الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المسكوت عنه في الجنسانية العربية - ج 4

وليد يوسف عطو

2014 / 5 / 15
ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس


ان الهجرة حافز قوي يدفع الكثير من الفتيات الى العمل الجنسي, حيث يصبح تعاطي العمل الجنسي وسيلة للهجرة .
في كتاب د .عبد الصمد الديالمي :

( السيدا , الجنس والاسلام)اعترفت الكثير من الفتيات المبحوثات بممارسة الجنس مع اجانب اوربيين غير مسلمين ليس مقابل مال , بل من اجل وعد او عقد عمل في اوربا او من اجل الحصول على التاشيرة .
قالت عاملة جنسية ( عادة امارس الجنس مع الرجال فقط في احد فنادق فاس . وذات يوم اتتني امراة اوربية وطلبت مني ان امارس الجنس معها. استغربت واندهشت .لكن المراة وعدتني بان تضمن لي شغلا في اوربا ... وعلمتني مايجب علي القيام به .
يقول د . الديالمي : ( نحن هنا امام جنسانية مثلية تبين ان العاملة الجنسية مستعدة لفعل اي شيء من اجل لقمة عيش تبدو مضمونة اكثر في اوربا.هذه العاملة الجنسية مارست السحاق وتعلمته من دون ان تكون سحاقية , ومن اجل ضمان مستقبلها ,بقصد مصلحة غير جنسية .
يتضح من هذا المثال , كما يؤكد د .الديالمي انه لايجوز علميا اتهام العاملة الجنسية بالشذوذ الجنسي . ان المجتمع المغربي هو الذي ينتج العمال الجنسيين بالجملة .فمن خلال مساءلة د.الديالمي للعاملة الجنسية ,اتضح بشكل جلي انها تقوم بعملها في غالب الاحيان وهي تحت تاثير المخدرات او الكحول .فهي لاتستطيع ان تستجيب لكل رغبات الزبائن المتعددة والشاذة الا بفضل تناولها للكحول والمخدرات . بفضل ذلك ,تغير ( بضم التاء )وعيها وتتغلب على مبادئها وتربيتها التقليدية فتصبح قادرة على ممارسة كل شيءوتقبل اي شيء من اجل اجر , من اجل العيش. هذا المثال ينطبق و والكلام لكاتب المقال , على جلاوزة الامن والمخابرات في الانظمة القمعية الشمولية والذين يقومون بحفلا ت التعذيب ليلا بعد تناولهم للمشروبات الكحولية والمخدرات .
يستنتج د . الديالمي ان الشذوذ لايوجد في سلوك العاملة الجنسية بقدر مايوجد في رغبات الزبون . كل هذا يؤكد ان العاملة الجنسية انسانة سوية بشكل عام ,وانها لاتمارس الجنس بكثرة بسبب قوة جنسانيتها , وانما ممارستها الكثيرة للجنس مع زبائن مختلفين ومتعددين تصدر بالاساس عن حاجتها الاقتصادية , اكثر من ذلك , تؤدي الممارسة الكثيرة للجنس بلا رغبة وبلا متعة الى البر ود الجنسي لدى العاملة الجنسية و كما صرحت بذلك الكثير من العاملات الجنسيات .
يمكن ان نجد العطش الجنسي غير القابل للار تواء عند غير العاملة الجنسية و لان ذلك العطش لايقود الى الجنس مقابل اجر و وانما الى الجنس من اجل الجنس وبلا اشباع , وهو شذوذ خاص , وشبقية متكررة بشكمل لاارادي erotomanie .
جاء في مجلة ( الشرطة ) الصادرة في المغرب :

