الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل هناك ماركسية أخرى ؟

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2014 / 9 / 6
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


هل هناك ماركسية أخرى ؟

اقدم اعتذاري الى خلد الماء لسخريتي منه ....إنجلز 1895

أولاً:
1. ليس ماركس فيلسوفاً , بل ناقد للفسفة, وليس ماركس اقتصادياً, بل ناقد للاقتصاد, وليس ماركس عالم اجتماع , بل ناقد له.
يعتبر ماركس ناقداً لكل مظاهر المجتمع الرأسمالي, بدأ نقده للدين وانتهى بنقده للاقتصاد , مروراً لنقده للسياسية و الفلسفة.
لذلك نجد, عنوانين أغلب مؤلفاته , تحمل ,الفعل, النقد, Kritik بالألماني, وفي الأنكليزية, critique : من نقد فلسفة الحق 1843 الى نقد برنامج غوتا 1875 , مروراً بنقد الاقتصاد السياسي 1857و 1859 , وحتى العمل الكبير , رأس المال, يحمل عنواناً فرعياً, هو نقد الاقتصاد السياسي.
2. في مقدمة مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي 1859, يتحدث ماركس عن, مخطوط الإيديولوجية الألمانية, عمله المشترك مع إنجلز:
أن الرؤية وضحت أمامنا.....م-1

3. ما هي الرؤية التي وضحت أمام ماركس و إنجلز؟
يجيب إنجلز على هذين السؤال في العام 1886 في كتابه : لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية , بالجواب التالي:
المفهوم المادي للتاريخ..... the materialist conception of history ....م-2
4. هذه الرؤية او بتعبير دقيق جداً, weltanschauung, هذا المصطلح الألماني مؤالف من كلمتين, حسب قاموس أكسفورد:
Welt...بمعنى world...العالم او الكون
و Anschauung...بمعنى.. ..perception.. أدراك او فهم

وبذلك تكون هذه الرؤية هي: أدراك او فهم العالم او الكون.

5. هذا الأدراك او الفهم للعالم او الكون:

i. عرض خطوطها الأساسية ماركس في رسالة طويلة الى الكاتب و الناقد الروسي الكبير , آننكوف , Pavel Annenkov (1813-1887) بتاريخ 28-12-1846...م-3.

ii. لكن العرض الأهم كان واضحاً , والأكثر شمولاً, في مقدمة مساهمة لنقد الاقتصاد السياسي 1859...م-1.

iii. وأكد ماركس تأكيداً لا لبس فيه , في مقدمة الطبعة الألمانية الأولى,25-07-1867, لرأس المال: الهدف النهائي لهذا الكتاب ,أن يكشف عن القانون الاقتصادي لحركة المجتمع المعاصر...... ö-;-konomische Bewegungsgesetz (economic law of motion)....م-4
iv. ودار لغط كثير حول ... economic law of motion, و عن علاقتها بقوانين نيوتن للحركة والتي ذكرها في كتابه ... Mathematical Principles of Natural Philosophy, , المطبوع في -05-07-1687, وهي القوانين الثلاثة للحركة , المعروفه للجميع.
v. وقد دحض البروفيسور John P. Burkett, إستاذ الاقتصاد في جامعة Rhode Island الامريكية هذا الأدعاء الضعيف, في مقال صغير و مكثف لكنه عميق, ونشره في المجلة الامريكية... History of Political Economy , العدد Volume 32, Number 2, Summer 2000 , وأكد John P. Burkett على أن استخدام ماركس لعبارة: القانون الاقتصادي لحركة المجتمع, بمعنى مجازي فقط.....م 5.


ثانياً:

6. لم يتحدث ماركس في جميع مؤلفاته لا عن فول ولا عن كتكوت ولا عن الأكسجين أن يكون ثنائياً سالباً وعلى الهيدروجين أحادياً موجباً, الى أخر هذه الخزعبلات.

