الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مقدمة في نقد مفهوم الطبقة و الصراع الطبقي 2-2

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2014 / 5 / 22
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


مقدمة في نقد مفهوم الطبقة و الصراع الطبقي 2-2

M. Proudhon work is not just a treatise on political economy, an ordinary book-;- it is a bible. "Mysteries", "Secrets Wrested from the Bosom of God" ….Marx

كتاب برودون ليس مجرد أطروحة في الاقتصاد السياسي، وليس كتاباً عادياً ؛ بل هو الكتاب المقدس. كتابه سرُ من أسرار الوحي, الخارج من حِضْنِ الآبِ...ماركس...1
اَلابْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ..انجيل يوحنا 1:18......2

هكذا يسخر ماركس من برودون و أتباع برودون, وهكذا وصل الأمر ايضاً لأعمال ماركس , بعد وفاته , وهكذا أصبحت كتب ماركس , مقدسة, وهكذا اصبحت , افتتاحية, البيان الشيوعي, آية لاهوتية, (ليس تاريخ كل مجتمع إلى يومنا هذا سوى تاريخ صراع الطبقات ), من ينقد هذه الافتتاحية , هو كافر و زنديق و عدو للشيوعية .
يعترف إنجلز في مقدمة الطبعة لعام 1895 لكتاب ماركس, الصراع الطبقي في فرنسا, , The Class Struggles in France , وبكل شفافية وعقل متنور , و واثق من نفسه...... يقول إنجلز: ولكن التاريخ بيَّن أننا نحن أيضًا لم نكن على حق , وأن وجهة النظر التي كنّا نتسمك بها كانت وهمًا من الأوهام... Illusion, بل أن التاريخ سار إلى أبعد؛ فهو لم يبدد ضلالنا آنذاك وحسب؛ بل غير أيضًا تمامًا الشروط والظروف التي ينبغي للبروليتاريا خوض النضال في ظلها....3.

ذكرنا في الجزء الأول :
أن وجود الطبقات , هو من خصائص المجتمع البرجوازي, Civil Society, التي يكون فيه, نمط الإنتاج السائد, هو النمط الرأسمالي, ,والذي يعبر عن تناقضه الأساسي , بين العمل المأجور و رأس المال, و تكون طبقة البرجوازية والبروليتارية, هما الطبقات السائدة في المجتمع.

A. أخترتُ آدناه , نماذج عشوائية, على سبيل المثال لا الحصر, تتحدث عن الصراع الطبقي.
i. ستالين: ....ان الصراع الطبقي للبروليتاريا ظاهرة طبيعية جدا وحتمية.... علينا الا نحاول وقف الصراع الطبقي بل ان نواصله حتى نهايته. ....
ii. إحمد الناصري..... إن مفهوم الصراع الطبقي ، الناتج عن التباين الطبقي ، هو قانون إجتماعي موضوعي ، أي إنه لم يخلقه العقل البشري ، إنما أحس به واكتشفه..
iii. السيد عبد المطلب العلمي....يطالب بمحو طبقات لاجود لها في المجتمع الاردني: استغرب بيانا لشيوعيين (يقصد الاردنيون), يركز على مفاهيم العداله الاجتماعيه, و الدمقراطيه الاجتماعيه.إذا افترضنا ان المركز الثوري لم يسقط و دول الاطراف تنفذ برنامج لينين للتحرر الوطني بقياده الشيوعيين .لا مكان للعداله في ظل تلك الاوضاع ،فالصراع الطبقي لا يتوقف ،فهل علينا تامين العداله الاجتماعيه لمختلف الطبقات متناسين ان مهمه الشيوعيين هو محوها؟.....فما الداعي للصراع الطبقي طالما هناك عدالة اجتماعية ،الشيوعيون يقودون العمال للمطالبة بتحسين شروط العمل ليس من اجل تحقيق العدالة بل لتأهيلهم للثورة واستلام السلطة.....الخ
iv. السيدة زينة محمد....وسبب إنهيار الاتحاد السوفيتي هو دلالة على ازدياد حدة الصراع الطبقي.
v. حسقيل قوجمان..... الصراع الطبقي حدة بين المستغلين وموضوع الاستغلال....اذا اخذنا قانون الصراع الطبقي على سبيل المثال نفهم من اسمه انه صراع يجري بين طبقات مختلفة.
vi. الحزب الشيوعي اللبناني.....إن الصراع الطبقي هو قوة محركة جبارة، وهو تطور المجتمع الطبقي المتناحر....
vii. فؤاد النمري....التاريخ لا يتحرك أماماً أم خلفاً إلا بفعل الصراع الطبقي .

B. تم ترجمة, المصطلح الألماني , Klassenkä-;-mpfen, الوارد في البيان الشيوعي , من قبل صموئيل مور, Samuel Moore, الى class struggles , و البعض ترجمه, Class conflict .

