الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نشأة اليسار ... في الحركة الشيوعية المحلية والعالمية والمراجع المعتمدة.

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2014 / 9 / 4
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


عندما اكتب ما يلي:
ليست الشيوعية , بالنسبة الينا حالة يجب ان تخلق , ولا مثلاً اعلى يتوجب على الواقع ان يعدل نفسه وفقا له, انما نسمي الشيوعية , الحركة الحقيقية, ,التي تلغي الحالة الراهنة. وان ظروف هذه الحركة تتولد عن بوادر موجودة حاليا...(1).
رقم (1) في نهاية الفقرة , يشير الى المصدر او المرجع رقم 1, ثم يذهب القارئ الكريم الى المصدر او المرجع رقم 1 , ويجد العبارة.
هذا لم يحدث مع سلسة مقالات السيد علي الأسدي , والتي بعنوان : نشأة اليسار ... في الحركة الشيوعية المحلية والعالمية.
ذكر السيد الأسدي في الحلقة الاخيرة , ما يلي:
المراجع : -
1. فلاديمير لينين ، " مرض اليسارية الطفولي في الشيوعية " ، مركز دراسات وأبحاث الماركسية واليسار في الحوار المتمدن، دار الدولة للطبع والنشر، بتروغراد ، 1920 ، ص 64
2. Andy Bluden, Stalinism --;-- its Origin and Future, 1993 , p12
3. Richard Gombin , Council Communism 1978 ,p68
4. لينين ، مصدر سابق، ص2
5. Marcel Van del Linden,On Council Communism,2004.p12
6. لينين، مصدر سابق ، ص57
7. Richard Gombin, cit.p.104
8. فريدريك أنجلس ، مبادئ الشيوعية ، مركز دراسات وابحاث الماركسية واليسار في الحوار المتمدن، ص18
9. لينين ، مصدر سابق ص 104
10. Leon Trotsky , Jewish Virtul Library
11. Jeffrey Steinberg, Cheney Revives Parvus 23/9/2005
12. Steinberg , cit.
13. اسحق دويشر ، عصر الثورة الدائمة , 1964
14. نفس المصدر السابق.

A. المصادر رقم 1, 4, 6, 9 : هي: مرض اليسارية الطفولي في الشيوعية " ، مركز دراسات وأبحاث الماركسية واليسار في الحوار المتمدن، دار الدولة للطبع والنشر، بتروغراد ، 1920 ،....كما ورد في الحلقة الأخيرة.

يذكر السيد الأسدي ما يلي: وقد انتقد لينين الموقفين بقوله :

" انه زعم خاطئ ومتعجرف ومدعاة للضحك فالبرلمانية في ألمانيا لم يولي عهدها وأن الاشتراك في الانتخابات البرلمانية وفي النضال من على منبر البرلمان أمر لابد منه لحزب البروليتاريا الثورية. وكذلك لاغراض تربية الفئات المتدنية الوعي والتعليم من البروليتاريا ولأغراض ايقاظ وتنوير جماهير القرويين المبلدة والمظلومة والجاهلة. وما دمتم عاجزين عن حل البرلمان البرجوازي وسائر انواع المؤسسات الرجعية ايا كانت فلابد لكم أن تعملوا في داخلها بالضبط ، لأنه لا يزال هناك عمال ممن خدعهم القسس وتبلدوا في بيئة الأرياف النائية والا فقد تصبحون مجرد مهذارين." (1 ).
a. وعند الرجوع الى المصدر المذكور, نجد ما يلي:
i. وردت العبارة التالية في السطر رقم 3 من الفصل السابع من المصدر او المرجع المذكور:
إن هذا الزعم متعجرف إلى حد يدعو للضحك، كما أنه خاطئ بشكل بيّن. « العودة » إلى البرلمانية ....
ii. إما الفقرة التالية فانها وردت في السطر رقم 34 , من نفس الفصل:
وأن الاشتراك في الانتخابات البرلمانية وفي النضال من على منبر البرلمان أمر لابد منه لحزب البروليتاريا الثورية.....الخ
iii. لا اعلم كيف انتقل السيد الأسدي من السطر رقم 3 الى السطر 34, , كان من المفروض على السيد الأسدي , أن يفصل بين المقطعين, حتى لا تبدوا و كأنها مقطع واحد.

