الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مأساة الديالكتيك

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2014 / 7 / 11
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


مأساة الديالكتيك .
How did it come about that people “got” these illusions “into their heads” ? ….Marx.. The German Ideology.

تحياتي الحارة ,للسيد الجليل حسقيل قوجمان, وتمنياتي له بالصحة الطيبة و العمر المديد.
وأود أن اشكره شكراً خاصاً:
1. للأسلوب الحضاري المتمدن في الحوار.
2. ويعتبر السيد قوجمان عدو لدوداً, للنازي هانز جوست , Hanns Johst , الذي صرخ في مسرحيته (شلاغتر) , Schlageter , 1933,
Wenn ich Kultur hö-;-re... entsichere ich meinen Browning
حين أسمع كلمة "الثقافة" أزيح صمام الأمان عن البراوننج..
والذي ترجمها البعض الى: حين أسمع كلمة" الثقافة" اتحسس مسدسي.
وكان هانز جوست من النازيين الذين يكتمون افواه المعارضة بالقتل اليومي, وهو صاحب شعار النازية فيما بعد:
أصمت ؟ .... Kannst du schweigen....

3. وكذلك دمـــــــاثـــــة الاخــــــــــلاق العالية , للسيد قوجمان, في الحوار مع الخصم , و الذي يختلف معه في الرأي.

4. ولكون الإستاذ الكريم بعيد , كل البعد, عن متـاهـة العميــان, الذين كشفوا عن عماهم الآيديولوجي بشكل مروّع.

كتب السيد قوجمان مقالاً , بعنوان: جاسم الزيرجاوي وخدعة مصطلح الديالكتيك الماركسي ...م-1
وفي الحقيقة , لا أود ان ادخل في متاهات النقاشات , التي ليس منها , هدف, كما أكد إستاذنا قوجمان سابقاً.
لكن سوف اوضح موقفي من جديد , وباختصار.
كان الهدف الأول و الاخير من المقال السابق , هو البرهنة علمياً على خرافة استخدام المصطلحات,Terms.
وكان الاستنتاج الاخير:
اعتقد علينا ان نتجاوز مرحلة الخدعة الكبرى, و يفضل أن نستعمل في ادبياتنا, مصطلح الطريقة الديالكتيكية, او المنهج الديالكتيكي وبدون اضافات , سطحية.....م-2
هذا هو الهدف النهائي, للمقال السابق:
استخدام المصطلحات بشكل دقيق و علمي, وعدم افراغها من معناها الحقيقي.
ولكن لابأس من مناقشة الإستاذ الجليل عن مفهومه للديالكتيك بشكل عام و سريع.

في البداية, أود أن اوضح , أن الديالكتيك من منظور ماركس , هو ديالكتيك التاريخ الواقعي ولحظته الراهنة , الحالية, الآن.
بمعنى أخر, أن الديالكتيك عند ماركس , هو ديالكتيك نمط الإنتاج السائد ,(س), الآن, في مجتمع (ص), الآن.
ويؤكد ماركس , في نقد فلسفة الحق لهيجل 1844, عن هذا, بتعبير مختصر و مفيد:
المنطق الخصوصي للموضوع الخصوصي, the proper logic of the proper object.....م-3.
لذلك يقول ماركس في الايديولوجية الالمانية:
ليست الشيوعية , بالنسبة الينا حالة يجب ان تخلق , ولا مثلا اعلى يتوجب على الواقع ان يعدل نفسه وفقا له.
انما نسمي شيوعية الحركة التي تلغي الحالة الراهنة. وان ظروف هذه الحركة تتولد عن بوادر موجودة حاليا...م-4 .

يقول الإستاذ قوجمان:
1. فالديالكتيك علم خاص مستقل عن الماركسية وعن ماركس وقد اكتشفه هيغل قبل نشوء ماركس كمفكر....
2. فالديالكتيك ليس علما اكتشفه ماركس لكي يكون علما ماركسيا ولكن ماركس استخدمه بعد ان حوله من المثالية الى علم مادي دليلا للعمل...
3. اما الديالكتيك بالنسبة لماركس فهو يجري في الطبيعة ويتفق تاريخه مع تاريخ الكون كله.....

