الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كارل بوبر – الجزء الثالث - عقم المذهب التاريخي

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2014 / 7 / 25
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


كارل بوبر – الجزء الثالث - عقم المذهب التاريخي

…. a historical movement going on under our very eyes….Marx-1848

A. كتب كارل بوبر كتابه , عقم المذهب التاريخي, The Poverty of Historicism في العام 1936, وكان على شكل محاضرات هنا و هناك ,ولم يتم طبعه الأ في العام 1957.
يعرّف بوبر, Historicism , بأنها طريقة في معالجة العلوم الإجتماعية, تفترض أن التنبؤ التاريخي هو غايتها الرئيسية. كما تفترض إمكان الوصول الى هذه الغاية بالكشف عن القوانين أو الاتجاهات أو الانماط أو الايقاعات التي يسير التطور التاريخي وفقاً لها.
وعن هدف الكتاب , يقول بوبر:
1. إن الدعوة الأساسية فيه , إن الاعتقاد بالمصير, destiny ,التاريخي , مجرد خرافة, ولا يمكن التنبوء بمجرى التاريخ الإنساني بطريقة من الطرق العلمية او التاريخية ,وذلك لأسباب منطقية بحتة, ولكني لم أبرهن فيه بالفعل على كذب المذهب التاريخي, historicism is a poor method but does not refute .

2. و يقول : ويمكن حصر الدليل في القضايا التالية:
1) يتاثر التاريخ الإنساني في سيره تأثراً قوياً بنمو المعرفة الإنسانية.
2) لا يمكن لنا , بالطرق العلمية او العقلية, ان نتنبأ بكيفية نمو معارفنا العلمية.
3) وإذن فلا يمكنننا التنبؤ بمستقبل سير التاريخ الإنساني.
4) وهذا يعني: نرفض قيام علمِ تاريخي , اجتماعي يقابل علم الطبيعة النظري, ولا يمكن أن تقوم نظرية علمية في التطور التاريخي,تصلح أن تكون اساساً للتنبؤ التاريخي.

3. لكنه يقول بعد ذلك: هذه الادلة لا تدحض بالطبع كل انواع التنبؤ الإجتماعي , فهو يتفق تمام الاتفاق وإمكان اختبار النظريات الاجتماعية, كالنظريات الاقتصادية, عن طريق التنبؤ بان أموراً معينة سوف تحدث , أن تحققت شروط معينة...م-1

B. نظرية عقم المذهب التاريخي و الماركسية.

فيما يتعلق بالماركسية فأن بوبر , استشهد بمقطع صغير من مقدمة الطبعة الألمانية الأولى 1867, لرأس المال.
لكن أجد نفسي مضطراً الى ذكر النص كاملاً ,لكي ابرهن , على خطأ نظرية بوبر, فيما يتعلق بالماركسية.

في مقدمة الطبعة الألمانية الأولى 1867, لرأس المال, يذكر ماركس ما يلي:

إن الفيزيائي , Physicist , إما أن يدرس ظاهرات الطبيعة حيثما تقع في أكثر الأشكال نموذجية , و أكثرها خلوّاً من المؤثرات المشوشة, أو أن يقوم , حيثما أمكن , بإجراء التجارب في شروط تؤمن حدوث الظاهرة بصورة لا تشوبها شائبة. إن موضوع دراستي في هذا الكتاب هو دراسة نمط الإنتاج الرأسمالي وعلاقات الإنتاج والتبادل. و إنكلترا هي الموطن الكلاسيكي لهذا الإنتاج في الوقت الحاضر. لهذا السبب أستخدم إنكلترا نموذج رئيسي لشرح أفكاري النظرية......فالقضية بحد ذاتها لا تنحصر هنا في هذه الدرجة او تلك من تطور التناحرات الاجتماعية الناجمة عن القوانين الطبيعية للإنتاج الرأسمالي, بل تتعلق بهذه القوانين, نفسها, بهذه الميول التي تفعل فعلها وتفرض نفسها بحتمية صارمة..... . eherner Notwendigkeit...( iron necessity) ........................... ....حين يهتدي مجتمع من المجتمعات الى اكتشاف القوانين الطبيعية , natural laws , التي ترسم حركته ,( والهدف النهائي لهذا الكتاب , أن يكشف القانون الاقتصادي لحركة المجتمع الحديث, law of motion of modern society), فإنه يستطيع , لا بقفزة جريئة ولا بمراسيم تشريعية, أن يتخطى أو يلغي مراحل تطوره الطبيعي المتعاقبة, إلاّ , أن بوسعه اختصار زمن المخاض وتخفيف آلآمه......م-2

