الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الأحواز... ما الأحواز؟؟!! (2)

حسين محمود التلاوي
(Hussein Mahmoud Talawy)

2014 / 8 / 10
القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير


الفصل الثاني
نظرة عامة على الأحواز

مقدمة

من الطبيعي أن نلقي نظرة على الأحواز لكي نتعرف على ملامحه، وذلك حتى نستطيع أن نتخيل هذا المكان، الذي يمثل بالفعل "فلسطين المنسية" كما يحلو لبعض الكتاب تلقيبه. وستتضح من خلال العرض التالي أبرز الملامح الجغرافية والديمغرافية للإقليم، والتغيرات التي قام بها الفرس لمحو الطابع العربي للمنطقة، وجعلها فارسية بشكل كامل، وهو ما نأمل ألا يحدث، وأن يستعيد العالم العربي الإقليم كجزء منه.

المساحة والجغرافيا:
يحد الإقليم من الغرب العراق، ومن الجنوب الغربي الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية، ومن الشمال والشرق والجنوب الشرقي إيران بجبال زاجروس الشاهقة الارتفاع، والتي تمثل الفاصل الطبيعي بين الأحواز وإيران. أما المساحة فتبلغ 370.000 كيلومترا مربعا، إلا أن الحكومة الإيرانية اقتطعت العديد من الأجزاء من الإقليم بدعوى إجراء تقسيمات إدارية جديدة. وفيما يلي ثبت تاريخي بأبرز عمليات الاستقطاع، التي قامت بها السلطات الإيرانية في الإقليم:
• 11.000 كيلومترا مربعا اقتطعت من الجزء الجنوبي للإقليم وضمت إلى محافظة فارس.
• 10.000 كيلومترا مربعا اقتطعت من الجزء الشرقي للإقليم وضمت إلى محافظة أصفهان.
• 4.4000 كيلومترا مربعا اقتطعت من الجزء الشمالي للإقليم وضمت إلى محافظة لورستان.

وبذلك يكون مجموع مساحات الأراضي الأحوازية 25.400 كيلومترا مربعا، مما يعني أن مساحة الأحواز الكلية قد تقلصت من 370.000 كيلومترا مربعا إلى 344.600.
وإذا أردنا بيانات الموقع الجغرافي على وجه التفصيل، فيمكننا القول إن الإقليم يحده من الغرب محافظتا ميسان والبصرة في العراق، وتطل على رأس الخليج العربي وشط العرب، أما من ناحية الغرب فيحدها جبال البختيارية التي تمثل جزءا من سلسلة جبال زاجروس.
ومن ناحية السمات الجغرافية، يمكن القول إن الأحواز سطحه سهل منبسط متشابه في جميع أجزائه، تشقه عدة أنهار، وتتخلل بعض أقسامه أهوار ومستنقعات. أما الاراضي البعيدة عن الأنهار فهي صحراوية قاحلة تغمر السباخ بعض أقسامها. وترتفع الأراضي فجأة من الشرق إلى ارتفاعات شاهقة في جبال البختيارية ومن الشمال في لورستان. وليس في عربستان، ما عدا ذلك، سوى سلسلة من التلال طولها نحو 30 ميلا وارتفاعها نحو 300 قدم، تقع في مدينة الأحواز العاصمة، ويشقها نهر قارون.
أما الأنهار في الأحواز فهي كثيرة، وأهمها نهر قارون وهو أكبرها أيضا والوحيد بينها الصالح للملاحة. وينبع النهر من جبال البختيارية ويصب في شط العرب حيث تقع مدينة المحمرة، كما تقع مدينة الأحواز في وسطه، ويبلغ طوله حوالي 1300 كيلومترا. وأهم روافد قارون نهر الدز، والذي يسمى أيضا قارون الأسفل. وهو النهر الذى تقع مدينة قنطرة القلعة (المعروفة فارسيا بمدينة دسبول) على ضفته اليسرى. وكذلك هناك نهر الميناو، والمسمى أيضا دبيس، الذى يعد أحد روافد قارون المهمة في شرقي مدينة الأحواز. أما نهر الكرخة، فينبع من جبال بشتكوه، ويصب في هور الحويزة. وهناك نهر الجراحي، وهو نهر كبير يصب في هور الفلاحية ويبعد عن الأحواز 38 كيلومترا. وأيضا هناك أنهار أخرى قليلة الأهمية في الإقليم، منها كركر وشاوور وعجيرب ولوره وشطيط.

