الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
- سحر جنون الشعر وتهويم الحكي- حوار مع المفكر التونسي ، اليساري الأديب نور الدين الخبثاني في -بؤرة ضوء-- الحلقة الخامسة عشر من - العقلنة والإنعتاق الإنساني -
فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)
2014 / 5 / 10
مقابلات و حوارات
![](https://ahewar.net/Upload/user/images/f81ee17d-cad2-4536-824c-22d744ac64ba.jpg)
" سحر جنون الشعر وتهويم الحكي" حوار مع المفكر التونسي ، اليساري الأديب نور الدين الخبثاني في "بؤرة ضوء"- الحلقة الخامسة عشر من " العقلنة والإنعتاق الإنساني "
من رواق الأدب والثقافة
31. أجد أن الشعر هو ضرورة أدبية في أي مكانة تضعه ضمن الأجناس الأدبية كونك تمتهن النقد ؟
الجواب:
" في البدء كان القول " , ألا وهو الشعر أب المعارف كلّها , ذلك أنّه في الزمن الانسانيّ السحيق الطويل كانت الأساطير تقال شعرا , و تحتوي جماع التعبير عن الخبرات البشريّة كافّة : الحكمة و التنجيم و الطبّ و التعاليم . كان الكهّان يرتّلون القول المقدّس و يذكّرون بالأمثال ، و الرعاة و الصيّادين ينشدون الترانيم. و كان الاسم بما هو صورة ذهنيّة رمزا شعريّا يحتوى الأسرار و يأتي معجزات الفعل. وكان الفنانون ينحتون أكوانا رمزيّة, و لم تكن الآلهة نفسها سوى استعارات و مجازات للخصب و للحرب وللجمال...
و بعد أن استبعد الشعر و ركن في زاوية المحاكاة مع الفنون الأخرى , على إثر العثور المفاجئ على أقنوم الحقيقة , ظلّ الشعر مقاوما يخبو و يطفو بحسب انزياحات صفائح المعارف , و لا يلبث أن يعود في فترات الانحطاط و الفوضى و الغموض , ليخرج اليقين من مآزقه و ليؤسس للاستئناف و التحوّل . ألم يكن الشعر هو المقدّمة ؟ مقدّمة كبرى لعصور اليقظة الأوروبيّة " الولادة الجديدة "La Renaissance و التنوير الحديثين , و هو يراوح في التصوير بين " جحيم فاوست غوته " و نرجسية الذات الرومنطيقيّة التي جعلت من الانسان محورا للوجود و من الفرد و الفردانية الفكرة الناظمة المحايثة للمشروع المعرفيّ الحداثيّ ؟
و في مرحلة ما عندما تورّط عصر التاريخ الصناعيّ و تعاظم وحش التقنية , أخمد صوت الشعر من جديد و أرسل به إلى عتمة الأقبية لصالح الاحتفاء بما يتلاءم مع خطيّة السير و التفكير , و سببيّة الفعل و التقرير, الذي ابتدع له فنّ الكتابة شكل الرواية. و بذلك الاشراقات و التجلّيات مكانها للإخبار
و الحبك و الأجوبة ؟
و بما أنّ عبادة التقنية قد دفعت بالإنسانية إلى أهوال الدمار و الحروب الكونيّة ( الحرب العالميّة الأولى ), كان على الوجدان البشريّ الأسطوريّ أن يستعيد حلمه , بأن يقابل بشاعة جنون التقنية و سطوة العقل الفولاذيّ و بمسخ البشاعة جمالا , بالتعالي عن واقع أكل لحوم البشر , و العودة إلى سحر جنون الشعر و فجاءت " السرياليّة " و " أزهار الشر " البودليريّة , التي أخرجت الجليل و الجميل من قبح الموت و العدم. و بالإمكان في هذا السياق أن نشير إلى بعض دلالات قصيدة " الجثّة " لشارل بودلير, خصوصا في ما يتعلّق بصورة تحوّل الجثّة إلى ديدان باعتبارها مجازا و إحالة على الحياة و الحركة
و التكاثر و تتخلّق من الموت و الانتفاء ... , ثم خلف في الفنون و الفكر اللاّمعقول المعقول , و ما بعد الحداثة الحداثة ؟
فما منزلة الشعر إذن, بعد كلّ هذه الزلازل الوجوديّة و المعرفيّة ؟ و ما موقعه من الأجناس الأدبيّة ؟
