الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ألباطنية وألتصوف ألإسلامي

كامل علي

2014 / 7 / 2
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات


إنّ ألصوفية تمثّل ألبعد ألصوفي للإسلام ألأكثر بروزا وهي واحدة من أكثر ألتقاليد أهمية للباطنية ألإسلامية. إنّ ألإشتقاق أللغوي للإسم ألعربي (صوفي) يبدو مشتقا من ألصوف، إشارة لرداء ألصوف ألذي يرتديه ألمتصوفون. وقد أنتشر هذا ألمصطلح بدءا من ألقرن ألثالث ألهجري (ألتاسع ميلادي).
حسب ألتقليد ألإسلامي ، فإنّ ألأسلاف ألروحانيين للصوفية كانوا من صحابة محمّد، وعلى سبيل ألمثال سلمان ألفارسي، ألحلّاق ألفارسي ألذي سكن منزل ألرسول وأصبح نموذج ألتبني ألروحي وألمسارة ألصوفية، ووايس ألكاراني ألذي أثنى ألنبي محمّد على ورعه.

لا يعرف سوى ألقليل عن ألإتجاهات ألتنسكية في ألإسلام (في ألقرن ألثالث للهجرة، كانت أغلبية ألصوفيين متزوجين وبعد قرنين أصبح ألمتزوجون قلّة)، ولكنّها تحققت على ألأرجح تحت حكم أسرة ألأمويين. ففي ألواقع أنّ عددا كبيرا من ألمؤمنين خاب أملهم بعدم ألمبالاة ألدينية للخلفاء ألذين شغلهم ألتوسع ألمستمر لإمبراطوريتهم فقط.
إنّ أول صوفي متنسك هو ألحسن ألبصري، ألمولود في سنة 110 هجرية (728 ميلادية) ألمشهور بتقواه وبحزنه ألعميق، لأنّه كان يفكر دائما بيوم ألدينونة، وهناك حالم آخر وهو إبراهيم بن أدهم ألمشهور بتعريفه لمظاهر ألزهد ألثلاثة:
1-ألتنازل عن ألدنيا.
2-سعادة معرفة ترك ألدنيا.
3-ألتحقيق ألتام لترك أهمية ألعالم.
ألصوفية ألمتنسكة ألأخرى هي رابعة ألعدوية، ألمولودة في سنة 185 هجرية (801 ميلادية) وهي أمة (عبدة) أعتقها سيدها، وأدخلت في ألصوفية ألحب المطلق لله وبدون مقابل، فألحبيب لا يجوز أن يفكّر لا في ألجنة ولا في ألنار.
رابعة ألعدوية هي ألأولى بين ألصوفيات ألتي تكلمت عن غيرة ألله: " يا أملي، يا راحتي، يا سعادتي، إنّ ألقلب لا يستطيع حب واحد آخر غيرك". لقد أصبحت ألصلاة بألنسبة لرابعة محادثة حب طويلة مع ألله.
وكذلك فإنّ ألإمام جعفر ألصادق واحد من كبار معلمي ألصوفية ألقديمة، عرّف ألتجربة ألصوفية بعبارات حب إلهي: " نار إلاهية تفترس ألإنسان تماما" ألأمر ألذي يبرهن على ألتضامن بين ألشيعة وأول مظهر للصوفية.
وفي ألواقع، فأنّ ألبعد ألباطني ألإسلامي، ألمميز للشيعة، كان بدئيا متماهيا في ألسنّة مع ألصوفية. وحسب رأي أبن خلدون: " إنّ ألصوفيين أعتمدوا ألنظريات ألشيعية". كذلك فإنّ ألشيعة أعتبروا نظرياتهم كمصدر إلهام للصوفية، ويكفي أن يؤخذ في ألحسبان واقعة أنّه في ألقرون ألأولى للإسلام كان من ألصعب ألتدقيق فيما إذا كان ألكاتب سنيا أو شيعيا، وحصل ألإنقطاع بين ألشيعة وألصوفية عندما أدخل بعض معلمي ألصوفية تفسيرا جديدا للتلقين ألروحي وألحب ألإلاهي.
إنّ ألتجارب ألصوفية وألغنوصيات ألتيوصوفية تسربت بصعوبة إلى ألإسلام ألأصولي، فألمسلم لم يجرؤ على إدراك علاقة صميمية وواقعة حب روحي مع ألله. فقد كان يكفيه ألتسليم لله، وإطاعة ألشريعة، وإتمام تعليمات ألقرآن بواسطة ألسنة.
إنّ ألعلماء ألأقوياء بثقافتهم ألدينية ومهارتهم بألإجتهاد، كانوا يعتبرون وكأنّهم ألرؤساء ألدينيون للجماعة. وعليه فإنّ ألصوفيين كانوا بعناد كبير ضد ألعقلانيين، وبألنسبة لهم فإنّ ألمعرفة ألحقيقية ألدينية قد تمّ ألحصول عليها بتجربة شخصية، موصلة لإتحاد مؤقت مع ألله.
إنّ نتائج ألتجربة ألصوفية في نظر علماء ألدين والتفسيرات ألمقدمة من ألصوفية، كانت تهدد حتى أسس ألفقه ألأصولي.