وردت في البيان الشيوعي 1848, ألفاظآ ثنائية :
الحر و العبد
الاقطاعي و القن
النبيل و العامي
المعلم والصانع
تستخدم هذه الألفاظ الثنائية بمثابة استعارات Metaphors , , , ظلت تراود الفلسفة السياسية من ميكافيلي الى هيجل .
و تعرضت هذه النظرة الثنائية والواردة في البيان الشيوعي الى جملة من النقد :

a. ملاحظة إنجلز للطبعة الاخيرة من البيان في عام 1888, حيث اضاف عبارة.. الأدق أن نقول التاريخ المكتوب, ففي 1848 كان ما قبل تاريخ المجتمع، أي التنظيم الإجتماعي السابق لكل تاريخ مكتوب، مجهولا تقريباً.....
b. عندما كتب ماركس رسالته الشهيرة الى فيدمايار Joseph Weydemeyer , و المؤرخة في 5 مارس 1852........ أما فيما يتعلق بي، فليس لي الفضل في اكتشاف وجود الطبقات في المجتمع الحديث ولا الفضل في اكتشاف الصراع بينها. فلقد سبقني بوقت طويل مؤرخون برجوازيون وصفوا التصور التاريخي لهذا الصراع الطبقي، واقتصاديون برجوازيون وصفوا التشريح الاقتصادي للطبقات .............

يدعو ماركس هنا, الى تفحص و قراءة ما كتبه الذين درسوا الموضوع قبله, و قد قام بهذه المهمة النبيلة و الشاقة, الفيلسوف و الشاعر الفرنسي , Jean-Pierre Faye (مواليد 1925), في مقدمة كتابه , Langages totalitaires, Hermann, 1972 , حيث استعرض كل النصوص التي تتعلق بالصراع الطبقي في فرنسا , من 1650 الى 1850, و أكتشف , أنها تفسر صراع الطبقات , بصفته صراعاً بين الاعراق .
c. ذكر ماركس خمس طبقات في كتاب: لويس بونابرت1852 , و سبعة في الحرب الاهلية في فرنسا 1871, و اربعة في البيان الشيوعي...

d. أعلن العالم الإجتماعي الفرنسي , Henri Desroche ( 1914-1994): أن الصيغة الافتتاحية و الختامية, للبيان الشيوعي , مستخرجة حرفياً من عرض النظرية السن-سيمونية 1829, doctrine of Saint-Simon.

e. وجه لينين نقداً لهذه النظرة الثنائية, لمبالغتها للجانب الاقتصادي, فقد كتب في عام 1919:
إن الاعتقاد بأن الثورة الإجتماعية ممكنة بدون انتفاضة الامم الصغيرة في المستعمرات , وبدون انفجارات ثورية لجزء من البرجوازية الصغيرة , ....هو تنصل للثورة.......... من يتوقع أن تكون ثورة خالصة , لن يعيش حتى يراها, وهو ثوري فقط بالكلام, lip service , وهو الذي يتصور , أن في إمكان أن يتخذ جنود موقعاً معيناً, ويصيح..أنا مع الثورة الاشتراكية , فيرد عليه جندي من الجهة الاخرى, انا مع الامبريالية...4

C. عندما قامت الثورة في فرنسا , في حزيران 1848 , أستنتج ماركس: في كتابه, الصراع الطبقي في فرنسا, , The Class Struggles in France 1848 to 1850, , مايلي:
أول معركة كبرى بين الطبقتين ينقسم إليهما المجتمع الحديث.....
وعن نفس الاحداث للثورة الفرنسية 1848, كتب ماركس في لويس بونايرت الثامن عشر, عن الصراع الطبقي العنيف فيها:

وجدت البروليتارية نفسها وحيدة في مواجهة كل اللذين تجمعوا للدفاع عن النظام البرجوازي وهم : الأرستقراطية المالية, والبرجوازية الصناعية, والطبقات الوسطى, والبرجوازية الصغيرة , والجيش, والبروليتارية الدنيا المنظمة تحت لواء الحرس الجوال والمثقفون والكهنة, وكل الفئات الريفية.