C. ويعلق بوبر على هذا المقطع, قائلاً:
.... نحن نجد الآن ان المنهج القائم على المذهب التاريخي يستلزم نظرية إجتماعية مشابهة الى حد غريب مع المنهج القائم على المذهب الطبيعي, وهي النظرية القائلة ,بان المجتمع متغير بالضرورة, ولكنه يسير في طريق مرسوم لايمكن ان يتغير....م-1
ويخرج بوبر بالنتيجة التالية:
هذه الصيغة التي وضعها ماركس , تعبر تعبيراً بارعاً عن موقف التاريخيين, historicist . فالمذهب التاريخي, وان كان لا يقول بالتواكل و القدرية بمعناها الصحيح, إلا انه يقول ببطلان كل محاولة تهدف الى تغيير التطورات الوشيكة الوقوع , أن هذا المذهب نوع فريد من القدرية , وكأنها بإزاء الاتجاهات التاريخية...م-1

D. وصف كارل بوبر الماركسية من خلال المقطع السابق, بالقدرية الاتجاه , Fatalism , وهي مرادفه عنده لمبدأ الحتمية.

E. ان ماركس يرفض بشكل قطعي الرؤية القدرية للتاريخ, و يرفض القول بتاريخ يتبع غاية خاصة مستقلة عن غايات يريدها الناس، فهذه الغاية لن تتحقق الأ بمشاركة واعية وأرادية للناس الذين يستطيعون في الوقت نفسه تحقيق غاياتهم الفردية في ضوء ادراكهم للظروف الموضوعية القائمة.

F. أن الحتمية, هي مقولة Argument , توحد بين عدة عناصر تاريخية مختلفة:
1) فهي تعني الأعتقاد الشعبي في سير العالم الذي لا تراجع فيه والذي لا يمكن التصدي له , وهو غير مكترث بالأرادة الإنسانية, اي الاعتقاد اللاهوتي بالقضاء و القدر.
2) تعميم مبادئ الميكانيكا الكلاسيكية العلمية, وأعتبار كل ما يحدث هو نتيجة لأسباب محددة.
3) وتعني أخيراً , مقولة فلسفية تمنح صفة أخلاقية للمثل الأعلى في التنبؤ , انطلاقاً من تفكّر حول التجريب العلمي , وتدخل الإرادة الإنسانية الحرة في سير الأحداث.

G. ناقش غرامشي هذه المسألة بعمق, على مستوى مسائل ثلاث:
a. مسألة الغائية: رفض ماركس تحويل علاقات التتابع الى علاقة تحديد مسبق...وبين كيف يوفر رأس المال, في صلب التناقضات , شروطاً للأتجاه إلى حل هذه التناقضات.
b. مسألة الإمكانية: إن نمط الإنتاج الرأسمالي هو وحده الضرورة و الإمكانية من حيث إعادة إنتاج شروطه وتناقضاته تفتح مجالاً لإمكانيات الفعل البشري أن يؤثر ويحقق الإمكانيات بشكل منحنى curve , ,لا بشكل خطي , straight line.
c. في الوقت نفسه: تزول أسطورة إمكانية التنبؤ المطلق, حرر غرامشي معنى الإمكانية بقوله: لا يمكن التنبؤ الإ بالصراع ولا يمكن التنبؤ الإ بقدر ما نفعل و حيثما نسهم عينياً في إحداث النتيجة المرتقبة.