7. بل تحدث ماركس عن الإنسان فقط .
عن عذاب الإنسان و شقائه و جوعه و عطشه, لذلك يقول في الإيديولوجية الألمانية 1845 : نحن نعرف علماً واحداً فقط, هو علم التاريخ, ...... أن تاريخ الطبيعه او ما يسمى العلوم الطبيعه لا يهمنا....الذي يهمنا هو تاريخ البشر... Menschengeschichte ...( human history)....م-6

8. الطبيعة ليست مجال عمل ماركس , أهتمام ماركس الأساسي هو الإنسان, الإنسان الإجتماعي, والذي يعتبره مركز الكون , وبالذات , الإنسان الخاضع لتقسيم العمل, حيث يقول:
فالأفراد الذين لم يعودا خاضعين, لتقسيم العمل, صوّرهم الفلاسفة, كمثل أعلى, تحت عبارة الإنسان,....بحيث أنهم , أحلّوا الإنسان , محل الأفراد العاديين....م-6.



ثالثاً:

9. الذي أهتم بموضوع الطبيعة و ديالكتيك الطبيعة, هو إنجلز, وبالضبط , في عام 1858 ,حيث بعث رسالة الى ماركس, وكان مسروراً لاكتشاف الطاقة :
هناك نتيجة أخرى سوف يسرّ لها هيجل العجوز وهي ترابط القوى في علم الطبيعة، أو القانون الذي تتحوّل بواسطته القوى الآلية – تحت ظروف معيّنة – إلى حرارة وضوء، وتتحوّل الكيميائية إلى كهرباء، والكهرباء إلى مغناطيسية....م7.

10. و كتب إنجلز رسالته الشهيرة الى ماركس بتاريخ 30-05-1873:
.. هذا الصباح عندما كنتُ مستلقياً على الفراش ,خطرت ببالي الأفكار الديالكتيكية, dialectical ideas ,التالية حول العلوم الطبيعية.....م-8

11. ودشن إنجلز هذه الأفكار , بعد ثلاث سنوات, في العام 1876, بكتابه , ضد دوهرنج , Anti-Dühring .

12. وبدأ انجلز يكتب, ايضاً , من العام 1873 الى العام 1883 ديالكتيك الطبيعة , مع العلم ان انجلز توقف لمدة ثلاث سنوات عن مواصلة الكتابة في هذا الموضوع حيث تفرغ من العام 1873 الى العام 1876 لكتابة انتي دوهرينغ Anti-Dühring والذي تم طبعه في العام 1878, وعاد للعمل فيه حتى وفاة ماركس في اذار 1883, , حيث توقف عن العمل في كتابه ديالكتيك الطبيعة ليتفرغ لأنجاز المجلدين الثاني والثالث من رأس المال , الذين تركهما ماركس غير مكتملين .
وظل انجلز بين فترة واخرى يضيف بعض المواد الى ان توفي في اب 1895, , وبقت المخطوطة محفوظه في أرشيف الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني الى ان ظهرت للنور في العام 1925 في الاتحاد السوفيتي, تحت رعاية ريازانوف ,Riazanov .


13. وعن هذا الكتاب يقول الشيوعي البريطاني,... J. B. S. Haldane , 1892-1964 و ( هو عالم متميز في علوم الأحياء, وهو الذي ترجم وقدم الكتاب باللغة الانكليزية) :
على أن كتاب إنجلز , هو مخطوطة خاصة به, فيها من الالغاز و الهوامش و التعليقات الكثير, وقال , نعم توجد بعض الاخطاء , لكن إنجلز ليس معصوماً ....م-9.

14. وأعترض المفكر المجري جورج لوكاش,( 1885-1971), على إنجلز , بقوله:
إن إنجلز اخطأ عندما استخدم المنهج الديالكتيكي في الطبيعة, بينما ماركس استخدمه على الواقع الاجتماعي و التاريخ...م-10 .