D. لخص ماركس رؤيته للصراع الطبقي و حركة المجتمع في الكتاب الثالث من راس المال و في الفصل 47, بمايلي:
أن العلاقة المباشرة لمالكي شروط الإنتاج بالمُنتجين المباشرين – وهي علاقة يتطابق كل شكل معين من أشكالها, كل مرة, بصورة طبيعية مع درجة معينة من تطور نمط العمل , وطريقته, وما يقابله من قوة منتجة اجتماعية- هذا هو ما نكشف فيه على الدوام , السر الأعمق والأساس الخفي لمجمل البناء الاجتماعي, وبالتالي الشكل السياسي لعلاقات السيادة والتبعية, وبأختصار كل شكل خاص معين للدولة.
وهذا لايمنع القاعدة الاقتصادية الواحدة نفسها- نفسها من ناحية الشروط الأساسية- بفعل ما لا عدّ له : (التقسيم مني..ج.أ)
من الظروف التجريبية المتنوعة
والشروط الطبيعية
والعلاقات العرقية
والمؤثرات التاريخية,التي تفعل فعلها من الخارج, الخ,
من أن تُبدي في تجليها صوراً وتدرجات لا نهائيه, لا يمكن إداركها إلا , عبر تحليل هذه الظروف المعطاة تجريبياً.

هذا هو جوهر نظرية ماركس حول الطبقات والصراع الطبقي:
1) توفر مالكي شروط الانتاج
2) توفر المنتجين
3) علاقة مباشرة بينهما
4) تطور نمط العمل مع القوى المنتجة
5) ظروف أخرى: طبيعية, عرقية, تاريخية
6) والأهم : عبر تحليل هذه الظروف المعطاة تجريبياً.

الاستنتاج:
1. كان ماركس يحلل وضع الطبقات في زمن, كانت دورة مياه واحدة لكل 125 عامل في الاحياء العمالية.

2. مفهوم ماركس عن الصراع الطبقي , يتعلق بفترة القرن التاسع عشر.

3. لا وجود للصراع الطبقي في الواقع, هو موجود في عقولنا , موجود في الكتب وعلى الورق, هو نتاج عمل كل , Adolphe Thiers, و François Guizot,, وهم الذين كتبوا عن الثورة الفرنسية الكبرى عام 1789 , التي اطاحت بالنظام الاقطاعي.

4. وأستعار ماركس هذا المفهوم الطبقي , وطبقه على الثورة الفرنسية 1848 و 1871 في الصراع بين البرجوازية والبروليتارية (نعني بالبرجوازية طبقة الرأسماليين العصريين، المالكين لوسائل الإنتاج والمستغلين للعمل المأجور. ونعني بالبروليتاريا طبقة العمال العصريين الذين يضطرون، نظرا لعدم امتلاكهم لأية وسيلة إنتاج، لبيع (قوة) عملهم لكي يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة. (ملاحظة إنجلز للطبعة الإنجليزية 1888), للبيان الشيوعي.

5. ولم يذهب ماركس بعيداً الى اقتصاد متخلف في اسيا او افريقيا .

6. وانتشر مصطلح الصراع الطبقي بعد ثورة اكتوبر وتاسيس الاحزاب الشيوعية, وبدأ ترديده بمناسبة و غير مناسبة.

7. ولاحظ إريك هوبزباوم, Eric Hobsbawm, أن ستالين :
أتخذ الصراع الطبقي حجة في قمع خصومه... وهذا هو معنى فرضية ستالين السفيهة, thesis absurd, والتي تقول , ان الصراع الطبقي سيصبح أكثر احتداماً بعد عقود من إمساك البروليتارية بزمام السلطة..... 5.

8. كل حديث عن صراع طبقي , ليس فيه البرجوازية و البروليتارية, تكونا, طبقتين سائدتين, ruling classes , هو تشويه للواقع, وهروب عن تحليل الواقع , لا بل انفصام عن الواقع المعاش.

9. ماركس ليس نبياً ولا قدسياً, ولا كهنوتياً, طريقة ماركس في تحليل العصر الفيكتوري, طريقة التحليل التجريبي, والنقد, واذا كنّا , حقاً, ماركسيين, يتوجب علينا, ابتكار, و تحليل, المجتمع المعاش, اليوم, وهذه اللحظة.

10. طريقة ماركس هي :
1) تحليل تجريبي للواقع اليومي, Analysis Empirical, والتي تتضمن, دائرة مغلقة , يبدأ و تنتهي بالملاحظة المباشرة , ومنها الى الاستدلال و من الاستدلال الى الاستقراء ومن الاستقراء الى الاختبار ومن الاختبار الى التقييم و من التقييم , العودة الى الملاحظة, وهكذا, لا ان نقتطف , كلمة من البيان الشيوعي و كلمة من لينين و كلمة من ستالين, و نصنع كاريكاتير من الكلمات المتقاطعة, الغامضه, المبهمة, ونحن على سبيل المثال, نتحدث عن مجتمع , اقتصاده رعوي, الخ.

