الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قانون نفي النفي وقانون فناء الضدين ووحدة صراع المتناقضات

ادم عربي
كاتب وباحث

2014 / 9 / 8
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


لا شك ان قانون نفي النفي هو احد قونين الماركسيه الثلاث او بالاحرى الفلسفة الماركسيه ، وخلاصته الجدله ان لا شيء يبقى ثابت فيالكون وفي الحياة فهو في طور دائم والذي يبقى فقط المادة حيث ان المادة لا تفنى ولا تستحدث - لافوزيه - . الصراع والتفاعل يؤدي الى النفي ، مثلا تفاعل الصوديوم الحارق مع الكلور السام يخلق ملح الطعام وهو مادة جديده لا غنى عنها ، كذلك ندماج الديتيريوم والتريتيريوم يفني الاثنين ويخلق الهيليوم ، في التطور التاريخي انهت المشاعية وتلاها العبوديه ،ثم نفتها الاقطاعيه ثم الثورة البرجوازيه نفت الاقطاعيه ، والقاعدة ان صراع الفلاح مع الاقطاعي انتج صراع العامل مع الراسمالي وهنا التناقض انتج العامل محل الفلاح والراسمالي محل الاقطاعي كون الراسمالي يملك وسيلة الانتاج .

كذلك الحال في حبة الشعير التي اذا ما توفرت لها الظروف الملامه من تربه ورطوبه وحراره وضوء سوف تتحول الى نبته ومئات من حبات الشعير واذا وضعت في مكان غير ملائم فان الحبه ستتحلل وتفني المادة المغذيه والجنين وتتحولان الى المادة الاوليه وهنا نجد نموذج فناء الضدين ، وفي التاريخ وعند اشتداد الصراع ولم يعجز عن التغيير يحدث فناء للطبقتين المتصارعتين وحدث ذلك في ثورة العبيد ، . وحدث ذلك حديثا حينما لم تتحقق الاشتراكيه حيث ماتت كل من الاشتراكيه والراسماليه وهو نموذج جيد على فناء الضدين .

قد يجد البعض صورة مثاليه في قانون نفي النفي وهو القانون الهيجيلي كون في الفلسفه الماركسيه اولويه المادة على العقل ، الا ان تطور الماده ليست افكار ميتافيزقيه ولا يتطلب تطورها ادراك عقلي مسبق .
كون وحدة صراع المتناقضات هو القاعدة لوجدها ووهو سبب بقائها فلا يمكن اعطاء فلسفه مثاليه في هذا المقام ، ففي الانسان مثلا يوجد خلايا تموت وبنفس الوقت توجد خلايا تنمو ، ولا يمكن باي حال من الاحوال القضاء على الخلايا التي تموت وهو ادامه حياة الانسان الى الابد ، فالعمليتان تسيران معا في وحده واحده موت خلايا وانتاج خلايا وان كانا باتجاهان مختلفان ، فلا يبقى الانسان انسانا دونهما .

اكتفي بهذا القدر من الكتابه وان كنت كتبتها على عجل بعدما نشر موقع الحوار عدة مقالات لنفس الموضوع .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ابتذال الماركسية
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 9 / 9 - 07:41 )
ادم عربي ضرب لنا مثلاً لِما يحدث عندما يجتمع الجهل وابتذال الماركسية في سلة واحدة
يقول ادم عربي: في التطور التاريخي انهت المشاعية وتلاها العبوديه ،ثم نفتها الاقطاعيه ثم الثورة البرجوازيه نفت الاقطاعيه ، والقاعدة ان صراع الفلاح مع الاقطاعي انتج صراع العامل مع الراسمالي وهنا التناقض انتج العامل محل الفلاح والراسمالي محل الاقطاعي كون الراسمالي يملك وسيلة الانتاج
1. المراحل المتعاقبة في صور الإنتاج (مشاعية بدائية-عبودية-اقطاع-راسمالية-اشتراكية) أي صور انتاجٍ يتلو بعضها بعضاً بالضرورة هي خرافة أبتدعها ستالين ولا وجود لها لا في التاريخ البشري الحقيقي ولا في كتابات كارل ماركس
2. ليس صراع الفلاح مع الإقطاعي هو الذي أطاح بالأنظمة الإقطاعية في الغرب بل الصراع بين البرجوازية النامية والإقطاع. هذه غلطة يرتكبها أغلب الماركسيين المبتدئين


2 - ابتذال الماركسية-2
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 9 / 9 - 09:28 )
يقول ادم عربي: في التاريخ وعند اشتداد الصراع ولم يعجز عن التغيير يحدث فناء للطبقتين المتصارعتين وحدث ذلك في ثورة العبيد. وحدث ذلك حديثا حينما لم تتحقق الاشتراكيه حيث ماتت كل من الاشتراكيه والراسماليه وهو نموذج جيد على فناء الضدين
1. عن أي ثورة عبيد تتحدث؟ التاريخ عرف أكثر من ثورة عبيد واحدة. هل كل هذه الثورات انتهت بفناء الطبقتين المتصارعتين أم إنك تتحدث عن ثورات معينة؟ ما هي وأين حدثت؟
2. أجدادي أيضاً كانوا عبيداً في مصر والإسطورة تقول أنهم قاموا بأول ثورة للعبيد في التاريخ البشري. لكن يبدو أنهم لم يسمعوا بقانون فناء الضدين وإلاّ كيف يمكنك أن تفسر أنني أكتب هذا التعليق الآن؟
3. بعد فناء (فناء وليس انهيار أو انهزام أو فشل) كلتا الطبقتين المتصارعتين ماذا بقى منهما؟ فراغ؟ عدم؟ لا شيء؟ لكن هذا ينافي قانوناً فيزيائياً آخر هو قانون الحفاظ على المادة
4. إذا كانت كل من الاشتراكيه والراسماليه قد ماتت في ما كان يُدعى سابقاً الإتحاد السوفييتي (وهو نموذج جيد على فناء الضدين كما تقول) ما هو النظام السائد في روسيا اليوم؟


3 - ابتذال الماركسية-3
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 9 / 9 - 09:37 )
عندما يتصارع إثنان ويقتل كلٌ منهما غريمه (ويسقط الإثنان قتلى) - هل يمكن أن نسمي ذلك: قانون فناء المتصارِعَين؟ هل اكتشفتً بالصدفة قانوناً ديالكتيكياً جديداً هو قانون فناء المتصارِعَين؟


4 - وحتى الرب سيفني نفسه!
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 9 - 11:36 )
الاخ العزيز ادم عربي
بعد انهيار الاتحاد السوفيتي واوربا الشرقية الاشتراكية فانه لربما من المناسب التفكير ان يضاف الى مراحل التطور المتعاقبة من مشاعية الى عبودية الى رأسمالية تلتها الاشتراكية (وهي مراحل تبدو وكأنها تحدث او حدثت وفق الحتمية الحديدية لفيزياء نيوتين وغائية الكمال التطورية لداروين), تحول الاشتراكية والشيوعية الى رأسمالية. والسؤال هو: هل التحول هذا هو ايضا نموذج لقانون نفي النفي ام استثناء منه ولم سمح هذا القانون بالغاء قانونيته ان حصل هذا فعلا, وما هي مشاريعه العاجلة او اللاحقة لاستعادة عرش القانونية؟
اذا كان استنتاجك هو ان الشيوعية (المحتملة) سيتم نفيها بنظام سيتم نفيه (هيغليا؟) لاحقا وهكذا الى ابد الآبدين فلا ارى سببا لعدم الاتفاق معك هنا نظريا وان كانت المسألة تبدو في عداد الغيب حاليا.
كما يقول الاخ العربي بلهجة تشي ببعض الانتصار او لربما بشيئ من السادية عندما يعلن عن انتصار القانون بتحقيقه الفناء الشامل تقريبا:
-وحدث ذلك حديثا حينما لم تتحقق الاشتراكيه حيث ماتت كل من الاشتراكيه والراسماليه وهو نموذج جيد على فناء الضدين-
يتبع


5 - حتى الرب سيفني نفسه!
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 9 - 11:53 )
اذا لنهتف كلنا -عاش الفناء والعبودية وتسقط الحياة والحرية!-
ولكن اليس وجود هذا القانون على الاقل يعني اننا كلنا في الواقع لا نزال في عصر العبودية لكون هذا القانون يتحكم فينا شأنا ام ابنيا, فهل هنالك يا ترى امكانية للثورة ضد عبودية قانون الفناء وابداله بقانون الحرية والحياة؟
كما يعزز الاخ العربي مقاله بوجهة نظر اكثر غرابة بعض الشيئ من الغرابة نفسها عندما يقول:
--الا ان تطور الماده ليست افكار ميتافيزقيه ولا يتطلب تطورها ادراك عقلي مسبق
فهل استخراج المواد الاولية واستخدام التقنيات لتطوير الطبيعة يجري كله بدون تفكير عقلي مسبق, او غير مسبق, وكيف يحدث ان يجري بدون تفكير مسبق؟ هل يعني هذا ان العمال والمهندسين والفنيين والعلماء الذين يتعاملون مع الطبيعة من زراعة او صناعة واختراعات وابتكارات هم روباتات او يمكن ابدالهم بالروباتات؟ ولكن حتى الروباتات لديها تفكير مسبق وذكاء بحكم برمجتها والبعض يقول ان ذكاء الروباتات القادمة سيؤدي الى فناء البشرية بزعم فيلسوف جامعة اوكسفورد
Nick Bostrom
يتبع


6 - حتى الرب سيفني نفسه!
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 9 - 12:10 )
http://www.vox.com/2014/8/19/6031367/oxford-nick-bostrom-artificial-intelligence-superintelligence
فاية مرحلة ستكون مرحلة سيادة الروباتات ضمن مراحل التطورات المتعاقبة ؟ وهل زعم هذا الفيلسوف, اذا تحقق, سيكون دليلا اضافيا على انتصار قانون نفي النفي من جديد؟ وان كان للاسف لن يكون هنالك انسان وقتها ليرفع نخب الانتصار لان الروباتات قضت على كل الناس.
وستيفان هوكنج يدلو بدلوه ايضا, ولم لا, ويتحدث عن امكانية انتاج معجل ضخم جدا واستخدام جزيئات الرب لتحطيم كونه
http://www.salon.com/2014/09/08/stephen_hawking_god_particle_could_demolish_the_universe/?utm_source=facebook&utm_medium=socialflow
وهذا هو دليل آخر لربما على صحة قانون نفي النفي فحتى الرب سيفني نفسه آجلا ام عاجلا حسب كلام هوكنك, خليفة نيوتن
http://www.salon.com/2014/09/08/stephen_hawking_god_particle_could_demolish_the_universe/?utm_source=facebook&utm_medium=socialflow
يتبع


7 - حتى الرب سيفني نفسه!
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 9 - 12:14 )
ولا ادري ما وظيفة قانون نفي النفي بعد زوال البشرية وربها او كونه. هل سيحيل نفسه على التقاعد؟ ولكن من سيدفع تقاعده بغياب البشرية والرب (لربما الشيطان الذي بشيطنته سيقدر على خداع القانون). ام سيقدم القانون نفسه على الانتحار لتأكيد صحة قانونه؟ وعندها سيكون بانتحاره قد حقق انتصاره الاعظم
وافر تحياتي


8 - هذا هو نص انجلز لقانون نفي النفي
ادم عربي ( 2014 / 9 / 9 - 14:07 )
أن قانون نفي النفي هو احد القوانين الرئيسية في الديالكتيك الهيغلي الذي صاغه هيغل. وقد سحبه ماركس وأنجلس على المادية الديالكتيكية فيما بعد. هذا القانون يفسر التطور في الطبيعة والمجتمع على شكل محلزن. وقد وصفه أنجلس في مؤلفه الشهير الأنتي دوهرينغ بما يأتي


9 - 2
ادم عربي ( 2014 / 9 / 9 - 14:10 )
اذا ما صادفت مثل هذه الحبة من الشعير شروطا هي طبيعية بالنسبة اليها ، اذا ما سقطت في تربة مناسبة ، فإنها تجتاز اذن ، تحت تأثير الحرارة والرطوبة ، تحولا نوعيا ، فتنتش ؛ وعندئذ فإن الحبة ، بحد ذاتها ، تكف عن الوجود ؛ انها تنكر ، وفي مكانها تظهر النبتة التي نشأت عنها ، وهي انكار الحبة ولكن ما هي العملية الحياتية الطبيعية لهذه النبتة؟ انها تنمو ، وتزدهر ، وتلقح ، وأخيرا تنتج من جديد حبوب الشعير ، ولا تكاد هذه الحبوب تنضج حتى تموت الساق ، فهي تنكر بدورها. واننا لنحصل من جديد ، بنتيجة هذا الإنكار للانكار


10 - 3
ادم عربي ( 2014 / 9 / 9 - 14:13 )
على حبة الشعير الأصلية من جديد ، لكن لا نحصل عليها لوحدها ، بل مضاعفة عشر أو عشرين أو ثلاثين مرة. ان انواع الحبوب تتغير ببطء فائق ، وهكذا فإن الشعير في اليوم الحاضر هو على وجه التقريب مثلما كان قبل قرن من الزمان. لكن اذا ما أخذنا نبتة تزيينية تشكيلية ، الداهليا أو الأركاديا على سبيل المثال ، وعالجنا البذرة والنبتة التي تنمو منها وفقا لفن البستنة ، فإننا لانحصل بنتيجة هذا الانكار على مزيد من البذور فحسب ، بل نحصل أيضا على بذور أفضل كيفيا ، بذور تنتج ورودا أجمل. وان كل تكرار لهذه العملية