b. المصدر رقم 4 , يذكر السيد الأسدي مايلي:
.. مثل هذه العلاقة من وجهة نظره " تقود إلى مرحلة رأسمالية أكثر تقدما ، حيث يصبح رأس المال بصورة مباشرة الملكية الخاصة الجماعية للطبقة السائدة المهيمنة سياسيا.(4)...
iv. مع الأسف الشديد , لم نعثر على ما يؤكد هذا في المصدر رقم 4.

c. المصدر رقم 6, يذكر السيد الأسدي ما يلي:
وفي 2 مارس 1919 افتتح المؤتمر الأول للأممية الثالثة بحضور اثنان وخمسون وفدا حزبيا من غالبية الأحزاب الشيوعية في العالم. وقد تعهد المؤتمرون بالعمل للاطاحة بالنظام الرأسمالي واقامة النظام الاشتراكي وتعزيز نضال الطبقة العاملة ضد السلطة البرجوازية في بلدانهم. (6)........
v. مع الأسف الشديد , لم نعثر على ما يؤكد هذا في المصدر رقم 4.

B. المصدر رقم 2: Andy Bluden, Stalinism --;-- its Origin and Future, 1993 , p12
و p12 تعني الصفحة رقم 12 يقتبس السيد الأسدي الفقرة التالية:
فقد اجمعوا على رأي موحد واحد تقريبا وهو : " أن ما يجري في روسيا هو ديمقراطية برجوازية وثورة برجوازية صغار المزارعين – Peasant Bourgeois Revolution وأن السياسة الداخلية (الملكية الخاصة للمزارعين) والسياسة الخارجية ( العلاقات التجارية والدبلوماسية مع الرأسمالية العالمية) كلا السياستان تثبت أن هناك عملية نقل السلطة إلى الأقلية التي تقود مباشرة نحو " رأسمالية الدولة".(2).
ومع الأسف الشديد , عند البحث في المصدر المذكور اعلاه, لم نعثر عليها.

C. المصدر رقم 3: Richard Gombin , Council Communism 1978 ,p68 , يقتبس السيد الأسدي من الكتاب الفقرة التالية:
لكن فلاديمير لينين وبعض معاونيه شنوا حملة فكرية ضد تيارات اليمين واليسار الشيوعي خلال السنتين الأوليتين من عمر الاشتراكية لم تترك جانبا فكريا أو نشاطا تنظيميا إلا وتناوله بالنقد والتحليل لكنه لم يحقق الا القليل من النجاح حيث استمرت حملة التنديد بالسلطة والاجراءات التي تم اتخاذها لبناء الاشتراكية. وقد ضمن لينين انتقاداته لليسار في تلك الفترة في كتابات نشرها حينها مفندا ما اورده نقاده. فكتب قائلا : (3).: " لم يكن باستطاعة البلاشفة الاحتفاظ بالسلطة شهرين ونصف الشهر لا سنتين ونصف السنة لو لم يسد في الحزب البولشفي نظام طاعة صارم وحديدي حقا ، ولو لم يحظى بأتم التأييد والوفاء من الطبقة العاملة بمجملها وبكل ما في تلك الطبقة من عنصر مفكر وشريف ومتفان ومتنفذ وقادرعلى قيادة الفئات الأقل وعيا وثقافة. ان ديكتاتورية البروليتاريا هي عبارة عن حرب ضروس تخوضها الطبقة الجديدة ضد عدو يفوقها بأسا ، ضد البرجوازية التي تضاعفت مقاومتها عشرة أضعاف لسبب اسقاطها ( وفي بلد واحد فقط ) ."
ونكرر ايضاً مع الأسف الشديد لم نعثر على هذه الفقرة في الكتاب اعلاه!.

D. المصدر رقم 5, يقتبس السيد الأسدي من المقال التالي : Marcel Van del Linden,On Council Communism,2004.p12, الفقره آدناه:
الاجراءات التي ينبغي القيام بها لاقامة الاشتراكية لا يمكن تطبيقها دفعة واحدة ، وكما يقول فريدريك أنجلس ، " ان كل إجراء يقود حتما إلى تطبيق الإجراء الموالي. إذ يكفي أن يقع المساس بصفة جذرية بالملكية الخاصة حتى تجد الطبقة العاملة نفسها مدفوعة إلى المضي قدما و إلى تعزيز مركزة الرساميل والصناعة والفلاحة والنقل والمبادلات بين أيدي الدولة ".(5).
ونكرر ايضاً مع الاسف الشديد لم نعثر على الفقره في المصدر رقم 5.