2) وطريقة ماركس الثانية و اللصيقة بالأولى, وهي, الدراسة النقدية للواقع اليومي, Critical Study.
أن مفردة, النقد, هي الأم, وهي الجذر, وهي الأساس, في جميع اعمال ماركس, فأذا كانت مفردة الطبقة والصراع الطبقي, تكررت 10 مرات, مثلاً في كتابات ماركس, فأن مفردة النقد, تكررت 1000 مرةٍ.
و ويمكن القول: أن النقد عند ماركس , هو تفكير نافذ في سياق نظرية قائمة لبناء نظرية جديدة على انقاض القديمة.

3) ومن البداية و في مؤلفه الأول الذي كان رسالته في نيل درجة دكتوراه في الفلسفة (الاختلاف بين فلسفة ديموقريطس الطبيعية و فلسفة أبيقور الطبيعية) ,1841, اعطى ماركس ,للنقد موقعاً متميزاً.
وفي جميع مراسلات ماركس , يظهر مصطلح النقد , على سبيل المثال , في رسالة الى لاسال Lassalle, , بتاريخ 22-02-1858, يعرض ماركس مشروعه على انه نقد لمقولات الاقتصاد البرجوازي..

4) ويأخذ النقد عند ماركس, ثلاثة مجالات جوهرية مختلفة: نقد النسق الهيجلي, نقد الاقتصاد السياسي, النقد السجالي.

5) عندما قام أندرز برييفيك Anders Breivik,بهجومه الإجرامي في النرويج في يوليو 2011م , خلف وراءه بياناً مشتتاً , هاجم ... ما يراه إضعافاً, لأوروبا بسبب الماركسية الثقافية لمدرسة فرانكفورت... Die Frankfurt School..والتي كان عملها الأساسي, البحث عن الجذور والعوامل, التي دفعت الشعب الألماني يتجه للنازية في ثلاثينات القرن الماضي.

6) من هنا, نكرر دعوتنا من جديد , بتأسيس أسيس مركز او معهد بحوث ماركسي, لتحليل و تفسير ظواهر مجتمعاتنا , والتي تراجعت للوراء , وسيطرة الجهل و التخلف و الظلامية ...الخ
i. يترجم و يفسر و يشرح مؤلفات ماركس, بروح نقدية , بعيداُ عن التعصب , لا ينتمي الى الاحزاب الشيوعية التقليدية, من جهة , ومن جهة اخرى بعيد عن الاحزاب الاشتراكية الديمقراطية في اوروربا,

ii. وان يتألف هذا المركز من أعضاء , أساتذه في اللغات, الألمانية, الفرنسية, الأنكليزية, و العربية, والفلسفة وعلم الاجتماع, التاريخ وعلم النفس.

iii. ويجري علاقات واتصالات مع معاهد البحوث الماركسية المنتشرة في اوروربا واستراليا وامريكا, والنشرات العلمية , التي تدرس فكر ماركس بأسلوب نقدي علمي, على غرار مركز دراسات أرنست بلوخ Ernst Bloch,في جامعة شفيليد University of Sheffield البريطانية.

المصادر

1. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1847/poverty-philosophy/foreword.htm

2. http://biblehub.com/john/1-18.htm

3. http://marxists.anu.edu.au/archive/marx/works/1895/03/06.htm

4. http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1916/jul/x01.htm

5. http://www.ralphmag.org/stalin1Y.html

6. Georges Labica: Dictionnaire critique du marxisme:Paris, 1982








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - خرافة الصراع الطبقي
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 5 / 23 - 08:47 )
المجتمع البشري لم يتقدم ويتطور بقوة الصراع الطبقي. هذه خرافة لا تصمد أمام أبسط تحليل علمي للتاريخ البشري
الصراع الطبقي ليس هو القوة المحركة للتاريخ. هذه خدعة. الصراعات القومية والدينية غيرت التاريخ البشري أكثر مما غيرته كل الصراعات الطبقية (إن وُجِدت) في التاريخ
العلم والمعرفة وفكر الإنسان هي القوة المحركة لتقدم البشرية


2 - أبلى البلاء
فؤاد النمري ( 2014 / 5 / 23 - 10:25 )
أبلى البلاء هي أن يتحدث قوم عن الماركسية وهم لا يفقهون منها حرفاً
يتحدثون عن الصراع الطبقي وهم الغرباء عن مفهوم الصراع الطبقي
الصراع الطبقي يتجسد قبل كل شيء بالسوق حيث تتم مبادلة السلع
لا ينتهي الصراع الطبقي إلا بانتهاء السوق
الطبقات تتبادل منتوجاتها في السوق
البورجوازية الوضيعة تبادل اليوم خدماتها بأضعاف قيمتها من قيمة السلع منتوجات
البروليتاريا
الطبيب يتقاضى شهرياً عشرات آلاف الدولارات وهو لاينتج سنتيماً واحداً بينما العمال وحدهم هم من ينتج معاشات الأطباء والمهندسيم والمحامين ةلاعبي كرة القدم و و و