H. لم يتوصل ماركس الى نظريته الثورية لا عن طريق الحدس و لا عن طريق التصوف ولا عن طريق التأمل , ولا يؤمن ماركس بالمسلمات البديهية, Axiom , بل عن طريق دراسة دؤوبة و علمية للرأسمالية و هو القائل: من الضروري أن أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي ,تمامًا يقوم على دراسة نقدية دؤوبة للاقتصاد السياسي..م-3

وماركس لم يتحدث عن حتمية تاريخية, فقد كتب يقول في الايديولوجية الالمانية:
ليست الشيوعية , بالنسبة الينا حالة يجب ان تخلق , ولا مثلاً اعلى يتوجب على الواقع ان يعدل نفسه وفقا له, انما نسمي الشيوعية , الحركة الحقيقية, wirkliche Bewegung ,التي تلغي الحالة الراهنة. وان ظروف هذه الحركة تتولد عن بوادر موجودة حاليا...م-4

I. و كتب إنجلز رسالة الى جوزيف بلوك... J. Bloch في 21—28 – أيلول 1890 يقول فيها: ....إن العامل المحدد حسب التصور المادي للتاريخ هو في آخر التحليل إنتاج الحياة الواقعية , real life , وتجديد إنتاجها. ولم يقل ماركس أبداً ولا أنا, أكثر من ذلك. فإن شوه أحدهم هذا الرأي بأن جعله يدل على أن العامل الاقتصادي هو المحدد الوحيد , فقد حوله الى كلام أجوف , ومجرد , وغير معقول.... م-5

J. أن مقولة الضرورة والحتمية تتضمن القول بالعوامل المتعددة المتفاعلة والتي يلعب الوعي الانساني والممارسة الانسانية دوراً اساسياً بينها، يقول ماركس في البيان الشيوعي أن كل أزمة كبيرة في المجتمع الطبقي قد انتهت "إما بإعادة بناء ثورية للمجتمع ككل، أو بتدمير الطبقات المتصارعة...م-6
بمعنى آخر، فإن الأزمات تطرح بدائل، ولكنها لا تحدد مسبقاً النتائج. فأسلوب رد فعل العمال لحالة من الركود الاقتصادي الهائل لا يعتمد فقط على ظرفهم المادي ولكن أيضًا على قوة تنظيمهم الجماعي، وعلى الأيديولوجيات المختلفة التي تؤثر عليهم، وعلى الأحزاب السياسية التي تتنافس من أجل قيادتهم.



K. أن نظرية بوبر , عقم المذهب التاريخي, تصلح لنقد خرافات الاديان حول المستقبل و المهدي المنتظر , ونهاية التاريخ , لكنها فشلت في نقد المفهوم المادي للتاريخ: لأن التاريخ عند ماركس , التاريخ الحالي... jetzt bestehenden (now in existence ). الشيوعية : الحركة الحقيقية, wirkliche Bewegung ,التي تلغي الحالة الراهنة. وان ظروف هذه الحركة تتولد عن بوادر موجودة حالياً...م-4 .

L. كتب ماركس في (الثامن عشر من برومير لويس بونابرت, يقول:
إن البشر يصنعون تاريخهم، ولكنهم لا يصنعونه وفق هواهم ولكن تحت ظروف يواجهونها، أو معطاة أو منقولة لهم من الماضي. هكذا كتب ماركس في عبارته الشهيرة وهذا يوضح أن البشر بالتأكيد مقيدون بظروفهم المادية، ولكن هذه القيود لا تحرمهم من الاختيار أو المبادرة...م-7 .

المصادر

1. Karl Popper : The Poverty of Historicism
2. Karl Marx :Capital Volume One…. 1867 Preface to the First German Edition
3. The economic and philosophic manu-script-s of 1844 - Karl Marx
4. Karl Marx. The German Ideology. 1845 Part I: Feuerbach
5. Engels to J. Bloch 21-09-1890
6. Manifesto of the Communist Party
7. Karl Marx :The Eighteenth Brumaire of Louis Bonaparte-1852
8. Labica : Critical Dictionary of Marxism








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الحتمية في التاريخ
محمد فيصل ( 2014 / 7 / 25 - 13:41 )
التاريخ هو تاريخ الوعي البشري و حتمية القوانين المسيرة للتاريخ تفعل على مستوى الجزئيات في المدى القصير اما الكلي على المدى الطويل فمرهون بمدى تطور الوعي البشري و قدرته على توظيف قوانين الحتميات في صياغة المستقبل. و كون الوعي في تطور دائم أي انه في حالة نقص دائم فلا حتمية للمستقبل, و الحتمية هنا تتطلب وجود الوعي الشامل و الارادة المطلقة أي وجود الاله أو الفكرة المطلقة صاحبة المكر. و من جهة اخرى يعني ان الجمود العقائدي على مرحلة من مراحل تطور الوعي و (الاعتقاد) بأن مدرسة فكرية ما هي مطلق الحقيقة تعني خلق آلهة من صلب البشر و فرض واقع لا عقلاني على المجتمعات


