الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ريشارد شتراوس والقصيدة السيمفونية

مازن المنصور

2005 / 8 / 2
الادب والفن


ريشارد اشتراوس والقصيدة السيمفونية (1864_1949):
’’ إن الموسيقى وحدها هي التى تشرف المكان أ و تحط من قدره‘‘
(ريشارد أشتراوس)
وهو موسيقار أ لمانى الأصل ، تأثر بليست وبرليوز في معالجة القصيدة السيمفونية التى تمتاز
لديه باحكام في الصياغة ، وبذخ في التوزيع ، وروعة في التعبير . وزاد عليها عناصر جديدة منها استعمال الآوركسترا لتصوير الأشخاص وادراج نواح هامة في الموسيقى الأيقاعية
ومن قصائده المعروفة( دون جوان ، ودون كيخوت ،
والموت والتجلى ، ومكبث ، وحياة بطل ، وتيل المهزار).
وكذلك من أ جمل الأمثلة لرقصات الفالس من الحانه ( الدانوب الأزرق ) ( وقصص في غابات فيينا ).

قصيدة الموت والتجلي :
قصيدة سيمفونية ، تصور الإ نسان يعاني من سكرات الموت ، يستعرض حياته السابقة من أيام الطفولة ، ولحظات الأمل والشباب . فتبدأ الأ لحان بوصف رجل منفرد في غرفة نومه ، ينتظر اللحظة الأخيرة ، فالمكان ساكن هادىء ، لايقطع سكونه سوى دقات الساعة الرهيبة التى تنتهى بها أجله المحتوم ، ثم تنتقل الموسيقى لتصور الرجل وهو ، يغالب الموت بكل قواه ، حتى ينقاد في النهاية إ لى غفوة حلم ، يتذكر فيها من جديد ساعات الطفولة البريئة ، ثم أيام المراهقة والشباب وفي لمحة عين ينجلى أمام خواطره حقائق مرور الزمن والانتقال إلى العالم العلوى .

قصيدة ( تيل المهزار )(Till Eulenspiegi):

تتحدث عن شخصية عاشت إبان القرن الرابع عشر ، وكان عملها التجوال في أنحاء أوروبا لتحكي قصصاً مفتعلة وأ حاديث كاذبة ، القصد من ورائها كسب العيش بطريق النصب والاحتيال . فتبدأ الموسيقى بوصف هذا الرجل المدعو ( تيل) حاملا جمجمة بشرية كان قد سرقها من أ حد المقابر ليظهرها على ا لناس ، مدعيا أ نها جمجمة لأحد الأولياء الصالحين ، فكانت الفئة الساذجة تصدقه وتتبارك بما يحمله حتى جنى من وراء ذلك ربحا عظيما .
من ناحية ا لتعبير الموسيقى .
فالقصيدة مشيدة على بعض الآلحان البارزة ، فاللحن الرئيسى يصور ( تيل) وهو يرتاد الآمكنة يعبث بالناس . فتبدأ الموسيقى بنغمة هادئة ناعمة تعلن بداية الأسطورة ، تتبعها جملة أخرى مستهترة في طابعها الموسيقى ، تعزفها آ الة الكورنو لتعبر عن مجون المهزار (تيل) ، وبالتالى تنقاد إ لى لحن خفيف متقطع ، يمثل الشيطنة والدهاء تؤديه الكلارينيت في شكل واضح . وسرعان ماتعود فكرة تيل الموسيقية عندما يقتحم بفرسه سوق القرية المزدحم بالنساء اللاتى يتملكهن الفزع عند رؤية هذا المهزار فيلوذن بالفرار . وينبهت ( تيل) ويقف مكانه حائرا وأخيرا يقرر العودة إ لى مسكنه ، وهناك يبدأ يفكر في حادث جديد . ثم تنتقل الألحان مع آلات الأوتار والباص لتصور كاهنا يحث القوم على حب الخير والصلاح . تنقاد الموسيقى بالتالى إلى لحن للكمان يمثل ( تيل ) وقد وقع في حب غادة حسناء ، تتعاظم عليه وتهزأ به . وبينما كان ( تيل ) يسير في جنح الليل إذ يتقابل وجها لوجه مع مجلس من الفقهاء والعلماء ، يتناقشون فيما بينهم ، فيصطدم ( تيل ) معهم في جد ل عنيف ، دون منطق ولا صواب ، ويتركهم في النهاية وقد بلغ الحد في إ حراجهم والسخرية بعلمهم . ثم تتدرج الألحان في شكل تصاعدى رهيب ثم تصمت فجأة لتصف ( تيل ) مقبوضا عليه ومساقا إ لى السجن ليحاكم جزاء عبثه برجال الدين ولايجد المسكين وسيلة سوى الدفاع عن نفسه بنكات سخيفة ، وأعذار واهية لاتنقذه من حبل المشنقة ، وأخيرا يصدر حكم القاضي على ( تيل ) بالاعدام في صورة لحن وقور تؤديه آ لة الكلارينيت وما أ ن يوضع في المقصلة ويطل جسده في الفضاء حتى تختم الموسيقى بمارش رهيب يعزفه الترومبون . وتختم ا لقصيدة بفكرة ( تيل ) البدائية ، وكأنها ترثيه رثاء حار على ما اقترفه من شيطنة ومجون .
وها هي اروع قصيدتين سيمفونيتين للموسيقار الألماني ريشارد اشتراوس.









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. فيلم #رفعت_عيني_للسما مش الهدف منه فيلم هو تحقيق لحلم? إحساس


.. الفيلم ده وصل أهم رسالة في الدنيا? رأي منى الشاذلي لأبطال في




.. في عيدها الـ 90 .. قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية ب


.. أم ماجدة زغروطتها رنت في الاستوديو?? أهالي أبطال فيلم #رفعت_




.. هي دي ناس الصعيد ???? تحية كبيرة خاصة من منى الشاذلي لصناع ف