هذا هو الصراع الطبقي العصي على ذوي العقول المتحجرة أعداء الشيوعية


3 - طوطم
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 5 / 23 - 14:06 )
السيد يعقوب
تحياتي
ليس الصراع الطبقي خرافة فقط, بل كذبة كبيرة, وطوطم هزيل


4 - السيد النمري
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 5 / 23 - 14:32 )
السيد النمري
تحية
هل يمكن ان تقدم لنا مشكوراً, أي طبقة في الأردن تصارع أي طبقة؟
مع الشكر


5 - لايوجد صراع طبقى-
على عجيل منهل ( 2014 / 5 / 23 - 15:19 )
ترتيبات هائلة نظمت في الأردن لإستقبال بابا الفاتيكان وتقصد الجميع إظهار الأردن في إطارين لهما علاقة بالإستقرار الأمني والسياسي على أساس الإعتدال والتعايش الديني وعلى أساس إيمان الدولة الأردنية بدورها المركزي في إشاعة الأمل بالتسامح الديني كما ألمح رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهو يزور المركز الإعلامي المخصص لزيارة البابا.


6 - لن أناقش بعد اليوم من لا يفقه بـ طبقات البقلاوة !!
ماجد جمال الدين ( 2014 / 5 / 23 - 16:19 )
ألأخ جاسم ألأزيرجاوي المحترم
أولا تحياتي لك وللجميع من روسيا التي وصلتها قبل اربعة أيام. ولذا كنت مشغولا عن التعليق والرد على بعض الأخوة والزملاء الأفاضل ..
عزيزي المستشار
لا أعتقد أن أهمية المسألة بالنسبة لنا ألآن تكمن في أن الطبقات والصراع الطبقي خرافة وكذبة كبيرة أم لا. ـ أي أنها حقيقة واقعية حتى وفق التعبيرات والتوصيفات الماركسية أو اللينينية أو الستالينية وغيرها من التحليلات لمجتمعات معينة وتعميمها . بكل الأحوال جميع المجتمعات تتكون من فئات تتناقض مصالحها حسب مواقعها في عملية إعادة الإنتاج وعلائقها .. وهذا التناقض بالتأكيد يشكل ( ولو بصورة متخفية ) أحد عوامل التطور التاريخى وليس أبرزها كما قال مؤسسوا الماركسية .. بل كما قال المعلم يعقوب أبراهامي الصراعات القومية والدينية وعلى المصادر الطبيعية ربما كانت ألأكثر حسما .

المشكلة المهمة والمأساوية هو أن مقولات الصراع الطبقي عند الشيوعيين مرتبطة بما يسمى الحقد الطبقي .. لتربية الكوادر الحزبية و إلهاب حماساتهم كانت تحولهم إلى نوع من الزومبي لا يستفيقون منه ،وتضيع المفاهيم والفهم الموضوعي لوحدة وتكامل المجتمع الإنساني.
تحياتي


7 - الأخ ماجد
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 5 / 23 - 17:18 )
تحياتي ماجد, وتمنياتي لك بالسلامة
تقول مشكوراً:
جميع المجتمعات تتكون من فئات تتناقض مصالحها حسب مواقعها في عملية إعادة الإنتاج وعلائقها ....الخ
وهذا ليس صحيح , لم يشهد مجتمع هذا الوصف
نعم , هناك مصالح مختلفة و هناك دخل مالي مرتفع و دخل مالي منخفض, هذه هي الحياة, لكن لم يحصل لا صراع خفي مستتر ولا صراع علني بينهم.
القصة و ما فيها:
أن مصطلح الصراع الطبقي , هو مصطلح فرنسي خالص, أمتياز فرنسي اثناء الفترة من 1302 الى 1789, حيث كان هناك صراع داخل البرلمان الفرنسي, أطلق عليه الصراع الطبقي بين الطبقة الاولى و الثانية( رجال الدين و النبلاء) من جهة, وطبقة عامة الشعب, الطبقة الثالثة من جهة اخرى.
وأقتبس ماركس هذا المفهوم , وطبقه على نمط الانتاج الرأسمالي, حيث تتصارع طبقتين ,
ولكن هذا لم يصمد طويلاً بانخفاض نسبة البروليتارية و عدم وجودها في امريكا.
يأتي لنا كاهن ويقول الصراع الطبقي في بغداد و في طرابلس, وهو لا يعلم بوجود طبقات أصلاً.
مع الشكر