11 - 4
ادم عربي ( 2014 / 9 / 9 - 14:16 )
وإذا أخذنا الحشرات ، فإن هذه العملية تقتفي بالنسبة الى معظمها نفس الخطوط كما في حالة حبة الشعير. ومثال ذلك أن الفراشات تنبثق من البيضة بنتيجة إنكار للبيضة ، وتجتاز بعض التحولات حتى تبلغ النضوج الجنسي ، فتتزاوج وتنكر بدورها ، فتموت حالما تتم عملية التزاوج وتكون الأنثى قد وضعت بيوضها العديدة .......... ان انكار الانكار يقع فعليا في كلتي مملكتي العالم العضوي. وفضلا عن ذلك ، فإن علم طبقات الأرض برمته هو سلسلة من الانكارات المنكرة ، سلسلة من الدمار المتعاقب للتشكلات الصخرية القديمة ورسوبات التشكلات الجديدة


12 - 5
ادم عربي ( 2014 / 9 / 9 - 14:18 )
فريدريك أنجلس ، انتي دوهرينغ ، الطبعة العربية ، ترجمة فؤاد أيوب ، دار دمشق ، الطبعة الاولى ، 1965 ، ص 162-163



13 - -المجنون- هوكنج!
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 9 - 14:46 )
عزيزي آدم انا اناقش المقالة التي كتبتها انت وليس ماركس وانجلز. وما هي علاقة ماركس وانجلز بما تكتبه انت, هذا اذا اذا لم تقتبس المصادر حرفيا وظروف كتابتها؟
و البعض يتحدث عن -علمية- الماركسية. وبغض النظر عما يعنوه بهذا المصطلح, فانهم لربما يعتقدون ان لصق العلمية بانفسهم سيضفي ذلك عليهم قدسية الرب/العلم. ولكن المجنون هوكنج لربما يجد وسيلة الى تطبيق نظريته فيفني كل قدسية او (علم), اسواء اكانت قدسية الله و انصاف الآلهة, اضافة طبعا الى البشر جميعا.
والوحيد الذي لربما يستطيع انقاذ نفسه هو الشيطان لاسباب لا علاقة لها بقوانين الفيزياء او بالاحرى بسببها, ولربما هوكنج هو الشيطان نفسه لقدرته المحتملة على افناء الله والبشرية.
-محلزن-. ماذا تعني؟
Circular


14 - جمال الورود
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 9 - 14:56 )
عزيزي آدم
تقول
-بل نحصل أيضا على بذور أفضل كيفيا ، بذور تنتج ورودا أجمل-
ولكن من يقرر جمال الورود؟ اليست هي قضية فردية وذوقية, اي الانسان نفسه؟ ولكن البعض, وانت من ضمنهم, يتحدث عن قوانين حتمية لا دور للانسان فيها, حتى ولو اقتصر ذلك في الاعراب عن ذوقه في جمال الزهرة.


15 - إلى ادم عربي (1-5): انتي دوهرينغ
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 9 / 9 - 15:31 )
لماذا تعتقد أننا لم نقرأ انتي دوهرينغ؟
ولماذا تكتب سنة 1965؟ ألم يكن من الأحرى أن تكتب السنة التي صدر فيها الكتاب؟
هل أنت أيضاً من الذين يعتقدون إن النص الماركسي نفسه هو الدليل القاطع على صحة النص؟


16 - الصهيونية هي نتاج عنصرية ينتفي بإنتصار الاشتراكية
علاء الصفار ( 2014 / 9 / 9 - 15:33 )
تحياتي الرفيق ادم عربي
ابراهامي اخصائي تنظير في الصهيونية.
تعلم البشر الاقتصاد والفلسفة وصارت البروليتاريا قوة ثورية منذ الثورة الفرنسية وقد صار الكثير من الروس جنود بلاشفة وماتوا من اجل الاشتراكية لفهمهم العميق للماركسية!فالتشويه هو هدف ابراهامي لضرب الماركسية واهانة ماركس في قبره.لكن دوماً يبرز وجه ماركس مبتسما لينفجر ساخراً إذ أنه فيلسوف العصر الحديث,اما الاخرين كل الاخرين يقرأونه وهذا هو الفرق بين ماركس والبشرية اجمعين.البيضة دخلت الفلسفة من سؤال (من الاول البيضة ام الكتكوت). يتغذى الجنين الذي في المح على الزلال بعد التلقيح طبعا وليجري وحدة الصراع وبعد أن كانت قشرة البيضة حامية للبيضة والكتكوت تصبح مصدر تهديد, فيثور الكتكوت ضد القشرة ليحطمها ويخرج الى الحياة.على صعيد الثورات البشرية, فحزب البروليتاريا هو جنين في المح تتغذى على كل الزلال(علاقات لانتاج راسمالية و شكل ملكية خاصة متناقضة مع شكل الانتاج الجماعي) القشرة.هكذا سيخرج الكتكوت( الاشتراكية) بعد تحطيم سلطة الدولة الرأسمالية,يؤدي للى انهيار الدولة العنصرية بوحدة صراع الاضداد !عدم خروج الكتكوت هو انتحار الضدين بحرب ذرية مثلاً!


17 - السيد طلال الربيعي المحترم
ادم عربي ( 2014 / 9 / 9 - 15:42 )
السيد طلال الربيعي المحترم
قانون نفي النفي من قوانين الفلسفه الماركسيه الثلاث وهو قانون هيجيلي تم استخدامه في الفلسفه الماركسيه والملاحظ ان النقد لهذا القانون هو اعتبار البعض انه صحيح بالفلسفه المثاليه ، وينطبق على الطبيعه غير العاقله وكذلك على تطور الحياة البشريه ، واني اراك ممن يميلون الى دحض القانون باعتبارك اياه مثالي ، هذا مع العلم ان ستالين الغى هذا القانون ، وليس كما يردد ابراهامي في هجومه ، بالنسبة لتطور البشريه وانتقالها من نمط انتاج لاخر نافيه ومعيده مرحله اخرى فهذا تحقق وكما ذكرت عبر الانتقال من المشاعيه الى العبوديه ...الخ ، والقاعده الماديه تطور وسائل الانتاج ، فالثورة البرجوازيه اطاحت بالاقطاع على قاعدة تطور وسائل الانتاج والتي لها انعكاس في عقل الانسان
يتبع


18 - السيد طلال الربيعي المحترم
ادم عربي ( 2014 / 9 / 9 - 16:00 )
طلال الربيعي المحترم
التطور حلزوني وليس خطي ، والمقصود هنا ليس في خط مستقيم وانما على شكل حلقات متداخله ولكن المحور الى الامام اي الظاهرة تعود لنفسها بمستوى اعلى ولنقل مثلا مستوى رقم ٢-;- وهكزا ، وحركة التطور سلسله من التناقضات ولكن نستطيع تمييز الحلقه المسيطره كما في الراسماليه مثلا قد نجد اسلوب انتاج اقطاعي


19 - طلال الربيعي المحترم
ادم عربي ( 2014 / 9 / 9 - 16:38 )
طلال الربيعي المحترم
اما بمثال انهيار الاشتراكيه والراسماليه فهي مثال على فناء الضدين وليس نفي النفي فالبعض يعتبرهما قانون واحد ولكن هما ليس كذلك ، فعندما تعجز المتناقضات عن احداث تغير حلقي كما وصفناه تنهار المتناقضين وهذا ما حدث ، فما هو طبيعة النظام الاجتماعي الحالي ؟


20 - لرفيق علاء الصفار المحترم
ادم عربي ( 2014 / 9 / 9 - 17:19 )
الرفيق علاء الصفار المحترم
انا اعلم بنوايا ابراهامي الخبيثه وتخريفاته ، وها هو يكتشف قانون فناء المتصارعين ، هو لا يميز اصلا بين قانون نفي النفي وهو حاله تطوريه حتميه جدليه وبين فناء الضدين وهو كما يخرف ويقول اين ذهبت المادة؟


21 - إلى ادم عربي (20): النوايا الخبيثه
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 9 / 10 - 05:41 )
ادم عربي إلى علاء الصفار: انا اعلم بنوايا ابراهامي الخبيثه
سؤالي هو: لماذا خبيثة؟


22 - محاكمة العلوم
فؤاد النمري ( 2014 / 9 / 10 - 08:08 )
الصديق طلال الربيعي يحاكم العلوم ليصل إلى نقضها
قال إنجلز ما من مادة إلا وتتحرك
على الدكتور طلال أن يثبت بأن حركة المادة إنما هي حركة فوضوية لا قانون لها وإلا فعليه أن يتقبل الرؤية الماركسية بأن هذه الحركة إنما هي ناجمة عن وحدة صراع الأضداد وهي بالطبع سبب التطور وقانونه النافذ
نفي النفي يقول أن التغير الكيفي للوحدة ينتج وحدة جديدة مختلفة نوعياً عن الوحدة القديمة بتناقضات جديدة بعد أن تكون التناقضات القديمة قد فنيت وفي جوف هذه الوحدة الجديدة هناك معامل ينفيها وهكذا يتحقق قانون نفي النفي
إشكالية الصديق الربيعي هي .. هل في الشيوعية وحدة الأضداد ؟ وهل فيها ما ينفيها ؟
نحن لا نستطيع أن نتحدث عن الشيوعية قبل أن نحياها
لكنني يمكن أن أضيف هنا أن الشيوعية ليست وحدة واحدة أو نظاماً إجتماعياً متكاملاً
ليس فيها علاقات للإنتاج كي تشتمل هذه العلاقات على ما ينقضها وليس فيها دولة أو حتى نظام سياسي وليس لها جغرافيا سياسية
ذلك لن يعطل قانون نفي النفي لكننا اليوم لا نعلم الوحدة القائمة بذاتها كي نعلم تناقضاتها
الرفيق آدم تجلّى عالياً في شرحه الأخاذ والكامل للمادية الديالكتيكية
فكل التحايا للرفيق آدم


23 - حبة الشعير والفراشات و الفول و الكتكوت
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 10 - 09:12 )
الزميل آدم
تحية
بدلاً من حبة الشعير والفراشات و الفول و الكتكوت,....الخ

نذكر المقطع التالي والذي يوضح موقف ماركس من نفي النفي:

إن الملكية الخاصة الرأسمالية المتولدة عن طريق الإنتاج الرأسمالي , هي النفي الأول للملكية الخاصة القائمة على أساس العمل الفردي.
ولكن الإنتاج الرأسمالي يولد – بقوة القانون الطبيعي – القوة التي تنفيه.
وهذا نفي النفي. هذا النفي الثاني لايؤدي الى عودة الملكية الخاصة, ولكنه يعيدها على أساس التعاون و الملكية المشتركة للارض و أدوات الانتاج.

رأس المال, المجلد الأول, الفصل24 التراكم الآولي, الاتجاه التاريخي للتجميع الراسمالي.


24 - كشكوش في أعلى مراحله
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 9 / 10 - 10:23 )
يقول فؤاد النمري (22): أن الشيوعية ليست وحدة واحدة أو نظاماً إجتماعياً متكاملاً. ليس فيها علاقات للإنتاج
ولكي يبلغ الكشكوش مرحلته العليا يضيف: الرفيق آدم تجلّى عالياً في شرحه الأخاذ والكامل للمادية الديالكتيكية
الأمر الوحيد الذي يفسد علي التمتع بهذا الكشكوش هو: الأخاذ. بحق كل الملائكة والقديسين - ماذا يعني فؤاد النمري بعبارة: شرحه الأخاذ؟


25 - صراع الديوك له صدى في أحشاء داعش
علاء الصفار ( 2014 / 9 / 10 - 11:21 )
تحية ثانية
فشفوش في أعلى مراحل الضياع! لم استطع ألا و أنفجر ضاحكا أمام كشكوش في أعلى مراحله!طبعا السيد أبراهامي يعيش في حالة ترهيق ( من المراهقة) فهو يحاول أن يسخر من الاخرين لتتجسد السخرية رجلا يدعى أبراهامي. ما يميز المراهقات هو الغيرة من الصديقات.هناك رجال لديهم بعض هرمونات المراهقات الحلوات,لكن خالينِ من غنج الصبيات الجميلات الغبيات!هذا وصف دارج للمراهقة(جميلة و غبية)! إذ ليس لها تجربة تنزلق في الاخطاء ولتخرج من الغباء إلى الحكمة و الدهاء ليقال-أن كيدهن لعظيم -اي بعد النضوج وبسط السطوة والهيبة على الرجل من خلال مفاتن الوجه و الجسد والاغراء حد التحدي لترك الجنة!
طبعا أن سلاح المرأة و رأس مالها الاول هو الجمال و حين تمتلك المرأء الغناء كما أم كلثوم أو مادونا تسحر ملايين البشر وحين تمتلك ناصية الحكمة كما روزا لكسمبورك و زنوبيا تفرض الخشوع والاحترام! هكذا فلا أجد في تعليقات أبراهامي لا الجمال ولا الاغراء و لا الحكمة بل فقط الطيش و الغيرة من ح. قوجمان آ.عربي. هي غيرة ليست كما عند المراهقات للحصول على شاب وسيم بل غيرة مشوبه بكهولة شاب أضاع الزورق و المجداف. إذ الخبث أول خطوة في الجريمة!