أبرز المدن الأحوازية
وفيما يلي، سنذكر أبرز المدن الأحوازية، وما طرأ عليها من تغييرات جراء السعي الفارسي لإخفاء الطابع العربي لمدن الإقليم، وهو المسعى الذي نرجو من الله تعالى ألا يكلل بالنجاح حفاظا على هوية ذلك الجزء السليب من العالم العربي.

الأحواز
يلفظها الفرس (الأهواز) لأنه ليس في كلامهم حرف يماثل حرف (الحاء) العربي فيلفظونه (هاء)، وللأسف فقد دخلت هذه التسمية في الأدبيات العربية التي تتحدث عن الأحواز، حتى تلك التي تدافع عن حق الإقليم في الاستقلال!!
ويقسم نهر قارون مدينة الأحواز إلى ضفتين هما الناصرية والأمنية، وهي عاصمة الأحواز، وتقع إلى الشمال الشرقي من مدينة المحمرة. والأحواز جمع كلمة (حوز) وهي من مصدر الفعل حاز يحوز بمعنى تملك يتملك، وكان العرب يستعملون هذا اللفظ دلالة على تملك الأرض حصرا دون سواها من أنواع التملك الأخرى، ويشيرون به إلى الأرض التي يتخذها أي شخص ويرسم حدودها فيستحقها دون منازع. وهي موطن عشائر وقبائل آل سيد نعمة، وهم من بني هاشم.

المحمرة
أبدل الفرس اسمها العربي إلى الفارسي (خورامشهر)، وتقع عند مصب نهر قارون في شط العرب. وتبعد عن مدينة الأحواز بحوالي 120 كيلومترا، وهى ميناء تجاري مهم.

عـبادان
تقع على شط العرب جنوب المحمرة بحوالي 18 كيلومترا في جزيرة تحيط بها المياه من جميع جهاتها هي جزيرة خضر. وعـبادان وتسمى أيضا جزيرة المحـرزي. أما سبب تسميتها بـ( عـبادان ) نسبة إلى القائد العربي عـباد بن الحصين وهو أول من رابط بها. وقد غير الفرس اسمها العربي إلى التسمية الفارسية (آبادان). وهى ميناء رئيسي لتصدير نفط الأحواز وفيها أكبر مصفاة للنفط في الشرق الأوسط.

الحويزة
أبدل الفرس اسمها العربي إلى ( دشت ميشان ). وكانت دولة المشعشعين قد اتخذتها عاصمة لها عام 1441م، وهي موطن قبائل بني طرف ( طي، وهم قبائل حاتم الطائي ). وتقع على نهر الكرخة شمال غربي المحمرة باتجاه محافظة ميسان العراقية. يذكر ياقوت الحموي في معجمه ج3 ( ص 373 — 374 ) أن الحويزة تصغير الحوزة وأصلها من حاز يحوز حوزا. وموضع المدينة حازه "دبيس بن عفيف الأسدي" في أيام الطائع لله ونزل فيه وبنى أبنيته. وقد خضعت منطقة البصرة العراقية إلى نفوذ إمارة الحويزة في عهد حكم المشعشعيين بين عامي 1693 و1700م.

تستر
أبدل الفرس اسمها إلى ( شوشتر )، وهي غوطة الأحواز الخصبة ذات المياه الوفيرة.