2 - شيوعية لاهوتية
طلال الربيعي ( 2014 / 7 / 25 - 22:50 )
شكرا جزيلا الصديق العزيز جاسم على متابعتك كتابة الحلقات الخاصة بفلسفة بوبر.
اود ان اضيف بعض الملاحظات بخصوص فلسفة بوبر بشكل عام و ايضا بخصوص موقفها من الماركسية بشكل خاص.

فكما ذكرت في تعليق سابق, هنالك رفض قاطع لفلسفة بوبر في التكذيب من قبل فروع الطب قاطبة, وبضمها الطب العدلي, التي تقر بوحود احتمالية احصائية لتحديد اسباب وعلاج المرض. فقبل ايام, على سبيل المثال, حكمت احدى المحاكم الامريكية بتعويض بمليارات الدولارات لصالح ارملة فقدت زوجها بسبب مضاعفات التدخين بدعوى ان الشركة اغفلت الذكر الى خطر التدخين.

بغض النظر عن حسن النية او انعدامها, فان بوبر قد اساء فهم ماركس على عدة مستويات. والاحزاب الشيوعية التقليدية قد تحالفت معه في سوء الفهم هذا وان كان ذلك لاسباب مختلفة. سوء الفهم هذا ناتج عن الاعتقاد بكون الشيوعية هدف مستقبلي فقط يتم التوصل اليه عبر تغييرات انتاجية او فكرية محددة.
ان هذا الفهم القاصر بالمرة يمحي كون ان الشيوعية (ينبغي ان) تتضمن محتويين مختلفين على الاقل: المحتوى الاول هو محتوى العالم اليومي او اللحظة الراهنة, المايكركوزمولوجي.
يتبع


3 - شيوعية لاهوتية
طلال الربيعي ( 2014 / 7 / 25 - 22:56 )
والمحتوى الآخر هو الهدف الابعد او الماكرو كوزمولوجي. المستويان متداخلان ويتبادلان التأثير دوما ويشكل ديالكتيكي. الخطأ القاتل لبوبر وللأحزاب الشيوعية التقليدية, وبضمنها الحزب الشيوعي العراقي, هو التركيز المطلق في اعتبار الشيوعية هدفا مستقبليا والغاء ما هو مايكرو كوزمولوجي. اي انها ترفع راية الماكرو كوزمولوجي كهدف في مستقبل مبهم وبعيد. النتيجة هي تحول او تحويل الشيوعية على يد بوبر والاحزاب الشيوعية الى احزاب ثيولوجية او لاهوتية حيت يكون المستقبل, سواء أكان فردوس السماء او جنة الشيوعية على الارض, هدفا مستقبليا لا مغزى حيوي للحاضر فيه, فتتحول هذه الاحزاب الى احزاب يموت فيها الحاضر وتستمد هذه الاحزاب (لا)شرعية وجودها من مستقبل لشيوعية مؤجلة الى ما لا نهاية او من تغني بمفردات الماضي. في كلا الحالتين تسقط الشيوعية في مستنقع اللاهوت وتتحول الى نقيضها او الى الشيوعية المعادية. اي ان الاحزاب الشيوعية هذه تعتنق بوبر على الاقل في مسأله اختزال الشيوعية الى هدف ويحدث لهذا لمبررات ترتدي اقننعة الواقعية والعقلانية والحنكة السياسية الخ.
يتبع


4 - شيوعية لاهوتية
طلال الربيعي ( 2014 / 7 / 25 - 23:00 )
فهذه الاحزاب تلجأ الى اتباع اساليب لاشيوعية او حتى معادية للشيوعية على مستوى الوافع اليومي. نصيب هذه السياسة الميكافيلية واللاماركسية هو الفشل حتما كما نشهد واقعه حاليا. والفشل سيستمر الى ابد الآبدين ان لم تعد هذه الاحزاب الاعتبار لما هو يومي حياتي في الصيرورة الشيوعية بتأهيلها للمايكرو كوزمولوجي-