26 - إلى علاء الصفار (25): العقل السليم في الضحك السليم
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 9 / 10 - 11:50 )
إذا انفجرتَ ضاحكا أمام كشكوش في أعلى مراحله، كما تقول، فقد بلغتُ مرامي. هذا هو كل ما أردتُه
كم كاتبٍ أنت تعرف (عدا فؤاد النمري طبعاً) يستطيع إضحاك القراء؟


27 - ماركسية ام تعويذات ىسحرية وانتصارات كونخوتية!
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 10 - 12:37 )
الاستاذ العزيز فؤاد النمري
قولك
--الصديق طلال الربيعي يحاكم العلوم ليصل إلى نقضها
هذا بعيد عن فهمي بعد السماء عن الارض
تقول:
قال إنجلز ما من مادة إلا وتتحرك- -
ولا ادري ما علاقة هذا بما قلته الآن او من قبل.
انجلز لم يكن عالما طبيعيا ولذلك لا ينبغي التعويل كثيرا على ما يقوله.
فليس كل شيئ في حركة كما ان قانون الفناء المشار اليه في المقالة لا بد ان يعني عدم حركة الشئ في حالة فنائه, والا وقعنا في تناقض لا يمكن حله. ان انجلز حاله حال من يقول ان الماء دائما رطب او ان الرطوبة سببها الماء دوما. طبعا هذا صحيح ولكن ما فائدة هذا؟ انه توتولوجي. ان علمه هو علم القرن التاسع عشر, والآن نحن في القرن الحادي والعشرين ومن لا يواكب حركة العلم والتطورات المعرفية سيكون مثالا حيا بكونه نقيض انجلز ويساهم, بالرغم من حسن النية, بتحويل الماركسية الى نصوص جامدة وميتة ويساهم, لربما ايضا بحسن نية, في تحطيم هدف الماركسية او الوقوف حجر عثرة في طريق تحقيق اهدافها بكونها اساسا فلسفة للثورة والغيير وليس للتفسير
يتبع


28 - ماركسية ام تعويذات ىسحرية وانتصارات كونخوتية!
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 10 - 12:46 )
المهم الان التغيير, الرجوع اى ماركس, اي العمل ضد الظلم المتفشي والتفاوتات الطبقية التي هي في تزايد صاررخي. فهل نذهب لمن فقد عمله وهو رب عائلة من عدة اشخاص ونقول له ان انجلز قال -ما من مادة إلا وتتحرك- ؟ هل هذه التعويذة ستوقف صراخ اطفاله الجوعى او توفر له مسكنا او ملبسا او انها ستزيد من اندفاعه ورفاقه في محاربة آفة الشر, الراسمالية, التي اعلنتوا وفاتها؟ اذا فلم النضال الآن بعدها ولم لا نقضي وقتنا في التكلم عن وجود قوانين من عدمه؟ وهذا شيئ جيد ولكنه سوف لن يفيد هذا الاب قيد شعرة في اطعام اطفاله او يزيد من اندفاعه ورفاقه في محاربة آفة الشر, الراسمالية, التي اعلنتوا وفاتها وشيعتوا جثمانها الى مثواها الاخير ليحل محلها بزعمكم حكم البرجوازية الوضيعة, وهؤلاء هم اشباه الشياطين ولربما يستحقون التنديد, ولكن لا شييء يستطاع فعلة الآن لعدم وجود العدو اولا, الراسمالية, و ثانيا تعودنا, هو الزعم, فقط على محاربة الراسمالية ولكن قانون الحركة فعل مفعوله المزعوم فسدد لها ضربة قاضية وشيع جثمانها الى نعشه الاخير.
يتبع


29 - ماركسية ام تعويذات ىسحرية وانتصارات كونخوتية!
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 10 - 12:48 )
وهكذا انتصر هؤلاء الماركسيون والشيوعيون كما اتتصر من قبلهم دون كيخوت, وهم لذا يستحقون ارفع الجوائز والنياشين. البعض ينخدع بالعبارات والاشخاص ولكن الواقع الذي اعيشة كاف لتحصيني والواقع هو المحك الاهم بالنسبة لي.
تحياتي ومودتي لك وللكل


30 - صديقي العزيز الدكتور طلال الربيعي
فؤاد النمري ( 2014 / 9 / 10 - 13:55 )
بعد أن قلت
إنجلز لم يكن عالماً طبيعياً ولذلك لا ينبغي التعويل كثيراً على ما يقوله فليس كل شيء في حركة
بعد أن قلت حضرتك كل هذا لم يعد لدي القدرة على مناقشتك
مع كل ثقتي بنزاهتك الفكرية
تحياتي


31 - الفيزياء ملكة العلوم وليس العبد الفقير طلال
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 10 - 14:18 )
الاستاذ العزيز فؤاد النمري
الحركة فيزياويا هي التغيير في السرعة او التعجيل. فاذا كانت كل مادة في حركة فما يعنى الكلام عن السكون فيزياويا او حتى لم وجدت هذه الكلمة, السكون, لغويا؟ هذا ما تقوله الفيزياء ملكة العلوم وليس العبد الفقير طلال.
يحزنني عدم استمرارك في التقاش
وافر مودتي


32 - إلى طلال الربيعي (27-28-29): رفقاً باللغة العربية
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 9 / 10 - 16:37 )
استطيع أن أوقع على كل ما جاء في تعليقات طلال الربيعي عن خرافات القرن التاسع عشر. لكن لماذا (اعلنتوا وفاتها وشيعتوا جثمانها) وليس: اعلنتم وفاتها وشيعتم جثمانها؟


33 - جاسم الزيرجاوي
ادم عربي ( 2014 / 9 / 10 - 19:18 )
احترمت تعليقك الاول وانت تنقل مفهوم ماركس لنفي النفي ، اما تعليقك الثاني الذي يصفنا بالمخرف فاعتقد كان بسبب مثال فناء الضدين بموت الاشتراكيه والراسماليه ، انا اتفق معك اانني اخرف اذا اجبت على الؤال التالي - ما هي التناقضات الجديدة التي خرجت من التناقضات السالبه السابقه؟ والذي يفترض ان تشكل حاله شاذة اي القديمه


34 - طلال الربيعي المحترم
ادم عربي ( 2014 / 9 / 10 - 19:37 )
السكون في الفيزياء حالة نسبيه ، وعلميه فالجسم الساكن يبقى ساكن ما لم تحركه قوة خارجيه ، ولكن هذا الجسم الساكن مربرط بقوة طبيعيه تمنع حركته فحتاج الى قوة اكبر من قةة الربط الطبيعيه حتى يتحرك اذن في الجسم الساكن هناك متناقضلت سكون وحركه في نفس الوقت لان شخصا اخر على كوكب اخر يرصد الجسم يتحرك
تحياتي


35 - استبداد اللغة: عبودية ام سيادة؟
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 10 - 23:00 )
الاخ العزيز يعقوب ابراهامي
شكرا على توقيعك او استعدادك للتوقيع.
تسألني:
-لكن لماذا (اعلنتوا وفاتها وشيعتوا جثمانها) وليس: اعلنتم وفاتها وشيعتم جثمانها؟-
قبل ايام كنت اتسائل مع نفسي: هل هناك حقائق مطلقة واخرى نسبية؟ وذلك لاني كنت, ولا زلت, تواقا الى الاعتقاد بكون كل الحقائق نسبية. ولكن كل مرة اقنع نفسي بنسبية الحقائق, تذكرني الفيزياء (ملكة العلوم دوما برفقتنا ونحن نفتخر بهذا) بان سرعة الضوء ثابتة وهذه حقيقة مطلقة, فاصاب بالاحباط وخيبة الامل للمرة الواحدة بعد الالف.
ولكن لكي اكون منصفا, فعلي الاعتراف بان مصادر الاحباط لا تقتصر على الملكة وحدها, بل ان احدها هو اللغة ايضا. فالعربية ترفع الفاعل وتنصب المفعول به (صحيح؟), وهذه القاعدة لربما ستبقى سائدة حتى ابد الآبدين, ولعله من الاسهل تغيير كافة الانظمة العربية العديد من المرات مقارنة بتغيير هذه القاعدة. اذا علي ان اخضع ايضا الى قواعد اللغة (المطلقة) فالخروج عن هذه القواعد قد يسبب مشاكلا هائلة في التواصل ولربما حتى مشاكل حقوقية او سياسية.
يتبع


36 - استبداد اللغة: عبودية ام سيادة؟
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 10 - 23:08 )
اذا لا مفر علي ان اخضع للغة واكون عبدها. لكني ادركت, او اني في طريقي الى الادراك, بانه كلما اشتدت عبوديتي للغة كلما ازدات قدرتي على امتلاك ناصيتها وتطويعها لصالحي, اي ان عبوديتي لها تعني ان اصبح سيد نفسي, ولربما تكون علاقة السيد-العبد هنا العلاقة الوحيدة المستثناة من ديالكتيك هيغل السيد-العبد, او حتى من -قانون- الفناء, فلم تفنى اللغة ولم افنى انا ايضا, على الاقل لحد اللحظة.
عندما كنت صغيرا كنت مشاهدا مواظبا لبرنامج العلامة الكبير مصطفى جواد -قل ولا تقل-, وكان دائما بصحبة اثنين آخرين: سالم الآلوسي وفؤاد جميل. وعلى عكس الشخصين الآخرين, فان مصطفى جواد كان شخصية خلابة وساحرة لأمر لا علاقة له بمظهره او شكله, فهو في هذه الناحية لا يعلو كثيرا على سارتر. وفي احدى المرات اصطحب مصطفى جواد بعض العوائل لزيارة مدينة الكوفة لتفقد آثارها فذهبت معهم.
لماذا اسرد هذه الاشياء؟ لا ادري بالضبط, لربما بسبب شعوري بالذنب تجاه اللغة العربية الجميلة, تجاه مصطفى جواد, واخيرا وليس آخرا, تجاه والدي الذي كان مدرسا للغة العربية
تسألني ولكنك ترفأ بي ولاتؤنبني. فشكرا!
يتبع


37 - استبداد اللغة: عبودية ام سيادة؟
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 10 - 23:09 )
وساكون شاكرا لك كل الشكر اذا صححت لغتي كلما استطعت الى ذلك سبيلا.
وافر المودة


38 - -لافوازييه- على عيني وعلى راسي ولكن؟
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 11 - 00:42 )
عزيزي آدم
انت تستشهد ب أنطوان لافوازييه, وهو عالم
كيمياوي كبير, ولا يملكني الا ان اقول: -لافوازييه على عيني وعلى راسي-, كما كان يردد استاذنا الراحل والرائع د. غانم الصفار عندما نفلح في اعطاء الاجابة الصحيحة, فكان هو يردد هذه العبارة بكل حزم وهيبة ووقار, ولا نمتلك نحن الطلبة الا ان نصطنع نفس الهيبة والوقار, بالرغم من اننا كنا نمنع انفسنا بالكاد من تبليل انفسنا والانفجار في ضحك عارم كاد ان يحطم زجاج نوافذ القاعة الدراسية.
عزيزي, اني احدثك عن امكانية فناء المادة وكل الكون, كما يزعم ستيفان هوكنج المعاصر وانت تحدثني عن لافوزييه 1794-1743
لذا انا مستغرب ولا افهم لم اصرارك على اتباع القديم ورفض الحديث من العلم. لربما ان هذا ناتج عن سطوة العادة, او انه نتاج للقانون الاول لنيوتن الذي مفاده مقاومة الجسم لتحريكه او تغيير اتجاهه
INERTIA
يتبع


39 - -لافوازييه- على عيني وعلى راسي ولكن؟
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 11 - 00:47 )
يقول نيوتن:
-يظل الجسم في حالته الساكنة (إما السكون التام أو التحرك في خط مستقيم بسرعة ثابتة) ما لم تؤثر عليه قوة تغير من هذا الحالة-
فانت للاسف وان كنت ترفع شعار الحركة, لكنك تنتصر بالفعل ل
الهمود والجمود.
مودتي


40 - العلم الطبيعي وانجلز
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 11 - 01:25 )
في مقال ظهر الآن ليدافع عن انجازات انجلز لا ارى فيه اي انجازا ل انجلز له علاقة مباشرة او غير مبشرة بالعلم الطبيعي.
فالمقال يؤكد على أصالة وأهمية انجلز في ثلاثة مجالات: العمل المتبصر بشأن المسائل العسكرية؛ اكتشافاته الأولية في التحليل الاقتصادي الماركسي؛ وحجته بالاحتمالات الثورية للدين
http://philosophersforchange.org/2014/09/09/in-defence-of-engels/?utm_content=buffer9bc46&utm_medium=social&utm_source=facebook.com&utm_campaign=buffer


41 - رأسمالية متوحشة-1
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 11 - 06:00 )
عزيزي آدم
تحية
1. لم اصفك أنت شخصياً بالمخرف dotard , بل وصفت هذه المقالة , بالخرافات Myths, وصفق لها فرقة الدجالين .

2. إما سؤالكم الكريم
ما هي التناقضات الجديدة التي خرجت من التناقضات السالبه السابقه؟ والذي يفترض ان تشكل حاله شاذة اي القديمه......
3. الجواب عند ماركس, 1867:........ لكن الإنتاج الرأسمالي يولد – بقوة القانون الطبيعي – القوة التي تنفيه.