15. وكذلك اعترض سارتر على إنجلز في موضوع ديالكتيك الطبيعة, وقال ....وأن قوانين الديالكتيك عن الطبيعة التي وضعها إنجلز هي بمثابة آلَهُ .. God ..م-11.


رابعاً:

16. أن الخلاف بيننا وبين بعض من الزملاء , يدور حول الاستخدام الدوغماتي لأطروحات إنجلز عن الطبيعة . لكننا نتفق في التصور المادي للكون و التصور المادي للتاريخ, ونختلف أن أهتمامنا الرئيسي هو الإنسان الخاضع لتقسيم العمل, وليس الفول ولا البروتون ....الخ
في رسالة من إنجلز الى شميدت Schmidt بتاريخ 05-08-1890 , يقول فيها: أن كلمة , المادي, على العموم, بالنسبة للكثير من الشباب في ألمانيا, كلمة بسيطة , يطلقونها على كل ما يطيب لهم , دون أن يكلفوا انفسهم عناء الدراسة.....ولكن مفهومنا, للتاريخ هو في المقام الأول مرشد للدراسة....م-12.

17. أن العالم الحاسم عندنا ليس الطبيعة بل المجتمع, يؤكد هذا إنجلز في رسالة الى جوزيف بلوك... J. Bloch في 21– أيلول 1890 يقول فيها:
إن العامل المحدد حسب التصور المادي للتاريخ هو في آخر التحليل إنتاج الحياة الواقعية وتجديد إنتاجها, ولم يقل ماركس أبداً ولا أنا, أكثر من ذلك....م-13 .

وفي الأطروحات عن فيورباخ , والتي قال عنها إنجلز:
الوثيقة الاولى التي تضمنت البذرة العبقرية للتصور الجديد للعالم.. new world outlook, Weltanschauung ,(التي تم ذكرناها في الفقرة رقم 4), حيث تقول الأطروحة رقم 10:

إن وجهة نظر المادية القديمة هي المجتمع المدني , و وجهة نظر المادية الجديدة هي المجتمع البشري أو البشرية التي تتسم بطابع اجتماعي..... menschliche Gesellschaft ...... human society..م-2 و م 14.

وحول التصور المادي للطبيعة, يذكر أنجلز: التصور المادي للطبيعة لايدل على شئ اخر سوى مجرد ادراك الطبيعة كما تقدم نفسها دون اضافة خارجية....م-15

18. نختم دراستنا هذه , بقول مهم لماركس , ورد في مخطوطات 1844:
وبالتالي فإن العلم الطبيعي سيفقد اتجاهه المادي المجرد – أو بالأحرى اتجاهه المثالي – وسيصبح أساس العلم الإنساني كما أصبح بالفعل بأساس الحياة الإنسانية الفعلية وأن يكن في شكل مغترب. أن القول بأساس للحياة وأساس آخر للعلم هو بداهة أكذوبة. فالطبيعة التي تجد صيرورتها في التاريخ الإنساني – مولد المجتمع الإنساني – هي طبيعة الإنسان الواقعية...م16 .

19. هل توجد ماركسة أخرى؟

توجد ماركسية واحدة ولا توجد غيرها, هي ماكتب ماركس فقط, وليس ما كتبه الاخرون, إما أضافات أنجلز فهي حسب تعبير إنجلز نفسه, an insignificant degree, جزءاً ضئيلاً: ...ماركس هو الذي اثبت و طور الجزء الأعظم من مفهوم أدراك او فهم العالم او الكون.. Weltanschauung....(التي تم ذكرناها في الفقرة رقم 4), ونصيبي لا يتعدى جزءاً ضئيلاً.....م-17.

20. وهذا لا يعني ابداً, تجاهل أعمال إنجلز المهمة و عمل لينين المهم جداً , الدفاتر الفلسفية,....م 18
والتي اعتبرها شخصياً , أهم من عمل إنجلز ديالكتيك الطبيعة.

