنفاً لا يجوز ولا يبرئ ذمة الناخب-.


4 - ليس في العراق نظام حكم الاسلام السياسي وحشع وحده ا
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2014 / 4 / 18 - 05:04 )
في العراق لايوجد نظام حكم للاسلام السياسي مطلقا
يوجد دستور راقي مدني متقدم عالميا ويوجد أناس مؤمنون دينيا على مواقع هامة جدا في الدولة وكذالك يوجد عرقيون واعداء للوطن رجعيون اقطاعيون ال برزاني وال نجيفي وال حكيمي وال مقتده واعتبار الصراع بين دولة اسلاميه ومعارضه مدنية خطاء
ممتازة مبادرة حشع للاشتراك بالنتخابات ولكنه يلوث نفسه للمرة الثانية بالتحالف مع عملاء النازية اليهودية الالوسي مثالا وعملاء المماليك القذرين نصير جادرجي مثالا وقاذورات القوميين العرب ومباركة الد أعداء التقدم وبناء الدولة الحديثه في العراق منذ 70سنه-اي عصابات الاقطاع الكردي
فضيحة حقيقيه ستودي بحشع الى الانقراض التام
انا وبكل اخلاص ووعي اعطي صوتي للوطنيين الدمقراطيين العراقيين الحقيقيين
كتلة عبد الكريم قاسم الثاني ابن الشعب العراقي البار المثقف الوطني الشريف الأستاذ نوري كامل المالكي
وادعو الأصدقاء من المصرين على التصويت لتحالف الخليط الملغوم للتصويت لابنة اختي المناضله الحبابة -الجيل الشيوعي الثالث -السيده تضامن محسن السوداني خفيدة الشهيد الشيخ حسين نظيفة اليد والضمير وعاشقة العراق شعبا ووطنا-تضامن سباعيه


5 - 232
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 18 - 07:51 )
ناشطون في مجال حقوق المرأة، برفقة عدد من الأطفال، -وسط بغداد -اليوم الجمعة 11/4/2014
إحتجاجاً على فرض الحجاب على الطالبات في بعض مدارس العراق، تحت التهديد والترهيب الممارس -ونُظمت الوقفة الإحتجاجية تحت شعار--لا لتحجيب الصغيرات في مدارس العراق- من قبل حركة سافرات عراقيات التابعة لحركة سافرات -المجموعة الساندة لحقوق المرأة في الشرق الأوسط-، قرب ساعة القشلة في شارع المتنبي.
وحضر - عشرات الناشطين في المجال المدني وحقوق المرأة، والأطفال من كلا الجنسين، وحشد من الصحفيين، وسط مطالب تُندد بفرض الحجاب على الطالبات في بعض مدارس العراق حسب متابعة أعضاء -سافرات عراقيات-.


6 - قاسم امين
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 18 - 07:54 )
يبدو لنا ان العراق الجديد- سيعود الى اواخر القرن التاسع عشر - عهد الحجاب والدعوة الى السفور- التى دعا اليها المفكر المصرى المعروف قاسم امين- فى كتابيه- تحرير المراة والمرأة الجديده- والتى انتشرت فى البلاد العربيه ووصلت الى العراق - و التى تبناها مفكرو عصر النهضة العراقيه وقتذاك


7 - السفور
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 18 - 07:57 )
انه من المؤسف والمؤلم نجد -- ان كلمة سافره وسفور المحترمه --تدهور- معناها اللغوى- وفهمها -- لدى فئات اجتماعيه وفكريه من السكان- واضحت اليوم سافرة- تعنى -سيئة السمعة-أو المتبرجة-- المستهتره او العرى او العلمانيه-او كشف العوره-
-وهى امور- غذتها بعض احزاب الاسلام السياسى فى العراق الجديد بعد عام 2003 -- في حين أنها كلمة تنطبق على الكثير ممن حولنا- أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا واخواتنا وبقية ابناء شعبنا من النساء المناضلات والشريفات اللواتى لهن تاريخ مجيد فى محاربة النظام الصدامى الارهابى -السابق ودخلن السجون وقدمن ارواحهن من اجل حرية الشعب العراقى