من جهة أخرى فإنّ طريق ألصوفية يقتضي بألضرورة تلامذة مع لزوم تكريسهم وطول تدريبهم من قبل معلّم. إنّ هذه ألعلاقة ألإستثنائية بين ألمعلّم وتلامذته وصلت سريعا لتمجيد ألشيخ وعبادة ألقديسين، وكما كتب ألهجويري: " إعلم أنّ مبدأ وأساس ألصوفية، ومعرفة ألله، تعتمد على ألقداسة" ( أنظر كتاب كشف ألمحجوب ترجمة نيكلسون).
إنّ هذا ألتجديد أقلق علماء ألدين، ولم يكن هذا فقط لإنّهم رأوا سلطتهم مهددة أو متجاهلة. وبألنسبة للفقهاء ألأصوليين، فإنّ ألصوفيين كانوا متهمين بألهرطقة. وعليه يمكن ألكشف في ألصوفية ألتأثيرات ألتي يمكن أعتبارها كأنّها (نجسة ومدنسة) من ألأفلاطونية ألمحدثة، وألغنوصية وألمانوية.
وبإتهامهم بألهرطقة، فإنّ بعض ألصوفيين- مثل ألمصري (ذي ألنون) ألمولود سنة 245 هجرية (859 ميلادية) وألنوري ألمولود سنة 295 هجرية (907 ميلادية) قد أتهموا أمام ألخليفة، وإنّ ألمعلمين ألكبار كألحلاج وألسهروردي أنتهيا بإضطهادهما وبقتلهما، ألأمر ألذي أكره ألصوفيين لإيصال تجاربهم ومفاهيمهم لتلامذة موثوقين فقط وضمن نطاق ضيق من ألمريدين.

ومع أنّ ألحركة أستمرت بالتصاعد، لأنّها أستجابت لإرضاء الغرائز ألدينية للشعب، غرائز هي في قسم منها مجمدة بألتعليمات ألمجردة وغير ألشخصية للأصوليين، هؤلاء ألشريحة من ألأمة ألإسلامية وجدوا عزاء لهم في ألتقريب ألديني ألأكثر شخصانية وألهيجاني للصوفيين.
في ألواقع وخارج ألتعليم ألتلقيني ألمساري ألمحتفظ به للتلامذة، فإنّ معلمي ألصوفية شجعوا (ألأنغام ألروحانية) ألعامة. فألأناشيد ألدينية، وألموسيقى ألألاتية (ناي ألقصب،صنوج، دفوف وطبول) والرقص ألمقدّس، والترديد ألمستمر لإسم ألله (ذكر) كانت تؤثر في ألشعب أكثر من ألنخبة الروحية.
إنّ ألذكر يشابه صلاة ألمسيحيين ألشرقيين ألتي تحددت بترداد مستمر لإسم ألله أو يسوع.
إنّ تقنية ألذكر معقدة جدا ومشابهة لطريقة من نموذج يوجي ( أوضاع جسدية مميزة، وممارسة للشهيق ومظاهر صبغية ولونية وسمعية..... ألأمر الذي يجعل من ألمسلّم به وجود ألتأثيرات ألهندية.