8 - نحن نعلم حتى الأغبياء
فؤاد النمري ( 2014 / 5 / 23 - 21:40 )
أكد ماركس وإنجلز في بيانهما الشيوعي أن تاريخ البشرية كتبه الصراع الطبقي وقال اماركس في مكان آخر أن الصراع الطبقي لا ينتهي إلا بانتصار البروليتاريا وإقامة دولتها، دولة دكتاتورية البروليتاريا
إزاء هذه الأقول الثابتة والأساسية في النظرية الماركسية على من ينكرها ويعارضها مثل الزيرجاوي أن يتوقف نهائياً عن الإدعاء بالماركسية بل ويعترف بأنه من أعداء الماركسية
ماجد جمال الدين أقر بعدائه للماركسية بأقل مما يعارضه الزيرجاوي

بمناسبة وبغير مناسبة يتحدث الأعداء عن الوضع في الأردن
لا أحد من الطبقة الحاكمة الأردنية يتنكر لماركس وإتجلز كما يتنكر الزيرجاوي ورهطه من الأغبياء باستثناء بالطبع أدعياء الشيوعية الكذبة فيما يسمى بالحزب الشيوعي أو إتحاد الشيوعيين المنقلبين إلى وطنجية إثر إفلاسهم اللاماركسي


9 - الصراع الطبقي في الأردن
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 5 / 24 - 02:36 )
يقول السيد النمري
أكد ماركس وإنجلز في بيانهما الشيوعي أن تاريخ البشرية كتبه الصراع الطبقي ....الخ
والأردن جزء من التاريخ البشري
والسيد النمري أردني الجنسية
بدلاً من هذه الكلمات التي لا تليق بالسيد النمري: الأغبياء... العقول المتحجرة ....الإدعاء...
ويستهلك طاقة نفسية وجسدية , و وقت لكتابتها

أرجز منه شاكراً و شاكراً جداً
أن يقول للقراء الكرام
بين أي طبقة و طبقة حدث ويحدث الصراع الطبقي في الأردن؟
أن الصراع الطبقي في الأردن بين طبقة س و طبقة ص


10 - محاورة الزيرجاوي !!
فؤاد النمري ( 2014 / 5 / 24 - 04:39 )
طلب إلي رفيق عزيز علي ألا أضيع وقتي في محاورة الزيرجاوي بعد أن كشف عن نفسه في مقالاته عن الصراع الطبقي عدواً للشيوعية
أنا هنا لا أحاور الزيرجاوي وكنت أول من كشف عنه عدوا للشيوعية
بل أشرح للقراء ما تقوله الماركسية ليس في مواجهة الزيرجاوي فقط، وهو أوهى الأعداء، بل أعداء أقوياء من مثل سمير أمين وفالح عبد الجبار وفواز الطرابلسي

من أولى واجباتنا كماركسيين شيوعيين أن نولي علم الماركسية شديد الصعوبة الأهمية اللازمة حيث كان الفقر في علم الماركسية سببا رئيسا في انهيار الاتحاد
السوفياتي

إسفاف الزيرجاوي في التساؤل عن الصراع الطبقي في الأردن يدل بصورة قاطعة على أن الزيرجاوي لا علاقة له بالفكر الماركسي
فهو لا يجهل طبيعة الصراع الطبقي فقط بل يجهل أيضاً إحدى الحقائق الأساسية التي اكتشفها ماركس وهي وحدة النظام الرأسمالي في العالم وهي الوحدة التي لا فكاك منها
الأردن جزؤ صغير من هذا العالم الكبير لكنه لا يمتلك إقتصادا يدعم استقلاله
وهو بصورة عامة ينفق من ثروات الآخرين ويعيش على المساعدات 90% من قوى العمل تعمل في الخدمات و10% فقط في الإنتاج شبه الرأسمالي المنتج
للثروة
الصراع الطبقي يتم بين الجهتين


11 - الصراع الطبقي في الأردن-2
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 5 / 24 - 05:25 )
1. مقالنا هذا منشور في موقع , اسمه الحوار المتمدن, فمن يريد ان يعلق عليه, هو حر, ومن لايريد ان يعلق عليه فهو حر ايضاً.
2. لن اهتم بسمفونية اسطوانه قديمة, مملة, وكريهه , مثل الذي ورد في افتتاحية,تعليق رقم 10, تعودنا على هذه الالفاظ الكريه من السيد النمري والتي لا تليق بعمره ولا بشخصيته.
3. يقول السيد النمري:
الأردن جزؤ صغير من هذا العالم الكبير لكنه لا يمتلك إقتصادا يدعم استقلاله.......الصراع الطبقي يتم بين الجهتين؟
4. شكراً لك على الجواب الكافي والوافي
i. نفهم من هذا الجواب: ليس هناك صراع طبقي في الأردن, لايمتلك إقتصادا يدعم استقلاله, و لعدم وجود جهتين...الخ .
ii. لكنك قلت في تعليق سابق: أكد ماركس وإنجلز في بيانهما الشيوعي أن تاريخ البشرية كتبه الصراع الطبقي....هل نفهم من هذا ان الأردن خارج التاريخ البشري؟
iii. قال السيد النمري, في مقال سابق: التاريخ لا يتحرك أماماً أم خلفاً إلا بفعل الصراع الطبقي ....هل يعني هذا ان التاريخ متوقف ,ساكن, في الأردن؟
يتبع لطفاً...............


