الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشاعر صابر العبسي : يفترض ويرفض الافتراض

وجدان عبدالعزيز

2014 / 5 / 17
الادب والفن


في كل صباح .. اتفقد اوراد الحديقة وتلك اليمامة والعصافير الجميلة التي ما انفكت تطلق زقزقاتها بفرح الصباح، هكذا كنت، اتنقل بين الحديقة، وبين اوراقي .. ليكون الشعر احدى الواحات التي تُنعم عليّ بوافر المتعة ورونق القراءة .. وصرت هذه المرة امام قصيدة (بوسعك رسم الفراشة) للشاعر التونسي صابر العبسي في مجرة البحث الجمالي عن حقيقة الكون والوجود ..والحالة العبثية التي تصاحب المخلوق الادمي .. من هذا اجد الشاعر العبسي يحاول محاكاة الطبيعة بعيدا عن المخلوق الادمي في محاولات جادة، للانتقال من حالات الرفض الى حالات القبول .. وكان قلق الشاعر في خلق نموذج جمالي طبيعي بالابتعاد الافتراضي عن المجموعة البشرية التي لوثتها ارادات مضادة لارادة الانسان المخلوق من الجمال .. كما قال الله عنه في محكم اياته : "وخلقنا الانسان في احسن تقويم" (وعجيب ذلك الانسان ، انه مخلوق لاتقف رغباته عند حد وهو لاينفك يسعى الى التسامي ويهفو الى الافضل والاحسن .. فهو لايقنع بادراك الاشياء ومعرفة الموجودات والاحداث المحيطة به ، بل يستشعر في الادراك ذاته لذة ويتذوق المعرفة خالصة عن كل ما يتعلق بها من اهداف عملية ، وهو لايكتفي بتذوق احساساته وانطباعاته عن الاشياء ، بل يضفي عليها من خياله ما يكسبها كمالا وجمالا تستجيب له نفسه بالرضا والسرور، وعندما تمتلئ نفسه بشعور البهجة يصف كل ما يرضى احساسه وخياله بالجمال)1، وهكذا بهذا التصور وجدنا الشاعر العبسي قلقا يبحث عن البدائل ويحاول الهروب من الواقع .. يقول العبسي :

(بوسعك رسم الفراشة
لكن عليك ألا أيها الطفل
ألا تفكر فيمن تحب من الآدمين
لكي لا تشوهها
ولكي لا تحملها ما يهشم ضحكتها
ويخلّ بأجراس خفتها
بوسعك رسم الفراشة
لكن ستحتار حتما
ستحتار
كيف ومن أين تأتي اليها بأشهى رحيق
وكل الورود اختفت!
بوسعك رسم الفراشة
ثانية
ثم ثالثة
ولكن ستحتار حتما
ستحتار كيف ستغسل أطرافها بالمياه
وكل المياه العفيفة قد نضبت)

وهنا تجسم قلق العبسي في البحث عن الحقيقة، لنجد ان (قضايا الانسان في وجوده وتطوره وقدره وبالتالي معرفته، هي هموم الانسان الاعمق فيما لو نزع عن ناظريه اغشية حياته اليومية وركامها وغبارها، فابصر خلف كل عارض او اشكال يعرض له او يواجهه هناك "جوهر" أعم)2، وبما ان الشعر عالم افتراضي، يلعب الخيال الدور الفاعل في صناعة تصور الشاعر، وتكوين رؤيته تجاه الواقع، وانفعالاته الغير مبررة احيانا .. ولهذا جاءت قصيدة (بوسعك رسم الفراشة)، تحمل لوحة من الرفض مسكونة بالوان المحاولات العديدة، لاستعادة ما هو مفقود .. ويبقى البحث عن الجوهر والروح .. بحث مضني افتراضي .. يقول العبسي : (كيف ومن أين تأتي اليها بأشهى رحيق/وكل الورود اختفت!)،هل هي دعوة تشاؤمية من لدن الشاعر .. ام هو يعيش حالة الافتراض، لجعل الروح في فراشة مرسومة .. هذه حالة رمزية .. محاولة لتأصيل حالة الرفض التي اكدناها سلفا . يقول الشاعر في موضع اخر :