4. وهذا الأنتاج الرأسمالي, لم يولد القوة التي تنفيه لحد الآن, فقد تحول الآن الى رأسمالية متوحشة , Savage capitalism ,خصوصاً الامريكية .

5. وقد أشارت المناضلة الكبيرة روزا لوكسمبورغ في كتابها: كراس جونيوس The Junius Pamphlet , 1915,
الى أن إنجلز قال: Friedrich Engels once said: “Bourgeois society stands at the crossroads, either transition to socialism

يتبع.......


42 - رأسمالية متوحشة-2
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 11 - 06:03 )

5. وقد أشارت المناضلة الكبيرة روزا لوكسمبورغ في كتابها: كراس جونيوس The Junius Pamphlet , 1915, الى أن إنجلز قال: Friedrich Engels once said: “Bourgeois society stands at the crossroads, either transition to socialism´-or-regression into barbarism
يقف المجتمع البرجوازي على مفترق طرق، إما التحول إلى الاشتراكية أو الانحدار إلى البربرية.
What does “regression into barbarism” mean to our

6. وارجوا منك شاكراُ ان تذهب الى أقرب مكتبة في جامعة قريبة من داركم في كندا و تبحث عن Savage capitalism.

7. أن الخلاف الرئيسي بيننا و بينكم يتلخص بالنقطة الأساسية التالية:

A. انكم تعتقدون أن الرأسمالية ماتت الآن, أستناداً على فهم ساذج و فقير لمقولات الديالكتيك التي تحولت الى شعير و فول و كتكوت و حديد وذهب ....الخ

B. إما نحن فنعتقد أن الرأسمالية وخصوصاً الامريكية , تحولت الى رأسمالية بربرية متوحشة, قذرة جداً, ويتوجب كشفها و تعريتها وهذا ما يقوم به المناضلون في بقاع الكون الآن.

مع الشكر


43 - شكراً جزيلاً للدكتور الربيعي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 11 - 07:19 )
شكراً جزيلاً للدكتور الربيعي على هذا الرابط المهم

http://philosophersforchange.org/2014/09/09/in-defence-of-engels/

للإستاذ الاسترالي...Roland Boer


44 - إلى طلال الربيعي (36): على عيني وعلى راسي
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 9 / 11 - 08:00 )
ساكون شاكرا لك كل الشكر اذا صححت لغتي كلما استطعت الى ذلك سبيلا
على عيني وعلى راسي
هذا ليس أمراً استطيع التحكم به. هذا أمرٌ مفروضٌ عليَّ رغم إرادتي


45 - التغيير هو المهم ، الحرية إدراك الضرورة
صادق البلادي ( 2014 / 9 / 11 - 09:40 )
الأخ العزيز طلال الربيعي
وأنا أقرا تعليقك تسلسل 37
وقد توصلتَ الى -إذن لا مفر علي ان اخضع للغة واكون عبدها. لكني ادركت, او اني في طريقي الى الادراك, بانه كلما اشتدت عبوديتي للغة كلما ازدات قدرتي على امتلاك ناصيتها وتطويعها لصالحي, اي ان عبوديتي لها تعني ان اصبح سيد نفسي, - تذكرت ما قرأته لإنجلس يوما أن - الحرية هي إدراك الضرورة - ، وعرفت لاحقا أنه كان قد اخذها عن هيغل . نعم لابد من التمسك باللغة والإهتمام بها، ولكن ليس على طريقة ابراهامي ، الذي يتملص من النقاش باللجوء، غالبا، الى السخرية من أخطاء نحوية.
وأتفق معك كل الإتفاق فيما أوردته في التعليق تسلسل 28 - المهم الان التغيير, الرجوع اى ماركس, اي العمل ضد الظلم المتفشي والتفاوتات الطبقية التي هي في تزايد صاررخي.-، هذه التفاوتات المتزايدة التي أشار اليها بيكيتي ، وكيف أنها عادت لمستوى القرن التاسع عشر،واستمرار الرأسمالية المتوحشة ليس فقط سيؤدي الى تفريخ دواعش إثر داعش، بل حتى الى فناء البشرية.
بدون ترسيخ ضرورة التنظيم الثوري للقضاء على الرأسمالية ، والعمل من أجله يبقى مثل هذا الحديث ليس فقط كما تقول للتعليق تتمة


46 - التنظيم الثوري
صادق البلادي ( 2014 / 9 / 11 - 09:42 )
بدون ترسيخ ضرورة التنظيم الثوري للقضاء على الرأسمالية ، والعمل من أجله يبقى مثل هذا الحديث ليس فقط كما تقول - سوف لن يفيد اب الأطفال الجياع قيد شعرة في اطعام اطفاله او يزيد من اندفاعه ورفاقه في محاربة آفة الشر, الراسمالية,- ، بل يصب في صالح ما تسعى اليه الإمبريالية ، من إبعاد الناس وتضليلهم. وهذا هو ماتصنعه قوات الإعلام الإمبريالي آناء الليل وأطراف النهار بكل آلات السحر والعلم والتكنولوجيا. ويسهم في هذا، حتى وإن كان بدون إدراك ، من ضعفت او تلاشت روحه النضالية، الثورية.


47 - اسئلة حول الراسمالية و انطلاقا من الديالكتيك
علاء الصفار ( 2014 / 9 / 11 - 09:43 )
تحيات العزيز ادم عربي
آسف عن الابتعاد عن لانشغالي و ثم وجود ابراهامي ياخذ حيز بعيد عن الديالكتيك, اقول اني ارفض نظرية النمري!عليك الحذررغم انه يطريك فلا يصيبك الرضى عن النفس إذ أنك ابدعت في الطرح الديالكتيكي النقي لكن خرب عليك الغزل نظرية موت الرأسمالية!أين مات الرأسمالية أو لنقل تعفت ولم تظهر بمظهرها الكلاسيك,راسمالية صناعيةغير وضيعة راسمالية انتجت النقيض حفارة قبرها البروليتاريا, ربما تنطلق كما النمري من شكل الراسمالية في أمريكا, فهي رأسمالية أمبريالية و اشار ماركس لصفاتها البربرية في غزو العولمة اي هي ليست وضيعة. هذه الامبريالية تقود العالم نحو البربرية و خارج منطق التاريخ والتطور الطبيعي وهذا ما يؤدي إلى تأخير ظهور الاشتراكية, أي حالة السكون الذي تطرقت له انت!الصراع لا يزال موجود بين العمل ورأس المال, وتتطور العلاقات الرأسمالة في العديد من الدول كما ماليزيا فحتى الصين و روسيا, البروليتاريا موجودة في ألمانيا,فرنسا وبريطانيا! الذي تعفن هو الاحزاب الشيوعية لعدم استطاعتهم استيعاب و فهم المرحلة التاريخية و النضالية ومع نجاح الامبريالية بضرب قوى الثورة في العالم وسقوط اشتراكيةستالين!


48 - حول صادق البلادي، الأغلاط اللغوية وسخرية ابراهامي
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 9 / 11 - 10:32 )
يتهمني صادق البلادي (46) بالسخرية ممرتكبي الأغلاط اللغوية. أنا لا أنكر ذلك
ماذا يريدني أن أفعل؟ هل أنا مدرِّس للغة العربية؟ ولماذا لا أسخر ممن يكتب في الحوار المتمدن ولا يعرف أبسط قواعد اللغة العربية؟


49 - الشهيد حسين مروة
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 11 - 11:38 )
المعلم يعقوب
تحية لك وللسيد البلادي

probably , أن السيد البلادي لايعلم أنك تلميذ الشهيد حسين مروة , الذي أستشهد على يد العصابات الاسلاموية


50 - عزيزي طلال الربيعي
ادم عربي ( 2014 / 9 / 11 - 16:01 )
عزيزي طلال الربيعي
انا لا اقول واندي بالسكون فكل شئ في حركه ولا يوجد شي ثابت ، حتى ان الضوء تتغير سرعته ، سرعة الضوء في الهواء غير الزجاج
اما فناء الكون كل الكون علميا فلم تتنبا نظرية تمدد الكون به .


51 - الزميل جاسم الزيرجاوي
ادم عربي ( 2014 / 9 / 11 - 16:41 )
الزميل جاسم الزيرجاوي
انا ممن لا يتبنون انهيار الراسماليه بالكامل ، بل اعتبرها الحاله الشاذه السالبه والفوضى والتشوه هو الحاله السائدة ، هذا التشوة الذي تطلق عليه البربريه ، ولكن ليس الامبرياليه ، كما افهمها ، ان التناقضات الموجوده حاليا لا يمكن فهمها ماركسيا ، كون المحصله النهائيه يجب ان تكون الى الامام ، لا اخفيك قولا يساورني الشك اننا رجعنا الى عصر العبوديه ، اي التقهقر الى الخلف ، كون العنوان التربوي المنهجي اليوم لجميع الاحزاب التعايش الطبقي .........


52 - السخرية طريقا للتملص
صادق البلادي ( 2014 / 9 / 11 - 18:16 )

الأستاذ يعقوب
أعرف أنك لست مدرسا للغة العربية، بل أنت خريج الرياضيات وفلسفة العلوم،
،و كنت لعدة اعوام رئيس تحرير -صوت الشعب - التي صارت جريدة حزب ميكونيس، بعد تبنيه الصهيونية، مما دعا الى تكوين راكاح ، الذي ضم الشيوعيين من العرب و اليهود. هذا إضافة الى كونك تلميذا للشهيد حسين مروة، الذي إغتاله الإسلاميون، كما أقادنا مشكورا ،الأخ الزيرجاوي، ومع ذلك الصهيونية العنصرية والأممية الماركسية لا يلتقيان.
أنا لم اعترض على السخرية من الأخطاء النحوية ، بل على طريقتك في التملص
من الرد والمناقشة باللجوء، غالبا، الى السخرية من أخطاء نحوية كما حدث في

(التسلسل: 13 الأخ علاء الصفار، مثلا،العدد: 568157 - لم ارى تشويه عاجز بهذا المستوى البائس
2014 / 8 / 31 - 14:27
التسلسل: 14 العدد: 568159 - إلى علاء الصفار (14): رفقاً بالعربية
الفول و الماركسية
2014 / 8 / 31 - 14:47
التحكم: الكاتب-ة يعقوب ابراهامي
لم أر وليس: لم أرى


53 - تعليق 52
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 11 - 19:24 )
شكراً للزميل آدم على التعليق الخطير جداً رقم 52

1. ان التناقضات الموجوده حاليا لا يمكن فهمها ماركسيا ، كون المحصله النهائيه يجب ان تكون الى الامام.....
A. لا عزيزي آدم, ان التناقضات الموجوده حاليا يمكن فهمها ماركسيا : هو تناقض بين رأسمالية مصاصة للدماء وبين شعوب مقهورة.
لكن لا يمكن فهما هيجلياً....Hegelian.
هذاا يثبت صحة كلام المظلوم والمفترى عليه...برنشتاين, عندما قال: ....أن الديالكتيك الهيجلي قد ضلل الاشتراكيين حول مسار تطور الراسمالية.

2. لا اخفيك قولا يساورني الشك اننا رجعنا الى عصر العبوديه ، اي التقهقر الى الخلف....
B. نعم و اتفق معك تماماً, أننا عُدنا للوراء.

3. كون العنوان التربوي المنهجي اليوم لجميع الاحزاب التعايش الطبقي
C. فكرة التعايش الطبقي , روج لها بسمارك, ونجحت نجاحاً باهراً في اوروربا الغربية و كندا و نيوزلندا و استراليا, لكن بقى المركز, بربري , حشي , عبودي, وهو أمريكا.

4. وفي الحقيقة ان تعليقك هذا في غاية الأهمية, يحتاج الى دراسة مفصلة .

شكراً لكَ


54 - الرفيق العزيز آدم عربي
فؤاد النمري ( 2014 / 9 / 11 - 20:07 )
عزيزي آدم
الرأسمالية انهارت على أساسها
الذين لا يعترفون بذلك إنما هم جهلة في العلوم الاقتصادية وذوو نصيب كبير من الغباء

إن لم يكونوا كذلك فعليهم أن يثبتوا أن سحب العملات الصعبة من التداول في الأسواق الحرة وتحديد سعرها من خارج السوق وهو ما يعني مباشرة أن القيمة ليست في البضاعة بل في التقد وهو ما قرره مؤتمر رامبوييه 1975 عليهم أن يبرهنوا أن ذلك القرار لا يخلخل النظام الرأسمالي
تلك الواقعة التاريخية شكلت الأساس الذي يقوم عليه النظام اللااقتصادي القائم اليوم
رفيقي آدم لا تلقِ بالاً بالسخفاء فكثرة مراجعهم لا تدل إلا على غبائهم

أما السكون الذي أتى عليه رفيقنا الطيب الدكتور الربيعي فهو لا يعني إلا السكون الميكانيكي الخارجي يقى هناك عدة قوى تحرك الجسم في كل آن وفي كل مكان منها حرارة الجسم وحركته الجزيئية والذرية وحركته المغناطيسية والضوئية والجاذبية
فهل هناك من يعتقد أن الألكترونات في جسم ما لا تتحرك !!؟
نعود إلى إنجلز يقول .. ليس من مادة في الوجود إلا وتتحرك


55 - رامبوية و ما ادراك رامبوية
علاء الصفار ( 2014 / 9 / 11 - 20:58 )
عزيزي آدم عربي
أستمر بالشك و قد كان ماركس يشك في كل شئ ليبحث و يصل إلى اليقين,لا يوجد شئ أسمه موت الرأسمالية لم يخبرنا ماركس أم أنجلس حول موت الرأسمالية و أستنادا إلى قولنين الديالكتيك والتي أنت بصددها, موت الرأسمالية وما يدعى بتنظيرات رامبوية هي حذلقة و خرافة لا ماركسية والسيد النمري يؤكد إلحاحا موت الرأسمالية وكأنه ماركس عصر حديث, لكن لا يعرف أحد في العالم عنه و لا بروليتاريا في الصين أم بنغلاديش! لا يوجد أحد في الغرب و روسيا و ألمانيا يطرح أمر موت الرأسمالية, قلي بربك من ينتج كل الاجهزة الادوات,السيارات,الطائرات,هل تبخر فائض القيمةوكيف تتطور المصانع, طيب إذا ماتت الرأسمالية فكيف نصف العمال و تظاهرات 1 ماي في كل العالم أن خرافة موت الرأسمالية أمر سلبي يدعو إلى عدم النضال ضد البربرية التي تقودها أمريكا بغزو العولمة,التي,طبعا أستشفها ماركس و قد جاء على لسان ماركس على ما أضن أن البشرية إذا لم تحقق الاشتراكية تنحدر نحو البربرية! هكذا نحن نرى جنون أمريكا بعد أنتصارها على المعسكر الاشتراكي فهي تقود كل البرابرة الرأسماليين في الغرب و أداتها ليس دولة صدام و قذافي بل عصابات داعش البربرية!


