الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


خروجاً من الدفاع السلبي

محمود جرادات

2014 / 7 / 16
حقوق الانسان


يطرح احدهم موضوعاً عن الحجاب ، فتتطوع فلانة للقول أن الحجاب على الأرجح ، ليس واجباً في الإسلام ، و تعدد له بعض آراء و تفسيرات و ابحاث مشايخ (المودرن) عن عدم وجوبه !! لماذا هذا التعقيد ؟؟ هل لو كان الحجاب فرضاً في الدين ستقومين بارتدائه ؟؟ قولي أنك لا تريدين الحجاب لأنكِ لا تريدين ، و ليرضَ من يرضَ و ليسخط من يسخط !!
يطرح موضوع التحرش الجنسي ،و يطرح أحدهم ملابس الفتاة (غير المحتشمة) كسبب رئيسي للتحرش. فينبري أحد المدافعين الأشاوس و يقول أن هذه الظاهرة تحصل حتى مع الفتيات الملتزمات بـ(الزي الشرعي) من حجاب أو نقاب !! ذلك يعني (ضمنياً) في رأي صاحبنا أنه إن توقف التحرش بالفتبات (الملتزمات) فإن التحرش بغيرهن سيصبح أمراً مبرراً !!
يطرح موضوع الإلحاد ، فينبري أحد اللادينيين مدافعاً بالقول أنه لا وجود لحد الردة في الإسلام ، و يعدد لك الآيات القرآنية و الأحاديث !! عفواً ، و إن ثبت أن وجود حد للردة هل سيغير ذلك من قناعاتك ؟؟ أو بالأحرى .... هل يعنيك وجود حد للردة أم عدم وجوده ،و كأنك هنا تقمصت دور الموافق ضمنياً على أحكام الدين و تريد صك البراءة من خلالها !!
فتاة تُقتل من أبيها بداعي (الشرف) ذلك المفهوم الوهمي الذي اخترعناه لنداري على فشلنا في مجالات الحياة الأخرى . فتسمع من يدافع عن (الضحية) بالقول أنها صاحبة أخلاق و يشهد لها الجميع بذلك، و أن الطب الشرعي أثبت أنها (عذراء) و غشاء بكارتها لا يزال على حاله !! هذا الكلام للأسف ، ليس سوى إقرار ضمني ، بقصد أو دون قصد ، أن قتلها سيكون مبرراً إذا ما كانت بكارتها (مفتوحة) و إذا لم تشهد لها الأغلبية بأخلاقها الحسنة .
ما ذكرته من أمثلة ، ما هي إلا أساليب الدفاع الاعتيادية ، لنبرر ممارستنا لتصرفات عادية لكن يرفضها المجتمع ، أو لنبرر رفضنا لممارسات مجتمعية متخلفة ، و كلتا الحالتين لا تحتاج التبرير .
نضع أنفسنا في خانة الدفاع ، نلعب دور المتهم الذي يقاتل لإثبات برائته ، نتخذ موقف الضعف و الإنهزام أساساً لتصرفاتنا ، نستخدم قوانين المجتمع المتخلفة لتبرئة انفسنا و هي نفس القوانين التي نرفضها في الأساس !!
الدفاع عن قضية ما بهذه الأساليب الغقيمة، يضعف القضية و يضعف المدافعين عنها ، يكفي أن تلعب دور الضحية لتوقع على صك فشلك و فشل افكارك أمام من هم ضدها ، دور الضحية يمارسه الضعفاء فقط ، إذا اردت أن تنجح في قضيتك ينبغي أن تكون قوياً ، أن تهاجم لا أن تدافع ، أن تقول أنا لاديني أنني مقتنع بهذا شائت الأديان و قوانينها أم تشأ ، مع وجود حد ردة أم مع عدم وجوده . أنا علماني لأنني علماني و لا يهمني توافق الدين مع العلمانية من عدمه فلن يؤثر فيي شيئاً . أنا لا أريد لبس الحجاب لأنني لا أريده ، دون الرجوع إلى ابحاث محمد شحرور و عالم الأزهر صاحب رسالة الماجستير التي نفى بها وجوب الحجاب . أنا أرفض أن تقتل فتاة من اجل ما يسمى الشرف ، حتى لو قذف كل رجال الأرض منيهم في رحمها !!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق
عبد الله خلف ( 2014 / 7 / 17 - 01:11 )
أولاً : دكتوره مسلمه محجبه , سألها الصحافيون مستغربين (أن لباسها لا يعكس مدى علمها) ظناً منهم أن الحجاب رمز تخلف و رجعيه! .
فأجابتهم بكل بساطه و ذكاء قائله :
(إن الإنسان في العصور الأولى كان شبه عاري , و مع تطور فكره عبر الزمن بدأ يرتدي الثياب , و ما أنا عليه اليوم و ما أرتديه هو قمة الفكر و الرقي الذي وصل إليه الإنسان عبر العصور , و ليس تخلفاً .
أما العري , فهو علامة التخلف و الرجوع بفكر الإنسان إلى العصور الأولى , و لو كان العري دليل التقدم ؛ لكانت البهائم أكثر تقدماً!) .

ثانياً : فائده :
عندما ينسلخ الإنسان من الدين , ماذا يحصل له؟... تابع :
فضائح الدروانيه وفضائح اخلاق الملاحده الاجراميه (متجدد) :
http://antishobhat.blogspot.com/2012/11/blog-post_2522.html

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | إعلام إسرائيلي: الحكومة وافقت على مقترح لوقف إط


.. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بقبول مقترح -خارطة الطري




.. آلاف المجريين يتظاهرون في بودابست دعما لرئيس الوزراء أوربان


.. إسرائيل وافقت على قبول 33 محتجزا حيا أو ميتا في المرحلة الأو




.. مظاهرات لعدة أيام ضد المهاجرين الجزائريين في جزر مايوركا الإ