الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المسكوت عنه في الجنسانية العربية - ج3

وليد يوسف عطو

2014 / 5 / 10
ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس


يؤكد د. عبد الصمد الديالمي على ضرورة احداث قطيعة مع المصطلحات الجنسية المستخدمة في حياتنا اليومية :
الدعارة والعهارة والبغي ,لماذا ؟لانها تسميات تحمل في طياتها حكما اخلاقيا سلبيا عن المراة التي تمارس الجنس مقابل اجر . كما يتضمن مصطلح ( البغاء) معنى الرغبة , متوهما ان البغي تحب الجماع وتقبل عليه مع عدة رجال خارج الشرعية الدينية .
السؤال هنا : هل ( البغي ) امراة تحب ممارسة الجنس فعلا ؟
ان الذاكرة الاجتماعية نسيت ان العمل الجنسي المقدس هو بداية تاريخ العمل الجنسي , وفي هذا النسيان البنيوي يتملص المجتمع من مسؤولياته التاريخية ليحملها للمراة وحدها .
يقول د . الديالمي انه لايجوز لعالم الاجتماع ان يستعمل المصطلحات التي يستعملها الانسان العادي في تسمية الظاهرة .بل عليه ان يتعامل مع الظاهرة كشيء موضوعي حتى يحدث القطيعة مع الحس المشترك مع المفاهيم المتداولة . يطلق علماء الاجتماع اليوم تسمية ( العمل الجنسي )على هذ ا المفهوم الجنسي , وهي تسمية لاتحمل في طياتها حكما اخلاقيا ضد العاملة الجنسية , كما انه يجعل من العاملة الجنسية مجرد فاعلة , قليلا ماتكون حرة وسيدة نفسها . ثم ان مفهوم ( العمل الجنسي ) يساوي بين المراة والرجل واذ ينسحب على كل فاعل جنسي يمارس الجنس مقابل اجر بغض النظر عن هويته الجنسية .
ان مفهوم العمل الجنسي يفك الارتباط التقليدي بين المراة والجنس الماجور ليجعل من هذا الاخير نشاطا يمس الرجل ايضا .
نشير هنا الى ان ارسطو اعتبر العلاقة مع الزوجة لاتتموضع في حقل المتعة , بل في حقل الانجاب والاقتصاد . وهو نفس الشيء الذي يفسر لماذا ترتبط المتعة بغير الزوجة, بالخليلات والعاملات الجنسيات .
وينحو انجلز نفس النحو تقريبا حين يبين كيف ان مؤسسة الزواج الاحادية تعني بالخصوص احادية جنسية مفروضة على المراة – الزوجة حتى يتحقق صفاء النسب , في حين يستمر الرجل – الزوج في عقد علاقات خارج مؤسسة الزواج مع اللازوجات من اجل المتعة . وهذا الامر واضح تماما في تاريخ الاسلام الذي سمح للرجل بامتلاك الجواري , علاوة على انه لم يفرض الاحادية الزوجية عليه .
ويرى عبد الوهاب بوحديبة ان هذه الخصوصية الاسلامية هي المسؤولة عن استمرار ممارسة الرجل العربي بالتعدد , وبالبحث الدائم عن الزوجة المضادة التي غالبا مايجدها اليوم وبسهولة اكبر في ( العاملة الجنسية ).