56 - ماركسية الشعير وسفر مجاني ...
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 11 - 22:42 )
عززي آدم
تقول في 52
--ان التناقضات الموجوده حاليا لا يمكن فهمها ماركسيا
فهمها او عدم فهمها من قبل من؟ ان عدم فهمك لها يظهر انك تفضل تطبيق الماركسية على الشعير لاستحداث انواع جديدة منه, وهكذا يبزغ في الافاق علم ماركسية الشعير ليزيح او يحل محل او يكمل علوم البستنة والزراعة والنبات.
اليس هو بالفعل امرا تراجيديا ان يخسر الملايين من الماركسيين والشيوعيين حياتهم اثناء مجرى نضالهم من اجل عالم افضل, والآن يتبين لنا ان العالم الافضل المقصود هو الشعير الافضل. اي مأساة هذه؟
ولماذا تقول يا عزيزي -ان التناقضات الموجوده حاليا لا يمكن فهمها ماركسيا-؟ لو التفت بعض الشيئ يسارا ويمينا فسترى ان الفقراء يزدادون فقرا والاغنياء يزدادون غنا فما الصعوبة في فهم هذا التفاوت وجذوره؟
السيد النمري انسان غير اكاديمي, وهذا امر ليس بالسيئ او الحسن بحد ذاته, ولكن السيئ جدا هو ان الاستاذ النمري, كما يبدو, يحثنا على ارتكاب جرائم فكرية واخلاقية (و هو ما لا اتمناه منه) بالتخلي عن الاشارة الى المصادر او عدم اقتباسها
plagiarism
يتبع


57 - ماركسية الشعير وسفر مجاني ...
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 11 - 22:53 )
ان عدم الاشارة اى المصادر هو دليل على انعدام النزاهه الفكرية والاكاديمية, وهي ايضا سرقة فكرية وتستحق كل الاستهجان والاحتقار. وهي خطيئة اخلاقية فكرية وجنائية, والذي يمارسها يفقد احترام زملائه او يخسر حتى وظيفتة, اضافة الى اجراءات جنائية اخرى. كما ان قواعد الحوار المتمدن تنص على ذكر المصادر وهذا امر صحيح بالكامل.
الرأسمالية؟ ما الذي نفعله يا عزيزي؟ فانت تعلن وفاة الرأسمالية يوميا ومرارا كمؤذن الصلاة الذي يدعو الى خير الفلاح وخير العمل, فحظكما الظاهر متشابه فلا المؤذن نجح طوال السنوات بحث الناس على الفلاح وخير العمل, كما لم تفلح انت في اقناع الراسماليين انفسهم بانهم قد ماتوا واصبحوا ترابا.
اما بخصوص الحركة الذرية و الجزيئية والمغاطيسية, فاذا كانت هذه الحركة او الحركات تمكنني في السفر من دولة الى اخرى بدون دفع تذكرة السفر, فاني ساكون اول من يؤيدك. ومع ان تأييدي سيكون لربما انتهازية علمية, ولكن عزائي (الثوري) هو اني حرمت الرأسمالية (و اذا أردت البرجوازية الوضيعة والبرجواية -النبيلة-) من بعض مصادر رزقها.


58 - -الحياة جميلة-
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 12 - 03:19 )
عزيزي د. صادق البلادي
اعتقد ان العزيز يعقوب ابراهامي يقوم مشكورا بما يشير اليه ادورنو
friendly spirits whose bodiless presence nourishes the body of
language
http://www.brainpickings.org/2014/09/11/theodor-adorno-punctuation-marks/.
وهو يفعل ذلك مجانا (تصور!).
والعزيز فؤاد النمري لربما يوصلنا الى التحرك والسفر من دولة الى اخرى بواسطة الحركة المغناطيسية او غيرها بدون الضرورة الى اقتناء بطافة سفر. ولذلك تجدني اردد مع
Ace of Base
-It is beautifu life-
وآمل ان نستمع اليها ونرددها ىسوية
http://www.youtube.com/watch?v=z8qCNEcFCNw


59 - الصديق العزيز الدكتور طلال الربيعي
فؤاد النمري ( 2014 / 9 / 12 - 05:39 )
أثق بنزاهتك الفكرية حتى وأنت تحكم علي بالخيانة والإجرام وتنزع عني الثقة فثمة قضاة في غاية النزاهة ومع ذلك يصدف أن يصدروا أحكاما جائرة

تورط القاضي طلال بحكم يقول بالمادة الساكنة وهو أمر مناف لأبسط قواعد الفيزياء وما زال مصراً على موقفه الخاطئ الذي لا يعالج سوى الحركة الميكانيكية متجاهلا أنساقا أخرى من الحركة

وتورط القاضي طلال مرة أخرى
بأن أصدر حكما بحقي يدينني بجرم أخلاقي وفكري لأتتي لا أشير إلى مراجع معلواتي
يحق لي أيها القاضي أن أطرح بضاعتي في السوق ليتسوقها أحدهم ويعرض عنها آخر وثمة ثالث يحتج بأنها بضاعة مزورة
إذاك أتقابل والشخص الثالث في محكمتكم لتحكموا على جودة البضاعة
حاكم البضاعة قبل صاحب البضاعة

أما عن انهيار النظام الرأسمالي في العالم فكنت أول من قال بذلك في العام 1992 معتمدا على إحصائية للأمم المتحدة تقول أن قلعة الرأسمالية الأخيرة الولايات المتحدة 80% من إنتاجها هو من الخدمات والخدمات ليست منتوجا رأسماليا
حينذاك لم أعتمد على قرار المؤنمر العام للحزب الشيوعي التاسع عشر برئاسة ستالين في العام 1952 يقول بانهيار الامبريالية في وقت قريب


يتبع


60 - الصديق العزيز الدكتور طلال الربيعي
فؤاد النمري ( 2014 / 9 / 12 - 05:41 )
أثق بنزاهتك الفكرية حتى وأنت تحكم علي بالخيانة والإجرام وتنزع عني الثقة فثمة قضاة في غاية النزاهة ومع ذلك يصدف أن يصدروا أحكاما جائرة

تورط القاضي طلال بحكم يقول بالمادة الساكنة وهو أمر مناف لأبسط قواعد الفيزياء وما زال مصراً على موقفه الخاطئ الذي لا يعالج سوى الحركة الميكانيكية متجاهلا أنساقا أخرى من الحركة

وتورط القاضي طلال مرة أخرى
بأن أصدر حكما بحقي يدينني بجرم أخلاقي وفكري لأتتي لا أشير إلى مراجع معلواتي
يحق لي أيها القاضي أن أطرح بضاعتي في السوق ليتسوقها أحدهم ويعرض عنها آخر وثمة ثالث يحتج بأنها بضاعة مزورة
إذاك أتقابل والشخص الثالث في محكمتكم لتحكموا على جودة البضاعة
حاكم البضاعة قبل صاحب البضاعة

أما عن انهيار النظام الرأسمالي في العالم فكنت أول من قال بذلك في العام 1992 معتمدا على إحصائية للأمم المتحدة تقول أن قلعة الرأسمالية الأخيرة الولايات المتحدة 80% من إنتاجها هو من الخدمات والخدمات ليست منتوجا رأسماليا
حينذاك لم أعتمد على قرار المؤنمر العام للحزب الشيوعي التاسع عشر برئاسة ستالين في العام 1952 يقول بانهيار الامبريالية في وقت قريب


يتبع


61 - الإستاذ صادق البلادي
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 12 - 06:17 )
الإستاذ صادق البلادي تعليق 53
تحية و احترام.
ليس السيد يعقوب آبراهامي صهيونياً.

لكن لغاية في نفسه, يود ان ( يداهر ويشاكس ), بعضاً من الزملاء.

الذي كتب هذه الكلمات عن الشهيد الشيوعي عماد الأخرس,والذي تم دفن ملف اغتياله كما تم دفن ملف اغتيال الشهيد الشيوعي كامل شياع, لا يمكن ان يكون صهيونياً:

كتب السيد يعقوب بتاريخ 29-01-2012 بالنص:
لماذا كلما أصاب شيوعياً عراقياً مكروه نشعر وكأنما أحد أفراد عائلتنا أصابه مكروه حتى إذا كنا لا نعرفه؟


62 - انصح السيد النمري
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 12 - 07:03 )
يقول السيد النمري في تعليق رقم-60
...أن قلعة الرأسمالية الأخيرة الولايات المتحدة 80% من إنتاجها هو من الخدمات والخدمات ليست منتوجا رأسماليا.....

هذا التعبير كرره السيد النمري مليون مرة.

1. انصح السيد النمري أن يقرأ الفصل 15 من المجلد الأول من كتاب رأس المال والذي بعنوان الآلات والصناعة الحديثة,Machinery and Modern Industry , لكي يطلع على تعريف ماركس للنظام الرأسمالي.
واذا كان الكتاب غير متوفر لديه فأنا على استعداد لكي ارسل له النسخة الألمانية الاصلية والنسخة الانكليزية و نسخة دار التقدم الترجمة العربية والنسخة المصرية التي ترجمها الدكتور راشد البراوي, اذا طلب ذلك.

2. وانصح السيد النمري بالاطلاع على رسالة ماركس الى إنجلز بتاريخ 24-08-1867 , وان كانت غير متوفره لديه فانا على استداد لكي ارسلها له , اذا طلب ذلك.


63 - الصديق العزيز الدكتور طلال الربيعي
فؤاد النمري ( 2014 / 9 / 12 - 07:10 )
تأسس انهيار النظام الرأسمالي على حقيقتين

الأولى هي فقدان مراكز الرأسمالية لمحيطاتها بفعل حركة التحرر الوطني 1946 ـ 1972 وهي الدول المستقلة حديثاً التي لم تعد مصرفاّ لفائض الانتاج المتحقق في مراكز الرأسمالية

والثانية وهي قرار الدول الرأسمالية الخمسة الغنية في مؤتمرها في رامبوييه نوفمبر 1975 القاضي بتثبيت قيمة عملاتها في الأسواق المالية وهو ما حكم على تجييرقيمة البضاالولايات التحدعة إلى النقد لتغدو القيمة [Value]
في النقد وليس في البضاعة ليكون التقد بلا غطاء ومع ذلك يصرف في السوق بقية ثابتة وهو ما يسمح للولايات التحدة أن تطبع نقودا قدر ما تشاء
الولايات المتحدة اليوم تنتج نقوداً ولا تنتج بضاعة
إنتاج النقود ليس إنتاجاً رأسماليا
عشرات الاقتصاديين في الغرب يقولون اليوم بانهيار النظام الرأسمالي
تحياتي وتقديري للقاضي طلال


64 - الوراق عدو الشيوعية جاسم
فؤاد النمري ( 2014 / 9 / 12 - 09:29 )
أنا أقدر نصيحتك عالياً وقد راجعت الكتاب عدة مرات وسأقرأه للمرة الأربعين
ولقاء هذه النصيحة الغالية أنصحك كما نصحتك عدة مرات بأن تركز في تقليب أوراقك لتقرأ وتفهم ما تقرأ لعلك تجيد شغلك في العداء للشيوعية وهو ما فشلت فيه حتى الآن لحسن حظ الشيوعيين


65 - دغري--
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 12 - 10:38 )
الاستاذ والصديق العزيز فؤاد النمري
اني, و لحسن الحظ, لست بقاض. ولكن الاخ الاكبر موجود في كل مكان, والاخ الاكبر ليس بسيئ دائما, فموضوعة ذكر المصادر والمراجع مهمة جدا. ولربما اذا وصلنا الى مرحلة الشيوعية (متى؟) فسيتم عندها السماح بسرقة الاعمال الفكرية باسم اشاعتها, وان كنت اعتقد ان امرا كهذا اذا تحقق فعلا فسيكون وبالا على الشيوعية او اي نظام آخر مشابه: نعم لاشاعة المعرفة والفكر لا لسرقتهما!
بلنسبة -لقسوتي- فلو تعرفت على حقيقتي فعلا لغيرت رأيك رأسا او -دغري- كما يقول اخواننا المصريين الصعيديين بلهجتهم المحببة.
مع كل المودة والاحترام