أولاً:
تتحدث الفقرات رقم 1 و 2 و 3 عن الديالكتيك.

يا سيدي الكريم, أن الديالكتيك ليس علماً خاصاً.
الديالكتيك وبشكل مختصر جداً: عند هيجل و ماركس , بتعريف ماركس نفسه:
( الترتيب من عندي, لتوضيح الفكرة...ج.أ):
.......أن لدينا :
I. الموضوع....... object
II. نقيض الموضوع....... opposition
III. التركيب....... composition
إما الذين لا يعرفون اللغة الهيجلية, فأننا نقدم الصيغة المكرّسة التالية:
I. الإيجاب....... thesis....... thèse, ( ترجمها الراحل منير بعلبكي: الفرضية, الاطروحة...).
II. النفي....... antithesis....... l antithèse
III. نفي النفي....... synthesis....... synthèse
......ويستمر ماركس في الحديث عن الديالكتيك , وعن المنهج المطلق , absolute method , وعن التجريد , abstraction, والعقل الخالص , pure reason, ( مفهوم كانط: وله كتاب مهم , بعنوان, Critique of Pure Reason, 1781).......
الى أن يصل ماركس الى النتيجة التالية:
ولكن ما أن ينجح العقل في أن يضع ذاته كموضوع
, But once it has managed to pose itself as a thesis,
فإن هذا الموضوع , هذه الفكرة, تتعارض مع ذاتها
, this thesis, this thought, opposed to itself,
تنقسم الى فكرتين متناقضتين, الايجاب والنفي, النعم و اللا
.. splits up into two contradictory thoughts – the positive and the negative, the yes and no .
والصراع بين هذين العنصرين المتناحرين , المحتويين في نقيض الموضوع , يشكّل حركة الديالكتيك
, The struggle between these two antagonistic elements comprised in the antithesis constitutes the dialectical movement,

فتصبح:
1. النعم , لا
وتصبح:
2. اللا , نعم
وتصبح:
3. النعم , معاً, من اللا و نعم,
4. و تتوازن , balance, الاضداد, ويحِيد, neutralize ,بعضها بعضاً , ويشلُ, ركود, paralyze , بعضها بعضها بعضاً.
5. وانصهار هاتين الفكرتين المتناقضتين, يشكل فكرة جديدة , new thought في تركيبهما, synthesis of them.
6. وهذه الفكرة الجديدة, تنقسم بدورها الى فكرتيين متناقضتين, تنصهران بدورهما في تركيب جديد, new synthesis .
7. من هذا تولد مجموعة من الافكار, is born a group of thoughts
8. و مجموعة الافكار هذه , group of thoughts, تتبع الحركة الديالكتيكية نفسها, التي تتبعها المقولة البسيطة, simple category, وتكون لها مجموعة من مناقضة كنقيض للموضوع , antithesis .
9. ومن هاتين المجموعتين من الافكار تُولد مجموعة جديدة من الافكار في تراكيبها.
10. وكلما تُولد المجموعة من الحركة الديالكتيكية, للمقولات البسيطة, تُولد السلسة, series , من الحركة الديالكتيكة للمجموعات.
11. ومن الحركة الديالكتيكية للسلاسل, يُولد النسق المذهب بأسره, entire system .....م-5

هذا هو الديالكتيك والطريقة الديالكتيكية بلسان ماركس , نفسه.
لا علم ولا قانون يجري في الطبيعة ويتفق تاريخه مع تاريخ الكون كله.....الديالكتيك, هو أسلوب للتفكير , مسارProcess , لحل أو دمج , merging, المتناقضات. ولم يكتشفه هيجل, فقد سبقه في ذلك, شلنج , Schelling, وسبق شلنج , فيخته , فيختِه , Fichte, وسبق فيختة, الفيلسوف الكبير, كانط, Kant , لكن فضل هيجل الكبير , هو تأسيس المنطق الديالكتيكي على انقاض المنطق التقليدي الصوري, formal logic, وعلى انقاض منطق كانط, “transcendental dialectic”, وماركس تجاوز هيجل, بالمفهوم المادي للديالكتيك, والذي مركزه الإنسان.... ورد هذا بشكل واضح ,وأكثر أختصاراً, وأكثر شمولاً, في , مساهمة لنقد الاقتصاد السياسي: A Contribution to the Critique of Political Economy: .....

