الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


و للشخية وقع خاص !!

الشرقي لبريز
اعلامي وكاتب مغربي

(Lebriz Ech-cherki)

2014 / 8 / 19
الادب والفن


في يوما و انا مار من امامه بذلك المكان الذي اعتدنا الجلوس فيه بالزقاق وجدته يغني اغنية بدت لي غريبة و الاغراب ان اسمعه منه ، اعتدت ان اسمعه يردد بعض مقاطع اغاني الغيوان بحكم انه ينتمي الى جيلهم اذكر من تلك الاغنيته مقطع
" و يلي بوي ويلي عاد و يا الخيل
و يلي قيدكم الكفاف مات بالعز و الشرف قل لو
و يلى بوي و يلي عاد و يا الخيل
لتقلت الخيل على الخيل تبقوا بخير يا زعير
و يلي بوي ويلي عاد و يا الخيال
طحت الطيرة من السما و اش كين شي عددات للكرا ."
وقفت استرق السمع له و هو يغني فأمرني ان اجلس و استمر في الغناء و كأن الأغنية تسكنه فجاة التفت الي و كأنه أدرك حضوري للحين قائلا
اتعرف ان الشيخة ليست بائعة هوى او خالقة فرجة كما يحاولون إيهامنا انها استطعت ان تؤرخ لإحداث لم يكتب عنها مؤرخ البلاط شيئا ، الشيخة هنا و هي تردد عبارة
و يلي بوي و يلي عاد و يالخيل
انها لا تمارس فعل الغناء بقدر ما تمارس ، تتقمص دور العدادة مع الفرق ، العدادة تمارس ذلك تحت ايقاع البكاء و النواح و الشيخة هنا تمارسه تحت إيقاعات العيطة .
لا عليك بني ساقول لك اولا من تكون العدادة .
انها امراة تتقن فن البكاء و العويل ، غالبا ما تتوسط حلقية نسوة و في بعض الاحيان يكون بينهن رجال اثر وفاة ، و تبدأ في تعدد مناقب الهالك و الملتفين حولها يرددون لازمة
يا ربي مالك علي و يا ربي مالك علي
الرعدة تكلمت في السما و انا طحت علي
و يا ربي مالك العلي .
و العدادة غالبا ما تستهل كلامها
و تحلك و تشدي يلي تقول الطبيب يدوي ...
و هنا الشيخة عندما تردد ربعتها
ويلي بوي و يلي عاد و يا الخيل
فانهم يعطونها اشارة للبداء في التعداد ، تعني بكلامه ليس الخيل اي الخيول انما الفرسان الذين اصبحوا يمارسون التبوردة في المواسم الرسمية ، مطالبة اياهم بالتمهل و الثريت و حين تقول
قيدكم الكفاف مات بالعز و الشرف قلو
فانه تذكرهم بالقايد الكبير الذي شارك في عملية الصخيرات و اختار ان يموت وقفا ، و هي بهذا تخاطب من يرون عكس ذلك و حين تردد .
لتلقت الخيل بالخيل تكون بخير يا زعير
انها تريد اصال رسالة لو تحالف كل الفرسان الحقيقيين حينها لاصبحت قائبل زعير تعيش في نعيم خصوصا و انها تتوفر على اجواد الاراضي .
اسمع يا بني ليست الشيخة الكفية وحدها من حاولت التأريخ لصفحات من تاريخ الشعب البطل انما ايضا الشيخة الودزمية ـ نسبة لوادي زم ـ فهي ايضا فعلت
و بدأ يغني بعض المقاطع اذكر منها
دويدا في القنات لقرب مات
دويدا وحد قتل الف عدو
و قل لبوك عكيب لطنك ركب
و صل العسيركات حتي للمحجبات
كلام غريب ، لكنها ادرك ذالك و اخد في شرحه و تفسيره
عندما تقول الشيخة دويد في القنات لقرب مات
فانه تقصد بن داود احد ابطال المقاولة بوادزم حيث عرف بشرشته و روحه القتالية العالية و الشيخة لم تكذب حين قالت
دويد وحدو قتل الف عدو
لانه ابن المنطقة و يعرف مداخلها و مخارجها و مسالكها و يتقن فن الضربات الخاطفة اما عندما تقول
قل لبوك عكب راه التنك ركب
فهي تصور بشاعة المجزرة التي ارتكبتها ادارة الاستعمار المباشر في حق ابناء المنطقة حيث استعملت فيها الاسلاحة الثقيلة و التي كانت بمثاية الشرارة التي اشتعلت لاجل تحرر بلدان المغرب الكبير اذ تزامنت مع انتفاضة سكيكدة الجزائرية .
وصول العكسيرات حتي للمحجبات
فان الشيخة تصف كيف انتهكت حرمات المنازل .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. لما تعزم الكراش على سينما الصبح ??


.. موسيقى وأجواء بهجة في أول أيام العام الدراسى بجامعة القاهرة




.. بتكلفة 22 مليون جنيه.. قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر يخلد


.. الكلب رامبو بقى نجم سينمائي بس عايز ينام ?? في استوديو #معكم




.. الحب بين أبطال فيلم السيد رامبو -الصحاب- ?