66 - الراسماية لم تمت ابدا هذه مناقضة صارخة للديالكتيك
علاء الصفار ( 2014 / 9 / 12 - 10:44 )
تعليق 64 للسيد المنري تعليق باهت خالي من العمق الفكري و الفلسفي ولا يستند للفكر الماركسي ابدا و هو يناقض بشدة أمر الصراع الطبقي الذي لم يتبخر و البروليتاريا لليوم تذهب للمصانع ولتنتج سيارات,قطارات,كومبيوتر السيد النمري واقلام الشفاه للممثلات فيهوليود و ملابس الرقص لمادونا و مايكل جاكسون ههه!
يتحفنا النمري-
الأولى هي فقدان مراكز الرأسمالية لمحيطاتها بفعل حركة التحرر الوطني 1946 ـ 1972 وهي الدول المستقلة حديثاً التي لم تعد مصرفاّ لفائض الانتاج المتحقق في مراكز الرأسمالية-
هل القذافي,صدام و مبارك كانوا خارج السوق الامريكية ومن بلدان الحرية والاشتراكية! فقدت امريكا والغرب اسواقها ايام الثورات لتسترجعتها بسيطرة عملاءها من خلال انقلابات.ما لا يراه النمري.ثم غزو العولمة الامريكية الحالي هو شكل الاستعمار البربري فالسيطرة على العراق وغيره! اليست محيطات؟ أم هي مستنقعات وذرنك بروح أبوك!
فلا تراها عين النمري!لا نتحدث عن مليك سعوهاشمي وكل مشايخ الخليجاقمار تدور وتسبح بحمد امريكا! تبا للتحريف والتخريف. أمريكا لا تحتاج إلى بضائع نقودها هي تدفق البترول وهو العملة الصعبة! الذهب الاسود بدل الاصفر!


67 - إلى صادق البلادي (53): فن التملص
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 9 / 12 - 11:35 )
1. لا أرد على الجزء الأول من تعليقك (حول الخطين المتوازيين اللذن لا يلتقيان) لأنني قررتُ أن أمتنع عن الكتابة في هذا الموضوع في الوقت الحاضر بعد أن وصلتُ إلى قناعةٍ تامة إن كل هذه النقاشات (حول الصهيونية، وحول اليهود: هل هم دينٌ أم شعب، وحول الكيان الصهيوني والنكبة (الحقيقية والمزعومة)، وحول اسرائيل: هل هي كيان غاصب أم دولة لشعبٍ ككل الشعوب) - كل هذه النقاشات هي نقاشات لا طائل من ورائها. الحياة نفسها أقوى من كل هذه النقاشات العبثية
2. لم أتملص من الرد على علاء الصفار. اكتفيتُ بالإشارة إلى الخطأ النحوي الوارد في عنوان التعليق فقط لأنني لم استطع أن أقرر بأي لغة كُتب التعليق. لذلك لم استطع أن أرد على التعليق نفسه
وبالمناسبة عنوان التعليق الذي تشير إليه مؤلفٌ من سبع كلمات واحتوى على ثلاثة أخطاءٍ لغوية فقط. هذا تقدمٌ ملحوظ بالنسبة لكتاباتٍ سابقة لعلاء الصفار


68 - اختبار
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 12 - 12:42 )
السيد فؤاد النمري تعليق 65
شكراً لك
تقول
أنا أقدر نصيحتك عالياً وقد راجعت الكتاب عدة مرات وسأقرأه للمرة الأربعين

هل تستطيع ان تكمل الجملة التالية بالانكليزي او بالعربي لا يهم:
المذكورة في فصل 15 من المجلد الأول من كتاب رأس المال والذي بعنوان الآلات والصناعة الحديثة,Machinery and Modern Industry

اكمل الجملة التالية:
The whole system of capitalist production is based on..................................??


69 - حول الخطين المتوازيين اللذن لا يلتقيان و اللغة
علاء الصفار ( 2014 / 9 / 12 - 13:37 )
قلت للسيد ابراهامي ان سبب ضعف اللغة يعود للغة الام فامي من الهنود الحمر و ابي يوناني و انا عشت اكثر من نصف عمري في الخارج, لكن انت يا ابراهامي تجيد اللغة و لا تجيد المبدئية و انا مع المبدئية و الاحرار و انت مع المراوغة و العنصريين هذا هو فخري و راسمالي! شكرا للاخ صادق البلادي على الحوار النزيه لكن اقول لا ينفع النقد و التنبيه . كان المثل الذي يردده والدي في حالة امر الزوغان و عدم الاستقامة- لقد شدوا ذيل الجَلب على عصا مستقيمة لكن أبداً لم يصبح مستقيم- الامثال تضرب و لا تقاس مع الاعتزاز للجميع و حتى الاخوة الاعداء!


70 - عن الحوار و فن التملص
صادق البلادي ( 2014 / 9 / 12 - 13:59 )
الأستاذ يعقوب ابراهامي
تحية
أعتقد أن قرارك عن الكف عن المناقشات حول عنصرية الصهيونية شأنك الشخصي ، وهو لا يتفق مع الماركسية، التي تعطي للنضال الفكري أهمية كبيرة جدا، وهو يعتبر النقاش والحوار اسهاما في تعميق وترسيخ الوعي لدى الجماهير ،كي يتحول إذذاك الى قوة مادية باستحواذها على العقول والقلوب معا، وبهذا يتحقق التغيير، الهدف الرئيسي الذي يسعى له لواعون، المدركون ، ووسيلتهم حزب ثوري، طليعي..
ومع احترامي لشخصك ولقرارك ، رغم أنك اتهمتني بالهبوط الى الحضيض ،
لي سؤال لعلك ، تجعله استثناءا لقرارك : في وثيقة اعلان استقلال دولة اسرائيل
ترد عبارة إقامة الدولة على ارض اسرائيل، ماهي حدود أرض اسرائيل رجاءا..
وأما قولي عن طريقة التملص ، التي عنونتها انت بــ فن التملص ففي الجواب هذا دليل عليه :
-لم أتملص من الرد على علاء الصفار. اكتفيتُ بالإشارة إلى الخطأ النحوي الوارد في عنوان التعليق فقط لأنني لم استطع أن أقرر بأي لغة كُتب التعليق. لذلك لم استطع أن أرد على التعليق نفسه-.
فبأي لغة كتب بغير العربية ؟
اتمنى لك الصحة وطول العمر.


71 - هاتشيكو
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 12 - 14:12 )
ذيل الجَلب

1. هاتشيكو Hachiko , الياباني .
مات هاتشيكو في 8 أذار 1935 و جثته محنطة و محفوظة في المتحف الوطني للعلوم في أوينو، طوكيو

2.الحسن البصري وضع لها 10 , خصال حميدة


72 - الصديق الصدوق الدكتور طلال الربيعي
فؤاد النمري ( 2014 / 9 / 12 - 16:04 )
الرأسماليون وقد حكموا العالم ما يزيد على قرنين ومع ذلك لم يشرّعوا قانون الملكية الفكرية علما بأن نظامهم يقوم أساساً على الملكية
أما البورجوازية الوضيعة فما كان منها إلا أن تشرّع قانون الملكية الفكرية في أول عهدها في الحكم وتغلّظ الأحكام بحق المخالفين للقانون أمثالي
لعل صديقنا الدكتور لا يعلم السبب !!؟
السبب هو أن طبقة البورجوازية الوضيعة لا تساهم في الانتاج المادي للمجتمع بنقير ومع ذلك تحكمه فكان حجتها هي أنها تنتج الفكر
والفكر هو أولاًً وأخيراً منتوج عام يعود للبشرية جمعاء فما من فكرة جديدة إلا وتتخلق في رحم الفكر البشري عبر العهود
الملكية الفكرية هي انتهاك صارخ لحقوق الإنسان


73 - إلى صادق البلادي (70): اللغة السنسكريتية
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 9 / 12 - 16:54 )
1. أنت تسألني: بأي لغة كُتِب التعليق بغير العربية ؟
قلتُ لك لا أدري. لعلها اللغة السنسكريتية
2. أجيبك على سؤالك الثاني من الناحية اللغوية فقط
أرض اسرائيل في اللغة العبرية (لاسيما حتى نهاية الأربعينيات) هي ترجمة حرفية ل: أيريتس يسرائيل وهو الأسم العبري لقطعة الأرض الممتدة من البحر إلى النهر وتسمى باللغة العربية: فلسطين
يجب عدم الخلط بين أرض اسرائيل (إيريتس يسرائيل) ودولة اسرائيل
وبهذا المعنى استخدمت في وثيقة الإستقلال
الحزب الشيوعي مثلاُ كان يُسمى باللغة العبرية: الحزب الشيوعي الأرض اسرائيلي، وباللغة العربية: الحزب الشيوعي الفلسطيني
دولة اسرائيل قامت على جزءٍ من أرض اسرائيل (أيريتس يسرائيل) أي على جزءٍ من أرض فلسطين التاريخية


74 - لولا حدبة كوازيمودو
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 12 - 17:24 )
عزيزي عصام الصفار, مع ان الامثلة تقال, كما تقول, ولا تقاس, فان موضوعة ذيل الكلب المعوجة هي مشكلة محيرة ومعقدة ,عكس ما يبدو للوهلة الاولى, وتستدعي الكثير من التأمل والشك الذي تدعو انت بنفسك عزيزنا ادم االى اتباعه.
الا تتفق معي بان المثل نفسه يعني وحشية الانسان تجاه الطبيعة والحيوان؟ وعندما تكلمت عن انسنة العلوم والطبيعة, رفض ذلك عزيزنا النمري بصرامة لا تفوقها صرامة, لاعتقاده بان الماركسية علم طبيعي وبالتالي تعطي لنفسها, بالطبع, الحق في تعذيل ذيول الكلاب وعقول البشر, وبالتالي خلق ليس فقط الانسان النمطي وانما ايضا كلبه النمطي.
لماذا يجب ان يكون الذيل مستقيما؟ فما الذي نعمله مع اشخاص محدودبين او مصابين بتشوهات بدنية عند الولادة او بسبب المرض والاصابات؟ فلولا حدبة كوازيمودو لما كتب فيكتور هيجو رائعته احدب نوتردام .اليس الاتفاق مع التعديل اتفاقا ضمنيا مع جينولوجية هتلر النازية سيئة الصيت؟
ان مثلك بخصوص ذيل الكلب يسبب باعتقادي فناء قانون الفناء نفسه, لانه لم يتغير الذيل بالشد فما فائدة العمل نفسه؟ هل فقط تعذيب الحيوان؟
يتبع


75 - لولا حدبة كوازيمودو
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 12 - 17:25 )
الاخ آدم يتكلم عن التطور المحلزن او الحلزوني فلم الاصرار اذا على تعديل ذيل الكلب؟ اليس هذا الذيل المعوج دليلا ساطعا على صحة التطور الحلزوني؟
مع مودتي لك وللجميع


76 - السيد النمري
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 12 - 17:55 )
السيد النمري
لا تهرب .....

رجاءاً ننتظر جوابكم
ما تعريف ماركس للإنتاج الرأسمالي الوارد في الفصل 15 من رأس المال؟


77 - الزميل يعقوب#73
عبد المطلب العلمي ( 2014 / 9 / 12 - 18:42 )
اعتقد انك وقعت بخطأ عند ايرادك التسميه الرسميه للحزب الشيوعي الفلسطيني قبل قيام دوله اسرائيل.حسب وثائق التسجيل في الكمنتيرن الاسم هو: باليستينيشه كومونستيشه بارتاي(حرف الباء مضخم p) بالإيدش و شرح بخط يد وولف افيرباخ يوضح فيه سبب استعمال الايدش بدلا من العبريه و هو بما ان الحزب الشيوعي يقف موقف التناقض مع المشروع البرجوازي الصهيوني فهو ضد اعاده احياء اللغه العبريه و خصوصا ان التسميه بالعبريه ستشتمل على عباره(ايريتس اسرائيل) او عباره(مديناه اسرائيل). و كلا الاختيارين مرفوضين لاسباب مبدئيه.
اما التسميه العربيه فكانت ايضا من ثلاث اختيارات:
حزب توزيع الثروه الفلسطيني
الحزب الاباحي الفلسطيني
الحزب الشيوعي الفلسطيني.
ارجو من الرفيق ادم المعذره على الخروج عن الموضوع،لكن لابد من ذكر الحقائق التاريخيه.