( ان عدد البغايا في تصاعد مستمر وهي ظاهرة تمس اليوم كل الفئات الاجتماعية ولم تبقى مرتبطة بالفقر ).
في الكثير من الحالات تعمل عاملة الجنس لصالح (قوادة ) او عشيق قواد او رب عمل يستغلها لجلب الزبائن و تعمل العاملة الجنسية ايضا لصالح زوجها . لكنها تعمل اكثر فاكثر داخل شبكات منظمة لايقتصر نشاطها على المغرب , بل تختر قه لتصبح حلقة في شبكات دولية .
في محاكمة شبكات بغاء مغربية في فرنسا عام 1998 , توطدت صورة نمطية مفادها ان : ( الزبون عربي خليجي , القواد لبناني , البغي مغربية ) .
ادى ذلك الى وضع المغرب عام 2003 ضمن لائحة الدول التي تتاجر بالنساء بغية الاستغلال الجنسي , اي في سوق لتجارة الاجساد, سوق دولية معولمة , ويهجرن من دولة الى اخرى قسرا , وتمارس عليهن كل اشكال الاستغلال والعنف . هنالك عددا مهما من العاملات الجنسيات المغربيات يعملن في اسبانيا و خصوصا في مدينة سياحية مثل ( ماربيا ).
اوردت صحيفة ,( الاحداث المغربية ) رسالة فتاة مغربية تروي كيف استطاعت الهجرة بسهولة الى اسبانيا بصفة :
( مضيفة حانة ) . ويبدو ان ,( العمرة ) نفسها تستغل من طرف البعض لارسال فتيات الى السعودية لنفس الغرض .وقد اشارت صحيفتا العلم المغربية والقدس العربي اللندنية الى هذه الظاهرة ,بحيث ان الفتاة يستولى عليها بمجرد وصولها من طرف شبكات منظمة وتجبر على العمل الجنسي في ظروف غير انسانية , وذلك في جدة , بل في الرياض , في مناطق لاتصلها شرطة الاداب . هناك حيلة اخرى لوصول عاملات الجنس الى السعودية و بحسب محامية في ( اتحاد العمل النسائي ) وهي تحرير عقد لرجل وامراة مغربيين يطلب منهما الزواج في المغرب .ويستقر الزوجان في منزل في السعودية يعده لهذا الغرض ( الكفيل ) , ثم يبدا الكفيل بزيارة الزوجين من اجل الاستمتاع بالزوجة , وطبعا يتم الاتفاق مسبقا على هذه اللعبة في المغرب , بحيث ان كل طرف في العقد يعرف الدور الموكول اليه .
في عام 2005 تم تفكيك شبكة متاجرة بالنساء من طرف الشرطة المغربية بناء على تقرير لسفارة المغرب في دولة خليجية . يفيد التقرير بوجود تصدير فتيات مغربيات الى دول الخليج بقصد عرض خدماتهن الجنسية على زبائن المؤسسات الفندقية التي شغلتهن في عقود عمل .
تنص تلك العقود على تشغيل تلك الفتيات في ( النشاط الثقافي والفني ), وهو الغطاء الذي يستعمل عادة لحجب نشاطهن الحقيقي . ويتم انتقاء هؤلاء الفتيات بدقة , وعادة من اوساط اجتماعية فقيرة .من شروط قبول العقد , جمال الفتاة والنجاح في اختبار للرقص يتم تسجيله بالفيديو . ان هذه التسجيلات بضاعة مربحة في ذاتها , تسلع في اطار تجارة فنية من دون ان تستفيد الفتاة من مداخيلها . فليس للفتاة اي حق بالاشرطة المسجلة , بل تجهل مصيرها النهائي .بحسب تعبير غورون Qauron : ( كل شيء يشترى ويباع ). يعمل الوسطاء بوحشية على سلعنة ( تسليع ) الاجساد في اطار العولمة الليبرالية الجديدة . ومن شروط تسليع الفتاة في سوق العمل الجنسي الدولية اختيار فتيات فقيرات من ( الجنوب ) .ان الانحدار من شرائح اجتماعية فقيرة يشكل شرطا ضروريا للمتاجرة بالفتاة .ان الفقر هو اكثر العوامل المساعدة على المتاجرة بالجسد .
الهشاشة الاجتماعية والاقتصادية تجعل كل شيء ممكنا وانها منطلق الهشاشة الاخلاقية التي ترخص من قيمة الذات والتي تقودالجسد وذلك انه كلما انخفض المستوى الاجتماعي للفتاة ولاسرتها , كان للمال تاثير اكبر وجاذبية قصوى . وكلما بحثت الفتاة الفقيرة عن المال , كانت مستعدة اكثر لفعل اي شيء , وللذهاب الى اي مكان , مع اي كان . وهذا مايسمح للشبكة البغائية ان تحول الفتاة الفقيرة الى سلعة قابلة للتصدير في السوق الجنسية المعولمة .
في هذه الدولة الخليجية تتقاضى العاملة الجنسية اجرا يناهز ( 1000) دولار. اما في الامارات , فيمكن لاجرها ان يرتفع الى
(3000) دولا رشهريا . وتحصل العاملة الجنسية على ( 70) دولار كاجر صافي اذا قضت الليلة مع الزبون . وعند عودتهن الى المغرب , تستطيع العاملات الجنسيات المغربيات في الخليج من شراء سيار ات وشقق فاخرة وحليا وجواهر . ومن اجل اسكات صوت الاسرة , ذلك الصوت ( الاخلاقي ) , تشتري العاملة الجنسية شققا في الاحياء الاجتماعية الجديدة , وهو الشيء الذي يسمح للعائلة ان تغادر حيها الشعبي الاصلي , هاربة من وصمة العار , ومن الغيرة .
في الختام ,يؤكد د . الديالمي انه ليس هنالك البتة ترابطا حتميا بين الفقر والعمل الجنسي , فاذا كانت اغلب العاملات الجنسيات ينحدرن من اوساط فقيرة , فان الفقيرات لايقعن كلهن في مخالب العمل الجنسي . معنى ذلك ان هناك عوامل اخرى تلعب دورا رئيسيا في انتشار العمل الجنسي .
المصدر
كتاب ( سوسيولوجيا الجنسانية العربية )بحث وتاليف : د . عبد الصمد الديمالمي – ط1 – 2009- دار الطليعة ورابطة العقلانيين العرب – بيرت – لبنان .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أكبر هيكل عظمي لديناصور في العالم معروض للبيع بمزاد علني.. ب


.. لابيد يحذر نتنياهو من -حكم بالإعدام- بحق المختطفين




.. ضغوط عربية ودولية على نتنياهو وحماس للقبول بمقترحات بايدن بش


.. أردوغان يصف نتائج هيئة الإحصاء بأنها كارثة حقيقية وتهديد وجو




.. هل بإمكان ترامب الترشح للرئاسة بعد إدانته بـ34 تهمة؟