خلال مجرى ألزمن، ومع بعض ألإسثناءات، فإنّ ألضغط ألممارس من قبل علماء ألدين على ألصوفيين قد زال نهائيا. وحتى ألأكثر عداوة بين ألذين مارسوا ألأضطهاد ضد ألصوفيين، أنتهوا إلى ألإعتراف بألمساهمة ألإستثنائية للصوفيين في ألإنتشار وفي ألتجديد ألروحي للإسلام.


مصادر البحث:
تأريخ ألمعتقدات وألأفكار ألدينية...... ميرسيا إلياد
ألمترجم
ألمحامي: عبدألهادي عباس








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاستاذ كامل علي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2014 / 7 / 2 - 13:48 )
اعجبني مقالكم في التصوف ..

وياحبذا لو توسعتم فيه في مقالات قادمة ...

الباحث الصوفي هادي العلوي يعتقد ان كلمة صوفي جاءت من صوف الغنم في حين اعتقد انا بانها جاءت من الكلمة اليونانية كنوسز - الغنوص وهي تعني المعرفة الداخلية الباطنية لله والتي تقوم على الحدس ومن مدارس التصوف فيثاغورس والاسينيين جنوب البحر الميت والمانويين وغيرهم كثير بالاضافة الى التصوف المسيحي والكبالا اليهودية .الصوفي يؤمن بوحدة الديانات وان الديانات هي عرض واشكال مختلفة لجوهر واحد هو الله الواحد الاحد والذي عبر عنه الشيخ الاكبر محي الدين ابن عربي في قصيدته الشهيرة :
ادين بدين الحب انى توجهت ركائبه فالحب ديني وايماني .
اعتقد ان الاسلام الصوفي يمثل طريقا جديدا في الاسلام واذا ربطناه بالحداثة مع ترك المرقعات واضطهاد الجسد والتر كيز على الفلسفة الصوفية والتصوف الاجتماعي سيحدث نقلة كبيرة الى امام في مجتمعاتنا .
ختاما تقبل اسمى اعتزازي وتقديري .


2 - الاستاذ كامل علي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2014 / 7 / 2 - 13:58 )
رسالة رقم -2
كلمة الغنوص اليونانية ترجمت الى العربية وحسب الثقافة الاسلامية بفلسفة العرفان .. وهي تعني الفلسفة الباطنية للوصول الى الحق عن طريق الحدس الداخلي وليس عن طريق الفلسفة والعقل او مدرسة النقل انها تجربة فردانية تاثر ت كما تفضلتم بفلسفات وديانات كثيرة مثل الافلاطونية
المحدثة والفيثاغورية والرواقية والبوذية والهندوسية وغيرها من ديانات وفلسفات الشرق .

لذا اعتقد ان فالسفة العرفان هي الترجمة الحرفية للكلمة اليونانية غنوص .

ختاما تقبل اسمى اعتزازي وتقديري . .


3 - الاستاذ كامل علي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2014 / 7 / 2 - 15:04 )
رسالة رقم -3-

استكمالا للرسالتين السابقتين

الحكمة باللغة اليونانية هي كلمة ( صوفيا )) لذا بربطها مع ماسبق يتضح ان الصوفي هي من صوفيا اي الحكمة الباطنية السرية والذي يمثل المسيح بحسب الاناجيل الغنصوية في مكتبة نجع حمادي احد ابرز رموزها وكذلك شخصيته في انجيل يوحنا .وقد وصف المسيح في الكتابات المسيحية المبكرة في القرون المسيحية الاولى بالحكيم ورسم على قبور المسيحيين رسم السمكة والتي ترمز الى الحوت ايضا حيث السمكة ترمز للحكمة وهي رمز للاسطورة السومرية والبابلية حيث خرج برعوشا من الماء على شكل نصف سمكة ونصف انسان واعطى الحكمة والحضارة والزراعة والكتابة الى سومر وبابل .كما ان كلمة ذو النون تعني ذو الحكمة اليضا .
ختاما تقبل اسمى اعتزازي وتقديري الكبيرين .


4 - تعليق ألأستاذ وليد يوسف عطو
كامل علي ( 2014 / 7 / 2 - 17:04 )
يسعدني ويشرفني حضورك وإغنائك ألموضوع وأتابع كتاباتك ألتنويرية بشغف.
ألتصوف ألإسلامي موضوع متشعب وسأحاول ألتطرق إلى بعض جوانبه ألأخرى في بحوث قادمة.
بأعتقادي أنّ ألتصوف هو أفضل صيغ ألإسلام بما يتصف به من قبول ألآخر ألمختلف وهو أقرب ألصيغ للإنسانية لأنّ لبها ألمحبة.
تحياتي وتمنياتي لك وللعائلة ألكريمة بألصحة وألسعادة.


