الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


Berlioz Hector الموسيقار برليوز هكتور ((1803-1869 والقصائد السيمفونية

مازن المنصور

2005 / 8 / 9
الادب والفن


ولد الموسيقار هكتور برليوز في سانت اندريه في الحادي عشر من كانون الأول عام 1803 و التحق بكلية الطب في باريس لمدة عامين رغبة لوالده و لكنه تركها ودرس في المعهد الموسيقي في باريس و عندما بلغ السابعة و العشرين من العمر حاز على جائزة روما في التلحين اتسمت معظم أعماله بالطابع المسرحي أو الأوبرالي
و افتتاحياته أقرب للأشعار السمفونية ونال شهرة في أوربا توفي في باريس في الثامن من آذار عام 1869.

ومن أعماله
السمفونية الفانتازية , المهرجان الروماني , سيمفونية هارولد في ايطاليا عن بايرون , سيمفونية روميو
و جولييت عن شكسبير , سيمفونية الموت و النصر التي ألفها لشهداء الثورة الفرنسية ، بالية لعنة فاوست عن غوتيه .

سيمفونية هارولد في ايطاليا (Harold in Italy )

الحركة الآولى:
تصور رولد وحيدا بين أحضان الطبيعة ، حيث الهدوء والسكينة ، فالسحب تتجمع وتتفرق ، والرياح الباردة تهب فوق الجبال الثلجية . وها هو هارولد يرتاد التلال والوديان ، يحس تارة بسعادة الحب والأمل ، وتارة يرزح تحت كاهل الحسرة والهجران .
تبدأ الحركة بموسيقى هادئة ، مشيدة على فكرة رومانتيكية ، تزداد حدتها عندما تصور لنا هارولد يتسلق القمم العالية . فالألحان تتصاعد رويدا رويدا حتى تبلغ شدتها ، وقد تبطىء وتخف حينما يشعر هارولد بالتعب والفتور . وقد نفاجأ في بعض الأحيان بنوطات قوية قصيرة ، وكأنها تحذر هارولد من ا لسقوط في الهاوية . ثم يتبدل اللحن بآ خر يصف لنا تلبد السماء بالغيوم القاتمة التي تنذر بعاصفة هوجاء ، تعقبها لحظات من الهدوء والطمأنينة ، تؤكدها لنا ألحان الفيولا بمرافقة الة الهارب في نوطات زخرفية وفي كوردات أربيجية ، تتنوع في المقامات المتقاربة والمتباعدة .
وفي القسم الأخير من الحركة الأولى تراودنا نفس الجملة الموسيقية الهادئة الباسمة،
التي تمثل الطمأنينة في أجمل صورها . وقد نحس في بعض مقاطعها بنوطات رهيبة تمثل قسوة القدر على الإنسان .




الحركة الثانية:
موسيقى تصف سير الحجاج متجهين نحو روما طلبا للتوبة والغفران . فيتحرك الموكب في خطوات هادئة كالنسيم ، حيث تصور لنا آ لة الكورنو ا قترا ب القوم من الأفق البعيد . وهاهي القافلة تقترب ، يتوسطها هارولد ، متكئا على عصاه . وتستمر القافلة بقطع المسافات الشائكة على إقدامها ، حتى يسدل الليل ستاره على صوت الموسيقى الهادىء ا لناعم . وما أ ن تظهر خيوط الفجر حتى يترجل الحجاج من جديد صوب مكان البركات ، نستمع فيه إلى حوار موسيقى بين الفلوت والآلات الوترية ، وكأنها أناشيد صوفية تبعث في ا لنفس الرهبة والخشوع . وقد نلمس في نهاية الحركة نوطا ت زخرفية تؤديها آ لة الفيولا بمصاحبة آ لة الفلوت مصورة عودة القافلة مع هارولد ،بعد أ ن قامت بتأدية الفريضة المقدسة .

الحركة الثالثة :
هو لحن خفيف ، مشيد على إيقاع ثلاثي راقص ، يصور فرح هارولد بعد عودته من روما . تبدأ الحركة بمناظرة موسيقية بهيجة ، بين آ لتي الكلارينيت والكونو ، وما أ ن تنتهي المداعبة الفنية حتى نلمس لحنا حيويا آ خر ، مشيدا على إ يقاع رقصة إيطالية تسمى ( الترنتيلا ) ، يليه فكرة هادئة تعزفها الفيولا بمصاحبة الشيلو في نوطات خا فتة عميقة . ويستمر هذا الحوار حتى تنتهي الحركة بجملة متهادية تؤكد الغبطة والارتياح .

الحركة الرابعة:
موسيقى سريعة صاخبة ، تمثل هارولد وقد ضل ا لطريق بين الاحراش والادغا ل . فتبدأ بجملة رهيبة تفصح عن الخطر المحدق بالمكان ، تعقبها نغمات هادئة تنفذها آلات ا لفيولنسل والكونترباص مصورة السكينة والانتظار . وهكذا تتنوع الأ لحان من اللين إ لى الصخب تمثل صراع الفنان بين سعادة الحياة ، من حب وصفاء ، وغضب وجفاء ، وتختم الحركة بألحان الفوز والانتصار .

ها هي بعض من ا لتعبيرا ت ا للحنية في ا لقصيدة السيمفونية للموسيقار برليوز هكتور.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أخرهم نيللي وهشام.. موجة انفصال أشهر ثنائيات تلاحق الوسط الف


.. فيلم #رفعت_عيني_للسما مش الهدف منه فيلم هو تحقيق لحلم? إحساس




.. الفيلم ده وصل أهم رسالة في الدنيا? رأي منى الشاذلي لأبطال في


.. في عيدها الـ 90 .. قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية ب




.. أم ماجدة زغروطتها رنت في الاستوديو?? أهالي أبطال فيلم #رفعت_