(أيها الطفل تلك الفراشة
صوتك،
أمك،
أرضك،
روحك،
هالكة لا محالة
حتى اذا ما تجاسرْتَ
في رسمها عنوة
مرة تلو أخرى فلا لن تطير
وإن هي طارت مزغردة
سوف تحتضن النار محرقة نفسها
في زجاجة مصباح كوخك
تلك الفراشة هالكة لا محالة
لا تبتئس!
أيها الطفل كفّ عن الرسم
كف عن الحلم واخرج من البيت)

اذن هي ليست فراشة، هي عوالم حياة يحاصرها الموت .. افتراضات تحلق فوق الواقع المرفوض من قبل الشاعر .. فيها حوار ذاتي موضوعي، فـ(النص الشعري الحديث حوار دائم ودينامي مع الاشياء، حوار ثر مبني على ديالتيك خاص، مشحون بقيم اصيلة تتسم بالتشابك والعمق والتعقيد، يقوم بمهمة تشكيل النسيج الداخلي عن طريق ربط الاجزاء المتوازية والمتقاطعة والمتضادة في النص الشعري، وينعدم في هذا الحوار ذلك التواطؤ التقليدي القائم بين عالم القصيدة ومساحة الفاعلية الذهنية المستقبلة عند المتلقي، والمعتمدة على خاصية الاشباع المحايد لمراكز الانتظار والتوقع فيه، لذلك فهي تصدم ذوق المتلقي التقليدي بما لاينتظر ، بمعنى ان المتلقي سيفقد فيها لذة تعود عليها، وتأسس نمط ذوقه على اساسها، لذلك فانه سوف يحتاج على هذا الاساس نوعا من تطبيع العلاقات مع عوالم النص الشعري الحديث،الذي ينهض بذوق المتلقي ويرتفع به الى مناطق جمالية طرية وطريفة ومباغتة، تضج بسحر غير قابل للنفاد فيكبر وعيه نحو استثمار قدرات العقل على نحو اكبروافضل واكثر جذبا ومتعة. على هذا الاساس يخرج النشاط الشعري من اطار اشباع الحاجة، فليس هو تمرينا جماليا مجردا، انما هو فعل خلاّق خصب، يلد قدرة لامتناهية على الابداع والخلق واستمرارية الانجاز)3، وهكذا يبقى الشاعر صابر العبسي في حوار دائم مع الطفل ومع اشياء المحيط في تصورات افتراضية ترفض الواقع ..

مصادر البحث :
1 ـ كتاب (فلسفة الجمال) د.أميرة حلمي ـ مشروع النشر المشترك ـ دار الشؤون الثقافية العامة بغداد العراق ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة ص26
2 ـ كتاب (في الأدب الفلسفي) / الدكتور محمد شفيق شيّا / مؤسسة نوفل ـ بيروت ـ لبنان ط1لسنة 1980 ص38
3 ـ كتاب (تمظهرات القصيدة الجديدة) أ.د.محمد صابر عبيد عالم الكتب الحديث ـ اربد ـ الاردن الطبعة الاولى 2013 م ص9
4 ـ قصيدة (بوسعك رسم الفراشة) للشاعر صابر العبسي








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ضحية جديدة لحرب التجويع في غزة.. استشهاد الطفل -عزام الشاعر-


.. الناقد الفني أسامة ألفا: العلاقات بين النجوم والمشاهير قد تف




.. الناقد الفني أسامة ألفا يفسر وجود الشائعات حول علاقة بيلنغها


.. الناقد الفني أسامة ألفا: السوشيال ميديا أظهرت نوع جديد من ال




.. استشهاد الطفل عزام الشاعر بسبب سوء التغذية جراء سياسة التجوي