اما الحتمية التاريخية كما يفهمها بوبر فهي حتمية ميكانيكية -نيوتونية- لا دور للجماهير فيها في صنع التاريخ: انها حتمية الموت وليست حتمية الحياة.
مع وافر تحياتي


5 - الحتمية التاريخية
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 7 / 26 - 09:37 )
1. الحتمية التاريخية هي خرافة طبعاً وأغلب الظن إن ماركس كان أعقل من أن يفهم الحتمية التاريخية بالمعنى الميكانيكي الذي يفهمه الماركسيون المحنطون. ومع ذلك لا يمكن للناقد النزيه أن ينكر أن هناك نصوص لماركس تشير إلى العكس من ذلك وألى إيمانه أن التاريخ يسير بصورة حتمية وفقاً لما دعاه
Iron necessity
2. الطريقة الماركسية في التفكير والتحليل لا يمكنها أن تتنبأ بما قد يحدث في المستقبل. الطريقة الماركسية في التفكير يمكنها في أحسن الأحوال أن تفسر ما حدث في الماضي


6 - إلى الرقيب الذكي
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 7 / 26 - 10:32 )
لماذا حُذِف تعليق رقم-5؟
وضح واشرح


7 - الرقيب الذكي يحذف ويراوغ
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 7 / 26 - 11:02 )
بعد أن حذف الرقيب الذكي تعليق رقم-5 فوجئتُ الأن باختفائه نهائياً وبدلاً عنه ظهر التعليق (الذي كان يجب أن يحمل الرقم-6) الذي به أحتج على حذف التعليق الأصلي وهو يحمل الآن رقم-5
أطلب من الزميل جاسم أن يسأل هيئة تحرير الحوار المتمدن عن مغزى هذه المناورات


8 - قد دخل في النفق
سيلوس العراقي ( 2014 / 7 / 26 - 12:26 )
المعلم يعقوب
مرحبا واتمنى أن تكون بأحسن حالاتك
وبسلام وأمان
ان التعليق الذي تبحث عنه
قد دخل في أحد أنفاق حماس السرية وسيئة الصيت
وتم اخفاءه
ليطالبونك من بعدها بالتعويضات
أو بمبادلته بأسرى محتجزين في مواقع أخرى

ان الموقع في هذه الايام قد تم خطفه من قبل أنصار ومشجعي حماس معبودة
الجماهير العربية والاسلامية
ومعبودة اليسار العربي
فتوقع كل شيء هذه الايام
هههههههه
تحياتي الحارة وامنياتي الطيبة
و سبت طيب لك ولاهلك ولشعبك


9 - الزميل يعقوب
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 7 / 26 - 14:36 )
الزميل يعقوب
تحياتي
أرسلتُ شكوى على عدم نشر هذا التعليق رقم -5, لأن التعليق التعليق جيد وملائم مع قواعد النشر،
ونحن بأنتظار الرد من هيئة آدارة الحوار المتمدن المحترمين


10 - تعليق متأخر
آكو كركوكي ( 2014 / 12 / 13 - 18:21 )

اليوم راجعت مقالك أخي جاسم وسأختصر سؤالي حول جملة واحدة وردت في آخر فقرة أي النقطة L

يقول ماركس إن البشر يصنعون تأريخهم ولكن ليس وفق هواهم

وتضيف أنت إن البشر في صناعتهم للتأريخ غير محرومون من الأختيار

فكيف تسير صناعة التأريخ مرة ليس وفق هوانا ومرة وفق إختياراتنا ؟





اخر الافلام

.. نجل الزعيم جمال عبد الناصر: بشكر الشعب المصري الحريص على الا


.. مقابلة مع وليد جنبلاط الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي




.. فى ذكرى وفاته.. منزل عبد الناصر بأسيوط شاهد على زيارة الضباط


.. فى ذكرى رحيله.. هنا أصول الزعيم جمال عبد الناصر قرية بنى مر




.. شرطة نيويورك تعتدي على متظاهرين داعمين لفلسطين وتعتقل عددا م