8 - القائمه العراقية المدنيه الديمقراطيه 232
على عجيل منهل ( 2014 / 4 / 18 - 07:59 )
، لا تُحارب الحجاب ولا تدعو للسفور - ولكنها ضد فرض التحجب الاجبارى فى العراق وضد كل الأفكار التي تنتهك حقوق المرأة، وبرنامجها واضح يدعو بشكل صريح - إلى سفور العقل من التسلط والارهاب -- ويدعو الى حق المرأة بالعمل والضمان الاجتماعى وحرية اختيار الملابس المناسبة -وانه ضد قانون زواج الاطفال المسمى القانون الجعفرى المناهض لحقوق المرأة.


9 - الاحزاب العلمانيه واللبراليه
د.قاسم الجلبي ( 2014 / 4 / 18 - 10:47 )
سيدي العزيز , الحظوظ متوفره لفوز بعض اعضاء التيار المدني الديمقراطي واكبر جهد عمله الحزب الشيوعي العراقي هو اصطفافه مع القوى الليراليه والديمقراطيه الآخرى المامله في العراق وانه قد تنازال عن ترأسه لهذه القوائم للقوى المستقله والمؤمنه بالديمقراطيه والعابره للطوائف والمحاصصه السيئه الصيت , نشد على ايادي جماهيرنا الواعيه لآنتخاب قائمه التيار المدني الدمقراطي رقم 232 , مع التقدير


10 - الدكتور علي عجيل
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 18 - 12:44 )
الدكتور علي عجيل
تحياتي لك
وشكراً لك على المساهمات الثرية


11 - الاخ جاسم الازيرجاوي تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 18 - 12:46 )
.. هذا حكم الضرورة الذي لايمكن تجاوزة ابدا ..كما يقول المعلق الخليجي .. ليس بالامكان احسن من الذي كان ... او كما تقول كوكب الشرق .. حكم علينا الهوى انحب سوى ونموت سوى ... ولاتعني المقاربة مع انجلز شيئا ابدا..
وبعد ان كانت الشيوعية كقول الشاعر
أخذت على الأعداء كل ثنية ....من العيش تعطي من تشاء وتحرم ُ
فلا موت إلا من سنانها يتقي ....ولا ملك إلا من يمينها يقسمُ
أصبحت
ويح -الشيوعية- كان الكون مطرحها ... فاصبحت تتوارى في زواياة ُ
مع التحية


12 - الدكتور قاسم
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 18 - 12:52 )
الدكتور قاسم
تحياتي
مسألة التحالفات, alliances, ضروريه و مهمة
وقد أشار لها البيان الشيوعي
Finally, they labour everywhere for the -union- and agreement of the democratic parties of all countries.
وأخيرا يعمل الشيوعيون، في كل مكان، على إقامة العلاقات، وعلى تحقيق التفاهم بين الأحزاب الديمقراطية في جميع البلدان.
مع الشكر و التقدير


13 - لا تقرأ رواية دونكيشوت قبل النوم
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 4 / 18 - 13:53 )
الأخ جاسم محمد كاظم
تحياتي الحارة
ماذا تريد بالضبط من حشع ان يفعله:
1. هل يرفع حشع السلاح.؟
2. هل يقوم حشع بانقلاب عسكري؟
3. هل ينزل تحت الارض ويعمل بشكل سري؟

ثم عن أي شيوعية تتحدث؟
وماهي الشيوعية؟

اكرر نصيحتي لا تقرأ رواية دونكيشوت قبل النوم.
قبلاتي للبنات و علوكي


14 - يابة ولايهمك ساقراء نهج البلاغة
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 4 / 18 - 18:10 )