الوظيفة الاقتصادية للجنس

يمكن العمل الجنسي الدولة من تحقيق ارباح مالية هامة ومن تنشيط الدورة الاقتصادية .في الثمانينات من القرن الماضي , دخل الاقتصاد المغربي في ازمة بنيوية حادة , واتجه ذلك الاقتصاد الى القطاع السياحي من اجل جلب العملة الصعبة . وتحولت السياحة تدريجيا الى سياحة جنسية لاتقول اسمها, سياحة يستفيد منها فاعلون اجتماعيون متعددون :
شركات سفر ,وسائل مواصلات , فنادق , عمال جنسيون, اسر العمال الجنسيين , مساعدوا العمال الجنسيين , شركات خمور , سوق مخدرات, علب ليلية , صالونات تجميل وحلاقة , بعض الموظفين .. من هنا يمكن القول :
ان العمل الجنسي اصبح يساهم في تنشيط الاقتصاد الوطني وفي حل ازمة البطالة عند الشبيبة .
اصبح العمال الجنسيون شريحة من فئةالماجورين في قطاع الخدمات من دون ان يكون لديهم ادنى وعي بهذه الهوية . تمارس الدولة المغربية معايير مزدوجة ازاء العمل الجنسي .فرغم ان الدولة تحرم الفساد والبغاء والقوادة بشكل واضح في القانون الجنائي استنادا الى سيادة الاخلاق الجنسية الاسلامية , الا ان الدولة المغربية تسمح للعمل الجنسي ان يوجد في وضح النهار وان يقوم بتادية وظائفه النفعية المتعددة .
ان الكثير من الاسر لاتتغاضى عن عمل بناتها الجنسي فحسب ,بل اصبحت تشجعهن بشكل مباشر على ممارسة ذلك العمل . ولايتعلق الامر بنساء الاسر فقط , فالرجال متواطئون ايضا . ان الاباء والاخوة يغضون الطرف عن تلك الممارسات الجنسية . لم يبق الرجل حاميا لشرف البنت او الاخت , اذ يضطر الى التحول الى مستفيد من شغل اناثه في السوق الجنسية اللاشرعية .كل ذلك بدافع البطالة والحاجة والفقر .
في الكثير من الاسر , اصبح دخل العاملة الجنسية هو الدخل الرئيسي ان لم يكن الوحيد . ومن هنا تكمن اهمية المكانة الجديدة للعاملة الجنسية في الاسرة , من خلال دورها الجديد , فاولاد الاسرة الان باتوا يقدمون اخواتهم او بنات اعمامهم الى رجال اجانب في اطار علاقة جنسية غير شرعية , وغير اخلاقية وماجورة .
في كتاب د . عبد الصمد الديالمي ( الشباب , السيدا , والاسلام ) – الدار البيضاء – 2000 , (السيدا cydia هو مرض الايدز ( اي مرض فقدان المناعة المكتسبة ) .
يقول د . عبد الصمدالديالمي ان العلاقات الجنسية في المغرب تبدا في سن الثالثة عشرة او الرابعة عشرة , وذلك بالنسبة لكلا الجنسين .انها في كثير من الاحيان علاقات سطحية , غير مكتملة , تحافظ على ما اسماه د .الديالمي ب ( بكارة اتفاقية ), انها تمثل تجارب جنسية متنوعة ومتعددة من دون افتضاض . ان التعلم الجنسي بالنسبة للفتيان بدا يتحرر نسبيا من اللجوء الى العاملة الجنسية , وبدا التعليم الجنسي ينفك نسبيا عن اطار الزواج بالنسبة للفتاة , لانها لم تعد تنتظر الزواج لتعيش اولى تجاربها الجنسية . هذا التطور يبين ان العاملة الجنسية بدات تفقد احتكارها في تلقين الدروس الجنسية التطبيقية الاولى . لكن لابد من الاقراران الكثير من المراهقين والشبان عاجزون عن الحصول على شريكة جنسية , او في حالة الحصول عليها لاتكون العلاقة الجنسية مكتملة , بالنظر لانعدام المكان المناسب , او بالنظر الى ضرورة الاحتفاظ بغشاء البكارة ,او خوفا من حمل غير مرغوب فيه . ومن ثم يتوجه الشاب نحو ( العاملة الجنسية )لكي يكتشف الجنس او لكي يعيش تجربة جنسية مكتملة .
بالنسبة للرجل المتزوج , تشكل العاملة الجنسية فرصة للهروب من جنسانية زوجة جدية محترمة ,او روتينية مملة . هذا الاحترام بين الزوجين على الصعيد الجنسي يمنع من الاستغلال الكلي للجسد ويمنع من متعة الكلام البذيء اثناء الجماع , لان الكلام البذيء الذي ينطق به اثناء الجماع يخلق الاثارة ويزيد المتعة .
ان بعض النساء المغربيات الثريات يوظفن جنسيا بعض الشبان مقابل اجر من اجل المتعة الجنسيةالبحتة , وهو الشي الذي تقوم به بعض السائحات الاجنبيات .
كثيرا مايتحول الزواج الى آلية تحجب وتمنع بعض النزوات من التعبير عن ذاتها لانها تعتبر نزوات شاذة ولهذا فان الشذوذ الجنسي بكل اشكاله يجد نسبيا حقلا للتعبير عن ذاته في سوق العمل الجنسي . ان العلاقة مع العامل الجنسي علاقةعابرة بين شخصين ليست بينهما سابق معرفة ولن تجمعهما علاقة دائمة . هذه المجهولية او علاقةالغفلة , تحرر الزبون من عقده ومن كل اعتبارات الاخلاق الجنسية الرسمية . لايفكر الزبون الذي يدفع ثمنا في متعة العامل الجنسي , كما ان العامل الجنسي يعمل من اجل كسب النقود . ولا يعمل من اجل الحصول على اللذة , مما يحرر الزبون من خوف عدم اشباع الشريك . ان العلاقة الجنسية الماجورة علاقة جنسية محضة . انها جنس دون حب , انها جنس عار وجنس من اجل جنسانية الزبون .
هذا التعريف للعلاقة الجنسية الماجورة يحرر الزبون من مخاوفه ويسمح له بالتعبير عن نفسه دونما قيود . هذه الوظيفة للجنس :
( الوظيفة الايروسية ), تكمن في تحقيق اللذة الكاملة وفي تمكين الزبون من الافراغ الكلي للطاقات وللشذوذ وللمكبوتات . وهو الافراغ الضروري للتوازن النفسي .

