الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سيزار فرانك (1822_1890وسيمفونيته من مقام ال ( ري ماينر)

مازن المنصور

2005 / 8 / 13
الادب والفن


سيزار فرانك (1822_1890وسيمفونيته من مقام ال ( ري ماينر)

الفنان: هو الآنسان الذي يتأثر تأثرا جليا بالجمال على صوره وأنواعه ، جمال الفكرة ، جمال المعنى ، وجمال الطبيعة ، وما فيها من خيال وتخيل ، ويحاول تجسيد هذه المعاني بموسيقاه وأ لحانه العاطفية وكذلك هو الشخص المرهف الحس الذي إذا ماراودته حاسة الإلهام والوحى الموسيقى تعهدها بالدراسة والتثقيف .


الموسيقار سيزار فرانك.
بلجيكي المولد ، ولاكنه كان أ بلغ ا لموسيقيين أثرا في ا لتطور بالموسيقى الفرنسية من طا بع الرخاوة إ لى طور ا لجهد والاجتهاد . وقد سار في إ تجاه الموسيقار فرا نس ليست ، فأ لف قصائد لحنية رائعة . تنطبع أ لحانه بكثرة الانزلاق الكروماتيكي أي الانتقال بوا سطة أنصاف المقامات . ومن أشهر مايعرف له ( ا لمتحولات السيمفونية ) وقصائد منها ( ا لجن ، ا لصياد الملعون ، والرياح ا لأيولية ) . وسيمفونية واحدة من مقام ( ري ماينر ) ا لتي سنتحدث عنها الأن ، وصوناته للكمان اتبع فيها مايسمى بالطريقة الدائرية (Cycle form ) ، وتعنى التعرض للفكرة الأساسية التى وردت خلال الحركات الأخرى ، وهذه الطريقة تساعد على إ يجاد وحدة متماسكة في الصياغة السيمفونية .


تحتوي سمفونيته من ا لمقام ( ري ما ينر) على ثلاث حركات وهي :

الحركة الاولى أ لحان هادئة صيغت في قا لب الحركة الأولى من ا لصوناتة وقد تسرع نغماتها أحيانا ثم تعود إلى ا لبطء . فتبدأ ا لحركة بفكرة موسيقية مظلمة قصيرة في مبناها ، تعلنها آلات الفيولا وا لتشيللو وا لباص . وقد تجاوبها آ لة الكمان في نغمات متقابلة ، تنطبع بطا بع التعطف وا لتوسل . وتستمر الألحان المعتمة إ لى أن يعلن ا لبوق بداية لحن سريع خفيف ، تزداد حميته ونشاطه حتى ينقاد إ لى فكرة ثا نية جديدة ، تنفرد بها آ لة الفلوت مع آ لة الكلارينيت في جو من الغبطة والفرح . وقد نلاحظ خلال الحركة الأولى عرضا وافيا للفكرتين الرئيستين ، فمن الواضح أن سيزار جاهد على نشر هاتين الفكرتين في إسلوب فني را ئع ، مستعينا بالتزحلق الكروماتيكي من مقام إ لى آ خر . كما نلمس بين الفكرتين الرئيستين مفردا ت ثانوية تتبادلها آ لة الكمان مع الآلات الأخرى في جو من ا لتأمل ا لروحي .

وما أن تبدأ عملية ا لتنمية حتى نلمس عناصر هرمونية أخرى ملازمة للفكرة آلأصلية الأولى ، تزداد تدريجيا لتصوير جوا من العاطفة المتأججة ، في وقت تدوي فيه أصوا ت الآلات ا لنحاسية بلحن عنيف قوي ، يهبط رويدا إ لى أ ن يصل إ لى الهدوء والتصوف . وتختم الحركة بين أ لحان الابتهالات وا لتوسلات .

الحركة الثانية :
نغمات هادئة تعلنها آ لة ا لهارب بمصاحبة الأوتار في شكل (pizz ) . ثم تجاوبها آلات الكورنو الانكليزي والكلارينيت وا لفلوت . وقد تشتق هذه البداية من الفكرة الأساسية للحركة الأولى . ثم يظهر الكلارينيت في جملة عذبة ريفية . وسرعان ما تندمج آلات الفلوت والأبواق مع هذا اللحن العاطفي . وبعدها تد خل آلات الكمان مؤدية جملة رخوة مميزة بطابعها
ا لرا قص . وتستمر هذه المداعبة الرقيقة إ لى أ ن تختم الحركة بلحن الهارب الذي بدأت منه الحركة .

الحركة الثالثة :
سريعة في موسيقاها ، موضوعة من مقام ( ا لري ميجر ) ، حيث تفاجئنا الأوركسترا بفكرة تمثل ا لرهبة وا لتساؤل . وتستمر الأ لحان منتقلة من مقام إ لى مقام آخر حتى نصل إ لى فكرة ثابتة هادئة ا لطبع .
وقد سلك سيزار في هذه الحركة الأخيرة قالب الصوناتة مع تنفيذ عمليات العرض ، وا لتنمية وإعادة العرض. وقد تظهر من حين لآخر الفكرة الدائرية المسيطرة على السيمفونية تعلنها آ لة التشيللو والباص ، ثم تجاوبها آلات الأوركسترا في صورة عنيفة قوية . وتختم الحركة بفكرة الانتصار ا لتي تعزفها ألات ا لترومبا والكورنو وا لترومبون لتعبر عن القوة والكفاح .

هاهو شرح موجز ا لى ا لسيمفونية ا لوحيدة للموسيقار ا لبلجيكي سيزار فرانك الذي له أثرا في ا لتطور بالموسيقى الفرنسية من طا بع الرخاوة إ لى طور ا لجهد والاجتهاد .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. فيلم #رفعت_عيني_للسما مش الهدف منه فيلم هو تحقيق لحلم? إحساس


.. الفيلم ده وصل أهم رسالة في الدنيا? رأي منى الشاذلي لأبطال في




.. في عيدها الـ 90 .. قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية ب


.. أم ماجدة زغروطتها رنت في الاستوديو?? أهالي أبطال فيلم #رفعت_




.. هي دي ناس الصعيد ???? تحية كبيرة خاصة من منى الشاذلي لصناع ف