12 - الصراع الطبقي في الأردن-3
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 5 / 24 - 05:32 )
iv. واذا اتفقنا على أن في الاردن لا يوجد صراع طبقي: هل نفهم من عبارة ماركس في افتتاحية البيان الشيوعي: ليس تاريخ كل مجتمع إلى يومنا هذا سوى تاريخ صراع الطبقات....انها لا تطُبق في الاردن.

v. واذا كان الامر كذلك, فهذا هو هدف مقالنا.
هدف المقال هو البرهنة علمياً على أن مصطلح الصراع الطبقي , يتعلق فقط في نمط انتاجي معين: هو , نمط الانتاج الرأسمالي, حيث تتصارع طبقتين, او كما يسميها السيد النمري: جهتين!!!.

5. وهذا يعني في التحليل الاخير, أن السيد النمري, يذهب معنا في رؤيتنا هذه, لكن كبريائه الدونكيشوي يمعنه من الاعلان الصريح.


13 - بين الغباء والاستغباء
فؤاد النمري ( 2014 / 5 / 25 - 05:25 )
لا أستطيع أن أؤكد أن الزيرجاوي غبي لدرجة أنه لم يفهم ما كتبت في تعليق 10 أم يستغبي
لعله يستغبي من أجل أن ينفي الصراع الطبقي في الأردن ويأخذ هذا معياراً لكل العالم ليظهر ماركس بجلاله تلميذاً صغيراً أمام الزيرجاوي !! تصوّر !؟

الأمر سخيف ومضحك حقا
أنا أشرت إلى أن الصراع الطبقي في الأردن يتم بين البورجوازية الوضيعة المنتجة للخدمات وببن العمال المنتجين للسلع
تبادل المنتوجات بين الطبقات طالما هناك بيع وشراء في السوق هناك صراع طبقي

وكان علي أن ألفت الإنتباه إلى أن المساعدات المالية إلى الأردن تساعد على الحد من احتدام الصراع الطبقي
لكن ما زال هناك في الأردن إضرابات عميقة وواسعة تطال مختلف أنشطة الإنتاج

أنا أؤكد مرة أخرى أن أحد الرفاق الكبار نصحني بالكف عن محاورة الزيرجاوي وقد أجبته بأنني لا أحاور الزيرجاوي فهو عدو للشيوعية وحالة ميئوس منها لكنني أقوم بشرح الماركسية للقراء وقراء الزيرجاوي التي يسيء إليها الزيرجاوي
لن نخدم الشيوعية قبل أن نسحق الزيرجاوي وأمثاله ن أعداء الشيوعية


14 - كل أناء بما فيه ينضح
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 5 / 25 - 08:47 )
شكراً للسيد النمري على النعوت التي يطلقها علينا وهذا يدل على ان السيد النمري , انسان متحضر و متمدن, كل أناء بما فيه ينضح..

1. هل ال 90% التي تعمل في الخدمات يشكلون طبقة؟
في مقال سابق , قال السيد النمري: التعريف العلمي للطبقة هو جزؤ من المجتمع ينتج من خلال وسيلة انتاج معينة..
والسؤال: ماذا تنتج ال 90% من خلال الخدمات؟

2. وهل ال 10% في الانتاج شبه!! الرأسمالي يشكلون طبقة؟ ما هو الانتاج شبه الرأسمالي في الاردن؟
3. ويقول السيد النمري: تبادل المنتوجات بين الطبقات طالما هناك بيع وشراء في السوق هناك صراع طبقي
هذا مفهومك انت للصراع الطبقي وليس مفهوم ماركس.

4. أنا أؤكد مرة أخرى أن أحد الرفاق الكبار نصحني بالكف عن محاورة الزيرجاوي....
i. إما هذا الرفيق الكبير , يضحك عليك ايها السيد النمري ,
ii. او يطلب منك ان تهرب وبذلك يحافظ عليك.

5. لن نخدم الشيوعية قبل أن نسحق الزيرجاوي وأمثاله ن أعداء الشيوعية
هل هذه لغة انسان عاقل. اعتقد وارجو ان اكون على خطأ ان السيد النمري فقد صوابه تماماً.