اياد علاوي حصل على 90 مقعد ولم يفعل شي والمجلس الاعلى والكتلة الصدرية تحالفوا ولم يفعلوا شي ..بربك هل يستطيع الحزب الشيوعي فيما اذا حصل على 3 مقاعد ان يغير .. كيت الولية تفرح مالئتلهاش مطرح ...كنا نقصد ايام الستينات والخمسينات ... واترك دون كيشوت للجبناء
تحية


15 - الشيخ صادق الكحلاوي المحترم
فلاح علي ( 2014 / 4 / 18 - 18:38 )
تحية طيبة
كان بودي المساهمة في الحوار مع مقالة الصديق جاسم الزيرجاوي
ولكن جذب انتباهي مداخلتك فأرتأيت التعقيب عليها اسمح لي بذلك رأيت فيها تجني وتحامل غير منصف على قوى وشخصيات واتهام بدون معطيات ولم تتسم المداخلية بالواقعية ولا نعرف هل هي دعاية للمالكي ام هجوم على الآخرين ام اعطاء حكم نهائي بآخرين تقول في مقدمة المدادخلة التالي :
يوجد دستور راقي مدني متقدم عالميا ويوجد أناس مؤمنون دينيا على مواقع هامة جدا في الدولة وكذالك يوجد عرقيون واعداء للوطن رجعيون اقطاعيون ال برزاني وال نجيفي وال حكيمي وال مقتده واعتبار الصراع بين دولة اسلاميه ومعارضه مدنية خطاء
- بعد حديثك عن الدسنور تقول يوجد اناس مؤمنون دينياً على مواقع هامة جداً في الدولة
لكن الواقع في العراق يؤكد عكس ما تقول وهذه بديهية يعرفها ابسط مواطن في العراق توجد احزاب اسلامية تقود السلطة وفرضت المحاصصة الطائفية والقومية في العراق اما المؤمنون فغالبية الشعب العراقي مؤمن لكنه مهمش يعاني الحرمان والبطالة ونقص الخدمات ... الخ والسلطة بيد اجزاب الاسلام السياسي
ثم في الجزء الثالث من الجملة تجزأ العراقيين الى نوعيين وتسميهم أعداء ا


16 - الشيخ صادق الكحلاوي المحترم
فلاح علي ( 2014 / 4 / 18 - 18:58 )
وتسمي الجزء الثاني من العراقيين ب اعداء للوطن رجعيون اقطاعيون ال برزاني وال نجيفي وال حكيمي وال مقتده واعتبار الصراع بين دولة اسلاميه ومعارضه مدنية خطاء
الذين سميتهم اعلاه بأعداء الوطن ورجعييون هم يشاركون الآن في السلطة ولهم جمهور واسع ويساهمون في بناء الوطن لا اعرف كيف اتهمتهم بأعداء الوطن وهذا كلام غير منصف
ويحتاج الى مراجعة وتصحيح من قبلك
ثم في مداخلتك تقيم ايجاباً مشاركة حشع في الانتخابات ولكن بنفس الوقت تتهم القوى والشخصيات التي تحالف معها الحزب بالنازية واليهودية وعملاء المماليك وقاذورات وعصابات وادناه نص مقتطع من مداخلتك حيث تقول
ممتازة مبادرة حشع للاشتراك بالنتخابات ولكنه يلوث نفسه للمرة الثانية بالتحالف مع عملاء النازية اليهودية الالوسي مثالا وعملاء المماليك القذرين نصير جادرجي مثالا وقاذورات القوميين العرب ومباركة الد أعداء التقدم وبناء الدولة الحديثه في العراق منذ 70سنه-اي عصابات الاقطاع الكردي
الدكتور صادق انك بحق غير منصف في تقييمك هذا وانه لا يستند الى أي مرتكز وغير واقعي وتجريح واتهام لناس وطنيين ووطنيتهم يشهد لها الشعب العراقي وكلماتك اعلاه اجدها لم تكن موفق في