78 - تصحيح ذيل الكلب
فؤاد النمري ( 2014 / 9 / 12 - 19:34 )
عالم اليوم هو عالم الهروب من الاشتراكية تقوده البورجوازية الوضيعة إلى المجهول واللااستقرار
استطاعت البورجوازية الوضيعة السوفياتية تقويض المشروع الاشتراكي وفعلت البورجوازية الوضيعة في الغرب خنق الشروع الاشتراكي قبل ولادته
ذيل الكلب لا يمكن تصليحه وتصحيحه
ليس وراء الرأسمالية الإمبريالية سوى الاشتراكية مهما انحرف المنحرفون


79 - سؤال ليعقوب و شكر لعبد المطلب
صادق البلادي ( 2014 / 9 / 12 - 20:02 )
شكرا للرفيق عبد المطلب على التوضيح.
وسؤال جغرافي لا سياسي، ارجو أن يكون الأخير، للأخ يعقوب..
جوابك اللغوي لم يكن واضحا )من البحر إلى النهر وتسمى باللغة العربية: فلسطين
فمن أي بحر الى أي نهر ، وما الفرق بين)
.
أرض اسرائيل (إيريتس يسرائيل) ودولة اسرائيل
في الحوار مقالة عن شفيق عدس، احد يهود البصرة


80 - إلى صادق البلادي (80): فلسطين وإيريتس يسرائيل
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 9 / 12 - 20:51 )
البحر هو البحر الأبيض المتوسط
النهر هو نهر الأردن
أنا استخدمتُ تعبير (قطعة الأرض الممتدة من البحر إلى النهر) لأشير باختصار إلى فلسطين التاريخية
قطعة الأرض هذه تسمى باللغة العبرية: أيريتس يسرائيل (أي:أرض اسرائيل). هذه التسمية (في اللغة العبرية) لا علاقة لها بالمواقف السياسية لمن يستخدم هذا التعبير
قطعة الآرض هذه تسمى في اللغة العربية: فلسطين
دولة اسرائيل هي ليست أيريتس يسرائيل-أرض اسرائيل
دولة اسرائيل قامت على جزء من أيريتس يسرائيل-أرض اسرائيل
على الجزء الآخر من أيريتس يسرائيل-أرض اسرائيل (وهتا يمكنك أن تسجل لنفسك نجاحاً في أنك أخرجتني من قراري بعدم الخوض في هذا الموضوع) ستقوم دولة فلسطين. كل ما نرجوه هو أن يتحقق هذا الحلم في حياتنا رغم أن كل الدلائل تشير إلى العكس من ذلك


81 - الديل الساطع والبرهان القاطع
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 12 - 21:04 )
الاستاذ العزيز فؤاد النمري
لكونك عينتني قاضيا في تعليق 60 فاني بكل شرف واعتزاز, وبموجب الصلاحيات الممنوحة, اقرر ما يلي

قرار

لقد قدم الاستاذ فؤاد النمري الديل الساطع والبرهان القاطع على الحرص الكامل للبرجوازية -الوضيعة- على النزاهة الفكرية و حماية الملكية الثقافية, وعرض ما يكفي بهذا الخصوص من الادلة والبراهين التي تقضي باعادة تسمية البرجوازية -الوضيعة- الى البرجوازية .النبيلة او الرأسمالية
(قرار نهائي وغير قابل للطعن او الاستأناف ويجب تنفيذه حال نشره في الصحيفة الرسميةالعراقية (الوقائع) وفي الصحف المماثلة في بلدان العالم كافة)
التوقيع
طلال الربيعي
رئيس محكمة التسميات والتوصيفات والنعوتات او ما شاكل ذلك من قريب او بعيد


82 - فهل الشيوعيون اعداء حقوق الانسان؟
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 12 - 22:17 )
الاستاذ النمري يقول ان انجلز قال بان المادة في حركة دائمة. بالرغم من لاعلمية هذا الزعم, فلقد كان على الاستاذ النمري ان ينسب هذا الزعم الى قائله الاصلي هيراقلطيس, ومنه اقتبسه هيغل
Heraclitus made change fundamental to his philosophy. He believed that everything is in continual motion, that change is constant […]. Hegel agrees that change is a central property. He argues that change occurs because things become contradictory with themselves and so must to overcome those contradictions. This process of overcoming contradictions means that change is rational and progressive.
http://marxandphilosophy.org.uk/reviewofbooks/reviews/2014/1195#.VBLS4elyRWg.facebook
.ومنه اقتبسته الماركسية
ولذلك اتكلم عن اهمية الرجوع وبكل دقة الى المصادر. وهذا امر يؤكده الشيوعيون قبل غيرهم. فهل الشيوعيون اعداء حقوق الانسان؟


83 - الزملاء والرفاق المعلقين الاكرمون
ادم عربي ( 2014 / 9 / 12 - 23:43 )
معذرة فقد غبت عن المقاله لا جدها مليئه بالتعليقات والاراء المفيده شاكرا لكم مشاركتكم ومشاكستكم ، لا اريد ان اكتب اي اضافه على موضوع الحوار الدائر لان ملا الفراغ ولم يعد مكان للكتابه ، ولكنني اود اضافة البيت التالي من الشعر لغايه في نفس يعقوب :اذا كان الغراب دليل قوم فما على القوم الا الرحيل


84 - الانحطاط الرأسمالي يحيل العقل الى نقيضه
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 13 - 00:14 )
الاستاذ النمري يمدح بشكل غير مباشر الرأسمالية , الميتة بتقديره, ويقدح البرجوازية الوضيعة, وهو مصطلحه وليس مصطلحي), لوقوفها المزعوم ضد سرقة الافكار وتزييف المراجع).
ولكن كيف يفسر الاستاذ النمري ما يقوله هيغل من تحول العقل الى نقيضه في مرحلة الانحطاط الرأسمالي؟ وهو قول يتناقض بالصريح مع مدح السيد النمري لها
The period when the capitalist class stood for a rational world outlook has become a dim memory. In the epoch of the senile decay of capitalism, the earlier processes have been thrown into reverse. In the words of Hegel, -Reason becomes Unreason-.

http://www.marxist.com/science-old/introduction.html


85 - هل الحزب الشيوعي المصري برجوازي وضيع؟
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 13 - 10:34 )
الحزب الشيوعي المصري يتسائل في بوست له:
-لماذ انا شيوعي؟-
فيجيب
-لأنني مؤمن بضرورة حق الآخر ثقافيا واجتماعيا...-
فهل الحزب الشيوعي المصري برجوازي وضيع او مناهض لحقوق الانسان؟

https://www.facebook.com/cpe.alex/photos/a.160549700672991.34898.160137650714196/793629834031638/?type=1&theater


86 - وداعاً يا عودي
فؤاد النمري ( 2014 / 9 / 13 - 10:58 )
الشيوعيون يقولون أن كل المساوئ التي تواجه البشرية سببها الملكية الخاصة
وأنا كشيوعي أرفض الملكية بكل أشكالها فما بالك بالملكية الفكرية

لكن صددوعاً لحكم قاضينا النزية طلال الربيعي فلن أعود أداعب أوتار عودي لأن كلما رن لحن عليه يتوجب أن أسارع لاستئذان مؤلف اللحن قبل عزفه وهو أمر متعذر
والحل هو القطيعة عن العزف على العود
وداعاً يا عودي !!


87 - عزيزي الربيعي
فؤاد النمري ( 2014 / 9 / 13 - 11:06 )
الحقوق بكل أشكالها وألوانها هي دائماً حقوق بورجوازية
من كتب العبارة التي ذكرت لا علاقة له بالشيوعية حيث تنعدم الحقوق


88 - هل تتفق مع نهب المتحف العراقي؟
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 13 - 13:04 )
الاستاذ العزيز النمري
هالك خلط للاسف. فانه امر مختف عندما اقتبس نصا لشكسبير او ماركس, مثلا, بدون الاشارة اليهما ومصدر النص, عن استخدام الابداع لتحقيق ارباح راسمالية, ليس للمبدع عادة, وانما لشركات النشر او متعهدي الحفلات او خلافها.
الحرص على الاشارة الى المصادر بدقة هي نزاهة فكرية لاعلاقة لها بطبيعة النظام الاجتماعي سواء اكان راسماليا او شيوعيا.
فهل تتفق مع نهب المتحف العراقي عند دخول الامريكان العراق وبيع محتوياته في السوق السوداء؟


89 - سيدي القاضي طلال
فؤاد النمري ( 2014 / 9 / 13 - 14:46 )
أنا لا أكتب إلا عن حقائق تاريخية وحقائق ما زالت قائمة
ولا يزيد من حقيقة هذه الحقائق قالها ماركس او شكسبير أم غيرهما
إنها حقائق قالها أحدهم أم لم يقلها

وما علاقة هذا بنهب العراقيين للمتحف العراقي لدى سقوط وانحلال دولة البعث الصدامية !!؟


90 - الامثال تضرب و لا تقاس
علاء الصفار ( 2014 / 9 / 13 - 17:51 )
تحية ثانية
الحقيقة أنا لا اعرف ماذا يريد النمري في الكثير من الطروحات فهو يدين يمينة ويسرة, لكن يتصور انه يمتلك ناصية المعرفة بدون أي تواضع,وتحت ابهة بانه انقى من الاخرين ليحرف ليس النظرية الماركسية وقوانين الدبالكتيك بل هو يملك بعض المعرفة فيها لكن هو يحرف الاستنتاجات! حول موت الراسمالية والبروليتاريا!فهي مختلفة عن اعوجاج ذنب الجَلب,الطبيعية!إذ هذا نسف لقوانين الديالكتيك! موت الاثنين هي طريقة ملتوية وتحريفية نحو العيش المتصالح بين البرجوازية والبروليتاريا الموجودة حاليا بدعوى أن اي نضال اليوم ليس له معنى!الجميع يشهد وجود البروليتاريا,لايزال الراسمالي يطور الشركات ( مارسيدس مثلا) في أنتاج السيارات ومن خلال الارباح (فائض) القيمة الذي هو اساس التطور للنظام الرأسمالي وأرباح الشركات. لذا اقول ان النمري تحريفي لا يحق مهاجمة احد, إذ للان لم يقدم تحليل ولا استشراف للمستقبل, كما قدم لنا ماركس وانجلس وعمالقة الفكر الماركسي, حول غزو العولمة التي هي وقع القرن الحالي والذي يستدعي النضال ضد سلطة راس المال العابر للقارت في العراق مثلا .بتبريرية ان لا وجود للرأسمالية لينكر سبب وجود الاحزاب الشيوعية!


91 - -اطرش بالزفة- و -مدام- البرجوازية الوضيعة
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 13 - 21:39 )
الاستاذ العزيز فؤاد النمري
تذكر في تعليقاتك الثلاث الاخيرة ثلاث مفردات رئيسية: العود, المتحف, وقولك
.-أنا لا أكتب إلا عن حقائق تاريخية وحقائق ما زالت قائمة-
هنالك مفردة هامشية اخرى بخصوص مخاطبتك لي ب -القاضي-.
العود:
كلا, لا ادعوك الى التوقف عن -الدندنة- على العود وتوديعك له, على الاقل ليس بسببي. واني اقول هذا لاسباب لربما انانية, فاني لا اريد ان احمل نفسي مشاعر ذنب تركك للعود. ولكن موضوعة النزاهة الفكرية تنشأ عندما تنسب لحنا لنفسك ومؤلفه الحقيقي, هو, مثلا, فريد الاطرش او رياض السنباطي او محمد القصبجي وغيرهم من اساطين العود والموسيقى. المتحف:
اعتقد ان العلاقة واضحة وضوح الشمس. فانت تعتقد ان حماية الافكار والابداعات الحضارية من السرقة هي بدعة برجوازية وضيعة, ولذلك فان اعتقادك هذا لا بد ان يؤدي الى اعتقاد آخر مفاده ان وجود الآثار العراقية في المتحف او لدى السراق و المافيا امر سيان.
يتبع


92 - -اطرش بالزفة- و -مدام- البرجوازية الوضيعة
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 13 - 21:54 )
القاضي:
لقد اديت مهمتي (التاريخية) باصداري قرارا (فرمانا) بما مفاده رفع -البرجوازية الوضيعة- الى مرتبة -البرجوازية النبيلة-, اي ,بيني وبينك, لقد اوعزت بمنح -البرجوازية الوضيعة- نيشان الفروسية وامكانية مخاطبتها من الآن فصاعدا ب لقب -مدام-
Madam
وهو المعادل الانثوي, كما هو معروف, للقب سير
Sir
اما تنفيذ قراري, فهذا امر مناط بالاجهزة التنفيذية, وهو امر لا علاقة له بوظيفتي (منتهية الصلاحية) كقاضي.
كل المودة


93 - سرقة الشخص لنفسه مخالفة للنزاهة الفكرية
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 13 - 22:35 )
كمثال على النزاهة الفكرية او عدمها, فان صحيفة نيويورك تايمز توبخ الفيلسوف الماركسي
سلافوج جيجيك وتسحب مقالته المنشورة فيها بسبب سرقتة لفصل كتبه من قبل ونشره الآن في الصحيفة وكأنه مقالة جديدة
Self Plagiarism

http://www.critical-theory.com/new-york-times-rebukes-zizek-for-self-plagiarism/


94 - عزيزي طلال
فؤاد النمري ( 2014 / 9 / 14 - 03:49 )
عذراً عزيزي فأنا لا أتصور أن ماركس أو إنجلز غضبا لأن أحدهم كتب فكرة لهما دون الإشارة لشخصيهماد
لا بل أتصورهما فرحين بذلك

أما سرقة الأثر التي تكررها فبرأيي إذا كانت السرقة بهدف عرض الأثر للعامة وشرح قيمته الأثرية وليس بيعه بالفلوس فذاك أفضل من بقاء الأثر في العتمة بدافع الملكية

أخي طلال، لا تنس بأنني شيوعي ضد كل أشكال الملكية وخاصة الملكية الفكرية
الفكر هو بطبيعنه مشاع منذ اللحظة التي يعلن فيها للناس وإلا ترتب على الإنسان العادي ألا يعبر عن كل فكرة يتفوه بها إلا ويذكر منشأها
ذلك سيكون سجناً للفكر

