الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


- سلافة مداد - حوار مع الشاعرة - بارقة أبو الشون - في -بؤرة ضوء-- الحلقة الأولى

فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)

2014 / 5 / 17
مقابلات و حوارات


" سلافة مداد " حوار مع الشاعرة " بارقة أبو الشون " في "بؤرة ضوء"- الحلقة الأولى

يقول " محمد بن كعب " :
إن فيك عقلاً وإن فيك جهلاً فَدَاوِ بعض مافيك ببعض

1. متى وجدت "بارقة" الشاعرة صارمة في محاسبة ذاتها ومحاسبة الطرف الآخر ، فيما يؤرقها صوت العقل ( ليس بعيدا عن المشاعر) ؟

الجواب :
روح الحياة الساكنة فينا هي منبع الفكرة وجذور العقل ,فالعقل هو المسار الوحيد للادراك ولتتبع الفكر حيث
انه يجعل الوجود حتميا مرئيا ودون ادنى شك...
العقل في دلالته المتداولة بين عدة معان
في المعجمي العربي يحمل معنى معياريا أخلاقيا باعتباره وازعا أخلاقيا. أما في التمثل المعجمي الغربي فإننا نجد ه مرادفا لعدة معان
فالكلمة اليونانية لوغوس Logos تحمل من بين معانيها العلاقة الرياضية، والدراسة .. والكلمة اللاتينية Ratio تعني التفكير والحساب .. وكلمة Raison بالفرنسية تعني النسبة الرياضية بين عددين وتعني ملكة التفكير
وكما يقال ان :
العقل هو الذي نظم كل شيء، وأنه العلة لجميع الأشياء".
وحيث اعتبره ديكارت
أهم ما يفصل الإنسان عن الحيوان لأنه جوهر الفكر ومبدأه.
يقول لوك : "لو سألت الإنسان متى بدأ يعرف لأجابك متى بدأ يحس".
اذن هناك علاقة جدلية فيما يؤرق الانسان..لا تنتهي ...
فالصراع الفلسفي بين العقل واللاعقل لا يجد مبرراته إلا في الاستعمالات السيئة للعقل أو في الميل المفرط نحو اللاعقل ؛ الأمر الذي نلمسه في نزعات فكرية كالصوفية، والرومانسية، والوجودية، والسوريالية… ومن ثمة لابد من النظر إلى الإنسان على أنه وحدة متكاملة مؤلفة من العقل واللاعقل.
اعتقد ان على اي انسان متيقن مراقبة نفسه والتاكيد على الخظ والسير وفق النهج الذي يؤمن به حيث يقّوم عقله وادوات ذلك العقل..
ومحاسبة الذات -شيء موجود ولن اجدني بعيدا يوما ..عنه..من السابعة عندما اجد طفلا لايركض في حديقة اسال ابي لماذا؟؟ وعندما اجد امراة في شارع على ارصفة التسول اخاطب امي ..تسكنني الاسئلة ....
واجوب في أعتاب الوطن.. فأصيره حاكما وشعبا..حتى كأن علامات.الاستفهام.ترتقي الى مآذنه.. وكنائسه...
احاسب الهواء الذي يمر فوق ناصيتي ويعبر الى صدر الشوارع..... الجدران....
حتى وصل بي , اني توقفت عن الكتابة زمن لاني غير قادرة على قول ما اريد ... ....أو محاسبة من اريد في كتاباتي.فهي جزء من رسالتي.
عد بي الى صمتي
تحدثني النجوم ونسمات فجر والغيوم الثاقلات
عد بي الى صمتي
فكل لغات الارض جفوتها ولملمت اوجاعي
وجدب الباسقات
ألأن حفيف اوراقي تجف عروقها دون حرفك
ولم تذق من كأس شهد وتذريها الرياح الهائمات
وطني عدبي الى صمتي
سأرتمي عند الحدود هنالك مضمخ الاهواء والافنان
والعتبات
ألأن ريحك وحدهاتحني السنابل في عودي واسقط
بين اترابك ألم شتاتي فلا سماوات تلحف يداي ولاهذه
القطوف الدانيات
ألأنك الغيث الندي بواحتي في غربة الهمسات
ألأنني البوح الوفي لموطني
وحملتك في دمي تسمو وفي النبضات
* * *
ومحاسبة الطرف الآخر:
مع اني لاامتلك ناصية المحاسبة ...للطرف الاخر.....لان هناك رؤى مشتركة وافق مداه لامنتهي ...
ربما في نص :
تعال نفتش في رسائل السنين العابرة
كم يلزمنا لنغادر أسوارهم
فتلقي احبار النسغ الصاعد
واجنحة العصافير
على قارب من نور ووهج تراتيل الصبح
زنابق بيضاء تهفو
غافية في صفحات فرات الدرب
تتلقفها الام دعاء
وسلام يتوارثها الجد
وامان تشبه رايات ابي وملاحم اوروك
بين اقاصي الروح
تمر الامسيات رمادية
هل كنت ترى بداية النهار اخر طعم للجرح
حيث الحنين الذي يحتظن النجمة الاولى
والبرق رفيقا
حتى استقر الصبح بين شمس وقافلة السفر
و تراكم الضوء زوداة قلق وعناوين
مربكة في صفحات الانتظار
حيث لا
اجد دفاتري
...
..
ولا وطن في وطني
سوى قصاصات في الفم المعتق بالأغاني القديمة
يومئ الي
على اعتاب المخاض اليومي
والفراشات المعذبة
فأخشى ان تأخذك
المسافات
وتنسى العيد فلا تعرفني في رائحة النخيل
وفي الليلة المتبقية
اعتصر القلب
لجدران المدن المحاصرة
بالحصار
*
*
قالت :
حينما تخلو الدروب منك
أظل ابحث عن خطاك
علني التمس قبسه حرف من أطراف بقاياك

انتظرونا والشاعرة بارقة أبو الشون عند ناصية سؤالنا "2. هل تمنيت يوما التوقف عند مرحلة الطفولة أو المراهقة؟ " في الحلقة الثانية








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مثلث -حماس- الأحمر المقلوب.. التصويت على قانون يحظره في البر


.. الجيش الإسرائيلي: عناصر من حركتي حماس والجهاد يستخدمون مقرا




.. زعيم الحوثيين يهدد باستهداف منشآت سعودية | #ملف_اليوم


.. حماس.. لماذا تراجعت الحركة عن بعض شروطها؟ | #رادار




.. قصف جوي ومدفعي إسرائيلي على مواقع عدة جنوبي لبنان | #الظهيرة