E. المصدر رقم 7, هو نفس المصدر رقم 5 , حيث يقتبس السيد الأسدي الفقرة التالية:
واعتبر أوتو رول في كلمته في مؤتمر الأممية الثالثة حيث كان مدعوا قبل أن ينسحب من الاجتماع حيث قال : " أن أكثر أو أقل عددا من تمثيل البروليتاريا في الثورة الروسية لم يغير من واقع الطبيعة البرجوازية في بلد هدفه الأول الخروج من الاقطاعية إلى الرأسمالية الصناعية الحديثة. ان النظام في روسيا قد عرف نفسه كنظام برجوازي وأن التأميم الذي شمل الممتلكات الرأسمالية وجعلها ملكية دولة لاعلاقة له بالاشتراكية " (7).
ونكرر ايضاً مع الاسف الشديد لم نعثر على الفقره في المصدر المذكور.

F. المصدر رقم 8 : فريدريك أنجلس ، مبادئ الشيوعية ، مركز دراسات وابحاث الماركسية واليسار في الحوار المتمدن، ص18, يقتبس السيد الأسدي الفقرة التالية:
وفي بيان أصدروه بعد انشاء الأممية الثالثة توعدوا بأن الشيوعية المجالسية في أوربا والولايات المتحدة واستراليا ستضع حدودا لتمييز شيوعيتها عن شيوعية البولشفيك في روسيا التي نعتوها بالشيوعية الرسمية. وتلخصت شيوعية اليسار التي أعلنوا عنها في المبادئ الخمسة الآتية : (8)
• أن الرأسمالية في انحسار ولابد من ازاحتها حالا......الخ.

ونكرر ايضاً مع الاسف الشديد لم نعثر على الفقره في المصدر المذكور.

G. المصدر رقم 10: Leon Trotsky , Jewish Virtul Library : يقتبس السيد الأسدي الفقرة التالية:
الطبقة العاملة من وجهة نظر لينين مكونة من عناصر تقدمية وأخرى رجعية ومن عناصر صافية الرؤيا وأخرى بليدة ومن عناصر شجاعة وأخرى جبانة ، لذا فهي بحاجة إلى حزب يقودها إلى مستوى "رسالتها" الثورية. وبالتالي فلا يكفي أن ينصهر الحزب بالعمال مكتفيا بالتعبير عن تطلعاتهم بل أن يصيغ هذه التطلعات وأن يكون "طليعة بروليتارية" ونخبة ماركسية واضحة الرؤيا منضبطة لا تقهر وقادرة على تكوين "القيادة العامة" للثورة ".(10 )

القضية الأخرى التي شغلت واستحوذت على نشاط تروتسكي في المهجر هي موضوع " الثورة الدائمة " التي لم تكن أبدا من بناة أفكاره قد وضعته في تناقض مباشر مع فكرة " الاشتراكية في بلد واحد" التي كان هو واحدا من أهم منفذيها في روسيا لكونها كانت الخيار الوحيد للبلاشفة عندما أسقطوا القيصرية وأقاموا على أنقاضها روسيا الاشتراكية في أكتوبر عام 1917. ان صنع ثورة واحدة في بلد واحد تقررها شروط مادية وسياسية داخلية بالأساس ومثال ذلك ثورة أكتوبر وعديد من الثورات الأخرى.
ولا نعلم ما ذا يقصد السيد الأسدي رقم 10 في هذه الفقرة, هل يعود للفقرة السابقة أم اللاحقة, وفي كل الحالتين, مع الاسف الشديد لم نعثر على الفقره في المصدر رقم 10.