في الإنتاج الاجتماعي الذي ينجزه الناس يدخلون في علاقات محددة لا مفر منها ومستقلة عن ارادتهم؛ ان علاقات الإنتاج هذه تنسجم مع مرحلة محددة لتطور قوى انتاجهم المادية.
ان مجموع علاقات الإنتاج هذه تشكل تركيب المجتمع الاقتصادي – الاساس الحقيقي الذي ينشأ عليه بناء فوقي قانوني وسياسي تنسجم معه اشكال محددة من الوعي الاجتماعي.
وعملية حياتهم السياسية والفكرية عموما.
فليس وعي الانسان هو الذي يقرر وجوده بل بالعكس، وجودهم الاجتماعي هو الذي يقرر وعيهم.
في مرحلة معينة من تطور قوى الإنتاج المادية في المجتمع تدخل في صدام مع علاقات الإنتاج القائمة أو – ما هو مجرد تعبير قانوني لنفس الشيء – مع علاقات الملكية التي كانوا يعملون فيها سابقا. ان هذه العلاقات تتحول من اشكال لتطور قوى الإنتاج إلى قيود تكبلها. عندئذ يبدأ عصر الثورة الاجتماعية. ومع تغير الاساس الاقتصادي يتحول البناء الفوقي الهائل كله بسرعة نوعما..............
لا يختفي اي نظام اجتماعي ابدا قبل ان تتطور جميع قوى الإنتاج التي لها مجال للتطور فيه؛ ولن تظهر علاقات انتاج جديدة قبل ان تكون شروط وجودها المادية قد نضجت في رحم المجتمع القديم ذاته. لذا فان الجنس البشري لا يضع لنفسه سوى المهام التي يستطيع انجازها؛ وبما اننا نجد دائما لدى تفحصنا الامر عن كثب، ان المهمة ذاتها لا تنشأ الا اذا سبق ان وجدت الظروف المادية الضرورية لحلها أو على الاقل في سباق تكوينه....م-6

ثانياً:
الديامات....Dia-Mat :
أين مأساة الديالكتيك؟
حصلت الكارثة عندما كتب ستالين كتابه, المادية الديالكتيكية و المادية التاريخية, (أيلول 1938), حيث حصل التالي :
1. أستبعد ستالين في كتابه , قانون نفي النفي الهيجلي.
2. ظهور الديامات Dia-mat.. , والديامات هي الشكل الذي اتخذه المفهوم المادي للديالكتيك في الاتحاد السوفيتي خلال الفترة الستالينية.
3. وقد وضعت باعتبارها فلسفة رسمية للحزب و الدولة.
4. وقد صُيغ بطريقة أصولية في كتاب: موجز تاريخ الحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي 1938... Short Course- History of the Soviet Communist Party-
الذي كتبه ستالين و مجموعة من رفاق الحزب.
5. وحصلت الكارثة الكبرى عندما رفض , ليسنكو.. Lysenko, , نظرية الوارثة لمندل .. Mendelian بأعتبارها علم برجوازي محافظ.
6. وحدث الانحراف الخطير في فكر ماركس الثوري, من خلال الديامات, التي تم من خلالها اختزال المفهوم المادي للديالكتيك, و المفهوم المادي للتاريخ, الى مجموعة من الافكار المبتذلة, وفوق هذا وذاك, استخدمت الديامات , بوصفها فلسفة تبريرية للحزب و الدولة , بواسطة قلب reverse , إيديولوجي نموذجي, في تبرير القضايا السياسية....م-7

ثالثاً:
يبقى لدينا سؤال, للسيد الجليل قوجمان:
ما تفسير السيد قوجمان لعبارة ماركس في بؤس الفلسفة, والتي تقول:
فما عمله هيجل للدين والقانون الخ........, يحاول برودون أن يعمله للاقتصاد السياسي.....
What Hegel has done for religion, law, etc., M. Proudhon seeks to do for political economy

وحتى نكون دقيقين جداً, سوف نذكر عبارة ماركس بالنص الفرنسي , لأن ماركس كتب بؤس الفلسفة باللغة الفرنسية:
Ce que Hegel a fait pour la religion, le droit, etc., M. Proudhon cherche à le faire pour l économie politique..............م-8.