السوس
أبدل الفرس اسمها إلى (الشوش). وهي مدينة تاريخية حضارية يرجع تاريخها إلى خمسة آلاف سنة قـبل الميلاد. وهي مركز أو عاصمة الإمبراطورية العيلامية ومن أثارها مسلة حمورابي التي عـثرت عـليها التنقـيبات الفـرنسية بين عامي 1901 و1902 في هـذه المدينة. آنذاك، كانت الدول السومرية والبابلية والآشورية قائمة في العراق، أما في الأحواز كانت الدولة العيلامية. وهذه الدولة هي شقيقة للسومرية. وتشكل الحضارتان البابلية والآشورية حضارة العراق والأحواز، وفق التسميات المعاصرة اليوم. كما كانت تسمى السوس في اللغة العيلامية القديمة سوسيانا، أي بلاد الشرق. ومن آثارها التاريخية أيضا قلعة العيلاميين التاريخية ومقام نبي دانيال الأثري. ومدينة السوس هي عاصمة الأحواز في العهود الآكادية، والعيلامية، والسومرية، والبابلية، والآشورية، على التوالي.

قـنطرة القلعة
أبدل الفرس اسمها العربي إلى ( دزفول ) أو (دسبول)، وتقع على نهر الدز، وأراضيها عبارة عن تلال متوازية.

الفلاحية
وتسمى عربيا الدورق أيضا. وقد أبدل الفرس اسمها إلى (شاد كان). وهي مركز أمراء الأحواز قبل بناء المحمرة وسكنها بنو كعب، وتقع على نهر الجراحي.

وكذلك هناك العديد من المدن الأخرى ومن بينها مدينة مسجد سليمان، وتقع في أقصى شرق الأحواز ( عربستان ) وتتركز فيها آبار النفط. وكذلك هناك الخفاجية، وقد أبدل الفـرس اسمها إلى (سوسنكرد)، وهي من المدن الرئيسية في الإقليم. وهناك أيضا قرية الملا، وتسمى عربيا البسيتين أيضا، وقد أبدل الفرس اسمها إلى (بستان)، إلى جانب الصالحية، والتي أبدل الفـرس اسمها إلى (أند مشك). وتوجد في الإقليم أيضا مدينة الأحجار السبع، والتي أبدل الفـرس اسمها إلى (هـفـتـكل)، والحميدية، التي أبدل الفـرس اسمها إلى ( فـرح آباد )، والعـميدية، التي أبدل الفـرس اسمها إلى ( اميدية ) لخلو اللغة الفارسية من حرف العين وعدم تمكن الفـرس من تلفـظه.
أيضا هناك مدينة الخـزعـلية، التي أبدل الفـرس اسمها إلى خـزعـل آباد، وهـناك مدن أخرى، منها الفـيلية والدبـيـس ومعـشور وقـلعة الشيـخ والخـلفـية، وغـيرها كميناء خور عبد الله، والذي أبدل الفـرس اسمه إلى (بندر شابور) وذلك في العهد المعروف بعهد الشاهنشاهية. أما في زمن الثورة الإيرانية فيطلق عليه بندر خميني.


سكان الأحواز
تختلف تقديرات عدد السكان في إقليم الأحواز؛ فهناك بعض الأطراف التي تحاول أن تزيد من تعداد سكان الإقليم لتصل به إلى اثني عشر مليونا، إلا أن الرقم الذي أجمعت عليه أغلب المصادر يتراوح ما بين ثمانية ملايين إلى عشرة ملايين نسمة، وذلك وفق الأرقام الواردة من عرب الأحواز أنفسهم، لكن السلطات الإيرانية تحاول بشتى الوسائل أن تقلل من عدد السكان فتعمل على أكثر من مستوى في هذا الاتجاه بإجلاء بعض العرب من الإقليم وإحلال فرس محلهم، إلى جانب التقليل من عدد سكان الإقليم؛ إذ يشير الإحصاء الإيراني الرسمي في عام 2006 إلى أن عدد السكان يبلغ مليونا وثمانمائة ألفا تقريبا!!!
ومن بين الوثائق التي تكشفت في الفترة الأخيرة عن النوايا العنصرية من الحكومة الإيرانية ضد عرب الأحواز هي تلك الوثيقة التي تسربت من رئاسة الجمهورية الإيرانية في عام 2009 والتي تشير إلى أن هناك نوايا لتهجير حوالي مليون ونصف المليون من عرب الأحواز مع إحلال فرس محلهم للتقليل من الأغلبية العربية، مع التركيز في العناصر التي تم تهجيرها على العقول من أجل تفريغ عرب الأحواز من كل الطاقات. وقد أدت هذه الوثيقة إلى انطلاق ما سمي بـ"الانتفاضة النيسانية"، وهي الانتفاضة التي راح ضحيتها حوالي 150 قتيل، إلى جانب الآلاف من الجرحى والأسرى.
ويدين كل سكان الأحواز بالإسلام، إلا أن هناك اختلافات مذهبية؛ حيث يتبع أغلب السكان المذهب الشيعي وهو الأمر الذي لم يمنع الفرس الإيرانيين من البطش بالسكان، فيما تنتمي أقلية إلى المذهب السني. ويشار إلى أن غالبية السنة يعيشون في منطقة بندر عباس القريبة من السواحل الإماراتية ولهم عادات تقترب كثيرا من العادات الإماراتية.