15 - ألأخ جاسم ألأزيرجاوي المحترم ـ ت 7
ماجد جمال الدين ( 2014 / 5 / 25 - 11:11 )
تقول ردا على تعليقي 6:
(((وهذا ليس صحيح , لم يشهد مجتمع هذا الوصف
نعم , هناك مصالح مختلفة و هناك دخل مالي مرتفع و دخل مالي منخفض, هذه هي الحياة, لكن لم يحصل لا صراع خفي مستتر ولا صراع علني بينهم. )))
ولو أني لم أذكر كلمة الصراع الطبقي في تعليقي السابق ، فأني على ثقة بأن تناقض مصالح الفئات الإجتماعية التي تحدثت عنها أدى بكثير من الأحوال التاريخية إلى صراعات حادة ومنها الثورات والإنتفاضات الواسعة للعبيد والفلاحين على الطبقات الحاكمة والمستغلة .. وهذا لم يحدث في أوربا وحدها بل في الهند والصين والعراق وغيرها من بلاد العالم التي نشأت فيها الحضارات .
نشوء المصطلح في فرنسا قبل وبعد الثورات الصناعية وهيمنة البرجوازية لا يعني أن مدلولاته ألتي نفهمها اليوم هي خاصة بأوضاع أوربية مرحلية .

والمسألة ليست في دخل مادي مرتفع أو منخفض .. بل في تناقض المصالح وتنافس الفئات الإجتماعية .. بالتأكيد الطبيب يحاول أن يأخذ مقابل عمله أجورا أعلى من الخباز ويريد أن يشتري منه الخبز بثمن أقل .. والرأسمالي يحاول أن يشتري قوة العمل بالسعر الأرخص .. السوق هو مجال التنافس .. يتبع لطفا


16 - ألأخ جاسم ألأزيرجاوي المحترم ـ تتمة
ماجد جمال الدين ( 2014 / 5 / 25 - 11:18 )
السوق هو مجال التنافس أو صراع المتناقضات المستتر وأحد مظاهره ، هذا ما قصدته . وكتبتُ : ((وهذا التناقض بالتأكيد يشكل ( ولو بصورة متخفية ) أحد عوامل التطور التاريخى )) ..

بالتأكيد أحيانا في حال النزاعات الإجتماعية الكبيرة الظاهرة، ينهار السوق بشكله الإعتيادي ، ويصبح سوقا تفرض قوانينه القوة الغاشمة .. ولكن هذا لا يدوم طويلا ، لأنه يعاكس مجرى التطور ..



وبالمناسبة أنا أعتقد جازما أن الديالكتيك المادي ليس خرافة أو فقط منهجية تفكير ، بل يعبر عن ضرورات عملية التطور الإجتماعي والفيزياوي أيضا ، ومنهجية تفكيرنا وعقلانيتنا هي بذاتها إنعكاس لهذا التطور .. أي أنني أخالف المعلم العزيز يعقوب أبراهامي الذي توحي كتاباته أحيانا أن العقل البشري هو شيء ما أو هبة من خارج النطاق المادي ..
ولو أن علينا بالطبع أن نتجاوز الديالكتيك الهيجلي والماركسي معا بقوانينهما المعروفة .. وذلك بالتخلص من الثنائية الأرسطوية وتطويرهما وفق معارفنا الجديدة وعقلانيتنا الراهنة .

تحياتي


17 - إلى الزيرجاوي
فؤاد النمري ( 2014 / 5 / 25 - 14:32 )
إلى دعيّ الماركسية الزيرجاوي
تعلم الصراع الطبقي من عدو الشيوعية ماجد جمال الدين في تعليقيه 15 و 16

لا يحق لك أن تحاسبني على أدب الخطاب إلا بعد أن تفهم الخطاب


18 - الفهم البدوي للماركسية !
ماجد جمال الدين ( 2014 / 5 / 26 - 00:41 )
السيد فؤاد النمري المحترم !

هل تعرف أنت شيئا في طبقات البقلاوة .. وهل البقلاوة موجودة أصلا عندكم في عمّان كما في الشام وبغداد .. ؟؟ أم أنكم تستوردونها ؟؟


أتدري ، كأنت المسألة ألأزعج في في مجيئي إلى روسيا قبل أيام هو أني نقلت في حقائبي عشرة كيلوغرامات من البقلاوة والحلويات المعجنات .. لأن زوجتي وباقي الأصدقاء عشقوها وهم لا يعرفون كيف تُصنع ..

تحياتي


اخر الافلام

.. ماهي تداعيات صعود اليمين المتطرف الفرنسي على الدول المغاربية


.. حكومة حزب العمال في بريطانيا: أية سياسة نحو غزة وأوكرانيا؟




.. بريطانيا.. وصول زعيم حزب العمال كير ستارمر إلى قصر باكنغهام


.. استطلاع يظهر تحقيق حزب العمال فوزا ساحقا على حساب المحافظين




.. الانتخابات البريطانية.. فوز حزب العمال في الانتخابات العامة