21. وجهة نظري المتواضعه: والتي نادى بها المفكر المجري جورج لوكاش والمفكر الايطالي غرامشي و الفرنسي سارتر, والفيلسوف هنري لوفيفر, وقبل هؤلاء الثلاثة ماركس ( الفقرات 7 و 8 من هذا البحث), الأهتمام بعلم التاريخ و المجتمع و الإنسان, الإنسان الخاضع لتقسيم العمل , ولا نود ان نغرق في جدل لا فائده منه حول ديالكتيك الطبيعة, موقفنا جميعاً هو موقف واحد, التصور المادي للكون, وهذا الموضوع تم حسمه نهائياً, المهم كما يؤكد ماركس في الإيديولوجية الألمانية:

Der Kommunismus ist für uns nicht ein Zustand, der hergestellt werden soll, ein Ideal, Wir nennen Kommunismus die wirkliche Bewegung, welche den jetzigen Zustand aufhebt.

We call communism the real movement which abolishes the present state of things. The conditions of this movement result from the premises now in existence.....م 6.

انما نسمي الشيوعية , الحركة الحقيقية, ,التي تلغي الحالة الراهنة. وان ظروف هذه الحركة تتولد عن بوادر موجودة حاليا.

المصادر
1. K.M: A Contribution to the Critique of Political Economy-1859

2. F.E: Ludwig Feuerbach and the End of Classical German Philosophy-1886

3. Marx to Pavel Vasilyevich Annenkov. Dec 28-1846

4. K.M: Preface to the First German Edition -1867

5. http://muse.jhu.edu/journals/hpe/summary/v032/32.2burkett.html

6. The German Ideology-1845

7. M-E: Selected Correspondence 1858.

8. Engels to Marx. 30 May-1873

9. J B S Haldane 1939 , Engels Dialectics of Nature , Preface

10. Georg Luká-;-cs : History & Class Consciousness-1923

11. Critique of Dialectical Reason. Jean-Paul Sarte 1960

12. Engels to Conrad Schmidt. 5 August-1890

13. Engels to Joseph Bloch. 21 September-1890

14. K.M : Theses On Feuerbach 1845

15. F.E: Dialectics of Nature-1883

16. K.M: Economic & Philosophic Manu-script-s-1844

17. Anti-Dühring by Frederick Engels 1877

18. Lenin Collected Works , Volume 38








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الماركسية كدين باسم العلم
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 6 - 15:23 )
الصديق العزيز جاسم
شكرا على مقالك.
هنالك تصور محدد و غير مفيد, بل ومضر تماما برأيي, يتلخص باعتبار ان العلم الحقيقي هو العلم الطبيعي ققط, وخصوصا الفيزياء باعتبارها ملكة العلوم. هذا التصور الساذج يتتشر كالوباء في منطقتنا, وهو تصور مبتذل للعلم والمعرفة معا ويطلق عليه احيانا باستهجان
Scientism
فمحاولات انجلز او غيره لرفع (او خفض) الماركسية الى مستوى العلوم الطبيعية هي مشكلة معرفية مفتعلة كثيرا, وان كان هنالك بالطبع تداخل وتشابك بن الطبيعة والانسان. ولكن الطبيعة الجامدة تختلف عن الانسان بكونها غير عاقلة (وهذا هو سر الاسرار الذي يعرفه الكل).
وبالتالي لا تستطيع هي التحكم في نفسها لسلبيتها. ولذا فان انزال الماركسية الى مستوى العلوم الطبيعية سيحيلها, واحالها ضرورة, الى فكر ميت يتعامل مع الصخور والرياح ويحيل الانسان لا محالة الى روبوت, وهذا ما جرى لحد ما في الاتحاد السوفيتي وادى الى ظهور نمط التفكير الاحادي الذي انتقد بمرارة وجوده في العالم الصناعي الرأسمالي والشيوعي الفيلسوف
هربرت ماركوزه في كتابه حول الانسان ذو البعد الواحد
يتبع