أبرز القبائل والعشائر الأحوازية
من الجيد إلقاء نظرة على العشائر والقبائل العربية المتواجدة في إقليم الأحواز من أجل التعرف على مدى عربية هذا الإقليم لا فارسيته التي يزعمها الإيرانيون. فالمنطق يفرض نفسه في هذه النقطة؛ حيث إذا كانت المنطقة فارسية، كيف تأتى أن تعيش فيه كل هذه القبائل العربية؟ حقا إنه سؤال يحتاج إجابة منطقية من الإيرانيين!! وفي هذا العرض السريع والذي يحوي بعض التفاصيل رغم ذلك، سنحاول التعرف على القبائل والبطون التي تنضوي تحتها حتى تتكون لدى القارئ صورة متكاملة نسبيا عن الوضع القبلي والعشائري في الأحواز .

المشعشعون
بطن من السادات الهاشميين، أسسوا إمارتهم سنة 827 هجرية وقيل سنة 820 هجرية في منطقة الحويزة إحدى مدن الأحواز، وكان مؤسس هذه الإمارة السيد محمد بن فلاح وكان عالما بارعا في أصول الدين والفقه والمنطق والعلوم الأخرى. ويرجع سبب تسميتهم بالمشعشعين إلى جمال وجه السيد محمد بن فلاح ونورانيته. وهذا قول الشاعر بحر العلوم يؤكد ذلك:

مشعشع الخد كم دبت عقاربه … لو جنتيه وكم سابت أفاعيه

وسجر النار في قلبي وحل بها … إن المشعشع نار ليس تؤذيه

وقد لقبوا بآل فلاح والموالي أيضا، والسيد محمد الملقب بالمهدي هو ابن فلاح بن هبة الله بن الحسن بن علي المرتضى بن النسابة عبد الحميد بن شمس الدين فخار النسابة الحائري بن معد بن احمد بن أبي القاسم بن محمد بن أبي الغنائم بن محمد بن أبي عبد الله الحسين الشيتي بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد الصالح العابد بن الإمام موسى الكاظم، وقد ولد في واسط.

بني كعـب
وتمثل قبائل كعب التي توطنت في قبان ثم الفلاحية أهم القبائل العربية في الأحواز، فقد انتشرت هذه القبيلة الضخمة في الاطراف السفلى من مصب نهر قارون واستقرت في القسم الجنوبي الغربي من الأحـواز، وقد تمسك بعض فروع هذه القبيلة بطابعهم البدوي، ومال آخرون منها إلى الاستقرار، وكان لهذه القبيلة أثر كبير في تطور الحياة السياسية للأ حـواز في العصر الحديث. وتنتمي قبيلة كعب هذه إلى كعب بن عامر بن صعصعة من بطون هوازن، وأهم تفرعاتها البوغبيش والدريس والخنافرة والنصار وكعب الدبيس وعساكرة ومجد م البو صبيح والبو مكاسبه وشارودية والبودلى والبو صمور والبو غضبان وكثيرات، وغيرها. وقد اتفقت بعض أقسام هذه الفروع على توحيد رئاستها في البوكاسب، وأطلق على هذا التوحيد اسم المحيسن، وهو تجمع قبلي سياسي تمركز في المحمرة وعبادان والمناطق الأخرى المحاذية لشط العرب.
وكان دخول هذه القبائل في قيادة موحدة من عوامل قوتها، حيث استطاعت أن تبلغ أوج ازهارها السياسي في عربستان بعدئذ.وأصبحت ىهذه القبائل الموحدة تضم كلا من الهلالات والبو فرحان والمطور والدوالم والبغلانية وبيت غانم وكنعان والبو معرف ( هم نفسهم عائلة معرفي في الكويت الان، هاجروا من الأحـواز إلى الكويت بعد الاختللا الفارسي لعربستان عام 1925 ) والعيدان والخواجة وأهل العريض والبجاجرة والزويدات وبيت حاج فيصل والعطب.

