الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


السارد والعالم

اسماعيل شاكر الرفاعي

2014 / 4 / 20
الادب والفن


السارد والعالم

اسماعيل شاكر الرفاعي

سرد ماركيز علينا أحداثاً ووقائع واقنعنا بصدق ما روى ، رغم غرائبيتها ... وهذا يعني ان ماركيز / الراوي : قد خلخل كل المركزيات ــ وليس المركزية الاوربية لوحدها ــ التي اعتقدت بانها المالكة الوحيدة لطريقة في السرد هي الاصدق من سواها من طرق السرد الاخرى ...
سبق ماركيز في اسلوبه الجديد : الواقعية السحرية ، واقعة تاريخية سيتم فيها كسر احتكار اوربا للحضارة الصناعية بخروج أمم في قارات غير اوربية من سباتها الزراعي الى فضاء التصنيع وامتلاكها القدرة على تغيير زاوية نظرها الى وظيفة الانسان في الحياة وبالتالي الى تبديل زاوية نظرها الى وظيفة الدولة والى طريقة تعاطيها مع محكوميها ...
أغلب السرديات الكبرى من ملحمة جلجامش وحتى ملاحم هوميروس كتبت شعراً .. في تلك الملاحم الشعرية ينطلق السارد في رواية الاحداث من زاوية نظر خاصة ، فعملية خلق الكون عادة ما يتم تصويرها تصويراً سحرياً تلعب فيها كلمة الاله دوراً محورياً ، وابطال هذه الملاحم عادة ما يتم تصويرهم كما لو كانوا مزودين بقدرات فوق بشرية من حيث التصميم والعزيمة والقدرة الفائقة على القتال والصبر وتحمل المشاق ...
ثم جاءت الرواية novel لتدل على تبدل زاوية النظر التي ينطلق منها الراوي . فاحد معاني هذه المفردة في الانكليزية يشير الى الجديد وكذلك اللامألوف ، الذي أباح للنثر ان يحل محل الشعر في سرد الوقائع والاحداث ، وان يجعل ميدانها هموم البشر في حياتهم اليومية بعد ان كانت ثيماتها في الملاحم تدور حول الآلهة وانصاف الآلهة ......
اذا ما تجاوزنا الموروث العربي الاسلامي النثري ، السابق على السرد الروائي الاوربي بقرون كما في بخلاء الجاحض مثلاً او في المقامات التي صورت لنا عالم من البشر الارضيين : فأن عملية التأليف الروائي الاوربي انصبت على سرد اليومي والمألوف مما يواجهه البشر لا الملوك والامراء والآلهة ، وصارت الثيمات الاساسية لهذا السرد النثري تدور حول مشاعر وامزجة بشر من لحمنا وعظامنا....
أوردنا الاشارة اعلاه الخاصة بمنتوج الحضارة العربية الاسلامية السردي ، لنشير الى ان عملية التأليف في الثقافة العربية والاسلامية لم تبلغ مستوى الابداع الادبي الروائي ، بسبب من كون الكتابة الروائية تحتاج الى زاوية نظر تعترف بوجود بشر على هذه الارض لا كائنات شبحية ، وان هذه الكائنات قادرة على الخلق والابداع ، وعلى ايجاد ما لم يكن له وجود ، والى تكثيره... موجودات الطبيعة ... نعم استوعب كتاب الفن الروائي ما انتجته الحضارة العربية الاسلامية المنقول اليهم عن طريق الاندلس ، الا ان التحول الى ابداع جنس أدبي جديد متعلق بتعديل زاوية النظر الانسانية التي بدأت بالاعتقاد انه بالامكان كتابة ادب ملحمي جديد باعتماد الارضي لا السماوي مادة للسرد ، وانه يمكن بناء الشخصية داخل السرد الروائي انطلاقاً من افعال عادية جداً لأشخاص مغمورين ، وليس انطلاقاً من افعال خارقة للمألوف ...
انتجت الحضارة الاوربية رواية بمواصفات فنية درج على النسج على منوالها كتاب العالم الآخر في افريقيا واسيا وامريكا اللاتينية ، وكانت رواية " زينب " المصرية هي النص الاول الذي افتتحت به الثقافة العربية في مستهل القرن العشرين : فن كتابة الرواية بحيازة عريضة لشروط السرد الروائية ...
غابريل غارسيا ماركيز تمرد على نموذج الرواية الاوربية في سرديتها التي تدور حول العادي والمألوف واليومي ، محققاً خرقاً غير مألوف في ما كتبه من روايات . لقد عدّل ماركيز من زاوية النظر التي كان الروائي الاوربي ينطلق منها في التصوير ، اذ بدا كما لو انه يكتب ملحمة جديدة فيها من الملاحم القديمة خاصية السحر والاعجاز من جانب ، اما من الجانب الآخر الخاص بالملحمة القديمة : جانب البطولة فأنه جاء بتركيب جديد جعل فيه الخارق والمعجز واللامألوف شأناً بشرياً ، قدمه لنا بطريقة مقنعة جمالياً وهذا هو الانجاز الماركيزي : اعادة رواية ما جرى ويجري ، بطريقة جعلت من البشر العاديين الذين تشبه افعالهم وعواطفهم أفعالنا وعواطفنا ، قادرين على الأتيان بالمعجزات كما لو كانوا ابطال ملحمة جلجامش او الياذة هوميروس .......








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. فنان إيطالي يرسم برج إيفل في حقل زراعي احتفالا بدورة الألعاب


.. الكينج وكاظم الساهر وتامر حسني نجوم حفلات مهرجان العلمين فى




.. عوام في بحر الكلام - الشاعر جمال بخيت يتحدث عن كلمات أغنية ع


.. عوام في بحر الكلام - الشاعرة كوثر مصطفى تتحدث عن أعمالها مع




.. عوام في بحر الكلام | الشاعر جمال بخيت - الإثنين 8 يوليو 2024