2 - الماركسية كدين باسم العلم
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 6 - 15:41 )
اعتقد ان التخلف الثقافي في منطقتنا وضمور دور الثقافة عالميا لاسباب منها التأكيد على الوظيفة النفعية الرأسمالية الضيقة للعلم ادى الى ازدياد الدعم المالي للاقسلم العلمية والتقنية في الجامعات على حساب اقسام الفلسفة والادب والانسانيات. كل هذا ساعد في اعلاء شأن
Scientism
وادى الى اعتبار العلم الطبيعي بديلا فكريا وعمليا للدين او وريثا شرعيا او لا شرعيا له. ان انتشار التصحر الثقافي واعلاء شأن الدين في منطقتنا هي نتائج الاستقطاب الحاد في التمييز بين العلم والدين او الدين والعلم. على اية حال, فان سيادة النظرة المنفعية لكلا العلم والدين هي المحصلة السائدة, كما في العراق, فالشهادات العلمية ممكن ان تشترى وتباع لتحقيق منفعة مادية, والدين تحول الى مؤسسة مافيوية تتاجر بالدين كاحد انواع المخدرات.
ولم لا؟ الم يقل ماركس ان الرأسمالية تحيل كل شيئ الى بضاعة استهلاكية للبيع والشراء؟
يتبع


3 - الماركسية كدين باسم العلم
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 6 - 16:01 )
ان هذا حدا باحزاب شيوعية في منطقتتا باختزال شيوعيتها الى مرحلة تطورية (داروينية) تتحقق في مستقبل ما بحكم ظروف اجتماعية واقتصادية لا يتحكم فيها الانسان لحظيا او ان مساهمته تقتصر فقط على المراقبه والانتظار للعلم بان يحقق هدفه تيلولوجيا, وبالتالي يتحول (علم) الماركسية الى رديف للدين وتسقط الشيوعية في مستنقع المثالية. ان علمية الماركسية (العلم هنا برأيهم دوما هم العلم الطبيعي فقط) قد احالها من قوة للثورة وللتغيير والتمرد على الواقع الى (لا) قوة تجسد العجز والتبرير لابقاء الاوضاع على ما هي عليه او حتى اسوء. اي انها انضمت بوعي او بدونه الى قوى معاداة الشيوعية وادى الى تتحارها ثوريا.
واصبحت مفردة -الثورة- مفردة مقرفة ومستهجنة ومنحطة بعرفهم, رغم وجود الظلم الفادح ورغم سلمية الاساليب. فالقمع المسلح هو عادة مسأصلة للحكام مهما بلغت سلمية نضال مقارعيها.
يتبع


4 - الماركسية كدين باسم العلم
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 6 - 16:06 )
واخترعوا ايضا قاموسا للصفات المستهجنة التي يطلقونها على المنادين بالثورة. البعض من مفرداته كلاسيكي المضمون كالفوضوية او اليسارية المتطرفة, والآخر اكثر حداثة حيث تنطق هنا المفردة بكل رزاتة ووقار كتعبير عن نضج سياسي و وحكمة التكييف مع الامر الواقع
واصبح مبرر وجود بعض الاحزاب الشيوعية, عندنا كما في
العراق مثلا, هو توفير قناع لنظام سياسي يوحي بالديموفراطية رغم عنفه وتوحشه المطلق. وهذا يتجسد في داعش ومعاديها في العملية الساسية, وكلاهما وجهان لعملة واحدة. وان كان الشيوعيين النمطيين (اللاشيوعيين واقعا) يرفضون رؤية الوجه الآخر للعملة مما يحيل تفكيرهم الى ذهان يتشظى فيه المنطق وتصبح الغيبيات الميتافيزيقية سيدات, وسادة, الدار.
تحياتي