17 - الشيخ صادق الكحلاوي المحترم
فلاح علي ( 2014 / 4 / 18 - 19:18 )
اجد في مداخلتك لم تكن موفق في الطرح وما يهمني هنا ان الحزب الشيوعي العراقي في تحالفاته التاريخية والحالية كلها مع قوى وطنية ولم يتحالف الحزب مع اعداء الوطن وانت تدرك تماماً ان الحزب هو عميد المدرسة الوطنية العراقية
ثم تقول
فضيحة حقيقيه ستودي بحشع الى الانقراض التام
اني أطمأنك ان الحزب الشيوعي العراقي لن ينقرض كما اطلقت تقييمك اللاعلمي واللاواقعي هذا واقول لك في ظل وجود قانون انتخابات ديمقراطي سيكون للحزب تمثيل واسع في البرلمان
ثم تقول التالي
انا وبكل اخلاص ووعي اعطي صوتي للوطنيين الدمقراطيين العراقيين الحقيقيين
كتلة عبد الكريم قاسم الثاني ابن الشعب العراقي البار المثقف الوطني الشريف الأستاذ نوري كامل المالكي
اقول لك من حقك ان تعطي صوتك للسيد المالكي ولكن اسمح لي سميته بكتلة عبد الكريم قاسم الثاني ارى انه يصعب مقارنته ب الشهيد عبد الكريم قاسم من النواحي الفكرية والسياسية والتنظيمية والتوجهات والرؤى والمواقف ... الخ يوجد اختلاف كبير واضافة الى هذه الفروقات هناك مقارنة بسيطة الزعيم عبد الكريم قاسم عندما استشهد كان في جيبه دينار عراقي وربع الدينار كم هو رصيد السيد المالكي الآن


18 - تحليل علمي ماركسي جاد
مثنى حميد مجيد ( 2014 / 4 / 30 - 07:50 )
تحليل علمي ماركسي جاد وعميق للواقع العراقي كم نحن بحاجة لمثله ، المفروض أن يتاح لكل الشيوعيين والماركسيين قراءة هذه المقالة بنشرها في أكثر من موقع ، إنها تذكرنا بالماركسية الحقة المبدعة التي نحتاجها ونسعى إليها إذ ليس فيها ثرثرة ولا إنشاء ولا إنعكاس لإسقاطات وإحباطات نفسية وعاطفية .


19 - الدكتور صادق الكحلاوي
مثنى حميد مجيد ( 2014 / 4 / 30 - 09:38 )
الدكتور صادق الكحلاوي
تحية عطرة وسلام
قبل ما يزيد على ثلاث سنوات تعرفنا عليك أخاً كبيراً له تاريخ نضالي نحترمه معتدلاً في طروحاته غير متشنج ولا متعصب في حواراته وكنت حتى تبدي إنسجاما وصداقة مع يعقوب ابراهامي داعيا إلى السلام ولكنك ومنذ عام إنقلبت فجأة على نفسك إلى درجة ، وأعذرني على صراحتي ، إني شككت أن شخصاً ما قد سرق إيميلك وأخذ يكتب بإسمك فقد إستخدمتَ في تعقيبات مختلفة لغة متهورة مشحونة بالسخط والذاتية والشتيمة وتوزيع التهم على مخالفيك لا تليق بك وبمكانتك ومكانة عائلتك في نفوسنا فما هو السبب ؟

اخر الافلام

.. استطلاع يظهر تحقيق حزب العمال فوزا ساحقا على حساب المحافظين


.. الانتخابات البريطانية.. فوز حزب العمال في الانتخابات العامة




.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في خطابه قبل الاستقالة:احت


.. الانتخابات البريطانية: سوناك يقر بالهزيمة وفوز ساحق لحزب الع




.. -طرد الأصوات الشاذة وأبعد الشبهات عن حزب العمال-.. ما وصفة س