قبائل آل سيد نعـمة
تجمع قبلي اختلطت فيه البطون والأفخاذ من شتى القبائل العربية الذين استوطنوا في مدينة الأحـواز وضواحيها وتعد قرية ام تميرالمطلة على نهر قارون من مراكز تجمعهم منتشرين على ضفاف نهر هاشم وقارون في الاطراف الشمالية والوسطى من النهر لهذا السبب سمي نهر قارون باسم نهر هاشم وقارون لتواجد بيت سيد نعمة الهاشميين النسب عليه، والسبب الداعي لهذا التجمع هو ان الافخاذ كانت قليلة العدة والعدد ولقد رأت في بيت سيد نعمة الملاذ فأنشأت فيما بينها بما يشبه الحلف تحت راية آل سيد نعمة. ومن أهم البطون المتحالفة تحت راية آل سيد نعمة ما يأتي:

القطارنة — الباجي — البو رواية — المجادمة — الصرخة — جريش— المراونة — الحلاف — الحردان — بني منصور — الخضيرات — مذ حج — البعاج (وهم هاشميون).
وهناك بطون صغيرة في عداد قبائل آل سيد نعمة منهم الحريشات وهم من ميسان، من السواعد والبوصخر وهم من كعب الميناو والمنافلة والنوافل والشويكات والبو سويدان والحوايزة ويقال انهم من طي، ومن زوبع والويسات ويقال انهم من الازد القحطانية والمشاهدة وانهم من العقيدات من قبائل الموصل والبو تاج ويقال انهم من السادة الهاشميين.


بني طرف
استقر بني طرف في الخفاجية والحويزة، وهم بطن من بطون طي، وينقسم بني طرف إلى بيتين رئيسيين هما بيت سعيد وبيت صياح.

الباوية
وأصلهم من ربيعة، وموطنهم شرق نهر قارون، وتنقسم هذه القبيلة إلى عشرة أقسام رئيسية، هي: الحرب — زركان — آل حميد — البوحسين — صياح — العمور — آل جول — آل عمر — سلا مات — آل يعون — البو عطوي — البوبالد — بنو خالد — بيت خزعل — البو جيارات — بيت رخمة — بيت صنهير — آل زهراو— ونواصر — بيت سرواح — الجامع — معاوية — مقاطيف — بريجه، وغيرها.

الزرقان
يرجع نسبها إلى عشائر الباوية، وتنقسم إلى خمسة أقسام رئيسية، هي البو فاضل والبو لحية وبيت محارب والبو سبتي وسماق.

بني لام
يرجع نسبها إلى قبيلة طي، وأصلها من الحجاز، جاءت إلى العراق ثم انتقل قسم منها إلى الأحواز واستقر في منطقة تجاور العراق. وتنقسم هذه العشيرة إلى خمسة أقسام رئيسية، هي: آل باجي ولويمي وعبد الخان وخزرج وصرخة والنصرى وكعب البريس و الدحيمي.

العـنافجة
تنقسم هذه العشيرة إلى تسعة أقسام رئيسية، هي: عبادات — د يلم — د لفـية — حميد — بيت طرفة — أغـتفـان — مهد ية — نيس – وهبية.

كثير
وهي أكبر العشائر عددا في شمال عربستان، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية، هي: كعب الدبيس — وبيت كريم — خلطق.

النصار
وتنقسم إلى قسمين: البوحية والبوشوكة.

بني سالة‎
من العشائر الكبيرة في جنوب عربستان، يرجع نسبها إلى بني تميم، وموطنها في عربستان في منطقة الحويزة. وتنقسم هذه العشيرة إلى ثمانية افخاذ رئيسية، هي: البو عذار— براهنة — البو غنيمة — مناصير — تربة — البو صواط — حلاف — خموي.