ثم أنت تشكك بنزاهتي الفكرية مع أنني لا أكتب إلا عن أفكار ماركس وإنجلز ولينين وستالين وهؤلاء حصراً تركوا كل أعمالهم مشاعاً وقد حرصوا على ذلك

تحياتي


95 - ادعوك بكل مودة وصداقة الى اعادة التفكير!
طلال الربيعي ( 2014 / 9 / 14 - 08:55 )
ستاذي الكريم فؤاد النمري
عن اية عتمة تتحدث يا عزيزي واي ملكية؟ لقد قلت لك, ولا بد انك سمعت ذلك من العديد من غيري ايضا, بان الآثار سرقت من المتحف لبيعها في السوق السوداء خارج البلد. وها انت تبرر السرقة بهدف عرض الآثار! اية مافيا مثقفة هذه؟ ولكن اليس عرض الآثار هو وظيفة المتحف نفسه؟ حتى لو افترضنا جدلا ان السرقة تمت لاشاعة عرض الآثار, ولكن الا تعلم ان الماركسية تقف بشدة ضد ميكافيلية الغاية تببرر الوسيلة؟
فلماذا تصفني بالنزاهة وانت لا تصدقني؟
اني لم اشكك لحظة واحدة بنزاهتك الفكرية واذا ادرت انا قول ذلك لقلته. ولكني لم اقله لانه لم يخطر ببالي ابدا, ولا ادري لماذا تصر على سوء فهمي, فاني كنت ولا وزلت احبذ تسطير المصادر وذكرها, ولك الحق بالطبع بالاختلاف معي اذا شأت.
ولربما نستطيع ان نتفق على الا نتفق في هذه النقطة, وان كنت ادعوك بكل مودة وصداقة الى اعادة التفكير في الامر والاخذ به, وهو امر لا شك سيكون لصالحك ولصالح الجميع بالرغم من كونه متعب بعض الشيئ.
وافر المودة


96 - الشيوعية والتملك الفردي
صادق البلادي ( 2014 / 9 / 14 - 11:10 )
عندما تصدح فيروز مع نسمات الصباح مؤكدة أن العصمة لا تكون إلا لنبي ، اردد معها بتغيير إلا بـحتى : العصمة لا تكون حتى لنبي. والفرق واضح وجلي بين إلا وحتى.ومن هنا فإن من باب أولى ألا يكون كلاسيكيو الماركسية قديسين معصومين عن الخطأ. لكن هذا لا يعني أن علي أن أخطئ ما يزال صحيحا لإثبات عدم التقديس ، وأقوم بالإستشهاد بأقوالهم إسنادا لرأيي
وفي نفس الوقت فلإن في ذكرهم دعاية للماركسية اللينينة.، خاصة وبعد انهيار المعسكر الإشتراكي صار كثيرون يتحاشون الإشارة الى ما قد يكشف تمسكهم بما هو حق
يُكثر الأخ الكبير النمري في مداخلاته تكرارا انه لايعترف بالملكية الخاصة لأنه شيوعي،
ويصل به الأمر الى حد إعتبار ما يقوله هو هي -فكار ماركس وإنجلز ولينين وستالين -
وفي البيان الشيوعي لخص ماركس وانجلس نظريتهما بأنها- القضاء على الملكية الخاصة
البرجوازية باعتبارها أكمل تعبير عن اسلوب الإنتاج و التملك، لكنهما أكدا في البيان أن الشيوعية لا تسلب أحدا القدرة على تملك منتجات أجتماعية ، فكيف ونحن نعيش الرأسمالية في توحشها؟ ارى الصواب فيما يراه الصديق الربيعي
تتمة تتبع.،


97 - الشيوعية والتملك الفردي
صادق البلادي ( 2014 / 9 / 14 - 11:12 )
عندما تصدح فيروز مع نسمات الصباح مؤكدة أن العصمة لا تكون إلا لنبي ، اردد معها بتغيير إلا بـحتى : العصمة لا تكون حتى لنبي. والفرق واضح وجلي بين إلا وحتى.ومن هنا فإن من باب أولى ألا يكون كلاسيكيو الماركسية قديسين معصومين عن الخطأ. لكن هذا لا يعني أن علي أن أخطئ ما يزال صحيحا لإثبات عدم التقديس ، وأقوم بالإستشهاد بأقوالهم إسنادا لرأيي
وفي نفس الوقت فلإن في ذكرهم دعاية للماركسية اللينينة.، خاصة وبعد انهيار المعسكر الإشتراكي صار كثيرون يتحاشون الإشارة الى ما قد يكشف تمسكهم بما هو حق
يُكثر الأخ الكبير النمري في مداخلاته تكرارا انه لايعترف بالملكية الخاصة لأنه شيوعي،
ويصل به الأمر الى حد إعتبار ما يقوله هو هي -فكار ماركس وإنجلز ولينين وستالين -
وفي البيان الشيوعي لخص ماركس وانجلس نظريتهما بأنها- القضاء على الملكية الخاصة
البرجوازية باعتبارها أكمل تعبير عن اسلوب الإنتاج و التملك، لكنهما أكدا في البيان أن الشيوعية لا تسلب أحدا القدرة على تملك منتجات أجتماعية ، فكيف ونحن نعيش الرأسمالية في توحشها؟ ارى الصواب فيما يراه الصديق الربيعي
تتمة تتبع.،


98 - مشاعية الفكر
صادق البلادي ( 2014 / 9 / 14 - 11:37 )
اما فيما يخص مشاعية الفكر فالشيوعية ليس تسعى فقط كي نعيش من كل حسب طاقته ولكل حسب حاجته في مرحلة الشيوعية ، بل سعت في فترة قيام المعسكر الإشتراكي الى توفير الثقافة والفنون وكل منجزات الفكر الى تيسيرها الى الشغيلة بأثمان زهيدة، وتوفير العيش الكريم الى الفنانين والمثقفين، كل هذا أفسده سيطرة العجزة من الكوادر، المتبقرطة في
المكاتب السياسية، التي توهمت أنها صارت أولمب الآلهة
.


99 - إلى صادق بلادي (100): لكل حسب حاجته
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 9 / 14 - 12:03 )
إذا كان الإنسان في مرحلة الشيوعية سوف يعيش وفقاً ل-(من كل حسب طاقته ولكل حسب حاجته) - سؤالي هو: لو كنتُ إنساناً يعيش في المرحلة الشيوعية - من سيقرر حاجتي؟ وأذا كنتُ سأعتقد أنني أحتاج إلى ياختة فاخرة وطائرة خصوصية (أضافة طبعاً إلى سيارة من الدرجة الأولى) هل سيتوفر لي ذلك؟ ومن سيزودني بذلك؟
هل لا زال هناك على وحه البسيطة من يؤمن بهذه الخدعة الكبرى؟


100 - من كل حسب مقدرته إلى كل حسب حاجته
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 14 - 15:42 )
تحياتي للإستاذ صادق البلادي

تقول في تعليق رقم100
اما فيما يخص مشاعية الفكر فالشيوعية ليس تسعى فقط كي نعيش من كل حسب طاقته ولكل حسب حاجته......

1. طور ماركس المبدأ المسيحي , من كل حسب قدرته، ولكل حسب مساهمته, From each according to his ability, to each according to his contribution…… Matthew 25:14-30
.
2. الى : من كل حسب مقدرته إلى كل حسب حاجته .

3. و أعتقد ان ماركس لم يذكر مفردة طاقته , بل ذكر Fä-;-higkeiten وترجمتها ability
4. ورد في النص الألماني من نقد برنامج غوتا 1875 ما يلي:
5. Jeder nach seinen Fä-;-higkeiten, jedem nach seinen Bedürfnissen

6. وفي النص الانكليزي: From each according to his ability, to each according to his need
مع الشكر


101 - شكر للزيرجاوي وتعقيب على الأبراهامي
صادق البلادي ( 2014 / 9 / 14 - 20:59 )
شكرا للأخ الزيرجاوي على التدقيقات. فالكتابة سريعة على الذاكرة ، لا اعتمادا على نص.
وهل من العجب أن يطور ماركس شيئا من المسيح؟ ليس ماركس هو الأول الذي دعا الى مدينة فاضلة، لكنه هو الأول الذي جعلها البديل المحتوم، ليس ميكانيكيا ، للرأسمالية ، استنادأ الى الفهم المادي للتاريخ، ودل على السبيل لبلوغه.
تعلم أيها ألأخ الزيرجاوي أن كادار في المجر قد رفع شعار- من ليس ضدنا معنا- تصحيحا لما كان في الفترة الستالينية : - ضدنا من ليس معنا- ، وعرفتُ لاحقا ان هذا الشعار ربما أخذه ستالين عن المسيح الذي قال : - من ليس معي فهو ضدي ، ومن لا يجمع معي فهو يشتت-.
أما ألأخ يعقوب فلا عجب أن يشكك في أهداف الشيوعية، تسلسل 101 ويعتبرها خدعة كبرى لأنه ، وهو الصهيوني ، ما يزال يرى في الرأسمالية نهاية التاريخ، حتى بعد ان تخلى عنها صاحبها فوكوياما.
والحاجات التي يشتهيها يعقوب آنذاك ، كثير من أثرياء اليوم ، عرب و غيرهم ، يحققونها ، وهي الآن مُستقبحة و مُستهجنة ، فكيف تخطر ببال اهل المدينة الفاضلة آنذاك.؟ لا بد ان سيُحسب مشتهيها من مخلفات المدينة الفاسدة، الذين هَمٌ أهلٍها شهواتهم.


102 - إلى صادق البلادي (103): لكلٍ حسب حاجته. متى؟
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 9 / 15 - 09:20 )
ومع ذلك: 1. من سيقرر في المجتمع الشيوعي ما هي حاجتي؟ أنا أم الأخ الكبير؟
2. أنا لا أعرف ما هي مشتهياتك. أنا شخصياً أحلم بسيارةٍ فاخرة (عن الياخته والطائرة الخصوصية يمكنني أن أتنازل في الوقت الحاضر. أؤجل ذلك إلى ما بعد الشيوعية) لكنني لا أفهم لماذا تسمي هذه الرغبات مشتهيات مُستقبحة و مُستهجنة. من سيقرر إذا كانت رغباتي (حاجاتي) مُستقبحة و مُستهجنة أم لا؟ أنا أم الأخ الكبير؟
3. ومتى ستقوم هذه المدينة الفاضلة؟ مسألة الزمان هي مسألة في غاية الأهمية. لأنه إذا كان المجتمع الشيوعي سيقوم بعد ألف سنة (أو حتى من ناحيتي بعد مائة سنة) فإن ذلك لا يعنيني على الإطلاق. أنا أفضل عليه أفيون الشعوب الذي يعدني بجنةٍ تجري من تحتها الأنهار (وبحورٍ فاتنات). ليس هناك إنسان عاقل على وجه البسيطة يناضل (وربما يودي بحياته) من أجل أهدافٍ قد تتحقق بعد ألف أو مائة عام


103 - المبدئية و السلوك الانساني و ما ادراك ما الف سنة!
علاء الصفار ( 2014 / 9 / 15 - 10:12 )
عندما يصبح الانسان مبدئي وشيوعي اصيل,أي ليس كما اليميني الانتهازي المرتد كاوتسكي, يصل إلى الفهم الانساني الكبير وكما ضحى كارل وانجلس من اجل البشرية ليس فقط بالشهادة والتدريس في الجامعة, تحت الاضواء البرجوازية البراقة حيث السيارة الفارهة والقصر المنور بالاضواء الخافتة و اليخت والشقراء العاشقة, بل ضحوا براحتهم من اجل البشرية جمعاء فانسلخوا من طبقتهم البرجوازية و خاصة انجلز الثري, لكن هذا ما لا يفهمه الانتهازي أو اللامبدئي فهؤلاء يسعون للمصالح الشخصية و من هذه البذرة الفجة ,مصلحة شخصية, ترتكب ابشع الجرائم- يقول ماركس ما معنها! أن الرأسمالي يقوم بالجريمة من اجل مصالحه (تحقيق الارباح) و إذا صارت عقبة بطريقه فهو مستعد أن يدوس على ملايين الجماجم من اجل الارباح!- حروب الاستعمار تعكس بربرية العقل الذي يفضل المصالح الشخصية هي بالنتيجة تدفع اصحاب الفكر النفعي إلى تفضيل افيون الشعوب من اجل الوصول إلى يخت و شقة فارهة و شقراء في السريرّ هكذا كان يعيش أبو جعفر المنصور في القصر و مع عشرات الجواري واحدة تغني وأخرى تعزف وأخرى تغني في الحضنِ!ما يطرحه ابراهامي بعيد عن الخلق الشيوعي و قريب لفكر داعش !

اخر الافلام

.. احتمالات فوز اليمين المتطرف تقلق سكان أحياء المهاجرين المهمش


.. استطلاعات الرأي ترجّح فوز اليمين المتطرف في الانتخابات التشر




.. الفرنسيون يصوّتون في انتخابات تشريعية تاريخية وسط توقعات بفو


.. زعيم التجمع الوطني بارديلا يدلي بصوته: هل يتحقق حلم اليمين ا




.. 3 تيارات تتنافس على الفوز بالانتخابات الفرنسية.. واليسار يتم