5 - أستاذ كامل طمّنّا عليك
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 7 / 3 - 21:41 )
تحياتى و قبل كل شئ طمِئنّا على احوالك , اتعشم ان تكونوا بخير فى ظل ما يحدث فى العراق حاليا (هذا البئر المظلم بدون قاع الذى دخلته العراق منذ سنوات) !!

وشكرا على البحث المُصَغّر هنا عن الصوفية و علاقتها بالمذاهب الباطنية

هناك عداء شرس ما بين الصوفية و بعض التيارات المغرقة فى الأصولية كـ السلفية , و لكن ما الجديد فنحن لم نأخذ من إختلاف مذاهب السادة المتدينيين -بعموم اطيافهم- سوى تلك المعارك الضارية بإسم شريعة قال فلان و قال علّان

تحياتى


6 - تطوّر ألصوفية
كامل علي ( 2014 / 7 / 4 - 14:43 )
عزيزي حازم
أنا وعائلتي بخير لأننا تركنا ألعراق مرغمين بعد أن عانينا من حربين،حرب مع إيران لثمان سنوات وحرب غزو ألكويت وألحصار ألذي أعقبه.
كما ذكرت لك سابقا وتطرقت إليه في كتابي لعنة ألذهب ألأسود فبلدنا لن يعرف ألراحة وألسلام لعدة أسباب منها وجود ألبترول وألصراع من أجل ألأستحواذ عليه من ألجميع في ألداخل أضافة لأطماع أنجلترا وألولايات ألمتحدة ألأمريكية وبعض دول ألجوار، أضافة إلى ذلك تفشي ألجهل وجرثومة ألدين وألطائفية في ألمجتمع ألعراقي.
معظم ألمثقفين هاجروا من ألعراق بعد سيطرة ألعملاء ألطائفيين على مقاليد ألحكم وها أنت ترى ألنتيجة فألعراق منبع الحضارات مقسّم فعليا ألآن إلى ثلاث دويلات وسيستمر هذا ألصراع لفترة طويلة.
ألتصوّف مثل جميع ألأديان محكومة بألتطور، فألطريقة ألنقشبندية طريقة صوفية ولكنّها ألآن في ألعراق تحالفت مع ألمتطرفين ألإسلاميين وتنشر ألخراب وألقتل في ألعراق.
تحياتي وتمنياتي لك وللعائلة ألكريمة بألصحة وألسعادة.


7 - القلب موجوع يا أستاذ كامل
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 7 / 5 - 17:44 )
انا سعيد انك بخير انت و أسرتك

و لا اختلف معك ابدا فى كل ما قلته بخصوص العراق و حدوتة البترول و لعنته فى العراق او دول الجوار لها من بلاد آل الجاز , و كذلك أطماع الدول الكبرى و امنها الإستراتيجى المزعوم.
القلب موجوع على ما يحدث لبلادنا العربية بفضل تلك الأمور!!!

حتى الصوفية بالفهوم العام لها _الزهد فى متاع الدنيا و التأمل فى الماوراءيات_ استشعر انه بدأ يتآكل.. التطرف الأصولى زحفه يزداد _بسرعة او ببطئ_

اتصور و فى وقت ما ان يكون (الناب الأزرق) للعلمانية حاضر لردع تلك الأصولية مثلما حدث فى اوروبا ,و لكن بالنسخة العربية,, اتمنى نرى هذا اليوم و ألا يكون فى المستقبل البعيد

تحياتى.

اخر الافلام

.. أمريكي مدان بسوء السياقة ورخصته مسحوبة يشارك في جلسة محاكمته


.. ثوابيت مجهولة عند سفح برج إيفل في باريس • فرانس 24




.. جنوب أفريقيا: حزب المؤتمر الوطني ينوي إجراء مشاورات لتشكيل ح


.. ولي العهد الكويتي يؤدي اليمين الدستورية نائبا للأمير | #مراس




.. تواصل وتيرة المعارك المحتدمة بين إسرائيل وحزب الله