5 - الصديق العزيز طلال الربيعي
فؤاد النمري ( 2014 / 9 / 7 - 10:34 )
هالني أن يدعي صديقي طلال بأن الماركسية ليست علماً وكذلك هي الطبيعة
!إذاً ما عساها تكون مادة العلم وموضوعه؟
هل ثمة موضوع آخر من خارج الطبيعة تتعامل معه مختلف العلوم التي تبحث جميعها في العلاقة بين أشياء الطبيعة !؟
الإنسان الذي هو فرجتنا المهولة إنما هو جزؤ صغير إلى حدود لامتناهية من الطبيعة لا يجوز التفكير بأنه نافٍ للطبيعة بل إن الوعي سبب البقاء للإنسان إنما هو معامل التأقلم والتساوق مع الطبيعة
أطباء علم النفس يعالجون مرضاهم المصابون بمرض التغريب عن الطبيعة ويجعلونهم يتساوقون مع الطبيعة

الزيرجاوي يجهد في البحث في أوراقة عن تبرير خطئه الشنيع إذ كتب يقول الديالكتيك خرافة، ويصل به الأمر لتخطئة إنجلز الذي قال تعلمنا الديالكتيك من الطبيعة


6 - الماركسية, كعلم طبيعي, صنو للمثالية وسحق المهمشين
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 7 - 12:21 )
الاستاذ العزيز فؤاد النمري
ارجو اعلامي ما ما قصدك بالعلم؟ ارجو منك تعريف العلم؟ وهل ينبغي للعلم ان يكون طبيعيا دوما؟
ف رأس المال لماركس مثلا اتبع منهجا علميا في بحثه, ولكن موضوعه هو الانسان وليس الطبيعة الجامدة, او حتى النباتية او الحيوانية منها.
والسؤال المهم هو كيفية احنواء الارادة البشرية والوعي البشري ضمن علم الماركسية التي هي صنو للعلم الطبيعي؟ فهل للطبيعة وعي وتستطيع القام بثورة وضد من؟ فالتحدث عن فورة بركان بكونه ثورة الطبيعة تعبير مجازي لعدم وجود ارادة من قبلها, اي الطبيعة, لاحداث البركان او الزلازل الخ.
وهل ممكن التحدث عن انثروبولوجيا الطبيعة الجامدة اذا توخينا الوقوع في فخ التاقض؟ فالانثروبولوجيا والطبيعة (الجامدة) على النقيض في موضوعة الحياة, والفكر بالاخص, والا كيف ستحل هذا الاشكال؟
ان اعتبار الماركسية علما هو امتداد لتأثير المعلم الاول, ارسطو, الذي كان له تأثير كبير ولا زال على الديانات اليهودية والمسيحية (وخصوصا الكاثولكية) والاسلام.
يتبع


7 - الماركسية, كعلم طبيعي, صنو للمثالية وسحق المهمشين
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 7 - 12:27 )
ولذلك فان اعتبار الماركسية صنوا للعلم يعني, كما ذكرت في تعليقي اعلاه, يؤدي لا محالة الى الوقوع في المثالية والاصطفاف مع اعداء الشيوعية (بالفعل وليس بالاسم طبعا). وهنالك امثلة من منطقتنا للتدليل على هذا. فالحزب الشيوعي العراقي يعمل مع الاسلام السياسي و يؤيد اعتبار الاسلام مصدر للدستور. اي ان الماركسية هنا لبست قناع العلم لاخفاء مثاليتها وتحولت بالتالي الى دين غير توحيدي او لا الاهي, وهي بذلك انهت اصطفافها مع المهمشين والمسحوقين واصبحت تشكل نقيض الثورة, وقررت بذلك ان تكون في موقع السيد في ديالكتيك هيغل السيد-العبد, وكل من لا يكون سيدا لا بد ان يكون عبدا. وهذا سلوك لا بد من اتخاذه من قبل الحزب, بوعي او بدونه, عند اعتبار الماركسية علما بلا روح, علما طبيعيا.
لا اعتراض لدي باعتبار الماركسية علما انثروبولوجيا في غاياته على الاقل, ولهذا الغرض فانه لا يمنع , بل من الضروري جدا, استخدام كل انواع العلم الطبيعية او الاقتصادية او الاجتماعية او الانسانية و غيرها
من فروع المعرفة لتحقيق غاياتها (الانثروبولوجية)
يتبع