الخاتمة :

ان قيام العمل الجنسي بهذه الوظائف يجعل منه ظاهرة ( عادية )بالمعنى الذي قال به ( اميل دوركهايم ) : فهو يلبي طلبات اقتصادية واجتماعية ونفسية . الان يطلب من السوسيولوجيا (علم الاجتماع ) , بحسب الديالمي , ان تتدخل في تشخيص وتحليل ومعالجة الظاهرة لان العمل الجنسي تضخم واصبح بنيويا , اجتماعيا وذهنيا .
مانشاهده اليوم هو تضخم العمل الجنسي استجابة لازمة شغل وتشغيل , وخصوصا لازمة اخلاق .
في نظر د . الديالمي لاتكمن ازمة الاخلاق في توظيف الجسد بقصد ضمان الاعالة الضرورية ( بعض الفقهاء اباحوا ذلك ), بل في الاستجابة العمياء لمطلب الاستهلاك السائد , وفي ارادة الاغتناء ايا كانت الوسيلة .

المصدر

كتاب ( سوسيولوجيا الجنسانية العربية ) للدكتور عبد الصمد الديالمي – ط1- 2009 – دار الطليعة للطباعة والنشر و ورابطة العقلانيين العرب –بيروت – لبنان .

مقالات ذات صلة :
مقالتنا ( البغاء واسبابه )وعلى الرابط التالي : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=319614

( المسكوت عنه في الجنسانية العربية – ج 1 ) وعلى الرابط التالي :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=412895
مقالتنا ( المسكوت عنه في الجنسانية العربية – ج 2 )وعلى الرابط التالي : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=413963








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الكلمة الطيبة
Almousawi A. S ( 2014 / 5 / 10 - 12:48 )
لا أملك شيئا غير الكلمة الطيبة والجزيل الاحترام لك وليد يوسف عطو
وانت تمسح عن وجة الانسانية ما علق بها من ادران الاستغلال والظلم
وتعيد معاني حتى المفردة الى جذرها بعد ان وقف الغلمان في دكاكين الاغراء منافسة في جذب الزبائن من نوع وطبع اخر بغض النظر عن النوع او الجنس البشري
الجزيل الشكر
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=28358
https://www.youtube.com/watch?v=Hq9NoHuXEQM
https://www.youtube.com/watch?v=WsCoND4Aj-o
https://www.youtube.com/watch?v=HaGR-QeNKxQ


2 - الاستاذ الفاضل الموسوي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2014 / 5 / 10 - 13:02 )
اسعدتني وزدتني اشراقا بمروركم الطيب والرائع على مقالتي .

اتمنى ان تكونوا والعائلة بالف الف خير ...

ختاما ..

تقبل اسمى اعتزازي وتقديري


3 - رائع يا اخ عطو
حميد كركوكي*صيادي* ( 2014 / 5 / 11 - 13:13 )
ياليت هنالك الاف عطوان لو صحت التعبير ! نتعلم كل يوم منكم انتم يبحر العلوم I love you


4 - الاستاذ حميد كركوي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2014 / 5 / 11 - 15:31 )
اسعدني اعجابكم بمقالتي ..

متمنيا دوام التواصل ...

مع اسمى تقديري .


5 - الاستاذ حميد كركوي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2014 / 5 / 11 - 15:31 )
اسعدني اعجابكم بمقالتي ..

متمنيا دوام التواصل ...

مع اسمى تقديري .

اخر الافلام

.. على حلبة فورمولا 1.. علماء يستبدلون السائقين بالذكاء الاصطنا


.. حرب غزة.. الكشف عن نقطة خلاف أساسية بين خطة بايدن والمقترح ا




.. اجتماع مصري أميركي إسرائيلي في القاهرة اليوم لبحث إعادة تشغي


.. زيلينسكي يتهم الصين بالضغط على الدول الأخرى لعدم حضور قمة ال




.. أضرار بمول تجاري في كريات شمونة بالجليل نتيجة سقوط صاروخ أطل