الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حدود النزعة العالمية

محمد سيد رصاص

2005 / 8 / 3
مواضيع وابحاث سياسية


طفت (العالمية) إلى سطح الفكر والسياسة، عبر ثلاث محطات كبرى للعصر الحديث: مع الثورة الفرنسية، وبعدها الثورة الروسية، ثم لتصل إلى شكلها الأخير مع سقوط موسكو وانتصار (القطب الواحد)
اصطدمت الأولى بانفجار القوميات في البلقان بالربع الأخير من القرن التاسع عشرحتى تحطمت مع اصطدام القوميات الكبرى في الحرب العالمية الأولى، فيما واجهت "أممية" الثورة الروسية كل من الفاشية والنازية ولم تستطع تلك الأممية أن تمنع دخول موسكو وبكين الشيوعيتين في نزاع أخذ الكثير من الملامح القومية ولو تحت غِطاء رقيق من الخلافات الايديولوجية، ثم ليتبعهما في ذلك الفيتناميون في نزاعهم مع الكمبوديين في عام 1978 قبيل غزو هانوي لجارتها الصغيرة.
مع انتصار واشنطن على السوفييت، برزت فكرة (نهاية التاريخ) التي حاولت القيام بتفسير ليبرالي لهيغل، فيما حاول ماركس ان يستمد من هيغل منهجيته ومرجعيته الفلسفية: لم يكن فوكوياما، في مقالته تلك المنشورة في صيف 1989، ببعيد عن فكرة التاريخ الخطي للعالم، عندما حاول اثبات ان الديموقراطية الليبرالية تشكل "نقطة النهاية للمسار الايديولجي للنوع البشري"، وهو شيء اخذه ماركس ايضا عن هيغل (كما نرى في "البيان الشيوعي" الذي يدعو الى اممية جديدة مختلفة عن تلك التي قدمتها ثورة 1789) من اجل اثبات نقطة نهاية أخرى للتاريخ العالمي، ولكن الاثنان يجتمعان على ان العالم هو في طريقه لان يكون نسقا واحدا، يتوحد فيه البشر في مجتمع واحد، عبر تحديدات تجتمع فيها التقنية والاقتصاد والاجتماع من اجل تشكيل ذهنية وحاجات موحدة ومتقاربة، بعيدا من التحديدات الدينية والقومية التي يريان انها زائلة عبر اجتياح التقنية والعلم والاقتصاد والتي "ستحول" العالم الى (كِيان واحد) متجاوز للتحديدات المحلية.
أعطت محطات (ناغورني كاراباخ) و (سريبرينتسا) و (غروزني) و (11 ايلول) و (بغداد) جوابا مخالفا لذلك الذي حاول الكثيرون ان يستخلصوه من هدم جدار برلين، وكذلك لكل من استند الى ثورة الاتصالات من اجل اثبات ان تحول العالم الى "قرية الكترونية واحدة" سيؤدي الى "توحد العالم" في الذهنيات والاهتمامات والتوجهات، مدعوما بموجة تغريبية، في العادات ونمط الحياة، افترض انها ستقود الى توحد السلوكيات وأنماط العيش.
في الفترة التي تفصلنا عن سقوط موسكو، لم يكن (التغريب) و (التحديث) على السكة نفسها: رأينا ذلك مع انحسار نفوذ الاتاتوركية في انقرة، وفي انتصار الاصولية الهندوسية عبر حزبها، وفي قيادة الحزب الشيوعي الصيني للتحديث الصيني مع حفاظه على نزعة قومية منغلقة ثقافيا واجتماعيا، فيما نجد في العالم العربي كيف تنحسر الافكار التغريبية الثقافية لصالح موجة اصولية ـ سلفية تخترق الوسط الغالب للمتعلمين والتقنيين والاكاديميين والمنخرطين في العملية الاقتصادية.
كانت الهجمة الغربية على العالم، والتي يبدو ان طبعتها الاميركية الاخيرة هي الاكثر اتساقا وقوة وخاصة بعد ان تحررت من الكابح السوفياتي، سببا اساسيا في انتعاش الاصوليات، وفي استخدام الثقافات المحلية كواق او كخط دفاع واحيانا كجدار اخير: لم تقتصر ترجمة ذلك على الفكر، والثقافة، والاجتماع، وانما امتد ذلك الى السياسة التي اصبح فيها (الارهاب) و (العنف) و (النزاعات) اشكالا اساسية من الفعل السياسي العالمي المعاصر.
لم يشهد العصر الحديث نزاعات واضطرابا عالميين مثل الذي نشهده اليوم، فيما اعطى تحول روما الى القطب الواحد للعالم، بعد انتصارها على المصريين في معركة اكتيوم (31 ق.م)، سلاما عالميا استمر قرنين، ومزيجا ثقافيا موحدا، للشرق والغرب، عكسته الثقافة الهيلنستية وسيادتها على المحيط الممتد بين شواطئ المتوسط الثلاثة، الى ان انهار ذلك كله في القرن الميلادي الثالث، مع استيقاظ فارس وبداية تداعي الامبراطورية الرومانية حتى انقسامها بين روما وبيزنطة في عام (330م).
اليوم، اصبح العالم موحدا عبر التقنية اكثر من اي وقت مضى، الا انه لم يشهد انقساما في الثقافة والافكار والسياسات مثل الذي نراه الان، كما ان انفراد قوة واحدة بالشؤون العالمية قد ادى الى اضطراب في العلاقات الدولية لم يُسبَق، طفت عبره الى سطح السياسة العالمية، كعوامل مؤثرة وأحيانا مقررة، العوامل القومية والدينية والطائفية والاثنية والقبلية (التوتسي والهوتو في رواندا وبوروندي، مثلا، وفي شرق الكونغو ايضا)، ولا يعرف ان كان طرح بعض الاوساط الاميركية مؤخرا لنظرية "الفوضى الخلاقة" هو نوع من الاعتراف بحدود القطب الواحد في السيطرة العالمية، ام ان ذلك هو تنظير لطريقة يتم عبرها ادارة العالم عبر تشققاته ونزاعاته.
الا تلفت سرعة اصطدام (النزعة العالمية) في مرحلة ما بعد عام 1989، بالحائط.، فيما استغرق الامر فترات اطول بكثير مع نزعتي 1789 و1917؟..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. دخان كثيف بعد غارة جوية إسرائيلية شرق مدينة غزة


.. اللواء فايز الدويري: مرحلة -ج- تعني مرحلة المداهمات والمقاوم




.. بزشكيان لحسن نصر الله: إيران كانت داعمة للمقاومة ضد الكيان ا


.. -ناسا- تعلن انتهاء أول تجربة طويلة لمحاكاة الحياة على كوكب ا




.. تفاعلكم الحلقة كاملة | احتفالية تتسبب بأزمة دبلوماسية ومقابل