مع الشكر للسيد قوجمان و الاحترام.

المصادر
1. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=422636

2. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=409867

3. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1843/critique-hpr/ch05.htm

4. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/german-ideology/ch01a.htm

5. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1847/poverty-philosophy/ch02.htm

6. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1859/critique-pol-economy/preface.htm

7. http://www.marxists.org/reference/archive/stalin/works/1938/09.htm
8.
9. https://www.marxists.org/francais/marx/works/1847/06/km18470615g.htm














التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - من يكتب باسم جاسم الزيرجاوي
فؤاد النمري ( 2014 / 7 / 11 - 15:52 )
أحد المتثاقفين المغمورين يدحض إنجلز
هزلت


2 - وماذا قال إنجلز ؟
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 7 / 11 - 16:11 )
وماذا قال إنجلز ؟


3 - تحدي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 7 / 11 - 18:16 )
السيد النمري

اتحداك إمام آدارة الحوار المتمدن الأعزاء
وإمام القراء الكرام

أن تأتي بنص واحد من إنجلز , يدحض مقالنا هذا, بشرط, ذكر المصدر.


4 - إلى الزميل جاسم: مأساة النقاش مع حسقيل قوجمان
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 7 / 11 - 20:04 )
مشكلة النقاش مع حسقيل قوجمان (إضافةً إلى مأساة امتناعه عن المشاركة في النقاش) هي أنه يستخدم لغة خاصة به، لغة لا يفهمها إلاّ هو. أنا مثلاً كل جهودي لفهم ما يقصده قوجمان عندما يستخدم مصطلحات مثل (العلم) أو (قانون طبيعي) أو (قانون علمي) أو (فلسفة) باءت بالفشل. هذه مصطلحات علمية وفلسفية لها مفهوم دقيق ومعنى لا يقبل التأويل أو التلاعب لكن حسقيل قوجمان يفهم منها (أو بالأحرى لا يفهم منها) غير ما نفهمه نحن
حسقيل قوجمان مثلاً لا يميز بين مفهوم (العلم) بمعنى
Science
ومفهوم (الفلسفة). لذلك يجيز لنفسه استخدام تعبير هو التناقض بعينه: علم المادية الديالكتيكية. العلم هو علم والمادية الديالكتيكية هي فلسفة. ما معنى علم المادية الديالكتيكية؟
ليس هناك مقالٌ لحسقيل قوجمان لا يستخدم فيه قوجمان مصطلح (القانون الطبيعي) أو (القانون العلمي) ولكنني لم أنجح أبداً في فهم ما يقصده حسقيل قوجمان بذلك. خذوا على سبيل المثال مقاله الأخير. في هذا المقال يقول حسقيل قوجمان إن أديسون اكتشف قوانين طبيعية. سألته: ما هي القوانين الطبيعية التي اكتشفها أديسون؟ لم يجبني
هذا طبعاً دون أن نتحدث عن قانون فناء الضدين الذي اكتشفه


5 - الاستخدام العشوائي للمصطلحات
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 7 / 11 - 20:17 )

المعلم يعقوب
تمنياتي لك و لعائلتك بالسلامة

موضوع الاستخدام العشوائي للمصطلحات, لا تخص, الإستاذ الجليل قوجمان, فقط.

بل هي ظاهرة عامة بين المثقفين. مضى اكثر من ثلاثة شهور وأنا أدرس هذه الظاهرة الخطيرة.... probably , عندما افرغ من فيلسوف العلم الرائع بوبر, أنشر عن ظاهرة العبث بالمصطلحات الفلسفية والعلمية والسياسية والاجتماعية.



