الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ندب في الذاكرة

الشرقي لبريز
اعلامي وكاتب مغربي

(Lebriz Ech-cherki)

2014 / 8 / 18
الادب والفن


اذكر ذلك اليوم و كأنني اعيشه الان , انا الذي اشتعلت لحية شيبا , لم يكن الشعر قد ظهر بعد على وجهي حينها , كنا جالسين نحن الثلاثة ، في ذلك الزقاق الذي اصبح مظلما حين انطفأت مصابيح الانارة العمومية ، انار القمر بهيم الليل .
بدأ بن العوام في الحديث عن الانتحار قائلا
ان تراودك فكرة الانتحار فهذا يعني انك تمتلك قدرا كبيرا شجاعة
رد ابراهيم بسرعة و كأن جوابه جاهزامن قبل هل كان يعرف ما سينطق به ؟؟
بمجرد ان تفكر في الانتحار تأكد انك شخصا انهزمي , الانتحار يعني الموت , و الموت تعني الاستسلام الابدي ، و نحن لم نوجد لنستسلم .
انتفض بن العوام قائلا
هناك نوعان من الانتحار : الانتحار الجسدي، يتوج بالموت لا محالة و هناك الانتحار الطبيقي و الذي يقابله في الاصطلاح الاندحار ، و اغلب العظماء الذين وشموا الفكر الانساني ، مارسوا هذه العملية بل حتي الاسطورة حكت عن شخوص مارسوا الفعل نفسه ، فان ترفض حياة الرفاهية و تلتحق بفئات الفقراء و المحتاجين فهذا في حد ذاته نوع من الانتحار الاجتماعي و لكي تحققه و تمارسه يجب ان تمتلك شجاعة نادرة في عصر الاغراءات .
خيم الصمت برهة مدة ليست بالقصيرة و لا الطويلة على الجلسة و كأن كل واحد منا يحاول فهم ما قاله بن العوم بطريقته الخاصة وفق إمكانياته الفكرية فاستطرد بن العوام قائلا
أ لا نمارس نحن الان نوعا من الانتحار ؟ حيث الكل يصفنا باننا حمقاء مجانين . لاننا رفضنا ان نعيش الحياة التى اردوا رسمها لنا
لكن ابراهيم لم يتملك نفسه و اجابه بنبرة تحمل من الغضب اكثر مما تحمل من الجدية
اعتقد ان التعريف القانوني الفقيه للحمق هو كل سلوك مخالف للنظام العام . و هذا يتقاطع و تعريف الجريمة . و هي تهمة يوجه به كل من لم يجدوا له فصلا في قانونهم لمتابعته . فالحمق اذن نوع من التمرد على الواقع الذي صنعوه هم و رسموا حدوده . و انا يشرفني ان انعت بالاحمق اي المتمرد على ان اقبل بالعيش وفق ما اردوا لي .
واجه بن العوم جواب ابراهيم هذا بابتسامة عريضة تخفي الكثير من الخبث ثم اردف قائلا
فلتسمعنا اليوم شيئا من طربك .
اخد ابراهيم الجيتارة و شرع يضبط اوثارها و هو يردد
في ذكر خيبات ولت و اخرى على الطريق . نحن جيلا لم نعش الا الانكسارات ، استمرار الخيبات و الهزائم حتى أدمنا مضاجعتها خلسة و علانية.
و ما ان انتهي من تسوية الاوثار حتي حرر صوته بالغناء و بن العوام يردد معه .
" اشهد يا حزيران في يومك العشرين
وطني انا ارى الدرب و النصر مشتعل
في يقضة الفلاح في صرخة العامل
في انتفاضة الجماهير و شعبنا البطل
سعيدة يا زروال دهكوني يا رحل
مواكب الابطال بالوعد تتصل
من مخبرين المهدى من مخبرين عمر
عن روعة الاطروة و بأس من نزلوا
مدينة البيضاء يا درب من رحلوا
ابناءك الفقراء اليوم قد نزلوا .
ما ان انتهي من الغناء حتي التفت الي ابراهيم قائلا
كم اشتقت الى سمع هذه ، غنتها فرقة الطريق المغربية . لتؤرخ بها لانتفاضة الجياع بالدار البيضاء يوم العشرين من شهر حزيران 1981 تاريخ شعب بطل ، خرج ليتظاهر ضد الزيادة في الاسعار و وجه بقمع شرس .
اكيد لا يمكن لطفل ان يفهم شيئا من كلامه لكني حينها تظاهرت بعكس ذلك لأحافظ على مكاني في مجالستهما الا ان الامر لم يكن ليمر مرور سحابة صيف على ذاكرة طفل . انما وشم ندبا في الذاكرة .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. لما تعزم الكراش على سينما الصبح ??


.. موسيقى وأجواء بهجة في أول أيام العام الدراسى بجامعة القاهرة




.. بتكلفة 22 مليون جنيه.. قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر يخلد


.. الكلب رامبو بقى نجم سينمائي بس عايز ينام ?? في استوديو #معكم




.. الحب بين أبطال فيلم السيد رامبو -الصحاب- ?