8 - الماركسية, كعلم طبيعي, صنو للمثالية وسحق المهمشين
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 7 - 12:29 )
اعاود استخدام الحزب الشيوعي العراقي كمثال لاطلاعي على ادبياته اكثر من غيره من الاحزاب. فشعاره بخصوص -شعب سعيد- هو شعار اتثروبولوجي لانه لا معنى ابدا للسعي الى طببعة سعيدة, وان كان هذا لا يتعارض ابدا مع شعار طبيعة صحية او نظيفة, ولكن في هذه الحالة فاننا انسنا الطبيعة لتحقيق سعادة الشعب وليس سعادة الطبيعة
وافر مودتي


9 - هوكنز, موت الفلسفة, والعقل
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 8 - 00:11 )
لربما تأكيدا لما ذكرته في تعليقي 2 حول الهجوم الكاسح ضد الفلسفة والانسانيات في عصرنا الحالي هو اعلان الفيزياوي الشهير ستيفان هوكنز الآن بموت الفلسفة. ولكن هوكنز, خليفة نيوتن, لا يعطينا حتى ملامحا اولية حول نموذجه الفيزياوي للعقل. واكون شاكرا لمن يختلف معي بهذا الصدد ويذكر لي سبب, او اسباب, اختلافه.
http://iainews.iai.tv/articles/hawking-vs-philosophy-auid-273


10 - عزيزي الدكتور طلال
فؤاد النمري ( 2014 / 9 / 8 - 10:29 )
أنا أعرف أن صديقي طلال طليعي في البحث والمعارف العلمية
لكن هذا الصديق يخطو خطوته الأولى ليس على الطريق الصحيح نحو جذر الأنثروبولوجي
أنت ترى أن الإنسان منتوج لقوى خارج الطبيعة وهو لذلك يمكن أن يكون نافٍ للطبيعة ولعل هذا الاعتقاد تحدر للصديق الغالي من العقائد الدينية التي تقول خلق الله الإنسان على صورته ومثاله بينما هو يشابه سائر الحيوانات في الخلقة
الانسان منذ بدء وجوده وحتى نهايته ليس إلا جزءاً صغيراً من أجزاء الطبيعة خاضعاً لكل إقوانين الطبيعة وكل فعل الأنسنة بكل وجوهه إنما هو للتواؤم مع الطبيعة
ما كان كارل ماركس ليكتشف ميكانزمات التطور الاجتماعي إلا باستخدام مكانزمات تطور الطبيعه نفسها
الديالكتيك هو القانون النافذ في الطبيعة كما في الانسان ولا يجوز بحال من الأحوال إفتراض العكس
مع خالص التقدير