بيت سعيد
يرجع نسبها إلى عشيرة كثير، وموطنها على ضفتي نهر دزفول ( قنطرة القلعة )، وهي تنقسم إلى الاقسام الرئيسية الآتية: ديلم — والبو حمدان — آل حابي — كعب السطاطلة — محاميد — مزارعـة — طريف — زهرية.

حميد
تنقسم إلى سبعة أقسام رئيسية، هي: عتاب — عوامر — حوالات — حزامرة — مياح — نسيلا ت — ساعد.

الشريفات
يرجع نسبها إلى عشيرة الشرافة في مكة المكرمة، وتنقسم إلى قسمين، هما: رجيبات — بني رشيد.

بني تميم
يرجع نسبها إلى عشائر المنتفك العراقية، وهي تنقسم بصورة رئيسية إلى: عياشة — براجعة — عوينات — غزيوي — حلاف — المغزلي — حمودي — حامد — غزي — بني نهد — بني سكين — سليمات — البو الفصيلي — الحمد.

بني مالك
وسكناهم على نهر قارون، بالقرب من نهر هاشم وهم: الحبران — فضيله — السبتي — الهويشم — عبودة — مكاصيص.

العـكرش
وتنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية، هي: بيت غالب — بيت حسين — دغاغلة.

وهناك غير ذلك الكثير من القبائل والعشائر والبطون العربية التي تسكن الأحواز وشكلت الهوية العربية للإقليم على مدار عقود رغم كل محاولات طمس الهوية التي تعرض لها أبناء الإقليم على يد السلطات الإيرانية في مختلف العهود.

* تم الاستناد في هذا الجزء إلى مقال منشور في الموقع الإلكتروني شبكة الأحواز للإنترنت التابع لحركة التحرير الوطني الأحوازي بقلم سيد طاهر سيد آل نعمة








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مقالة پآن عربية شوفينية !
حميد كركوكي {صيادي} ( 2014 / 8 / 10 - 12:13 )
جئتم وحرقتم بلادنا وأستعربتم لغاتنا و هدمتم أقدم حضآرة في غرب آسيا! وها حلمان ب فلسطين شرقي! لايكفيكم فلسطين واحد وإنما 1000 فلسطين و 1000،000 حرب! أحلام البعث الفاشي من الخليج الفارسي!!!( مسخا العربي ) إلى المحيط الأطلسي العربي ،، إنها غوغاء فارغ ياسيدي.


2 - هات برهانك
حسين محمود التلاوي ( 2014 / 8 / 10 - 15:29 )
أسرد تاريخا، فهات برهانك... ويرجى الارتقاء بلغة الخطاب قليلا لأن هذه اللغة التي تستخدمها توضح السر في أن -فاشيين- نجحوا في حرق بلادكم... لأنهم لم يجدوا فيها من يخاطبونه كبشري....!


3 - نعم هات برهانك يا حمبد كركوكي
سمير آل طوق البحراني ( 2014 / 8 / 11 - 03:57 )
لا تستطيح ان تحجب نور الشمس بالمنخل والاحتلال هو احتلال سوى كان عربيا ام فارسيا ام صهيونيا والاحواز هي عربية ـ يحكمها الخزاعلة ـ محتلة ولقد اثبت لك الاخ حسين بالمعلومات الموثقة الغير قابلة للتدليس.ولتعلم ايها الاخ ان تغيير الاسماء لا يعني تغيير الواقع. نحن في البحرين (ونحن شيعة) والبحرين بلاد عربية وسكانها ينتمون الى قبيلة بني عبد القيس العربية وعند الاحتلال الفارسي لها بدل اسماء بعض قرآها كـ جردأب وكارزكان ومروزان وغيرها من الاسماء ولكن لم يستطع تبديل انتمائها العربي .مهما حاول الفرس من تغيير هوية الاحواز العربية فستبقى عربية. اما مسالة الطلب بالانفصال عن الدولة الفارسية فهذا شان يخص اهلها ولو ان ايديلوجية الحكم الايراني تغيرت من حكم ملكي الى حكم ديني وهو ولاية الفقيه لان بعض الشيعة يؤمنون بها ولا يرون غضاضة ـ حسب المفهوم الديني ـ بان يكون الحاكم عربي ام فارسي ولو ان في هذه الايدلوجية ديكتاتورية مقننة. الاحواز عربية الانتماء والمنشا وستبقى عربية. اما اذا كنتم تكرهون العرب بسب غزو بلدانكم فهذا شانكم ـ ولكم الحق في ذالك ـ ولكن الحقيقة هي الحقيقة.
لا تنه عن خلق وتاني مثله * عار عليك....