H. المصدر رقم 11: Jeffrey Steinberg, Cheney Revives Parvus 23/9/2005, يقتبس السيد الأسدي الفقرة التالية: ان تروتسكي قد اعتمد في مشروعه " الثورة الدائمة " على النصوص المكتوبة والتصورات وليس واقع المجتمعات الطبقية ووعي العمال الصناعيين المادة الرئيسية للثورة البروليتارية القادمة. فكان يؤمن ايمانا مطلقا بمفهوم يتلخص بالعبارة الشهيرة " اما أن تكون الثورة من صنع العمال أو لا تكون ثورة البته " المفهوم ربما يكون قد اشتقه من الثقافة الماركسية لكن الماركسية تعتمد التحليل والأدلة المادية لتفسير الظواهر الاجتماعية وبناء عليها تبني توقعاتها عن اتجاهات التطور المادي والاجتماعي. (11).
ليس وجود لهذه الفقرة , في مصدر رقم 11.

I. المصادر 13, و 14: اسحق دويشر ، عصر الثورة الدائمة , 1964, يقتبس السيد الأسدي الفقرة التالية: أثناء وجود تروتسكي في المهجر وبخاصة في لندن تعرف على الكسندر اسرائيل بارفوس ( 1867-1924 ) معروف بكونه يساري وهو ابن مدينته ووطنه أوكرانيا ومن اصول يهودية ايضا. وقد توثقت علاقة الصداقة والنشاط السياسي بينهما واستمرت قوية خلال تنقلهما في المهجر وقد اصدرا معا في لندن صحيفة " البداية. الكسندر بارفوس هذا كان ماسونيا متقدما في السلم الماسوني ، اما تروتسكي فقد انتمى للماسونية في عام 1897 وترقى فيها ...الخ. (13)
مع الاسف الشديد لم نعثر على الفقره في المصدر رقم 13 و 14.

ملاحظات:
1. كنت اتمنى من السيد الأسدي أن يذكر المراجع فقط , دون ذكر الارقام 1-14 مع الجمل و العبارات في الحلقات الخمس.

2. علاقة تروتسكي بالماسونية, قدم الزميل و الصديق عبد المطلب العلمي بحثاً حول هذا الموضوع , ونشر في الحوار المتمدن يوم إمس.

3. موضوع الثورة الدائمة لم يكن من أبتكار تروتسكي, بل من ابتكار اليعاقبة , ثم استخدمه ماركس في خطابه في المجلس المركزي لرابطة الشيوعيين في أذار 1850, في تحليله للوضع في الماني, Address of the Central Committee to the Communist League…24-03-1850

حيث يقول: في الوقت الذي يريد فيه البرجوازيون الصغار الديمقراطيون إنهاء الثورة في أقرب وقت..........يكون من واجبنا أن نجعل الثورة دائمة الى أن تطرد كل الطبقات المالكة....الخ...المصدر.. "Marx/Engels Collected Works" VOL.10








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحية طيبة
علي الأسدي ( 2014 / 9 / 4 - 21:27 )
للرفيق الخالد فهد قول مأثور يقول - الدجاجة تذهب تنبش في الزبالة عن حبات القمح فيما بيدر القمح بجانبها - وكان يقصد الانتهازية في الحركة اليسارية. فماذا تسمي ما كتبنه اليوم أليس هو مثال على ذلك ؟ أليس هو واحد من تلك الفهارس والمقتطفات التي نشرتها كمقالات؟ الا ترغب أن تكون جديا يوما في حياتك؟ أتستحق هذه السطور التي نشرتها تمضية ساعة من وقتك في صومعتك في الربع الخالي ، انا أفهم السبب ، لكنك تخطأ مرة أخرى في التعامل مع شخص مثلي. وانت الملام لا أنا. أكان رأيك بتشكيل قيادة للحزب الشيوعي تصرفا حكيما ،ألم تراجع نفسك عليه ؟ أنا لا اتحرج ان اسمع منك النصيحة فلكل منا تجاربه. واذا كنت مهتما بمصادر البحث الى هذا الحد عد الى سلسلة مقالاتي على صفحتي تحت عنوان - اليسار في الحركة الشيوعية العالمية - فبعض أجزاء منها قد استلت لتضاف الى مقالاتي الأخيرة وهذا سبب تضارب أرقام المصادر مع أرقام الصفحات في مقالي الأخير. مع تقديريعلي


2 - تَواضَع تَكُن كَالنِجمِ
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 5 - 03:19 )
السيد الأسدي
تحية
سوف لن أدخل معك الآن, في حوار عقيم.
1. للمرة الثانية: تكرر قصة الربع الخالي
يا عزيزي: انا مهندس من عائلة فقيرة جداً, وأعمل الآن في مجمع للبتروكيماويات, لمدة 12 ساعة تحت لهيب الشمس الحارقة, و أرسلت اولادي لكي يدرسوا الماجستير و الدكتوارة على حسابي الخاص, ارسلتهم الى جامعات مرموقة جداً, و قريبه جداً من صومعتك اللندنية.
العمل في الربع الخالي شرف كبير, وأشرف من الشحاذة من الملكة البريطانية.