11 - ذكاء الروبوت ىسيقضي على البشرية!
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 8 - 13:34 )
الاستاذ العزيز فؤاد النمري
لا افهم بالضبط نقطة اختلافك معي. انك, كما افهمك, تقول ان الماركسية علم. وانا اقول نعم انها علم, ولكن ليس كما يبدو لي انك تقول بكونها علم طبيعي, بل انثروبولوجي, على الاقل في اهدافها. فهل تسعى الماركسية الى اسعاد الطبيعة ام الانسان؟
الخلط بين الطبيعة والانسان واعتبار احدهم صنوا للآخر هو مبدأ غير دقيق. فانت بنفسك تعترف بان الانسان نتاج تطور الطبيعة, وبالتالي ينطبق عليه ديالكتيك التحول الكمي الى نوعي.
ولا ادري كيف تستطيع دراسة امور اجتماعية او سياسية او اقتصادية او نفسية باللجوء فقط الى العلوم الطبيعية. فمن فعل هذا من قبل واين؟ ان هذا يعتبر اختزالية غير مقبولة بتاتا في العلم, كما انها تعني ولا بد عدم الحاجة الى وجود الفلسفة وعلوم الاجتماع والنفس وغيرها وهذا اتجاه علمي غير مقبول ايضا ومن الستحيل تنفيذه.
واذا اتبعنا ما تقول الى استنتاجه المنطقي فان الانسان والروبوت سيان, وهذا اعتقاد, بغض النظر عن جديته من عدمها, سيعني فناء البشرية, على الاقل بتقدير فيلسوف اوكسفورد
Nick Bostrom
يتبع


12 - ذكاء الروبوت ىسيقضي على البشرية!
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 8 - 13:35 )
الذي يزعم بان ذكاء الروبوت ىسيفوق ذكاء الانسان ويؤدي بالتالي الى القضاء الحتمي على البشرية.

http://www.vox.com/2014/8/19/6031367/oxford-nick-bostrom-artificial-intelligence-superintelligence

اوافر تحياتي


13 - نقطة الخلاف
فؤاد النمري ( 2014 / 9 / 8 - 14:22 )
نقطة الخلاف بيننا واضحة ومحددة وهي ..
فؤاد النمري يقول أن قانون الديالكتيك نافذ في الطبيعة كما في الأنسنة
طلال الربيعي يقول أن الديالكتيك لم يعبر من الطبيعة إلى الإنسان فالوعي الإنساني يعمل بما لا يتفق مع قوانين الطبيعة وقد يعارضها
فؤاد النمري يقول فعل الأنسنة مهما كان واعياً لا يلغي أو يعطل نفاذ قانون الديالكتيك لكنه قد يلطّف أثرها
وطلال الربيعي يقول أن الوعي الانساني متحرر من قانون الديالكتيك ومستقل عنه

فؤاد النمري يقول أن العلوم لا هدف لها بما في ذلك العلوم الإنسانية وأن العلوم بمختلف أجناسها إنما هي فقط إكتشاف للعلاقات بين أشياء الطبيعة موجودة منذ الأزل
وطلال الربيعي يقول العلوم الإنسانية وجدت لتخدم البشرية
تحياتي صديقي طلال


14 - سوء الفهم!
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 8 - 14:48 )
استاذي الكبير فؤاد النمري
الظاهر ان سوء الفهم اكبر مما تتصورته بكثير, ولربما اتحمل انا المسؤولية الرئيسية في سوء الفهم هذا. فما تذكره عني يبدو لي كما وانك تتكلم عن شخص آخر لا اعرفه, وما تنسبه لي من صياغات لا تمت الى قناعاتي بصلة. ولتفكيك الموضوع جديا وجذريا احتاج لربما الى مجلدات وليس الى تعليقات او حتى مقالات. للأسف وقتي لا يسمح لي الآن بكتابة مطالعة موسعة للموضوع, وان كان هذا لا ينبغي ان يمنعني من العودة الى الموضوع بين الفينة والاخرى كلما سنحت القرصة.
ما فائق تقديري واعتزازي

اخر الافلام

.. فرنسا...اليمين المتطرف في الصدارة | #غرفة_الأخبار


.. الشرطة الإسرائيلية تصد متظاهرين يطالبون الحكومة بعودة المحتج




.. اشتباكات عنيفة بين قوات من الجيش الإسرائيلي وعناصر من الفصائ


.. اقتصاد فرنسا رهين نتائج الانتخابات.. و-اليمين المتطرف- يتصدر




.. كيف نجح اليمين المتطرف في أن يصبح لاعبا أساسيا في الحياة الس