4 - لاتورد الابل هكذا
حميد خنجي ( 2014 / 8 / 11 - 06:27 )
الحقيقة ان مقالة الاخ حسين التلاوي حول الاهواز والاهوازيين (الاحواز- بالعربي) ليس بمقال علمي/ تاريخي حقيقي. وليس هناك بطرح موضوعي لهذه المسألة الحساسة والشائكة (الخلاف التاريخي بين العرب والفرس)! هو مقال يعتمد على الفعل وردود الفعل، المستند على عواطف جياشة.. وقد كان هذا متوقعا من مواطن أهوازي! ولكن ما طرحه الاخ سمير الطوق في تعليقه أعلاه قد صدمني في الواقع، حيث أن الاخ سمير يتسم-عادة- بالتوازن والحياد العلمي والفهم الصحيح لحركة التاريخ في المنطقة، خاصة المنطقة الحساسة، التي تمثل الخط الفاصل بين الشعوب الايرانية والشعوب العربية! والغريب أن الأخ سمير من الناحية الايدلوجية ليس بعروبي ( حسب تعليقاته في الحوار المتمدن) بل هو ينطلق عادة من المقاييس التقدمية والانسانية وليس من المقاييس العروبية الحادة. أو هكذا -على الاقل- ما قد استنتجتُه حتى الآن (قبل هذا التعليق) من خلال تعليقاته ومداخلاته المتميزة. يبدو أن الانتماء البيولوجي قد طغى هنا وأضحى بعيدا عن الموضوعية في قراءة تاريخنا، في المنطقة العربية والاسلامية والخليجية
لقد صدمني رأيه! على أية حال؛ هذا مجرد رأي نقدي. تحياتي إلى الاخوة الثلاث


5 - أستاذ سمير آل طوق البحراني
حسين محمود التلاوي ( 2014 / 8 / 11 - 10:27 )
سرني مرورك أستاذ سمير آل طوق البحراني


6 - الأستاذ حميد خنجي - ما هكذا تورد الإبل فعلا....!!
حسين محمود التلاوي ( 2014 / 8 / 11 - 10:30 )
الأستاذ حميد خنجي ... لست أرمي من هذا الكلام إلى طرح شديد العلمية، ولكنه موثق ولا يقوم على العواطف الجياشة... يمكنك الرجوع إلى الجزء الأول من الدراسة المصغرة هذه، والانتظار إلى حين اكتمالها بفصولها السبعة... لا تحكم قبل الانتهاء وقبل أن تستوفي ما تقرأ حقه ثم إنك تقول إنني -مواطن أهوازي-....!!! كيف لك بهذا العلم؟؟!! أنا مواطن مصري من أصول فلسطينية ولم أغادر القاهرة منذ أن كان عمري السنوات الست.... لا ترم الكلام بدون دليل... وشكرا لمرورك...... ...


7 - أستاذ سمير آل طوق البحراني
حسين محمود التلاوي ( 2014 / 8 / 11 - 10:37 )
شكرا لمرورك سيد بحراني...

اخر الافلام

.. الفرنسيون يصوتون في الجولة الأولى من انتخابات تشريعية حاسمة


.. وفا: مقتل 7 فلسطينيين خلال قصف إسرائيلي برفح جنوبي قطاع غزة




.. غالانت: نقترب من اتخاذ قرار بشأن إعادة سكان الشمال وتغيير ال


.. محمد الدوخي عاش بين المناديب لإتقان ادوره في -مندوب الليل- |




.. استبدال بايدن بمرشح ديمقرطي اخر سيناريو مرجح