6 - الوراق الزيرجاوي يتحدى !!
فؤاد النمري ( 2014 / 7 / 12 - 05:29 )
يقول إنجلز في ديالكتيك الطبيعة
from the history of nature and human society that the laws of dialectics are abstracted. For they are nothing but the most general laws of these two aspects of historical development, as well as of thought itself
أنت ومعلمك شاطران في اللغة الإنجليزية
وعليه فإن كنت رجلاً على قدر التحدي إعترف هنا أنك الخاسر في التحدي كيلا تكون كل أفكارك التي تعرضها هنا بعدئذٍ إنما هي من أفكار البورجوازية الوضيعة المعادية للماركسية


7 - الزيرجاوي العدو
فؤاد النمري ( 2014 / 7 / 12 - 05:50 )
لماذا يرى الزيرجاوي كارل بوبر رائعاً ؟
الجواب هو لأن بوبر أعلن أنه لا يستطيع البرهان على صحة الماركسية !!
من تكون يا بوبر لتبرهن على صحة مسار التاريخ ؟

التاريخ وحده هو من يبرهن على صحة الماركسية
بوبر لم يستطع البرهان على صحة الماركسية
هو لم يقل ذلك إلا لأنه بالطبع لم يستطع أن يبرهن على خطلها

لا يستحسن بوبر إلا أصحاب العقول الصغيرة


8 - إلى فؤاد النمري (7): أصحاب العقول الصغيرة
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 7 / 12 - 07:47 )
سوف يشرح الزميل جاسم في مقالاتٍ قادمة (كما وعدنا) أفكار بوبر بالتفصيل. أريد هنا أن أسجل فقط إن عجز فؤاد النمري عن فهم أفكار بوبر لا يرجع إلى ضعفه في اللغة الإنكليزية كما كنتُ أظن سابقاً بل إلى أسبابٍ أخرى لا سيطرة لأحدٍ عليها وهو بالتأكيد غير مسؤولٍ عنها
فؤاد النمري لا يستطيع أن يفهم أبداً (لأسباب أشرنا إليها سابقاً) إن المسألة الفلسفية التي أشغلت ذهن بوبر والتي حاول حلّها (بنجاحٍ في نظري وبنجاحٍ جزئي أو بفشلٍ تام في نظر آخرين) لم تكن البرهنة على صحة الماركسية أو خطئها بل التمييز بين العلم، وباللغة الإنكليزية
Science
وبين ما دعاه بوبر العلم الموهوم أو
Pseudo science

ملاحظة للزميل جاسم: أعتقد إن (العلم الموهوم) هي ترجمة أصح من (العلم المزيف) وهي أقرب إلى الفكرة الي أراد بوبر أن يوصلها


9 - شكراً لقبول التحدي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 7 / 12 - 10:38 )
شكراً للسيد النمري, على قبوله التحدي, هذه بادرة أيجابيه, وخطوة متقدمه منه, نتمنى أن يستمر عليها, ويرفع يده عن صمام الأمان للبراوننج.
فقرة إنجلز التي ذكرتها مشكوراً, هي من كتاب إنجلز, ديالكتيك الطبيعة,1886, ومن الفصل , الذي بعنوان: الديالكتيك...وترجمة هذه الفقرة للغة العربية, كاملة :
إذن من تاريخ الطبيعة و تاريخ المجتمع البشري, أستخلصت, abstracted, وفي الألمانية, abstrahiert, قوانين الديالكتيك. وهذه القوانين ليست سوى القوانين الأكثر عمومية لهاتين المرحلتين من التطور التاريخي, وكذلك للفكر ذاته أيضاً.

1. ما علاقة هذه الفقرة , بمقالنا هذا؟
يتحدث إنجلز عن قوانين الديالكتيك , وانها abstracted , أسُتخلصت من تاريخ الطبيعة, وتاريخ المجتمع البشري.

2. لم أتحدث عن قوانين الديالكتيك , هنا, بل تحدثُ عنها, بتاريخ الأول من ت1 2013, في مقال: قوانين الديالكتيك, ليست خرافة... http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=380489


السؤال:
أين دحضت إنجلز , هنا؟

اخر الافلام

.. نجل الزعيم جمال عبد الناصر: بشكر الشعب المصري الحريص على الا


.. مقابلة مع وليد جنبلاط الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي




.. فى ذكرى وفاته.. منزل عبد الناصر بأسيوط شاهد على زيارة الضباط


.. فى ذكرى رحيله.. هنا أصول الزعيم جمال عبد الناصر قرية بنى مر




.. شرطة نيويورك تعتدي على متظاهرين داعمين لفلسطين وتعتقل عددا م