2. أنت كذبت على القراء , بذكرك للمراجع, لم أجد فقرة في مقالاتك الخمسة, لها علاقة بالمراجع ال-14 والتي وصفتها, أنت بالزبالة.

3.والحقيقة ان المقالات الخمس هي خبطة عشواء, ترجمة لفقرات من مقال هنا و مقال هناك.

4. نصيحة أخوية من أخ صغير:
اولاً: انتهى الزمن الذي كان يضحك فيه الحرس القديم على الجماهير.
ثانياً: تواضع كما تواضع إنجلز , واعتذر للجمهور اربع مرات , ولا تكن حالك حال هانز جوست الألماني,
تَواضَع تَكُن كَالنِجمِ لاحَ لِناظِر,
بِهِ يُهتَدى السارونَ حَيثُ تَضيع


3 - لنعاود حالا تأدية واجبنا
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 5 - 22:36 )
الاخوة الاعزاء جاسم الزيرجاوي ود. علي الاسدي
اشعر فعلا بالحزن والاسف ان يتحول النقاش الى مماحكات في امور شخصية, وهذا يعكس تحمس كل منكما لافكاره ومعتقداته, وهو امر رائع ولا يمكن الاستغاء عنه في اي حوار فكري ويتوجب الابقاء عليه كطاقة ضرورية بشرط عدم اهدار هذه الطاقة بمسائل شخصية وثانوية لا تقدم او تؤخر ( او بالاحرى تؤخر ولا تقدم). واعتقد اني محق بقولي ان القراء الكرام يتوقعون منكما, كانسانين رائعين ومثقفين كبيرين, مناقشة الافكار ومقارعتها بالحجج وليس الغير.
واني شخصيا لدي جملة استفسارات بخصوص العديد من الموضوعات, وخصوصا ما ذكره العزيز جاسم في مقدمة مقاله بخصوص كون الشيوعية الغاء او تحدي للحالة الراهنة, وهي مقولة اتفق معها تماما وتستدعي نقاشا مستفيضا بحد ذاته, وان كنت لا اعلم لماذا تذكرني هذه المقوله بما قاله الوجودي البير كامو بان التمرد هو الوجود
Rebellion is the Existence
يتبع


4 - لنعاود حالا تأدية واجبنا
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 5 - 22:41 )
لذلك ارجو ان لا تخيبوا املنا و ان تشرعوا حالا باعدة الامور الى نصابها بالتركيز على امور فكرية بدلا من مناقشة, مثلا, موضوعة الربع (الخالي), وهي مناقشة تعكس, اذا اتفقنا مع تداعي الافكار الحر لدى فرويد, عبث مناقشة الامور الشخصية.
كما ارجو ان لا امارس وصاية على احد عندما ادعو الى تأدية واجبنا بمناقشة الامور فكريا ومقارعتها بالحجج وعدم التهرب منه بامور اتوقع ان يسموا كلاكما عن التطرق اليها او حتى مجرد الاشارة عليها
فلنعاود كلنا حالا تأدية واجبنا وهو واجب شاق ومعقد جدا بحد ذاته ولا يحتمل ابدا اضاعة للوقت او هدر عابث للطاقة.
مودتي لكما كلاكما

اخر الافلام

.. فرنسا...اليمين المتطرف في الصدارة | #غرفة_الأخبار


.. الشرطة الإسرائيلية تصد متظاهرين يطالبون الحكومة بعودة المحتج




.. اشتباكات عنيفة بين قوات من الجيش الإسرائيلي وعناصر من الفصائ


.. اقتصاد فرنسا رهين نتائج الانتخابات.. و-اليمين المتطرف- يتصدر




.. كيف نجح اليمين المتطرف في أن يصبح لاعبا أساسيا في الحياة الس