من هذا المنطلق يمكن التوجّه بالنظر نحو ما يحدث لمسارات الكتابة الفنية و الابداعيّة من تحوّلات من شأنها أن تنبئ باحتمالات المصير في شأن أشكال الخلق و التعبير هي أشكال نعتقد , دون إطلاق بالجزم , أنّها مرشّحة للتضحية بالشعر من خلال القفز إلى أحضان الشعريّة , بهجرة قوالب صناعة الدلالة التي تكلّست , و بالعودة إلى الرّحم الأسطوريّ للعبارة و القول . . حجّتنا في ذلك هي هذا النزوع الراهن للشعر نفسه نحو التنصّل من ضوابطه النمطيّة الخارجيّة ( الشكل و الوزن و القافية و المربعات المقطعيّة ...) ليختار وقع المفاجأة , و تهويم الحكي و حميميّة النغم الداخليّ .... و ذلك بالتزامن مع حركة موازية و مشابهة للرواية , التي تترك مواطن الإخبار البارد و رتابته , لتعوّضه بالانتجاع إلى مناطق الشعريّة و التكثيف في نسيجها . فهل يعود الشيء نفسه مختلفا على حد نبوءة هيراقليطس ؟؟؟
*
*
32.:هل تنتقي المواضيع لتكتبها ؟
الجواب:
الكتابة الابداعيّة هي كتابة للآخر. هي ذهاب طوعيّ عليه, و تعالق معه بالتواصل و التواشج .. و العشق . هي الاضطلاع بالمشي نحو الآخر في طريق المتعة و إشاعة البهجة . هي بشكل ما دعوة مفتوحة لقيامة "الكرنفال " كما صوّره " باختين " .
*
*
33. هل فرض عليك أن تكتب في موضوع ما لم تكن مقتنعا به , فما هي أولوياتك في الكتابة ؟
الجواب:
أمّا الكتابة بإيعاز من الآخر, لأيّ سبب أو تعله كانت: النفوذ و الولاء, التواطؤ, الالتزام... , فهي ليست كتابة إبداعيّة , هي استكتاب , و ممتهنوها – من الإهانة – هم كتبة و ليسوا كتّابا و مؤلّفين . و هي على حدّ التعبير الفرنسيّ: عبوديّة Négritude ؟؟؟
أمّا أولويّة الكتابة من حيث القضايا و المضامين, فلها جدول أعمال متعدد و وحيد في نفس الوقت هو: الحريّة, و المزيد من الحريّة من قبل و من بعد . ...
انتظرونا والمفكر التونسي ، اليساري الأديب نور الدين الخبثاني عند رواق الأدب والثقافة وحوارنا " " العقلنة والإنعتاق الإنساني ""- الحلقة السادسة عشر والأخيرة .
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
التعليقات
1 - سحر جنون الشعر
ناس حدهوم أحمد
(
2014 / 5 / 11 - 07:57
)
الشعر هو سفر طفولي بريىء هو دهشة وتساؤل في كنه الكون وغايته . هو تلمس معرفة عبر أنابيب وجدانية يظل فيها الشعر جنينا بروح لا تشيخ . هو معاناة وجود لا تلين في سبيل إدراك حقيقة غير موجودة فقط تصورا لها كيف ترسمها فلسفة الوجدان والمشاعر والأحاسيس المشعة في نظام الكون وفوضويته . هو رؤية ورؤيا تبني خيالا شاسعا لخلق الإطلالة المبدعة على روح الذات وإلحاقها في انصهار و اتحاد كامل مع روح الكون والوجود وواقعية الكينونة . الشعر سماء مقدسة وأنثى ومصدر كل الولادات التي بدأت والتي لا ولن تنتهي بصفته رحما لخلق شمس تضيء مثل فلاش عتمة خلوة الكون . الشعر هي البناء الأعظم والولادة الأعظم التي لا يراها إلا هو هي بصفتها إشراقات ضرورية للخلق والإبداع .
.. رئيس الوزراء أتال يقدم استقالته للرئيس ماكرون الذي يطلب منه
![](https://i4.ytimg.com/vi/ohcMqW7afZ0/default.jpg)
.. مدير الشاباك الإسرائيلي يتوجه لمصر لمواصلة المحادثات بشأن وق
![](https://i4.ytimg.com/vi/uTG0pPApp3E/default.jpg)
.. قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي على جنوبي غزة وسط توغل بري وإطلاق ل
![](https://i4.ytimg.com/vi/rJDT2YNFb70/default.jpg)
.. قراءة عسكرية.. فصائل المقاومة تكثف قصفها لمحور نتساريم.. ما
![](https://i4.ytimg.com/vi/vUryd0MvHwE/default.jpg)
.. هآرتس: الجيش الإسرائيلي أمر بتفعيل بروتوكول -هانيبال- خلال ه
![](https://i4.ytimg.com/vi/kJImQuON4ek/default.jpg)